اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  2. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  3. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      11871


  4. Scorpion

    Scorpion

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      8438


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/15/13 في جميع الأقسام

  1. يا أستاذ شرف يبدو أننى فعلا أثقلت عليك بأسئلتى بعد قرارك التوقف عن النقاش فأرجو أن تقبل أسفى على ذلك أقول ذلك بسبب ما لاحظته من تجنبك لبذل المجهود فى الرد والاكتفاء بأسلوب : "ما دام رأيك سلبيا فى هذه النقطة فليكن سلبيا فى تلك" فهذا الأسلوب فى الرد هو أهون الطرق وإن لم يكن أفضلها وربما أسوأها تعليقى الآتى لا أطلب به تعليقا من جانبك فهو تعبير منى عن "رأيى الشخصى" فى بعض ما قرأته فى مداخلتك وإن كان لك مطلق الحق - طبعا - فى التعليق إن شئت لا يهمنى - عقائديا - أن أعرف من كان مع النبى فى الغار لا يهمنى - عقائديا - شخصية الأعمى الذى عبس الرسول وتولى عنه ولا يهمنى كل ما يقع تحت هذا العنوان تعنينى الرسالة والحكمة والفائدة ولا تعنينى تفاصيل لا أهمية لها مثل أن هذه الآية نزلت فى فلان وتلك نزلت فى علان وإن كان العلم بها لا ينفع والجهل بها لا يضر إننا فى أشد الحاجة إلى الخروج من حالة الكسل العقلى التى خيمت علينا مما جعلنا نسلم أنفسنا بأنفسنا أسرى لعقول وأقوال المفسرين الأوائل الذين لا نبخس لهم حقا ولا نسفـِّه من رؤيتهم فى التفسير ولكن لا شك - عندى - أن رؤية هؤلاء الأجلاء قد ارتبطت بما وفرته لهم بيئتهم من وسائل العلم والمعرفة والثقافة ومن العيب أن تقف عقولنا عند ما بلغوه فقط ومن العيب أن يقف تحصيلنا الفكرى على ما تحصلوا عليه فقط سأقتبس هنا جزءا من رسالة الإمام محمد عبده إلى أحد أعضاء جمعية العروة الوثقى وأعتقد أنها تحتوى على نصيحة لا أجد أفضل منها لكى يعيها ويعقلها شباب المسلمين الذين تنعقد عليهم الآمال للخروج من الأسر الفكرى الاختيارى لننطلق نحو الفهم الصحيح لعقيدتنا
    3 نقاط
  2. احببت ان اشكر جميع الاخوة الافا ضل المشاركين في هذا الموضوع ا لثري واخص بالشكر الزملاء ابو محمد طارق عبير شرف الدين واخير ا هذا المتعب الباز ا فندي لما قدموه لنا من نقاشات حرة مستنير ة يغلب عليها الحما س دون تسفيه او تجريح وبذلك اعتقد ان هذا الموضوع هو نموذج يحتذى به في هذا المنتدي لحرية الفكر والنقاش فلاول مرة في المحاور ات لا اجد حذف لمداخلة او توقيع عقوبة على احد ا لزملا ء او غلق الموضو ع بعد اشتعاله وهذا يؤكد ما قلته عن ثراء ا لحوار في هذا الموضوع تحياتي للجميع
    3 نقاط
  3. عيد ميلا د سعيد عليك يا ا ستا ذنا طارق حسن وكل عا م وانت اقرب الى الله ومش عايزين نعرف عندك كام سنة وخليها في سر ك
    2 نقاط
  4. كل عام و أنت إلى الله أقرب عمر مديد بالطاعات مزيد أخي الكريم طارق حسن
    2 نقاط
  5. قبل ما نكتب حرف في التوبيك ده... فيه جاتوه و ساندوشتات و ازازة ببث ... و الا حنقضيها تهاني و بس ؟
    1 نقطة
