اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      11871


  2. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  3. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  4. محمود تركى

    محمود تركى

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      505


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/24/13 في جميع الأقسام

  1. ندخل بقى في كلام حضرتك عن العلم الشرعي و العقول المحدودة :) خلينا في مثال اللغات اللي تفضلت حضرتك و ذكرته و عن نفسي فالحمد لله ..كل ما أعرفه من لغات ( و ليس الانجليزية فقط) أعرفه بعد ما كبرت .. و لم اتربى في مدارس انجليزية و لا فرنسية :) و بفضل الله كل لغة أعطاني ربي سرها أتحدثها بشكل يبهر أبنائها و لا يتصورون لثانية أنني لست منهم حتى أصرح أنا بذلك و اؤكد لحضرتك أنه حتى في التسعين والمائة ( أعطاني الله وإياك العمر ) يمكن لانسان تعلم لغة جديدة :) لا أصدق أنك لا تقدر نعمة العقل التي أعطاها الله تعالى للإنسان الذي كرمه وفضله على كثير ممن خلق !!!! العقل معجزة الله في الانسان و به طاقات هائلة كون أن هناك من لا يعرف كيف يستعملها فذاك لا يقلل من صنعة الله ..تبارك الله أحسن الخالقين العقل مثل جهاز خطير متطور و متجدد باستمرار و به طاقات هائلة و امكانيات لا نهائية قد يقع في يد من يعرف ذلك و متيقن منه فيحصل على أفضل النتائج و قد يقع في يد من لا يعرف و لا يصدق ... فيعتقد أنه مجرد " حصّالة" يخزّن به ما يتم تلقينه به !!! الأساس دوما هو اليقين فما يقينك بصنعة رب العالمين ؟؟؟؟
    2 نقاط
  2. أستاذ : شرف الدين مع علو منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم وعظم قدره فإنه لا يشرع وإنما اقتصرت مهمته على البلاغ والبيان بنص القرآن ... ولا يكون مشرعا يتعبد بما شرع ... أو يكون مشرعا بنفسه ومشرعا له في آن واحد ... ومفهوم كلمة الرسول أو الرسل واضح جلي ......ولم يكن ليجيب على أسئلة الصحابة حتى يأتيه الوحي 15 موضعا ( يسألونك ... قل ) وارجع لسورة المجادلة - بفتح الدال - وما كان منه مع المجادلة - بكسر الدال - وما يأت به الرسول صلى الله عليه وسلم هو من الله فلا يوجد مشرع إلا الله ولا منهاج إلا منهاج الله ولا حكم إلا حكم الله بالأدلة اليقينية ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ .... ) { ثُمَّ جَعَلْنَاك عَلَى شَرِيعَة مِنَ الْأَمْر فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِع أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } والاعتقاد أن هناك مشرعا مع الله يتنافى مع عقيدة التوحيد
    2 نقاط
  3. أضحك الله سنك يا أستاذ شرف الرضاعة شيئ والشرب شيئ آخر :) يعنى احنا مثلا لما نشرب لبن الجاموسة نبقى ولاد الجاموسة واخوات العجل بالرضاعة ؟ :) مش بقولك .. أضحك الله سنك :) معلش .. غلاسة منى .. لأنك قلت إنها آخر ما فى جعبتك بالنسبة ل "إرضاع" الكبير
    2 نقاط
