اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. Alshiekh

    Alshiekh

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      11775


  2. Egizio

    Egizio

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      144


  3. مهيب

    مهيب

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      1258


  4. متعب

    متعب

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      3204


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/20/14 في جميع الأقسام

  1. مين اللي كرم فيفي عبده؟ وليه؟ وايه الموضوع؟ نرجع لورا شوية، تحية كاريوكا كان عندها بنت متبنياها قبل وفاتها واثناء زيارة فيفي عبده لها، عرضت عليها انها تتبني البنت فيفي عبده رحبت واخذتها وضمتها لبناتها ولم تفرق بينها وبينهم في المعاملة وحيث ان فيفي عبده عضوة في النادي، وقد اعلن النادي عن مسابقة الام المثالية، رشحتها بناتها او فلنقل ابنتها بالتبني لنيل لقب الام المثالية للنادي، وليس مصر. واختاروها لتفوز بلقب "الام المثالية لنادي الطيران الرياضي" الموضوع بسيط قوي، ومن كان منكم عضوا في نادي الطيران ويدفع اشتراك سنوي يبلغ عدة آلاف، فليعترض وليرشح من يريد. «من كان منكم بلا خطيئة فليرمها أولا بحجر!»
    2 نقاط
  2. من الأشياء القليلة -إن لم يكن الشئ الوحيد- الذى إتفق عليها الفلول والإخوان والهتيفا الجدد، كراهية باسم يوسف ! ولكن لماذا يكرهون باسم يوسف ؟ أتركم مع هذا المقال ربما نعرف الإجابة . كتب /تامر أبوعرب باسم خصم مباشر لأجهزة الدولة وفلول الحزب الوطني وكهنة الإعلام وما يسمى تجاوزا بالقوى السياسية، يهدم في 60 دقيقة ما يشيده هؤلاء في شهور، يعري قمعهم وتناقضهم وهشاشة بنيانهم، ويكشف أكاذيبهم وادعاءاتهم وضعفهم. تكره أجهزة الدولة باسم لأنه دعوة للتفكير، وهو ما لا تريده أجهزة فاشلة مقصرة تحاول منع الناس من التفكير بوضعهم دوما في متهاهة الحرب على الإرهاب التي تدفع الجميع لمساندتها في أوقات فشلها والتنازل عن مطلب إصلاحها وتطهيرها ومعاقبة المقصرين فيها. يقف غالبية المصريين إلى جانب وزير الداخلية محمد إبراهيم مثلا رغم تفجير 3 مديريات أمن واستهداف كثير من المنشآت العامة واغتيال عشرات المجندين والضباط في عهده، وذلك لأن الكاميرات تصور العشرات يرفعون صوره ويهتفون باسمه بعد كل حادث إرهابي، ولأن مساندة الشرطة من وجهة نظر مقدمي برامج الثرثرة الليلية تعني الإبقاء على وزير فاشل ومنحه فرصة لمزيد من الفشل. لا يتحدث أحد من هؤلاء عن ضرورة إقالة الوزير وهم من طالبوا بإقالة الحكومة بالكامل بعد قتل الجنود المصريين على الحدود، ينحازون لوزير تقف السيارات المفخخة أمام أقسامه ومديريات أمنه أسهل من وقوفها أمام محلات البقالة، ويعتبرون ذلك وقوفا إلى جانب الشرطة رغم أن أول خطوات الوقوف بجانب الشرطة إبعاد الفاشلين والمقصرين عنها. يكشف باسم يوسف فشل المسؤولين الحاليين الذين يحاولون إخفائه بمزيد من عبارات التملق للمشير السيسي، ويثبت بالصوت والصورة أن الحكومة الحالية لا تختلف كثيرا عن حكومة هشام قنديل، ويعرّي إخفاق هؤلاء في حماية أنفسهم فضلا عن حماية المواطنين، فلماذا لا تكره أجهزة الدولة باسم يوسف؟ في 60 دقيقة فقط أسبوعيًا يكشف باسم يوسف حالة الإعلام، ليتضح أن أداء أحمد موسى وتوفيق عكاشة وخيري رمضان ومصطفى بكري يقترب إلى حد التطابق من أداء هاني صلاح الدين وخالد عبد الله وأبو إسلام و"خميس"، نفس التبريرات ونفس الأدوات ونفس العدوانية في مواجهة الخصوم، والفارق الوحيد أن هؤلاء في أقصى اليسار وهؤلاء في أقصى اليمين. يزيل الرجل ورقة التوت عن إعلاميين اعتبروا أنفسهم من شباب ثورة 25 يناير حين كانت الثورة قوية ومؤثرة وناجحة وانقلبوا عليها مع أول تعثر، وأصبحوا يزايدون على أصدقائهم الفلول في كراهيتها والتبرؤ منها. يثبت باسم أن من لا يتوقفون عن المطالبة بالابتعاد عن الهزل تمتلئ برامجهم بهزل يرتدي ثوب الجدية وتفاهة تتصنع الوطنية، وأن الجمهور الذي يحاصر مسرح راديو كل أربعاء لا ينقصه سوى لحية ليتساوى بجمهور الإخوان الذي كان يحاصر مدينة الإنتاج الإعلامي، فلماذا لا يكره الإعلام المريض باسم يوسف؟ يزيل برنامج باسم يوسف الغطاء عن فلول الحزب الوطني ومخلفاته الذين يتصدرون المشهد الآن للتحدث باسم الثورة، يثبت أن من يطالبون المشير السيسي بالترشح للرئاسة الآن هم من كانوا يطالبون مبارك كل مرة بالترشح لفترة رئاسية جديدة، وأن من يبررون قمع النظام الآن للقضاء على الإرهاب هم من برروا قبل ذلك قمع نظام مبارك للقضاء على الإخوان. يدفع "البرنامج" الملايين للتساؤل كل جمعة: هل خرجنا في 25 يناير و30 يونيو لإعادة الذين خرجنا أصلا لإسقاطهم وبمزايا إضافية؟ وهل يمكن أن يعمل أبواق نظام مبارك الغارقين في الفساد على تحقيق مطالب الثورة المتمثلة في العيش والحرية والكرامة؟ فلماذا لا يكره الفلول باسم يوسف؟ يبرهن باسم يوسف على بؤس وضعف وتهلهل القوى السياسية التي كان قطاع منا يعتقد أنهم بديل مناسب لنظام مبارك، ويؤكد أنهم نماذج معدلة – ربما للأسوأ – ممن كانوا يعارضونهم، يكشف تناقض أقوالهم ومواقفهم، وسطحية رؤاهم وتفكيرهم، وتأييدهم المطلق لممارسات أقنعونا في السابق بأنهم يعملون على تغييرها. تقضي دقائق "البرنامج" المعدودة على أي أمل لهؤلاء في الوصول إلى الحكم، وتجبرهم على إكمال وصلة الرقص على السلم بعيدا عن السلطة الواعية والمعارضة الجادة، وتكشف وجوههم الحقيقية أمام أنصارهم ودروايشهم وخصومهم، فلماذا لا تكره القوى السياسية البائسة باسم يوسف؟ نعم يكره جميع الفاشلين والملونين والأنصاف باسم لأنه يعريهم أمام أنفسهم وأمام الناس، ولذلك لن تتوقف حملات تشويهه والتشكيك فيه حتى يتبوأ موقعه في المنزل أو يضطر إلى الهجرة، لكن حتى يحدث ذلك أو يتغير الوضع سيبقى باسم يوسف صوت الثورة الوحيد في الإعلام وسط أصوات النباح والنهيق والمأمأة.
