لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 01/31/14 في جميع الأقسام
-
تحية طيبة . شوف حضرتك ...لونت لك ما لفت نظرى اكثر فى هذه الحكاية . سوف اقل لك رأيى بدون ترتيب ... كيف لمتدين أن يسمح لنفسه (( بالسطو )) على زوجة رجل آخر ؟؟؟ يوجد حديث للرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول .. لايخطب احدكم على خطبة اخيه . فما بالك .بالزوجة؟؟ ..,تقوللى متدين؟؟ ويشجعها ايضا على الطلاق ؟؟؟ شئ غريب فعلا ومفهوم جديد للتدين ...(( يظهر هناك مفاهيم كثيرة للدين لم نكن نعلمها )) ثم.. استمر زواجها حداشر عاما ..يعنى زواج سار لمدة بطريقة سلمية بدليل انها لم تطلب خلال هذه السنوات ..الطلاق ولم تصرح وتقول انها لاتحب زوجها.. حتى تعرفت على رجل آخر .....وهنا ايضا ممكن نقول انها اخطأت (( وهذه خطيئة بالطبع ))... مش معنى انها تناقش أى حد على النت...( انها تحبه وتتعلق بيه وتدخل معاه ف مشروع غرام ) تصبح حياتها فعلا .جحيم . الأولاد....ما ذنبهم؟؟ عرفت الحب على كبر وحضرتك بتقول هل مشاعر المرأة فسق أم كفر أم زندقة ؟ ثم تقول هل الحرية على ارض مصر تتعارض مع العرف رغم اتفاقها مع الدين؟ لاياسيدى الفاضل ... الحرية لاتتعارض مع العرف .. لكن الزواج رباط مقدس .....وما معنى قدسيته؟ معناها ارتباط بميثاق غليظ ... هل تظن سيدى أن هذا الرجل ( الصديق الذى تعرفت عليه من على النت ) لو كان متدينا ولو بعض الشئ . سيتزوج من خانت زوجها؟؟ لااظن.. هذه المرأة ...خسرت . خسرت كل شئ.. خسرت محبة زوجها واحترامه ..وخسرت حياتها التى كانت تحياها فى سلام وأمن ( رغم بعض المنغصات المعتادة ) و...خسرت ايضا احترام من يدعى انه يحبها . اين كانت هى من مشاعرها قبلا؟؟ ...قبل ان يكون لديها ابناء ؟؟ واين هى كرامة الزوج الذى يأويها فى بيته؟؟ .....لأنها تخونه وهى فى بيته وعلى ذمته.. معذرة .. لعلنى ..دقة قديمة . لعلنى واقعية اكثر من اللازم.. ولعلنى اقول الحقيقة بدون أى تذويق.. تحياتى ..وارجو قبول الر أى بكل صدر رحب .4 نقاط
-
السلام عليكم. بجد يعنى يااستاذ هيرو هيرو مش قادرة افهم ايه علاقة الفيديو اللى حضرتك وضعته هنا ..بالموضوع ده اصلا؟ هو يعنى اى حاجة لابد تحشر فيها الاخوان وانهم مضطهدين؟؟ مش ممكن يعنى .. والآخر تزعل وتقول انا مش اخوان وده الرأى والرأى الآخر .. وعموما... الفيديو اللى حضرتك احضرته بيقول شئ مقنع .بالنسبة لأمان الزوج أو الزوجة..يعنى بعد كل التفجيرات واللى بيحصل والبنات اللى بتشيل قنابل وترميها ...بيكون شئ طبيعى أن الناس تخاف حتى لو كانت اقرب الناس للانسان ويثق فيها وتخالفه الرأى . يعنى واحدة اخوانية وزوجها مش اخوانى ......ينزل يروح شغله وييجى ويكتشف انها راحت مظاهرة واخدت ابنها معاها ...ممكن هى تتقتل بطريق الخطأ أو ابنها يتقتل .صح والا غلط؟ فاكر الطفل اللى امه اتقتلت ف رابعة؟؟ وكانت بيصرخ ويقول اصحى ياماما ؟؟ الطفل ده طلبوا منه يكتب موضوع تعبير يشكر الأمن والجيش .فكتب يقول .ليه قتلتوا ماما؟ وأخد صفر ف الموضوع . والسؤال هنا......الحق على الجيش والشرطة والا على الأم اللى نزلت من بيتها وراحت تجاهد وتعتصم مع ابنها ..( بدون الزوج ) لأننا مشوفناش زوجها ولا سمعنا عنه . الحق على مين؟؟ والآخر حضرتك تتريق كل شوية وتكتب كلام وتضع فيديوهات فى غير موضعها . كفاية بقى بجد....حراااام...مصر بتضيع . الاطفال بتتيتم ..الناس بتموت والمنشآت بتخرب ....البلد بتضيع .. روح شوف آخر تقرير كتبته روسيا .. روح شوف المخطط اللى ماشى كما السكين فى الزبد . مخطط شغال يعنى الله ينور .. وتقوللى خلافة اسلامية ؟؟بأمارة ايه؟؟بأمارة التعامل الاسلامى والناس اللى زى الفل والعدالة الاجتماعية اللى شفناها ف السنة اللى يعلم بيها ربنا اللى حكموا فيها ؟؟ بأمارة ايه؟؟ بأمارة الكام الف ملحد اللى طلعوا من الاسلام؟؟ ارحمونا بقى واتقوا الله الواحد الأحد . ارحمونا بقى ....فاضل حاجة بسيطة وحتضيع مصر باللى فيها ومن عليها . واللى متجوز واحدة تخرج عن طوعه ..يطلقها ويرتاح ويريحنا منهم هما الاتنين .. ماشى والا لسا فيه جدل تانى ؟ معذرة لصاحب الموضوع .. سوف اكتب ردا على موضوعك فى مداخلة اخرى . سلام.4 نقاط
-
السلام عليكم دعوني أبدأ من حيث انتهى كاتب الموضوع، وحيث أنني "مسلم" فبالطبع سيكون إستدلالي قرآني يقول تعالى: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) " فنري الله يأمر رسوله بأن يأخذ بالعرف. والعرف أمراً يأخذ به العالم أجمع فما هو مباح في مجتمع المدينة الكبيرة قد يجد رفضا في المدن الصغيرة ويختلف عنه في الريف حيث كل انسان يعرف كل انسان في قريته. العرف الذي يمنع المرأة أن تعرف رجلا آخر وتحبه أثناء زواجها لايتعارض مع الدين سواء في مصر أو في خارج مصر ولذلك فمن تفعل ذلك تخفيه تماما في مصر أو خارج مصر لان هذا الفعل مرفوض . عودة للبداية، هل يسرق الفقير سيارة جاره لانه لايملك ثمن شراء سيارة مثلها؟ ولو سرق هذا الفقير هل يمكن أن يبرأه القاضي؟ وإذا برأه القاضي هل سيغير المجتمع نظرته له فلا يلقبه بالـ "حرامي"؟ بالطبع لا. هكذا أرى بطلة القصة و "حبيبها" المزعوم. الأثنين يسرقان مما هو ليس من حقهما. الحبيب "الحرامي" الذي يقتحم حياة أسرة "سعيدة" ليسرق "ربتها" ليجعلها عشيقة له ولو لم يمارس الجنس معها. والزوجة "المتواطئة، الخائنة" التي سمحت للعدو أن "يدنس" الميثاق الغليظ الذي جمعها مع زوجها داخل أسرتهم "السيدة" لتحولها إلى أسرة غير سعيدة. المشاعر شيئ ، والواجبات شيئ آخر. نقول أننا لا نملك مشاعرنا، قد يكون هذا حقيقي، ولكننا نملك إمكانية توجيه مشاعرنا، الى "سكة السلامة" أو "سكة الندامة" وسكة "اللي يروح ما يرجعش" ومن هنا الثواب والعقاب. الزوجة مخظأة، والحرامي (لاأقبل أن أسميه "حبيب أو رجل") مخطئ وكلاهما لايستحقاق لاشفقة ولا مشاركة وجدانية. سواء كانت القصة حقيقية أو من نسج الخيال، فأنا لا أشجع على تلك الممارسات. كنت أقبل هذا حال كانت حياة الزوجة مدمرة من الأساس، أما أن يكون العكس هو مايحدث، ففي رأيي أنهم يرتكبون جريمة لا تقل عن جريمة قتل أو احداث عاهة في جسد أسرة مصرية. معذرة لو لم تكن أفكاري مرتبة بشكل جيد.3 نقاط
