اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. التونسى

    التونسى

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      3801


  2.  همسة الغامدي

    همسة الغامدي

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      995


  3. مهيب

    مهيب

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      1258


  4. Alshiekh

    Alshiekh

    الإشراف العام


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      11775


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 01/11/13 في جميع الأقسام

  1. إنتهت صلاة الجمعه .. و هَمّ الناس بالخروج من الجامع وأنا معهم .. وإذ برجل وزوجته وأطفاله الصغار يقفون على باب الجامع .. يبدو أنهم متواجدون فى هذا الزمان والمكان طلبا للمساعده .. ولكنهم لا يتسولون .. يقفون فقط فى هدوء وسكون وصمت .. بدون حتى أن يمد أحد منهم يده للتسول .. ويبدو على ملامحهم((الشبه اوربيه)) أنهم ليسوا مصريين .. وفى ذكاء وألمعيه ..إذا بأغلب الناس يلتفون حولهم .. وفى مظاهره حب وتعاطف وحميميه ..إذا بهم يغدقوا عليهم بالاموال والمواساة وتطييب الخاطر .. بحفاوة ودفء وطيبه لم أرى لها مثيل من قبل .. إنهم عائلة سوريه هاربة من جحيم بشار .. عليه من الله ما يستحقه .. حقيقة .. وجدتنى متسمر فى مكانى أتأمل الموقف هذا .. وعيناى تقفدان القدره على كبح الدموع .. فهربت منى بعض العَبَرات الساخنه .. وأخذت أحمد لله أننا لم نلاقى نفس المصير فى مصر .. وفى نفس الوقت إطمئننت على مصر وشعب مصر المِعطاء الخَيِر الكريم السخى .. وأدركت فعلا مقولة أن تلك البلد مباركة و محروسة بإذن الله
    4 نقاط
  2. كل أناء بمافيه (ينضح).... بدوي الصحراء قد نطق بماتربى عليه ... وكائن التحضرقد نطق بماتشربه من مدنيته فهنيئا لكل مؤيد (ارثه) الثقافي
    3 نقاط
  3. سعيكم مشكور !!! ربنا ((يحنن)) قلبك على مصر يا أستاذ محمد .. أمين يا أستاذ محمود اللي كانت مهمته القتالية شرق وغرب معبر الفردان لحماية قواتنا في 1973، بالتأكيد بيحب مصر أكثر من أي واحد فيكوا اللي فقد أكثر من 80 شهيد من زملائه الذين كان يعرفهم بالإسم والذي جمع بعضا من لحومهم ووضعها في بطاطين عسكرية لدفنها في مقابر الشهداء بالإسماعيلية واللي أصيب أكثر من 80 آخرون من زملائه أكيد بيحب مصر أكثر من أي واحد فيكوا. مازلت أشعر بعصرة في قلبي عندما أتذكر الفردان وابوسلطان والدفرسوار وسرابيوم وفايد وحتى انشاص. اوعي تفتكر ان فيكوا حد بيحب مصر ادي او اكثر مني، أنا كل حبة رمل في مصر باعشقها وباخاف عليها زي خوفي على عيالي. كوني لا أرى في الإخوان او السلفيين انهم مؤهلين لإدارة مصر لايعني انني لا أحب مصر أو لا أحب الإسلام. كلهم بتوع مصالح، لكن اللي زيي ليست له أي مصالح شخصية يسعى اليها على الإطلاق، كل اللي يهمني هو مصر ومصر فقط. عندما أُعلن فوز مرسي فلت مبروك ونتمناه رئيسا لمصر ونتمنى منه أن تكون إختياراته لمعاونيه حافزها الكفاءة وحسن الإختيار وليس أهل الثقة واللحية والتوجه الديني، ولما لم يفعل فقد وجب نقده وهذا مانفعله. مازالت أموالي بالبنك ولم أسحب منها شيئا ولازلت أقوم بالتحويل ولازلت أهدئ من روع أسرتي بأن الوضع بخير بإذن الله وبرحمته وأنها أزمة سوف تزول قريبا، ولكنني في نفس الوقت لاأريد الإنتظار ومشاهدة هذا العبث الذي يجريه مرسي ومجلس شيوخه الاخواني.
