اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  3. msayed

    msayed

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      856


  4. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      11871


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/06/13 في جميع الأقسام

  1. اسمحوا لي بالمشاركة ... الموضوع طويل وسأحاول قراءته كله والمشاركة حسب قدرتي وجهدي لو تسمحوا لي. لكن بداية ينبغي توضيح الغرض من الموضوع وعلى أساسه يتم تقييم المداخلات مرة أخرى للتأكد من مصداقية الغرض. على الأخ متعب صاحب الموضوع وعلي كل من يؤيد فكرته أن يوضحوا هل الموضوع مفتوح لإثبات إن البخاري أخطأ فى بعض الأحاديث وعلي ذلك تناقش هذه الأحاديث كلاً على حدة أم الموضوع لإستخدام هذه الأحاديث المعترض عليها لهدم كتاب البخاري كله وإثبات أنه مكتوب من قبل اليهود أم لإثبات أن البخاري أخطأ فى بعض الأحاديث وبالتالي فالسنة كلها خطأ ويجب إلغاؤها. نقطة ثانية مهمة جداً، ماذا لو اعترضتم على حديث فى البخاري ثم اتضح أن الإمام مسلم والنسائي وابن حنبل والدارامي والدارقطني والترمذي ومالك وأبو داوود وابن خزيمة أوردوا الحديث ووصفوه بالحديث الصحيح. هل معني ذلك أن كل هؤلاء يهود وأرادوا هدم الإسلام؟ ولو الإجابة نعم. فمن فى رأيكم المفروض نتلقي منه الإسلام الصحيح؟ نقرأ القرآن الكريم فقط؟ هل الرسول الكريم مكث بين الصحابة ليحفظهم القرآن فقط أم ليعلمهم تفسيره وليريهم كيفية تطبيقه وتفاصيل المجمل فيه وتوضيح المسكوت عنه؟ لو الله وضع التشريع كله فى القرآن لكان حجم القرآن مئات المجلدات. ياريت تجاوبوا على الأسئلة دي بوضوح لو سمحتم لأن واضح من ان البعض رافض السنة وأي شيء منقول عن الرسول صلي الله عليه وسلم من أساسها وبالتالي ها يبقى النقاش على السنة وليس على أحاديث منفردة وبعد ما نخلص من نقاش السنة وهل هي أساسية فى التشريع أم لا نبقى نناقش أحاديث منفردة.
    2 نقاط
  2. شكرا أستاذنا الفاضل .... والآية فيها الإيمان ﴿لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ) ألا ترى معي أن ما كان بعضه مؤمن ... لا يصح أن يطلق على كله كافر أو مشرك تحياتي
    1 نقطة
  3. احب ان ارجع الى رأس الموضوع وهو محاولة إثبات ان كتاب البخاري هو كتاب ليس مقدس ولكنه بشري وخاضع للخطأ ويستحق النقاش والتحقق مما نقله الينا والكلام ليس منصب على صحيح البخاري ولكنه رمز لكتب السنة جميعها وهو كما يقولون ادقها واصحها لا احب الطعن في الاشخاص ولكن طالما نحن في مجال مناقشة منقول فيجب التعرف على شخصية كاتبه فليس من الامانة ذكر مناقب الشخص دون التعرض لمعايبه وهو نوع من انواع التدليس هذه وجهة نظري في من يخفي معلومة مثل هذا التاجر الذي يذكر مزايا سلعته دون ان يتعرض لعيوبها فهو ايضا مدلس فكل ما تأتي سيرة المحدث محمد بن اسماعيل البخاري نجد من يسارع في ذكر مدى دقته ومدى حرصه على تحري المعلومة وانه كان يسافر بلاد وانه وانه والكثير على مثل هذا الامر وطالما لم نجد من يضعه في اطاره البشري ويتفضل بالتدليل على ذلك بان يوضح لنا مناقبه ومعايبه وان يقتصر كلامه على المناقب فقط احببت ان اشير الى ان البخاري وضعه ابن حجر العسقلاني في الطبقة الاولى من طبقات المدلسين وهي طبقة من وصفو بالتدليس قليلا هذا اول امر يضعه في ثوبه البشري اما ثاني الامور فهو هذا النص العجيب والغريب من كتاب السرخسي (المبسوط ) هو اسمه كده هذا ما افتى به البخاري وطرد بسببه من بخارة الامر الثالث انه روي عن مئات المدلسين وقد حققنا هذا الامر بالمستندات من خلال البحث الذي قدمناه من قبل في احد المداخلات الامر الرابع انه روي عن بعض النواصب والخوارج كل ما سبق لم يكن لي ان اسرده لو قام بهذا الفعل من يمدحونه حتى يكونو موضوعيين في عرضهم للمعلومة
