اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. Scorpion

    Scorpion

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      8438


  2. أبو يمنى

    أبو يمنى

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      1383


  3. ناصر الملك و الملكية

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      636


  4. Yasser_71

    Yasser_71

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      113


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 01/06/13 في جميع الأقسام

  1. للفيلسوف ابن سيناء مقولة خالدة بعد ان اتهمه الوعاظ بالكفر والزندقة....!! بُلينا بقوم يظنوا ان الله لم يهدي سواهم ...
    2 نقاط
  2. بإسم أعضاء و زوار المحاورات الأرثوزكس .. اشكر كل من شاركنا و يشاركنا فرحتنا بالأحتفال بهذا اليوم المقدس في وجداننا .. و سواء إتفقنا أو إختلفنا حوله لكن الأكيد السيد المسيح له المجد قد وُلِد .. و مع هذا الحدث فتح الرب الواحد القدير صفحة جديدة من المحبة مع بني البشر ... تلك المحبة التي ضاعت مننا في الطريق فتأتي تلك المناسبة لتذكرنا اننا بامكاننا دائمآ العثور عليها ... فقط بقليل من الرغبة الصادقة سيتم العثور عليها بدون عناء .. فجذوتها مازالت مشتعلة دائمآ في قلوبنا جميعآ .. كل سنة و احنا جميعآ بخير و سعادة و راحة بال ... كل سنة و مصر و شعبها مباركين حسب وعده لنا ... http://www.youtube.com/watch?v=VZabh2HyyVQ
    2 نقاط
  3. و يتصدون للفتوى بكل بساطة و اريحية !!! نعم يفتي فيما يعلمه ، وإذا تجّنب الجميع الفتوى توّرعاً فلن يجد المسلمون من يستفتونهم . و لا يخفى على حضرتك أن ابن عباس رضي الله عنه و هو الفقيه الذي دعا له سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم أن يفقهه الله في الدين ذلك الصحابي الجليل كانت ترعبه الفتوى و التي أصبحت أيامنا من أهون الأشياء!!!! لم أتبحر في علم المواريث على سبيل المثال لسببين أولهما أنني لا أحتاج منه سوى ما تم عند وفاة أبي و قد قام بالأمر أخي المحامي و الذي درس علم المواريث في كلية الحقوق والسبب الثاني أنه لا يلزمني أي علم شرعي ما دمت لا أحتاجه فإذا لم تبلغ ممتلكاتي من الذهب والفضة مثلا النصاب فلا يلزمني أن أعلم أي شيء عن الزكاة و إذا لم أكن مستطيعة الحج لا يلزمني أن أعلم أي شيء عن شعائره وهذه قاعدة فقهية أتفق مع حضرتك تماماً ، ولكن يجب أن نتذكّر أنه في الوقت الذي تركت أنا وحضرتك تعلّم هذه العلوم لأننا لا نحتاجها ، فإن غيرنا بذل من جهده ووقته وماله لتعلّم هذه العلوم دون احتياج شخصي منه لذلك ، ولكن رغبة منه في نشر العلم بين المسلمين ولتكون له صدقة جارية لكل مسلم يستفيد من علمه هذا . تماماً كما لو أنّي احتجت إلى مسألة من مسائل المواريث ، فتفضّل عليّ أخاك الفاضل بالإفادة ، فسوف أقف له امتناناً على هذا العلم الذي أفادني به . فما بالك بالدعاة والمشايخ الذين أفنوا شبابهم في طلب العلوم الشرعية المختلفة والذين كرّسوا حياتهم لإلقاء الدروس والمحاضرات ؟ اركان الاسلام بسيطة بوسع أي شخص ممارستها بكل بساطة دون الحاجة لاهل الاختصاص و الأهم أن لدي عقل و خلفية من التعليم العالي وذكاء لا يقل أبدا عن أي مجتهد و يمكنني أن أبحث كما يبحث أي منهم في الكتاب والسنة وأخلص إلى الحكم الشرعي عند حاجتي إليه مع اعتبار أن السنّة الشريفة أيضاً وصلت إلينا مصنّفة ومبوّبة ومخرّجة ومصححة عن طريق علماء الحديث ، ولكن سؤالي : هل عندما يذهب أحدنا إلى الحج أو العمرة للمرّة الأولى مثلاً ، هل يأخذ معه كتب البخاري ومسلم والترمذي وبن ماجه ليعرف المناسك ؟ أم أنه يسترشد بأحد علماء المسلمين ودعاتهم أو بكتبهم التي يشرحون فيها النسك بأركانه وواجباته وسننه ؟ لا يمكن بحال أن نغفل دور أهل العلم الذين نقلوا لنا الدين عبر القرون لنتلقاه نحن على طبق من فضّة ، ثم نغمزهم بأنهم ليس فضل أو تميّز عن غيرهم من العوام . كما يمكن حضرتك أن تبحثي بالفعل في الكتاب والسنّة النبويّة ، ولكن بكل تأكيد لن يكون ذلك كالراسخين في العلم وكمن لديه شروط الاجتهاد . وما يشكل علي أو أحتار في أمره أرده إلى دار الافتاء المختصة على مستوى الدولة هذا إذن مقطع للدكتور الطيّب شيخ الأزهر فيما يتعلق بعقيدة المسيحيين (المقطع ليس موجّه لحضرتك ولكن لبعض المغالطات الموجودة في مشاركات أخرى) http://www.youtube.com/watch?v=gzq1OBOfj38 هكذا فقط الامور بالنسبة لي و أتوقع أنها كذلك بالنسبة لأغلبية المسلمين الامور حقا بسيطة و لا داعي لتعقيدها لا أحد يبحث عن التعقيد أختنا الكريمة ، ولكن العلم الشرعي من أشرف العلوم على الاطلاق ، لذا فقد حث القرآن الكريم والنبي الأمين على طلبه ، وكان للصحابة رضوان الله عليهم السبق في التنافس على طلبه . تحياتي واحترامي .
    2 نقاط
  4. صاحب الكرة في صغرنا كان هناك مصطلح معروف ب "صاحب الكرة" وهو الشخص الذي يمتلك الكرة وكان لهذا الشخص الحق في التقسيم وتحديد مكان وزمان المباراة والحكم وكان ناقص يحدد النتيجة ومن هذا المنطلق اليكم القصة القصيرة التالية لدولة شمبونجو في الماضي فريق ذهبي وصل لكأس العالم كثيرا وكان ملء السمع والبصر...بمرور السنين أخذ هذا الفريق في الإنحدار حتي وصل به الحال الي أنه فقد القدرة والأمل في الوصول لكأس العالم مرة أخري وأصبح الفريق الحالي يضم مجموعة من اليائسين والفاقدين لأي أمل في تحقيق نتيجة جيدة فجأة وخلافا لكل التوقعات بدأ يظهر جيل صغير يري في نفسه القدرة علي تغيير الواقع وبدأ يضم كل يوم لاعبين جدد ومتابعين كثر رغم العبارات التي كانوا يسمعونها من المحبطين بفتح الباء وكسرها مثل "كان غيركم أشطر" و "إنسوا" و "مفيش فايدة" وبالفعل استطاع هذا الجيل الناشئ تحقيق الحلم وكسر القيود والوصول مرة أخري للعالمية وهنا بدأ جيل المحبطين في العودة للأضواء مرة أخري تحت شعار الخبرة والحنكة التي يفتقدها الشباب وكونوا فريقا من 11 شخص لخوض منافسات كأس العالم وكان التحدي هو شراء كرة حديثة يتم التدريب عليها فقد تم عرض توفير كرات كثيرة جدا ولكنها تنتمي للنظام السابق وقد قوبل هذا بالرفض لأن هذا ما سيسخر العالم منه ان حدث فهذه كرات عفي عليها الزمن كان ثمن الكرة 100 جنيه شمبونجي ولم يكن يملك كل لاعب سوي 9 جنيه الا لاعب واحد كان يعمل حساب هذا اليوم منذ 80 عاما وكان معه 10 جنيهات كاملة وبذلك أصبح صاحب الكر ة الفريق مكون من حارس مرمي يدعي جرجس "جبهة" الدفاع تتكون من 3 أشخاص أحدهم عجوز جدا يتمني أن يلعب بالكرة مرة واحدة ويعتزل وأخر قضي عمره كله محترفا في الخارج ولكنه لما عاد لم يستطع التأقلم حتي الأن ولم يتقبله معظم الناس وأخر لا يهتم بالمباراة بقدر إهتمامه بالجمهور والإستعراض خط "الوسط" يتكون من 3 أشخاص أحدهم "محسوب" علي الهجوم وأخر كان "ماضي" علي عقد الكرة وأخيرا "سلطان" خط النص وهذا الخط حائر بين خطي الدفاع والهجوم لا عارف يرضي دول ولا دول ولا عارف يكون همزة الوصل بينهم خط الهجوم...