-
اهلا استاذ طارق واضح انها اتخذت قرارها وطلبت الطلاق ...السؤال هنا الزوج لم لم يحدد موقفه ؟؟ سواء علم بقصة الحب هذه او لم يعلم لاشئ يبرر له الابقاء عليها في عصمته وقد صرحت بانها لاتريده لا اعرف نوع الدم الذي يجري في عروقه لكن اجبار امرأة ان تعيش معه رغما عنها يتخطى حدود الكرامة بمراحل2 نقاط
-
مرحبا بالجميع وبصاحب الموضوع تحديدا بصفتي احدى النساء الخارجات من ذلك الجحيم (واعني به الحياة مع رجل لاتحبينه )اقول يؤسفني ان احدا هنا لم يسمع صوت تلك المرأة ...وقد عرفت الان لم نحن العرب لانحل مشاكلنا دائما بوصلتنا تتجه الى اسباب المشكلة وليس الى الحل وان تجاوزنا هذه النقطة ننشغل بنتائج القرار الذي يمكن ان نقدم عليه ونعيش فوبيا وهمية من المجهول تنبهنا لخطا المرأة الذي لايختلف عليه عاقلان ...حسنا وماذا بعد ذلك ؟؟ لم نتقدم خطوة واحدة تلك الزوجة اخطأت وسوف ننزل فيها تربيعا وتدويرا ..لوما وتقريعا ..وربما قذفا وتحقيرا ..ولكن المشكلة ماتزال قائمة اجترار الماضي احدى العقبات التي تعترض حل اي مشكلة ولهذا وباختصار شديد الحل يكمن في كلمة واحدة .........الانفصال لا اظن الرجل (الحر) يرضى ان يعيش مع امرأة تحب سواه .ولا اعتقد ان امرأة يمكن ان تعيش طبيعيا مع رجل تنفر منه وبغض النظر عما سيحدث بعد الانفصال فاني ارى ان الله قد اعطانا حياة واحدة فقط اما نعيشها (صح) او ................نعيشها صح برضه .........العمر لايمشي للوراء تحياتي2 نقاط
-
شىء غريب ان يكون هناك تجنى على مشاعر امرأة من امرأتين رغم انهن يعلمون جيدا ان المشاعر ليست ملك لاى أمرأة ولكنها تأتيها بغتة كالموت الذى تفرون منه فأنه ملاقيقكم فتأتى المشاعر من دون سابق انزار فيعاقبها من لم يعيش تجربتها وان عاشها تغيرت ردود افعاله فرفقا بها ياستاذه عبير ويامدام سلوى قد تكون بالفعل اخطأت ولكن من الاولى ان نتحدث عن اسباب للخروج من الازمه التى تعانيها صاحبه المشكله مع الرفق بها وبمشاعرها رغم انى اشك فى ان هناك تلاعب فى نهايه القصه وتغيير مسارها لهدف ما2 نقاط
-
بداية أقول أنه لا أحد يملك قلبه و الرجل يمكن أن يحب و هو متزوج و المرأة يمكن أن تمر بذلك و هذا يحدث بين كل البشر في كل المجتمعات و ليس بوسعنا انكاره هذا يحدث على أرض الواقع و لن يلغيه ان نقول عيب و حرام و المسألة ليست أن الرجل مسموح له و المرأة لا المسألة ليست " اشمعنا " الموضوع المطروح هنا لا علاقة له بما قلته أعلاه فما فعلته هذه الزوجة ليس " حبا " بل تمرد على حياتها و شعور بالملل و لانها تزوجت في التاسعة عشرة أحبت أن تجرب ما لم تجربه في تلك السن فتوهمت أنها تحب ذلك الرجل لي رأي سابق هنا في المحاورات أن الحب لا يتضح إلا بالعشرة و في مجتمعاتنا المحافظة لا عشرة إلا بزواج بينما في الغرب هناك معاشرة بدون زواج يجربون بعضهم كيف ستكون الحياة بينهما و يقررون بعدها هل هذا حب أم مجرد نزوة بينما لدينا .. نعيش سنوات بالزواج و لا نعرف بعد هل نحب ام لا :) المفاهيم مختلطة لدينا حقا ما بين الاعجاب و الاهتمام و الاحتياج و الحب و كل مما سبق مختلف تماما عن الاخر كما ان مفهوم الزواج و الاسرة يختلف عن كل ذلك و قد ينبني بعيدا تماما عن تلك المفاهيم! الفكرة هنا ليست مجرد ما ذنب الأولاد أو ما ذنب الزوج المخدوع و كيف تجرؤ على خيانة الرباط المقدس و ليست مقارنة بين ما يصح للرجل و لا يصح للمرأة في أنه يمكنه خيانة الزوجة و الرباط المقدس و يضرب بالاولاد عرض الحائط بل و يغلف ذلك بأنه حقه الشرعي !!! و لأسأل تلك الزوجة على أي أساس ستهدم ما هي فيه ؟ من أجل رجل ؟ لم تعاشره و لا ترى منه إلا ما يقدمه عبر فضاء الانترنت؟! و بالطبع هو يقدم أفضل ما عنده ماذا لو تركت كل شيء من أجله ثم اكتشفت أنه لا يستحق !! هذا اذا فرضنا انه صادق أصلا في أنه سيتزوجها كما حقا ضحكت بهيستيريا على جزئية أنه متدين لماذا لا يتركون الدين وشأنه ؟؟ و لماذا لا يتركون الحب و شأنه؟؟ لماذا لا يكونوا واضحين مع أنفسهم أن ما هم فيه نهايته معروفة في الافلام الابيض و اسود و انه عندما سيصل لغرضه منها ( و غرضها منه برضه ) ان المولد حا ينفض التجربة بالطبع مثيرة لامرأة متدينة تريد التمرد على ما هي فيه و الاخ طبعا لازم يلبس قناع التدين عشان يعجب المدام :) القصة مع احترامي لصاحب الموضوع ساذجة بشدة لكني لا أنفي أنها تحدث و بكثرة هي قديمة منذ الأزل .. لكننا دوما نصف الرجل بأنه الجاني المجرم الذي لم يتق الله في النساء و المرأة دوما الحمل الوديع الذي نهشه الذئب و نغفل أن هناك نساء يذهبن بأنفسهن للهاوية ثم يلقين اللوم على الذئب البشري !! كامرأة أمقت هذا المشهد بشدة المرأة كائن عاقل و حكيم و متزن و هناك امرأة بألف رجل مع احترامي فلماذا تحب بعض النساء لعب دور الضحية دوما ؟؟ رأيي لهذه المرأة لست قاصرا كوني مسؤولة عن اختياراتك لو مللت حياتك و زوجك اطلبي الطلاق أو اخلعيه أولا و بعد أن تصبحي حرة ..وقتها فقط لكِ حرية اختيار شريك جديد بهدوء وتعقل على أسس واقعية حقيقية و ليست افتراضية و غير كده يبقى عبث تحياتي2 نقاط
-
