اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  3. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  4. متعب

    متعب

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      3204


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/20/13 في جميع الأقسام

  1. حتى لا نـُتـَّهم بأننا من منكرى السنة وبأننا ننكر البخارى إستعدادا للخطوة التالية وهى إنكار القرآن نفسه أؤكد أننى أؤمن بالحديث الآتى وهو فى البخارى ومسلم وأبو داود وأحمد الأنبياء أولاد علات تشبيه جميل أبوهم "دينهم" واحد .. وأمهاتهم "شرائعهم" أكثر من واحدة لقد ساوى الله بين أتباع موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام فى أنهم أبناء دين واحد وشرائع كتابية .. كلهم أهل كتاب وساوى رسول الله , صلى الله عليه وسلم ,بينهم وبين المسلمين في الحقوق والواجبات عندما نص في العهد الذي كتبه لنصارى نجران ولكل المتدينين بالنصرانية وفيه أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين ، وعلى المسلمين ما عليهم حتى يكونوا للمسلمين شركاء فيما لهم وفيما عليهم فكل المؤمنين – على اختلاف شرائعهم – أسرة للتدين بالدين الإلهي الواحد والتمييز بينهم على مبدأ أن أكرمهم عند الله أتقاهم لله . يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    2 نقاط
  2. ياسيدى الفاضل نحن اذا سلمنا بهذه الهرتله التى وضعت هنا فنحن الان على مشارف الاتهام الرسمى للرسول صلوات ربى عليه بأنه لم يدون الحكمه بنفسه التى هى نفسها السنه نحن اما اتهام لكل الصحابه والتابعين بانهم قصروا فى تدوين السنه بانفسهم وانتظروا البخارى اكثر من مأتين عاما ليدونها بنفسه نحن امام اتهام لكل نساء النبى التى رفضن ان تدون الحكمه المعنيه هنا بالسنه بانفسهن وفضلن ان يقال عنهم ولا هم يقولوا بانفسهن نحن امام اتهام رسمى مع سبق الاصرار والترصد لكل الخلفاء الراشدين بانهم عبثوا بالحكمه المعنيه بالسنه ولم يدونوها نحن امام ايضا اتهام رسمى لكل المذاهب الاربعه على نفس المنوال ارحموا رساله محمد بن عبد الله يرحمكم الله يتبع
    2 نقاط
  3. حسنا يا أستاذ شرف الدين أشكرك شكرا جزيلا على طلبك لرأيى فى موضوع "الحكمة" مع انى لم أكن طرفا فى الحوار حولها أما سؤالى الذى تفضلت بوصفه أنه حقيقى فلن أتطرق إليه ثانية وسأكتفى بمتابعة ردك على الأستاذ إسلام بشأنه لست بدعا بين المسلمين يا أستاذ شرف فى تأويل "الحكمة" على أنها السنة .. ولا فى اعتبار ان السنة هى ما فى البخارى وغيره لست بدعا فى ذلك فقد قرأت هذا التأويل مرارا وتكرارا ولكن - مع ذلك - لك فضل ترديد التأويل والسؤال عنه أشكرك على اقتباس العديد من الآيات التى تحتوى على لفظ "الحكمة" ولكن ما قولك فيما يلى ؟ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَكَذّبُواْ وَاتّبَعُوَاْ أَهْوَآءَهُمْ وَكُلّ أَمْرٍ مّسْتَقِرّ وَلَقَدْ جَآءَهُم مّنَ الأنبَآءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِـي النّذُرُ يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ لا يمكن أن يكون الله قد علـَّم لقمان ما فى البخارى وعرَّفه به أليس كذلك ؟ ولا يمكن أن تكون الأنباء التى جاءت المكذبين وأصحاب الهوى هى روايات البخارى ومسلم وغيرهما أليس كذلك ؟ لاحظ آخر الآية الأخيرة : وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ فهذا هو المدخل لفهم معنى "الحكمة" لغويا هى من الجذر .. حَ كَ مَ فنقول : حكم يحكم حكما .. أى قضى وفصل فى الأمر ونقول حكم فى كذا أوحكم بكذا وحكم لفلان على فلان أو حكم بين فلان وفلان ولا يمكن أن يحكم "غير عاقل مميز عارف عالم" والله هو أحكم الحاكمين أى أعلمهم وأعدلهم وأتقنهم حكما فالحكمة هى كل ما يتحقق به الصواب والمصلحة والمنفعة من القول أوالفعل ويقول الشيخ محمد عبده فى تفسير الآية الأخيرة التى اقتبستها وهى الآية 269 من سورة البقرة وذلك فى تفسير المنار فتعليم "الحكمة" هو تعليم للحق والحقائق وتمييزها عن الباطل والأوهام وهى فتح لطرق التفكير والتدبر واستعمال العقول فى العلم والمعرفة والبحث عن الحق والحقيقة والتمييز بين الصواب والخطأ والتمييز بين الحق والباطل والتمييز بين المصلحة والمفسدة ألم تسأل نفسك يوما ما هى "الحكمة" من تحريم الخمر ؟ من المؤكد أنك سألت نفسك وفكرت بعقلك - بناء على علمك ومعرفتك وخبرتك - أن "الحكمة" هى الحفاظ على العقول والبعد عن المفاسد لأنه بغياب العقل يمكن ارتكاب الحماقات بل والجرائم لا أدرى إن كان هذا الرأى عن معنى "الحكمة" سيجد فى نفسك وعقلك صدى أم ستصر على أن "الحكمة" هى السنة التى هى الأحاديث التى وردت فى البخارى وغيره
    2 نقاط
  4. بصفتى من قدماء المصريين تلاقينى باحب كل شيئ قديم باحب الغناء القديم باحب الصديق القديم وباحب حتى الجبنة القديمة :) ولو كنت خمورجى .. أكيد كنت حاحب الخمر القديم المعتق لذلك كان ارتباطى بالمحاورات كمكان أعبر فيه عما يجول بخاطرى من أفكار وكمكان أشارك فيه غيرى تلك الأفكار للحفاظ على حياتها وتطويرها ولذلك – أيضا – كان رفضى التام لعمل حساب على الفيسبوك ليس لأنى لن أجد فيه فرصة الحوار .. فهو بالعكس يتيح قدرا أكبر من المشاركين ولكن لسبب بسيط وهو اندثار الأفكار "القديمة" التى يدفنها ركام المواضيع فى أى صفحة من صفحات الفيس بوك ركام لعدد هائل من الأفكار فى الفاضية والمليانة يكون من المستحيل- فى العادة - العودة إليها للنظر فيها ومراجعتها ولم أحرم نفسى من الفيسبوك بشكل تام .. فليس بينى وبينه عداوة لذلك أتصفح الصفحات المفتوحة وأستخدم حسابات أولادى أحيانا للدخول على بعض مجموعات الفيس بوك المغلقة عالم صاخب .. مثل الموالد والأسواق الشعبية .. على كل لون يا باتيستا حتى صفحات المهندسين التى تتناول المواضيع الخاصة بهم وبنقابتهم أفتحها وأقرأ ما فيها .. وأقتنع أن ما قد أكتبه فيها سيكون عرضة لأن يكون حرثا فى الماء ما دفعنى إلى كتابة هذا الموضوع "الشخصى" وفتحه لمن يريد من الأصدقاء هو أننى تصفحت – بسهولة - بعض المواضيع القديمة بعض الشيئ فى "محاورات المصريين" فوجدت ما يسترعى الانتباه والتفكير وجدت آراء لبعض الأعضاء الأفاضل .. منهم من لا يزال يشارك فى المحاورات ومنهم من انقطع عن المشاركة وفى ظنى "الشخصى" أن "أغلب" من انقطع هو أحد اثنين إما .. أنه لم يتحمل الاختلاف فآثر الابتعاد ليبحث عمن يتفق معه أو .. أنه لم يعد عنده "بضاعة" ليعرضها وبدلا من تطوير "تجارته" فإنه قرر أن يغلق المحل ويرحل سأحاول فى هذا الموضوع تلخيص بعض المواضيع "القديمة" لمراجعة بعض الأفكار التى جرى طرحها والصراع "الفكرى" حولها