اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  2. شرف الدين

    شرف الدين

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      2626


  3. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      11871


  4. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      4317


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 11/21/13 في جميع الأقسام

  1. الأمر تعدى أستاذ: إسلام إلى أكثر من ذلك ... وأظن أنه وصل لرد آيات القرآن من أجل رواية .... ألا ترى خطباؤهم وهم لا يتحدثون بالقرآن إلا قليلا ... وجل كلامهم قال فلان وقال علان فقط ... أما القرآن فاتخذوه مهجورا .... ولم يخرج منهم أسد للقرآن ولكن تخرجت أسود للسنة أيا كانت ... كيف لا وهم مؤمنون بأن أبواب الجنة الثمانية تفتح لهم يدخلون من أيها يشاءون بها لمجرد قولة واحدة لا حساب ولا ميزان ولا ولا أما من يريد الرجوع للأصل أولا فيتم إرهابه وتخويفه بكلمة قرآني وعليه أن ينجو بنفسه ويقول : لا ... لا ... أنا سني مش قرآني تحياتي
    3 نقاط
  2. أنا من ترك الجدال معك أكثر من مرة ولكنك كنت تعود للرد علي .... عموما ليس معنى أنني تركت الجدال معك أنني سأدعك تتكلم عن القرآن بغير علم أو برأيك أو تعطي نظريات فيه على أنها حقيقة ثابتة على غرار قولك ... أما قولك ومع إني لم أقصد بالتمام في الجملة التمام النحوي ( من فعل وفاعل أو مبتدأ وخبر ) فهو ليس شرطا في إعطاء معنى كامل في بعض الأحيان فهناك أشياء لازمة مع أنها تعتبر من الفضلات وليست عمدة في الكلام قال الشاعر إنما الميت من يعيش كئيبا *** كاسفا باله قليل الرجاء يعني ينفع نقف على إنما الميت من يعيش ...أي هو مع أنها جملة تامة لا ... لأن الحال هنا لازمة إنما الميت من يعيش كئيبا كما أن الصفة لازمة في قوله تعالى ( ويل للمصلين ) لأنه يستحيل على الله أن يتوعد المصلين وهو الذي أمرهم بالصلاة والصفة كانت بالاسم الموصول طبعا مع صلته وهل تعلم أن الصفة والموصوف شيء واحد ... وحضرتك طبعا أتيت بالموصوفين ولم تأت بصفتهم وهم موصوفون كما تعلم وكأنك الكلام على مذهب أبي نواس دع المساجد للــعباد تسكنها *** وطف بنا حول خمار ليسقينا ما قال ربك ويل للذين سكروا *** ولــكــن قـال ويـل للمـصلينا شكرا على ذوقك
    3 نقاط
  3. طفلة بورسعيد " زينة " البالغة من العمر 5 سنوات تختطف من قبل حارس العقار و أحد السكان بهدف اغتصابها و خوفا من افتضاح أمرهما قاما بإلقائها من الدور الحادي عشر لتلقى مصرعها على الفور ! هي حادثة مركبة و بالغة الشناعة و الأشنع أن هناك محاولات لتخفيف العقوبة عن الجناة !!! بأنهما حدثان أقل من 21 عاما و أن أحدهما معه شهادة أنه يعامل معاملة الأطفال !!! حارس العمارة يعمل بها من فترة و لم يشتكي أحد من كون تصرفاته كالأطفال!!! و هل هناك شخص يعامل معاملة الأطفال يأخذ الطفلة للسطح و يلقي بها ثم يذهب مع أهلها و السكان للبحث عنها ؟؟؟!!! ثم يقترح أن يبحثوا في المنور ؟؟؟!!! هي محاولات لتخفيف العقوبة على المتهمين فهل ستنجح هذه المحاولات ؟؟؟ العقوبة الرادعة هي الضمان الوحيد لعدم تكرار مثل تلك الجرائم البشعة فهل من الممكن أن نرى محاكمة منصفة وعادلة تقتص لتلك الطفلة البريئة و تخفف من بشاعة مصرعها ؟؟؟ رحمك الله يا زينة و أرخى الصبر في قلب أمك المكلومة و أرانا في قاتليك القصاص العادل امين http://www.youtube.com/watch?v=JhdOkRCoxO0
    2 نقاط
  4. الخلاصة البخاري أصح الكتب بعد كتاب الله أولا و أخيرا و دائما و كده عافية و اللي معترض موتوا بغيظكم حديث الرضاع صحيح و لابد من تعميمه حتى يسود الخير في الأمة آيات الافك نزلت في السيدة عائشة لتبرئتها مما نسب إليها من قذف و من يقول بغير ذلك رافضي خبيث لا وجود لأهل البيت إلا في أفكار الشيعة النصارى و اليهود و كل من لا يؤمن بسنة البخاري كافر البخاري به روايات غريبة أينعم لكن كان لابد من ايرادها من أجل أمانة النقل ( رغم أن اسم الكتاب صحيح البخاري )!!! العلماء و الفقهاء يعرفون تلك الروايات الغريبة لكنهم لم ينقحونها عل مدى 13 قرنا تبركا بها لأن البخاري خطها بيديه الكريميتين بأبي انت وأمي يا بخاري العلماء و الفقهاء هم فقط من لهم الحق في التحدث في الدين و على العامة قول سمعنا و أطعنا فالعقول قاصرة ومحدودة و التفكير توقف عند القرن الخامس الهجري لابد من ابعاد كل من يطعن في السنة البخارية و وكشف فساد عقيدته وفضحه ليأمن المسلمون خطره و خبث طويته و حتى لا يقف في طريق نهضة الأمة التي وصلت لأعالي المجد بدين البخاري حيث نرى جميعا و نلمس المكانة العظيمة للأمة بين الأمم و التي وصلت لها بالتمسك بكتاب الله و سنة البخاري ( أصح الكتب بعد كتاب الله) و لذا لزم التنبيه للقراء الأعزاء جميعنا في هذا الموضوع فاسدي العقيدة ؟؟؟ أنا رافضية و أستاذ اسلام قرآني و مؤخرا من الخوارج و أستاذ طارق يدافع عن النصارى و أستاذ محمد يدعو للارتداد عن الاسلام و طبعا أستاذ متعب ... كل دول في بعض لأنه صاحب الموضوع :) و جميعنا نكرر بلا ملل و مداخلاتنا بها حشو وتطويل و مراوغة و لف ودوران و عدا هذه الأسماء هم الواضحون المتحدثون باختصار و الدامغو الحجة طاب صباحكم بكل الخير :)
    2 نقاط
  5. السلام علكيم ورحمة الله وبركاته انا عضوة جديدة ووصلت كندا من ٥ شهور. دخلت المنتدي علشان اكتب تجربتي واستفيد من تجارب العرب في كندا علشان بصراحة العزلة قاتلة,,,,فهبدا احكي هنا ,,,كل ما الاقي حاجة تستحق التعليق هتكلم عليها وياريت الاعضاء يتفاعلو معايا
    1 نقطة