وما أدراك ما الهجوم يتكون من أربعة كلهم بيلعبوا ناحية اليمين ورأس الحربة هو صاحب الكرة لا يوجد ود بين الدفاع والهجوم تماما والشد والجذب مستمر....خط الهجوم نازل بشورتات طويلة جدا من الراعي الرسمي "قطر نيل" وجبهة الدفاع مش عاجبها لازم يكون سينييه أديداس أو نايكي ومصرين علي تغيير الشورتات الطويلة...الهجوم رافض بيقول ما الفريق "لبس" خلاص وممكن نقصرها بعدين والدفاع مصمم "يقلعوا" الهجوم خايف ان الدفاع يتفق مع حارس المرمي ويفضحوهم في أول ماتش ويفوتوا الماتش وبيقول ممكن ننزل حد من العائلة يلعب هجوم ونستغني عن حارس المرمي خالص اتعملت قبل كده كتير ونفعت...ردوا عليهم دي في لعبة تانية زي الباسكت أو التنس مش اللعبة دي خالص الدفاع خايف يدي الكرة للهجوم لا يفضلوا يباصوها لبعض من غير مايحرزوا أي هدف ومايلمسش الدفاع الكرة تاني الدفاع مش عاجبه رأس الحربة بيقولوا ده بيلعب حافي وبيشوط سن وهيبوظلنا الكرة مفيش أي مهارات يعني لعب إسكرو أو موزة أو دبل كيك ..الهجوم يرد انتم مالكم ادوله فرصة ده هداف ده حتي اسمه قريب من "ميسي" طبعا بالمنظر ده ماحدش متفائل...الفريق محتاج حب وتعاون ماحدش هيكسب لوحده الخلاصة سواء الدورة دي أو الدورة الجاية بعد 4 سنين أو حتي 8 كل الجيل القديم ده هيمشي وهييجي جيل جديد لعيب واثق في إمكانياته معندوش عقد وتراكمات سنين طويلة ولو قدروا يحبوا بعض هترجع دولة شمبونجو العظمي اللي كل الناس متابعاها وبتحب تتفرج عليها مهما كان فريقها حالته إيه....وإيه...فيها حاجة حلوة
    2 نقاط
  5. تحيّة طيّبة للأخت الكريمة . بكل تأكيد هناك أمور كثيرة في الدين لا ينبغي للعوام الخوض فيها دون علم شرعي، وهذا أمر بديهي في سائر العلوم وليس في علوم الشريعة وحدها ! على سبيل المثال إذا سألت مدام عبير عن كيفية حساب الميراث لرجل مات عن أخ وأخت شقيقين وثلاثة أبناء أخ شقيق ، فقد لا يكون لديها علم كاف ، وتحيل الأمر إلى أهل الاختصاص . وقد أسأل مدام عبير عن زكاة الأنعام أو البيوع ، فقد لا يكون لديها علم كاف ، وتحيل الأمر إلى أهل الاختصاص . وقد أسأل مدام عبير عن المحرّمات من الرضاع مثلاً ، فقد لا يكون لديها علم كاف ، وتحيل الأمر إلى أهل الاختصاص . ولا يزال المسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها يتواصلون مع المشايخ والدعاة لسؤالهم عمّا أشكل عليهم من أمور دينهم من ملايين الفتاوى ودقائق العبادات . أما عن أمر (العقيدة) ، فهو أولى بالتعلّم والتفقّه من غيره ، وأولى بالرجوع إلى أهل العلم فيها ، فالعقيدة هي الأساس الذي تبنى عليه الشخصية المسلمة . السبب الرئيس لما نراه من عقائد ممسوخة وقناعات مشوّهة لبعض المسلمين هو تهميش العلم الشرعي وتسفيه العلماء الربانيين ، فأصبح لكل مسلم الحق في أن "يفصّل" لنفسه عقيدة تتناسب مع قناعاته ووجهات نظره ! هذا الشاب –وغيره الكثير- ضحيّة لدعاة تهميش العلم الشرعي وإهالة التراب على العلماء الربانيين الذين رفع الله قدرهم في كتابه الكريم وفي سنة نبيه الأمين . وكيف للمسلم أن يمارس رسالته في هذه الدنيا وهو في الأساس مضطرب العقيدة بهذه الصورة . والعجيب أن العديد من غير المسلمين تجد من اعتزازه بعقيدته (الباطلة) ما يفوق اعتزاز بعض المسلمين بعقيدتهم (الحقّة) . تحياتي للجميع .
