لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 12/22/12 في جميع الأقسام
-
منذ تولي الرئيس مرسي السلطة في مصر ونحن نرى غالبية وسائل الإعلام في مصر خاصة الفضائيات الخاصة تركز على السلبيات وتتجاهل الإيجابيات وسواء أكان ذلك بقصد أو بدون قصد و بحسن نية أو بسوء نية المؤكد أن هناك إيجابيات على الأرض حتى وإن قلت لكنها موجودة لنرصد هذه الإيجابيات في هذا الموضوع حتى لا تكون الصورة قاتمة أمام المواطن المصري وحتى يكون نقدنا بناء وغير مغرض نقد يرصد الإيجابيات كما يرصد السلبيات .2 نقاط
-
لم ننسى فضل البرادعي برؤيته الثاقبة لاوضاع الوطن و لن ننسى. هذه كلمات امينة اضعها امام شباب محاورات المصريين مجرد تذكير بقيمة الرجل ما سبق كان استهلالا لابد منه اذكركم بالمطالب السبعة التي وضعها البرادعي بحرفية عالية و اكرر بحرفية عالية انها مجموعة من المطالب البسيط و التي لم يستطع النظام السابق ان يتملص منها او يستنكرها. و ليس هذا فقط بل ان كل التيارات الموجودة على الساحة سواء المعلنة او الموجودة تحت الارض. كل التيارات. لم تستطع الا ان تقبلها و تفرح بوجودها . الم اقل لكم لقد صاغها الرجل بحرفية متناهية .... اليكم نص المطالب السبعة : 1. إنهاء حالة الطوارئ 2. تمكين القضاء المصري من الاشراف الكامل على العملية الانتخابية برمتها. 3. الرقابة من قبل منظمات المجتمع المدني المحلي والدولي. 4. توفير فرص متكافئة في وسائل الإعلام لجميع المرشحين وخاصة في الانتخابات الرئاسية. 5. تمكين المصريين في الخارج من ممارسة حقهم في التصويت بالسفارات والقنصليات المصرية. 6. كفالة حق الترشح في الانتخابات الرئاسية دون قيود تعسفية اتساقاً مع التزامات مصر طبقاً للاتفاقية الدولية للحقوق السياسية والمدنية، وقصر مدة الرئاسة على فترتين متتاليتين. 7. الانتخابات عن طريق الرقم القومي. ويستلزم تحقيق بعض تلك الإجراءات والضمانات تعديل المواد 76 و77 و88 من الدستور في أقرب وقت ممكن. اترككم الان مع نص المطالب السبعة. و التي كانت بداية ثورة مصر1 نقطة
-
هنا متابعة لكل مايخص المرحلة الثانية من الإستفتاء على الدستور1 نقطة
-
لو حد حلف لى على المية تجمد مش حصدق إنه إنقطاع غير متعمد عن قرى "المنوفية" حضرتك ليه مصدق أصلا يا أستاذنا إنه الانقطاع حصل و كمان مش هتصدق أي حد يقول إنه " غير متعمد " ؟؟؟ هذا الموقف في اعتقادي يختصر المسافات و كثير من الكلمات في أن قراءة او عدم قراءة الدستور لن تغير من رأي أي مصري لأن " انقطاع كهرباء التفكير " الناتج عن " زيادة الشحن الإعلامي " نعاني منه جميعا بلا استثناء .. يزيد على ذلك ما وضح وضوح الشمس أننا جميعا نبني آراءنا بناء على قناعاتنا المسبقة لذلك و للأسف كان الحوار وهما بعد ان فقدنا الأمل في أن نتعلم كيف نختلف و كيف نتقبل الآخر ... يااااه ده احنا فاكرين الآخر ده بعيد قوي مش معانا أصلا في مصر لكن الثورة كشفت فيما كشف عورات تفكيرنا جميعا والتي فعلا تستحق أن ندعو الله ان يسترها لأنها ليست فقط تفضحنا عندما نتكلم و لكنها تتجه بنا و بإصرار عجيب لتحرق وطننا فوق رؤوسنا جميعا ... حفظ الله بلدنا من كل سوء1 نقطة
-