    1 نقطة
  4. لا مش خوف من الفخ ولا حاجة بس خلاص مش مهتمة اعرف الجو مش جو معرفة جو عركة و تقطيم و توبيخ و انت وحش و حاتروح النار فاحاكتفي بالفرجة لحد ما تظهر نقطة عندي حاجة اقدر اتعارك بيها :) و حاخلي المعرفة على مسؤليتي الخاصة
    1 نقطة
  5. قال msayed مش لما تكون اوامر الله وله في ذلك حكم لكن من قال انها اوامر الله هذه هي القضية المحورية والمفصلية لذلك فرقنا بين اوامر الله الثابتة والقطعية وبين غيرها والتي وردت الينا رجل عن رجل عن رجل ............عن رجل فكان من الحتمي عرضها على الثابت وتنقيتها وغربلتها
    1 نقطة
  6. بالنسبة للمسلمين .. الكلام ده كان زمان إلى ان ظهر من المسلمين من يقول لنا أننا لسنا مسلمين كنا بنعرف ان دياناتنا مختلفة .. وكل واحد حر فى ديانته إلى أن ظهر من بيننا من يقول لنا أننا لسنا أحرارا وأنه قد تم فرض الوصاية علينا
    1 نقطة
  7. لا يا عبير نحن لا نناقش عقائد غير المسلمين فالمسلمون كفار فى نظر غير المسلمين وغير المسلمين كفار فى نظر المسلمين هذا هو النقاش بكل بساطة وانا لا يزعجنى أن اكون كافرا فى نظر صديقى المسيحى وصديقى المسيحى يعلم أنه كافر فى نظرى وزواج المسلمة من كتابى ليس بعيدا عن الموضوع فقد لاحظت ملاحظة لم يرد علىَّ فيها أى من الطرفين (من يرى ان كتاب البخارى مقدس ومن لا يرى هذا) وهى أن كتاب صحيح البخارى برغم آلاف الروايات فيه قد خلا من أى رواية عن موضوع زواج المسلمة من كتابى فلماذا ؟ فى رأيى أن عدم وجود رواية فى هذا الشأن هو دليل واضح على عدم صحة ما يقوله مقدسو صحيح البخارى الذين يعتقدون أن السنة هى ما جاء فى صحيح البخارى وأن أى انكار لرواية فيه معناه انكار للسنة ومنهم المتزيدون المغالون الذين يعتقدون أن رواية فى صحيح البخارى يمكن أن تنسخ حكما جاء فى القرآن الكريم فها نحن نرى أننا نتبع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام من تحريم زواج المسلمة من غير مسلم حتى بدون وجود رواية فى صحيح البخارى عما نتبع ببساطة لأن ذلك مذكور فى "أصدق الحديث" دون غيره
    1 نقطة
  8. الحملة مش هتنتهي لازم يكون مدبر شغل وإلا هيكون في مخاطرة يجي علي عقد افضل
    1 نقطة
  9. كتبت مداخلة حول الزواج من أهل الديانات الأخرى .. ولست أدري لماذا لم يكترث بها أحد ؟ الحق تعالى يقول " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ". كلمة ( المشركين ) المذكورة في هذه الآية كلمة جامعة لكل من هو على غير ملة الإسلام .. لأن الحق تعالى وضع شرط التحريم من هؤلاء إلى أن يؤمنوا .. والإيمان هنا المقصود به الإسلام .. والمشركون تشمل أهل الكتاب .. يقول الحق تعالى " {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } " ويقول تعالى " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " ويقول تعالى " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " فكل هذه الآيات توضح أن لفظ الشرك يشملهم .. وبغض النظر عن أنه جرى في بعض عطف المشركين على أهل الكتاب .. والعطف يقتضي المغايرة .. لكن هذا من بيان اختلاف