لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/20/12 في جميع الأقسام
-
أختلف معاكى يا نور .. بل وأبشرك .. مرسى حتى الأن يثبت أنه ضعيف وليس على قدر المنصب الذى يتقلده .. ومش مرسى بس .. دا معاه رئيس الوزرا .. وكمان وزير الاعلام الاخوانى اللى الابراشى مسح بكرامته الارض على الهوا واتهمه بانه وزير الاكاذيب .. وغيرهم ممن اختارهم مرسى .. لسه عندى أمل ((ضئيل جدا)) ان مرسى يبدأ يكشر عن أنيابه أسوة بما فعله السادات بثورة التصحيح أبان توليه حكم مصر .. بما يمهد له الطريق للبدء فعلا فى حكم البلد .. ولكن يبقى أملى ضئيل نظرا للتكوين الشخصى الطيب والوديع والمسالم لمرسى خليكوا عمليين وحضروا وجهزوا وفكروا فى اللى حيركب المرجيحه من عندكم بعد ما مرسى ينزل .. وإلا حتروح عليكم الفرصه والجيش ينقض على السلطه وساعتها محدش حيقدر يشم المرجيحه تانى .. لا ليبراليين ولا اسلاميين ولا الكل كليله .. حتنامى من المغرب يا صين كل من ذكرتهم من أمثلة الفشل جاء بهم الريس وكان هناك انتقاد لاذع له ومحاولة لفرملته وايقافه ولكن بلا جدوى فهو لم يلتزم بما وعدنا به كشعب كان التعيين ليس للكفاءة كان يعين من يثق بهم فقط ناهيك عن حالنا الذي يتدهور يوما بعد يوم ولكن فعلا اطمئن انا اكاد اجزم انهم ليسوا بتاركين المرجيحة ولو بالدماء الى جانب انني لست من هواة المراجيح كل ما تمنيته كأي مواطن مصري ان اري بلدي مستقرة تتجه نحو الامان والتقدم بأهداف واضحة ورؤية ممنهجة على علم وليس تنجيم ورؤية الشيخ ابو دقن احسن لنا من العلماني الليبرالى الكافر لو قدم الرئيس الألفة والتعاون لوجده من جموع الشعب أما عن رأيك هذا فأنا في غاية الأسف والله هل تريد ان تسفك دماءنا باسم التطهير ان تقمع حرياتنا باسم التطهير اي تطهير هذا وأي ثورة تلك في اي تاريخ جاءت الثورة على يد أبنائها لتقتلهم الا تري ان الثوار من أشد الرافضين لسيطرة مرسي وجماعته وانا ايضا وغيري كثيرين من افراد عاديين في هذا الوطن هل وجب على الثورة ان تتطهر منا لتبقي فقط على الطريق القويم ما تطلبه في الاعلام يحدث فعلا سواء بغلق قنوات او تكميم افواه ولكن هل سيسكت شعبا تخلص من رئيس سابق لأنه كان يضطهد الحريات هل سيسكت شعبا تجرأ ونطق في وجه سلطان هل سيسكت شعبا كان هو من وصل بالرئيس لكرسيه ثم وجده لا يصلح لا تتصور هذا3 نقاط
-
يا أستاذ عادل كلام حضرتك منطقي وعقلاني...... بس هو اللي بيحكمنا عاقل ولا جاهل غبي ولا ذكي..... عبيط ولا بيستهبل...... مسلم ولا متأسلم تحياتي لك يا أستاذ عادل عارف انت يااستاذ سقراط... لو تلاحظ الكلام اللي بيتردد في القنوات الخاصة اللي مازال يسطير عليها فلول وهوامير نظام مبارك وكلام بعض المصريين المنهارين نفسيا بعد وصول التيار الاسلامي للحكم ، لو تلاحظ كم الاستهبال اللي بيتكلموا فيه...الذي وصل لوصف الاخوان بانهم هم الذين يخططون مع اسرائيل لقصف غزة،، وبعدها نسمع من نفس الاشخاص ان ايضا الاخوان يريدون تسليم سيناء لأهل غزه...وايضا تسمع منها عجائب اطلاق المساجين وكأن السجون كانت تحت حراستهم واشرافهم..رغم ان معظمهم كان مسجون بها... وتسمع غرائب يأتي بها هؤلاء من كل مكان حتى وصل الامر ببعض ليخرج لنا مفأجاة من موقع شيعي بأن قائد حركة حماس قد تم قتله بالصواريح الاسرائيلية بعد ان تلقى ساعة هدية من احد الامراء العرب وعن طريق هذه الساعة تم تحديد مكانه بدقة...وكأننا نسينا ان الاقمار الصناعية وطائرات الاستطلاع التي منذ حرب العراق تستطيع تحديد ماركة فانلة صدام حسين..دون ساعة او منبه ؟؟ وكأننا نسينا كل هذا واصبحنا ننقل أي كلام ساذج والسلام.. - ولو تلاحظ بعض نوعيات من البشر في مصر تردد بأن هناك ثورة غضب على مرسي..لانه المسئول عن فساد 50 او 60 سنة وكأنه سوبرمان سيحل مشاكل مصر في بضعة شهور..ولو تسمع اخر يقول لك لماذا لم لا يستعين مرسي برؤساء الوزارة السابقين ممن عملوا في عهد مبارك ويصفهم بالخبراء... الخبراء اللي لما كانوا في الحكم لسنوات رجعونا للخلف ) لو تسمع كلام هؤلاء واسمع انا ايضا هذا الكلام..الذي يزيدني سعادة عندما أجد هؤلاء يمنون النفس بعود حكم العسكر لعله يكون افضل من حكم المتأسلمين كما سميتهم حضرتك. عندها أردد انا وغيري عبارتك الاخيرة " هما اللي بيقولوا الكلام ده أغبياء ام اذكياء ،، ام هبل ام بيستعبطوا..ام هم مسلمين حقا..ام متأسلمين أم يهود..." ومع كل هذا اشعر بالسعادة كلما ظهر هؤلاء وظهر محركيهم من الاعلاميين الذين لم يجرؤ واحد فيهم أن يذكر مبارك بكلمة بعد غرق 1200 واحد في العبارة..وظل مبارك يشاهد مبارة في كرة القدم...ونفس هؤلاء الاعلاميين الان..تجدهم يتطاولون على من يحترمهم ولا يريد ان يبطش بهم..فكيف نصف هؤلاء الأفاقين ومن يسير على هواهم ويصدقهم إلا بالوصف الذي ذكرته حضرتك وأعدته انا هنا ولكن من رؤيتي الخاصة مع تحياتي3 نقاط
-
بسم الله الرحمن الرحيم أقول لك ارحل عنا فلسنا مستحقيك ،أنت أحببت بلدا تأكل أبنائها وتهيل التراب على نابغيها ،ولكنها تصفق وتطبل لذوي الغباء وأصحاب اليد الاولى في سرقة البلد وهدم بنيانهاز يا صاحب نوبل نوقن أنك تعشق مصر ولا تبغيسوى صلاحها وعلو هامتهاكما كانت منذ عهد سحيق سبق ؛ولكن فاتك الكثير ياسيدي فاتك أننا لم نعد كما كنا نبجل علمائنا ونفسح لهم ليكونوا في صدر المجالس ،أصبحنا لا يعنينا العلم ولا العلماء وها هو حال مدارسنا وجامعاتناتنبئك بما لم نقله لك. أيها العلم الجليل أتذكر يوم عودتك لمصر مع نوبل كم سعدنا وكم شعرنا بالفخر فهذا العلم من نبت ارض مصر كل ام سعدت بك وكل أب حلم بإبنه أن ينال من العلم ما نلته ---ولكن أمواج التغيير ولم يرحب بك سوى عالما مصريا نفتخر به وكفى !!أما ان تكسر جمودما نحن فيه وتلقي حجرا في مياهنا الراكدة، وتبني صرحا للعلم والبحث فلا والف لا هنا يجب ان تعود بخفي حنين كماعاد من قبلك وكما سيعود من بعدك. إن كنت مستثمرا تعالى واستثمر وادفع ايضا تحت الطاولة ماعليك ،ولكنت صاحب مال لأعطوك مصنعا يعمل تشتريه وتشرد عماله انت حر انت صاحب مال أو حتى اشتري بئرا للبترول فكم بئرا بعنا مش مهم . ثم إن أساتذة الجامعات اللي عندنا كثير منهم لن يرحبوا بك الا زائراخوفا من أن تسحب البساط من تحت أقدامهم. أعلم أن كلامي موجع لك ولكثير من شرفاء المحروسه أكثر وجعا وألما لأن هم حلموا معك بسيادة العلم والبحث فيه وها هو يصبح حلمهم سرابا كأنه ما كان . د.زويل حقق حلمك في بلد آخر يستحقك (ويا ليته يكون عربيا)سيرحبون بك بل سيشيدون لك أجمل المباني وأكمل المعامل والمختبراتوسيأتيك طالبوا العلم من كل صوب اسعد بعلمك وأبحاثك يا دكتور فنحن عذرا لا نستحقك. سومه2 نقاط