لن أذهب بعيدا .. وسأقصر التلخيص والمراجعة على الفترة من 25 يناير 2011 ولن ألزم نفسى بترتيب زمنى معين وبالرغم من أنى وضعت الموضوع ضمن الموضوعات الشخصية فليس معنى هذا أنه شخصى لى وحدى إنه مفتوح لكل من يريد أن يعبر عن رأيه "الشخصى" بكل حرية فى مواقف يرى أنها – وقت طرحها – كان هو أو غيره يعتبرها الحقيقة المطلقة .. ويدافع عنها باستماتة وثبت - بعد عام أو اثنين - صحتها أو خطأها بالنسبة لى إذا وجدتنى قد وقعت فى هذا الفخ فى ذلك الوقت (فخ الاعتقاد الخاطئ) فلن أتردد فى الاعتراف بوقوعى فى الفخ فالاعتراف بالخطأ هو أول خطوة نحو التحرر من أفخاخ نصبناها لأنفسنا .. بأنفسنا
    1 نقطة
  5. بسم الله الرحمن الرحيم انشغلت الآيام الماضية بأمور عائلية أخذتني عما يحدث حولنا من أمور المحروسة ؛ ولكن بالأمس اشتقت للمعرفة وجلست مع الحاسوب أرى ما الجديد الذي فاتني ‘وياليتني ما فعلت وما اقتربت من اللاب !! قلت أبدأ بعمل مرور على الصحف - كانت العناوين كالصخر الذي جثم على الصدر ثم توالت المفجعات ... اغتيال رجل الشرطة بطريقة بشعة ما هذا الفجور؟!لم أبالي بعد هذا الخبر بمن يتحدث ويحلل ويتوعد .المهم الرجل راح ضحية الإ رهاب وأصاب قلبي الوجع --لم تمر لحظات حتى وجدت أكثر من حادثة أبشعها قطار دهشور وهالني عدد المصابين والقتلى . وأنا في حالة الوجع تلك توقف الزهن عن الاستيعاب حتى انقضى الليل بلا نوم ولا يقظة ايضا--في السابق في السابق كنا احب الإستماع إلى برنامج (مانشيت )لجابر القرموطي وكنت اشفق علي من علو صوته وحدته ولكن من مدة لا أدري هييء لي أنه يثور من أل الثورة فقط علا صوته وصال وجال في توزيع التهم ولم يستثني الرئيس عدلي وتساءل ماذا تفعل ..ولم و..ولم -لم اكمل قرأت بعض المقالات وجدتها تقريبا نفس ما قيل في حوادث سابقة -صراحة لم استغرب. لكن تعجبت من ثورة المتصلين وبعض مذيعي الشهرة من الهجوم على الدولة والحكومة كأن ما حدث لم يحدث من قبل أو كأن شتمهمسيحل المشاكل وبعضهم يضع حلولا والآخر يقول والثالث يتوعد ويسب. سبحان الله الكل أصبح عليما ببواطن الأمور...مثل افراد الأسرة التي تتأمر على اصناف الطعام وطريقة طهيه -آلا نزلوا المطبخ ورأوا ما به من امكانيات حتى يتكلموا ويعترضوا !!!! طالما أنت بعيد عن مطبخ الحكومة ممكن تقول رأيك أو تناقش لكن لا سب وصوت عال ؛ كلنا متعبون ومنتظرون ولكن هل هذا وقت تغيير حكومات؟ أو وقت الاختلاف في كتابة الدستور ولجنة الخمسين؟؟؟؟!!! يا سادة نحن نسير على طريق من الجمر علينا نصل إلى النهاية -حيث الدستور أولا ثم بعد ذلك الباقي حتى النزاع على من هو الرئيس القادم ليس وقته الحين --وطالما نحن خارج المطبخ فلا نتكلم وإن تكلمنا فيكون بغرض الإصلاح وليس الهدم. هدانا الله جميعا ونور بصائرنا لما فيه صالح البلاد . سومه
    1 نقطة