درجات الكفر والشرك .. وهذه مسألة عقائدية لن نناقشها .. لكن المهم أن قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا " .. ظاهر وواضح في أنه يشمل جميع من " لم يؤمن " .. أي أن جميع من ليسوا على ملة الإسلام غير مسموح الزواج بهن .. ثم جاء الحق تعالى في آية أخرى في سورة المائدة واستثنى من جملة التحريم " نساء أهل الكتاب " .. فأصبح التحريم قاصرا على النساء الكافرات من غير أهل الكتاب .. والرجال من أهل الملل الأخرى سواء أهل كتاب أو غيرهم .. هل هذه مسألة صعبة .. أن يحرم الحق تعالى شيئا ثم يستثني بعض الفئات من جملة التحريم .. تعالوا هكذا لنر آية أخرى حرمت أمرا في العموم ثم استثنت آية أخرى بعض الفئات من جملة التحريم .. وهي الآية التي طالبت مسبقا الأخت عبير بمدارستها .. يقول الحق تعالى في آية الحجاب " وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب" .. فهذه الآية كانت عامة في تحريم سؤال أمهات المؤمنين إلا من وراء حجاب .. ثم جاءت آية لاحقة لتستثني من جملة التحريم بقوله تعالى " لّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا " .. فأصبحت الفئات المذكورة في الآية الثانية مستثناة من جملة التحريم في الآية الأولى .. لا اعتقد أنها مسألة عويصة .. وهو نفس الشيء بخصوص آيات النهي عن مناكحة المشركين ثم استثناء المحصنات من أهل الكتاب.
    1 نقطة
  10. كل واحد فيكي يا مصر مكوش على حته ومش حد عايز ينازعه فيها ولا يقترح حتى مجرد اقتراح ممكن يتسبب في يوم من الايام انه يتنازل عن حته من حقوقه المكتسبة رجال الاعمال والتجار كل واحد مسيطر على تجارة معينة وممكن يدبح اي واحد يفكر انه يشاركه فيها ورجال القضاء عبارة عن عائلات قضائية بيسلمو بعض المهنة اب عن جد عن ابن ولما فكر حد انه يقترح مجرد اقتراح بتعديل معين نطو في كرشه والجيش عايز يأمن نفسه في الدستور وبيسلمو بعض التركة دون وجود دخلاء بينهم حتى الفنانين عيالهم اصبحو فنانين وبياخد فرص والناس مستحملة رزالتهم ودمهم التقيل لان مافيش حد فنان بجد لانه مستحيل ياخد فرصته في وجود العصابة البلد دي عبارة عن عصابات والكل راضي بما قسمه الله له حتى الفقراء راضيين بالفتات وبيقولو احنا احسن من غيرنا وما عندهمش استعداد يسبو الفتافيت حتى الاخواني مش عايز حد غريب يدخل في وسطه وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء
    1 نقطة
  11. الموضوع في غاية البساطة يا مدام عبير هناك لفيف من الصحابة وعلى رأسهم ابن عمر كانو يرفضون الزواج من كتابية على اعتبار فهمهم لنص الاية باعتبار انهن مشركات وان من ينطبق عليه نص الاية هم المشار اليهن في الاية الكريمة (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة.........) ممكن تساوي بين الاثنين وترفضي هذا وذاك
    1 نقطة
  12. هنا يا أم سلافة بتسألينى عن علة أو الحكمة من الحكم اللى هو منع زواج المسلمة من غير مسلم بمن فيهم الكتابيين وإحنا بنناقش هل حرم الله زواج المسلمات من الكتابيين أم لا وحضرتك والفاضل متعب بتقولوا إن مفيش نص بيحرم هذا وكل اللى انا عملته إنى جبت النص ليه بقى ربنا فى كتابه الكريم حرم زواج المسلمات من غير المسلمين فهذا موضوع آخر .. عندى استعداد للحوار بشأنه ولكن ألا ترين أننا سنغير مجرى الموضوع وهو عن تقديس البخارى ؟ لقد قلت سابقا إن صحيح البخارى وصحيح مسلم لم يذكرا أى رواية عن زواج المسلمة من كتابى ترى لماذا ؟
    1 نقطة