  6. لميس الحديدي بين فرش الملاية والانتقام نقلا عن جريدة الاهرام ...... لنرى هل ينقلب السحر على الساحر ؟؟؟ ســيد محمـــود 50 12016 طباعة المقال تتبع لميس الحديدي سياسة فرش الملاية وإن فشلت في هذه السياسة تتبع سياسة الانتقام التي ما زالت تمارسها‏,‏ ليس بمعاونة فريق إعداد برنامجها هنا العاصمة بل يساندها إعلاميون كبار منهم مستشارون بقناة سي بي سي. ومنهم من تربطه علاقة قوية مع صاحب القناة محمد الأمين يدافعون عنه في أوقات الشدة فينفون عن القناة كل ما يثار من تهمة غسيل الأموال التي ترددت منذ نشأة القناة, وأنها ممولة من قبل رجال أعمال خليجيين, وتعمل لمصالح خاصة. وسياسة فرش الملاية التي تتبعها لميس حاليا مع مؤسسة الأهرام تختلف عن سياسة الانتقام التي اتبعتها وبشياكة عندما ساهمت في إقصاء باسم يوسف نهائيا ليس عن قناة سي بي سي بل عن الفضائيات المصرية كونه يمثل لها شوكة هي وبعض الإعلاميين في القناة, ممن كانوا يرون في وجوده خطرا عليهم, خاصة عندما بدأ في الـ تلسين علي أدائهم الإعلامي, ثم فوجئوا بأن أجره يتجاوز أجورهم بكثير, فإذا كان أجر لميس الحديدي مثلا هو7 ملايين جنيه في العام, فإن ما يتقضاه باسم أضعاف أجرها. ظلت لميس الحديدي تحارب الإخوان ليس لمصلحة الوطن, ولكن لمصالحها الخاصة, فبعد هجوم الضرائب, وكشف أرصدتها وما تتقاضاه من أموال, ثارت في كل الاتجاهات لتنتقم من الجميع. لميس تهاجم مؤسسة الأهرام في سيناريو معد جيدا.. سيناريو ساهم في كتابته ـ للأسف ـ بعض من أبناء الأهرام الذين تربوا في بلاطها ثم ذهبوا للعمل في الصحف الخاصة. بدأت لميس حربها علي الأهرام مدعية أنها هي التي أسقطت مرسي وأنها هي صاحبة الفضل في ثورة30 يونيو, وأن العناوين التي تكتب في الأهرام براقة لكن بها سم في العسل, فهذا هو وضع جريدة الأهرام في نظر لميس, وكذلك وضع رئيس تحريرها عبد الناصر سلامة, وأنها تتوقع ان تهاجم في صفحات الأهرام وأنها لاتخاف.. لأنها لم تخف من مرسي! والأهرام ليس لقمة سائغة, فلا توجد ردود أفعال تجاه ما قالته أو ما اتبعته من فرش الملاية للمؤسسات القومية غير أنها خرجت عن حدود اللياقة الإعلامية, وأن ما قامت به من هجوم علي الجريدة بسبب ما يسمي بصفقة المحامين, ورئاسة لجنة الخمسين حول منح حصانة علي غرار حصانة القضاء في مقابل الإبقاء علي مجلس الشوري اعتبره كثيرون رأيا لجريدة لها ثقلها في الشارع, ولكن المصالح الخاصة أنست لميس ان هذه القضية تناولتها صحف ومواقع عديدة بعد الأهرام. معظم خبراء الإعلام أكدوا أن ما حدث يعد سقطة إعلامية, ولم يضف إلي لميس أو سي بي سي جديدا غير أنه فقرة من فقرات التفتيش في نوايا الآخرين وتلوينها حسب أهوائها ومصالحها الخاصة. ويكفي علامات الاستفهام التي وردت علي ألسنة الكثيرين, ومنهم الدكتور عبد الله ظلطه أستاذ الإعلام, عندما تساءل قائلا: لماذا أقحمت لميس نفسها في موضوع التغييرات الصحفية دون داع وذلك في الوقت الذي كانت تتناول فيه موضوعا آخر ولماذا تسئ لتناول جريدة كبري كجريدة الأهرام اجتهدت في قضية تهم الرأي العام, ثم إن هناك مصادر أدلت بهذه المعلومات للمحرر الذي لم يختلقها ولم يدل برأيه فيها بل نقل ما ذكرته المصادر ولذلك فقد جاء تناول لميس القضية بطريقة فجة وغير موضوعية ووقعت في خطأ مهني بأدائها؟!! وتقول لميس أنها فتحت ملف الصحف القومية, وهي تعلم أنها تستهدف فقط الأهرام الذي يبدو أن جنودا مجهولين يعملون الآن لحساب أجندات كانت قد أعدت في أيام الرئيس المعزول مرسي عندما سعي البعض للسيطرة علي المؤسسات القومية وليس خافيا ما طرح حول هذه الصفقات, عن بيع صحف الجمهورية ثم الأخبار والأهرام, وعاد سيناريو الخصخصة لهذه المؤسسات, فهي وان كانت قد بدأت بـ الأهرام الذي كان حلما لأحد أفراد العائلة فسيأتي الدور علي باقي المؤسسات, وسياسة التفتيش في النوايا, سياسة تتبعها مع الكثيرين فكل حلقات برنامجها تعتمد فقط علي هذه السياسة التفتيش في النوايا وكلام لا يودي ولا يجيب فكل ما قالته عن مؤسسة الأهرام مجرد تفتيش في نوايا ودعبسة في سطور مقالات هي لم تقرأها بل أعدت لها مقتطفات منها من قبل من لهم مصالح, ولا يعجبها أن رئيس التحرير يدافع عن الجيش ويراه حامي حما الوطن, بل وقامت بالتريقة علي أن المقالات بها إشادة بالفريق عبد الفتاح السيسي فتقول إن ما بين السطر والسطر اسم الفريق عبد الفتاح السيسي. لميس تعيد مخطط خصخصة الصحف القومية من جديد لحساب بعض رجال الأعمال الكبار ممن تعمل مستشارة لديهم, فهناك ملف معد حاليا لخصخصة الأهرام قد تكون هي الطرف الأقوي فيه لأن الوضع المالي للمؤسسات القومية ليس في أفضل حالاته وهي فرصة لبعض رجال الأعمال وباستشارة لميس, وكان واضحا انها تسعي إلي ذلك عندما طالبت المجلس الأعلي للصحافة بالتدخل وقالت إن الأهرام شوكة في ظهره فكيف يسكت علي ذلك. أتت لميس بعناوين كتبت منذ فترة عن الوضع الإقتصادي في مصر, فهل الوضع الاقتصادي في أفضل حالاته, فكيف تعلق هي والكل يعلم أنها من أكثر المهتمين بالملفات الاقتصادية في مصر كونها عملت مستشارة لكثير من البنوك والمؤسسات ورجال الأعمال وكانت ضليعة في حسابات الحزب الوطني ولجان الانتخابات مع جمال مبارك.. كيف لا تعترف أن وضعنا الاقتصادي ليس في أفضل حالاته, تستند إلي تقرير رفع حالة الائتمان التي نتمني ان تستمر وهي جاءت منذ أيام فقط. والأهرام هي الجريدة الوحيدة التي سبقت الجميع في29 يونيو بخطة الثورة وإنهاء حكم الإخوان, وكتبت مانشيتات صفحتها الأولي في توقيت كان الجميع يخشون عدم نجاح ثورة30 يونية, ونجحت الأهرام في أن تخرج للشعب بصفحاتها قبل ثورة30 يونيو, لتؤكد نجاحها وانتهاء حكم الإخوان وتتناقل كل الفضائيات العربية والعالمية صفحات الأهرام كسبق صحفي. لن تكون مؤسسة الأهرام هي أول الخيط, بل هناك ملفات أخري لباقي المؤسسات القومية في مخطط البيع الذي يبدو أنه وان كان قد فشل في عهد الرئيس المعزول مرسي وفشل فيه الإخوان سيعاد فتحه من جديد لصالح رجال الأعمال الكبار. والأهرام لاتسعي من خلال برنامج تليفزيوني لزعزعة وطن, ولا لزرع فتن, ولا لإتباع سياسة فرق تسد, ولا للتهييج والعمل بأجندات خاصة, ولحساب شخصيات بعينها, الأهرام مؤسسة للدولة وبأموال الشعب وليس مشكوك في مصادر تمويلها!! رابط دائم: http://www.ahram.org.eg/NewsQ/243487.aspx