    1 نقطة
  4. المشكلة مش فى ان فتاويه تخالف الإسلام أم لأ المشكلة انها لما تخرج من شخص ما فهو لا يعتبر محل ثقة حتى لو شكر فى مصر واهلها وفضائلها! هو حضرتك بتاخد الناس باكيدج ولا ناخد منه الحلو ونرفض منه السيء انا مش شايف ان اللي عمله العريفي في الموضوع ده شيء وحش لكن لما اشوف منه وحش مش هاسكت وهاقوله ده وحش منك ياريت نفرق
    1 نقطة
  5. أحيانا يستبد الشوق بناصيتى فأركب زورقى للحلم .. ينهرنى حلمى و يقول عودى من حيث أتيتى .. عتابا يا شوق لما تأخذنى بعيدا عن ديارى .. لما تصلبنى إمرأة تعيش بين الردى و الامانى .. كان .. كل املى ان اعيش يوما بأمان .. لكن .. جزر الالم سكنت كل بحارى .. و الشاطئ كان سجان .. حاربنى و كبلنى بأوزارى .. انين ثائر بشريان .. يحكى لقلبى ظلم الايام .. تعس من يفكر ان دنيا الحب هى الاوطان ..
    1 نقطة
  6. بدأت الحرب الاعلامية الفاسدة ضد هؤلاء الأفاضل المحبين لمصر , والله ما تكلموا الا في حب مصر لم يدعموا تيارا أو حزبا , بل كل كلامهم عن مكانة مصر ودورها الرائد قديما وحديثا ومكانتها التى ذكرها الله في القرءان و ذكرها نبيه صلى الله عليه وسلم في الحديث .. كنت متأكدا من صدور تلك التصريحات ضدهم , ولو بقى العريفي أسبوعا أكثر في مصر سيصفوه هو الآخر بالمتأسلم والمتاجر بالدين .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. اللهم إنى أشهدك أنى أحب هؤلاء الأفاضل في الله ..
    1 نقطة
  7. الشيء الذي نسيه الأخ ناصر في اقتباسه .. أن بعده مباشرة .. " فعالجه عمرو وهو بالقلزم فكان سعر المدينة كسعر مصر ولم يزد ذلك مصر إلا رخاء " وجاء بعدها أيضا في المنتظم في تاريخ الأمم لابن الجوزي " وَكَانَ عُمَرُ إِذَا بَلَغَهُ عَنْ نَاحِيَةٍ مِنْ نَوَاحِي الْمُسْلِمِينَ غَلاءٌ حَطَّ نَفْسَهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَبْلُغُهُ ، وَيَقُولُ : كَيْفَ يَكُونُونَ مِنِّي عَلَى بَالٍ إِذَا لَمْ يَمْسَسْنِي مَا مَسَّهُمْ ، وَإِنَّهُ غَلَّظَ عَلَى نَفْسِهِ ، وَأَقْبَلَ عَلَى خُبْزِ الشَّعِيرِ ، فَقَرْقَرَ فِي بَطْنِهِ يَوْمًا ، فَقَالَ : هُوَ مَا تَرَى حَتَّى يَحْيَى أَهْلُ مَدِينَةِ كَذَا ". هذه واحدة .. وأما الثانية فهي أن المدينة المنورة .. عاصمة الخلافة وقتها وعاصمة الدولة الإسلامية كانت تمر بقحط شديد .. لدرجة أن هذا العام سمي عام الرمادة .. وقد كتب سيدنا عمر إلى أمراء جميع الأمصار في نجدة أهل المدينة .. وما ذكره الطبري أن أبا عبيدة بن الجراح وكان وقتها واليا على الشام قدم إلى عمر وقتها بأربعة ألاف راحلة .. وأما بخصوص قوله " أخرب الله مصر في عمران المدينة " .. فهي جملة المقصود منها .. أن عمران المدينة كعاصمة للخلافة ومهاجر النبي .. وثاني المدن المقدسة في الإسلام .. يبز ويفوق عمران مصر .. وهذا منطقي وبديهي .. فالأمم مثلا أهم ما فيها هو عواصمها .. فلا يقال أن دولة ما سقطت إلا حين سقوط عاصمتها .. ولذا تهتم الجيوش دائما أكثر ما تهتم بالدفاع عن العواصم .. ولم يقل أحد أن في هذا خراب لباقي الأمصار .. وإنما هو أن الأهم فالمهم ..
    1 نقطة