أنا مش من النوع الي احب افتح مواضيع جديدة ..ولا عندي وقت اساسا ادخل علي النت بس للاسف مفيش اي موضوع بيعبر عني .وعن اي واحدة في حالتي بيكلموا كتير عننا..بس محدش سمع مننا..لان محدش بيهتم بينا كلامي ممكن يصدم ناس...وماله..اتصدموا...اعرفوا الحقيقة الي كلكم بتنكروها...زي النعامة الي دفنا راسها في الرمل.. مش مستنية موشح اخلاقي من حد...ولا نصيحة حد..وكفاية بقي تلعبوا دور القاضي والجلاد ودور الحكماء العقلاء. تبدأ الموضوع مين هي بنت التلاتين؟ هي بعيد عنكم وعن السامعين البنت الي عندها 30 سنة او فيما فوق ولسة مجوزتش هي الصداع الي دماغ عيلتها...لانها لسة مجوزتش هي الي المجتمع بيتهمها بالغرور...او المغلاه في المهور..او انها عاوزة تعيش مستقلة هي الي رجالة كتير واغلبهم مجوزين بيجروا وراها علشان يصاحبوها ..او يعملوا معاها علاقة غير شرعية هي الي اعز صديقتها بيبعدوا عنها بعد الجواز هي الي اي حد يشفها يشفق عليها ويمصمص شفايفه ويقول يا حرام مجوزتش هي الي مش بتروح افراح علشان متسمعش كلمة مواساه او شفقة او السؤال الرخم ..امتي نفرح بيكي ..او شيدي حيلك ..كأنه بايدي ...انا الي شفت رجالة كتير في قمة الوقار بيجروا ورايا..ويبقوا مهزقين انا الي سمعت الكلام كتير معسول من ناس كتير وكله كدب انا الي بقي عندي يقين ان الراجلة 70 في المية منهم خاين و 20 في المية عاوز يخون بس مش عارف انا الي الكل فكرني سهلة انا الي ناس كتير بتضغط علي مشعري اهلي والناس والمجتمع مشعري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مين بيهتم بيها؟ احتياجاتي؟؟ مين بيفكر فيها؟ انا الي مليش خصوصية يعني ايه تقفلي الباب علي نفسك بليل وانتي نايمة؟ يعني ايه تلبسي قميص نوم عريان وانتي نايمة؟ امتى احس اني بنت؟ الرغبة...الرغبة موجودة..بس ديني واخلاقي بيكبتوها لحد امتي مش عارفة يمكن للابد هل في امي مثلا او ابويا صرحوا نفسهم اني عندي رغبة؟ هل حلال اني اشوف اجمل ايام عمري وانا وحيدة؟ لو كنت مسيحية كنت اترهبنت ..بس انا مسلمة عادي كله منفض محدش عاوز يفكر الامومة نفسي اكون ام.. هل ينفع مثلا اروح اتبني طفل؟ مش هينفع الناس هتقول ايه الاستقلال...نفسي يكون ليا بيتي...حريتي في بيتي البس زي ما احب. اقلع زي ما احب بيتي علي زوقي..وانا الي ارتبه الزوج..نفسي يكون ليا راجل بتاعي انا...ملكي انا اعيش معاه قمة انوثتي..وهو يعيش معيا رجولته انا الي نفسي ادفن نفسي في حضنه..واحس بالامان معاه انا الي بخاف موت الاب او الاخ علشان مش هيبقي ليا سند انا الي لازم اظهر قوية قدام الجميع علشان محدش يطمع فيا انا الي لازم اقفش علي اي حد يتفرب ليا ...لانه ممكن عاوز يلعب بيا انا مش منحرفة...انا طول عمري ما كلمت ولد..لا في المدرسة ولا في الجامعة..وفي الشغل في اطار الشغل طزل عمر امي تقولي اوعي تكلمي ولد اوعي تخرجي مع ولد..اوعي واوعي سمعت الكلام لحد ما جه اليوم وبقت امي تقولي اخرجي واتعرفي علي الناس...انتي حابسة نفسك ليه دلوقتي الكل بيقولي شيدي حيلك وهاتي عريس .... عارفين نهلة..مين نهلة؟؟ زميلة في الشغل..كانت مخطوبة لواحد وبتظبط واحد تاني..ولما طبظته سابت خاطبها واتخطبت للتاني...ونادية وريهام عملوا تفس الحكاية بنات شاطرة مش خايبة زي حالاتي طيب عارفين امل؟ امل كانت مصاحبة عمر ولما حست ان عمر مش بتاع جواز راحت لصديقه واتعرفت عليه واتجوزته..البنت مخدرجتش من الشركة فاضية شاطرة طيب ورانيا..لا دي بقي حكايتها حكاية..فضلت راسمة علي المدير..ليل نهار قاعدة في مكتبة نحنحة ودلع ومياصة لحد ما جابته هي المبدأ الي مودية الواحد في داهية كلمة اخيرة لاي زوجة ..احمدي ربنا بجد انتي في نعمة...قربي من جوزك واحتويه..علشان تكسبيه وعلشان ميخرجش يلعب بديله برة ويرمي بلاه علي الي زيي احمدي ربنا علي نعمة بيتك وولادك ورجلك للمجتمع..ارحمونا وسيبونا في حالنا لأمي..يا ماما لو كنت علمتيني ابقي زي البنات التانية كان زماني متجوزة1 نقطة
-
لا سبيل للتأكد طبعا غير انها بالفعل تتطلق و تصبح حرة و وقتها سترى ان كان صادقا في وعوده أم لا و أيضا لا سبيل للتأكد من مشاعرها الا بالزواج منه بالفعل و لترى بنفسها اذا كان هو الحلم الذي تمنته أم لا هي مغامرة عليها خوضها لكنها ون واي .. طريق بلاعودة و من هو هذا الرجل الذي تضحي باولادها لأجله حتى لو كنت تحبه أكثر منهم هم من حقهم أن يجدوها كأم ليس لديهم أم غيرها بينما ذلك الحبيب يمكنه أن يقع في الحب مرات ومرات لم يكن ليكون هذا رأيي طبعا لو كانت بالفعل مطلقة أو أرملة من قبل أن تعرفه بل كنت سأشجعها تماما كي تتزوج و ألا تجلس وحيدة أبدا فوقتها الاولاد لن يقع عليهم ظلم و هي أيضا من حقها في تلك الحال أن يكون لها زوج بل لابد أن يكون لها زوج أما حرمانهم بيديها هي و باختيارها بسبب رغبتها هي ..فهو ما يؤلم وجدا1 نقطة
-
نعم بالفعل الاولاد هم من سيدفعون الثمن هنا و لو كان حقا يحبها لفكر في اولادها و لما أراد لهم التشتت اعرف رجال لم يتزوجوا بعد رحيل زوجاتهم حتى لا يجلبون لاولادهم زوجة أب و أعرف نساء ترملن في عز الشباب و فضلوا تربية الاولاد دون زوج أم أتحدث عن غير متزوجين و بامكانهم شرعا و عرفا و قانونا الزواج فما بالنا ببيوت قائمة بالفعل ؟؟؟!!!! الحياة قصيرة مهما طالت و الاولاد أمانة في رقابنا ما دمنا انجبناهم و حتى ان لم يحفظوا لنا الجميل و كافؤنا بالجحود فهم تكليفنا في هذه الدنيا و مادام زوجها انسان " طبيعي " يعني لا يؤذيها أو يضربها أو يضيق عليها أو على أولادها فلترضى بحياتها معه فغيرها كثيرات يتمنين كنف رجل طيب أجلّ الرجل الذي يضحي في "هذه الحال" بمشاعره و يفكر في الاولاد و مصيرهم ليته أحبها أكثر فتركها في حال سبيلها و لم يؤلبها على زوجها لست ضد الطلاق لاستحالة العشرة بالطبع و لست ضد من تنفصل عن زوج كريه يسيء إليها لكني ضد من يفيق متأخرا ولأجل أن يلحق بقطار السعادة الغير مضمونة يدوس أبرياء لا ذنب لهم هذا رأيي الخاص جدا و لا ألزمها أو غيرها به لا تتركي زوجا " طيبا " ربما ندمتِ على اختيارك بعد ذلك و تحسرتِ على يوم من أيامك معه بعد انتهاء فورة العشق مع الحبيب الجديد! ملحوظة مهمة جدا المشاعر ممكن جدا تغييرها و تطويعها و اعادتها لمسارها خصوصا ان الزوج غير مؤذي وكان طبيعيا معها ربما مجرد فتور طبيعي مع طول العشرة يمكن تجديده و اعادة ضبطه لمه لا تحاول ؟؟ من يدري ؟؟1 نقطة
-
ﻻحظت ان الجميع قد تطرق بأفكاره الى العاشقين والزوج لكن احدا لم يلتفت الى اﻷوﻻد ! الذين ستدمر حياتهم ويشبوا غير اسوياء ﻻ لذنب غير انانية اﻷمهات واﻷباء ! قديما قالوا ان الحب تضحيه وعطاء ...1 نقطة
-
يعني المشكلة ليست في زوجها كما ظنت الفاضلة : همس .... المشكلة كما قلت فيها هي أو في أسرتها .... والزوج هو المجني عليه ولكن للأسف قليل من يتعاطف معه أو مع أولاده أو يذكرهم1 نقطة
-
