اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      11871


  2. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  3. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  4. herohero

    herohero

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      5999


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 01/05/13 في جميع الأقسام

  1. باسم يوسف يلخص أحداث 2012 في أقل من دقيقتين مدهش http://www.youtube.com/watch?v=Q4xOJTIBoto
    2 نقاط
  2. حينما تكون أغلبية الإعلام معك وتضيق بأقليته فأنت ضيق الأفق ضعيف البرهان قليل الحجة وتؤسس لديكتاتورية أو أنت مؤمن بأن ما تقوله صواب لا يحتمل الخطأ وما يقوله غيرك خطأ لا يحتمل الصواب وأن معارضيك لا يمكن أن يكونوا وطنيين لأنك اختزلت الوطن والدين في نفسك وعليه لا يمكنك أن تلتقي مع غيرك أبدا إذا كنت تؤمن بما قاله فرعون : ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد أما عيرك فهم شرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون
    2 نقاط
  3. والله انا ناقل الخبر ده بغض النظر عن مدى مصداقية موقع المصريون او لا لكن لأن هنا ف هذا المنتدى أيضا يتم نشر أخبار منقولة عن صحف لسه طالعة من شهر بالكثير ويتم التعليق ع الخبر كانه شئ واقع وموجود واتمنى ان نقتنع ان المصداقية ف هذا الوقت ف مصر ف الاعلام اصبحت مفقودة وضربت هنا مثال جريدة الوطن وهيئة الامر بالمعروف اللي مالهاش وجود ع الارض وايضا ذكرت ماذكرته قناة سي بي سي من قبل ان المشرف القانوني اللي المفروض قاضي ف لجنة ف شبين الكوم القناة قالت انه منجد !!!!!والراجل كذب الخبر ده لكن اللي نشر وتم التركيزعليه هو ان القاضي طلع منجد أنا لا أنكر ان مانقلته خبر صح او خطأ ف كلا الحالتين نشره خطأ لكن كنت بدلل ع انفلات الاعلام وع فكرة جريدة الوطن ناشرة ع مسئوليتها لقاء مع احد الاخوة المسيحين اللي أسلموا بيقول ان الكنيسة فيها ميليشيات !!!!فهل ياترى الخبر ده توقيته حاليا
    2 نقاط
  4. http://www.youtube.com/watch?v=R34ZVfl9zsQمش مشكلة الشاب ده اصلا و لا يطلع ايه ولا مين هو ... المهم الفكرة نفسها .. لو المسلم ميظهرش المودة والرحمة لغير المسلم يبقى ازاي يدعوه للاسلام ؟؟؟ بالقسوة و الكراهية ؟؟؟!!!!!!!
    1 نقطة
  5. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بعد غياب طويييييييييل أعود إلى المنتدى الأكثر قرباً لقلبى لأجد موضوعا طالما كان يشغل بالى حيث أننى أحد المهتمين و "المدمنين" لتاريخ الأندلس. ليس هذا فحسب بل وجدت العديد من الأعضاء الذين أحبهم قد قاموا بالمشاركة فى هذا الموضوع و هم الذين كنت و مازلت متابعا لمشاركاتهم و استفدت منها كثيرا. أولاً كى نحاول الوصول لإجابة شافية للسؤال المذكور "هل هى أندلسنا أم أندلسهم" أعتقد أنه يجب علينا أولاً أن نحدد "من هم الأندلسيون" و مما كان يتكون الشعب الأندلسى فى فترة الحكم الإسلامى للأندلس. من هم الأندلسيون؟ تذكر المصادر التاريخية أن الشعب الأندلسى كان يتكون من عدة مجموعات عرقية و دينية و لكن أشهرها كانت المجموعات التالية: 1- العرب و كانوا يشكلون نسبة صغيرة من الشعب الأندلسى و بالرغم من ذلك كان العرب هم الطبقة الحاكمة للأندلس على مر تاريخها. 2- البربر و كانوا أيضاً يمثلون نسبة من تعداد الأندلسيين و كان الكثير منهم ينخرط فى الجيش. 