  6. كثير جدا من العلماء جروا عليه ومن اولهم تلميذه مسلم ذاته وسبق وتحدثنا من قبل وكتبت لك الابواب التى جرء عليه فيها واتهمه مباشر انه ينقل عن المدلسين طيب .. البخارى بالنسبه لي انا شخصيا لايعنى اى شىء فى الرساله المحمديه لا من بعيد ولا من قريب . فدعنى اسألك انته شخصيا ماذا يمثل البخارى بالنسبه لك اولا هو ليس صحابى ولا حتى عالما فلغتنا لم يعرفها من قبل وهى ليست لغته . فكيف يكون عالما فيها .؟ وما حال العلماء الذين سبقوه من العرب فاذا كانت الصحابه انفسهم لم يطلق عليهم احدا انهم علماء واكتفوا فقط انهم صحابه للرسول . اليس اولى بالعلم والعلماء من رافقوا الرسول (ص) وليس البخارى وامثاله وماذا يمثل كتابه بالنسبه لك ايضا . فاذا قلت انه كتاب تشريع . فانته تتهم الرساله انها نزلت ناقصه التشريع وشرعها البخارى على هواه وبالطبع هو ليس مكلفا من احد ايا ان كان بجمع اى احاديث للرسول . ام انك تمتلك له التكليف بجمع الاحاديث فدعنى الان اسألك . هل تعرف كم مكث النبى بمكه بعد البعثه ؟ بالتاكيد لم تعرف الاجابه فدعنا ايضا نسأل البخارى نفسه نفس السؤال ياعم البخارى . كم مكث النبى بمكه بعد البعثه ؟ سيجيب بالطبع نقلا عن خير الامه ابن عباس فى روايته ( عشر سنين ) فى صحيحه وفى حديث اخر لنفس ابن عباس على لسان البخارى نفسه ( ثلاثه عشر سنه ) الا ينتابك الان اى نوع من التعجب لهذا التناقض للبخارى نفسه فى الروايتين ام البخارى لايجيد لغتنا ولا يفهم الفرق بين عشر سنين وثلاثه عشر سنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وامامك الان خيارين . اما ان الصحابى الجليل كذاب واما ان البخارى كذب عليه فى روايتيه الاثنين !!! حسنا تعالى لنسئل مسلم نفسه عن نفس الحدث فى صحيحه ايضا فسيقول مسلم فى صحيحه انه مكث بمكه بعد البعثه خمسه عشر سنه اذن سقطت هذه الاساطير المزعومه سيبقى فقط لديك الان ان تطالبنى بالروايات وساحضرها لك عند طلبك الا زلت تصر انهم اسطورة وحجه على الاسلام وليس الاسلام حجه عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    1 نقطة
  7. كل عام وأنتم بخير يا أستاذ طارق متعك الله بالصحة وراحة البال والعمر المديد
    1 نقطة
  8. شكرا يا أستاذ شرف لردك على أسئلتى لا .. لا أظن فهو قد وصل للبخارى عن طريق العنعنة (فردا عن فرد) ولكنى أيضا لا أظن أن هؤلاء المعنعن عنهم كانوا يملكون وسائل التواصل الاجتماعى التى نملكها الآن وأظن أيضا أنه كان من معجزات البخارى أنه كان يسافر الأيام والليالى عابرا الصحارى والفيافى ليطلع ويتأكد من وجود حديث "قيل" إنه عند أحد المعنعن عنهم و"ليس عند أحد غيره" فهل تظن أنت أنه بعد مائتى عام من حادث معين كان "كل" المؤمنين فى مصر والشام وفارس وبلاد ما بين النهرين وبلاد الأندلس يفهمون الآيتين الحادية عشر والثانية عشر كما تفهمها حضرتك ؟ 200 عام يا أستاذ شرف تساوى تقريبا الفترة ما بين زمننا وزمن محمد على باشا فماذا تظن لو جاءك خبر الآن عن طريق العنعنة (فردا عن فرد) ينقل لك نص ما دار بين محمد على باشا ومراد باشا ؟ هذا يعنى أن حكم ضروة وجود الشهود الأربعة له احتمالان الاحتمال الأول أنه قد نزل (كما فى الآيات الأولى) قبل الإفك "المعهود" وهذا ينفيه الحديث نفسه لأنه لوكان موجودا ما اهتم الرسول وما اغتم كما يحكى الحديث وما كان ليمتنع عن الاقتراب من زوجه كما يحكى الحديث ولكان قد طبق الحكم على كل من يلوك سيرته وسيرة زوجه بحديث الإفك "المعهود" وما كانت هناك ضرورة لتنزيل آيات التبرئة كم يقول الحديث الاحتمال الثانى هوأن يكون حكم الشهود الأربعة قد شـُرع بعد حديث الإفك "المعهود" ليحل مشكلة بيت النبوة وهذا يتنافى مع أبسط قواعد التشريع بل ومع تعريفه فالتشريع هو "قاعدة عامة مجردة" أى أنه لا يصدر لنفى حادثة معينة طالت امرأة واحدة حتى ولو كانت زوج النبى عليه الصلاة والسلام حادثة معينة روجها "واحد" كما تقول حضرتك ولو كان تشريع "الشهود الأربعة" قد نزل لحل المشكلة بعد أن أثبت الحديث "المقدس" أنه لم يكن هناك أربعة شهود لكان أقل ما يوصف به ذلك التشريع هو أنه "تشريع مغرض لنفى تهمة معينة عن امرأة معينة" فهل يرضيك هذا الوصف لتشريع رب العالمين ؟ لا أعتقد أن مؤمنا بالله وبكتابه يرضى بهذا ولكن يرضى به مقدسو البخارى الذين لا يتورعون عن وصف القرآن بأنه وصل عن طريق العنعنة كما وصلت الروايات "المقدسة" .. أى أنهما متساويان فى قطعية الثبوت وماذا يمنع من أن يكون قذف الزوج لزوجه إفكا معهودا خصوصا لو كان أمرا معتادا تأتى به عصبة أى جماعة من الناس اعتادوا على قذف أزواجهم بدون شهود سوى أنفسهم ربما بالحق وربما لغرض فى أنفسهم؟ مما ينتج خللا اجتماعيا "عاما" فبمجرد قذف أحد الزوجين لزوجه وانتشار ذلك ضاعت سمعة المقذوف فى حقه خصوصا لو كان "امرأة" وتكون الطامة لو أتى هذا الإفك من "عصبة" أى جماعة من المجتمع واقرأ التفاسير وشرح لماذا تكون "اللعنة" على الرجل و"الغضب" على المرأة إن هذا الوضع الاجتماعى هو الأولى بصدور تشريع الشهود الأربعة فهو بهذا يكون قاعدة عامة مجردة
    1 نقطة
  9. { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ{6} وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ{7} عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ{8} وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ{9} وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ{10} إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ{11} المظلل بالأحمر يسمى "اللعان" يا أخي الفاضل و الآيات تسبق آية الإفك و حضرتك اللي قلت ان قذف الزوج لزوجته لم يكن أمرا معهودا في ذهن المخاطبين و لست أنا من قلت و اكرر ما قلته لحضرتك مرة أخرى كيف أمر غير معهود و تنزل به آيات عامة للجميع؟؟؟!!! لا و يتصادف انها مع آية الافك ؟؟!!! هلا كففتم عن ايذاء السيدة عائشة رضي الله عنها !
    1 نقطة
  10. أهلا أخي شرف وجمعتك مباركة ان شاء الله نعم عليك تحسين الظن امتثالا لأمر الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ }الحجرات12 لا تحتاج لاستنتاجات معي فأنا أصرح دوما بكل شيء و ليس لدي ما أخفيه و لا أخشى إلا الله تعالى محبة أنا لتراب أهل البيت وخادمة لنعالهم لتسميه كما تحب محبة ..تقديس .. شرك ..كما يحلو لك فرأيك يلزمك و لا يلزمني و لو أنك تجيد الاتسنتاج لعرفت انني لن أجحد السيدة عائشة رضي الله عنها ثم أقبل روايتها لحديث !! انت من لا تقبل روايتها هنا و تجد الامام "مسلم " الآن منفردا ؟؟؟!!! رغم أن صحيحه مع صحيح البخاري جنب إلى جنب ؟؟!!! أحد الصحيحين ... و أحد الشيخين الذين دوما نقرأ على الأحاديث ..أخرجه الشيخان ( البخاري ومسلم) من ينكر الأحاديث الآن؟ أنا أم أنت؟؟؟ يبدو أن من كانوا يبترون روايات أهل البيت و يقومون بمحو آثارهم تماما لينقطع ذكرهم قد نسيوا هذا الحديث ؟! ما دليلك أنت أن هذا الحديث غير حقيقي يا أخي العزيز :) أم أنك فقط لا ترتاح إليه كما أنا لست مرتاحة لنسبة آية الإفك للسيدة عائشة ؟؟؟
    1 نقطة
  11. كلامك كله صح أستاذة : عبير ... هناك نوع من البشرية كلما خلصناه من سيد بحث لنفسه عن سيد آخر ... فحينما خلص موسى عليه السلام بني إسرائيل من فرعون وجاوز به البحر ناجين ... فما منهم إلا أن أتوا على قوم عاكفين على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ... وكان عاقبة أمرهم أنهم عبدوا العجل حينما تركهم وذهب لميقات ربه ولا تحسبين أن الآيات كانت وانتهى أمرها ولا تخصنا نحن أيضا شأننا كشأن سائر الأمم وهذا من عدل الله بين الناس ... قليل من الناس يريد التحرر من كل شخص ممن يريدون فرض فكرهم وفهمهم وشخصهم قهرا علينا مع أن الله قد خلقنا أحرارا وعرفنا الطريق إليه بلا واسطة وسيحاسبنا على فهمنا نحن لا فهم غيرنا من أولئك الذين يريدون فرض الوصاية علينا ولكن التسلط والاستبداد وتأليه النفس يريدنا ألا نتحرر ... يريدنا خاضعين لمنهجه وفهمه حتى لو كان مخالفا لمنهج الله الإسلام أبدا لم يقف عند الشخص ولم يقال اتبع فلان أو علان إلا إذا كان مرسلا من عنده يقدم القدوة والمثل في الخضوع لله وفي النهاية فرق كبير بين منهج الله وما يشرعه لنا هؤلاء القوم وفق أهوائهم ونزواتهم وحبهم وكرههم والأمثلة كثيرة لا تعد ولا تحصى
    1 نقطة
  12. كنت أقرأ قصة الحسين قديما لعبد الحميد جودة السحار وكنت أبكي كثيرا خلال القراءة ... ثم قرأتها من أكثر من جهة أخرى ... وأرى أنها كانت فتنة بدأت بخروجه ( المختلف فيه ) وانتهت بقتله هو وكثير من أهل بيته الكرام رضي الله عنهم أجمعين ... وأحاط بالقصة الكثير من البهتان فيما روي لا ختلاف وجهات النظر فيها وللمغالاة الشديدة في حبه والكره الشديد والمتوسع فيه لأعدائه .... القصة لا أسلم بها كلها وإن كنت أسلم بان أهل العراق خذلوه وتخلوا عنه وتركوه وحيدا بعد أن بايعوه وطلبوا استقدامه على وجه السرعة بدليل ندمهم الشديد سلفا وخلفا للآن .... وإن كنت لا أسلم بالمغالاة التي في الروايات والتي وصلت إلى القول أن رأس الحسين طارت من كربلاء حتى استقرت في مسجد الحسين في القاهرة ومن الزيارة والطواف .... أفضل كتاب قرأته في هذا الشأن هو كتاب العواصم من القواسم لأبي بكر بن العربي وهو بخلاف ابن عربي الصوفي المشهور وهو مهم جدا لكل مسلم .... استنكر أفعال السلفيين تجاه الشيعة الآن والتدخل فيما يعتقدون وتكفيرهم وقتلهم أينما وجدوا باسم الجهاد وجعل أنفسهم أوصياء عليهم ... كما لا أبيح للشيعة طقوسهم الدموية العنيفة وقتل أنفسهم ... http://videoyoum7.com/?p=292293 وحسنا كان يفعل صدام حسين رحمه الله في منعه لاحتفالات يوم عاشوراء في العراق الموطن الأصلي ... ورأينا ما حدث من قبله ومن بعده من تعذيب الناس لأنفسهم من جهة وتفجيرهم من الجهة المقابلة .... نعم الدولة عليها منعهم وليس لأحد آخر التدخل وما يفعله السلفيون من التدخل السافر والعصبية الشديدة تجاههم وتسلطهم على الناس بلا حق كفله الله لهم أرى أن أفعال السلفيين أشد خطرا من أفعالهم من حيث النتائج الدموية الكبيرة الناتجة عن حالة التشنج الفظيعة تجاههم وقد كان عليهم وهم يعيبون عليهم مغالاتهم في حب الحسين أن يطهروا أنفسهم من تقديس أشخاص كثيرين غيره ولا يخالفون الناس فيما ينهونهم عنه ولا يأمرون الناس ببر ينسون فيه أنفسهم فهم ليسوا بأحسن حال منهم تحياتي أستاذ إسلام
    1 نقطة
  13. من الذي جعل الخلق يصمتون على ظلم اّل بيت رسول ا لله صلى الله عليه وسلم كل هذا الظلم قتل وتشريد وحصار ثم يعقب هذا صمت عجيب وغريب ثم تجاهل وتهميش وعندما يتعاطف معهم البسطاء لحبهم لجدهم نجد من يحقر من شأنهم اريد ان ا سأل سؤال وا تمنى الا جابة عليه ما ذا ارتكب اّل بيت ر سول ا لله حتى يتحملو كل هذا ا لظلم و ا لتجا هل حتى في روايات الحديث تم تجاهلهم عندما تقرأ تلك الاحداث المهينة والدامية لمقتل الحسين يجب ا ن تدمع عيناك من ا لتأثر ثم يأتي السؤال ماذا فعل الحسين حتى يتم قتله بتلك البشا عة ثم التمثيل بجثته والله لو كان من الكفار ما فعلو فيه مثل هذا والاغرب من هذا ا ن هؤلا ء النفر هم من كانو وا ستمرو في حمل لواء الا سلا م انا احب ا لحسين وانا مش شيعي ولا سني لكني مسلم موحد بالله واكره الظلم والظالمين
    1 نقطة
×
×
  • أضف...