    1 نقطة
  7. للاسف القانون واضح في مثل هذه الحالة وهي لن يحكم عليهما بالاعدام ولكن على اقصى تقدير 15 سنة لكل واحد منهما لحداثة سنهما كان لي صديق وكان يعمل لديهم حارس ايضا كان عنده 15 سنة ثم قام بقتل جدته وسرقة اموالها وقبض عليه وحكم عليه ب 15 سنة في الاحداث ثم يكمل مدته بعد بلوغه السن القانوني في السجن والله بكيت على هذه الطفلة الجميلة البريئة فاليرحمها الله
    1 نقطة
  8. يا سلام عليك يا أستاذ طارق رميت فأصبت كبد الحقيقة ليس "خطباؤهم" فقط يا عزيزى أنظرإلى علمائهم كيف اتخذوا القرآن مهجورا كما تقول هناك رواية عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال عليكم بألبان البقر... ولحومها داء فتصدى أحد علمائهم أوأحد مشايخهم ليدلى بدلوه فى الحديث واستبشرت خيرا من استهلاله بأن الحديث شديد النكارة وتوقعت أنه سيدلل على ذلك بقوله تبارك وتعالى فى سورة الأنعام وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ۚ كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أو بقوله عز من قائل فى سورة الحج وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. ولكنه - على طول مقاله - لم يذكر القرآن الكريم بكلمة واحدة إنما شغل القارئ بجرح فلان وعدالة فلانة إقرأ بالله عليك لتعرف هؤلاء الناس الذين ينطبق عليهم قول الله عز وجل يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا * وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا لو كان نظر فى القرآن لكان قد أثبت رأيه بأصدق الحديث بدلا من هذا "اللت والعجن"
    1 نقطة
  9. ( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ... ) حكم عام لا يستطيع أحد أن ينكره أو أن يضيف عليه أو ينقص منه وهو واضح تمام الوضوح وعد الله فيه الأمم المذكورة في الآية بثبوت أجرهم يوم القيامة وعدم خوفهم أو حزنهم متى حققوا شروط ثلاثة مذكورة في الآية 1- الإيمان بالله تعالى 2- الإيمان باليوم الآخر 3- العمل الصالح دون أي شرط آخر ودون أدنى حاجة لترك دينه ولا أجامل فيه أحدا على حساب القرآن ولن أرجع عنه بقول أحد ... إلا بقرآن مثله وكل من قال إن الله هو محمد أو المسيح أو موسى عليهم السلام حكم عام على الجميع فهو كافر وكل من قال - أيا كان - إن الله ثالث ثلاثة ...على سبيل الآلوهية كافر ولو كان يقصد البنوة على سبيل الرعاية كما جاء في قوله تعالى ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ ۖ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ۚ ) فليس بكافر وإنما حسابه على الله وطالما لم يذكر معهم الكفر أو الشرك فلا أضيف أنا على القرآن ما ليس منه وكذلك كل الآيات على هذا النحو واضحة وجليه تمام الوضوح .. ونقول ذلك ( نقلا عن علماء أفاضل ) ولما قد ترتب على عمليات التكفير المتسعة من مفاسد جمة وتفجيرات نعاني منها للآن ولما قد يترتب عليه أحكام أخرى يتم حسمها ومنها الحديث عن الجزية
    1 نقطة
  10. نقلا عن اليوم السابع.. التفت الأب إلى ابنه السلفى، العائد قريبا من أفغانستان، وراح يحكى له قصة الغازية قائلا: يمكننا يا بنى حين نصل إلى هذا الباب الملون أن نطرقه فى هدوء، ونرفع رأسينا لنرى السيدة التى ستطل من المساحة المواربة، وخلفها عتمة رائقة، تسبقها ابتسامة عذبة تكاد تضىء، ويغرد فمها بكلمات الترحيب المعهودة لديها: - يا ألف أهلا وسهلا. اسمها «سنية» ويدللها الناس هنا بـ«سونا».. لا شك أنها ستذكرنى، وستمد يدها لتصافحنى بحرارة، وفى المسافة المتراوحة بين يدى وأطراف أصابعها، سأستعيد زمنا جميلا، راح بلا رجعة. ستقف أنت مندهشا أمامها، وقد تزاور عيناك بعيدا عن وجهها، متدثرا بلحيتك، وخجلك الذى لا يزال قائما رغم أنك قتلت كثيرين بلا تردد، هناك بين أسنة الصخر التى تمخر الفضاء. هذه المرأة كانت راقصة كل القرى التى حولنا، يسمونها فى بلدنا «الغازية»، وتسمى هى نفسها «الفنانة الاستعراضية»، بعد أن التقطت هذا المسمى من التليفزيون ذات ليلة، أما أنا فأسميها بكل امتنان: «صانعة البهجة». أرى ملامحك قد انقبضت، وربما تلعننى فى سرك، لكن ما لا تدريه أنت ومن على شاكلتك أن هذه السيدة التى اهتز جسدها أمام مئات الآلاف من العيون على مدار سنين، لم ترتعش تحت أى أحد سوى زوجها، ولما فارق الحياة، أغلقت باب الزواج، رغم كثرة خطابها، ولم يمسسها بعده بشر. تعال هنا، لماذا تبتعد عنى خطوات؟ أتريد أن تهرب؟ هل مجرد سماعك كلمة «راقصة» تنفر، ويخف جسدك فوق ساقيك، وتسعى أن تطير من هذا المكان؟ ما يدريك أنها قد تكون عند الله أعلى منك وأقرب؟ وربما أعلى من شيخك الذى تكاد أن تعبده؟ لا ترفع عينيك فى عينى بغضب، فأنا أبوك، اعتبرنى أهذى، أو أجهل ما لك به علم، واعذرنى. لكنك لو كنت على علم حقا، لعرفت ما أقول، بل وفهمته. يمكن أن تكون أنت تعمل عمل أهل الجنة، أو هكذا تتصور، وقبل موتك بقليل تعمل عمل أهل النار، فتقلب فيها. وقد تكون هى فى نظرك تعمل عمل أهل النار، وقبل موتها بقليل تعمل عمل أهل الجنة، فترفل فى نعيمها. ألا تؤمن أنت بهذا، وتردده ليل نهار؟ لماذا تتنكر إذن لإيمانك؟ ألم أسمعك كثيرا تقول: الله تواب رحيم؟ ألم تقرأ فى كتاب الله: «قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا»؟ ومع هذا أنا أقول لك بكل ثقة إننى أرى هذه «الغازية» أبعد عن الذنوب من بعض شيوخك؟ لا تشوح لى بيدك هكذا، ولا تقل أف، ولا تنهرنى، وانتظر حتى أوضح لك قصدى، ولك حرية أن تفهم ما ستسمعه، تقبله أو ترفضه، لكننى أشعر الآن بضرورة أن أنبئك بكثير مما كتمته عنك، وأن ترحل فى صمت بعيدا عنى، وعن أمك المسكينة. أجبنى عن سؤالى: ما الأشد حرمة: القتل أم الزنا؟ لماذا لا تجيب مع أن الأمر واضح لك أكثر من وضوح بوابة بيت الغازية أمام عينيك؟ لا بأس، سأجيبك أنا: القتل طبعا. وهنا أقول لك: كم مرة تسبب بعض شيوخك بتخرصاتهم وتحريضهم فى إزهاق أنفس الكثير والكثير؟. أما الغازية فلم ترتكب حتى الزنا، ولا يشغل بالها إغراء أحد، كما كانت تخبرنى دوما، أيام شبابى، بل إسعاد الجميع. وكما قلت لك: لم يلمس أحد أى بقعة من جسدها سوى زوجها. إياك أن تعتقد أننى أكذب عليك من أجل تجميل القبيح، لأنتصر لما أذهب إليه من رأى، فأنت تعرف أن أباك طالما راجع نفسه حين اكتشف خطأه أو خطيئته، وما أنا هنا فى قريتنا، أمرّ بك على البيوت التى تحتضن كل هذه السنين، إلا لأكفر عن ذنبى حيالك، وأحاول أن أصحح خطئى. ومع هذا سأمد لسانى قليلا ليسرد عليك ما يرفع أى غشاوة عن بصرك، ويغسل آثار الشكوك التى تحيك فى صدرك. فى صدر شبابى كنت مولعا بهذه المرأة، بل لا أبالغ حين أقول لك إن رجولتى تفتحت على شرودى فى مفاتنها، حين رأيتها ترقص ذات ليلة فى فرح ابن شيخ البلد. كانت تتلوى فيتماوج حولها الريح، وكانت ترفع قدميها عن الأرض حتى ظننت أنها ستطير. أرسلت عينى إلى جسدها الممشوق، وولعت بها، رغم أننى أصغر منها بخمس سنوات، ورغم أننى أسمع الناس تقول إن أمها كانت «غازية» أيضا، وجاءت إلى القرية ذات يوم من مكان لا يعرفه أحد. ربما وجدت فى «سنية» مغامرة محرمة أيضا، وربما كانت هى لى مثلما تكون الفنانات والمطربات لأقرانى، يولعون بهن عن بعد، ويعلقون صورهن فى غرفهم، ويطيلون النظر إليهن، ويبحثون عن شبيهاتهن ليكن فتيات أحلامهم. لم أكن مثلهم، فجدى كان عاشقا مختلفا، وأورثنى بعض جنونه، فعلقت صورة «سنية» على جدران قلبى. لم أفكر بالطبع فى الزواج منها، لكننى استحضرتها فاكهة حراما تقطعها أسنانى، فتملأ فمى، وأهضمها فى تلذذ، وقلت لنفسى: لا يحتاج الأمر سوى مبلغ معقول من المال. وتذكرت وقتها قول جدتك: «اللى تشتريه الفلوس، لا تشتهيه النفوس». قدمت عللا لا حصر لها لجدك حتى استدفَأ جيبى بما أريد، وسعيت بعدها فورا لأستدفئ بجسد «سنية» الذى يكاد أن يتطاير منه شرر. فى ليلة راقبت أمها حتى خرجت، وطرقت الباب الذى لم يكن ملونا، فجاء صوت «سنية» الرخيم، ليهز خلاياى، ويطلق الدم الساخن فى عروقى، فقلت لها إننى أنا، وجئت فى أمر مهم.. واربت الباب قليلا، وقالت: - لا يوجد أحد غيرى فى الدار. ثم مدت ذراعها لتسد المسافة الضيقة التى كانت بين جسدها والحائط، لكننى تجاسرت ومرقت من تحت أبطها حتى وصلت إلى منتصف الصالة، وقلت لها: - زيارة كلها فوائد. لم تنطق، فاقتربت منها، ومددت يدى فى جيبى فأخرجت رزمة من النقود، وقلت لها: - هى لك. فامتلأ وجهها عجبا، اتسعت له حدقتاها، وبصوت تخامره الظنون: - مقابل ماذا؟ - قبلة واحدة. كان رهانى أنها لو تركتنى أقبلها مرة واحدة، فأرسل رحيقى ينبعث فى عروقها ويستقر فى قلب قلبها فتسقط فى الهوى، وبعدها يمكن أن ينفتح الطريق إلى كل ما أريد، بلا أى مقابل جديد.. لكننى أفقت من شرودى على صوتها يصرخ: - أخرج برّه. رفعت عينى لأستوعب ما يجرى، فوجدت ذراع «سنية» ممدودة عن آخرها نحو الباب، بينما وجهها يلتهب، فيحمر ضوء اللمبة الواهن عليه. دسست النقود فى جيبى، ثم غلى الدم فى عروقى، فطأطأت رأسى كأنى قد صدعت بالأمر، ثم فاجأتها بصفعة قوية، كادت أن تطرحها أرضا، وتأتى بالجمرات المختبئة تحت جلد بشرتها لتسقط تحت أقدامنا. وظننت أن تصرخ، وتمسك بتلابيبى، وتصنع لى فضيحة مدوية، لكنها فاجأتنى بقولها: - لست رخيصة يا أستاذ. فما كان منى إلا أن واجهت حكمتها بتنهيدة طويلة، ثم قلت لها: - آسف على ما فعلت، وأرجوك أن يظل هذا سرا بيننا. هزت رأسها، ولم أصدق يومها أن واحدة مثلها يمكن أن تصون السر، وظللت فى اليوم التالى أنظر فى وجوه الناس لعلى أجد عليها آثار ما جرى فى الليلة الفائتة، لكن شيئا من هذا لم يحدث، ومرت الأيام، ولم يتغير الحال. وها هى السنين قد مرقت، ولم يعرف أحد أبدا بما جرى. ولما أفقت من نزوتى راحت «سنية» تكبر فى نظرى، لم أعشقها، لكننى صادقتها بينى وبين نفسى، وكنت كلما جئت فى إجازة أيام الجامعة، أو بعد أن تغربت تماما فى زحام القاهرة، أحرص على أن أسلم عليها فى امتنان، حين ألتقيها فى الشارع، ذاهبة أو آيبة. لم تمر «سنية» فى حياتى بلا أثر، فقد تركت فى نفسى علامة، إذ تعلمت منها ألا أحكم على أحد من ظاهره، ولا أبنى عنه رأيا من النميمة التى ينهش الناس بها عرضه. فمع الأيام سقطت بنات عائلات فى الخطيئة، وخانت زوجات أزواجهن، ممن يتوهم كثيرون أنهن شريفات عفيفات، بينما بقيت «سنية» على عهدها. وكبرنا، تزوجت هى وأنجبت بنتا جميلة اسمها «رضوى»، أرسلتها إلى المدارس، وتزوجت أنا وأنجبتك وأرسلتك إلى مدارس أفضل بكثير. بنت «سنية» تعمل مدرسة لغة عربية فى مدرسة القرية، وسمعت أنها تحفظ ثلثى القرآن، وكثيرا من الشعر، وأنها علمت أمها كل شىء عن الصلاة والذكر، وتتصدى كل يوم لمدرس من بلدتنا ذى لحية يطلق الكآبة والكراهية حوله، ويزعم أنه يصدع بأمر الله.. أما أنت فلم تعمل شيئا إلا أن تصير قاتلا، هناك فى الجبال البعيدة. *********** مقال رائع و الدروس المستفادة منه كثيرة فهذا الابن ينطبق عليه قول الله تعالى (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )صدق الله العظيم نعم كم من شاب وكم من أنسان مات وقٌتل وقَتل باسم الدين بفتوى من مرضي القلوب
    1 نقطة
  11. اه طبعا بس كويس ان حد اتكلم احنا من زمااااااااااااااان ما سمعناش اي كلام من ده من وقت مرسي وهشام قنديل ما مشي