ياااااااااااااه كم اشتاق لمساحتى الدافية هنا فى المحاورات ركنى الخاص اللى بعتز به جدا جدا مهما اتغرب او ابعد عنه فترة احن له من جديد ويمكن ده يكون سبب انى ادخل المنتدى النهاردة بعد فترة غياب غير قليلة وده لان هنا بجمع مناسباتى السعيدة وربما احيانا المؤلمة اللى نادرا ماتتواجد الحمد لله واجمل مناسبة بمر بها الايام دى مرور 22 سنة على زواجى ودايما زى مابحب اعبر لزوجى عن عظيم حبى وامتنانى له احب اسجله هنا عشان لما بتعب فى وسط السكة اويحصل اى دروبات ارجع هنا اشوف كلامى واذكر نفسى به واراجع نفسى فى خطأى بقوله كل سنة وانت طيب ....كل سنة وانت حبيبى .... كل سنة وانا جواك ملكك حبيبتك بنتك ....اختك ....صديقتك ممكن نتخانق اه نزعل من بعض اه بضايقنى بعض تصرفاتك وغيرتك الشديدة اه بضايقك بعنادى وعقلى الصغير ونظرتى الضيقة لبعض الامور لكن اللى بينى وبينك اكبر من مجرد ورقة تربطنا او ولاد تجمعنا اكبر من اى شئ ممكن يكون بين زوج وزوجة لان ببساطة اللى بينى وبينك حياااااااااااااة بكل معانيها حلوها ومرها عمر عشناه قضناه سوا سعدنا وفرحنا فيه سوا مواقف سيئة مرت علينا عدناها سوا ولولا الحب والاحتواء اللى بينا كانت انهارت تلك الحياة بشكر واحمد ربنا على اجمل رزق واجمل شئ فى حياتى كلها انه منحنى انسان زيك بيحبنى الحب ده كله http://www.youtube.com/watch?v=9LgzH0PvQ-k1 نقطة
-
جاهل بس يا استاذي؟ تخيل ان البرادعي كان عميل ايام حسني مبارك و ايام طنطاوي و ايام مرسي تفهم من كده ايه؟ تفهم من كده ان من يصفه بالعماله ايام مبارك كصفوت الشريف مثل من وصفه بالعماله ايام طنطاوي كتوفيق عكاشه مثل من يصفه بالعمالة الان من التيار المتأسلم كلهم افاقين و هدفهم فقط الاستيلاء على الكرسي و وصم و وصف كل معارض بالخيانة يبقى اللي لسه بينكر مكانة البرادعي حاليا مش جاهل و بس ده جاهل و حاقد و ممكن غبي في بعض الاوقات1 نقطة
-
عم شكشك راجل عليه القيمه!!!!!!!!!!!!!!؟ .. طب خليه يدخل انتخابات كده ونشوف شعبيته وقيمته الحقيقه لدى الشعب .. دا شفشق الحرامى برقبته .. كفايه انه كان عنده شجاعة خوض انتخابات الرئاسه .. بينما انسحب عم شكشك من الانتخابات اساسا انسحب بنفسه انسحاب تكتيكي احسن ما يطلع كاذب و امه امريكانيه و مربي دقنه و بيشتغلنا باسم الدين و يطردوه من الترشح ولا ايه يا ريس؟ :) ههههههههههههههههههههههههه والله العظيم انت عسل يا فنان .. كلامك ده بيؤكد ما قلته من إن شعبية عم شكشك فى الحضيض .. وبتنحض اكتر واكتر على فكره من حيث ما لمست من بعض المثقفين ((اليساريين)) الذين التقى بهم فى ندوات شعريه .. أتفق معاك ان عم شكشك انسحب انسحاب تكتيكى .. لان فضيحته كانت حتبقى بجلاجل وكان حيتحرق سياسيا ... وجهة نظر الأعداء غالبا ما تكون غير حقيقية و لا منطقية و يحكمها الأهواء و العواطف :)1 نقطة
-