  8. ﻻ اعتقد ذلك (للأمانة لم ابحث هذه النقطة في المصادر)....ﻷنه من المستحيل طرد -اغلبية السكان اﻻصليين بهذه الطريقة.... امر اخر ما قام به نصارى اروبا و قشتاله في المسلمين من عرب و بربر -كان استكماﻻ ممنهجا-لما بدأه المسلمون-للأسف-عبر عقود و قرون بأنفسهم...فنقرأ في التاريخ الخلافات و المنازعات بين العرب و البربر (وبين العرب انفسهم بين القبائل اليمنية اﻻصل والعدنانية)و قسموا بانفسهم بلادهم لطوائف واصبح رئيس كل حصن يسمي نفسه ملكا حتى قال الشاعر عنهم (اسماء مملكة في غير موضعها*** كالهر يحكي انتفاخا صولة اﻻسد)بل وكانوا (يستعينون بالنصارى ضد بعضهم بعضا)و بعضهم يدفع-الجزية-لهم ناهيك عن اﻻنحلال الخلقي فمن الطبيعي ان (ينزع الله )منهم (حكم اﻻندلس)فهم لم يأخذوها بعهد ابدي.... تحية طيبة .. رغم ان المحاورات بها مواضيع كثيرة تتحدث عن الأندلس وكنت لاأود أن اعود واكتب هنا مرة اخرى فى نفس الشئ,, لكنكم هنا بقولكم هذا تجعلونى أعبر مرة اخرى عن رأى واقول حقيقة صادقة .. بالطبع بعد سبعة عقود (( من الاعاشة والزواج والاستقرار ))....سيكون الأحفاد (( اسبان )) أو كما تريدون اطلاق اسم (( اندلسيون ))....مع ان العرب كانوا فى اكثر بلاد اسبانيا . ما علينا... نرجع للنقطة المهمة فى الموضوع .. نترك فترة ضعف ملوك الطوائف ونترك جزء ( الطريقة المحزنة لسقوط عبد الله الصغير ..!!!) ولنحكى شئ مهم جدااا. عندما قرر العرب ( فتح ) بلاد شبه جزيرة ايبريا ...نجحوا فى ذلك وكانوا (( قلة )) فى كل بلد فتحوها .. كانت اسبانيا ترزح تحت حكم ( الفيزيجودو ) ..وهؤلاء اتوا بعد الرومان يعنى ايضا استغلوا فترة ضعف الرومان .. يعنى هم كانوا يقطنون اساس فى شمال الدانوب ..( وكان لهم بعد ذلك شأن فى كل اوروبا ).. والمهم.. لما وصل العرب ...احتاجوا لمن يساعدهم عسكريا .(( ده كلام حقيقى وتاريخ مسجل ..ليس فقط فى الكتب !! لكن فى كل مكان )),, وكانت هذه فرصة ذهبية ..(( لليهود ))... كان العرب واليهود ....يدا بيد ...يعيشون فى وئام...نلاحظ ان (( اليهود عاشوا تحت حكم العرب )) ... لم يحكموا معهم ...لم يحكم اليهود مع العرب .لكنهم نالوا حقوقا لم يكن من الممكن ان ينالوها فى ظل حكم الرومان أو الفيزجودو.. انشأوا معابد كثيرة جدااا ...(( كثير منها لازال قائما ))....وتاجروا وبنوا منازل ..و,,,و...و... نترك هذه الفترة ونرى ما حدث بعدها ..عندما قررت ( ايزابيل الكاثوليكية ) تنظيف اسبانيا من أى جنسية أو دين آخر غير الكاثوليكية ...واصبحت اقوى بانضمام فرناندو الكاثوليكى لها ( زواجها منه )... لاحظوا شئ.... هى اعطت الامان لمن يتحول الى المسيحية الكاثوليكية ... لا ننسى ايضا انها (( أى مسيحى غير كاثوليكى ...واضطرته للخروج )).. اعطت مهلة للعرب واليهود.. فبراير 1492 .........كان ميعاد العرب..( من يعتنق الاسلامية ويتحول للكاثوليكية بامكانه ان يظل كما هو ) اغسطس 1492 آخر ميعاد لليهود..,,(( نفس وضع المسلمين )).. بالطبع من ترك البلد..ترك ممتلكاته وكل شئ وكان يسمح له فقط بأخذ شئ يسير... (((( استخدمت كل هذه الممتلكات بعدها فى امداد كريستوفر كولومبس ورجاله بما يحتاجه ...لاكتشاف الأرض الجديدة ...اميركا الشمالية ....رغم ان مكتشفها هو اميركو لكن ده مش موضوعنا دلوقت )))). بالصدفة ...يوم الأحد الماضى رأيت ريبورتاج رائع يتحدث عن هذه الفترة وعن (( الموس آراب )) ..الموروشيون .. وكيف انهم اعلنوا تحولهم الى المسيحية .....وتوجد وثائق زواج لهم فى الكنائس ...ومذكرات تؤكد اضطرارهم للتحول .. لاننسى ايضا كيف تم تعذيبهم.... وعلى فكرة ..نفس الشئ حدث لليهود وحدث لغير الكاثوليك.. هذا للتاريخ......