-
أعتقد إن هذا المقطع لدكتور مازن السرساوي فيه إجابات علي الكثير من تساؤلات المتخوفين من تطبيق الشريعة .. هو أستاذ بجامعة الأزهر ... رجل أحسبه علي خير يقول الحق لوجه الله ولا يخشى لومة لائم ... http://www.youtube.com/watch?v=BbVcbxJp2Q82 نقاط
-
لو كنتِ تقصدين بالبسطاء تلك الفئة التي لاتهتم بأمر مايجري حولها وتحول النظر عما يقوم به " الحاكم "، فتلك هي المصيبة الأعظم التي تخلق الفراعين. لولا وجود فئة من غير " البسطاء " تراقب وتنقد وتنصح وتثور، لأصبح الحاكم إلها يأمر فيطاع ويحيي هذا ويميت ذاك. ربما ننظر إلى السياسة على أنها شر، ولكن السياسة هي الوسيلة الوحيدة والممكنة لوقف تغول سلطان الحاكم وتحوله إلى فرعون، وأعتقد أن رسلنا عليهم أفضل الصلاة وألسلام كانوا أول من استخدموا السياسة وأول من ثاروا في وجه الحكام وعاونهم في ذلك ( البسطاء ) فقراء وعبيد ولنتذكر كيف أن الله قد أمر سيدنا موسى بالذهاب إلى فرعون ومخاطبته باللين رغم أنه كافر ونصب نفسه إلها من دون الله، اليست مخاطبة فرعون باللين شيئا من السياسة، يخاطبه باللين وهو يتمنى أن يقضي الله عليه لو لم يؤمن برب العالمين. البسطاء ياسيدتي عليهم أن يستيقظوا ولو مرة كل أربع سنوات ليراجعوا كشف الحساب، فإما أن يسلموها للحاكم مرة أخرى أو ينفلوها لغيره وبعدها يعودون لبساطتهم مرة أخرى، أم أن يظلون على بساطتهم ويسمحوا لمن يحسن إستخدام الخطاب الديني بخداعهم، فاسمحي لي أنني لا أعتبرهم بسطاء، ولكن بلهاء.1 نقطة
-
أراك ألصقت كل نقيصة بكل من يهتم بالشأن العام أو بكل من هو ليس من البسطاء ما سبق كان إستهلالا لابد منه أنادي بمقولة " مواطنين لا متفرجين " المواطنة يا سيدتي عبء كبير حتى لو إقتصر هذا العبء على كلمات ننشرها في بعض الجرائد أو على صفحات الإنترنت.البسطاء و يا ليتني منهم يستطيعون النوم بإستغراق و يستمتعون ببرامج التليفزيون غثها و سمينها و إذا جد الجد يستيقظون على طامة كبرى أو كارثة أو تحول في مسار الوطن يكونون هم - برضائهم - وقود المعركةفي الدول الكبرى مثل بريطانيا النظام يسير كالساعة و لو حدث فيه خلل تنقلب الدنيا و لا تقعد حتى يتم إصلاح الخلل - ربما هم يملكون رفاهة الإطمئنان إلى آلية الإصلاح الذاتي في نظامهم - أما نحن ياسيدتى فنظرة بسيطة إلى التعليم أو المرافق أو الأمن نجد أنفسنا - الذين يهتمون بالشأن العام - نود لو ننام أمام أبواب المسئولين لنشاركهك المسئولية أو توجيههم إلى مواطن الفساد.لا أتكلم عن نفسي و لكن هذا ظني بكل من شارك في هذه الثورة.أنا أتكلم هنا عن مصر و كل دولة و كل وطن له ظروفه1 نقطة
-
أتفق معك يا سيدتي نحن لا نستحقه كما أننا لا نستحق البرادعي ، إعلامنا منذ سنوات و هو يقوم بتلويث أى شخصية مصرية يكون لها مجرد بصيص من النجاح هل تذكرين ماذا فعلوا مع عمرو موسى لمجرد أغنية غناها شعبان عبد الرحيم ما سبق كان إستهلالا لابد منه تم تجريف الوطن بالكامل و المأاساة سيدتي أننا رزئنا بمن يروج لتلويث الشخصيات الناجحة و بجرأة عجيبة و يزعجني فعلا أن من هؤلاء من يفعل ذلك بإخلاص دون أن يتسائل بينه و بين نفسه لهذه القناعات. المسألة يا سيدتي كما لوكانت إصابة في الجهاز المناعي للوطن.1 نقطة
-
سيدتى الفاضلة نور .. لم تعد عندى ولو مسحة من الدبلوماسية.. كى ترتديها كلماتى.. لتجميل الحقيقة المره )the ugly trueth( ألا وهى أننا شعب حتى الأن يثبت وبما لا يدع أدنى مجال للشك أنه شعب لا يستأهل الحريه .. وأنها نقمة عليه قبل أن تكون نعمه .. وأننا نحتاج وقت كبير للتأهيل قبل أن نخرج من شرنقة الخوف .. لنمارس الحريه بشكل يعود بالخير والامن والرخاء والاستقرار والتقدم على الوطن ..وأن الثورة الحقيقيه بالفعل لم تبدأ بعد .. وضريبة نجاح الثورات الكبرى هى الدماء ((وهى كُره لى قبل ان تكون كُره لكم بكل تأكيد)) .. أنظرى الى ما فعله ابن الحجاج الثقفى كى يستطيع السيطرة على شعب النفاق .. أنظرى الى حمامات الدم فى الثورة الفرنسيه أحد اكبر الدول الان فى الديموقراطيه والعلمانيه .. أنظرى الى ما فعله عبد الناصر ومحكمة الثوره .. أنظرى الى اليمن .. الى ليبيا .. الى سوريا .. التغيير الثورى الحقيقى لا ياتى بدون دم .. دعكى من اسطورة الثورة البيضاء .. إن بتر عضو سقيم من اعضاء الجسم ((على بشاعته)) قد يكون فيه النجاعة والانقاذ لباقى الجسد .. ولكن أين منك يا مصر الأن ذلك الصنديد الذى لا تهتز له يد((راجل يكون صعيدى دكر)) ؟.. كى يقطف تلك الرؤوس التى أينعت وحان طيرانها ((مع الاعتذار لعادل امام)) ورغم كل كلامى هذا اكرر انه لا عودة للوراء .. ولو عاد بى الزمن كنت سأؤيد خلع المخلوع أيضا .. فهو الشئ الوحيد المؤمن به فى تلك الثورة إيمان اليقين1 نقطة
-
في مقال "المدنية الغربية" كتب مصطفى لطفى المنفلوطى متحسِّرا : ((إن عارا على التاريخ المصري أن يعرف المسلم الشرقي في مصر من تاريخ بونابرت ما لا يعرف من تاريخ عمرو بن العاص، ويحفظ من تاريخ الجمهورية الفرنسية، ما لا يحفظ من تاريخ الرسالة المحمدية، ومن مبادئ ديكارت وأبحاث درون ما لا يحفظ من حكم الغزالي وأبحاث ابن رشد، ويروى من الشعر لشكسبير وهوجو ما لا يروى للمتنبي والمعري.)) ثم أردف يقول : ((وبعدُ : فليعلم كتابُ هذه الأمة وقادتها أنه ليس في عادات الغربيين وأخلاقهم الشخصية الخاصة بهم ما نحسدهم عليه كثيرا، فلا يخدعوا أمتهم عن نفسها ولا يفسدوا عليها دينها وشرقيتها ولا يزينوا لها هذه المدنية الغربية تزيينا يرزؤها في استقلالها النفسي، بعد ما رزأتها السياسة في استقلالها الشخصي ))1 نقطة
-
سبحان الله .... ما أسشبه الليلة بالبارحة ولكن الاختلاف في النظرة فقط .... محمود محمود الأولى ومحمد محمود الثانية ....... محمد محمود الأولى كانوا ثوار وأحرار لأنهم ضد المجلس العسكري الطامع في السلطة ...... محمد محمود اتنين بلطجية ومأجورين لأنهم ضد مرسي .... محمد محمود الأولى تاجر بيها أبو إسماعيل زمنا طويلا ضد المجلس العسكري وقال عليهم ذئاب وثعالب وأعطاهم مهلة وقال طنطاوي وعنان يركبوا الطيارة ويسيبوا البلد حالا فينك يا أبو إسماعيل ؟؟؟1 نقطة
-