    1 نقطة
  3. نقطه جديره بالذكر .. انا مش بحب مثلا لا احمد موسى ولا يوسف الحسينى .كاعلاميين . يعنى نادرا لما بتفرج عليهم او اهتم بمتابعة برامجهم .. يعنى ريموتى بيجى عليهم ويعمل ((سكيب)) .. بتجاهل وعدم اكتراث .. ومش بقعد اهلل بكرهى لهما .. وافرض رأيى على الاخرين .. لانى كده اصلا ممكن اعملهم دعايه مجانيه بغباء .. ف اللى عايز يتفرج عليهم يتفرج .. وانا فى ايدى ريموتى اجيبه على فلان او علان .. انا حرررررررررررررر .. ودى ملاحظه لمن يفهم .. والمستبدين برايهم وكذا المغيبين يمتنعون
    1 نقطة
  4. لا أعشق باسم يوسف ، ولكن يعجبنى نقده (للفاشلين) وأذنابهم . العقول الراقية تتحدث فى الأفكار ، والعقول المتوسطة تتحدث الأحداث، والعقول الصغيرة تتحدث فى الأشخاص . الغالبية تنتقد شخص باسم ، وقليل من يرد على نقده بالحجة .
    1 نقطة
  5. مسرحية وقائع النفس \ عباس آل سلطان *الشخصيات : ـ سحر... الاسم المستعار نغم ـ وليد ـ الأب ـ الأم ـ الرجل الملتحي ـ السياسي فارس ـ رجال ـ نساء *بيئة العرض : ـ سوق شعبي ـ مطعم راقٍ النص تدخل امرأة ثلاثينية في وسط المسرح والإضاءة مسلطة عليها بشكل مستطيل من عرض المسرح تشق طريقها في السوق الشعبي لايظهر سوى بضائع فقط وأصوات الباعة تروج لبضائعهم صياحاً وضجيجاً . امرأة بوجه متعب وشعر يملؤه الشيب في مقدمته وملامح وجهها عاصمة جمال مدفونة بين تجاعيد كأنها انهر صغيرة تمر من خلال تجويف صخري عينان شاحبتان كأنهما نجمان تأفلان تبرقان حزناً وأملاً بتوسلٍ مخيف.... تمشي ببطء داخل المسرح تنظر إلى لوحات زجاجية تقوم بتريب شعرها والتحديق في تلك اللوحات......... سحر: آه ياشعري الجميل كم كنت طويل ورائع حسدتني عليك كل نساء الحارة كن يضربن بجماله المثل . وكيف أسهد عيون العشاق.. العشاق : أين هم العشاق ؟؟؟؟ تضحك بمرارة ملأ وجهها المتعب تبخروا كما تبخر جمالي فالأنثى لديهم جنس وسرير وفاكهة ريانة وجسد يحتاج إلى من يقتحمه ومتعة تنتهي.... كما السيكارة التي يسحقونها بأرجلهم بعد أن يستنشقوها لتصبح رماداً بعد ذلك.... أنا أرض شبعت من الإحتلال وأصبحت غير مرغوبة الآن من الغزاة... أخذوا ربيع شبابي ونضارتي ... وطهارة حسبي ولهفة الصبا الصادقة وألصقوا بي عاهت القبح المستديمة... .............. تصرخ عالياً... أين أستطيع أن أرحل؟؟؟ وأي أرض لاتخسف بثقل ذنوبي؟ لمن أشكو... ألم ذبحي في وسط النهار؟ ربما أستطيع أن اشكوها للسماء وقد لاترحب بي كثيراً... يعود ضجيج الباعة.... ريان يارمان... حمرة .... بلاش تعالوا بلاش يمر من خلال بقعة الضوء الوسطى رجل ملتحي ...يحمل كتاباً تتفاجأ به ..يتبادلان النظرات ويهرب.... تلاحقه. يتخلص منها تحاصره من كل الإتجاهات يستطيع الهرب ... يستقر وسط المسرح إظلام ... وصوت سحر تهمس بغنج سحر : هل تحبني؟؟؟ الرجل الملتحي: أحبك كلمة بسيط أنا أذوب فيك سحر : إمنحني الحب والأمان لأعطيك عمري وجسدي وروحي إمنحني الدفيء حتى ولو كذباً... الرجل الملتحي :آه ياحبيبتي تعالي في حضني الدافئ سحر تضحك بصوت عالي يضاء المسرح.... سحر والرجل الملتحي يتبادلان النظرات ينحني الرجل الملتحي خجلاً سحر تقترب إليه بأنوثتها الغابرة بتودد تحاول المسك بيده الرجل الملتحي يدفعها وهو يردد :أستغفر الله .. أستغفر الله يخرج مسرعاً من المسرح سحر تدور حول نفسها دورة كاملة نعم إستغفر ربك .. إستغفر ربك ماأسهل ترديد الألفاظ رددها وينتهي كل شيء...أليس كذلك ؟؟.... إصرخ عاليا....استغفر الله ، سامحني يالله... كنت شقياً حينما تورطت مع هذه المومس الحقيرة التي انتهيت من رحيق عسلها وتزوجت بأخرى .. تبحث الآن عن الطمأنينة والجنة معاً ... يا لأنانيتك البشعة تريد أن تحظى بالاثنين معاً الشهوة الصاخبة ... ورضا الله ... وليذهب الماضي إلى الجحيم مع من فيه................ ولتذهب سحر معه إلى ستين ألف جحيماً أولم تسأل نفسك يوما؟؟؟ من يغسل ذنوبي أنا؟؟ هل أغسلها بهذه الكلمات التي رددتها أنت؟ وإن غسلت إثمي بكلماتك تلك هل سترحمني عيون الناس؟ أو كلماتهم التي تمزق مسامعي لا طبعا... سيبقى العشاق يعلنون فضيحة جسدي واطارد من آثام الماضي.... إلاّ أن أموت فالرجل منكم يتوب.... يغسل أثامه ويعلن توبته ام شيخ الجامع وزوجته وينتهي الماضي... ويسامحه الجميع وربما يصبح داعية من يدري؟؟؟ أما المرأة من يغفر لها؟؟؟ ربما سيغفر لها الله وربما لا في قرارة نفسها تعلم بأنه مطلع وسيغفر لها لأنه الأقرب والأكرم أما أنتم.... (تتمشى خطوات على المسرح مخاطبة الجمهور ) هل تسامحونني أنتم ؟؟؟ هل يستطيع أحدكم أن يقلب في صفحات حياتي ليجد لي عذراً وجيها ؟؟؟ لا أحد ... لا أحد ... سأبقى وصمة عار تتحسس الناس بنظراتهم جسمها الغاني ... إظلام ... صوت رجل سحر إنا أحبك سحر: إلى متى ستبقى تحبني؟؟؟ اخبرني إلى متى ؟ لم تبق كلمة جميلة إلاّ وقلتها لي... لم يبق شوقاً كامنا في النفس إلاّ وحرقناه معاّ ألا نستطيع أن نعيش كزوجين مثل بقية الناس لقد تعبت من توبيخ أمي.... و تعبت هي أيضاً من لائحة الدفاع التي تقوم يومياً بتقديمها لأبي... ومن رفض العرسان طيب أرحمني.... الرجل: تحملي لم يعد لي سوى فترة بسيطة أكمل بها خدمتي العسكريه لأطلب يدك... ونتزوج نحن زوجان ........ بإستثناء تلك الورقة فنحن ... تعاشرنا كزوجين.... أتذكرين...؟ سحر: أجل أذكر... طبعا هذه اللحظات تستدعي بها فحولتك... يضحك بقهقة عالية... ليس لك مجال للهرب سحر: الرجل : بماذا تخرفين ؟ أنا أحبك فعلاً ولم تطفئ نار حبي لحظات الجنس التي عشتها معك فحبي لك ليس جنساً فحسب لو كان الحب فقط جنساً لما استمر الأزواج بالعيش معاً سنين طوال أنا لا أتركك ولست وغداً لأفعل ذلك سحر : إياك أن تتصور إني رخيصة الرجل:لا تقولي هكذا ... (إضاءة) ... يدخل رجل مع امرأة متعالية مشغولة بالشراء سحر تتأمله من أعلى إلى أسفل فارس.. أنت فارس.. الرجل يخرج نقوداً من جيبه ليعطيها هل نسيتيني فعلا ؟؟؟ أنا سحر الرجل: يرجع نقوده إلى جيبه سحر : من سحر؟؟؟ يتأملها بأمعان سحر..... نعم نعم نعم سحر تذكرتك ولكنك تغيرت كثيراً... سحر : أجل تغيرت وتعبت ملامح وجهي ولكني مازلت أحتفظ بذاكرتي - أتذكر وعدك لي و بعض من كلامك الجميل الرجل مرتبكاً وهو ينظر لزوجته : أي وعد وأي كلمات؟؟؟ لا أتذكر شيء على الاطلاق ليله حمراء وإنتهت سحر: سمعت أنك أصبحت سياسياً مرموقاً فارس يعدل ربطة عنقه :نعم أنا سياسي مرموق سحر: نعم مرموق وبارع في الكذب يتذمر فارس ويتجاهلها بنظراته سحر:تحتاج إلى شهادة عليا تمارس الكذب والعهر مع الناس كما مارسته معي ،ستخدعهم مثلما خدعتني أسمعك في التلفاز تقول كلام جميلا لهم ،كما كنت تقوله لي الوفاء .. والاخلاص .. حب الناس ... وكلمات أخرى ... لابد أن تكون صادقاً ولو مره واحدة في حياتك ألا تحب التغيير؟؟ ألم تقرف من كذبك؟؟؟ ألا تستطيع تذوق واقع ماتقوله... أو تبيعه حاول فقط ... أن تعني ماتقول.. أين وعدك لي؟؟؟؟ أين لباقتك في إستقبال جمالي ونزولك إلى اصابع قدمي كالتابع الذليل تحت هلام النشوه المخملي الشفاف .... فبمجرد أنني طارحتك الغرام فقدت حقي في مطالبتك بايفاء وعدك الرجل : أي وعد؟؟؟ مابك يا امرأة أنت مجرد عشيقة كنت أعتني بكلماتي من أجل ليله حالمة هل جننتي؟؟؟ أنا أتزوجك. أنتِ مجنونه فعلاً يهرب منها وهو يمسك بيد زوجته المتعالية يهّم بالخروج من المسرح وهو يلتفت إليها ... إظلام ....... سحر : لست رخيصة أنا بشر مثلك من دم وأعصاب ومشاعر نظرات شهوتك إخترقت روحي فحولتني إلى حمل وديع تستطيع أن تطوي جسمه كما تريد الرجل: سحر أنتظريني 28 يوما أو شهر فترة بقائي في الجيش توقف صوت يعلو بالبكاء صوت أم سحر: يقال أن أبن جيراننا تم أسره سحر: تلطم وجهها ، ماذا أهو أسير الان؟؟؟ الأم: ما لك يا أبنتي لماذا الحزن؟ سحر : أمي .. هذا حبيبي و .. زوجي أو كان من المفترض أن يكون كذلك و هو شرفي الأسير و المسلوب صوت الأم : أيتها الشقية .. يا للعار صوت صفعة .. الأب بصوت عال: اخرجي من بيتي أيتها الفاجرة القذرة .. الأم : اهدأ يارجل أين ستذهب؟ ! فهي فتاة غرة وساذجة الأب : اخرسي أنت .. اخرجي صوت صراخ سحر تتوسل للأب صراخ .. صوت الأب: نعم كنت أحبك .. أيتها الشقراء الرائعة صوت الأم: لماذا تتركها إن كنت تبكي هكذا بكاء مستمر .. إضاءة .. سحر تجلس على دكة سلم متهاو لاتبالي باتساخ عباءتها و تتكأ عليه فيمر من أمامها الناس بعضهم مشفق عليها و بعضهم يسخر منها . يجلس رجل يضع نظارة شمسية يغطي بها وجهه وليد: هل أنت بخير؟ أختي أنا أكلمك .. هل أنت بخير؟ . تجيبه وكأنه أرجع شبابها الراحل و أرجع الدم الحار يسري في أنحاء جسدها و تحسس دفء ذلك الدم الساخن .. و بدأ تراب المهانة يتطاير و يتنفض من ذلك الخد و النفس التي شبعت من الذل و العار الذي يشبه الوباء الطافح على الجسد بدأ تنفسها منتظما ومرهفا إستنشقت هواء الصباح سحر: بخير لا عليك .. أنا بخير .. أخي بدأت تنظر لمحدثها بابتسامة تملأ وجهها المتعب .. الأب ؟ الأم ؟ العز و تلك العاصفة التي غيرت مسار الحياة و ألقت بأحلامها على جرف صخري ظل ينظر إليها وليد : جائعة .. هل أنت جائعة؟ أومأت برأسها بعيونها المتوسلة .. جائعة جداً فمد يده إليها وهي تنظر إليه مستغربة وليد: أين تسكنين؟ سحر:أنا .. أنا .. وليد :نعم أنت أيعقل أن أكون أنا .. ههههههههههههههههه استبشر وجهها سروراً و هي تتأمل وجهه الأبيض و حاجبيه السوداوين .. لم يستطع وليد الانتظار فأردف : سحر أنا أسكن في مجمع قديم أملك فيه غرفة بائسة اليوم أدعوك لوجبة طعام أحبها جدا .. سحر: وجبة طعام؟ ! .. وليد: نعم إن كنت لاتمانعين طبعا سحر مبتسمه: أمانع ههههههههه يمسك بيدها و هي تمسك بيده بنظرات إستغراب ... الى نهاية المسرح إظلام .. تتغير بيئة المسرح ... مطعم فخم .. رجال و نساء يجلسون على ثلاث موائد وهناك باقة من الورد على كل مائدة .. دخل المسرح .. رجل أنيق يمسك بيد امرأة رثة الملابس تحت أنظار الجالسين و هم يرمقونها بنظرات إستغراب .. أخذت تنظر إلى لوحة مرسومه معلقة على الحائط تذهب لتغسل وجهها وهي تنظر في مرآة معلقة على جدار المطعم تحاول أن تداري ما فعله بها الزمن مشطت شعرها المجعد وإخراجت علبة من حقيبتها الجلدية الممزقة التي كانت هدية من أحدهم قلم شفاه أحمر جاف لم يستخدم منذ مدة .. ومرآة صغيرة يتوسطها خدش صغير رتبت حاجباها بعناية إنتابها شعور بكرامة وعنفوان وهي تمر من أمام الموائد الثلاث وسط نظرات االنساء اللواتي كن يحطن بمائدتها .. جلست بجانبه و هواء مكيف المطعم المنعش آذاب الحر الذي ألهب وجهها تلقفت المقبلات و التهمتها و ظل النادل ينظر إليها مدهوشاً .. و أشار وليد إليه أن يكمل باقي الطلبات وقبل أن تبتلع مافي فمها قالت :هل تعلم أن لم أتناول منذ يومين سوى خبز و طماطم هناك خباز يعطيني .. الله يبارك فيه ويبارك بأم حمزة أكيد أنت لاتعرف أم حمزة يصمت وليد و يطيل النظر إليها بابتسامة حانية وليد: لا لا أعرف الخالة أم حمزة سحر: يا الله ما أروع كلمة خالة على لسانك خالة أم حمزة .. جميل! .. هل تعيد اسمها علي وليد: يضحك .. حقا من تكون أم حمزة .. سحر: هذه امرأة رائعة تهتم بي كثيرا .. و تناولني دائما طعاما من باب حجرتي توفيت ابنتها قبل سنة تقريبا شاهدت زوجها يخونها مع امرأة أخرى جارتهم يعني .. و أصابها مرض خطير .. و ماتت من الصدمة .. غبية .. ماتت من أجل رجل تافه مسكينة .. ما أكثر ضحايا الرجال .. و ما أكثر شهواتهم سحر : لما هذا الصمت؟ أنت جائع .. وليد: يقهقه بضحكة عالية لست جائعا و لكنني أسمعك ما اسمك؟ نغم .. اسمي المستعار حلو .. جميل نغم لكن الآن أصبح النغم نشازا .. لا تقولي هذا أنا لا أقول .. الزمن هو من يقول ألا ترى ماذا حل بوجهي .. تمنيت لو أنك أتيت منذ سنين يضحك بهدوء سحر: إن هذه الضحكة ليست غريبة عني ثم تصمت قليلا .. المهم .. أو حقا لم تسمع عني ... يسموني نغوم ينظر إليها .. و من؟ سحر: لماذا تهتم بي؟ . تستطيع بوسامتك أن تجلب أجمل امرأة و أصغر مني و أنظر شبابا تجلس معها عيون تعجبك ليست هذه العيون التي شاخ نظرها بسبب البكاء و الحزن الخد الوضاء الذي يعكس عليك ضياء القمر و ليس خدي الذي يشبه ليمونة صفراء بعد عصرها شفاه شهيه تحرك فيك الشهوة و الحنان و ليست هذه الشفاه التي تحولت إلى حبة تين يابسة لو أمسكتها لتحولت إلى تراب بين يديك لكنت جالسا الآن مع امرأة راقية و ليس مع هذا القبح الذي تجلس معه الآن . الذي يحول عطر هذا المكان الراقي و الرائع الى حظيرة نتنة صامت أيضا .. ماذا يهمني أنا آكل و أشرب ههههههههههههه أليس صحيحا ؟ وليد: هذا الذي بهمك فعلا؟ . سحر: تنظر إليه بصمت و تطيل النظر بحسرة عميقة لا طبعا لا طبعا ليس هذا همي إطلاقا فقد تعلمت على طباع الجوع و أصبحنا أصدقاء لايفارق أحدنا الآخر حتى إن شبعت أحس بأني امرأة أخرى .. ثم تصمت ... إظلام ... صوت رجل لا يوجد عمل لدينا للنساء اذهبي من هنا هيا ...................... صوت امرأة ناعم: عزيزتي إن بطنك عالية أين زوجك أنت مناسبة تماما ما شأنك بالزواج كوني يمامة حرة تطير أينما تحب وكيفما تحب أكملي حملك و تعالي للعمل معي .. صوت سحر تتألم بألم الطلق صوت رجل: آسف لقد فقدناه بكاء عال من سحر ... إضاءة ... وليد: لما سكوتك هكذا هل أنت بخير؟ سحر تكفكف دموعها وتنشفها بمقدمة ثوبها تتنهد : نعم أنا بخير سحر مختنقة بدموعها: لماذا تخفي وجهك بتلك النظاره السوداء هل هناك شيء في عينك وليد : لا أنا بخير لكنني تعودت على ارتدائها سحر : أشعر بأني أعرفك وليد مرتبكا : تعرفينني أنا .. أول زيارة لي لهذه المدينة إنها مدينه كبيره و لا أستطيع أن أعرف العنوان جيدا فشوارعها غريبة .. حتى و إن مررت بأحد الشوارع فأما لا أستطيع المرور به ثانية إنها ضياع سحر: أنا أعرفك أين ذاكرتي فأستدعيها يأكلها صدأ النسيان والصداع .. وليد : يرفع نظارته بهدوء لقد بحثت عنك في كل مكان سحر مستغربة سحر هل تعرفينني سحر: و تعرف اسمي أيضا وليد: أنا وليد سحر تقوم من خلف الطاولة وليييييييد بكاء وليييييييييييييد أنت وليد ... إظلام ... صوت سحر: لا لا يمكنني ذلك صوت امرأة: أنت جائعة وتطلبين سكنا هيا أيتها الجميلة آن الأوان لكي تستثمري جمالك الأخاذ هذا ما أروعك !. لو كنت أحمل جمالك لكنت أغنى امرأة صوت المرأة: سيدي هذه سحر و أنا أسميتها نغم صوت رجل: سحر أو نغم لا يهمني الاسم المهم هذا الجسم الفاخر كأنه تمثال عاجي إنها قمر و ليست سحر و لا نغم هيا أيتها الجميلة سحر لا لا لا بصوت عال صوت رجل أجش هيا يا جميلتي أصوات قبل صياح سحر لا لا لا لا لا إضاءة سحر و وليد في منتصف المسرح أنت .. سحر: اها .. عاد الغائب بسخرية حزينة نعم غاب الفارس و عاد الغائب هههههههههههههههههههههههههههههه وليد: سحر اسمعيني من فضلك سحر تتمشى في المسرح اششششششششششششششش فليصمت الجميع وليد يريد أن يتكلم إضاءة على كل المسرح هذا وليد .. تكلم النساء هذا وليد تكلم الرجال وليد زوجي و حبيبي سحر تنظر إلى امرأة في المسرح هيييييي أيتها المتعالية السخيفة لا تنظري إلي بازدراء .. و تنظر إلى رجل في المطعم و أنت لم تعد تهمني محفظتك فقد عاد حبيبي يحمل لي الأمل من جديد تركض الى وليد و تسحبه من يده .. هيا أخبرهم .. اخبرهم .. وليد : سحر اهدئي .. أريد أن أكلمك سحر تشير بيدها .. بصوت مخنوق لا لا لا وليد أنا أعرف كل القصة هههههههههههههههه أنا ضحيتها أو بطلتها سمني ما شئت أخبرهم .. تسحبه من يده إلى الجمهور هيا أخبرهم أني زوجتك و أنك وعدتني يوما بالرجوع سحر تخاطب الجمهور تضحك: نعم هذا الرجل الأنيق زوجي اهووووووووووووو لما لا تصدقون نعم زوجي .. و عريسي و حبيبي ... سحر ترتب أزرار بدلة وليد سحر: حبيبي لماذا الصمت سحر تصطف مع وليد إضلام صوت موسيقى صاخبة و أصوات الزفاف .. شايف خير و مستاهلله هاي الرادها و هاي التمناها بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها إضاءة كاملة سحر بصوت حزين و مخنوق و منقطع هاي الي رادها وهاي الي تمناها تبكي بصوت عال بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها ثم تكرر و لكن بصوت حزين و خفيف و هي تجلس على الأرض هاي الي رادها وهاي الي تمناها بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها وليد : يقترب منها وليد سحر غيبتي لم تكن بإرادتي كنت أسيرا عندما أسرت في الحرب وهم يضعون في يدي الأغلال تصورتك وصرخت عاليا سحر أنا أسف لقد نقضت وعدي بالزواج منك و الزمن هو من نقض العهد و لست أنا عندما توجهت بنا سيارات العدو إلى المعتقل كنت أرى صورة وجهك بين الأشجار .. و عندما كان يمرون بنا بين المدن القديمة كنت أرى من خلف جدران البيوت و أضواء المدن الغريبة وجهك .. و هو يومئ لي بالرجوع أي رجوع .. صرخت فركلوني خصصوا لي قيدين قيد الأسر الذي يأكل يدي و قيد الروح الذي يأكل قلبي و كبدي و كل أحشائي ترقرقت الدمعة و سالت على خدي اراك في مواجهة باص الأسر تصرخين وتنثرين شعرك تطلبين مني الرجوع و تتوسلين إلي وليد ارجع بيض وجهي أين وعدك بالعرس و الزواج؟ آه يا جميلة الحارة كم تألمت من أجلك وليد : ثم إنك لم تقاومي و لم تصبري من أجلي ارتميت في أحضانهم فاستباحوا جسدك الغالي سحر تضرب صدره: أيها الأحمق لو تعلم كم أنا قاومت و عاندت القدر فتلك المدينه التي كنت تشكو من ضياعك فيها تصور وجودي في شوارعها و أنا أنثى جريحة أحمل في بطني جنيننا و جرح الشرف الذي ينزف آه لو تعلم طردوني من البيت و ساءت سمعتي في حارتنا الصغيرة لقد رماني أبي و كأني قاذورة في الشارع وأنا ابنته المدللة و شتمني الجيران آه آه كم تألمت .. قلبي يبكي فرحة عرسه و ألم الجوع القاسي و استهانتي بنفسي و قرفي منها تدخل ام حمزه الى المسرح ومعها رجل وامرأة وتشير إليها هذه سحر .. الرجل: أنت سحر؟ .. المرأة: أيعقل أن تكون هذه ابنتنا سحر تتقدم نحوهما بذهول .. أنا ابنتكما الأب: أنا أبوك يا سحر ألا تذكريني؟ سحر تميل رأسها بحزن وتعب . اب تقطعها اب اب أبي .. بابا .. الأب: نعم ياصغيرتي أنا بابا .. أتذكرين تعلقك بي دائما كنت تتركين أمك لتختبئي تحت غطائي و عندما كبرت كنت مشرفة على اختيار ملابسي بنفسك العقال والعباءة سحر: آه آه الأب يقترب منها .. و سحر تتراجع عنه شيئا فشيئا إلا أن سحر تختبيء عند وليد سحر : انظر إلى هذا الرجل الشيخ إنه والدي و حبيبي كنت دلوعته ومعشوقته فقد كان يتباهى بحضوري معه عند أصدقائه و هو يطلب من أمي دائما أن تهتم بضفائري الشقراء .. إلا أنه و بسبب جبنه وخوفه و لأنني لوثت له العقال الذي اشتريته له رماني إلى الأرصفة الباردة كجروة حقيرة الأب : غاضبا كان عليك ألا تفعلي ذلك نعم كان عليك ألاتفعلي ذلك ماقيمة حياتك الآن؟ لو كنت اخترت العفاف و كبت مشاعر الحب التافه و التفكير بسمعة أبيك لكنت الآن بين أحضان زوجك و أطفالك .. و بيت رائع إلا أنك اخترت الرذيلة .. يا لك من شقية الأم : سحر ابنتي الغالية سحر: ها ابنتك الغالية الأم الطيبة المسالمة أمي إني أشفق عليك فعلا فأنت تابعة لاحول لها و لا قوه أمام رجل قاسي الطباع سحر: لم تفعلي شيئا و هو يركلني إلى الزقاق المبتل بالأمطار شاهدتك تغلقين الباب خلفي خوفا من غضبه أين حنان الام؟ و من أين جاءتك هذه الجراءة لتجاهل صغيرتك سحر تتوجه إلى أبيها لماذا لم تقتلني ؟ ثم تصرخ عاليا كان عليك أن تقتلني و تشفي روحك من هواجس العار الذي خفت من أن يلحق بالعائلة و العشيرة ثم بصمت و حزن حتى لم تسمح لي أن أودع أخي الصغير توسلت لك أن أرى أحمد أخي .. ركلتني قبل أن أكمل اسمه سحر: تجلس على الأرض . آه يا أخي الصغير أي عذر قدمتوه لطفل صغير كان معتادا على رؤية أخته تعود على قصصها... و اللعب بشعرها و الركض أمامها سحر : هل أنت فخور الآن مبارك عليك يا شيخ آه بصوت عال آه ثلاثة رجال يدخلون اثنان منهم يرتديان صدرية بيضاء و الثالث بدله رسمية الرجل الثالث: أمسكوها .. تركض الى وليد خائفة يهرعون إليها .. تركض إلى أمها .. ثم يهاجمونها و يحاصرونها من كل مكان تركض الى أبيها خائفة الرجل الثالث يكلم الأب: ابتعد عنها يارجل إنها مريضة بمرض الإيدز الأب: إنها ابنتي كيف ابتعد عنها؟ الرجل الثالث : ابنتك؟!.. ألاتستحي يارجل تقولها بملء فمك أنها نغوم تبيع جسدها للطلاب والعساكر و لسائقي الباصات لم يبق أحد في هذه الحواري إلا و .. استح من عقالك عيب عليك أنت رجل وقور الرجل الثالث: مستهزئا ابنتي.. ابنتي وليد: لا لا لا مستحيل أن تأخذوها منا إنها زوجتي .. و حبيبتي الرجل الثالث يميل وجهه عن وليد مستهزئا الرجل الثالث : نغوم أيتها الفاسقة ألم آمرك بعدم الاختلاط بالناس؟ سحر : تنظر إلى وليد بتوسل وحزن و عيناها دامعتان أنت كعادتك تأتي دائما متأخرا و أنت يا أبي كنت جبانا لو قتلتني حينها و لو لم تطغ عواطفك عليك لكنت أصبحت ذكرى جميله في خيالك و لارتحت من عذاباتي يجرونها من المسرح بعنف وقوة تنظر إلى وليد أنت متأخر .. و القدر كما تعلم لا يحب الانتظار وليد يقترب منها الأب و الأم سحر: أبي إنه الموت و العار .. اكتم هذا عن أخي الصغير الرجل الثالث يجر وليد سحر تقاومهم أثناء سحبها .. صراخ .... أي شقاء .. مرض و عار ثم يبقى صوتها في المسرح آه آه آه وليد يضرب رأسه بيده الأبوان : جالسان على الأرض يبكيان أيها الزمن ما أقساك .. ثم يضع وليد رأسه بين ذراعيه سحر : وليد تزوج و سم طفلتك سحر إياك أن تنعتها بنغوم موسيقى حزينة .. إظلام
    1 نقطة