السلام عليكم أمامنا أكثر من حالة حالة إمرأة ليست تعيسة تعيش حياة عادية لمدة 11 عاما أنجبت خلالها طفلين قارب أحدهما على الدخول في سن المراهقة إن لم يكن قد بدأها بالفعل، ولم يكن هذا الإنجاب نتيجة إغتصاب جنسي لم تذكر أنها كانت لاتطيق زوجها، بل تدعي فقط أنها لم تعرف معنى الحب ولم تمارس لهفة ولوعة المحب والسهر شوقا إليه كما فعلت مع "حرامي" الانترنت وكانت حياتها مع زوجها واسرتها تسير بشيئ طبيعي كما تقول بنفسها يتخللها مايمكن أن نسميه عوارض الحياة ولم تذكر أنهما كانا دائمي الشجار او الخلاف. ومن خلال الانترنت تعرفت على شخص أو "شيطان" ربما تعرف على مئات مثلها واستطاع أن يخدعها بمعسول الكلام وطورت هي العلاقة بأن "هيأت نفسها له" وهيأ نفسها لها حتى إذا تأكد أنه قد صوب سهمه تجاه الهدف، صرح له بنيته وهنا وقعت الكارثة التي أصفها بأنها "الخيانة" تماما كمن يخون بلده، الخائن يسعي بنفسه ليكون خائنا والعميل دائما يبحث عن ذلك الخائن ذو النفس الضعيفة. في رأيي أنها إمرأة غير جديرة بالاحترام لانها أولا خانت الامانه بأن عرضت وعرت نفسها على رجل غريب بتعرية مشاعرها امامه وبالتأكيد صاحب ذلك إغتياب لزوجها وربما وصفه بما هو ليس به، ثانيا انها كانت أنانية ولم تراعي مسئوليتها تجاه أسرتها وفضلت نزوتها على بيتها وزوجها واولادها، ثالثا أنها عرضت سمعة أهلها وابنائها للتلويث حيث لن ينسى فعلتها المجتمع الذي تعيش فيه، رابعا أنها ستحرم أطفالها من حنان فلن يعيش أطفالها معها، أو ستحرمهم حنان الأب حال تخلى الاب عن حضانتهم. الحالة الثانية التي ذكرتها الفاضلة همس وهي حالة مختلفة تماما عن الحالة الأولى وهي "حالة الجحيم" الناتج عن زوج لايصلح أن يكون زوجا ، كان ذلك بسبب أخلاقه أو تصرفاته تجاهها أو لبخله أو أي شيئ متعلق به شخصيا وتكوينيا، والزوجة هنا تسعي للخلاص من الجحيم لانه جحيم وليس لانها قد "شبكت في سنارة أحد الصيادين". أستنكر وأدين تصرف الحالة الأولى وأتعاطف وأويد طلب الحالة الثانية للخلاص من الجحيم والحصول على الحرية. الحالة الثالثة وهي تلك التي تريد هذا وتحب ذاك، تريد الحسنة وتفعل السيئة في نفس الوقت، وبالطبع هذه حالة مرفوضة أيضا. لذلك أرجو ألا نخلط بين أكثر من حالة تحت مسمى المشاعر لاننا نحن من نوجه مشاعرنا فليس منا من لم يعجب بشخص من الجنس الآخر ولكننا "نلجم" مشاعرنا من الإنسياق إلى ذلك الطريق وكما ذكرت في مثال سابق أن الفقير لن يُعفى من عقوبة سرقة سيارة لانه إضطر للسرقة لعدم توافر ثمنها تحت يديه، والصائم لا يعفيه الله من فريضة الصيام لانه لايستطيع أن يمنع نفسه من الأكل والشرب في نهار رمضان. لاتظلموا المشاعر. التوقيع: رجل رقيق المشاعر ولكنه يعرف كيف يتحكم فيها.1 نقطة
-
ههههههههههههه انا اول مرة اعرف انه اغنية بجد !!! انا الموضوع ده بتاع ام فاروق كنت شوفته يمكن ف مسلسل او فيلم ، احييك بجد1 نقطة
-
الفاضلة / همس قرأت جميع المداخلات المعقبة فلم أجد واحدة اتفقت مع رأيي خلا مداخلتك .. الآن فهمت بعضا من أسباب غيابك .. وبعضا من كلماتك الغامضة في آخر حوار فكري بيننا ... هذه المرأة أحبت رجلا آخر غير زوجها .. وطلبت الطلاق من زوجها .. بكل تأكيد أن الطلاق أمر صعب وله تأثير قاس على جميع أفراد الأسرة .. لكنه بكل تأكيد أهون من بقاء امرأة في عصمة رجل بينما هي تحب رجلا آخر .. الموضوع انتهى .. كما يقولون ( الفاس وقعت في الراس ) .. لا نتحدث هنا عن أسباب الوقوع .. لكن المحظور قد وقع وعلينا أن نتعامل معه .. من ناحية أخرى .. فليس كل نوبة انفلونزا عاطفية ( كان يسميها هكذا الاستاذ عبد الوهاب مطاوع رحمه الله ) .. تسمى حبا .. المسألة تحتاج إلى اختبار ثبات .. إن صح المعنى .. هل هذه المرأة ثابتة على مشاعرها تجاه هذا الرجل أم لا ؟ والذي يبدو من خلال القصة أنها ثابتة على هذا .. لأنها وصل الأمر بها إلى طلب الطلاق - ( وهي تعلم أنها في مجتمع ريفي يتعامل مع الزواج على أنه زواج كاثوليكي ) .. وما دام الأمر كذلك .. فجيب درءا للمفسدة أن يطلق سراحها .. وهي وحدها من سيدفع الثمن بعد ذلك .. فإن أصابت مشاعرها تجاه هذا الرجل وكان حكمها فيه صائبا .. فبهذا نكون قد أنقذناها من احتمالية الوقوع في براثن الفاحشة وهي على ذمة رجل آخر .. وإن كان حكمها خاطئا ( وأظنه كذلك ) دفعت هي وحدها الثمن .. بعيدا عن سمعة زوجها الحالي ..1 نقطة
-
أنتم عندكم حنة ولا إيه مش كنت تقول كنت جبت لك الشريط بتاع أغنية أم فاروق عند بيت أم فاروق آى أى والشجرة طرحت برقوق آى آى وإللى بتحبه طلع مجنون وإدلع يا عريس يا بو لاثة نايلون عند بيت أم صلاح آى أى والشجرة طرحت تفاح آى آى وإللى بتحبه طلع فلاح ألف مبروك1 نقطة
-
طنى وان حديث سلوى هانم متحفظ وراجع لعصر وظروف نشئتها كما ان حديث اﻷستاذه عبير ممنطق جدا واقرب ااى الواقع غير ان ازنى كبيره وليس بالشئ السهل على زوجه ان تهب نفسها لرجل غير زوجها حتى وان كانت تحبه ؛ وإن كان بوسعها ذلك المرأة لديها حس سيستشعر انه ﻻ يحبها بل يرغبها فقط لو طلب منها هذه الرجل ذلك فإن كان اﻷمر كذلك لما عليها ان تخطئ بينما هكذا امر متاح لها فى بيت ذوجها ! لذا استنكر واستبعد هذه الفكره رغم كونها ستراود تفكير اى شخص شرقى . واقعيا .. عرفت رجل احب إمرأة متزوجه هو ايضا كان متزوج وله ولها اوﻻد ماتت زوجته وبعدها بعدة اعوام مات زوجها فتزوجا وتقريبا اعمارهما تدور حول الستين . واعرف آخر يحب إمرأة متزوجه هو ايضا متزوج لها كما له اوﻻد ومنذ ما يقرب من 25 سنه لم ينبس احدهما لﻵخر ببنت شفه فقط كلما تقابﻻ صدفه تبوح عين كﻻهما لﻵحر انا مشتاق ويذوبا فى عناق .. والقصص كثيره1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
في سورة الكهف نتعلم أن الناس يتنافسون في طلب العلم لا في طلب السلطة .... وأن المتعلم لابد وأن يتصف بالتواضع والأدب وأن الجهد والتضحية يكونان لذلك ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ) لو تطلب الأمر سيمضي حقبا من أجل أن يتعلم وهو النبي الرسول من عبد صالح لا هو نبي ولا رسول تعسا لهؤلاء الذين انتظروا عشرات السنين حتى يصلوا للسلطة وبأفعالهم وبأيديهم فقدوها ولم يعوا الدرس ولم يكن بأيديهم أي حد أدني من العلم أو الفقه أو الحكمة أو الأدب الذي كان في قصة موسى والعبد الصالح في سورة الكهف1 نقطة