3- السكان الأصليين لشبة جزيرة إيبريا الذين اعتنقوا الإسلام و باتوا يشكلون الغالبية العظمى من سكان الأندلس. 4- الصقالبة و هم العبيد و المماليك الذين تم جلبهم من الشمال بعد أن تم أسرهم فى الحروب التى دارت بين القبائب الجرمانية و السلاف. 5- و أخيراً اليهود و الذين بالرغم من قلة عددهم إلا أنهم كانوا من أصحاب الثروة و أحيانا النفوذ فى الدولة الإسلامية. إذن من بين كل تلك المجموعات العرقية و الدينية تبرز مجموعة السكان الأصليين لايبيريا الذين امتزجوا بالعرب و البربر الفاتحين فاعتنقوا الإسلام و تزوجوا منهم و تكلموا اللغة العربية. ليس هذا فحسب, فالمؤرخون يذكرون أيضاً بعض الحقائق منها أن من تم طردهم من الأندلس لم يكونوا عرباً أو بربراً بل كانوا إسباناً من السكان الأصليين لأسبانيا. مثال على ذلك ما ذكرته أستاذة التاريخ و المؤرخة البريطانية بيتانى هيوز فى فيلمها الوثائقى " الأندلسيون" ذكرت التالى : من تم طردهم من إسبانيا بعد سقوط غرناطة كانوا من السكان الأصليين لشبة جزير إيبريا مثلهم مثل ملوك قشتالة و أراجون المسيحيين لم يكن يفرق بينهم شىء سوى الديانة". مصدر آخر يذكر ازدياد أعداد المعتنقين للإسلام من السكان الأصليين لأسبانيا حيث بات المسلمون الايبريون يشكلون غالبية السكان فى الأندلس منذ القرنين العاشر و الحادى عشر الميلاديين.و كان يطلق على المسلمين الجدد Conversion to Islam proceeded at a steadily increasing pace. The muladies (Muslims of ethnic Iberian origin) are believed to have comprised the majority of the population of Al-Andalus by the end of the 10th century ISLAMIC AND CHRISTIAN SPAIN IN THE EARLY MIDDLE AGES Thomas F. Glick http://libro.uca.edu/ics/ics5.htm و هذا مصدر آخر يتحدث عن مكونات الشعب الأندلسى In al-Andalus, the Muslim majority was composed of three powerful groups: the Arabs, a numerically slight but powerful, dominent elite; the Berbers, outnumbering the Arabs, and powerful militarily; and the Neo-Muslims, muwalladûn, eventually the majority of the population. أحد الزملاء هنا فى المنتدى ذكر فى مشاركة سابقة أن المسلمين كانوا يشكلون 30% فقط من تعداد سكان الأندلس و لا أعلم على أى أساس أو مصدر استند فى رأيه. هذا أحد المصادر الذى يذكر أن تعداد المسلمين فى الأندلس فى القرن الحادى عشر كان يمثل 80% من سكان الأندلس و أغلبهم من السكان الأصليين لشبة جزيرة إيبريا. و يذكر أن عدد المسلمين من الأسبان فى القرن العاشر وصل إلى 2 مليون و 800 ألف ثم ازداد فى القرن الحادى عشر ليصبح 5 ملايين و 600 ألف مسلم. [ In the 10th century a massive conversion of Christians took place, and muladies (Muslims of ethnic Iberian origin) plus Arabs and Berbers comprised eighty percent of the population of Al-Andalus by around 1100.] "The rate of conversion is slow until the tenth century (less than one-quarter of the eventual total number of converts had been converted); the explosive period coincides closely with the reign of 'Abd al-Rahmdn III (912–961); the process is completed (eighty percent converted) by around 1100. The curve, moreover, makes possible a reasonable