  6. بالطبع سعيد بمتابعتك . الم اقل لكى من قبل ان الاسلام الذى بين ايدينا الان ليس هو الاسلام الذى انزل على محمد واستغلوه الكهنه واستخدموه على اسوء نطاق حتى يتم التشكيك فى القرأن الكريم بهذا التناقض الموجود فى هذه الكتب المعتوهه التى لاتعرف للقدسيه اى معنى لامن بعيد ولا من قريب اى وضعوا للكتب البشريه قديسه تفوق قدسيه القرأن نفسه . واصبح الاسلام هو هذه الكتب وليس القرأن . بل ان هناك تعبيرات حمقاء . لولا هذه الكتب ما عرفنا الاسلام . رغم انها على النقيض مع نفس الاسلام أى اننا امام نوعين من الاسلام . اسلام انزل على نبى الله محمد بن عبد الله . واسلام نزلته الكهنه ؟ فأسئلى انتى الكهنه الان فى اى وقت فرضت الصلاة ؟ . سيقول لكى الكهنه او اتباعهم يوم الاسراء والمعراج عندما اسرى بالرسول صلوات ربى عليه وفرضت فى البدايه خمسون صلاة الى ان وصلت الى خمس حسب النزول الصعود الى الله . رغم ان الله لايحتاج للصعود اليه والنزول من الاصل . وإلا اعتبرنا ان الله لايعلم شىء عن الارض وما يدور عليها ويحتاج الى الصعود لنخاطبه . حاشاه وهذا سفه واضح لهذه الكهنه فاذا كانت الصلاة فرضت فى نفس الوقت الذى اسرى به الرسول . فمن بنى المسجد الاقصى قبل فرضها على الارض ؟ اليست نفس الرحله ؟ فهل بنى المسجد فى فلسطين قبل فرض الصلاة ؟ وهل من بناه كان يعلم ان هناك صلاة ستفرض على النبى وقتها ؟ اعتقد ان الوقوف مع النفس فرض علينا الان . وفرض ايضا علينا التفتيش فى نوايا هؤلاء الكهنه للوصول فى النهايه الى اغراضهم الدنيئه من الاسلام والمسلمين وتلبيسهم للباطل ثوب الحق
    1 نقطة
  7. فى عهد من دخل الاسلام فلسطين ؟ الحقيقه سؤال مهم . والاجابه عليه حسب كثير من المراجع انه فى عهد عمر بن الخطاب . اى ثانى الخلفاء الراشدين بعد وفاه النبى اذن هذه المنطقه لم يدخلها اصلا الاسلام قبل فتح عمر لها . ومن المعروف ايضا ان من كان يسكن هذه المنطقه هما الديانتين اليهوديه والمسيحيه فما حاجه الاثنين لبناء مسجد بها ؟ ومن المعروف ايضا حسب نفس المصادر ان المسجد الاقصى الموجود فى فلسطين بنى فى عصر الامويين وهناك كثير ايضا من الاراء تقول المسجد الاقصى موجود فى شبه الجزيرة العربيه ( السعوديه الان ) حيث ان هناك مسجد يسمى الادنى واخر الاقصى وهناك اراء تقول بان المسجد الاقصى موجود بالسماء وهو المسمى بالبيت المعمور . والحقيقه انا اميل لهذا الرآى لانه قال اسرى بى . المسجد الاقصى الذى باركنا حوله . ومن الممكن ان يكون عند سدرة المنتهى طالما ان هناك مباركه حوله فبعيدا عن الاستنتاجات مازال السؤال قيد الاستفهام اين يوجد المسجد الاقصى الحقيقى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    1 نقطة
  8. قصة قصيرة شعر الزوج بان زوجته أصبحت ضعيفة السمع.. وخوفا عليها ذهب للطبيب لاستشارته فأجابه الطبيب: كل مشكلة و لديها حل لكن لكي نفهم الوضع أكثر ممكن تعمل تجربة ...ابعد عن زوجتك لمسافة عشرة أمتار وتكلم اليها بنبرة صوت عادية جدا لو لم ترد إقترب لمسافة سبعة أمتار وكلمها مرة أخرى لو لم ترد إقترب لمسافة أربعة أمتار وكلمها مرة أخرى لو لم ترد إقترب لمسافة مترين وكلمها مرة أخرى وبالفعل.. عاد الزوج للمنزل ووجد زوجته بالمطبخ فابتعد عنها لمسافة عشرة أمتار وقال بنبرة صوت عادية ماذا صنعت لنا اليوم على العشاء يازوجتي العزيزة؟ ولم ترد الزوجة فتقدم الزوج سبعة أمتار و قال للمرة الثانية ماذا صنعت لنا اليوم على العشاء يازوجتي العزيزة؟ ولم ترد الزوجة فتقدم الزوج أربعة أمتار و قال للمرة الثالثة ماذا صنعت لنا اليوم على العشاء يازوجتي العزيزة؟ ولم ترد الزوجة فتقدم الزوج مترين و قال للمرة الرابعة ماذا صنعت لنا اليوم على العشاء يازوجتي العزيزة؟ ولم ترد الزوجة فتقدم الزوج بالقرب من أذُني زوجته تماما و قال للمرة الخامسة: ماذا صنعت لنا اليوم على العشاء يازوجتي العزيزة؟ هنا التفتت اليه زوجته وقالت بغضب: للمرة الخامسة أقول لك أني صنعت أرزاً ولحماً!! ليس بالضرورة أن يكون العيب في الآخرين
    1 نقطة
  9. نجيب محفوظ لـ"فيفي عبده": شفتي قلة الأدب عملت فيكي إيه تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حوارا ساخرا بين الأديب نجيب محفوظ والراقصة فيفي عبده، التي تم تكريمها مؤخرًا في حفل الأم المثالية بنادي. وقالت الراقصة فيفي للروائي نجيب محفوظ، وهو يستقل سيارته المتواضعة وهي تستقل سيارتها المرسيدس: "بص الأدب عمل فيك إيه"، ورد عليها نجيب محفوظ بسرعة: "بصي قلة الأدب عملت فيكي إيه".