-
افضل طريقة للتحضير قبل الامتحان يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم بالطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من عملية الاستذكار، ولذلك رأيت أن أضع هذه الإرشادات العملية والتربوية بين أيديكم لكى تنير لكم طريق النجاح والتفوق، وتعرفكم بأفضل الطرق وأصلحها لتحقيق الاستذكار الفعال والوصول إلى أفضل النتائج آخر العام بإذن الله، وهذه الإرشادات نتاج خبرة طويلة وخلاصة جهود وتجارب ودراسات علماء النفس والتربية .. معوقات الاستذكار الجيد: **عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً. **تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها. **كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه. **أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية. **القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسي. كيــف تـذاكـــر ؟؟ يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية: القراءة الإجمالية للدرس / الحفظ والمذاكرة / التسميع / المراجعة أولاً: القراءة الإجمالية للدرس: يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه،وذلك يتحقق باتباع التالي: **تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه. **قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز. **الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس. ثانياً: الحفظ والمذاكرة:القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في أى مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات: **تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك. **افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها. **ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية. **قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة. **ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة. السؤال المهم هو: كيف تقاوم النسيان وتقوى ذاكرتك ؟؟ اهتم علماء النفس بدراسة ظاهرة النسيان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض القواعد التى تساعد على التغلب على النسيان وتعمل على تقوية القدرة على التذكر، وأهمها: **تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك. **لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة. **قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة. **ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة. ثالثاً: التـسـميـع: يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي : **التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك. **هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول . **أنه علاج ناجح للسر حان … فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً . وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلي: 1- التسميع التحريري:وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها ..الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك. 2- التسميع الشفوي:وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضل النتائج: **إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها **التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك - **التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟ يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية: **إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع **إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة **إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع رابعاً: المـــراجـعـــة: كيف تراجع ؟؟ **لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحل متتابعة . **تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة . **حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها . **أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابق. **يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع متى تراجـــع ؟؟ قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك إتباع الآتي: **مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر **تخصيص يوم الإجازة الأسبوعى للمراجعة **المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق الامتحـــــانات!! **تأكد من جدول الامتحانات قبل موعده بوقت كاف. **لا تجهد نفسك قبل الامتحان وأهتم بغذائك. ** لا تكثر من المنبهات ولا تتناول الأدوية المسهرة فهي تضرك أكثر مما تفيدك. **أعد أدواتك كل ليلة طبقاً لامتحان الغد. وخذ قسطاً كافياً من النوم قبل الامتحان لترتاح جسمياً ونفسياً وذهنياً وتركز في امتحان **بكر في الذهاب إلى لجنة الامتحان، وقد أخذت ما يلزمك من أدوات، ولا تنس رقم جلوسك، وأدخل الامتحان مستريح الجسم ، مطمئن النفس، واثقاً من النجاح. **أقرأ ورقة الأسئلة كلها جيداً بإمعان وهدوء ولا تتعجل فى الإجابة،ولا تتردد عند الإجابة أو الاختيار حتى لا يضيع وقتك. **قسم زمن الإجابة بين الأسئلة المطلوب الإجابة عليها، واترك بعض الوقت للمراجعة، ولا تغادر لجنة الامتحان قبل انتهاء الوقت. **اترك فراغاً بعد إجابتك عن كل سؤال فربما تحتاج إلى زيادة شيئاً ما عند المراجعة. **ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة، وتأكد من الأسئلة الإجبارية والاختيارية. **يفضل أن تكتب مسودة للإجابة، وتأكد أن المصحح يرجع إليها أحياناً ويحتسب لك درجاتها **حدد المطلوب من السؤال بالضبط، وأجب على قدره، ورتب إجابتك فى شكل عناصر وفقرات **إذا تذكرت نقطة متعلقة بسؤال آخر وأنت تجيب فسارع بكتابتها فى المسودة قبل أن تنساها **لا تترك أي سؤال مطلوب منك إجابته دون أن تكتب فيه، وإذا