الموضوع باين من عنوانه "متى وكيف نحاسب الرئيس" وليس "هيا نقارن بين مرسى ومبارك" وليس "أوجه الشبه والخلاف بين فترة حكم مرسى ومبارك" وليس "أداء حكومة مصر قبل وبعد الثورة" ليس أيا من هذه المواضيع ولا يصح أن يتحول كل موضوع لمحاسبة الرئيس وحكومته وكل موضوع ينتقد أداء "الجماعة" وذراعها الرئاسية والحكومية إلى "إحمدوا ربكم .. هومش أحسن من مبارك وحكوماته ؟" هذا جدال من لا حجة له .. جدال يغير مجرى المواضيع ويفسد الحوار فيها ربما يكون الجدال الوحيد الذى يتعلق بالموضوع هو : لا تحملوا الرئيس وحكومته مسؤولية فساد 30 أو 60 سنة أما تبرير الفشل بمقارنته بفشل أكبر منه فاسمحوا لى هذا هو الفشل بعينه خلونا فى الموضوع من فضلكم أقسم بالله العظيم مبارك كان فاسد وفاشل باستثناء المدتين الأولى والثانية لرئاسته ممكن بقى نبطل حجة فساد المدد الثلاث الأخيرة أو حتى المدد الخمسة من أول يوم فيها لآخرها فى كل موضوع يقترب بالنقد من الجماعة المقدسة ؟ خلونا نتكلم فى مصلحة مصر وليس فى مصلحة الجماعة1 نقطة
-
كل سنة و هي طيبة هي و حبيبة بنتي تفاءلي ياريم و اياكي تنسي ان الأعمار بيد الله و ان الزهور اللي صعدت لبارئها بالأمس كانت لتصعد و لو كانوا على فرشهم ربنا يبارك للجميع في ولادهم و يصبر اهالي الضحايا امين كل سنة و حبيبة طيبة يا بيرو و عقبال 100 سنة1 نقطة
-
* * * قال الفضيل بن عياض : إذا قيل لك هل تخاف الله؟ فاســـــــكت! .. فإنك إن قلت “نعم” كذبت ! وإن أنت قلت “لا ” كفرت !1 نقطة
-
لا ارفع قبعتى فقط بل انحنى .. امام عطاء وجلد ومثابرة ( المرأة المصريه ) وراء كل عمل عظيم إمرأة ... شاء الذكوريون او لم يشاؤا !&!1 نقطة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الافاضل شكرا اخى الكريم على اتاحة الفرصة لمناقشة هذا المقال الملئ بالمغالطات المقال الباطل الذى يراد به باطلا شكرا اخى الكريم ابوعمر على اضافته القيمة ماهو علم اصول الفقه ؟ علم أصل الفقه مستمد من عدة علوم لا من علم واحد، فهو علوم في علم، وهو بحق كما يسميه بعض العلماء مفتاح العلوم، وهو بالجملة مستمد من العلوم التالية: 1) علم الكلام أو علم التوحيد، وذلك لتوقف الأدلة الشرعية على معرفة الله تعالى المشرع الأوحد، ورسله الذين ينقلون شرعه إلى أنبيائه، وهما من موضوع علم الكلام. 2) اللغة العربية بكل ما تضمنه من علوم لغوية و نحوية و بلاغية أو غيرها، وذلك لأن المصادر الأصلية للفقه وأصوله إنما هي الكتاب والسنة وهما عربيان، ولابد في فهم نصوصهما والوقوف على دقائق معانيهما من التمرس بأساليب اللغة العربية وعلومها، حتى إن بعض الفقهاء ذهب إلى أن معنى حصر الرسولe الخلافة في قريش إنما هو سعة اطلاعهم أكثر من غيرهم على أساليب اللغة العربية واللهجة القرشية التي بها نزل القرآن خاصة، كما روى عن عثمان رضي الله تعالى عنه أنه شكل لجنة من كبار الصحابة لجمع القرآن بقوله: (إذا اختلفتم في شيء فاكتبوه بلغة قريش فإنه بلغتهم نزل). 3) الأحكام الشرعية، فإنها المعين الأصيل لهذا العلم، بل هي المعين الأول له، ويدخل في الأحكام الشرعية مصادرها، فيكون بذلك الكتاب والسنة المعين الأول الرافد لهذا العلم. أسباب اختلاف الفقهاء إلى أن الأحكام الشرعية إنما وردتنا عن الحكيم بطرق ووسائل معينة، فإرادة الشارع هي المصدر الأصلي للأحكام، ولكننا لا نستطيع الوقوف على إرادة الشارع الحكيم بشكل مباشر لأنه أمر مستحيل، ولذلك كان لا بد من التعرف عليها من طرق متعددة، وهذه الطرق هي ما يسمى بالمصادر التشريعية. وهذه المصادر منها ما هو قطعي الدلالة على إرادة الشارع، ومنها ما هو ظني الدلالة، بمعنى أن دلالته على إرادة الشارع منه محتملة للعكس، ولو كان هذا الاحتمال مغلوبا، ثم إن ثبوت هذه الأدلة وصحة نقلها إلى الشارع الحكيم قد يكون مقطوعا به وقد يكون مظنونا أيضا، فالقرآن الكريم قطعي الثبوت لا شك في ذلك في جملته وتفصيله، لأنه ورد إلينا بطريق التواتر، وكذلك السنة الشريفة النبوية، فهي في جملتها قطعية الثبوت، ولكنها في مفرداتها ليست كذلك كلها، فإن منها ما هو متواتر قطعي الثبوت، ومنها ما هو خبر آحاد، وهو لا يكون مقطوعا به بحال، بل هو ظني الثبوت. فالحكم المقطوع به ثبوتا ودلالة لا محل للنظر فيه، وبالتالي لا مكان للاختلاف فيه، أما الحكم المظنون إن ثبوتا أو دلالة، فهو ميدان للنظر والاجتهاد والتقدير، ولهذا فإننا نرى أن الأحكام التي تثبت أدلتها بالقطع لم يختلف فيها أحد من الفقهاء، ومن ذلك أكثر الفرائض والواجبات وكل الأحكام المتعلقة بالله سبحانه وتعالى، أما الأحكام التي ثبتت بأدلة مظنونة، فهي التي كانت مثار خلاف وتقدير لدى الفقهاء، ومعلوم أن أكثر أحكام الشريعة إنما كان ظني الثبوت أو الدلالة، وذلك لحكمة كبيرة قضت بها إرادة الشارع، وهي التوسعة على الناس ورفع الحرج عنهم وكما تفضل اخى الكريم ابوعمر هل اختلف العلماء الثقات قديما وحديثا على اقامة الحدود " الزنا - قتل النفس - شرب الخمر - السرقة - قذف المحصنات - الحرابة - الردة ) اتمنى الاجابة على سؤالى ؟ وللحديث بقية باذن الله تحياتى1 نقطة
-
ياسيد ايجبتاوي...مهاجمة المعارضين ايه بس....مين اللي هاجم المعارضين وهاجمهم بايه... المعارض الذي يقول ان الحكومة تأخرت في وضع خطة لمواجهة الاهمال ..انا احترمه ولا اهاجمه اللي يقول ان مرسي مثلا كان لا يجب عليه توقيع الخطاب باللهجة الودية الى اسرائيل وكان يجب ان ينتبه ليجعل الخطاب بهلجة عادية خلافا لما هو متعارف عليه....فهذا معارض احترمه وقد اختلف معاه ولكن يظل محترم - اللي يعارض مسألة القرض على اساس انه شايف ان احنا ممكن نستحمل الفقر والضرائب ورفع بعض الدعم من الطبيعي ان احترمه كمعارض ( بس ميرجعش يولول تاني بعد لما يلاقي ان الدعم بيتم رفعه بسبب عدم اخذ قرض ) اما من يطلب الطلب ثم لا يتحمل تباعته ويكون اول من يعارضه فهذا بهلوان.. - هؤلاء المعارضين الذين يجب ان يحترموا ولو اختلف البعض معهم - أما من يصر على تحوير الكلام للوصول لهدف الاخر او مثلا يجعل خطاب تعيين السفير بهذه اللهجة معناه ان مرسي خائن وانه يحب اسرائيل ويكره عمروة موسى فهذا معارض غير محترم ومهاجمته حق من حقوق الاخر الذي تطالب به. - واما من يصر على ترديد عبارة المرشد وهي ان مبارك اب للمصريين ولم يعلم أين قيلت ومتى وماذا قيل بعدها في نفس الحوار وكيف قام المرشد بالقول على الهواء ان رجال أمن مبارك وشرطته ظالمه تسجن وتعتقل المظلومين وعليه ان يعرف انه أب لكل المصريين وليس لفصيل دون اخر....