    2 نقاط
  6. بسم الله الرحمن الرحيم وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34)مريم 31 :34 المجد لله في الأعالى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة. لوقا 2 : 14. تهنئة قلبية للأخوة المسيحيين فى المنتدى و عموم شعب الكنيسة المصرية فى المشارق و المغارب أسأل الله عز و جل أن يعيد علينا الذكرى العطرة و قد زال همنا... و إستقرت الأمور و صفت النفوس و توطن فى بلادنا :egyflag: الرخاء و الأمن و الرضا آآآآآمين
    1 نقطة
  7. إلى أخى العزيز سكوربيون إلى كل الأخوة المسيحيين الأرثوذوكس والكاثوليك والإنجيليين كل عام وأنتم بخير .. مع تمنياتى لكم بكل الخير والسعادة إلى إخوانى المسلمين كل عام وأنتم بخير
    1 نقطة
  8. نعم اخي الكريم....الآية تقول ..اقربهم مودة....والاية تنطبق على من هم يتصرفون كما تصرف من نزلت الاية فيهم كما تفضلت انت مشكورا بتوضيحها..فهل هناك مودة لمن سمع هذه الايات كما فعل النجاشي واصحابه ثم اعرض عنها...وشكك بمحمد صلى الله عليهم وسلم ..واستهزأ بما جاء به..أليس من اصحاب الديانات الاخرى..من يرسم رسوم مسيئة للرسول ومنهم من يضطهد المسملين ويقتلهم ويعتدي على المدنيين منهم والنساء والاطفال دون اي اعتبار لمواثيق دولية..كما حدث في البوسنة والهرسك.. - إن الحالة التي تصورها هذه الآيات هي حالة فئة من الناس قالوا إنا نصارى هم أقرب مودة للذين آمنوا ( ذلك بأن منهم قسيسن ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ) .. فمنهم من يعرفون حقيقة دين النصارى فلا يستكبرون على الحق حين يتبين لهم و السياق القرآني لا يقف عند هذا الحد معمماً على كل من قالوا إنا نصارى إنما هو يصور موقف هذه الفئة التي يقصدها فقال : ( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق ..) فمن صفاتهم أنهم إذا سمعوا الآيات القرآنية اهتزت مشاعرهم ولانت قلوبهم وفاضت أعينهم بالدمع تعبيراً عن التأثير العميق العنيف بالحق الذي سمعوه. والسياق القرآني لا يقف ايضا على ماسبق بل يقولون (( ربنا آمنا فاكتبا مع الشاهدين ) فهم أولاً يعلنون لربهم إيمانهم بهذا الحق الذي عرفوه ثم يدعونه إلى أن يضمهم إلى قائمة الشاهدين-والشاهدون هم الذين شهدوا لله بالتوحيد ولرسله بالرسالة- - ولا يقف السياق القرآني عند هذا الحد في تحديد المقصود من الناس الذين تجدهم أقرب مودة للذين آمنوا بل انه يميز ويحدد الفريق الآخر من الذين قالوا إنا نصارى عمن يسمعون هذا الحق فيكفرون به ويكذبون ولا يستجيبون ولا ينضمون إلى صفوف الشاهدين فقال : ( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم ).. ) ------------------------- اذن استشهدا الشاب في الفيديو بهذه الاية وهو ما يعنيني بصرف النظر عن اختلاف رؤيتنا لتفسير كلمة اقربهم موده هو استشهاد منقوص لا يظهر كل الحقيقة ..تماما كالاستشهاد باية لا تقربوا الصلاة .. - فمن تنطبق عليهم مسألة القرب من المودة..هي كما في التفسيرات اعلاه...هم من عرفوا الحق لما جاءهم وهم من قالوا ربنا اكتبنا مع الشاهدين.... - اما من لا يقتنع اساسا بما جاء به محمد ويطعن في سنته وفيما جاء به فأظن انك ستتفق معي ان مشاركتهم احتفالاتهم والتشبه السلبي بأفعالهم وتصرفاتهم هو أمر خاطيء وهو ما تكلم عنه الشيخ بوضوح..وبما انك طلبت الاهتمام بسبب نزول الاية..فهاهو سبب نزولها انت اوضحته وانا عقبت على هذا ولا أجد فيه سوى تأكيد ما قاله الشيخ..لان اذا اعترف نصار زمننا هذا وتصرفوا كما تصرف نصارى ذلك الزمان..