http://www.youtube.com/watch?v=ddPcnJWyjlE اعصابهم انهارت بعد ان فشلوا كالعادة امام رأي الشعب وبعد ان كان مرسي ذو شعبية تساوي 51% في موقعة الرئاسة ورغم كل مصاعب الفترة السابقة فان شعبيته والرضا عنه زاد الى 60٪ بعد الاستفتاء الحالي والذي اتوقع ان تكون نتيجته النهائية حول الرقم السابق لذلك فدعوتهم للعنف رغم ظهور راي الشعب يدل على. انهم. دعاة فوضى وانهم يستخدمون اسلوب البلطجة والعنف وهذا يؤكد ان دعوتهم للتوافق او دعوتهم للحوار كان كرم زائد من مرسي ،،. فمثل هؤلاء يجب ان تكون المعتقلات والسجون هي مكانهم ولن يبكي عليهم احد بعد انتهاء نتائج الاستفتاء ، لانه لا حوار ولا توافق مع. من يجهر بالعنف والقتال،، خاصة بعد ان كشفت عوراتهم امام الناس، ليست عورات التفكير فقط بل عورات الاجساد كما فعلت علياء المهدي انا مبسوط بيكم و انتو فرحانين بحكم خرابه كانت بلدا في السابق و غفلكم عن الوضع المهترئ لكل شيئ في مصر من اجل اطماعكم هيخليكم تقعدوا على تلها و تصوتوا استمر في الفرح :)1 نقطة
-
على فكره .. وللمفارقه العجيبه .. الدستور ده فعلا .. وبعد اطلاعى عليه امبارح.. فيه ماده فيها مخالفه صارخه للشريعه الاسلاميه ((حرية الاعتقاد مصونه)) لانها بتبيح حرية ((الرِده)) للمسلمين فى مصر..مع ((صيانة)) و((حماية)) الدوله لذلك المرتد.. وانا شايفها ماده كارثيه .. والمفارقه انها مفروض تكون سبب فعلا لرفض الاسلاميين للدستور .. وفى نفس الوقت تأييد الليبراليين والعلمانيين له .. لكن اللى بيحصل هو العكس .. يعنى المساله فعلا مش مسالة دستور .. دى المساله اكبر من كده بكتير قرارى بقول ((نعم)) ليس فقط بسبب علياء .. قرارى هو قرار تراكمى .. وممكن تقول ان ما فعلته علياء كان هو القشه التى قسمت ظهر البعير .. خصوصا ان مفيش حد من جبهة الانقاذ استنكر فعلها1 نقطة
-
1 نقطة
-
في عملية تشغيل للشباب وصفت بالأضخم في العصر الحديث في مصر وزارة الصناعة تعلن خلال الأسبوع الجاري عن توفير 20 ألف فرصة عمل للشباب في قطاعات الغزل والنسيج والصناعات الغذائية وغيرها من القطاعات الاخري الجميل والجديد في هذه العملية أنها ليست مجرد عملية طرح فرص عمل دون النظر للكيف ولكن وزارة الصناعة إشترطت على أرباب العمل حد أدنى للعامل بقيمة 1000 جنيها شهريا مع توفير تأمين صحي وإجتماعي شامل له ولأسرته وتضمن وزارة الصناعة تنفيذ أرباب العمل لشروط التوظيف هذه للعمال الحاصلين على هذه الفرص عملية توظيف جمعت بين الكم والجودة تفاصيل الخبر :1 نقطة
-
والسؤال الموجه له ولمن يرغب في الرد هل فعلا الوضع الاقتصادي والأمني لمصر الان وبعد ان اصبح احتياطي مصر لا يكفي الا لمدة 3 شهور فقط بعد ان كان يكفي لمدة عا م كامل هل هذا الوضع الافتصادي والأمني يسمح بقول (لا ) للدستور مما يتبعه من الدخول في فترة لا تقل عن 6- 10 شهور او اكثر من التخبط والاختلاف والاعتراض والاعتصامات والمواجهات هل يتحمل وضع مصر الاقتصادي والأمني في ظل صعوبة تطهير الأمن في الوقت الحالي هل يتحمل هذا الوضع....مخاطر الانتظار كل هذا الوقت...وما سيتبعه من إختلاف حول اسماء اللجنة الجديدة ثم الخلاف ما بين اعضاء اللجنة نفسها في الاتفاق على دستور ...ثم الاختلاف بين الشعب نفسه مره أخرى حول الدستور الجديد والذي سيكون حتما على غير رغبة قطاع كبير ايضا من الشعب فهل من العقل في ظل الظروف السابقة ان ندخل في هذا الطريق الذي لا نعرف أين سنخرج منه وماهي تبعاته والتي قد تتطور من خلاف طبيعي الى حشد ومواجهات ومعارك ؟؟؟ - أما أنا فرأيي الشخصي ان قول نعم للدستور الحالي رغم ما به من عيوب هو الحل الأمثل...لكي ننتهي من هذه المتاهة ولكي تتبلور هياكل الدولة ومؤسساتها المختلفة... - السؤال واضح يا عزيزي وارجوا الاجابة عليه ممن يرغب.. ثم بعد بدء دوران العجلة وانتظام مجلس الشعب نستطيع ان نتحدث عن المواد المراد تعديلها ( وهذه التعديلات اتاحها الدستور الحالي) ..اذن المسألة لا تستدعي كل هذا الهياج وسؤالك في محله...في ظل ظروف تربص كل الاطراف في الوقت الحالي تصبح الاجابة على سؤالك منطقية ومعروفة وواضحة...وقلناها من قبل....ولكن الكل يصم اذانه ويغلق عقله وبصيرته بانتظار اجابتك بحباد وموضوعية يا عزيزي ابو ريم لو انت متخيل اننا لسه شعب واحد ينفع واحد يمشي كلام التاني و يضحي من اجله و من اجل البلد تبقى واهم انت في شعب منقسم تماما و بكل عنف مش ممكن هنتفق الا بتفاوض ...كل طرف فيه يقدم تنازلات (حقيقية مش استعباطية) للطرف التاني انسى الافكار الطبيعية بتاعة الظروف الطبيعية دي عايز توصفهم بالفئة الضالة بالفئة الكافرة بالفئة المندسة اوصف زي مانت عايز بس في الاخر دول هيفضلوا واقفين لكم زي العقله في المنشار لغاية ما تحترموا وجودهم و تتفقوا معاهم او نضيع كلنا1 نقطة
-
فلسفة المعرفة حسن عجمي تهدف فلسفة المعرفة إلى تحليل المعرفة و البحث في إمكانية الحصول على المعارف. لكن يبدو أن النظريات المختلفة في تعريف المعرفة تفشل ما يستدعي طرح فكرة ممكنة مفادها أن المعرفة غير مُحدَّدة ما هي و ما طبيعتها تماماً كما تؤكد السوبر حداثة. تبدأ فلسفة المعرفة بتحليل أفلاطون للمعرفة وهو التالي: المعرفة هي اعتقاد صادق مُبرهَن عليه. هذا يعني مثلاً أننا نعرف أن الأرض تدور حول الشمس إذا وفقط إذا الأرض تدور حول الشمس، ونحن نعتقد ذلك ولدينا برهان أو براهين على صدق اعتقادنا هذا. لكن الفلسفة المعاصرة اظهرت فشل هذا التحليل التقليدي للمعرفة، واشتهر الفيلسوف غيتر بنقده له. من الممكن تقديم نقده على النحو التالي: لنتصوّر أننا ننظر إلى ساعة الجامعة فنرى أنها تشير إلى أن الوقت هو الواحدة ظهراً، و لنتصوّر أننا نملك برهاناً قوياً على صدق اعتقادنا بأن الوقت هو الواحدة ظهراً لأننا كنا نعتمد على تلك الساعة في معرفة الوقت وكانت تلك الساعة تشير دائماً إلى الوقت الصحيح , و لنتصوّر أن بالفعل الوقت هو الواحدة ظهراً. لكن الحقيقة هي أن تلك الساعة معطلة، وقد تعطلت البارحة حين كانت تشير إلى الواحدة ظهراً وأنها مجرد صدفة أننا اليوم نظرنا إلى تلك الساعة حين كان الوقت حقاً الواحدة ظهراً. الآن , بما أن تلك الساعة معطلة، إذن نحن لا نعرف أنها الواحدة ظهراً؛ فمجرد الصدفة جعلتنا ننظر إلى تلك الساعة حين الوقت كان حقاً الواحدة ظهراً وبالصدفة فقط توقفت البارحة تلك الساعة مشيرة إلى الواحدة ظهراً. على هذا الأساس لدينا اعتقاد صادق مُبرهَن عليه بأن الوقت هو الواحدة ظهراً , لكن ليس لدينا معرفة بأن الوقت هو الواحدة ظهراً ؛ فالوقت هو الواحدة ظهراً ونعتقد بذلك ولدينا برهان على ذلك لكننا لا نعرف أنها الواحدة ظهراً لأننا اعتمدنا في تشكيل اعتقادنا على ساعة معطلة . هكذا يُظهر غيتر خطأ تحليل المعرفة على أنها اعتقاد صادق مُبرهَن عليه (John Pollock : Contemporary Theories of Knowledge .1986. Rowman & Littlefield Publishers). ثمة نظريات أخرى في المعرفة منها نظرية الانسجام التي تقول إن معتقدنا يشكّل معرفة متى انسجم مع معتقداتنا الأخرى كافة. هكذا يكون النظام الفكري الذي يُكوّن معرفة هو النظام الحاوي على معتقدات منسجمة فيما بينها. لكن المشكلة الأساسية التي تواجه هذا المذهب كامنة في أن من الممكن أن تنسجم معتقداتنا فيما بينها من دون أن تنجح في التعبير عن الواقع، وبذلك لا تشكّل معتقداتنا المنسجمة حينها معرفة حقة. فمثلا ً , نظرية أرسطو في تفسير الكون منسجمة لكنها لا تشكّل معرفة ؛ فالشجرة ليست شجرة بسبب اتخاذها صورة Form) ) الشجرة على نقيض مما تقول نظرية أرسطو. ومشكلة أخرى تواجه هذا الموقف هي أن من الممكن وجود أنظمة فكرية مختلفة ومتعارضة فيما بينها رغم أن كل نظام منها منسجم ذاتياً. مثل ذلك أن نظرية النسبية لأينشتاين أفكارها منسجمة فيما بينها لكنها تعارض وتناقض نظرية ميكانيكا الكم المنسجمة الأفكار أيضاً. وبذلك يستحيل على ضوء الانسجام الفكري فقط أن نتمكن من الحكم على أية نظرية أو نظام فكري هو الذي يشكّل معرفة حقاً دون نظام فكري آخر. ومن النظريات الأخرى التي طرحها الفلاسفة نظرية الأسس في المعرفة التي تقول بوجود بعض المعتقدات الأساسية التي لا تحتاج إلى برهنة لأنها بديهية، وعلى ضوء تلك المعتقدات تتم البرهنة على المعتقدات الأخرى ويتم تشكيل المعرفة. لكن المشكلة الأساسية التي تواجه هذا المذهب قائمة في أنه لا يوجد معيار على أساسه نتمكن من اختيار ما هو بديهي و أساسي من المعتقدات ؛ فما هو بديهي بالنسبة لهذا الفرد قد لا يكون كذلك بالنسبة إلى فرد آخر (المرجع السابق). من مذاهب المعرفة أيضاً مذهب يدعي أن الاتفاق على قبول معتقد ما يجعله معرفة وعلى أساسه تتم البرهنة على المعتقدات الأخرى فنكتسب المعارف. ومشكلة هذا المذهب أنه لا يوجد ضامن يضمن أن مجرد اتفاقنا على معتقد معين يجعل هذا المعتقد معرفة حقة ؛ فمن الممكن أن نتفق على ما هو كاذب بشكل دائم ومستمر. و لقد تطورت فلسفة المعرفة فنشأت النظرية السببية في المعرفة ومفادها التالي: معتقداتنا تشكّل معرفة متى كانت مُسبَّبة من قبل الوقائع في العالم. وهذا يعني أننا نعرف أن الأرض تدور حول الشمس إذا و فقط إذا كنا نعتقد بذلك ، وفعلا ً الأرض تدور حول الشمس ، و دورانها هذا هو سبب اعتقادنا بأنها تدور حول الشمس. هكذا نضمن ارتباط ما نعتقد بما هو في الواقع فنضمن المعرفة كما يزعم أصحاب هذه النظرية. لكن إحدى مشاكل هذه النظرية هي أنه لا يوجد ما يضمن أن العلاقات السببية تستلزم تحقيق المعرفة ؛ فمن الممكن أن تكون العلاقة السببية بيننا وبين العالم مُسبِّبة لمعتقدات كاذبة عن العالم و لذا اكتسبت الانسانية معتقدات كثيرة خاطئة عبر تاريخها. و النظرية السببية في المعرفة تواجه مشكلة أساسية أخرى هي التالية : معادلات الرياضيات و عناصرها كالأعداد مجردة و بذلك لا قدرة سببية لها لكونها مجردة. من هنا بالنسبة إلى النظرية السببية في المعرفة يستحيل علينا معرفة الرياضيات بما أن النظرية السببية في المعرفة تستلزم وجود علاقات سببية بيننا و بين العالم لتحدث المعرفة