  13. اسمحلى ياسيد ابو محمد بتسجيل اعتراض على المشاركه دى هناك مسلمين بتتعبد فى اشخاص من اهل الصوفيه والشافعيه وبقيه الطرق الخزعبليه .وهناك مسلمين بيقولوا لبيك ياحسين . هل هذا يعنى ان المسلمين مشركين ويشاركوا مع الله اشخاص ويتم عبادتهم ؟ الايه ال احضرتها بتاع والذين كفروا من اهل الكتاب لاتعنى ان اهل الكتاب كلهم كفروا . بل منهم من كفر . وليس جميعهم وبرده سبق وقلنا ده فى اكتر من مداخله وبرده ايه لهن حل ولا هم حل . قلنا برده انها نزلت فى صلح الحديبيه وليس لها اى علاقه باهل الكتاب .ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى فازاى كلهم اشركوا هنا . وايضا من النصارى لايقول ان الله ثالث ثلاثه فالجمع على اى اساس هنا
    1 نقطة
  14. عفوا لتأخرى فى الرد فحديث اليوم كان بالنسبة لى .. حديث الصباح والمساء كان ذكرى وفاة أخى يرحمه الله .. وميلاد حفيدى يحفظه الله يبدو اننى قد فقدت كثيرا من مهارة التعبير مما نتج عنه عدم وضوح ما كتبته فى موضوع زواج المسلمة من كتابى الغموض فيما كتبت أتى من عدم تركيزى على الفرق بين الكفر والشرك .. الكافر والمشرك لافتراضى أنه فرق معروف لمن هو فى المستوى الفكرى والثقافى للزملاء هنا ببساطة وبدون إطالة الكافر هو المنكر ، الرافض للإيمان بالنبوة والرسالة نحن المسلمين كافرين بالنسبة للمسيحيين واليهود وكذلك فإنهم بالنسبة لنا كافرون مع العلم أن اليهود والمسيحيين والمسلمين "أهل كتاب" هذه هى عقيدتنا .. وهذا ما هو مذكور فى القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ فمن هم الذين قالوا ذلك ؟ .. أليسوا كتابيين ؟ أما المشركون فهم الذين يشركون بالله آلهة أخرى أويعبدون آلهة أخرى من دون الله ونجد الأغلب الأعم من نصوص القرآن يقصد بهم عبدة الأوثان من مشركى مكة غياب هذه التفرقة جعل - مثلا - أم سلافة تتساءل وهناك فى القرآن من الأدلة ما يثبت هذا الفرق بين الكافر والمشرك مثلا قوله عز وجل فى الآية (105) من سورة البقرة مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ وقوله سبحانه وتعالى فى الآية الأولى من سورةالبينة لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ أعتقد ان فى هذا الكفاية لتوضيح أن هناك فرقا بين الكافرين والمشركين نأتى للآية العاشرة من سورة الممتحنة (وأرجو أن تنتبه أم سلافةلإسم السورة) فنجد فيها حكمين لا حكم واحد الحكم الأول وهو الذى ركز عليه الجميع وخصوصا أم سلافة هو أى فلا ترجعوا المؤمنات إلى الكفار لأنهن لم يعدن حلاً لهم وفى هذا نحن متفقون فهو حكم قطعى الثبوت والدلالة أما الحكم الثانى فهو وهذا ما تناقشت بشأنه لغويا مع الأستاذ طارق فى هذه المداخلة .. و.. فى هذه المداخلة كان يمكن أن يأتى الحكمان هكذا لا هن حل لهم و لا هم حل لهن فلماذا تأتى صيغة الحكم الثانى فى القرآن مختلفة عن صيغة الأول ؟ الإجابة فى المداخلة التى شرحنا فيها أن المضارع يفيد الحال .. كما يفيد المستقبل إلى أن يتغير الحكم مثل "تطلع الشمس من المشرق" فهى تطلع اليوم وغدا وكل يوم إلى أن يأتى بها الله من المغرب وهذا الحكم خاص بالكافرين وليس خاصا بالمشركين فقط وأهل الكتاب كافرون وليسوا مشركين والكتابيون والمشركون كفار ولكن الكتابيون ليسوا مشركين يا ترى قدرت أوضح رأيى
    1 نقطة
  15. ويل لك منـَّا أيها العالـَم الفاجر تكبييييييييييييييير http://www.youtube.com/watch?v=Kt4IyobA0s8
    1 نقطة
×
×
  • أضف...