ليس الا. اذن....عودة لنقطة (( هل كانوا اندلسيون؟؟ )).....هل كانوا اسبان؟؟؟ طبعااااااااااا طبعااااااااااااااا طبعااااااااااااااااااااااا... كووووولهم كانوا اسبان ....وهل بعد حوالى ثمنمائة عام ..(( مش حايبقوا اسبان؟؟ )).. المشكلة كانت (( أى دين يعتنقون؟؟ وأى مذهب ؟؟)).. تحولت كل المساجد الى كنائس... كتب الشعراء وحكوا و..بكوا .. ضاعت ايام الأندلس .......ضاعت أيام الرخاء . ضاعت.. المشكلة دائما (( فى كل نواحى الحياة )) ... مش مهم تصل للهدف ....المهم تقدر تحافظ عليه ..(( بعد كدة يعنى )).. اتمنى الا اكون قد اثقلت عليكم بحديثى .. تحياتى .. http://www.libreria-mundoarabe.com/Boletines/n%BA68%20Feb.09/ExpulsionMusulmanes.htm http://www.theamericanmuslim.org/tam.php/features/articles/the_muslim_expulsion_from_spain_an_early_example_of_religious_and_ethnic_cl/
    1 نقطة
  9. أنا من عشاق عصير القصب و أستطيع أن ألمح محل العصير عندما يبدأ في العصير و في ظروف اطلب اتنين عصيرما سبق كان استهلالا لابد منه و أنا لست ك أي شريب للعصير فأنا من قرية الحسايبة التي تتبع ديرمواس الشهيرة بالعسل الاسود الذي هو عصير قصب مغلي و مغلي و مغلي حتى صار عسلا و في عصارة القصب ( مصنع العسل ) يتم عصير القصب باللبشة يعني حوالي ثلاثين عود في المرة و باستمرار. و يسيل العصير في قنوات تصب في قزانات يوقد تحتها النار . . .ييه . . أيام قرأت اليوم خبر براءة اختراع تعليب عصير القصب و فرحت به للغاية و أتصوره خبر مفرح لكل المصريين. في مصر و خارجها الخبر اليوم في جريدة الاهرام و لكني لم اتمكن من نقل الموضوع رابط الموضوع http://www.ahram.org.eg/Medicine-Science/News/193669.aspx
    1 نقطة
  10. حاولى تعملى اعلان على الموقع عندك اما lessons http://www.expatriates.com/classifieds/riy/lsw/ lesson exchange http://www.expatriates.com/classifieds/riy/le/ ان شاء الله ستجدى المساعدة هناك
    1 نقطة
  11. هذه المرة اللقاء مع شخصية من حاضرنا .. لم تطل علينا من صفحات التاريخ .. و لن نتحدث عنها باعتبار ما كان .. بل باعتبار ما هو كائن .. الدكتورة شادن عبد الجواد .. مثال آخر .. حين تنبغ العبقرية المصرية .. نراها و نحسها .. و نتلمسها أحيانا ... دكتورة مهندسة .. ناجحة حقا .. مصرية حقا .. مثال مشرف حقا .. بفضل خبرتها العلمية ودراستها العميقة استطاعت أن تثبت أقدامها في سلم النجاح، وأن تسير بخطى واثقة، ليتوج عملها في النهاية بوصولها لرئاسة المركز القومي لبحوث المياه، واختيارها من قبل منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" من بين عشر سيدات على مستوى العالم يعملن في مجال الزراعة والري تخرجت في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1974 حيث حصلت على بكالوريوس الهندسة المدنية. وكانت شادن عبد الجواد أول امرأة مصرية تحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة البيئية، من جامعة "وندسور" بكندا 1985 وبعدها عملت مهندسة تصميم بوزارة الإسكان، ومن عام 1980 إلى 1985، ثم انتدبت لجامعة "وندسور" للعمل مدرسة ومساعدة باحث بقسم الهندسة البيئية، ثم خبيرة صرف إقليمي بجهاز شؤون البيئة التابع للأمم المتحدة، ومديرة معهد بحوث الصرف، ثم نائب لرئيس مركز بحوث المياه لشؤون الخطة البحثية، إلى أن