لكن الرياضيات لا ترتبط بنا سببياً لكونها مجردة. و نتيجة نظرية السببية في المعرفة ألا و هي أنه يستحيل علينا معرفة الرياضيات هي نقيض الواقع لأننا نعرف الرياضيات و معادلاتها و عناصرها كالأعداد. من هنا تفشل النظرية السببية في المعرفة (المرجع السابق ). كل هذا يرينا فشل النظريات المختلفة في تحليل المعرفة ما يشير إلى صدق نظرية أخرى مغايرة للنظريات السابقة كافة ألا و هي نظرية السوبر حداثة. بالنسبة إلى السوبر حداثة , من غير المُحدَّد ما هو الكون و بذلك من الطبيعي أن تكون المعرفة غير مُحدَّدة أيضاً. و على ضوء لا محددية المعرفة تتمكن السوبر حداثة من تفسير لماذا تفشل النظريات المختلفة في تحليل المعرفة. فالنظريات المختلفة تفشل في تحليل المعرفة لأنه من غير المُحدَّد ما هي المعرفة. فبما أن المعرفة غير مُحدَّدة كما تقول السوبر حداثة , إذن من المتوقع أن تفشل كل النظريات الفلسفية في تحليل المعرفة. هكذا تفسِّر السوبر حداثة لماذا تفشل نظريات المعرفة كافة و بذلك تكتسب السوبر حداثة قدرة تفسيرية ما يدعم مقبوليتها. من المنطلق نفسه , تنجح السوبر حداثة في تفسير لماذا تتنوع المعرفة و تختلف. فبما أن من غير المُحدَّد ما هي المعرفة كما تؤكد السوبر حداثة , إذن من الطبيعي أن تتجسد المعرفة في تجسدات مختلفة و متعارضة كأن تكون اعتقاداً صادقاً مُبرهَناً عليه اختبارياً كما في العلم و أن تكون اعتقاداً صادقاً مُبرهَناً عليه منطقياً كما في الفلسفة و أن تكون مجرد اعتقاد صادق كما في حياتنا اليومية. هكذا تتنوع المعرفة و تختلف بفضل لا محدديتها. فلو كانت المعرفة مُحدَّدة ما هي لإتخذت ماهية واحدة فقط . لكن للمعرفة ماهيات مختلفة و متعارضة كما رأينا. و لذا المعرفة غير مُحدَّدة تماماً كما تصر السوبر حداثة. للمعرفة تجليات مختلفة. فمثلا ً , المعتقدات تشكّل معرفة في حقول العلوم متى يملك العلماء أدلة تبرهن على صدق المعتقدات من خلال الاختبار بينما في حقل الفلسفة لا تحتاج المعتقدات للبرهنة عليها من خلال الاختبار و إلا أصبحت معرفة علمية بدلا ً من معرفة فلسفية. بل تكتفي المعتقدات بأن تملك براهين منطقية على صدقها لكي تغدو معرفة فلسفية. أما في حياتنا اليومية فنحن نعرف ما حولنا من دون تقديم براهين على صدق ما نرى و نسمع و بذلك في الحياة اليومية المعرفة مجرد اعتقاد صادق. هكذا للمعرفة تجسدات متنوعة. و التفسير الوحيد لحقيقة أن للمعرفة تجسدات مختلفة هو أن المعرفة غير مُحدَّدة ما هي تماماً كما تقول السوبر حداثة ما يدعم مقبولية السوبر حداثة في فلسفة المعرفة ؛ فلو كانت المعرفة مُحدَّدة ما هي و ما طبيعتها لتجسدت المعرفة في طبيعة أو ماهية واحدة فريدة بدلا ً من أن تتجسد في تجسدات مختلفة. من جهة أخرى , قدّم الفيلسوف ديكارت الحجة القوية للمذهب الشكي على النحو التالي : من الممكن أننا نحلم و كل ما نختبر من حولنا ليس سوى مجرد حلم و بذلك لا معرفة لدينا. طبعاً رد ديكارت على هذه الحجة من خلال فلسفته الخاصة التي تفيد بأن بعض المعتقدات يستحيل الشك فيها بسبب شدة بداهتها و أضاف قوله المشهور " أنا أفكر إذن أنا موجود " كبرهان قوي ضد الشك المعرفي. لكن حجته السابقة الدالة