فمن يريد ان يحور في هذا الكلام للكذب والتدليس رغم ان الواقعة موجودة ومسجلة فهذا لا يعتبر معارض بل مدلس يريد تشويه الحقائق لغرض في نفسه ولذلك لا يجب احترامه ويستحق ما يلقى من هجوم - من يتكلم عن ان الاخوان هم الذين تواطئوا مع اسرائيل لضرب غزة فهذا ليس معارض ..واعف ان اذكر لفظ لهذا المدعي - من يريد ان يحمل مرسي المسئولية الكاملة عن حادثة القطار ويطالب بعزله...فهذا غير منصف بل كاره لجماعة الاخوان ولمصر قبل ان يكون كاره لمرسي...لانه لا يعرف ان الاهمال وعوامل الفقر ستظل فترة طويلة قبل القضاء عليها لانها تراكمت على مدى 40 سنة او اكثر ومع ذلك تم عزل كل من تراخى في هذه الحادثة وسيتم محاسبتهم فيما كان في استطاعتهم ولم يقوموا به. الكثير والكثير يجب ان تعرفه عن الفرق بين المعارضة وبين الكذب والاتهام والتدليس وتغييب عقل السامعين.. اذا كنت تتكلم عن ترتيب مصر في الفساد انظر اليها عام 81 ثم انظر اليها عندما ترك المخلوع ولاحظ الفارق الكبير في الترتيب على مدار 30 سنة...وحتما سيتدهور الترتيب خلال فترة الثورة وما بعدها بعدة سنوات كنتاج طبيعي للفوضى هذه الفترة..ولكن اذا اردت المقارنة الصحيحة فاقول لك يجب ان تنتظر مثلا 30 سنة في حكم الاخوان حتى ترى الفرق..وطبعا هذا امر غير معقول... - اخيرا من حقك أن تعترض وتهاجم ليل ونهار ولكن من الخطأ ان تطلب من الاخرين التوقف عن رفع الزيف والمغالطات ثم تأتي في النهاية لتقول يجب ان يكون هناك حريات في التعبير ....1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم هذا الكلام انا قراته من مدة وجيزه(في الفيس بوك )ولم اعيره انتباهي ربما لأني لم اصدقه أو شككت فيه أي نعم انا اصبحت لا أثق في الأخوان لما شاهدته منهم ولكن هم مصريون لا يمكن ان يطعنوا الوطن الى هذا الحد. عموما على عبد الهادي هذا أن يظهر أدلته أو يسكت ولا يشعل الفتنة اكثر ماهي عليه. سومه1 نقطة
-
أختلف معاكى يا نور .. بل وأبشرك .. مرسى حتى الأن يثبت أنه ضعيف وليس على قدر المنصب الذى يتقلده .. ومش مرسى بس .. دا معاه رئيس الوزرا .. وكمان وزير الاعلام الاخوانى اللى الابراشى مسح بكرامته الارض على الهوا واتهمه بانه وزير الاكاذيب .. وغيرهم ممن اختارهم مرسى .. لسه عندى أمل ((ضئيل جدا)) ان مرسى يبدأ يكشر عن أنيابه أسوة بما فعله السادات بثورة التصحيح أبان توليه حكم مصر .. بما يمهد له الطريق للبدء فعلا فى حكم البلد .. ولكن يبقى أملى ضئيل نظرا للتكوين الشخصى الطيب والوديع والمسالم لمرسى خليكوا عمليين وحضروا وجهزوا وفكروا فى اللى حيركب المرجيحه من عندكم بعد ما مرسى ينزل .. وإلا حتروح عليكم الفرصه والجيش ينقض على السلطه وساعتها محدش حيقدر يشم المرجيحه تانى .. لا ليبراليين ولا اسلاميين ولا الكل كليله .. حتنامى من المغرب يا صين1 نقطة
-
طيب يا ريت الشاطر يمسك بسرعه :closedeyes: :protest: علشان دي هتكون الجريمة الكامله ونخلص منهم بسرعه1 نقطة
-
إختيار إسم "محاورات المصريين" لم يكن عشوائيا إنما كان القصد منه طرح أحسن ما فينا للحوار الراقي الذي لا يجنح بالأفكار المختلفة إلى الإستقطاب الشديد و أقصد بذلك التشبث برأى حتى لو إستبان أنه أقل صوبا من غيره ما سبق كان إستهلالا لابد منه اأساس الديموقراطية هو إمكانية المسائلة و الإعتراض بالتأكيد ليس "عمال على بطال " و نظرة على تاريخنا نجد أن كل إنكساراتنا أتت نتيجة التخلى - إختيارا أو إجبارا - عن دور المواطنة ( حرب 48 - حرب 56 - حرب اليمن - التحول الإشتراكي الغير محسوب - مصنع الحديد و الصلب في القاهرة رغم أن الخام في أسوان) لا يوجد ما يسمى التوقيع على بياض. آليات الإحلال و التجديد مطلوبة و مطلوبة بإستمرار لغرض تحسين الأداء فقط و ليس للإستحواذ ( هل تذكرون الصراخ في مجلس الشعب المنحل من أجل إسقاط وزارة الجنزوري بلا هدف إلا إسقاطه و قلنا وقتها لعل هناك من هو أكثر كفاءة و في نفس السياق كم من الوقت مر قبل إختيار رئيس وزارء و كم من الوقت مر لتشكيل الحكومة و كم مرة تم الإعلان عن أعضائها و تم تغييرها ) و بالإسم هل يوجد في الحكومة الحالية من هو في حرفية فايزة أبو النجا دعك من هذه كم مرة قرأت معلومة صادرة من الرئاسة ثم قرأت تكذيبها ثم تكذيب التكذيب ( مثال الإغلاق المبكر للمحلات ... المنطق يقول بمنتهى البساطة الرجوع إلى أسباب إلغائه في السبعينيات بعد ثلاث شهور و المعلومات موجودة في مضابط مجلس الوزراء) أليس من اللائق إخبار الشعب بأي طريقة برؤيته للحاضر و المستقبل بكلام محدد وواضح و لا يحتمل اللبس هناك فرق كبير بين الكلام المرسل في المسجد أو عقب الصلاة و بين الكلام الموجه إلى الشعب و الحكومة1 نقطة
-
~~~ ~~""عــــــــــــبق ""~~ ~~~~بعضنا يمتلك ذاكرة (شمية) قوية بحيث يربط بين الرائحة والحدث فيصبحان وجهان لذكرى واحدة وحين تحضر تلك الرائحة يستحضر بكيانه كله ذلك الحدث وكأنه يعيشه بكل تفاصيله...أنا من هولاء اغلب ذكرياتي مرتبطة بروائحها ولا استطيع ان افصلهما وخاصة تلك الروائح التي لها علاقة بالعطور قيمة الروائح ليست في تركيزها او ماركتها او حتى سعرها .. بل تكمن قيمتها في قدرتها على التحليق بنا عاشقة انا للعطور وانفق الى حد الاسراف على عطوري وهي الشئ الوحيد الذي مهما اشتريت منها لا اكتفي هنا ...اجتمعت ذاكرتي الشمية وعشقي للعطور وانجبا (غيمة) ملونة... مثقلة بالشذى..واختارت هذه الاوراق لتكون فضائها ... وستمطر وردا وريحانا فافتحوا قلوبكم لاستقبال (زخات) باريسية لكن صوتها (عربي) اغلقوا المظلات رجاء وانصتوا لايقاع القطرات وصدى الانفاس ... :clappingrose:1 نقطة
-
خرج م البيت رجع سليم مات مستغرب .. !!1 نقطة
-
مريم و حبيبة :clappingrose: :clappingrose: :clappingrose: http://www.youtube.com/watch?v=_p7ijO1cTm41 نقطة
-
1 نقطة
-
الحقيقة أكثر إدهاشا من السحر و الخيال و المعجزة .. إنها هى نفسها المعجزة .. إن خروجى من بطن التمساح حيا .. و ابتلاعى سكينا .. و إخراجى للشمس من كمى .. ليست معجزات .. إنها بهلوانيات و خوارق للنظام .. و المعجزة الحقيقية لا تكون فى خرق النظام .. و إنما المعجزة الحقيقية هى فى إحلال النظام . إن شروق الشمس من الشرق كل يوم و منذ ملايين ملايين السنين و دورانها فى فلك واحد من الشرق إلى الغرب فى دقة و نظام أكثر إعجازا من خروجها من كمى مرة و خروجها من تحت إبطى مرة أخرى .. إن معجزة الكون فى انضباطه بقوانين محكمة دقيقة .. إن معجزته هى فى حلول النظام و الترتيب فى كتلته المهوشة العمياء من المادة و انتظامها فى تواليف و تراكيب هندسية جميلة .. إن الحاوى الذى يمزق المنديل إلى عشرات القصاصات ثم يعيده إلى صورته الأولى أمام عينيك قد يدهشك .. و لكن الحياة تقدم كل يوم فى بساطة و تواضع ما هو أكثر إعجاز من هذه اللعبة د. مصطفى محمود رحمه الله1 نقطة