فعندها لا مشكلة في الاحتفال معهم ومودتهم لانهم بذلك سيصبحوا مسلمين ----------------- - اتفق معك فقط في اعتراضك على ما قاله الشيخ يعقوب في وصلة الفيديو التي ارفقتها انت فيما يتعلق بمسألة العزاء فالشيخ هنا في نظري اعتبر ان العزاء شيء بالضرورة قلبي...وانا في وجهة نظري اراه من اعمال البر ايضا كالتهنئة وغيرها.... - اما عن وصلة الفيديو نفسها للشيخ يعقوب وانك تراه يخاطب المجتمع المصري وبالتالي ينهى عن موالاة المعتدين من اهل الكتاب او غيرهم..فهو كلامه منصب على المعتدين من اصحاب الديانات الاخرى وكونه يذكر ذلك في معرض حديثه عن المجتمع المصري..فهذا امر طبيعي..لانه كما قلت لك هناك العديد من المصريين يشاركون ويتأثرون بالغرب وثقافاتهم وتقاليدهم...حتى لو كانوا معتدين ونرى تقليدهم في عيد الفالنتين كما يسمونه...وهذه المناسبة يحتفل بها الغالبية الغير مسلمة في الغرب وفي امريكا وفي مصر ايضا اذن المسألة تخص تنبيه المسلمين في كل مكان في العالم وليس في الداخل فقط هو الولد دا لازم يطلع غلط عشان انتقد الشيوخ ؟ اوضحلك في البداية نفيت ان الشيخ الحويني تكلم عن التهنئة ومكنش يقدصها في كلامه ولما اثبت لك انه يقصدها حزن تعزية تهنئة في الافراح بالصوت والصورة اقريت ان الشاب كان صائب في مقصده وان اختلفت مع نقده وكان نقده في محله فيما يخص الشيخ الحويني اللي نفيت في البداية انه يقصد التهنئة وان الشاب بيضلل المشاهدين اما كلامه فيما يخص الشيخ يعقوب فالشاب تكلم عن ردة الفعل وانهم بيقتلونا ويسفكوا دمنا فمش منطق نحروح نشاركهم اعايدهم وهما بيعملو فينا كل البدع دي وانا بتكلم عن خطابه لمجتمع مصري خالي من المظاهر دي ومفهوش سفك واعتداء على المسلمين من المسيحيين وان كانت فيه اشياء فردية من الطرفين وبعدين ازاي يعني اروح اهنية بالمناسبة اللي عنده اقوم سكران مع النساء وعامل كل المنكرات هل دي حجات ليها علاقة بالتهنئة ؟ دي احكام شرعية الخمر حرام الزنا حرام دي ملهاش دعوة بالمشاركة هتعملها عندهم عند نفسك نفس الحكم بالتحريم ونفس العقوبة مش هتتغير فحكاية المشاركة بالشكل دا طبيعي مش هيحصل لكن انا بسالك لو هقول للمسيحي كل سنة وانتا بالف خير وعيد مجيد ونحتفل بالمناسبة دي بدون خمر بدون نسوان بدون موبقات هكون انا كدا عملت حاجة غلط في حكم الدين ؟ بخصوص كلامك عن الآية كويس إنك إعترفت ان تفسيرك الأولاني كان فقط اجتهاد شخصي ومش صحيح وشرحك اكبر دليل بخصوص معنى اقربهم يعني مش موجودة المودة طب احب اقول لحضرتك ان كمان الشروط اللي حطيتها في وجود المودة مش صحيحة المودة موجودة بين الاقباط المسلمين والاقباط المسيحيين وانا هنا بتكلم عن الاقباط يعني المصريين تحديدا وطول عمرها المودة موجودة والقران مش بيقول تحت شرط يحصل كذا كذا كذا وهما دول اللي تشملهم الاية وغيرهم من المسيحيين لا ! وبالمناسبة مش كل رهبان الحبشة اللي نزلت فيهم الاية اسلموا اسلم منهم من اسلم وبقى على دينه من بقى ولكنهم لم يأذوا المسلمين كيهود المدينة وستقبلوهم واحسنوا اليهم وهم على دينهم الدين المسيحي لايكن العداء للمختلف عكس اليهود الذين يحرصون على شدة العداوة والبغضاء لكل مختلف و مش بتكلم عن اشخاص بتكلم عن ديانات
    1 نقطة
  9. كل سنة وانت طيب يا سكوب وكل سنة وكل الاخوة والاخوات المسيحيين الارثوذوكس هنا في المحاورات وفي مصر كلها من شرقها لغربها من شمالها لجنوبها بخير و حب وسلام وأمان
    1 نقطة
  10. الإخوة الأحباء. عيد ميلاد مجيد وكل عام وانتم بخير . ربنا يديم المحبة بيننا جميعا.