لم تستطع الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذي تعرفه منه،فإن ذلك يحتسب لك فى الدرجات. **لا تخرج من لجنة الامتحان قبل أن تراجع إجاباتك فربما تكون قد نسيت شيئاً أو تتذكر شيئاً جديداً تضيفه للإجابة **اعتمد على نفسك ولا تحاول الغش، فمن غشنا ليس منا كما قال رسول الله، كما أن محاولاتك للغش تزيد من توتركواضطرابك، وتشتت أفكارك، وتعرضك لإلغاء امتحانك والرسوب فأحذر أن تضيع نفسك. **تذكر أن وضوح خطك ونظافة كراسة الإجابة، وحسن تنظيم الإجابات وعرضها من أهم عوامل النجاح والتفوق. [وأخيراً … نصـائح عامة للتفوق **حسّن علاقتك مع الله وتعرف إليه فى أوقات رخائك حتى يقف بجانبك في أوقات شدتك وعند حاجتك إليه. **ثق فى نفسك وفى عقلك وقدراتك، وتأكد أنك قادر على النجاح والتفوق فأنت لست أقل ممن سبقوك على طريق النجاح . **اجتهد فى مذاكرتك وتأكد أن كل مجهود تبذله سيعود عليك بالنفع والخير لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً **حدد هدفك في الحياة وضعه نصب عينيك، واجتهد في الوصول إليه بكل قوتك وإمكانياتك، حتى تنفع نفسك وأهلك ووطنك. **استعن بالله ولا تعجز، وأعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وأن ما أخطئك لم يكن ليصيبك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ما نفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك. حضير قبل الامتحان1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
http://www.youtube.com/watch?v=jnVnJGZaubY في قصه موسى والخضر جاء وصف رجوع الحوت الى البحر في سياق اخبار الله ( سربا) ( فاتخذ سبيله في البحر سربا ) وفي وصف الفتى ( عجبا ) لعل ذلك لان الوصف الاول هو وصف الله سبحانه للامر وخروج السمكة حيه بعد أن كانت ميته ودخولها في البحر أمر هين ويسير على الخالق اما بالنسبه لمخلوق كغلام موسى فانه أمر في غايه العجب لذلك قال ( واتخذ سبيله في البحر عجبا)1 نقطة
-
تأمّلوا الرّحمات السّبع في سورة الكهف: ( رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ) . ( يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ) ( رَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ) ( آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا ) ( وَأَقْرَبَ رُحْمًا ) ( رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) ( قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي ) إنها كآفيه لأيآم الأسبوع..!.. سبحان الله1 نقطة
-
الجزئية دي في مداخلاتك ابكتني بشدة و نزلت دموع حارة من عيوني و قلبت عليا مواجع كتير الخذلان شيء بشع حتى ممكن يحصل بغير تعمد كنوع من العجز البشري و فعلا ربنا وحده هو من يستحيل أن يخذل من التجأ به لانتفاء صفة العجز عنده سبحانه و لأن الخذلان المتعمد لا يليق بجلاله و ليس من صفاته جل و علا بل من صفات ابليس اللعين الذي يخذل من اتبعه خلاصة القول ما تزعليش من حد ماما الله يرحمها كانت دايما تقول لي ما تتعشميش غير في ربنا وحده على قد ما كانت كلمتها دي محبطة جدا اني اتصور ان مفيش حد حواليا على قد ما هي حقيقة و اوي قد يخذلنا أقرب الناس لنا لعجزهم عن فعل أي شيء لنا تعرفي يا ريهام الفترة اللي فاتت اصابتني كآبة و كنت ضايعة بجد و كنت حاسة اني بعيدة اوي عن ربنا كانت الحياة ضلمة بمعنى الكلمة مفيش حاجة فيها تفرح و لا في طعم لأي حاجة ليلة امبارح قبل الفجر أصابني قدر من السعادة و شكرت ربنا عليها و تذكرت سورة الكهف و تذكرت اني بعدت عنها كتير قرأتها و لما قرأتها حسيت اني أول مرة في حياتي مش حاسة انها طويلة و اني بآخد وقت في قرائتها حسيت ان ربنا راضي عني انه يسرها لي و ببساطة اوي اقدر اقول بكل يقين ربنا سبحانه وتعالى هو الملاذ الأول و الأخير عنده كل الحلول لكل المعضلات اللهم لا تحرمنا قربك يارب آمين1 نقطة
-
جزاكم الله خيرا الأخوة الأعزاء أقف عند نقطات مهمة تعلمتها من سورة الكهف في قصة موسى والعبد الصالح وهي قضية طلب العلم وأدب المتعلم - تعامل موسى عليه السلام مع فتاه وإعلامه في البداية أن الرحلة شاقة وأنه سائر في طلب العلم ولو كان السفر طويلا والرحلة شاقة ( وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا ) وحينما أضاع الفتى الحوت لم يعنفه ولم يعاقبه ولكنه قال له ((ذلك ما كنا نبغ )) دون عقاب وهذا من رحمة المعلم بالمتعلم - موسى عليه السلام يسافر سفرا طويلا من أجل العلم وهو من أولي العزم من الرسل لا يتكبر وهو يتعلم من عبد صالح ليس بنبي ولا رسول ( فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ) - موسى عليه السلام بتواضعه العظيم يقول للعبد الصالح ( قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِراً وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْراً) سبحان الله وهو النبي لأن معه علم لدني من قبل الله ( وعلمناه من لدنا علما )1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جمعة نور يا رب....و يارب نوافق فيها ساعة إجابة الدعاء عند قراءة بعض الايات في سورة الكهف...استحضرت لدي صورة ذهنية اود التوقف و التأمل عندها اولا الايات هي (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُرْشِداً) (الكهف:17) (هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً) (الكهف:44) (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً) (الكهف:50) (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً) (الكهف:102) استحضر لدي صورة ذهنية هآخدها بمقياس الحياة الدنيا شخص يسير في الشارع...هو غريب....غير ملم بالطرق....و عنده غاية يريد الوصول إليها....ا حتمال ان يمسك خريطة عشان تدله ع الخطوات..... احتمال يرتجل مع نفسه و يحاول يكتشف ...