estimate of the religious distribution of the population. Assuming that there were seven million Hispano-Romans in the peninsula in 711 and that the numbers of this segment of the population remained level through the eleventh century (with population growth balancing out Christian migration to the north), then by 912 there would have been approximately 2.8 million indigenous Muslims (muwalladûn) plus Arabs and Berbers. At this point Christians still vastly outnumbered Muslims. By 1100, however, the number of indigenous Muslims would have risen to a majority of 5.6 million.", (Glick 1999, Chapter 1: At the crossroads of civilization) و للحديث بقية
    1 نقطة
  6. بلا توافق بلا بتنجان احنا هنضحك على نفسنا لا الاخوان عايزين توافق و لا المعارضة عايزة توافق الاتنان عايزين التكويش و السيطرة و انا بصراحة معنديش اى مانع ان فريق واحد يسيطر لغاية ما البلد تطلع من الازمة المهببة اللى هى فيها و بعدين الاخوان قالوا انهم هيعينوا 11 وزير فى الحكومة الجديدة صراحة و علنية فى اغلب القنوات المشكلة انى مش شايفة معارضة محترمة بتقف ادامهم باحترام و تحرلاجهم بقوة و تقدم لنا حلول غير اللى هم بيهببوه فى البلد المعارضة بدل ما تتلم على عقول مصر المفكرة و علمائها و خبرائها و تحط هى مشروع اقتصادى يتعلن فى الاعلام لا قالتلك المركب تغرق بركابها و بروؤسائها الاخوان ...ليه نساعدهم و راحوا اتلموا على فلول الحزب الوطنى و رجال الاعمال و طبعا لان المصرى مش غبى نفضلهم و زبلهم لما شاف الانانية ديه و الدور الان على الاخوان يا اما يعملوا حاجة يا نفضل ندور فى دوائر الى ان نغرق بالفعل جميعا و حسبى الله و نعم الوكيل بجد فى السياسة الزبالة اللى كل الطرفين منتهجها
    1 نقطة
  7. هذه قصيدة كتبها أحمد شوقي في الحافة وقت نشأتها لأول في مصر هل ينطبق هذا اليوم على الحية لإفتراضة عبر الإنترنت .. والصحف الإلكترونية ... والفيس بوك وتويتر وكافة المنتديات لِـكُلِّ زَمـانٍ مَـضى آيَـةٌ وَآيَـةُ هَـذا الزَمانِ الصُحُف لِـسانُ الـبِلادِ وَنَبضُ العِبادِ وَكَهفُ الحُقوقِ وَحَربُ الجَنَف تَـسيرُ مَسيرَ الضُحى في البِلادِ إِذا الـعِلمُ مَزَّقَ فيها السَدَف وَتَـمـشي تُـعَلِّمُ فـي أُمَّـةٍ كَـثيرَةِ مَـن لا يَخُطُّ الأَلِف فَـيا فِـتيَةَ الصُحفُ صَبراً إِذا نَـبا الرِزقُ فيها بِكُم وَاِختَلَف فَـإِنَّ الـسَعادَةَ غَـيرُ الظُهو رِ وَغَـيرُ الـثَراءِ وَغَيرُ التَرَف وَلَـكِنَّها فـي نَواحي الضَميرِ إِذا هُـوَ بِـاللَومِ لَم يُكتَنَف خُذوا القَصدَ وَاِقتَنِعوا بِالكَفافِ وَخَلّوا الفُضولَ يَغِلها السَرَف وَرومـوا الـنُبوغَ فَـمَن نالَهُ تَـلَقّى مِنَ الحَظِّ أَسنى التُحَف وَمـا الـرِزقُ مُجتَنِبٌ حِرفَةً إِذا الـحَظُّ لَم يَهجُرِ المُحتَرِف إِذا آخَـتِ الجَوهَرِيَّ الحُظوظُ كَـفَلنَ الـيَتيمَ لَهُ في الصَدَف وَإِن أَعرَضَت عَنهُ لَم يَحلُ في عُـيونِ الـخَرائِدِ غَيرُ الخَزَف رَعـى الـلَهُ لَـيلَتَكُم إِنَّـها تَـلَت عِـندَهُ لَـيلَةَ المُنتَصَف لَـقَد طَـلَعَ البَدرُ مِن جُنحِها وَأَومـا إِلـى صُبحِها أَن يَقِف جَـلَوتُم حَـواشِيَها بِـالفُنونِ فَـمِن كُـلِّ فَنٍّ جَميلٍ طَرَف فَـإِن تَسأَلوا ما مَكانُ الفُنونِ فَكَم شَرَفٍ فَوقَ هَذا الشَرَف أَريـكَةُ مـولِييرَ فـيما مَضى وَعَـرشُ شِكِسبيرَ فيما سَلَف وَعـودُ اِبنِ ساعِدَةٍ في عُكاظَ إِذا سـالَ خـاطِرُهُ بِالطُرَف فَـلا يَـرقَيَن فـيهِ إِلّا فَـتىً إِلـى دَرَجاتِ النُبوغِ اِنصَرَف تُـعَلِّمُ حِـكمَتُهُ الـحاضِرينَ وَتُـسمِعُ في الغابِرينَ النُطَف حَـمَدنا بَـلاءَكُمُ في النِضالِ وَأَمـسُ حَـمَدنا بَلاءَ السَلَف وَمَـن نَسِيَ الفَضلَ لِلسابِقينَ فَـما عَرَفَ الفَضلَ فيما عَرَف أَلَـيسَ إِلَـيهِم صَلاحُ البِناءِ إِذا مـا الأَساسُ سَما بِالغُرَف فَـهَل تَـأذَنونَ لِـذي خِـلَّةٍ يَـفُضُّ الرَياحينَ فَوقَ الجِيَف فَـأَينَ الـلِواءُ وَرَبُّ الـلِواءِ إِمـامُ الـشَبابِ مِثالُ الشَرَف وَأَيـنَ الَّـذي بَـينَكُم شِبلُهُ عَـلى غـايَةِ الحَقِّ نِعمَ الخَلَف وَلا بُـدَّ لِـلغَرسِ مِـن نَقلِهِ إِلـى مَـن تَعَهَّدَ أَو مَن قَطَف فَـلا تَـجحَدَنَّ يَدَ الغارِسينَ وَهَـذا الجَنى في يَدَيكَ اِعتَرَف أُولَـئِكَ مَـرّوا كَدودِ الحَريرِ شَـجاها الـنَفاعُ وَفيهِ التَلَف
    1 نقطة
  8. صدقت يا رسول الله عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ تَسْتَنْظِفُ الْعَرَبَ قَتْلاَهَا فِى النَّارِ اللِّسَانُ فِيهَا أَشَدُّ مِنْ وَقْعِ السَّيْفِ ) . رواه الترمذي (
    1 نقطة
  9. ممكن ان اسال سؤال خارج صلب الموضوع: لماذا ننتذكر اليوم فقط سقوط الاندلس ؟ هل سقطت الاندلس اليوم ؟ولم تسقط فى الاعوام السابقة ايام مبارك او ايام الثورة؟أم ان كل مشاكلنا الداخلية انتهت وكل المصريين بياكلوا كفيار وعايشين فى بيوت مكيفة ؟ فى موضوع الدين والحضارة: هل هناك دين او معتقد يدعوا الى التخلف؟ لأ بالطبع كلهم بيدعوا الى التقدم هل هناك دين او معتقد لا يدعوا الى الاخلاق؟لا بل كلهم بيدعوا الى الأخلاق ولكن مثلا فى بلاد الغرب المسيحية تعترف بالعلاقات المفتوحة ولكن الدين المسيحى عكس ذلك وفى بلاد الصومال المسلمة المتخلفة ليس تخلفها بسبب الدين ولكن من يطبقه وفى بلاد الغرب زمان ايام تخلفها عن العرب كانت مسيحية برضه ولكن حكامها مثل حكام الصومال بيستخدموا الدين للسيطرة على شعوبهم والشعوب المتخلفة سهلة السيطرة اكثر من الشعوب المتحضرة اما موضوع فتوحات ام غزوات: الدول المتقدمة عسكريا تفرض سيطرتها بجيوشها تفرض نظامهاالأقتصادى بقوه اقتصادها تفرض نظامها السياسى بقوة سياستها ولكن لن نفرض دينها واخلاقها الا بالمثال جيد والاقتناع والدليل على ذلك بقاء الكثير من شعوب الدول المستعمرة على نفس دينها وعاداتها السابقة
    1 نقطة
  10. المشرف الفاضل : Scorpion عندما نحزن لضياع الأندلس فإننا نحزن بصفتنا مسلمين , وليس بصفة عرقية ( كعرب مثلا ) الحزن يا سيد Scorpion ليس لأن الأسبان عادوا لتولي حكم أرضهم بنفسهم , فهذا أمر في رأي حق لهم ولا شىء فيه ولكن الحزن بسبب ما جرى بعد خروج المسلمين كحاكمين للأندلس من عمليات إزالة للإسلام ذاته كدين ( فقد صدرت عدة مراسيم ملكية في هذا السياق مثل تخيير المسلمين الأسبان بين ترك دينهم أو المغادرة دون التصرف في مملتكاتهم , مرسوم بمنع وجود المسلمين في مملكة غرناطة , حظر إتصال المسلمين بين بعضهم البعض , ثم تطور الأمر في عام 1542م بأمر باباوي صريح بإجبار المسلمين على إعتناق المسيحية ومن يرفض عليه المغادرة أو يسترق بقية حياته , تحويل المساجد إلى كنائس ووووو إلخ ) كثير من البلدان بعد أن فتحها المسلمين عاد أهلها لحكمها ولكن بقى الإسلام فيها , ولم يقل أحد من المسلمين أنها سقطت كما يقال في حالة الأندلس سقوط الأندلس يتمثل في إزالة الإسلام منها ولي عودة إن شاء الله تحياتي