    1 نقطة
  12. نعست امس وكأنني لم انعس من قبل الى ان صحوت مبكرا من كثرة ساعات النوم التي نمتها منذ زمن لم تحدث هذه الحادثة فانا في العموم ساعات نومي قليلة لا تتعدي الست ساعات الا قليل المهم نرجع الى موضوعنا ونقول اننا كلنا متفقون على ان كتب السنة هي عمل بشري صرف والعمل البشري لابد وحتما ان يصيبه الخطأ وهناك فرق بين خطأ كبير وخطأ صغير لكن ان يحاولو ايهامنا بانه ليس هناك خطأ فمعذرة انتم تتكلمون في هذه الحالة عن ملائكة لا يعصون الله ما امرهم وهذا لا ينطبق على البشر الذي يصيب ويخطيء ويعصي ويتوب ويحيا ويموت هذا هو الانسان الذي وصفه الله عز وجل بكثير من الصفات الغير حميدة مثل انه كان كفور وظلوم واكثر جدلا ومهما حاول الكثير ان يصور الانسان على انه من الملائكة فلن يتمكن من ذلك مطلقا نقول هذه المقدمة حتى لا يأتي شخص ويدعي عصمة الشيوخ او يدعي صحة منهج او اساس يعتقد انه اساس علمي محكم ولا توجد به اي ثغرة يمكن الطعن من خلالها ولاننا بشر وننقل عن بشر فمن المستحيل ان نتكلم عن بشر وننكر الخطأ اهل الحديث وضعو فروضا لنظرية لم يستطع احد الاتزام بها وهذا لا يعيبهم فهم بشر في النهاية وينقلون عن بشر وفي البشر العبر فمثلا قالو ان البخاري لا ينقل الا عن الثقات الاثبات وهذا شيء من الناحية الوقعية صعب بل مستحيل واقولها مستحيل ان تكون كل رواية من تلك الروايات التي جمعها البخاري نقلها ثقات اثبات والا كان صحيحه لم يتعدي سوى عدد قليل جدا من الاحاديث التي نقلها الينا اذا وضعنا شروطا اكثر صعوبة من تلك التي وضعها اهل الحديث ومن كلامهم بمعنى لو قلت انني لن انقل الا عن الثقات الاثبات واللي صفحتهم نظيفة مائة بالمائة ولم يتكلم في شأنهم احد الا بكل خير ولانها وجهات نظر فلن تجد من ينطبق عليه تلك الشروط الا عدد قليل جدا من رجال الحديث وهذا لا يعني ان من جرحو انهم اناس غير اتقياء فهذا امر سيحكمه المولى عز وجل يوم القيامة لكن ما هو الذي سيمنعني ان اتخذ هذا المنهج في قبول الحديث الا اذا كان سينتج عن ذلك اهدار الاف من تلك الروايات وساعتها سيضيع مجهود رجال الحديث فمثلا الجميع متفق على صلاح الحسن البصري وسفيان الثوري وهشام بن عروة والبخاري ومسلم والامام مالك لكن هناك من كان يري انهم مدلسون وقامو بالتدليس باي نوع من انواعه فمن حقي اذن وانا انقل من خلالهم ان اضع هذه المعلومة في ذاكرتي ومن حقي ان اشك في نقلهم وان امارس حق في البحث والتنقيب ثم دراسة ما ينقلون وعرضه على كتاب الله لذلك فلن تستطيع حصر الا عشرات الاحاديث التي ينطبق عليها الشروط الصعبة في قبول الحديث وهي ان تكون منقولة عن الثقات الاثبات واللذين لم يتكلم في شأنهم اي واحد الات بكل خير وبالاجماع وهذا لن يتحقق الا قليل جدا وبذلك ستهدر هذه الكتب او غالبيتها ومن اجل المحافظة على هذا التراث الانساني وهو يمثل مجهود حقبة من حقب الزمان والتاريخ الانساني والاسلامي فيجب المحافظة عليه كما هو لكن يجب اعمال العقل في كل ما نقلوه لنا صباحو فل وياسمين
    1 نقطة
  13. يا استاذ محمد ألا يكفيك كل هذه النقاشات المفتوحة ولم تنته .. فتريد نقاشا جديدا حول القتال .. أنا أردت الاختصار .. وأنت بكل تأكيد يمكنك العودة للموضوع .. أما بخصوص أنني لم يقنعني ردك .. فلأنك للأسف لم تجب على سؤالي .. وقد حاولت الاستفسار أكثر من مرة ربما أكون قد أسأت الفهم - وربما لأعطيك فرصة لمراجعته ( كما تعلمنا ) وبما أنك لم تجب عليه فليس لي إلا الظاهر منه وهو ظاهر ما يفهم من كلامك هنا وهو أن الله جعل المسلمين كالنصارى كاليهود كلهم أسوياء .. وكلهم أبناء دين واحد .. ( لست أدري هل هذا الدين هو الإسلام أم النصرانية أم اليهودية ) .. ولست أدري هل يمكن أن أصف النصراني بأنه مسلم أم أصف المسلم بأنه نصراني .. وربما امتد الأمر أيضا لوصف المسلم باليهودي واليهودي بالمسلم .. فالكل أبناء دين واحد .. وكلهم أهل كتاب .. ( على حد علمي لم أجد في القرآن الكريم كله ولا في السنة خطابا للمسلمين بلفظ " أهل الكتاب " .. وإنما كان هذا الخطاب مخصوصا للنصارى واليهود فقط .. لكن المسلمين الآن صاروا "أهل كتاب" ) من قالوا لا إله إلا الله .. ومن قالوا عيسى ابن الله .. ومن قالوا عزير ابن الله .. ومن قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. كلهم متساوون وأكرمهم عند الله أتقاهم .. وهذا هو عين العدل كما قال الاستاذ / طارق .. هذا الكلام صدر من صاحب هاتين المداخلتين هنا يقر الاستاذ / أبو محمد بأن اليهود والنصارى ( المسيحيون كفار ) .. ورغم ذلك يعتقد أن التمايز بين المسلمين واليهود والنصارى بالتقوى .. أي أن التمايز بين المسلمين والكفار بالتقوى .. ولست أدري حقيقة .. أي تقوى هذه. وهنا يقر الأستاذ / أبو محمد .. بأن أهل الكتاب كفار .. ولست أدري .. فقد وصف المسلمين بأعلى بأنهم أهل كتاب .. فلينظر أولو النهى .. ( المسلمون أهل كتاب ) .. ( أهل الكتاب كفار ) .. ليروا مدى الخلط الذي لا أرى ما حمل استاذي الكبير عليه إلا العناد .. عذرا أستاذي فالحق أحق أن يتبع .. ولن أتكلم أكثر من هذا .. -------------- أخ متعب .. حتى تتأكد أنني لم أكن أهزل حينما قلت أنني استفدت من بعض ما كتبته .. فقد ذكرت قوله تعالى ( ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا ) .. فهذه الآية ذكر الحق تعالى فيها الحكمة منفصلة .. وليست مقرونة بالكتاب كما جاء في كل الآيات الأخرى .. وهو ما يؤكد أكثر وأكثر أن هناك أمرا آخرا أوحي إلى النبي غير الكتاب .. ألا وهو الحكمة. ---------------- الإخوة الفضلاء .. أعتذر إن كان قد بدر مني ما يسوء .. أرجو العذر والمسامحة .. ----------------- والحمد لله وكفى.
