قبل الكلام عن باقى النقاط :
أنا لم افهم جزئيتك الاخيرة عن الديموقراطية ؟ انا لم اتكلم عنها من اساسه. مايجب ان تفهمه ان التشارتر لاتغطى تلك الجزئية - المحكمة لها الحق فى رفض تلك القضية و تستخدم الحق المخول للمقاطعة من التشارتر. المساعى الان هى للضغط لتغير ذلك فى اونتاريو و بعد ذلك تعديل التشارتر. هذا عمل ديموقراطى خالص - من أين استنتجت انى اقول انه لاتوجد ديموقراطية ! و نعم هذه المشكلة هى وضع تميزى و هناك مساعى لتعديل ذلك (ولا انت ضد تلك المساعى ولا ترى ان هذه مشكلة اصلا و ترى ان رأى 54% خاطئ ايضا ؟ ) و هل يعنى وجود مشاكل , ان الديموقراطية لاتعمل ! كل دول العالم لديها مشاكل - نحن لانعيش فى المدينة الفاضلة ياسيدى و مع الوقت تنشأ مشاكل جديده و من ذلك تقترج حلول جديده لها. و من الممكن ان ماكان اليوم ينظر اليه انه شئ عادى - غدا يتم النظر اليه انه عمل تميزى.
بالنسبة لباقى النقاط :
* انا حقيقة لااعرف هذا الشخص و ليس كرا و فرا كما أشرت. بشكل عام كل شخص له الحق في أن يطرح افكاره حتى لو كنا لانتفق عليها - لذا تكلمت عن الجهة الرسمية و التى تهمنى. يوجد العديد من الناس الذين يتكلموا كلاما غير منطقى و غير مفهوم وليس له علاقة بالدين و مع ذلك لهم اتباع كثر. السبب ان الناس تحب شخص معين - هذا شئ لااستطيع ان اجيبك عليه - هذا له عوامل كثيرة من أهمها التعليم بالإضافة إلى أن الدراسات الاحصائية فى مصر ضعيفة لذا لايمكن لأحد بشكل قاطع ان يحدد شعبية الفرد فى مصر بشكل دقيق.
* سااطرح لك مثال بسيط - النظرية النسبية مثلا التى طرحها أينشتاين. لنفترض أن هناك مدرسا قد فهمها خطأ و لذا فقد شرحها من بعد ذلك خطأ و تناقل تلاميذه الشرح الخطأ - هل ذلك يعد طرحا من جانبه ؟ هل ستتغير النظرية النسبية لو شرحها شخص خطأ ؟ حتى لو أحب تلاميذه هذا الشرح فسوف يظل في الأول و الأخير فهما خاطئا. الموجودون على الميديا الاجتماعية هم لتفسير الأمور حسب فهمهم و خبرتهم و منظورهم الشخصى لكن ليس لهم علاقة من قريب ولا بعيد بالقوانين الرسمية و لايساهموا فى وضعها. هم فقط مجرد مفسرين لا أكثر. و كما قلت فى النهاية انت لك الحق ان تستفتى قلبك و ترفض ذلك.
* الدولة بجب ألا تمنع أى شخص من قول رأيه حتى لو كان خطأ. القيود التى يمكن ان نسمح لها بدرجة معينة هى كود لجرائم الكراهية و الموجوده فى العديد من الدول. إلا لو كان لك رأى غير ذلك.
* هل المحاكم و اقسام الشرطة تعتمد على كلام هؤلاء الاشخاص ؟
* أنا لاادرى عن واقع مصر - و الحقيقة كثرة الاخبار المتضاربة الموجوده تجعلنى اتجنب التفكير لان الاستنتاجات المبنية على معلومات غير دقيقة سوف تكون خاطئة. لاشئ واضح فى مصر بشكل عام.
* نأتى لكلام الشخص - قبل كل شئ قصتة غير منطقية و اخلاقيا خاطئة ايضا و ايضا تبريره و تفسيره أسؤا (و كلامه يجعلنى اشكك فى مؤهلاته التعليمية). بالنسبة لتأثيره على الناس - انا لااستطيع ان ارد عليك كما أشرت لاتوجد دراسات احصائية دقيقة فى مصر.
* بالنسبة لجزئية التعميم : لماذا الغرب تحديدا ؟ مثالك لايتطرق لهذه الجزئية ولا يعطى أيضا منطقية لقيام الغرب كله بمساعدتهم. لذا لم استطع الرد عليك. هذا اشبه أن تكون هناك معادلة واحدة و اكثر من متغير و تطلب من شخص ان يأتى بقيم كل المتغيرات - بااختصار المعلومات الناقصة تؤدى لاستنتاجات و قرارات حاظئة.
* مثال الخطاب السياسى لو نتكلم عن سياسة غير اخلاقية لمنافس - يمكن دعم النص بالكلام عن القيم الاخلاقية الانسانية (و دعم بعض النصوص الدينية و ايضا القانونية). مثال اخر - طرح قانون جديد بعد شرح التأثير و المميزات التى تتحقق منه يمكن ايضا ان تشير الى الرابط الانسانى ثم الدينى فى الاديان الاخرى. لو إستعان أحدهم بمقوله أحد الحكماء في خطابه فهذا شيء يقوي النص. هذا هو نفس الحال في إستخدام النصوص الدينية و التي تركز على القيم الروحانية و الأخلاقيه في المقام الأول و هي منبع لعديد من الحكم و العبر التي يتم تداولها.
على سبيل المثال :
- اللى ماترضاهوش على نفسك ماترضاهوش على غيرك - مأخوذ من الديانة او الفلسفة الكونفشيوسية و التى تعتبر مذهب رسمى و دين - هل لاينفع استخدام تلك المقولة لكونها دينية.
己所不欲,勿施於人
"What you do not wish for yourself, do not do to others."
- السكوت من ذهب و الماخوذة من الانجيل او الكتاب المقدس - هل لاينفع استخدامها لكونها مستمده من نص دينى ؟
verse: Isaiah 30:15 For thus saith the Lord GOD, the Holy One of Israel; In returning and rest shall ye be saved; in quietness and in confidence shall be your strength: and ye would not.