    1 نقطة
  11. أشقاؤنا في الوطن كل عام وأنتم بخير وعيد ميلاد مجيد ندعوا الله أن يجعل هذا العيد بداية لسنة جديدة كلها خير على كل أهل مصر أدعو الله أن يديم المحبة والسلام على أرض مصر .. ليعم الحب والسلام على كل أبنائها المحبين ..
    1 نقطة
  12. إلى كل الإخوة الاقباط والمسيحيين الأخ الفاضل سكوربيون وباقي زملائنا الافاضل أعضاء المنتدى الغائبين عيد ميلاد مجيد وكل عام وانتم بخير http://www.youtube.com/watch?v=hqn_ryespBk
    1 نقطة
  13. نعم اخي الكريم....الآية تقول ..اقربهم مودة....والاية تنطبق على من هم يتصرفون كما تصرف من نزلت الاية فيهم كما تفضلت انت مشكورا بتوضيحها..فهل هناك مودة لمن سمع هذه الايات كما فعل النجاشي واصحابه ثم اعرض عنها...وشكك بمحمد صلى الله عليهم وسلم ..واستهزأ بما جاء به..أليس من اصحاب الديانات الاخرى..من يرسم رسوم مسيئة للرسول ومنهم من يضطهد المسملين ويقتلهم ويعتدي على المدنيين منهم والنساء والاطفال دون اي اعتبار لمواثيق دولية..كما حدث في البوسنة والهرسك.. - إن الحالة التي تصورها هذه الآيات هي حالة فئة من الناس قالوا إنا نصارى هم أقرب مودة للذين آمنوا ( ذلك بأن منهم قسيسن ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ) .. فمنهم من يعرفون حقيقة دين النصارى فلا يستكبرون على الحق حين يتبين لهم و السياق القرآني لا يقف عند هذا الحد معمماً على كل من قالوا إنا نصارى إنما هو يصور موقف هذه الفئة التي يقصدها فقال : ( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق ..) فمن صفاتهم أنهم إذا سمعوا الآيات القرآنية اهتزت مشاعرهم ولانت قلوبهم وفاضت أعينهم بالدمع تعبيراً عن التأثير العميق العنيف بالحق الذي سمعوه. والسياق القرآني لا يقف ايضا على ماسبق بل يقولون (( ربنا آمنا فاكتبا مع الشاهدين ) فهم أولاً يعلنون لربهم إيمانهم بهذا الحق الذي عرفوه ثم يدعونه إلى أن يضمهم إلى قائمة الشاهدين-والشاهدون هم الذين شهدوا لله بالتوحيد ولرسله بالرسالة- - ولا يقف السياق القرآني عند هذا الحد في تحديد المقصود من الناس الذين تجدهم أقرب مودة للذين آمنوا بل انه يميز ويحدد الفريق الآخر من الذين قالوا إنا نصارى عمن يسمعون هذا الحق فيكفرون به ويكذبون ولا يستجيبون ولا ينضمون إلى صفوف الشاهدين فقال : ( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم ).. ) ------------------------- اذن استشهدا الشاب في الفيديو بهذه الاية وهو ما يعنيني بصرف النظر عن اختلاف رؤيتنا لتفسير كلمة اقربهم موده هو استشهاد منقوص لا يظهر كل الحقيقة ..تماما كالاستشهاد باية لا تقربوا الصلاة .. - فمن تنطبق عليهم مسألة القرب من المودة..هي كما في التفسيرات اعلاه...هم من عرفوا الحق لما جاءهم وهم من قالوا ربنا اكتبنا مع الشاهدين.... - اما من لا يقتنع اساسا بما جاء به محمد ويطعن في سنته وفيما جاء به فأظن انك ستتفق معي ان مشاركتهم احتفالاتهم والتشبه السلبي بأفعالهم وتصرفاتهم هو أمر خاطيء وهو ما تكلم عنه الشيخ بوضوح..وبما انك طلبت الاهتمام بسبب نزول الاية..فهاهو سبب نزولها انت اوضحته وانا عقبت على هذا ولا أجد فيه سوى تأكيد ما قاله الشيخ..لان اذا اعترف نصار زمننا هذا وتصرفوا كما تصرف نصارى ذلك الزمان..فعندها لا مشكلة في الاحتفال معهم ومودتهم لانهم بذلك سيصبحوا مسلمين ----------------- - اتفق معك فقط في اعتراضك على ما قاله الشيخ يعقوب في وصلة الفيديو التي ارفقتها انت فيما يتعلق بمسألة العزاء فالشيخ هنا في نظري اعتبر ان العزاء شيء بالضرورة قلبي...