  4. اهتمامات النظم المتحضرة.....6 - كيف ينقلون نفاياتهم ويُدوّرونها؟ القراء الأعزاء, كتبت كثيرا عن مشكلة " القمامة", أو" النفاية" أو "الزبالة" باللغة العامية, و أراعى دائما, عندما ألاحظ نظافة مكان من الأماكن التى ازورها فى رحلاتى, أن أنوه بذلك, مع أخذ صور تبين مستوى النظافة, و كيف تحققت, و عدد صناديق القمامة التى توفرها المحليات فى كل مكان, حتى فى الغابات, و الصحراء و الأحراش. و موضوع الزبالة أو النفاية أو القمامة فى أستراليا, هو موضوع مهم جدا لكل مواطن, فالمواطن يبدأ حياته طفلا نظيفا, و يتعلم النظافة فى المدرسة, و المنزل, و الشارع. و فى وصفى لإحدى رحلاتى الداخلية هنا فى أستراليا, نشرت كثيرا من الصور التى تبين المدى الذى تصل إليه بعض المحليات لكى تضمن توفير نظافة المكان, و منها منح أصحاب الكلاب أكياس بلاستيكية لحفظ إخراجات الكلاب, ووضعها فى صناديق أو سلال المهملات, و ذلك عن طريق صندوق بلاستيك يمكن سحب هذه الأكياس من فتحته السفلى. و خير سياسة لمحاربة أضرار القمامة, هى منع تواجدها فى الشارع, أو الحدائق, أو فى الأراضى الغير مبنية, أو فوق أسطح المبانى. لهذا, فإن قوانين إلقاء أو ترك, القمامة فى الأماكن العامة تعتبر صارمة بكل المعايير, فإلقاء عقب سيجارة غير مشتعل قد يؤدى إلى غرامة 200 دولار, ترتفع إلى خمسة آلاف دولار إذا كانت مشتعلة, و فى داخل الغابات و الأحراش. و لكن الجانب الإيجابى فى محاربة تواجد القمامة فى الأماكن العامة, هو أن القمامة يمكن أن يكون لها قيمة اقتصادية, عن طريق التدوير. و جمع القمامة هنا له أسلوب منهجى, بحيث تطبق قواعده على جميع المحليات و المجتمعات, و توضع له قواعد تجعل هذه العملية سهلة, و مريحة للجميع. و التخلص من الفضلات و القمامة يتم بعدة أساليب, و خاصة بالنسبة للنفايات الصناعية و التجارية, حيث يوجد فى كل منطقة صناعية أو تجارية حاويات ضخمة, يتم تفريغها يوميا. و بالنسبة للمواطن العادى, فإنه يستمتع بعديد من الخدمات المجانية التى توفر له مكانا نظيفا سواء كان من سكان المدينة أو الريف, و سواء كان ساكن فى شقة, أوفيللا, أو منزل. و بعض الخدمات المتاحة, و التى تختلف عن لم النفايات التقليدية (التى سأتكلم عنها فيما بعد), يمكن تلخيصها فى الآتى: 1- خدمة كل 3 أشهر, للتخلص من الآلات الكهربائية البيضاء, مثل الأفران, و الثلاجات, و الغسالات, التى لا يمكن تشغيلها ( أى خربانة و لا يمكن إصلاحها), و يتم ذلك عن طريق توزيع إخطار مكتوب يوضع فى بريد المواطن, يحدد فيه تاريخ جمع هذه المهملات, و يُطلب من المواطن أن يضعها على الجزء المغطى بالحشيش على الرصيف أمام المسكن 2 - خدمة مماثلة كل ثلاثة أشهر , للتخلص من مخلفات البناء, أو الأشياء الثقيلة مثل دولاب, أو مكتب أو كرسى كومبيوتر أو جذع شجرة, او قوالب طوب. 3- خدمة تقدمها الجمعيات الخيرية, بوضع أكياس بلاستيك فوق صناديق البريد, لجمع الملابس التى يريد المواطن التخلص منها, لإعادة توزيعها على محدودى الدخل, بشرط أن تكون غيرممزقة, و نظيفة. أما بالنسبة للنفايات التقليدية, فهناك ثلاثة أنواع منها, سوف أشرحها فى المداخلة التالية . تقبلوا تحياتى.
    1 نقطة
  5. هذه المرأة ليست مصرية, و لا وجود لها شرعيا, فلا نعرف شكلها, , أو من هى, وهى تهدد بمزيد من الإجرام, و قتل مزيد من أقباط مصر الأبرياء, وتتمنى لمصر أن تكون دولة مكونة من بركة من الدماء. هذه المرأة هى رمز للخيانة, و يجب محاكمتها بتهمة الخيانة العظمى, و التحريص على قتل مواطنين بسبب ديانتهم, و تجريدها من جنسية بلد لا تعترف به.