وصلت لمركز المركز القومي لبحوث المياه، التابع لوزارة الموارد المائية والري في فبراير 2005. والدكتورة شادن تقوم بالإشراف على الدراسات التي يقوم المركز بتنفيذها والخاصة بنوعية المياه ، ومدى صلاحيتها للاستخدامات المختلفة لها من شرب، وري، وصناعة، كما أعدت نظم دورات تدريبية للباحثين والمهندسين، إضافة الى الإشراف على إعداد المؤتمرات الدولية والندوات العلمية وورش العمل. وقد قامت بإصدار ونشر 110 أبحاث علمية بالمؤتمرات الدولية والمحلية، في مجالات توعية المياه والمحافظة عليها، وترشيد استخدامها، كما قامت بكتابة أجزاء لمراجع وكتب علمية وعالمية عن التحديات المائية في مصر. لها دور رائد في تصميم الشبكة القومية لرصد كمية ونوعية المياه السطحية، والتي تشمل مياه النيل وفرعيه والترع والمصارف، وقد عملت كخبير صرف إقليمي ببرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، وخبيرة بيئية إقليمية بهيئة المعونة الأمريكية، وأشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وإلقاء المحاضرات والتدريس بالجامعات المصرية والعالمية، كما حصلت على عدة شهادات تقدير محلية وعالمية ووسام وزارة الموارد المائية والري عن المساهمة وأعمال مشروع ترعة السلام بسيناء 1999. وهي الآن عضو الرابطة الإسلامية للعلوم بالولايات المتحدة، وعضو اللجنة الدولية للمصادر المائية، وعضو اللجنة الاستشارية لشبكة "ابرتديد" ومنسق المياه عن مصر ببرنامج حوض البحر الأبيض المتوسط التابع للمفوضية الأوربية، وعضو اتحاد المياه الدولي. الدكتورة شادن عبد الجواد متزوجة ولديها ابنتان هما "مي" خريجة إدارة الأعمال، و "رنا" خريجة هندسة حاسبات، أما زوجها فهو الدكتور "سامح عبد الجواد" الأستاذ بهندسة القاهرة، وهو زميل لها في نفس الكلية وذات التخصص
    1 نقطة
  12. عزيزى مهيب احييك على جراتك البالغه من الممكن ان يطالب البعض بمحاكمتك بتهمه الخيانه العظمى عقابا لك على تلك الشجاعه و انا قد اشعر احيانا بمثل ما تشعر به ربما لان اصولى الفرعونيه و قوميتى المصريه كثيرا ما تغلب على هويتى العربيه و لكن دون ان تطمسها تماما فلا زال جزء منى - على الرغم من كل خيبات الامل العربيه - يشعر بالانتماء العربى بيد ان هذا الجزء يتاكل كلما شعرت بالرفض او البغض العربى من بعض الاشقاء فى بعض الاحيان الظاهر لكل ما هو مصرى
    1 نقطة
  13. قرأتها و قرأت اهداءك ... و أشكرك حقا على الاختيار و على الاهداء ... فقط لى تعليق بسيط .. لست أدر متى بالضبط كففت عن الاعتقاد فى موضوع العرب هذا .... و صدقنى عزيزى أقولها لك بصدق ... فى رأيى ليس هناك ما يدعى بالعرب ... ماهو تعريف العرب ؟؟؟ انهم ليسوا تكتلا اقتصاديا أو سياسيا ... لا يجمعهم شيء سوى اللغة ... أما عن اللغة فلم تعد فى عصرنا هذا هى الحروف و المرادفات ... لكنها أشياء أكبر من هذا ... لقد تعاملت مع كافة الجنسيات العربية ... هنا فى الرياض .. و صادقا أقولها لم أشعر بم يتحدث عنه الناس ... ذات الرهبة التى تشعر بها و أنت تتعامل مع أجنبى ... وذات المحاولات السخيفة لتبيان من أجدع من الآخر ... ليس هناك من يدعى العرب ... ربما ان شئنا الدقة يكون العرب هم سكان شبه الجزيرة العربية .. لكن الباقى فى اعتقادى فليسوا عربا ... ولا يكفى أن تتحدث اللغة العربية فتصبح عربيا .. و أنا لا أرى نفسى عربيا بشكل من الأشكال مهيب
    1 نقطة
×
×
  • أضف...