    1 نقطة
  14. هل سمع هؤلاء الأطباء "أبو نواس" وهو يقول وداونى بالتى كانت هى الداء http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=lAsPupfqOJw
    1 نقطة
  15. بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم للمرة الثانية وانا اسمع هذا الكلام في الأولى لم استطع أن أكمل واليم سمعته قهرا لأسطر ما أريده حوله.. فأنا لا اميل لهذا ىالاسلوب في النقد والحوار ؛ أي نعم المصاب جلل والخسارة فادحة ولن يكون هو الاول ولا الاخير وفي كل حادثة نبريء الزمة بمثل هذا الكلام وهذا الصوت العالي وهدنه وبعدين هدوء ثم ثبات ولا نفيق إلا على كارثة جديدة منذ وعيت والحال هك هكذا منذ وعيت . في اعتقادي انه ليس من الأدب ولا الكياسة ولا المهنية أن يوجه المذيع شتم وبهذه القسوة ولمن الرئس الذي احترامه من احترام الدوله ثم ما دخل الجيش يناله من الحب جانب في هذا المونولوج السيء ! لا تقولوا لي انه متاثر ولهذا يفعل كلنا فوجعنا وعصرت قلوبنا عصرا لذا لم نقو على الصراخ ، نحن لم يرقى المسئولون عندنا لدرجة الاستقالة خجلا نحنلسنا في ا اليابان الذ انتحر وزيرا فيها لموت طفل في السكة الحديد وتصور انه يق يكون اهمل في عمله واحترامه لنفسة فعل ما فعل (انا لا اقول للمئول انتحر-) عندنا الكثير من المعوقات والمشاكل وكلنا ننتظر للمسئول الآتي اليوم ان يمرر عصاه السحرية عليها لتمحي في الحال--هيهات-- كان اولى بمذيعنا ان يستضيف عدة مسئولين في هذا الشأن ومناقش التقصير وطرق علاجة وما نملكه للحل وما لا نملكة وان يعو المشاركة من الشعب كما فعلوا وقت السيول وتابع --هكذا يفعل يوسف الحسيني في برنامجة-السادة المحترمون- انا معة في ضرورة استقالة وزير النقل لانه لم يفعل وكان وزيرا من قبل وقابل نفس المشكله. معلهش هذا رايي وربما يكون به مالا يعجب البعض فهم احرار. سومه
    1 نقطة
  16. ما أقصده باللف والدوران .. هو مثل هذه الحلقة المفرغة التي دارت بيني وبين الاستاذ طارق في هذا الأمر .. فما أقصده .. هو أنني لن أتحاور في هذا الأمر ثانية .. الجزء الأول من سؤالي عزيزي .. لم تجبه .. بل أراك تجاهلته .. ( ويبدو أن غضبك من جملة نلف وندور .. وسوء الفهم بشأنها قد جعلك تنسى أنها كانت مقدمة لسؤال أذكرك به ثانية .. أما الجزء الثاني من جوابك عزيزي .. ( هل حدث مني أن أنكرت على أحد عقيدته ) ؟ فهل أفهم منه أنك لا تنكر ( بكل درجات الإنكار ) باليد وباللسان وبالقلب .. على النصارى واليهود عقائدهم ؟ وعليه فلن تنكر على أي حد إذا أراد الارتداد عن الإسلام واعتناق ديانات أخرى .. وستقول له .. ( لا خوف عليك إن شاء الله ما دمت تقيا ) .. أريد إجابة مختصرة ..
    1 نقطة
  17. حسنا أستاذي .. لكي لا نظل نلف وندور في حلقة مفرغة .. إجابة على سؤال واحد .. هل تقصد بكل المؤمنين - على اختلاف شرائعهم - .. هل كل هذه .. تعود على المسلمين فقط أم المسلمين والنصارى واليهود ؟ ------------------------------------------------------ ولكي نختصر إذا كان جوابك هو أنها تعود على الجميع. فأرجو ألا تنكر على أي شخص يريد الارتداد عن الإسلام واعتناق المسيحية أو اليهودية .. ولكن افعل مثلما قلت للاستاذ / طارق .. في مداخلة سابقة .. قل له .. لا خوف عليك إن شاء الله إن مت على النصرانية أو اليهودية ما دمت تقيا ..
    1 نقطة
  18. اتأملك من بعيد … شبه نائم علي الأريكة متكئآ علي جبلآ من الوسائد و فتافيت متساقطة من ساندويتش … فوق بطنك "اللاب توب" .. باليد اليمني تكتب شيئآ علي "السمارت فون" .. سماعة " الآيباد" أصبحت جزءآ لا يتجزأ من أذنك .. بينما كتاب مدرسي يقبع مفتوحآ علي الأرض بجانبك .. من لديه أولاد في سن المراهقة يعلم تمامآ ان هذا المشهد طبيعي ... و لكن ليس هذا المشهد هو ما أحتل فكري .. و لكن إكتشافي فجأة اننا نصبح أباء حقآ فقط عندما يكبر اولادنا ... عندما كانوا صغارآ كانت مهمة سهلة .. بل تبدو كلعبة .. الأطفال جميلة .. رقيقة .. يقومون بما تريده منهم .. يرددون كلامك .. تضعهم في عربة الأطفال و تصحبهم اينما تريد .. يحبونك لحد العبادة .. يريدون فقط البقاء معك .. بل يتعالي صراخهم متي أبتعدت عن نظرهم .. الليالي التي أمضيتها مستيقظآ بجوارهم .. تحكي لهم قصصآ .. تضع كمادات المياه الباردة علي جباههم .. تحضر لهم " بيبيرون" اللبن الدافيء .. تجري ورائهم .. تسندهم في أولي خطواتهم .. تدفعهم علي دراجة .. كل هذا ليس اكثر من مجهود جسدي .. طبيعي .. جزءآ من الحياة .. من الدم .. مهمة مرهقة و لكنها سهلة ... لكن عندما يكبرون .. و يرتدون جسدآ آخر .. يشبه جسدك و يجد فيك من يحد من مساحة أكبر يستحقها .. و له نفس حقوق الكبار ..هنا تبدا المسائل في التعقيد .. يصبح إجباري ان تصبح ناضج بالفعل حتي و لو لم تكن هكذا حتي تلك اللحظة .. فالرهان الآن أصبح كبيرآ .. الرهان هو مستقبل أولادنا .. لا يوجد أحدآ علي وجه البسيطة من يستطيع ان يجعلك تكبر .. تفهم من انت .. من يضعك في أزمة و تنظر الي داخلك مثلما يستطيع ابنك .. الأبناء يضعون البحر وراءك و مسئوليتك أمامك .. يجعلوك تري حجمك الحقيقي .. لو كنت غبي .. لو كنت اناني .. لو كنت كسول .. لو كنت سطحي .. لو كنت غضوبآ .. أبنك يجعلك تكتشف انك كذلك .. هذا الأمر.. تلك العلاقة كانت دائمآ كذلك .. و لكن في وقتنا هذا أصبح أكثر صعوبة و تعقيدآ .. لأن معظمنا الآن أصبح تلك الشخصية الخيالية المسماة " بيتر بان" هذا الصبي الذي اراد ان يكون دائمآ صغيرآ و ان لا يكبر أبدآ .. و لكن بجوار صبي يكبر بجوارنا نكتشف انه من المستحيل ان نوقف عقارب الساعة علي مرحلة شبابنا فقط .. يجب ان نكبر نحن ايضآ .. لأن توفير الأمان .. إرساء القواعد .. القدرة علي الأقناع .. النظام .. الطاقة.. كل هذا هو دور الأهل ... الذين قد يكونون قد تخطوا الخمسين بل ربما الستون.. و لكنهم لم ينضجوا بعد .. الآن أجد صعوبة في ان أكون مصدر السلطة في مجتمع بيتنا الصغير .. احيانآ أجد نفسي في موقف لا أدري كيف أواجهه .. يشعرني بعدم الثقة في نفسي .. و لكنني لا أريد ان أتظاهر بشيئآ لا أملكه .. و أعلم انني علي حق لأنني لست بحاجة بالتظاهر بأنني أملك كل الأجوبة .. و لكنني أبذل كل ما بوسعي بالفعل فيما يجب ان اقوم به.. و بالرغم من كل هذا .. يتملك المرء شعورآ رائعآ عندما نراهم يكبرون .. عندما نكتشف فجاة اننا نبادلهم احاديث الكبا ر.... عندما نراهم يخرجون .. يحبون ..يأخذون القطار.. يقومون بتصرفات الكبار... يصبحون أصحاب مباديء .. و أفكار .. نجدهم ممتلئين نقاء و صراحة يملكها فقط الشباب .. سعادة لا تضاهيها سعادة .. لا تستطيع ان تصفها بكلمات مهما امتلكت ملكة الكتابة .. و لكنه شعور رائع يعطي معني لحياة كل ما يحيطها لا معني له.. هذا الضفدع الصغير .. هذا الطفل الصغير الذي يسيل أنفه باستمرار اصبح الآن فجاة اطول منك .. أقوي منك .. بل أحيانآ أكثر حكمة ... نعم حتي هذا يحدث.. اعلم أنني اقع في أخطاء جميع الأباء .. بل اسوأ .. و لكن اذا كان يجب ان أخبركم بشيء .. دعوني اهمس بها حتي لا يسمعوني .. اعتقد .. حقآ... أعتقد انهم دائمآ علي حق .. الأبناء !!