    1 نقطة
  6. أحب اقول لحضرتك يا أبو فاطمة أن الغلو مش مقصود به شخص حضرتك حاشاك دوما اخاطب الفكرة ..التيار ..الاتجاه و ليس الاشخاص و لو فتشت عن مداخلاتي القديمة ومواضيعي حتلاقي رأيي ما اتغيرش ولا حاجة :) ده رأيي من زمان و من قبل الثورة حتى و من قبل ما ادخل المحاورات سنة 2008 و كل الاخوة الافاضل هنا المنتمين للتيار السلفي عارفين ده من زمان و مع ذلك كان ولازال بيني وبينهم كل خير وكل احترام لأنهم تأكدوا تماما أنني لا أعاديهم و لا أتحامل عليهم فقط أمارس حقي في رفض أفكار لا تقنعني بمناسبة لفظة "الحمير" اللي حضرتك ذكرت أن الله تعالى شبه بعض الناس بها فالمقصود ليس اهانة الحمير و لا اهانة المشبهين بهم هل تتصور أن الله تعالى ينزل لهذا المستوى فيسب بهذه الطريقة ؟؟؟!!! تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا و أستغفر الله وأتوب إليه {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الجمعة5 المقصود هنا أنهم يحملون شيئا لا يعلمون ما به كمثل الحمار عندما تحملّه شيئا على ظهره فهو يحمله و يوصله لك حيث تريد دون أن يعرف ما الذي كان على ظهره و هذا ليس غباءا من الحمار فهو كساعي البريد يحمل الرسائل لأصحابها و لا يفتحها فيعرف ما بداخلها هو يوصلها فقط فوجه الشبه هنا هو الجهل بالشيء بمعنى عدم المعرفة .. وربما عدم الاهتمام بالمعرفة أصلا و عليه فالأمر ليس به لا تحقير و لا اقرار بمحدودية العقل عند البعض فكأنهم كالحمير !!! و إني لأعجب ممن يحقر مخلوق من مخلوقات الله تعالى و يصمه بالغباء و هو يقوم بكل ما يوكل إليه و يعرف الطريق أكثر من كثير من الناس!!! و الأعجب أن نتصور أن يخلق الله الحمار ثم يتحدث عنه باحتقار بل و يشبه به من يريد ذمهم!!!!!! قليل من مراجعة النفس عند التفكر في كلام الله تعالى و في ذاته جل وعلا و التي استحالة أن يعتريها النقص تحياتي و سلامي لفاطمة وأم فاطمة
    1 نقطة
  7. عزاء واجب لكل ابناء مصر الشرفاء . نصيبنا كدة أن ينشأا بين ظهرانينا ابن عاق يقدم بدلا من جزاء الاحسان لمن رباه ...كل الأذى والجحود. ومثله ثلة غبية اطعموها الحقد وغيبوا العقل فيها. هؤلاء يجب ان يجتثوا (( كما الجذور الفاسدة )) من أرضنا الطيبة . لنصبر ونحتسب و...نصمد حتى نقتلعهم من بلادنا الصامدة. اهذا هو الكفاح؟؟ قتل الابرياء وسفك دماء الاطفال والكهول ؟؟ اى كفاح هذا؟؟ على أى مبدأ تسيرون يا اخوة الشيطان ؟؟؟ من تحاربون ؟؟ ولماذا؟؟ هل الغاية هى التدمير والتقسيم والفوضى ؟؟ لن تصلوا الى غايتكم الدنبئة من صنع عراق آخر أو سوريا أو السودان افغانستان .أو أى ( ستان ) .. المصالح يااغبياء القوم .....افيقوا ..افيقوا يرحمكم الله ...هى من تسيركم ولستم مخيرون فيما تفعلون ...