    1 نقطة
  11. من وجهة نظري هي -استعادة اﻹسبان -لبلادهم و ارضهم وخروج (العرب و المسلمين) عدالة الهية.......حتى لو ادخلوا الحضارة و التقدم..و بنظرة للعهود الاخيرة -نعلم للأسف ان اهل اﻻندلس -المحتلين سابقا-قاموا بما يستوجب غضب الله عليهم ومن ثم اخراجهم ففي عهود(ملوك الطوائف)كانت حافلة بالمخازي و المؤامرات والدسائس (و نتحية الدين و التكالب على الدنيا)بل و الاستعانة باﻻسبان (ضد بعضهم البعض) وكان الدين-اخر اهتماماتهم ..... اذن -ليست هناك حقوقا تاريخية (ابدية)لشعب ما ﻻستيطان ارض شعب اخر (اللهم ان يكون ﻻقامة دين الله)مالك اﻷرض كلها (و نفس اﻷمر )ينطبق عن (بني اسرائيل) اللذين كانت لهم ارض فلسطين (ارض ميعاد ) لكن متى (عندما كانوا حملة شريعة الله) ﻻ لحق -تاريخي ابدي و قس على ذلك انحسار اﻻتراك العثمانيين عن كل بلاد العرب و فقدان المسلمين حكم بلاد الهند ال....خ (((ورغم ذلك))) يحسب للعرب والمسلمين-رغم اﻻخطاء و الفظاعات-ان ارحم الفاتحين في التاريخ القديم والحديث بالمطلق-
    1 نقطة
  12. لا بالطبع هو سقوط الأندلس وليس عودة الأندلس ومن أراد أن يعرف هل هو سقوط أم عودة فليقارن ما فعله الأسبان بالمسلمين ( الذين كانوا من أهل إسبانيا أصلا .. أي أنهم أسبان مثلهم لكنهم مسلمون ) بعد أن هزموهم وما فعله المسلمون بالأسبان ( الذين لم يكونوا من دينهم ولا من أرضهم ولا من جلدتهم ) بعد أن هزموهم إبان فتح الأندلس قبلها بثمانية قرون .. حينها سيعرف الجميع الفارق بين الفتح والاحتلال. وكما قال الشاعر حكمنا فكان العدل منا سجيّة ** فلما حكمتم سال بالدم أبطح!! وحسبكُمُ هذا التفاوت بيننا ** وكل إناء بالذي فيه ينضح.
    1 نقطة
  13. أسئلة قديمة/جديدة .. ناقشناها ياسكوب أكثر من مرة أذكر منها شبهة السبب وراء المحنة التى يعيش فيها المسلمون وسأقتبس من المداخلة الافتتاحية للموضوع ما يلى نحن العرب لسنا متخلفين بسبب ديننا (إسلام كان أو مسيحية) ولسنا متخلفين بفعل لعنة إلهية والغرب ليس متقدما لأنه لا دين له وليس متقدما بفعل رضا الرب فقط الفرق بيننا وبينهم هى أن عقولهم عرفت كيفية التعامل مع الدنيا بقوانينها وعرفوا أن سنة الله فى الكون بمن وبما فيه من إنسان وحيوان ونبات وجماد هى التطور المستمر .. وليست الجمود وتقديس ما وجدنا عليه آباءنا من فكر وفقه (فهم) واجتهاد ولو لم تكن هذه هى سنة الله لكان معنى ذلك أن الكون يجرى على غير مشيئة الله (حاشا لله) للدنيا قوانين يجب العمل بموجبها وللآخرة قوانين يجب العمل بموجبها ومطلوب منا أن نعمل لدنيانا كأننا نعيش أبدا .. ونعمل لآخرتنا كأننا نموت غدا
    1 نقطة
  14. ما زلت مقتنعا برأى أكده 38 عالما مسلما من كل بقاع الأرض أن الفتوحات الإسلامية بعد تنفيذ أمر الله بقتال من يقاتل المؤمنين كانت كلها "فتوحات" أو "حملات" أو"غزوات" ذات طبيعة سياسية فى القرون الوسطى وأن خلط هذه الطبيعة السياسية با لعقيدة كان من أهم أسباب عداء غير المسلمين للمسلمين وأن من يصر على هذا الخلط فى عصرنا هذا هو أداة (بقصد أو بدون قصد) فى تنفيذ مخطط "سياسى" آخر على حساب شعوب الدول الإسلامية
    1 نقطة
×
×
  • أضف...