على عدم وجود المعرفة استمرت كقضية أساسية في النقاش الفلسفي إلى يومنا هذا بسبب قوتها رغم بساطة صياغتها و أصبحت تعرَف على أنها الشك الديكارتي. فبما أنه من الممكن أننا نحلم بكل ما نختبر من حولنا إذن من الممكن أننا نحلم أيضاً بأننا نفكر و بذلك اختبارنا بأننا نفكر لا يكفل أننا موجودون و بذلك لا يدحض الشك بأننا نملك معرفة. لكن السوبر حداثة قد تطرح رداً مناسباً على الشك الديكارتي , و إن نجحت بذلك فهذا دليل على صدق مقبولية السوبر حداثة في فلسفة المعرفة. بالنسبة إلى الشك الديكارتي , من الممكن أن كل ما نختبر مجرد حلم. هذا يعني أن من الممكن أن الكون أو الوجود مجرد حلم تماماً كما من الممكن أن يكون الوجود أو الكون واقعاً. و بذلك من غير المُحدَّد ما إذا كان الوجود حلماً أم واقعاً. لكن عبارة أنه من غير المُحدَّد ما إذا كان الوجود حلماً أم واقعاً تعني أن الوجود يتقلب بين أن يكون حلماً و أن يكون واقعاً تماماً كما تتقلب الجسيمات كالألكترونات في نظرية ميكانيكا الكم بين أن تكون جسيمات و أن تكون موجات. و حين يتقلب الوجود أو الكون فيكون حلماً حينها المعرفة غير ممكنة بينما حين يتقلب الوجود أو الكون فيكون واقعاً حينئذٍ المعرفة ممكنة. و بذلك من غير المُحدَّد ما إذا كانت المعرفة ممكنة أم غير ممكنة. لكن عبارة أن " من غير المُحدَّد ما إذا كانت المعرفة ممكنة أم لا " تعني أن المعرفة تتقلب بين أن تكون ممكنة و أن تكون غير ممكنة تماماً كما يتقلب الألكترون بين أن يكون جسيماً و أن يكون موجة بدلاً من جسيم فيتصرف على أنه جسيم و موجة في آن. و بما أن المعرفة تتقلب بين أن تكون ممكنة و أن تكون لا ممكنة , إذن المعرفة ممكنة ؛ فحين يتقلب الكون فيكون حلماً تغدو المعرفة غير ممكنة بينما حين يتقلب الكون فيكون واقعاً تغدو المعرفة ممكنة. هكذا بالنسبة إلى السوبر حداثة المعرفة ممكنة ما يكفل الرد على الشك الديكارتي ؛ فمن خلال القول بأنه من غير المُحدَّد ما إذا كانت المعرفة ممكنة أم لا تصل السوبر حداثة إلى نتيجة إمكانية حصولنا على المعرفة. من هنا الشك المعرفي ينقلب ليصبح دليلا ً على إمكانية الحصول على المعرفة. شك بلا معرفة شك ناقص , و معرفة بلا شك معرفة عمياء.1 نقطة
-
1 نقطة
-
الفاضل/ أ. محمد لا اجد في مداخلتي السابقة التي تفضلت بالرد عليها اي مغالطات سوى فقط عدد الاعضاء المعينيين في مجلس الشوري ففي مداخلتي ذكرت ان عدد الاعضاء المعينين في مجلس الشورى تقلص من 38 الي 10 والصحيح هو كما تفضلت ان العدد تقلص الي العًُشر وهو ما يعني انهم اصبحوا 15 بدلا من 38 عضو كما كان يحدث سابقا معلش يعني سامحنا عن ال 5 اعضاء الزيادة - اما باقي ملاحظاتك فليس فيها اي تضارب مع ما ذكرته واظن ان هناك فارق كبير بين عضو البرلمان وبين عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي لا يستطيع مثلا ان يصوت علي القوانين او الاقتراحات كما يحدث في البرلمان كما ان طريقة انتخاب عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي تختلف عن طريقة انتخاب عضو البرلمان تماما لذلك فوجود نسبة 50٪ عمال وفلاحين في هذا المجلس هي امر مختلف مع العلم ان البرلمان من واجبه اخذ رأي هذا