    1 نقطة
  8. عزيزي شرف إختلاف الفقهاء لم يكن اركان العبادة ابدا ولكن كانت في التفاصيل مثلا كلنا نعلم ان الوضوء يجب ان يشتمل على غسيل او مسح اربع اعضاء اساسية وهي الوجه واليدين والرأس والارجل لان هذه الاركان مستمة من حكم الهي وهي اية الوضوء لذلك لن تجد اي فقيه يدعي انهم ثلاث فقط او خمس هذا هو الفرض واذا جاء لي فقيه وادعي امامي بخلاف هذا على اعتبار انه سنة مثلا فسأقول له انت وشأنك امام انا فلدي ايه صريحة تحدد كيفية الوضوء اما اذا جاء الفقيه واختلف على الترتيب او اضافة بعض الاعضاء الاخري فهذا امر لا يعد خلافا فكريا ولكنه خلاف فقهي لن يزيد او ينقص بمن اتبعهم او ضرب برأيهم عرض الحائط يعني لو جئت انا مثلا وقلت لن افعل اكثر مما فرضه علي الله عز وجل في كتابه هل يستطيع احد ان يدعي انني اثم بعدم اتباع رأيه بما فيها ادلته ؟ الفقهاء لا يستطيعون ولا يملكون تبديل الاصول والتي هي من وحي الله اما خلافهم فهو في الفروع فقط لا غير اما عن ما ذكرته كمثال بمن يرى ان شوط السعي هو الذهاب والمجيء باعتبار انه شوط اعتقد ان هذا ليس خلاف بالمرة لكن عندما يدعي انه ليس هناك سعي اساسا هنا سأعتبر كلامه ليس به اي دليل اما كونه يرى ان السعي باجمالي الشوطين فانا قد استمع له ولا ارى انه بذلك قد شذ وله ان يفعل طالما في حدود ما فرضه الله لان الله عز وجل لم يحدد معيار السعي وقد ارى انه شوط ويرى غيري انه رواح ومجيء لاحظ استاذ شرف انني لم احتجج بهذا اولا ولكنني اتيت به بعد حجة التدوين اي كان مدون ثم حفظ وليس العكس ولو لاحظ لوجدت انه امر طبيعي جدا ان نحفظ من المكتوب وليس المنقول شفاهة ولنا في ذلك دليل وهو السنة القولية التي لم تكن مكتوبة ولكن نقلت شفاهة وكانت هذه هي النتيجة وهي اختلاط الحابل بالنابل والصادق بالكاذب حتى النقل لم يكن حرفيا ولكن بالمعنى وهذا امر قد يختلط على البعض فيه اكيد ليس صحيح لان القرأن لم يتم تداوله عن طريق العنعنة مثل السنة القولية ولن تجد فيه حدثنا فلان عن فلان بل هناك نسخة واحدة وكذلك لن تجد هناك نسخة تخالف ما حفظه المسلمين في صدورهم فاين هنا الخلاف والشك الذي قد يزرعه البعض في تدوين كتاب الله المشكلة هي اننا قد نعتمد على اخرين في فهم الدين وهذه هي الكارثة الكبرى ان تعتمد في فهمك للدين على فهم اخرين دون اعمال عقلي يذكر لا اوجه كلامي لك زميلي شرف ولكن اتكلم بصفة عامة يقول الحق تبارك وتعالى فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ الا يعد ما تقوم به وانت ناسي في نهار رمضان بمثابة اضطرار فعندما تأتي الرواية بشيء يؤكد هذه الاية فاهلا بها رواية دون النظر للسند وهذا يتحقق في الرواية التي نقلتها لنا الان وهي تؤكد ما قاله الله في كتابه لذلك نرحب بها كرواية تتفق مع كتاب الله هنا ايضا الرواية جاءت بما يتفق مع كتاب الله يقول الحق تبارك وتعالى وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. كما انه امر مفطور عليه فلم نجد اي شعب او جنس او ملة تقوم بذبح السمك بعد صيده والا اتهمو بالعته فهذا امر لا يحتاج لحديث فيكفيني ان الله احل لي اكل اللحم الطري المستخرج من البحر (السمك وما شابه) اذا جاءت الرواية تؤكد حلية هذه المأكولات فاهلا بها رواية وهذا ايضا تحقق في تلك الرواية التي اتيت لنا بها
    1 نقطة
  9. دايمآ الحكومة بتشكر الأقباط علي ضبط النفس ... نفسي مرة ... مرة .. الأقباط يشكروا الحكومة علي ضبط الجناة ... :sad:
    1 نقطة
×
×
  • أضف...