  6. لا .. :) .. لن ينطلى علىَّ هذا الأسلوب الاستدراجى وكان يجب عليك أن تفهم أننى من النوع الذى يفهم الضمنيات ويكره إضاعة الوقت وهذا ربما كان عيبا فىّ .. ففى بعض الأوقات أفترض أننى لست بحاجة للإسهاب والإطناب حتى يفهمنى من أحاوره صحيح إنك لم تقل - صراحة - إن السنة هى الحكمة ولكن مداخلتك التى احتوت على عديد من الآيات التى تتضمن لفظ "الحكمة" تكفينى لفهم ما ترمى إليه كما يكفينى قولك ويؤكد ما فهمته من مداخلتك قولك : أنا أؤمن بان لله كتابين : كتابا منزلا وكتابا مخلوقا فأما الذى هو كتاب منزل فهو "القرآن الكريم" ولا شيئ غيره وأما الذى هو كتاب مخلوق فهو "الكون الفسيح" بكل ما فيه ولا يغنى أحد الكتابين عن الآخر فالكتاب المنزل يحثنا على النظر فى الكتاب المخلوق نقرأ فى سورة آل عمران : ونقرأ فى سورة البقرة أرأيت يا أستاذ شرف ؟ .. آيات منزلات نقرأها فترشدنا وتدلنا على آيات مخلوقات والآيات المخلوقات بدورها تعود بنا إلى الآيات المنزلات لنتفكر فيها ونعقلها إقرأ من تفسير المنار للشيخ محمد عبده ما يلى فى تفسير الآية 164 من سورة البقرة وقبل أن أتركك للقراءة والتفكر والتدبر إسمح لى أن أنقل لك فقرة قرأتها فى مقال عن الأديب والشاعر والمفكر والفيلسوف الإسلامى محمد إقبال عن تجديد الفكر الدينى يقول فيها محمد إقبال هو محمد إقبال الذى شدت أم كلثوم بثلاثة أبيات من قوله : إذا الإيمان ضاع فلا أمانَ *** ولا دنيا لمن لم يحي دينَا ومَن رَضِيَ الحياة بغير دِين *** فقد جعل الفناء لها قرينَا تُسانِدُها الكواكب فاستقرَّتْ *** ولولا الجاذبيَّة ما بَقِينَا وفي التوحيد للْهِمَمِ اتحادٌ *** ولن نصل العلا متفرِّقينَا ألا تدل هذه الأفكار للمفكرين العظماء على أن لله كتابين كتاب منزل "واحد" وهو القرآن بما فيه من آيات بينات ثم كتاب مخلوق "واسع" بما فيه من آيات لقوم يعقلون أولى ألباب وذوى "حكمة" يؤتيها الله لمن يشاء ؟؟!!
    1 نقطة
  7. أنا واحد من الناس قليل الكلام في الحياة العادية وأكره جدا التكرار وأمل منه وكذلك التطويل والحشو وعندي خير الكلام ما قل ودل لا ما كثر وضلل .. وعندما تطلب من محاورك الإجابة بنعم أو لا فقط على سؤال مبدوء بهل التي ليس لها جواب إلا نعم أو لا فيصمم على كتابة مقاله طويلة عريضة وعندما تطلب منه آية واحدة تقول .. لقد كفر أهل الكتاب فيقول لك أنا رديت عليك وكأن المطلوب الرد وليس الآية أي رد وكذلك من المشاركات الإنشائية المعادة وخاصة في الموضوعات التي تم حسمها تماما ثم يعود الفاضل لذكرها ثانية وكأنك يا أبو زيد ما غزيت يمكن بسبب نسيان مش عارف ... عموما والله أنا شكيبث في نفسي إن كلامي غير مفهوم بجد والله .... الغريب أنه يقسم على أنه يرد على كل ما نأتي به يمكن ظنا منه إن إحنا مبنعرفش نقرأ أو نقرأ ولا نفهم .... أشعر أننا ندور في حلقة مفرغة بعد أن استنفدت كل وسائل البيان والتعبير والإيضاح عموما لا أقصد الإساءة ولكنه إحساس شخصي في النهاية
    1 نقطة
  8. واضح جدا للجميع ان الزميل لا يعرف الفرق بين ترجمة الراوي وجرحه وتعديله لانني اعني ما اقول وانا نقلت جرح وتعديل الراوي ولم انقل ترجمته يفضل ان تبحث عن الفرق بين الترجمة والجرح والتعديل اولا لاني مش ناوي اعرفك زي كل مرة وبعد كده تقول اني كنت عارف نأتي لموضوع اليوم وهو تسلسل منطقي جدا لاحداث يومين يصر فيهم الزميل على استخدام اسلوب تتويه المتابع واصابته بالمط واللت والحشو حتى يصاب بالملل من متابعته فيضطر في النهاية للتسليم بما يقول وهو لا يعرف ان الزميل عندما يجد مثل هكذا مداخلات يعتقد انها لا تتكلم عن الحق لان الحق لا يحتاج لكل هذا المط واللت والتكرار الاإن كان من وراء استخدام هذا الاسلوب هدف مبطن غرضه إشعار كل المتابعين بالاجهاد ثم التسليم له او الهروب منه عموما