المجلس في القوانين. وذلك للاسترشاد براي المجتمع ولكنه غير ملزم بالعمل بهذا الرأي - كما ان هناك مميزات اخري في الدستور الجديد مثل عدم تدخل الرئيس في تعيين وكلاء مجلس الشعب او الشورى كما كان يحدث في عهد مبارك وليس خافيا علي احد ان فتحي سرور مثلا كان معيناً من قبل مبارك ووجدناه في النهاية وصل لمنصب رئيس مجلس الشعب،، ونفس الامر تكرر مع صفوت الشريف الذي تم تعيينه من قبل مبارك في مجلس الشورى وهذه الصلاحيات انتهت الان مع الدستور الجديد - ايضا ميزانية مؤسسة الرئاسة اصبحت الان تحت الرقابة المحددة وليس كما كان يحدث من قبل لذلك اتمنى ان تعيد قراءة الفوارق بهدوووء، وفي النهاية انا او غيري لم نذكر ان الدستور خالي من العيوب ،. ولكن ما به من عيوب يمكن تداركها لاحقا،، حتي لا نقع تحت رحمة فوضى الخلاف في الرأي التي. اصبحت كالوباء الخطير في مصر مع تحياتي1 نقطة
-
على فين بيكى و رايحين يا بلدنا .. ياصابره سنين أنا ببكى عليكى .. بقلبى مش بس .. بدمع العـــين يا بلدنا .. ياصابره سنين1 نقطة
-
السلام عليكم .. المبادرة في ظاهرها طيبة للغاية والهدف المعلن منها يستحق الاشادة , وبالطبع كان الأجدر ان تكون الدعوة موجهة من الرئاسة , لكن هناك من الشخصيات السياسية من سبق لهم رفض لقاء الرئيس في جلسة الحوارالوطنى يوم السبت الماضي وبالتالى فتلك الدعوة كانت ستقابل أيضا بالرفض لو كانت من جانب الرئاسة .. وقد أعلنت وزارة الدفاع ان لقاء الغد ليس لقاءا سياسيا ولن يطرح فيه مناقشات سياسيةعن الاستفتاء أو غيره, كما انه تم بعد مشورة بين وزارة الدفاع و الرئاسة .. وبالتالى ليس للأمر علاقة بتساؤل الفاضل / أ. عادل عمن يدير البلاد .. وأعتقد ان رفض جبهة الانقاذ غدا للحضور ( لو حدث ) سينقص بالتأكيد من رصيدها في الشارع خاصةان الدعوة تأتى من جبهة محايدة تحظى بتقدير وحب الجميع وهى الجيش المصري ..1 نقطة
-
مؤتمر جبهة الانقاذ الوطني و رأي احد المواطنين فيهم http://www.youtube.com/watch?v=0NZfsj8abys1 نقطة
-
1 نقطة
-
قصة حقيقية يحمل زوج جزائري زوجته على كتفه ليل نهار، منذ خمس سنوات، بعدما أصيبت فجأة بشلل تام أسكن حركتها. وتقول صحيفة "الشروق" الجزائرية: إن سليم رخروخ، 40 عاما، حارس مدرسة بمدينة العلمة، متزوج منذ عام 1996، ولديه إبن، وقد عاش حياة سعيدة، في غرفة بالمدرسة التي يعمل بها، لكن في عام 2007 ، أصيبت زوجته بشلل تام، عقب وفاة والديها ، ففقدت القدرة على الحركة وعلى الكلام. وتضيف الصحيفة: أنه منذ ذلك الوقت اصبح الزوج، هو من يقوم برعاية زوجته، فهو يستيقظ باكراً ليحضر الفطور لزوجته وابنه، ويذهب إلى العمل ثم يعود بعد ساعة، لينظف المنزل ثم يحضر الطعام، ويطعم زوجته بيده لأنها لا تقدر على حمل الملعقة ثم يعطيها الدواء، ويجلسها على السرير بالاستعانة بالوسائد، ويبقى مطالباً بالعمل والعودة إليها بين الساعة والأخرى، وفي الليل يستيقظ الزوج أكثر من أربع مرات ليقلبها من جنب إلى جنب، وأحياناً يقول سليم: تشفق علي فأجدها تتحمل الألم ولا توقظني .. وحسب الصحيفة: فإن الزوج قد هجر الدنيا ليتكفل بزوجته . ما أجمل الوفاء اللهم اجعل صنيعه سببا في دخوله الجنة ... آمين1 نقطة