و لكن عليه ان يتحمل مشقة الوصول لانه في هذه الحالة قد يصل بعد عناء أو قد يتيه أكثر.... و قد يسأل اول شخص يتسم في وجهه البشاشة عن الوجهة الصحيحة و حينئذ اما هذا الشخص يصف له الخطوات الذي يجب ان يتبعها بأن يأخذ الطريق يسارا مثلا و ان يستدل بالبناية الكبيرة علي اول الطريق... و هكذا مدللا بالعلامات و الامارات التي تدله أنه يسير في الطريق الصواب الذي ينتهي به إلي وجهته..... أو قد يكون هذه المرشد كريما للغاية فيأخذ بيده و يصطحبه خطوة بخطوة حتي يصل إلي وجهته. يحضرني في تلك الصورة أيضا مشاعر متضاربة من الشخص التائه الذي يبحث عن وجهته.... و هي مشاعر إنسانية قوية تبدأ من الشعور بالقلق...نتيجة التيه.... الشعور بالخوف...في الارض الغريبة..... قد تتزايد حدة الخوف و القلق كلما طال الوقت...و بعدت الشقة و لم يصل إلي وجهته.... و من ناحية اخري المشاعر الانسانية بالراحة و الفرحة و الطمأنينة بعد العناء لا يختلف عليها أحد و بخاصة إذا استقر المقام بهذا الشخص حينما يري في الافق أول علامة علي وجهته...سواء كانت بناية أو مكان أو ما شابه شعور بالوصول....و آن الأوان أن يرمي عنه كل تلك انفعالات الخوف و القلق التي صاحبته طيلة الطريق تلك الرحلة هي نفسها التي تستعرضها الايات السابقة و لله المثل الاعلي الاية الاولي: "من يهد الله فهو المهتد و من يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا" (الآية: 17) الانسان بلا إله هو في حالة من التيه و البؤس....في حالة من التخبط و عرضة لأن تجرفه الطرق حيث يصبح أكثر تيها و بؤسا و شقاءا و حين يجد الله و يجد الطريق إليه يصبح الله عز وجل هو مرشده ......الله سبحانه و تعالي يهبنا خريطة واضحة الخطوات و عظيم المنهج في القرآن الكريم...نتبعها خطوة خطوة...و ستجد انها ترشدنا حيث النهاية بتتبع صفة الولاية في سورة الكهف...نجد من الايات التي تم ذكرها في البداية ان الله عز و جل حددها في صفتين لا ثالث لهما "من يهد الله فهو المهتد و من يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا" (الآية: 17) "و لم تكن له فئة ينصرونه من دون الله و ما كان منتصرا (43) هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا و خير عقبا (44)" "و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه و ذريته أولياء من دوني و هم لكم عدو بئس للظالمين بدلا" (آية : 50) " أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا من دوني أولياء إنا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا" (آية : 102) الولاية لله عز و جل و الولاية للشيطان و شركائه أما الولاية لله عز و جل كما ورد ت في الايات (17)، و (43) فهي ولاية الرشد و الحق..... هي اتباع لمنهج الله...اتباع للخطوات التي رسمها الله عز و جل لعباده كي لا يضلوا...و لاحظ معي ان الولاية تأتي دوما مع لفظي يهتدي....يضلل.....لان من يتبع طريق الله فهو في طريق الهداية حيث يجد ضالته...و علي الناحية الاخري سيضل أي تتقطع به الطرق و يزداد بؤسا و تيها إنها الولاية الحق لانها بديهية....فاذا كان الله هو رب العباد و خالقهم و يعلم اسراراهم و يعلم ما في نفوسهم...فهو الاحق بالاتباع..... و اذا لم يكن العقل و المنطق كافيا للاقناع...فيأتي الترغيب بالثواب "خير ثوابا و خير عقبا" أي ان هناك ثواب كبير في نهاية طريق الاتباع....للترغيب و التحفيز علي الالتزام بالصراط الذي رسمه الله عز و جل لعباده و تكون الخارطة كما ذكرناها في المثل أعلاه....هي من خلال القرآن....و سنة الرسول صلي الله عليه و سلم التي لم تترك شأنا من امر المسلم و إلا و وضعت له إجابة و وصفا و تحليلا...فقط العين التي تقرأ و العقل الذي يعي و يفهم و الجوارح التي تسلم و تطبق اسلاما و يقينا بالخير ع الناحية الاخري تأتي ولاية الشيطان و شركائه...تلك الولاية كما استحضرتها الايات التي ترمي بالانسان في مزيد من التيه و الغي و ترمي به حيث يتفاقم لديه الشعور بالقلق و الخوف حتي مع مروره باللذات المؤقتة علي الطريق...كل لذة في معصية الله يتبعها دوما شعورا أقوي بالخوف والمذلة و اليأس و قد ذكرها الله سبحانه و تعالي: "لا تتبعوا خطوات الشيطان" و هنا دلالة أن الشيطان و العياذ بالله لا يستحضر قوته مرة واحدة...لان الفطرة السليمة ستأبي قطعا ذلك.....و لكنه يبدأ خطوة خطوة....و لا ييأس.....و يبدأ حيث يزين لنا الاعمال السيئة بالنوايا الطيبة....و خطوة تلو الاخري.....يجد العابد نفسه في المعصية هي فقط خطوات.....من واحدة إلي أخري وضح الله عز و جل لنا الطريقين.....في نسق قرآني بديع و محكم..... و يبقي العقل الانساني الذي يتساءل...اي الطريقين يسلك أيهما يختار و حتي في اختيار منهج الله فإن الوصول ليس بتلك الراحة و السهولة.... هناك مشقة.....مشقة التائه الذي لا زال يبحث عن الطريق ليصل... و لكنها مشقة مصحوبة براحة في النهاية.... انها مشقة مغالبة النفس التي تركن للاهواء...... إنها مشقة انا يكون للفرد يقينا أن لهذا الطريق إلها حكيما و ما خلقنا عبثا.... إنها مشقة تجديد الايمان و تجديد القلب علي الطاعة و تهذيب النفس و تأديبها إنها مشقة.... و لكنها تزول.....بفرحة الوصول...و برجاء اللقاء في الاخرة اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه اللهم اجعلنا نراك في كل شيء1 نقطة
-
بارك الله فيكى يااختنا واحمد الله على وجود امثالك فاعلم ان الدنيا مازالت بخير وشكرا على هذا الفيض الربانى داخل سورة الكهف وكلما قرأتها ارى فيها ما لم اراه فى المرة السابقه فالحمد لله على ذلك وشكرا لكى1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كل مرة بكون مركزة اني اكتب عن آية معينة..... أجد ان عدد من الآيات تستوقفني لمزيد من التأمل اللهم ارنا الطريق إليك "إذ آوي الفتية إلي الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة و هييء لنا من أمرنا رشدا" آية 10 ترتيب الدعاء في الاية.... يدعو للتأمل.... لان الواحد لما بيبقي زعلان او في حالة ضيق دايما بيروح يدعي مباشرة بما يراه من وجهة نظره هو انه تفريج لهذا الضيق لكن الفتية اللي ربنا دلهم عليه.....في لحظة ضيقهم...نادوا ربنا خوفا و رجاءا.... ا ن ربنا يؤتيهم من لدنه رحمة..... يعني عطاءك يا ربي هو افضل بكثير مما قد ادعو به لنفسي ما تختاره يا الهي....