انا اشهد للزميل شرف بانه لديه القدرة على كتابة خمسمائة كلمة في الدقيقة الواحدة واشهد له بقدرته الفائقة على اعداده نفس المداخلات لكن باسلوب مختلف قليلا وكأنه حافظا لها ويكرر ويكرر احب ان انبأك يا زميلي الفاضل ان الناس مش زي بعضها وانا واحد من الناس لا امل من التكرار مع الغير وكما تعلم ان التكرار يعلم الشطار لنرى ماذا حدث انا قلت الاتي ثم سألني الزميل من اين جئت بهذا الكلام فرددت عليه بانه مكتوب في كتاب تذهيب تهذيب الرجال ثم رد الزميل بالاتي انا طبعا ماقلتش ان فيه خطأ ولكني قلت ان السابقين بالبلدي وقعو في في الخلط بينهما ولا نلوم على موقع اسلام ويب انا اخذت هذا الامر على محمل الحسن والنية الحسنة فكان ردي الاتي ثم كان رد الزميل بعد هذا التوضيح وهل انا قلت ان الخطأ كان خطأ تذهيب تهذيب الرجال اين انا قلت ان الخطأ هو خطأ الكتاب ااتني به يا زميل شرف او اذا كنت تفهم غلط كما وصفتني سابقا مرارا وتكرارا ومرة من نفسي اقولهالك اذا كنت تفهم غلط دي مش مشكلتي دي مشكلتك انت او تأولني كلام ما قلتوش دي مشكلتك انت في الاول قلت مافيش خلط بينهم قلت لك كان فيه خلط بينهم ووقع في هذا بعض السابقين ودللت على كلامي الا انك مصر على تحوير الكلام
    1 نقطة
  9. كان يكفي هؤلاء وأولئك قوله تعالى : جل شأنه وعظم سلطانه من أن يكون له شريك في الحكم والحكمة والتشريع والسلطان ( أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ ) أو قوله ( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ) احتاروا وأخيرا قالوا عليه حكمة ... إذن حديث أو سنة بدعة ... وعلى كلامهم كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ولولا قالوا عليه كما قال الله بيانا ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )
    1 نقطة
  10. ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ. فاذا سلمنا ان حرف العطف هنا يعنى الفصل بينهما . فعليك ان تفصل الان بين الحكمه والموعظه الحسنه وعليك ان تفصل ايضا بين الاثنين وبين وجادلهم بالتى هى احسن اى عليك ان تفصل بين الحكمه والموعظه والجدال ولا تربطهم ببعض . ليصبح الناتج لاشىء !!!!!!!!!!!!! وتقول لنا ايضا ان القرأن له وحى وللسنه وحى اخر وتتحفنا ايضا بان الرساله جائت ليس بكتاب واحد بل تسعه كتب !!!!!!!! فعلى حسابكم ان الله اتى الينا بانزالين وليس انزال واحد !!! (الرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ ) عليك ايضا ان تخبرنا بان الكتاب شىء والقرأن المبين شىء أخر !!!! (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) وعليك ايضا ان تخبرنا بأن السبع المثانى غير القرأن العظيم !!! وعليك ايضا ان تستثنى الحكمه هنا وتفصلها عن القرأن فى الايه القادمه التى لم تأتى انته بها (ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا ) فما موقع الاعراب للحكمه هنا بمفردها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فعليك ايضا ان تخبرنا بأن وحى القرأن الذى انزل على محمد لاينقطع ومازال الوحى ينزل بالحكمه الى البخارى وامثاله حتى بعد وفاه الرسول بمئتين عاما أذ سلمنا بهذه الهرتله يتبع
    1 نقطة