-
* * * ~~ ريحــــــــــــــــــــــــــان ~~~ هذه الرائحة لها عبق الامومة ..فهي تشبه امي ..وهي ورثت هذا العبق من امها (جدتي) مقتنعة امي ان نبتة الريحان من الجنة وقد استطاعت ان تغرس هذه القناعة في ذاكرتي وكلما مررت على اية في القرآن فيها كلمة الريحان تزداد تلك القناعة رسوخا لدي الزهرة الوحيدة التي حين اشمها ..اسحب شذاها بكل طاقة الشهيق التي املكها ولازلت لا اعرف لماذا اقلد امي في حركتها... بعد استنشاقي اردد بصوت مسموع (اشهد ان لا اله الا الله) طبعا لا اعرف متى بدأ هذا العشق فالريحان يحيط بي منذ ان وعيت على الدنيا واغلب الظن ان البدايات اعمق من طفولتي فربما كنت اتنفسه عبر الحبل السري من خلال انفاس امي1 نقطة
-
* * * ~~~~~جـــــوري ~~~~~~ للجوري رائحة (عادية) جدا ..واحيانا يكون بلا رائحة وخاصة المخملي منه ولكنه في ذاكرتي يحمل عبق شديد الدفء لدرجة انني اراه كائن حي ورائحته (انفاس) ...ساعود بالذاكرة الى الوراء جدا (حيث الطفولة) كنت في العاشرة من عمري لا ادري مالذي قلته يومها لمعلمة العلوم فجعلها تحتضنني بقوة ..شعرت بها تهصرني غاب راسي الصغير في حضنها الدافئ واندفن (انفي) في وردة (جوري) كانت تضعها في بلوزتها ثواني كانت ولكنها في عقل (طفلة) تحب معلمتها كانت عمرا مازلت احفظه في ~ذاكرة العطر~1 نقطة
-
أنا بصراحة ما كنتش مصدق لحد مما شوفت بعيني معروف إن الجمارك بتبقى من أهم المؤسسات حساسية في الدولة ... وممكن تحصل كوارث لو لم يتم رقابة تلك المنافذ بشكل دقيق للغاية .. لكن للأسف وأقول بكل أسى ... الجهاز ده كان طايلة فاسد للرُكب برضوا طوال فترة حكم الظالم الديكتاتور .... فما بالنا بعد ما حدث تفكك لبعض مؤسسات الدولة وبقت الدنيا هيصة بعد ثورة يناير .... وكل ده نتيجة تخاذل الفاسدون وتخليهم عن مواقعهم عشان يخلونا نكره الثورة ... وهي أساساً كانت ثورة عليهم هما لانهم من رموز الفساد أيضاً .. - فكنت في مصر من قريب لقيت واحدد صاحبي بيقول لي : ما تقدرش تبعت لنا أي كونتينرات يا معلم من بره فيها أي بضاعة وإحنا نسلكها لك ؟ فقولت له : يا عم حل عني أنا لاقي أكل أساساً ... والحاجات دي بتسلكوها إزاي إن شاء الله ؟ أجاب : كله موجود ... تخيلوا ؟ أي كونتينر ولو معبي جواه دهب والماظات وحركات .. بيتسلك بـ 200 دولار بس ... وعيش يا معلم بصراحة سمعت الكلام بأستخفاف وقولت أهو كلام إبن عم حديث لحد ما شوفت بعيني ما حدش قال لي من أسبوعين هنا في الرياض ... وحتى الان عرض مستمر واحد صاحبي بينزل عربيات لمصر دلوقت ... وبتتسلك بطريقة معينة .... من المعروف إن العربية عشان تنزلها مصر ييبقى لازم حضرتك تكون مالك اول لها .. وتملكها في نفس سنة الموديل ... يعني حتى لو حبيت أجيب عربية جديدة وأنا في 2011 .. ما ينفعش أجيبها 2010 .. ولازم طبعاً تكون أقل من 1600 سي سي .. وإلا هاتدخل في نفق مظلم مع الجمارك حبيبنا بيعمل إيه ؟ بيجيب اللعربية ... تحت 1600 سي سي ... أي موديل ... يعين نقول مثلاُ هوندا سيفيك أو إلنترا موديل 2005 .... الموديلات اللي زي دي .. لو نضيفة قوي .. والعربية كمان بتقول بابا وماما وبتتشقلب ... يبقى مش هاتزيد عن 12 الف ريــال.... وصاحبنا اللي له علاقات في الجمارك عمولته 12 الف جنيه .. جنيه مش ريــال ويستلمها منك هنا .. واخدين بالكم .. يعني لا مصاريف شحن ولا يحزنون وهو بيشحنها على السويس .. ويجمركها لك كمالك أول ... ويقدم لك فاتورة الجمارك والترخيض وكل حاجه وإنت تدفع رسوم الجمارك طبعاً يعني بالمختصر ... ثمن العربية 12 الف ريـال .. نقول 19 الف جنيه مصري + عمولة الاقندي 12 الف جنيه + 31 الف .. + الجمارك التي لن تزيد عن 25 الف جنيه يبقى المجموع 56 الف جنيه والالنترا أو السيفيك دي نفسها لو جبتها من مصر نفس الموديل .. فلن تقل عن 70 الف جنيه ... بالإضافة إلى اهم ميزة وهي إنها مواصفات خليجي .. والعب يا فوزي ... وخلي الدولة تتعنت مع المغتربين ويقعد يقول لك حماية الصناعة الوطنية .. ومالك اول ومالك أمري وكلام الاغاني ده1 نقطة
-
الزمن المسيحي الإسلامي صور ومشاهد ولوحات بسبب أخ لي مات رضيعا كان يمكن لأمي أن تفعل أي شيء حتى تحتفظ بي على قيد الحياة.. كان ذلك في الريف المصري..الريف المصري القديم الذي عرفناه خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين كان يشيع في الريف هذه الأيام من أجل الاحتفاظ بأطفال مهددين بالموت عادات ربما تكون غريبة علينا هذه الأيام..غريبة جدا.. أتذكر منها مثلا أن المسلمة كانت تسمى ابنها : شنودة أو جورج أو بشاي..إلى آحر الأسماء ذات الطابع المسيحي..حتى تكتب له الحياة وبالمثل فكانت المرأة المسيحية تسمى ابنها أحمد أو محمود أو عبدالحميد..إلى آخر الأسماء ذات الطابع الإسلامي..أيضا حتى تكتب له الحياة وبرغم ما في هذه المفارقة العجيبة من تفكير خرافي وطرافة أيضا إلا أنها كانت تعكس عمق ومتانة وتوغل العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر وارتفاع ما بينهم من حساسيات..كما أنها تعكس بالطبع رؤية شديدة التسامح والجوهرية والصدق تجاه مفاهيم الدين محللاته ومحظوراته ونواهيه..أسبابا وأحكاما وسياقا لكن أمي لم تفعل ذلك.. عند أذان الفجر أبتدأت ألام الطلق، وأبتدأ معها اضطراب أبي بطيبته المعهودة، وسريعا ما أرسل من يوقظ "سماعين" سايس الحنطور الوحيد في البلد كي يأتي بالطبيب بسرعة كان أبي من الناس الذين بدأوا أيامئذ لا يثقون في عمل الداية وجهلها وما تسببه أحيانا من مصائب أثناء الولادات..وسريعا أيضا ما أتى الطبيب كان مسيحيا مشهورا في بلدنا ونواحيها اسمه "الدكتور جورج" ومع شروق الشمس حدثت الولادة وتشرف عالمنا لأول مرة بإشراقة وجهي الرضيع كانت أمي تتابع الحمل لدى الدكتور جورج، وكان الطبيب يعرف مأساتها، وكان جاهزا بما طلبت منه أمي أن يأتي به، وبابتسامة متسامحة وضع يده في جيبه وأخرج صليبا صغيرا من الفضة علقه في رقبتي.. وحملت أنا المسلم صليبا على صدري بعد ثوان فقط من مولدي.. وظللت أحمل الصليب على صدري حتى بلغ عمري الثامنة أو التاسعة وكان لوجود هذا الصليب على صدري الفضل في تفتح وعيي باكرا جدا على معاني ودلالات وتجليات هذا الفضاء المصري المشترك : الإسلامي/المسيحي عاينت هذه الوحدة الحقيقية التي صنعتها ثورة 1919 ضد المحتل الإنجليزي وحافظ عليها المجتمع المصري في أعز وأعمق وأمنع مكان في وجدانه كما عاينت معنى أن تكون مسلما ويكون أخاك مسيحيا دون أن يؤدي ذلك إلا إلى إضافة ما يحتفل به إخوتنا من أعياد دينهم إلى أعياد ديننا..