هو قطعا يقينا افضل مما اختاره لنفسي و بتفكرني بالاية القرانية علي لسان امراة فرعون "رب ابن لي عندك بيتا في الجنة".....اي القرب منك يا الله هو الجنة و ربما افضل من الجنة اللهم افتح علينا بما انت أهل له... ربنا رد علي الفتية... ليس رد مباشر و لكن جاء في الاية 16 في قوله تعالي "فأووا إلي الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته و يهيء لكم من أمركم مرفقا" الفتية دعوا ربهم بالرحمة..... و ربنا الكريم جدا.....نشر رحمته بلا حدود.... باكثر مما تخيلوه الفتية سألوا ربهم الرشاد.....و ربنا ييسر لهم السبل و المرافق اللي تخرجهم من أزمتهم بيستوقفني كتير جدا..... ان الطريق الي الله ليس بالسهولة... مع انه سهل جدا علي الله انه يخرج هؤلاء الفتية من كربهم بحق كلمة كن فيكون..... لكن تبقي الرسالة و الحكمة وراء القصة كان الحل لهؤلاء الفتية انهم يعتزلوا قومهم في كهف.... مسلمين لله.....موقنين ان هناك خيرا حتي و ان بدا الكهف مغرقا في الظلمة باعثا علي الخوف ايكون تعلقهم بالله و يقينهم قد ارتقي بهم حيث اصبحوا يرون ما لا يري الانسان العادي؟؟؟ ايكون الله قد هداهم بنور منه.... فاصبحوا و امسوا مسلمين لارادة الله؟؟ صفة الكهف في تفاصيله الصغيرة جدا صورة معجزة لانها تقترب من كل تفاصيل الحياة كما تعيها العين المجردة و منها: 1- الشمس....طلوعها و غروبها. 2- نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال.... اليس ذلك بحال النائم؟؟ 3- حتي الكائن الذي لا يعقل... تم ذكره ليضفي عمقا للصورة المجردة...." و كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد" و ياتي في ختام الصورة الاية الرائعة "لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرار و لملئت منهم رعبا" قعدت اسال نفسي هو الخطاب في الاية دي لمين...؟؟؟ طب ما هم الفتية في الكهف و لا يراهم احد......و لكني شعرت ان الله كأنه يخاطب المتوقف عند هذه الاية ليفترض سبحانه ان لو انك كنت معهم كنت رايت ما آل اليهم الحال تشعر بمعايشة شديدة جدا...... و كأنك بالفعل تقف علي باب الكهف.... تري فتية نائمين مطمئنين.... يتغير حولهم الزمن....يتغيرون....و لكن ايمانهم بربهم لا يتغير الاسلوب القصصي في كثير من سور القران الكريم يدعوك لمعايشة القصة بكل تفاصيلها لما الفتية صحيوا من النوم باذن ربهم انظر لبقية الحوار "فلينظر أيها أزكي طعاما فليأتكم برزق منه و ليتطلف و لا يشعرن بكم أحد" الاية مجملة و لكنها في غاية التفصيل يعني حتي و هم لسه مستيقظين من النوم..... ممكن الواحد يقول اهو اي طعام و السلام....بس القران اخبر.... أزكي طعاما؟؟ و كان هنا في حث علي البحث عن الافضل..او ربما يكون طعاما حلالا.... و الله اعلم و ليتلطف و لا يشعرن بكم احدا.......قمة الاجمال بالتذكير بالحذر و اليقظة و خاصة بعد السبات العميق اللي كانوا فيه قصة اهل الكهف لا تنتهي اللهم ارنا الطريق إليك1 نقطة
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مش هخبي علي حضراتكم..... ان بمجرد ما الواحد بس يكتب جملة تفسير سورة الكهف في مربع البحث بتاع جوجل ممكن يلاقي تفسيرات كاملة و كافية ووافية للسورة الكريمة هنا بنحاول نتامل فيها.... باجتهاد متواضع جدا....من حضراتكم و مني..... كان فيه شيخ قالي زمان.....لما الواحد يجي يقرأ و يتدبر القرآن.....يخلي لكل يوم آية واحدة بس بعد صلاة الفجر.... و يقول لنفسه انا بإذن الله هتدبر فيها و هخليها منهجي لليوم ده عشان كده.... التاملات هنا..... هي محاولة ان الواحد يعيش مع ايات بنرددها كتير... و احيانا علي عجل.....يا رب تقبل.... و ارزقنا صدق الاقبال اليك الاية للجمعة دي (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) (الكهف:7) اللافت لنظري في الاية......هو جمال ربنا... لانه بيقول.....كل ما علي الارض زينة لها....يعني ربنا لما بيخلق حاجة بتكون أية في الجمال....عشان تسمو بروح و عقل الانسان و سالت نفسي.... طب ليه مش زينة للانسان.....مش كل المخلوقات المسخرة علي الارض هي للانسان..... و كانت الاجابة.... برضه في الاية نفسها الزينة للارض.....و هي ابتلاء للإنسان......و الابتلاء هنا بخيره و شره..... بحلوه بمره..... بقسوته و بصعوبته.....و ده اللي هتتناولوا السورة تفصيلا بعد كده في سلسلة من القصص زي 1- عن فتية الكهف.... و نوع الفتنة هنا كان يا تري انت شاب ممكن تتمسك بدينك آد ايه لو كان ما حولك يدعوك للعكس 2-قصة اللي اغتر بجنته و زرعه و بستانه.....و هنا فتنة الغرور بالنفس....و اللي ممكن تصور للواحد انه عمل اللي ميقدرشي حد عليه.....لكن نسي ان كل ده ممكن يروح في لحظة الهية "المال و البنون زينة الحياة الدنيا و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا و خير أملا"..... برضه الاية جميلة جدا..... لانها بتبتدي بمنحي انساني جدا و بتسمو بالواحد لمعني الهي جدا جدا مين مبيفكرشي في المال و البنون......بس آخر الاية بيشدك لترقي اعلي من البداية المعتادة 3-قصة آدم عليه السلام.....و عصيان ابليس للسجود.....و هي فتنة برضه الاعتزاز بالنفس و الصلف بشكل يعمي المخلوق عن حكمة خالقه 4-قصة سيدنا موسي عليه السلام. و سيدنا الخضر.....و هنا الابتلاء في العلم.....و الجهل احيانا 5-قصة ذي القرنين...... و الابتلاء في القوة.... و الملك... اللي بيمتد من مشارق الارض لمغاربها "إنا مكنا له في الأرض و آتيناه من كل شيء سببا" طب انا في لفظ "إنا مكنا"..... ده سرحت جدا.... معلش بره الموضوع بس اللفظ منتهي القوة بفضل الله شاركت في دراسة السنة اللي فاتت تخص المرأة.......و كان فيها مجموعة من الباحثين في مجال التنمية الانسانية.....و خلصت الدراسة للفظ "تمكين" انه القوة بما هو أهل لها.... القوة اللتي تأتي من داخل الانسان.... و تمكنه من ان يصنع فرقا ملموسا في الاخرين فما بالنا بقوة تأتي من رب المخلوق الضعيف ده الحقيقة كل قصة منهم و كل حرف محتاج له تأمل لوحده و للحديث بقية نسألكم صالح الدعاء... لي و لوالديّ1 نقطة