    1 نقطة
  19. مين بس يسمع ويقول كلمة الحق ،للاسف الكثيرين لا يرومن الصورة كاملة ولا يسمعون الا ما يرضيهم والايام ستثبت وها نحن نرى ان المطلوب هو توجه معين
    1 نقطة
  20. عزيزي أبو محمد .. هو تساؤل حقيقي فعلا .. لكن بالفعل .. ما هو تفسيرك لقوله تعالى ( وأنزل عليك الكتاب والحكمة ) .. أنا لم احتج عليكم بهذه الآيات في البداية .. لأنه لا يوجد فيها أي حديث مرفوع أو حتى تفسير منسوب إلى صحابي .. لكن تعال نراجع نصوص الآيات التي ذكر فيها الكتاب والحكمة 1- ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [ البقرة : 129 ] 2- ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ) [ البقرة : 151 ] 3- ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) [ البقرة : 231 ] 4- ( وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ) [ آل عمران : 48 ] 5- ( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) [ آل عمران :164] 6- ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا ) [ النساء : 54 ] 7- ( وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) [ النساء : 113 ] 8- ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ) [ المائدة : 110 ] 9- ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) [ الجمعة : 2 ]. إضافة إلى قوله تعالى ( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ) [ الأحزاب : 34 ] ---------------- نلاحظ في كل هذه الآيات .. أن كل الأنبياء .. قد علموا بالإضافة إلى الكتاب المقدس الذي أتوا به .. تعلموا أمرا آخر وهو الحكمة .. والحكمة قرينة الكتاب .. وهي منزلة من الحق تعالى .. كما يتضح من الآيات .. والكتاب معروف أنه القرآن .. فما هي الحكمة ؟ نريد أن نسمع رأيك أستاذي العزيز
    1 نقطة
  21. مشكلة المعاندين أنهم يستنكفون دائما عن الاعتراف بالخطأ .. بل دائما يلجؤون للمراوغة .. الأخ إسلام سبق وأن أخطأ حين قال ( ما فائدة أن تقترن الآية بقصة أو حدث ما ) .. واعتبر هذا فيه محدودية للقرآن وللرسالة .. وعندما راجعته منبها إياه لقوله تعالى ( إنا نقص عليك أحسن القصص ) .. بدلا من أن يتراجع ويقر أنه أخطأ في كلامه هذا .. لا .. يراوغ ويقول أنه لا يقصد الآيات التي تتحدث عن قصص غيبية .. متجاهلا أيضا أن هناك آيات كانت تنزل في مناسبات وحوادث أيام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها قوله تعالى ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ). والآن ظن الاستاذ إسلام .. أنه ما دام امتلك الانترنت وبين يديه موقع إسلام ويب .. فسوف يستطيع أن يأتي بما لم تأت به الأوائل ويكتشف أن في سند حديث المعازف رجلا متروكا .. وبدلا من أن يقر الاستاذ إسلام بأنه أخطأ في أمور .. الأول : حينما تسرع ونقل ما وجده في موقع إسلام ويب .. وكان يجب عليه الفحص والتمحيص أكثر وأكثر .. ( على الأقل حتى يأتي ببعض الدقة في الحكم على الأحاديث ) وقبل أن يتهم البخاري بأنه يروي عن المتروكين .. يصر الاستاذ إسلام على المكابرة ويقول أن الخطأ ليس خطأه .. وإنما هو خطأ موقع إسلام ويب .. ثم يحاول التبرير بأن الخطأ أصله في ( تذهيب التهذيب ). فهل تأخذ إسلامك من المواقع فقط يا سيدي دون تدقيق ؟ الثاني : حينما لم يقرأ ما ينقله أولا .. قبل أن ينقله .. فلو كان قد قرأ جيدا .. لكان قد انتبه إلى كلام الحافظ ابن حجر عن الراوي .. والذي كان حتما سيخبره بأن الترجمة المذكورة التي ينقلها الأخ / إسلام .. ليست لذات الراوي الذي يروي حديث المعازف. أنت تحدثت سابقا عزيزي إسلام عن مدرسة ( النقل بلا عقل ) ساخرا بأن الكيل قد طفح منها .. فهلا وجدت أن ما رميت به الأئمة بدون علم أو سند قد أصابك أنت .. فأصبحت لا تعقل ما تنقل.. فعلى رسلك يا أخ إسلام عندما تتحدث عن الأئمة .. فلن يضيرك قليل من الهدوء عندما تتحدث عنهم .. وأما بخصوص تبريرك بأن أصل الخطأ في ( تذهيب التهذيب ) .. فها هو ذا ( تذهيب التهذيب ) للإمام الذهبي بين يدي .. لا يوجد فيه أي أصل لما تقول .. فلا يوجد فيه خلط ما بين ترجمة عبد الرحمن بن يزيد بن جابر و عبد الرحمن بن يزيد بن تميم .. إضافة إلى أن الترجمة المذكورة هي بالفعل لخالد بن مخلد القطواني .. فأرجو يا أخ إسلام .. أن تدلني على مصدر الخطأ في ( تذهيب التهذيب ) .. أنت تمتلك الانترنت .. والمواقع .. فأخبرني .. ما هو مصدر هذه الترجمة التي جئت بها ؟ ملحوظة .. برغم ردودك غير اللائقة في كثير من الأحيان إلا أنني لم اتهمك بالكذب .. ولا يمكن أن أفعل هذا .. أنا فقط قلت أنك " أخطأت في تمييز اسم الراوي " .. ولعل هذا الخطأ الذي وقعت فيه وأنت تمتلك كل هذه التكنولوجيا .. ينبئك كيف كان حال العلماء القدامى الذين كانوا يفعلون كل ما تفعله أنت الآن من معرفة لشيوخ الراوي وتلاميذه وحال جرحه وتعديله .. ولكن بناء على الحفظ فقط ونقل فلان عن فلان .. ينبئك كيف أن هؤلاء اجتهدوا قدر استطاعتهم وبذلوا مجهودا لا تستطيع لا أنت ولا غيرك أن تقوم به من أجل حفظ السنة الشريفة .. ونقلها إلينا .. ولذا أكررها ثانية .. على رسلك يا أخ إسلام عندما تتحدث عن الأئمة .. فلن يضيرك قليل من الهدوء عندما تتحدث عنهم ..