  11. كثيرا ما ذكرت الحكمة باشتقاقاتها في القرآن الكريم وبمعان عدة يمكن الرجوع إليها في كل آية وأكيد إننا سنبذل مجهودا ضخما لنأت بالمعاني لكل آية ثم في النهاية لا شيء .... وليس من المعاني بالطبع السنة والحديث ..... لأن الله سماه بيان ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) فهل الله وضع مصطلح الحكمة للسنة قبل أن توجد السنة بمائتي سنة أي لمولود قبل أن يولد ومما ورد منها بلفظها ( وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ) مع إن لقمان لم يكن نبيا ولا رسولا ومع ذلك سبحان الله أوتي الحكمة ..... فلو كانت الحكمة مثلا بمعنى السنة والحديث ...لكان المعنى ولقد آتينا لقمان الأحاديث المروية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .... وبتفسير آخر ... ولقد آتينا لقمان كتاب البخاري .... وثالث .. ولقد آتينا لقمان صحيح مسلم ...... المهم أن ننتصر للسنة حتى لو كان ذلك عن طريق الخطأ في القرآن
    1 نقطة
  12. لما أتعب نفسي في الرد عليك ... ثم تطرح كلامي عرض الحائط .... وتترك حتى الاقتباس منه والرد عليه مرات عديدة ثم تشرع في كلام هو عندي أي كلام وتطويل وحشو ..... بصراحة لا يستحق فلن أكمل قراءته ( معذرة ) ..... أنا احترمنك ورديت عليك وأنت لم تحترم محاورك .... هل هو جدل من أجل الجدل والهدف منه جدل وآخره كأوله جدل ... أسفت على وقتي جدا ...
    1 نقطة
  13. الاستاذ ابو محمد وضع لك ثلاثة أسطر في مداخلته وضح فيها فكرة جميلة ورائعة كان حريا بك ان ترد على المكتوب ولكن الذي حدث بخلاف هذا وهو انك تكلمت في موضوع اخر ودخلت في موضوع الحكمة نعيد السؤال مرة ثانية لماذا لاتصلي بالاحاديث القدسية طالما انها مروية عن رب العزة ولماذا لا تصلي بالاحاديث القولية طالما انها موحى بها الاجابة مختصرة اذا سمحت يا استاذ شرف وهذا رجاء وليس امر
    1 نقطة
  14. معلش اصلي لسه بكمل قراية المداخلة طبعا انت شايف ان ردودي غير لائقة في كثييييييييييير من الاحيان طب يا عم ربنا يسامحك انا بقى باقول ردودك زي الفل ولسانك بينقط سكر
    1 نقطة
  15. يعني انت كنت عارف بردو ان الخطا ده كان خطأ الموقع ولا كنت ما تعرفش ولما انت كنت عارف اعدت تدور وتفحر وتروح وتيجي وتفترض افتراضات واهية انا لم اقم بها ولم افعلها مطلقا ولو كنت سألتني كنت قلت لك مصادري لكن طالما الخطأ هو خطأ موقع اسلام ويب فمغفور له اما لو انا اللي كنت نقلت من عندياتي كان يبقى يا ويلي ويا سواد ليلي بردو انا اللي شلت الليلة وانا اللي اخطأت وانا اللي نقلت غلط طب اقلك على حاجة ماتوجهلهم الكلام ده وتقول لهم انتم اخطاتم واضليتم العباد وغلطتم في البخاري اما عن تذهيب تهذيب الرجال فممكن حضرتك تتوجه الى المجلد السادس الصفحة 73 وعند الراوي رقم 4066 عبد الرحمن بن يزيد بن تميم السلمي وبعد شوية كلام هاتلاقي المكتوب ده (حدث عنه ابو اسامة وغلط في اسمه فقال حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ) يعني مش الموقع بس اللي غلط في اسمه لكن السابقين وبالاخص عشان ابقى دقيق معاك في كلام ابو اسامة كان بيغلط في اسمه ويا ريت لما ترجع وتتاكد من المعلومات اللي انا باقولهالك من الامانة انك تيجي وتقول انا فعلا لقيت الكلام ده مكتوب زي ما كان من الواجب عليك انك تقول (من الاول ) ان الخطأ الوارد ده ليس خطأ اسلام ولكنه خطأ الموقع اللي نقل منه اما عن اني كان من الواجب