ويضيف إلى من نتوسل شفاعتهم من أولياء من نتوسل شفاعتهم من قديسين..ويضيف إلى ما يحفل به وجداننا من إيمان وحكمة إسلامية..إيمانا وحكمة مسيحية كما عاينت الوجه الآخر اللإنساني المظلم للتعصب وللفرقة وللإحساس الكاذب بالاختلاف وأعتصرت قلبي الشائعات المتبادلة والأحقاد المتبادلة والدماء المتبادلة والجفاء الإسلامي والعزلة المسيحية وفي هذا العمر أجد وجداني وذاكرتي حافلين بالصور والأحاسيس المتابينة تجاه هذه العلاقة ما عاينت وجربت..ما قرأت وسمعت..ما أفرحني وأحزنني..ما آلمني واعتصرني وأفقدني الثقة في كل شيء..ما أبهجني وجعلني أستشعر حلاوة انسانيتي.. محصول ضخم بعضه شخصي وبعضه عام..بعضه معاصر وبعضه تاريخي.. محصول أصبحت تنوء به ذاكرتي ويصرخ به وجداني طالبا التخفف منه بالبوح.. هنا سأبوح بكل ذلك أو شيء منه..هو بوح لكنه في نفس الوقت تاريخ لن ألتزم فيه طريقة معينة في السرد..لا زمنيا ولا موضوعيا سأقفز من زمن لزمن..من عصر لعصر..من عام لشخصي..من تاريخ لتاريخ تاريخ فعلا لأن العلاقة المسيحية الإسلامية في مصر أقوى من أن تنحسر في صفحات الكتب أو أدوات الإعلام إنها علاقة تختلط بدمائنا..بتواريخنا..بوجودنا الشخصي..ووجودنا العام1 نقطة
-
بس حبيت اقدم تحية لملازم الشرطة عبد السلام مصطفى اللي رفض رشوة (مليووووووووون دولار) علشان يسهل عملية تهريب اثار الراجل ده ملازم شرطة في مديرية امن قنا و وجود النوع ده من الناس معناه ان الخير و الاحترام و الشرف موجود بس اللي يدور عليهم نص الخبر ضابط يرفض مليون دولار رشوة من عصابة للتنقيب عن الآثار الأثنين، 3 ديسمبر 2007 - 00:28 بقلم: أحمد مرزوق رفض ضابط شرطة شاب بمديرية أمن قنا مليون دولار رشوة من عصابة للتنقيب عن الآثار ، مقابل أن يغض البصر عنهم أثناء قيامهم بسرقة آثار من جبانة الأسماك قيمتها 60 مليون يورو ، وحفر سرداب يؤدي إلى معبد "شنهور" لسرقة محتوياته من الكنوز الأثرية. وقد تظاهر الضابط عبدالسلام مصطفى - ملازم أول - بالموافقة على قبول الرشوة عندما طلب منه طارق عويس زعيم العصابة - وكيل نيابة مفصول أدعى أنه رئيس محكمة - أن يعقدا صفقة العمر يحصل بموجبها مصطفى على مليون دولار مقابل قيامه بتأمين أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار ، حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار". وأبلغ مصطفى قياداته ، حيث تم تسجيل لقاءات أفراد العصابة معه ، وتم إعداد كمين ضُبط به جميع أفراد العصابة وعددهم 14 شخصا. وقد قرر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية ، تكريم الضابط عبد السلام مصطفى ، تقديرا لأمانته1 نقطة
-
بوغوص يوسفيان بك .. وزير مالية مصر الذي مات فقيراً ومديوناً .. نوبار في مصر ـ عنوان كتاب عرضه وقدمه الكاتب المصري نبيل زكي وصدر عن سلسلةكتاب أخبار اليوم ـ القاهرة فبراير 1991 م . وأعادت إصداره مؤخراً الهيئة العامة لقصور الثقافة 2007م . الكتاب يضم سيرة ذلك الأرمني نوبار نوباريان المولود في أصقاع أرمينيا في الرابع من يناير عام 1825م ، ووفد إلي مصر عام 1842م بناء علي دعوة من خاله بوغوص يوسفيان بك الذي كان يعمل في خدمة والي مصر محمد علي باشا وكان بمثابة الساعد الأيمن له في شئون المال والاقتصاد .. والآن هل يعرف الناس هذا الأرمني المخلص بوغوص يوسفيان بك الذي بلغت شهرته الآفاق ، وكانت تجري تحت يديه كل مقدرات مصر المالية وعلي الرغم من ذلك كله فقد مات الرجل فقيراً معدماً حتي ان محمد علي باشا تحسرعليه كثيراً .. عمل بوغوص يوسفيان بكل ما أوتي من جهد وبذل كل ما ملك من إخلاص في خدمة الجالس علي الأريكة المصرية والي مصر محمد علي باشا فماذا حدث ؟ والعمل في تلك الأجواء التي كانت تحيط برجل مثل محمد علي لابد وان يثير الغبار علي صاحبه ، لذا فقد نال الرجل ما ناله من ظلم وعنت ولم يسلم علي الرغم من علو مكانته وقربه من الباشا شخصياً مما حاكه ضده الحاقدون عليه من دسائس .. ثمة أناس لابد من ان يجدهم المرء في طريقه يكنون له الغل والحقد ويتمنون زوال قدراته وضياع مكانته .. وهكذا كان بوغوص من الذين وضع له الحساد المتاريس في طريقهم ، فدبروا ضده المكائد ولكنه كان قادراً علي اجتيازها بنجاح نتيجة إخلاصه ودابه ومثابرته في العمل .. وبرغم ذلك نجحوا في الوقيعة بينه وبين الرجل القوي محمد علي ، وأوغروا صدرالرجل ضده ، فقد كان بوغوص هو وزير المالية وجابي الضرائب من كافة الأصقاع المصرية لتصل تحت يد الباشا ليبدا بها تحقيق حلمه للنهوض بمصر وبناء دولتها الحديثة القوية التي ألبت عليه أطماع الدول الكبري وعملت علي إجهاض تجربته والنيل من أحلامه ووقف مشروعه الكبير .. أوغر الحساد صدر الباشا ضد بوغوص فأمتلأ غضباً عليه ، ففي الوقت الذي كان بوغوص منهمكاً في عمله في جباية الضرائب في دمياط ذلك الثغر المصري الهام ،وعلي أثر عودة بوغوص من مهمته نشب شبه جدال بين الباشا وبينه بلغ الغضب بمحمد علي فصاح علي الفور ليطلب القواص: ـ اسحبوه من قدميه إلي خارج الغرفة .. ( معني العبارة واضح هنا وجلي ، فهذا الأمر هو بمثابة الحكم علي الرجل بالإعدام ).. خرج بوغوص يوسفيان بك مسحوباً من قدميه ، في انتظار رصاصة الرحمة علي يدي القواص ( الحاجب) ، لم تبق إذن إلا لحظات ويتم التنفيذ ، وهنا تتدخل إرادة القدر ، حن قلب الحاجب الذي سينفذ حكم الاعدام في بوغوص وتذكر أن للرجل من قبل جميلاً في رقبته ، ووجد الفرصة سانحة لرد الجميل الذي سبق أن أسداه الرجل إليه .. وبدلاً من الذهاب ببوغوص إلي شاطئ النيل لتنفيذ الحكم بإعدامه ثم رميه في أعماق النهر ليطويه النسيان كما طوي غيره من قبل وبدون عدد .. توجه الحاجب ومعه بوغوص إلي بيت الأخير ، أبلغه الحاجب وهو يرجوه بضرورة الاختفاء عن الأنظار ، ثم عاد لمولاه يبشره بالخبر .. كان محمد علي ساعتها يرفل في زينته علي ظهر ذهبيته التي تطفو علي سطح ماء النيل .. ودارت الأيام دورتها وجرت في النهر مياه كثيرة ـ مثلما يقولون ـ ووجد الباشا أنه وقع في حيص بيص بسبب المشكلات المالية التي جاءت تحاصره من كل جانب ولم يجد من حوله من يستطيع حل طلاسمها أو أن يفك ألغازهافقد كان الفشل حليف كل من حاول تقديم حل وزاد الأمر تعقيداً.. كل من حول محمد علي رأي حيرة الرجل تشتد