وانا في وجهة نظري اراه من اعمال البر ايضا كالتهنئة وغيرها.... - اما عن وصلة الفيديو نفسها للشيخ يعقوب وانك تراه يخاطب المجتمع المصري وبالتالي ينهى عن موالاة المعتدين من اهل الكتاب او غيرهم..فهو كلامه منصب على المعتدين من اصحاب الديانات الاخرى وكونه يذكر ذلك في معرض حديثه عن المجتمع المصري..فهذا امر طبيعي..لانه كما قلت لك هناك العديد من المصريين يشاركون ويتأثرون بالغرب وثقافاتهم وتقاليدهم...حتى لو كانوا معتدين ونرى تقليدهم في عيد الفالنتين كما يسمونه...وهذه المناسبة يحتفل بها الغالبية الغير مسلمة في الغرب وفي امريكا وفي مصر ايضا اذن المسألة تخص تنبيه المسلمين في كل مكان في العالم وليس في الداخل فقط
    1 نقطة
  14. فيديو لركلة جزاء غريبة جدا بالكعب http://www.youtube.com/watch?v=cV2k4bD8CSk
    1 نقطة
  15. موضوع جميل واسلوب جميل في عرض الرأي والرأي المضاد بس سؤالي لكل من شاهد الفيديو..... هل جاء في كلام الشيخ الحويني او الشيخ يعقوب ... اي شيء عن النصارى تحديدا ام ان الاجزاء المقتطعة من سياقها كانت تتعلق باهل الكفر عامة - طبعا هناك من سيقول ان مشايخ المسلمين يعتبرون النصاري كافرين... وهذا ليس موضوعنا وان كان منهم من يراهم كافرين فله ادلته وهناك من يرى ان ليس كل النصارى كافرين وهذا ايضا له لدلته ( وعلى العموم هذه النقطة ليست بيت القصيد ،، وساكمل الملاحظات على اعتبار ان الشيخين يقصدان ذلك ) - الشاب في اول نصف دقيقة عندما رد على الشيخ الحويني عندما علق على مسألة التحريم ... وهذه النقطة لا خلاف عليها فالتحريم يكون من الله ومن الرسول عليه الصلاة والسلام عن طريق ما نهانا عنه ولكن الشاب اخذ المستمعين على غفلة وراح يتحدث عن تحريم التهنئة للمسيحيين ... لكني لم ارى في الفيديو ان الحويني تكلم عن التهنئة بل قال بوضوح يحرم " على المسلم ان يشارك غير المسلمين او الكافرين في احتفالاتهم باعيادهم ". واظن هنا الفرق واضح بين ان اشارك في طقوس واحتفالات قد يتخللها شرب خمر او تصرفات لا تتناسب مع شريعة المسلمين وبين التهنئة فقط فالفرق كبير ... وايضا نحن كمسلمين لم نرى غير المسلمين يصومون معنا رمضان او يذبحون الاضاحي في العيد او يشاركوننا اعيادنا اذن هذه اول كروتة لنا من هذا الشاب الجميل في الفيديو ... الحويني تكلم عن المشاركة والاخ الشاب. افترض انه بيتكلم عن التهنئة وهات يا كلام - ثم ثاني ملحوظة على كلام هذا الشاب الرائع. وهو سؤال ايضا موجه لمن عجبه الكلام ... وعلى فكرة انا عجبني الكلام ... ولكن هناك اشياء احتاجت تفكير مني واتوقع انها لم تلفت نظركم لان الكلام المتتالي والرد بهذه الطريقة السريعة قد يجعل البعض يصفق وينبهر للوهلة الاولى ولكن عند التأني والانتباه للتفاصيل قد نجد اشياء لم ننتبه لنا وقد تجعلنا نرى ان كلام هذا الشاب ليس كله صحيحا وقد يكون ليس كله دقيقا ماهي هذه الملحوظة الثانية ....... - الشاب رأى انه افحم الشيخ. وافحم المستمعين عندما رد على الشيخ الحويني. بالاية التي معناه ... " ولتجدن اقربهم للذين امنوا الذين قالوا انا نصارى "... والسؤال هنا للشاب ولمن يريد ايضا لماذا قال الله " اقربهم مودة " وليس اكثرهم مودة !