علي ان ابذل مجهود شوية في البحث ارد عليك واقولك حاضر يا عمو هابذل مجهود وهاجتهد اكثر من كده المرة الجايا وبعدين دي تاني مرة تقر فيها انك كنت عارف بس كنت مخبي طب ليه تخبي معلومة على فكرة ده شيء مش حلو خالص انك تكون بتعرف معلومة وتخبيها ده حتى لو قلتها هاتاخذ فيها ثواب اما عن اسباب النزول فمازلت اقول لك انه امر لا يهمني بل بالعكس انه امر يجعل الاية محدودة الزمان والمكان وهي تختلف عن القصص القرأني وقلت لك مرتين ثلاثة من قبل ان القصص القرأني تهمني لكن اساب نزول القصص القرأني لا يهمني اقول للمرة المليون وهافضل اقول كل ما تعيد وتزيد هافضل اقول وراك اسباب نزول سورة مريم لا تهمني اما فحوى سورة مريم هو ما يهمني وهناك فرق بين اسباب نزول سورة مريم وبين القصة التي تحتويها وطالما انت غاوي تعيد المواضيع فانا هاحذو حذوك واعيد مطالبتك بحديث مروي عن الرسول يشرح لنا فيه كيفية الصلاة واطالبك ايضا بان تأتيني باصل صحيح البخاري الذي خطه البخاري بيده حتى اطمئن بان ما كتبه البخاري بنفسه هو ما يتم تداوله الان وان صحيح البخاري الذي بين ايدينا الان من المحتمل ان يكون قد تم اقحام روايات فيه لم ينقلها البخاري وعلى فكرة هذا ليس رأيي ولكنه رأي لفقيه معروف اسمه الحميدي وانا مقتنع جدا بكلامه ده (وأغرب الحميدي في الجمع بين الصحيحين فزعم أن هذا الحديث وقع في بعض نسخ البخاري ، وأن أبا مسعود وحده ذكره في " الأطراف " قال : وليس في نسخ البخاري أصلا فلعله من الأحاديث المقحمة في كتاب البخاري) وعشان ما تطالبنيش بالدليل اتفضل الدليل على الرابط http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=52&ID=6992
    1 نقطة
  16. حسنا الآن من يدافعون عن الكتاب الشيطاني المعروف بالبخاري و الذي رغم الاعتراف بأنه مليء بالمغالطات لازال أصح الكتب بعد كتاب الله !!! كده عافية :) يقولون أن هناك روايات غير صحيحة و غير مقبولة و لكنها أمانة النقل و أنها تُركت عمدا لكي يراها الفقهاء و يحكموا فيها! حسنا لقد رآها الفقهاء و تركوها ... على مدى قرون !! و عندما يتحدث أي أحد يقولون هناك متخصصون لا تناقش و لا تجادل !! جيد ماذا فعل المتخصصون خلال 13 قرنا ؟؟ و لماذا لم يخرجوا تلك الروايات الغير صحيحة و الخرافات من كتاب البخاري ؟؟ و كيف استحقوا لقب علماء وفقهاء مع ذلك؟؟ اذا كانوا قرأوها و عرفوا بخطئها ثم تركوها فهم اذن مضلون أضلوا ولا زالوا يضلون الناس و إن قرأوها و لم يدركوا خطأها فهم جهال لا يستحقون لقب علماء وفقهاء عليهم من الله ما يستحقون و على كل من علم و أخفى الحقيقة ليضل الناس بعلم و عمدا لأغراض في نفوسهم {أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ }البقرة86
    1 نقطة
  17. حكمة قديمة قرأناها في الزمن الجميل تقول "يا هذا تكلم حتى أراك" أراها تنطبق على المثال الذي ذكرتيه ما سبق كان إستهلالا لابد منه مع الإزدحام الإعلامي الكبير الذي يحيط بنا و مع إفتقاد المصداقية عامة في الإعلام و ليت الأمر يقتصر على الإعلاميين بل أن تصريحات مسئولين كبار سرعان ما يتم تكذيبها يصبح الإنسان حيرانا إزاء الصور الذهنية المتضاربة لأشخاص أو مؤسسات و هذا في حد ذاته أمر سيئ علينا - في إعتقادي - أن نحتكم إلى حاستنا السادسة و التي لا تخدعنا
    1 نقطة
×
×
  • أضف...