يوماً بعد يوم ، كان يرغي ويزبد ويصيح نادماً في أسي وأسف : ـ آه لو أن المرحوم " يقصد بوغوص " كان هنا لحل كل المعضلات .. كان يبدي ندمه ويعود ثانية لولولته : ـ لو كان بوغوص علي ظهر الحياة لما بقيت علي هذه الحيرة !! سمع الحاجب الكلام الذي يدور في رأس الباشا وقد ضاق ذرعاً بكل من حوله ، وشيئا فشيئاً ساور الشك نفس الحاجب ، لقد انقلب الحال ، لابد أن الباشا علم بحقيقة الأمر وبالتالي فهو يدبر شيئاً ما له .. تحسس الحاجب رقبته وهو يشعر بدنو الأجل ، فسلم أمره لله وفكر جيداً في الأمر : ـ لابد وأن الباشا عرف الحقيقة أو أنه يدبر لي حتي يستدرجني للإعتراف .. تقدم الحاجب ترتعد فرائصه وبخطوات وجلة مرتعشة ، دخل علي الباشا وهو يلقي التحية ويطلب العفو والسماح ويبدي الندم من جراء ما أقدم عليه من تسرع في تنفيذ حكم الباشا بقتل بوغوص .. كان الحاجب يتصبب عرقاً من مجلس سيده وخر ساجداً أمام الباشا يسترحمه والباشا في عجب مما انتاب الرجل من حال ، راح يسأله عما به ، اعترف الرجل علي الفور بأن بوغوص لا زال علي قيد الحياة وهو حي يرزق .. هنا انتابت الباشا حالة من البهجة وعمته الفرحة ، قال علي الفور : ـ اذهب لتأتي به قبل أن تحل رأسك مكان رأسه ... وجاء بوغوص إلي مجلس الباشا ترتسم علي وجهه علامات الغرابة ،في الوقت الذي لم تبدوعلي وجه محمد علي أي ملامح للحنق أو الغضب ، بل بدا لطيفاً رقيقاً علي غير عادته ، وقام بعرض مالقيه من مشاكل مالية علي بوغوص الذي أخذ يتفحص الحسابات بعين الخبير الحذق حتي وصل إلي الأخطاء وقدم الحلول وهو يعرض محصلة عمله النهائية علي الباشا الذي سر بها سروراً كبيراً .. وعاد بوغوص مرة أخري إلي سابق عهده بعد أن رد له الأعتبار ولتجري من تحت يديه كل موارد مصر الاقتصادية .. لكن الرياح تأتي دائماً بما لا تشتهي السفن " الربان" فقد تدهورت صحة الباشا وداهمته الشيخوخة ووصلت أيادي أصحاب الشر إلي مراميها ، وبدأت المؤامرات تحاك ضده من جديد ، وزادت المضايقات تحيط ببوغوص من كل جانب حتي أصيب بما يشبه الكأبة وفقد شهيته للطعام وللشراب حتي نال منه الضعف والوهن أي مبلغ ، ومات في الأسكندرية في ينايرعام 1844 عن عمر يناهز 72 عاماً .. وعند فحص التركة التي خلفها الرجل وجدوها هزيلة لا تليق بمقام رجل كانت تحت تصرفه أموال الديار المصرية ، كل ما في الأمر أن التركة كانت تسعة عشرة شلناً فقط ، مما حدا بولي النعم الجالس علي الأريكة المصرية محمد علي باشا أن يضرب كفاً بكف في عجب ويردد بينه وبين نفسه: ـ كيف لهذا الرجل الذي جعلت يده مطلقة كيفما يشاء الذي والذي كانت لديه كل الصلاحيات وصدر له أمر بأخذ ما يشاء أن يترك مثل هذا القدر الضئيل من المال ؟ أول الأمر ظن محمد علي أن بوغوص قد تعرض ماله للسرقة او النهب ، مؤكداً أن رجلاً مثله لا يمكن أن يكون بمثل هذه الحال من العدم .. وعاد ليؤكد لمن حوله : ـ لقد أودعت لديه سبعة عشر قيراطاً من الماس ، فإن لم توجد فقد صدق حدسي .. ولكن زكي أفندي محافظ الاسكندرية ، وراتب بك كبير موظفي الجمارك تحريا الأمر بدقة وأجريا التحقيقات اللازمة وأسفر البحث والتفتيش عن وجود السبعة عشر قيراطاً من الماس في صندوق بوغوص الخاص ولم تمتد إليه أي يد ، وأكدت التحريات سلامة ذمة بوغوص ونزاهته .. لم تمتد يدبوغوص ذات مرة إلي المال العام الذي كان يجري بين يديه جريان الماء في النهر ، وأسفر البحث أيضاً عن وجود ست ورقات بيضاء كان الباشا قد أمهرها بتوقيعه وجعلها تحت إمرة بوغوص ليتصرف بها في الأمور ويحل من خلالها المشكلات التي تعوق عمله في السودان حين زارها وفقاً لما تقتضيه مصالح البلاد ، وجدت الأوراق بيضاء كما هي لم يمسسها سوء ولا شابتها شائبة ، ولم يترك الرجل لذويه سوي هذه الشلنات التسعة عشرة بل وبعض الديون .. هنا تنهد محمد علي باشا قائلاً: ـ لو كنت أعلم أن بوغوص بك لم يترك شيئاً لخبأت في فراشه مئة ألف ريال حتي لا يقال أن محمد علي يهمل مرؤوسيه .. ويوم دفن الرجل بالأسكندرية نما إلي علم الباشا بأن عثمان باشا قائد الحامية هناك لم يحضر الصلاة علي روح بوغوص بك ولم يشارك في جنازته أحد من ضباطه أو جنوده ، بينما خرجت جماهير الأسكندرية عن بكرة أبيها وعلي اختلاف طبقاتها وطوائفها تودع الرجل حتي مثواه الأخير .. علم الباشا بالأمر فغضب غضبة شديدة وأرسل برسالة شديدة اللهجة فيها من اللوم والتوبيخ الكثير إلي عثمان باشا يتهمه بالتقصير والإهمال في أداء الواجب تجاه رجل خدم البلاد المصرية بصدق وأمانة .. وفي غمرة حزنه أصدر محمد علي أوامره بنبش قبر بوغوص بك واخراج جثته لتأدية التحية العسكرية لصاحبها ، غير أنه عاد ووافق بعدم نبش القبر مكتفياً بأن يقام حفل لتأبينه يحضره الجميع ويقف الجنود عند ساحة الكنيسة وهم يشهرون أسلحتهم احتراماً وتبجيلاً لرجل بمثل هذه القامة وتلك السيرة . ـــــــــــــــــــــ محمد عبده العباسي عضو اتحاد كتاب مصر1 نقطة
-
دي رواية من تأليفي ... ضربتها إمبارح بعد الفطار وذلك بمناسبة تعيين الشيخ صبح جاد الحق صبح شيخ الطريقة الصُبحية مشرفاً على باب هدي الإسلام إنترظونا بعد الفاصل نزل يابني إعلانات لمدة يومين لحد ما افضى وأجي أنشُر القصة1 نقطة
-
ويهرع وليد والشيخ صبح إلى مكان الإجتماع وأثناء مرورهما في أحد شوارع المحروسة وتحديداً أمام أحد البيوت القديمة والتمهالكة في حي مصر عتيقة كان هناك بعض الملابس المنشوراً في أحد البكلونات وأتضح فيما بعد أنه تي شيرت ومنطلون يخصان زميلنا وإبننا إبراهيم الطاير وعلى بُعد 30 كم من مكان الإجتماع وعلى حُين غُرة وفجأتون إنقض وليد على صبح وأخذ في تكتيفه وتغمية عينيه .. صُبح : ماذا دهاك يا غُلام ؟ أو جُننت أمأصابك بك مساً من الشيطان ؟ وليد : معليش يا مولانا دي إجراءات أمن عادية حسب أوامر سيدنا . صبح : إذا كان الأمر كذلك فأفعل ما شئت على بركة الله ووصلا الإثنان غرفة الإجتماعات ودلفا إلى داخلها -إيه رأيكم في دلفا دي ؟ - وكان في إنتظارهما جميع فريق أعضاء الإشراف مرتديين العمائم الزرقاء والجلابيب الزرقاء بالإضافة إلى عادل أبو زيد بعمامته الحمراء وجلبابه الأحمر الفاقع وليد : أهو أنا جيبت لكم صُبح متكتف ومتغمي وعلى سنجة عشرة... أورح أنا بقى ؟ عادل : حسناً حسناً يُمكنك الآن فك وثاقه ... نأسف لهذا الإجراء يا شيخ صُبح .. صبح : لا عليك سيدي .. لكنني أود أن أوضح بإنني لم أفعل شيئاً .. وإذا كان على موضوعي الأخير للدعاء لإبن أخينا أحمد محمود فلقد أستئأذنته بذلك ولم أكن أ عادل : الموضوع غير ذلك تماماً ... إنما جئنا بك هنا لنزف إليك خبر ترشيحك للإنضمام لفريق الإشراف بالمحاورات ... صُبح وقد أغرورقت عيناه من الدموع : أنا ؟ ..... محاورات ؟ .... إشراف .... أنا لا أصدق نفسي .. إنه حُلم ... بل هي أُمنية تمنيتها طوال عمري .. أشكر الجميع على ثقتهم الغالية وأوعاهدكم أن .. س س : خلاص بقى وبطل رط كتير .. إحنا جايبينك هنا نعصرك .. قصدي نسألك شوية أسألة عشان نشوف هل أنت متمكن من قواعد اللغة العربية وكده يعني يا حج صُبحي ... صُبح : وأنا رهن إشارتكم ... ولكن إسمي صُبح وليس صُبحي عادل : حسناً ... السؤال الأول وهو الذي سيُحدد مسار بقية الأسئلة وأرجو أن تُركز وتُفكر جيداً قبل أن تجيب يا شيخ صُبح ... قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم " قل هو الله أحد ... الله الصمد .. لم يلد ولم يولد ... " أكمل الأية .. وركز وفكر ثم جاوب ... صُبح : بسم الله الرحمن الرحيم الإجابة " ولم يكن له كفواً أحد " عادل : ما شاء الله ما شاء الله .. ربنا يفتح عليك يا بُني ... موسوعة متحركة داروين : ده سؤال سهل خالص يا عم عادل ... دعنا ننتقل الأن إلى فقه الأولويات والسؤال هو : أذكر أساب أ صُبح : بعد إذنك يا سيدنا .. الأخ أبو عمه زرقا ده عمال يزغر لي من ساعة ما دخلت وشكله قارش ملحتي لا أدري لماذا ؟ عادل : حسناً فلنكتفي بهذا القدر من الأسئلة يا سادة لكي لا نُرهق الشيخ .. والأن إذاهب ثم أغتسل يا شيخ صُبح وأرتدي عمامتك الخضراء وجلبابك الفزدقي وتعالى إلى المحاورات غداً لتبدأ عملك الجديد .... تمت1 نقطة
-
أظن ما فيش أسرع من كده هبدتكو حلقتين في وقت قياسي أهو ---------------- ويهرع وليد الى رواق المغاربة بالجامع الأزهر الشريف ولكنه لم يجد صُبح في أي مكان ولكن أخيراً وليد : إنت فين يا عم صُبح ده أنا قلبت الدنيا عليك ، روحت رواق المغاربة قالولي ده في رواق الصعايدة ، جريت على رواق الصعايدة قالولي ده راح القرافة .. إنت بتعمل إيه هنا صحيح ؟ صُبح : كما تعلم يا أخ وليد فأنا متزوج وأدرس في الأزهر في نفس الوقت وبالتالي فأنا بحاجة إلى كل مليم لذا قررت أن أُحسن دخلي وأعمل " فِقي " بعض الوقت وأهي بتُرزق بشوية بلح أبريم وقُرص ناهيك عن الفطير المشلتت العائم في السمن البلدي .. وليد : طب قوم إلبس قبقابك وتعالى معايا صُبح : إلى أين بإذن الله ؟ وليد : سيدنا عايزك صُبح : أستر يارب .. خيراً إن شاء الله ؟ أنا لم أفعل ما يُغضبه . وليد : ماعرفش هو قالي هات صُبح وتعالى جري صُبح : أصدقني القول يا وليد وسأجزل لك العطاء إذا أخبرتني عن سبب إستدعائي على عجل بهذه الطريقة .. فلدي لك بعد الثريد وكوباً من الفالوزج أو ما تسمونه أنتم يا فرنجه " آيس كريم " وليد : يا عم إيه الحاجات الغريبة دي ؟ أنا مش آيز كريم ... وبعدين إنتو إيه حكايتكو اليومين دول .. أونكل عادل عمال يتكلم زي أبو الأسود الدوؤلي .. وإنت عمال تقولي فالوزج وزلابيه وحاجات غريبة . صبح : لا عليك .. فأنت من كثرة إستخدامك للغة الأجنبية أصبحت تستوحش لغتنا العربية الأصيلة .. على العموم سأستجمع قواي وأربط جأشي جيداً وآتي معك لمقابلة سيدنا ويفعل الله ما يشاء .. هي موته ولا أكثر .. يُتبع1 نقطة
-
المكان : غرفة الإجتماعات الدائمة لفريق الإشراف بمنتدى المحاورات والذي يقع في مكان خفي لا يعلمه حتى المشرفين أنفسهم والذين يتم إقتيادهم إليه وهم معصوبي العينين ومكبلي الأيدي والأرجُل من قبل رجال المهام الخاصة لعادل أبو زيد . الزمان : الأول من رمضان لسنة ربعمائة و سبعة وعشرين بعد الألف من الهِجرة . الوقت : بعد صلاة العصر ومع إقتراب المغرب ... ---------------------- إبن مصر : ما هو مش معقول كده يا استاذ عادل كل مره يبقى في إجتماع نتبهدل البهدلة دي .. وخصوصاً المرة دي .. طب يا عم كنت راعي إني لسه نفثه ... قصدي عندي ظروف ولسه جاي لي مولود جديد وكده . وليد : والله يا أونكل عادل أنا بقت فضيحتي بجلاجل وسط الجيران اللي كل كام إسبوع يبصوا يلاقوا ناس لابسين إسود في إسود ومكتفني ومجرجرني على سلم العمارة ونازلين فيه ضرب وكل ده عشان الإجتماع . س س : طب إنتوا مصيبتكوا هوينه .. ده أنا أخر إجتماع كنت بأتعشى عند نسايبي وفجأة لقينا الباب إتكسر و3 رجالة قد الحيطه دخلوا على أوضة السفرة دوغري وزي ما يكونوا عارفين هدفهم راحوا ناتشين طبق الشوربة من قدامي وورك الفرخه اللي لسه ماكنتش أخدت منه قطمه واحده ونزلوا في تلطيش وأنا مش فاهم إيه اللي بيحصل ولكن كنت بأقول في عقل بالي إن مارينجوس عملها وباعت يصفيني جسدياً .. كل ده بقى حصل على أنغام صويت مراتي وحماتي ويا سبعي ويا جملي وياللي ربنا ما قبلش توبتك وياللي رجعت للإجرام تاني وحاجاتة من دي وأنا مش قادر أرد من كثر الضرب اللي نازل عليه من كل حته . عادل أبو زيد : معليش يا شباب إستحملوا دي إجراءات أمن عادية . عصام : عادية إيه ؟ أومال لو ماكانتش عادية .. ده أنا من كتر الإجتماعات ما بقاش في سنتي واحد في دماغي سليم .. عادل : دعونا من هذا الهزل ولندخل في الجد ... لقد إجتمعت بكم في هذا الشهر الفضيل لكي أزف لكم نبأ إختياري لأحد المشرفين الشبان لكي يتولى المهمة الجسيمة للإشراف على باب هدي الإسلام . داروين : وده مين المحظوظ ده إن شاء الله يا آبيه ؟ عادل : إنه الشخ صُبح جاد الحق صُبح زميلنا في المحاورات والذي أبلى بلاءً حسناً خلال فترة قصيرة . شريف : وطبعاً لازم نعمل تصويت دلوقت على إختياره ونشوف مين اللي موافق ومين اللي مش موافق . عادل : ماذا تقول يا أخ شريف ؟ بالتأكيد فإنطلاقاً من مبدأ الشفافية والديمقراطية .. لابد أن نفعل ذلك ... والأن أريد أن اسمع رأيكم . س س : في الحقيقة يا آبيه إن الـــ عادل : إذاً موافقون ... ولننتقل إلى البند الثاني في جدول الإجتماع . أحمد محمود : هو أحنا لحقنا نقول حاجة ؟!!!! باب هدي الإسلام مسئولية جسيمة يا آبيه ولازم نعمل إختبار وكشف هيئه لصبح الأول ونشوف هل هو يصلح لهذا المنصب أم لا . عادل : فكرةٌ جيدة وعلى بركة الله ... إقترب يا وليد وليد : نعم يا سيدنا .. أنا تحت أمرك عادل : إذهب الأن إلى رواق المغاربة بالأزهر الشريف وستجد الشيخ صبح جالساً هناك يتعبد ويذكر الله . وليد : آبيه ثين ثين ... آبيه ثين ثين .. هو أونكل عادل بيتكلم كده ليه النهاردة ؟ س س : ده موضوع كبير هابقى اشرحهو لك بعدين .. إجري بسرعة بس إنده صُبح بسرعة ورانا عيال عايزين نفطرهم في يومكو اللي مش فايت ده ... يُتبع1 نقطة