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني المودة ليست حالة موجودة بالفعل .... لذلك الشيخ لم يكن مخطيء عندما لم يتكلم عن المودة واكتفى بالبر او القسط والعدل لان القرب من الشيء لا يعني بلوغه بالفعل ... لذلك كلمة اقربهم تعني انهم كادوا ان يصلوا للمودة. ولكنهم لم يصلوا اليها.. ولو قال الله سبحانه وتعالى " اكثرهم مودة " وهو القادر ان يقول هذا لكان المعنى يؤكد وجود مودة بالفعل واظن ان هذه النقطة لم ينتبه اليها المستمع .... لان الشاب طبعا يبدو انه يستغل ان غالبية المستمعين سيكتفوا بالانبهار باسلوبه وسيفوت عليهم التدقيق في كلامه وفي كلام الشيوخ - اذن هذه ثاني سقطة في كلام الشاب ... ولا ادري هذه السقطات متعمدة ام جهلا منه ام ماذا ؟؟؟ قد اكون انا المخطيء ايضا وهذا وارد ---------------------------------- - اما عندما بدء يرد على الجزء المقتطع من كلام الشيخ يعقوب ولا نعرف عن ماذا تحديدا كان يتكلم ... ولكن دعوني ارد على تعقيب الشاب عن كلمة " اولياء" فالشاب قال ان الشيخ مخطيء لان الله امرنا فقط بعدم اتخاذ الكافرين اولياء وهم الذين يقتلوننا او يخرجونا من ديارنا ... اما كل الباقين من الكافرين (حسب عقيدتنا ) فلا مشكلة في اتخاذهم اولياء ونسى الشاب الاية " لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء بعضهم اولياء بعض" فهل في هذه اشارة الى ان هؤلاء الكافرين قاتلونا او اخرجونا من ديارنا ؟؟!!! اريد اجابة - راح الشاب يستعرض كيف ان الشيخ يامرنا بالا نتعامل مع النصارى حيث ان عدم اتخاذهم اولياء يمنعنا من التعامل معهم والاحسان اليهم وراح يتقول على الشيخ يعقوب ما لم يقله ؟؟؟؟؟ الشيخ يعقوب قال في بداية اول جمله قالها " الولاء القلبي". يعني الكلام واضح من يحب الكافرين من قلبه للدرجة التي تجعله يتشبه بهم من حبه لهم فهذا هو المنهي عنه ولم يتطرق الشيخ عن اي شيء مما تقوله هذا الشاب على لسان الشيخ - وطبعا التشبه والتقليد هنا ليس مقصود به مثلا اننا نلبس الجينز مثلهم او الكارفاتات او نتسخدم ادواتهم ... فهذا استخدام لاشياء ابتكروه او اختروعها تساعدنا في الحياة كما استفادوا هما منا في مرحلة ما ،، وهذا حتى لو اعتبر تقليد فهو تقليد ليس عن حب لعقيدته ولكنها متطلبات وظروف الحياة ... اما التقليد في الشذوذ والهوس الغنائي الشاذ وقص المراة لشعرها زلبطة وتخريم الشاب لاذنيه ولبس الحلق ومثل هذه الاشياء فهو المقصود بالتقليد والتشبه - هذه بعض الملحوظات الجوهرية التي رايتها على عجل ومن عنده تعليق او اعتراض فمرحبا به - لذلك ارجوا مراجعة الفيديو جيدا لمن يريد الحوار معي والتركيز فيما قاله الشيوخ وفيما قاله الشاب وفيما ذكرته انا من ملاحظات
    1 نقطة
  16. كل سنة والمسيحيين والمسلمين ومصر كلها بخير يارب
    1 نقطة
  17. 1 نقطة
  18. راجل محترم ، بإختصار زي ما بتقولوا بيقول شوية كلام عام ميختلفشي عليه اثنين تيجي للحلول التفصيلية تلاقيها رايحة منه و بيتكلم في الملكوت أما أسطورة رؤيته ، في رأيي هوا زي عمر عفيفي كده يقول مليون حاجة عكس بعض و بعد كام شهر لما تحصل حاجة وحشة دراويشه يشوفوا أي حاجة قالها من اللي قال عكسها في حتة تانية و يقولك شوفتم كلامه كان صح إزاي ؟ ده غير كارثة إن أسوأ ثلاث فصائل في مصر من ناحية عقلية الإتباع و التبرير الأعمي حازمون - الأخوان - البرادعاوية
    1 نقطة
  19. لا يا سارى اسمها.....المهم انشرووووووووووا :closedeyes: بجد مبدع وتسلم ايدك ضحكتنى والله
    1 نقطة
×
×
  • أضف...