    1 نقطة
  22. [[ أنوه بداية إلى أن كل ما أقوله عن الإنجيل ينطبق على التوراة ]] --------------------------------------------------------- والله يا أخي طارق .. مشكلتك أنك لا تريد أن تقتنع .. وتريد أن تقرأ القرآن بمعزل عن بعضه .. وكأن الذي قال " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه " .. غير الذي قال " ليسوا سواء من أهل الكتاب ... ". ما معنى جعلنا العام عاما والخاص خاصا .. اقرأ قوله تعالى .. ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ).. ما رأيك لو احتج عليك أحدهم بهذه الآية لبيان أن هناك من المؤمنين ومن اليهود ومن النصارى ومن الصابئة .. من لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ؟ أي أن الجميع سواء .. من آمن بمحمد ومن آمن بعيسى ومن آمن بموسى ومن كان صابئا .. فالجميع سواء ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ؟ ما رأيك ؟ يا عزيزي الفاضل أنت تقول أنني لم أقرأ " منهم " .. على أساس أن ( منهم ) تفيد التبعيض .. تعال هكذا نقرأ .. ودعنا نتحدث بالعقل .. دعك من النقل .. ولننتقل للعقل .. ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) .. هذا حكم بكفر كل من قال بعقيدة التثليث .. ( وإن لم ينتهوا عما يقولون ) .. واو الجماعة هنا عائدة على هؤلاء الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. أي أن هؤلاء المؤمنين بعقيدة التثليث إن لم ينتهوا عن قولهم هذا .. ( ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ) .. ضمير الغائب ( هم ) في قوله ( منهم ) يعود على من ؟ * إما أنها عائدة على هؤلاء الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. وهؤلاء حكم الله بكفرهم .. وعليه فتكون الآية ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. وليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ) .. أليس كذلك .. أنت تريد أن تصل إلى أن الفئة الثانية الكافرة المخصوصة بالعذاب الأليم .. هي جزء من الفئة الأولى التي قالت إن الله ثالث ثلاثة .. أليس هذا ما ترمي إليه ؟ وسوف أسلم لك بهذا .. مع أنه لا يسلم .. لكني سأسلم لك بهذا .. إذن لدينا فئة كبيرة ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) فهذه الفئة كافرة بنص القرآن .. سوف يصيب فئة كافرة منها ( عذاب أليم ) .. إذن فهي فئة كافرة من فئة كافرة .. ( بعضهم من بعض ). إذن يبقى حكم الفئة الأولى كما هو .. الكفر .. لم يتغير ولم يتبدل .. وأريد منك لو أنك لم تقتنع بهذا الكلام أن تأتيني بنقض لغوي صحيح له. * على أن تفسير الآية .. ( وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ) .. ( وإن لم ينتهوا عما يقولون ) .. خطاب عام للمؤمنين بعقيدة التثليث أن كفوا عن هذه العقيدة .. لأنه الإله واحد أحد .. وهذا الخطاب يعني بكل تأكيد أن هناك من سيتلزمون به .. وسيتركون عقيدة التثليث .. ويؤمنون بالله وبرسوله محمد .. ( ليمسن الذين كفروا منهم ) .. أي هؤلاء الذين بقوا على عقيدة التثليث ولم يستجيبوا للأمر بالانتهاء عن هذه العقيدة .. أي أن هؤلاء الذين بقوا على عقيدة التثليث .. هم جزء ممن وجه إليهم الأمر بالانتهاء .. فتكون ( من ) هنا تبعيضية تعود على ( واو الجماعة ) في قوله ( ينتهوا ) .. تعال نقرأ الآية الثانية ... ( لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ) تعال نقرأ الآيات السابقة ونوسع مجال البحث كما قال ذات مرة الاستاذ أبو محمد. كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدْبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ الآية الأولى تقول ( ولو آمن أهل الكتاب ) .. وهذا نص صريح في أنهم ليسوا بمؤمنين .. ولذا يقول الحق تعالى ( لو آمنوا لكان خيرا لهم ) .. ثم يقول ( منهم المؤمنون ) أي منهم سيؤمن .. و ( اكثرهم الفاسقون ) .. أي منهم من سيظل على فسقه. ( ليسوا سواء ) أي أن أهل الكتاب ليسوا كلهم على نفس الدرجة .. وهؤلاء هم ذاتهم أهل الكتاب الذين وجه لهم الخطاب ( ولو آمن أهل الكتاب ). ( من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله أناء الله وهم يسجدون ) .. تعال هنا لنتوقف عند قوله ( يتلون آيات الله ) .. فهل الإنجيل الموجود الآن هو آيات الله ؟ في هذه النقطة جواب الإشكالية كلها .. إما أن تقول أن ( آيات الله ) هنا تعني ( الإنجيل الموجود اليوم بين أيدي النصارى ) .. وهنا ستكون مخالفا لما جاء به القرآن ولما أجمعت عليه الأمة من أن الإنجيل تم تحريفه .. وإما أن تقول أن ( آيات الله ) هنا .. تعود على أحد أمرين 1- إما الإنجيل الحقيقي - وهذا غير موجود بالإجماع .. منذ عهد عيسى عليه السلام .. 2- القرآن .. وهو والحمد لله محفوظ بأمر الله .. إلى يوم الدين .. ولا شك أن الإجابة ستكون رقم ( 2 ) .. أي أن آيات الله هنا عائدة على ( القرآن ).. أي أن هؤلاء المقصودون هم أهل الكتاب الذين يقرؤون القرآن وهم ساجدون لله .. أي أنهم باختصار شديد الذين أسلموا ودخلوا في الإسلام وآمنوا بالقرآن. أريد منك عزيزي طارق .. أن ترد على كلامي وتنقضه .. لا أن تذهب وتأتي لي بآية واحدة ثم تقرأها وتحتج بها .. لأن هناك آية واحدة أيضا تقول ( ويل للمصلين ). ---------------------------- هناك كلام نفيس لابن حزم نقله عنه الحافظ ابن حجر في الفتح ( وبلغنا عن قوم من المسلمين ينكرون أن التوراة والإنجيل اللتين بأيدي اليهود والنصارى محرفتان، والحامل لهم على ذلك قلة مبالاتهم بنصوص القرآن والسنة، وقد اشتملا على أنهم:يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِه [النساء:46]. و :وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران:75]. و :وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ [آل عمران:78]. و :لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [آل عمران:71]. ويقال لهؤلاء المنكرين: قد قال الله تعالى في صفة الصحابة:ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَه [الفتح:29]. وليس بأيدي اليهود والنصارى شيء من هذا. ويقال لمن ادعى أن نقلهم نقل متواتر: قد اتفقوا على أن لا ذكر لمحمد صلى الله عليه وسلم في الكتابين، فإن صدقتموهم فيما بأيديهم لكونه نقل نقل المتواتر فصدقوهم فيما زعموه أن لا ذكر لمحمد صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، وإلا فلا يجوز تصديق بعضٍ وتكذيب بعض مع مجيئهما مجيئاً واحداً. )
    1 نقطة
×
×
  • أضف...