    1 نقطة
  10. اي شهاده داخليه بالنسبالهم احسن من اي شهاده خارجيه....ده بشكل عام
    1 نقطة
  11. حنطور كلمة من أصل فرنسي وتعني "كارِتة بعجلتين ذات ظهري ينطوي" "كابورليه" يشبه العين لما تقفل وتفتح. يبقى "حنطور العين" ممكن يكون الرمش والحاجب. ولما واحد يقول لواحد "حضربك على حنطور عينك" يبقى ناوي يفتح له حاجبه ;)
    1 نقطة
  12. من أجمل ما شاهدت من رقص الخيول تناغم وهارموني بين الفارسة والحصان أتمنى أن تعجبكم http://www.youtube.com/watch?v=oflCBkUQ4NI
    1 نقطة
  13. وزارة الإسكان والمرافق و المجتمعات العمرانية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يسر الهيئة أن تعلن عن طرح القرعة العلنية الخامسة لقطع أراضي اسكان عائلي ضمن برنامج الاسكان الاجتماعي كاملة المرافق بمساحات تقريبية (من209م2 الي 276م2) خلال الفترة من 2014/3/30 حتى 2014/5/8 بسعر محدد يسدد على (4) دفعات بدون فوائد اسم المدينة طيبه الجديدة 1753 قطعة سوهاج الجديدة 19 قطعة العاشر من رمضان 124 قطعة السادات 846 قطعة اسوان الجديدة 49 قطعة بنى سويف الجديدة 60 قطعة 15 مايو 622 قطعة اسيوط الجديدة 500 قطعة المنيا الجديدة 27 قطعة طبقا للشروط الأتية : كراسات الشروط والمواصفات متاحة بجميع فروع بنك التعمير والإسكان نظير مبلغ وقدره خمسون جنيها اعتبارا من يوم الأحد الموافق 2014/3/30 تقدم استمارة البيانات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات والمحدد بها أسعار الأراضي لحجز قطعة الأرض خلال المدة من 2014/4/13 حتى 2014/5/8 في الفترة من الساعة الثانية مساءا وحتى الساعة الخامسة مساءا بفروع بنك التعمير والإسكان ( ويحظر التعامل مع إي جهات أو أفراد خارج فروع البنك ) . يسدد مقدم الحجز وقدره ( 25000 ج ) " خمسة و عشرون ألف جنية " نقدا أو بشيك مقبول الدفع أو مصرفى طبقا لمواعيد العمل الموضحة بعاليه . شروط المستفيد أن يكون شخصا طبيعيا (مواطن مصري الجنسية) وليس شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة) . ألا يقل سنه عن واحد وعشرون عاما في تاريخ بدء الحجز . لا يحق للأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من قطعة ارض واحدة في المدن المعلن عنها . ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) بأي من المدن الجديدة سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير . أن يكون المتقدم من مواليد أو العاملين أو القاطنين بالمحافظة التي تقع في نطاقها المدينة المطلوب الحجز فيها طبقاً للجدول المرفق بكراسة الشروط . يجوز لشخص أو أكثر و بحد أقصى (4) أشخاص الحصول على قطعة واحدة طبقا للشروط الواردة بالكراسة . أسلوب التخصيص سيتم إجراء قرعة يدوية علنية وسيتم الإعلان عن مكان وموعد أجراء القرعة لكل مدينة لاحقا وبحضور مسئولي جهاز المدينة والجهات المعنية والرقابية وبنك التعمير والإسكان ومن يرغب من المواطنين المتقدمين للحجز 0 يتم رد مقدم الحجز للسادة المتقدمين الذين لم يقع عليهم الاختيار بعد إعلان نتيجة القرعة العلنية مضافا إليها الفوائد المقررة من خلال بنك التعمير والإسكان . نظام السداد استكمال سداد الدفعة المقدمة لـ (25%) من إجمالي ثمن الأرض خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية. يتم سداد باقي ثمن الأرض وقدره 75% من إجمالي الثمن بدون فوائد على ثلاثة أقساط سنوية متساوية - على أن يستحق سداد القسط الأول منها بعد عام من تاريخ إجراء القرعة العلنية . مع تحيات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
    1 نقطة
  14. نقطة أخرى عزيزى الفاضل محمد حافظ أود تنبيهك اليها - وان هو الا رأيى و ما أعتقد - هذا الكلام و الاسقاط و التجسيد لا يليق بخالق المنظومة و النظام الضخم الذى لم نعلم عنه شيئا .. و انه من اعمال العقل ألا تضع الذات الاهية تحت القوانين التى خلقها بنفسه و تلزمه بها .. نحن لانعلم عن الذات الالهية الا ما تدركه عقولنا و ما أخبرنا الله بنفسه عن نفسه .. فلا يصح أن نقول عن الله أن له (وجودا فيزيقيا) لأن هذا يحتم أن يكون لله طول و عرض و ارتفاع و ثقل .. و حاشا لله تعالى أن تدركه العقول أو الأبصار .. لأنه ليس كمثله شيء مما خلق سواء علمناه أو لم نعلمه .. الله سبحانه و تعالى يحيط بكل شيء .. قد أمر البحر أن ينشق أمام موسى و قومه و يصبح كالطود العظيم .. و هذه معجزة بالنسبة لموسى و لقومه و بالنسبة لفرعون و بالنسبة لنا .. لكنها ليست معجزة بالنسبة لله خالق الكون وواضع قوانينه و مسيره بأمر منه ... سبحانه تعالى .. أرجو تحرى الدقة فى الحديث عن الله .. و من سبل تحرى الدقة تلك ألا نتحدث و لانصف الله الا بم وصف به نفسه .. فهو الأعلم .. فلا نقع فى أخطاء اليهود الذين قالوا أن الله يتعب و يكذب و يخطىء .. و لا نقول كما يقول الشيوعيون (الدينيون) بأن الله يموت .. حاشا لله سبحانه الواحد الأحد المستحق للعبادة .. خالق كل شيىء و اليه المصير ز مهيب
    1 نقطة
  15. هذا ليس أسلوبا متحضرا فى الرد أو الحديث .. بل هو ليس أسلوب من الأساس .. و حقا يسؤنى المنتهج الذى يصر عليه البعض فى تبيان عبقريتهم فى الرد و الاساءة الى الآخر و كأنها مسابقة .. ربما هو مرض (تورينت) على الأرجح . و الذى يجعل المريض لا يتحكم فى كلامه و يشعر بلذة داخلية اذا ما واتته فرصة الاساءة الى الآخر . نأتى الى الموضوع ذاته .. حقا لست مقتنعا بما قرأته .. أو بكل ما قرأته من اجتهاد الفاضل محمد حافظ .. هناك أشياء هنا قد تم البناء عليها و ان لم تكن حججا مقنعة كأساس .. 1 - فى مسألة الرقى فى السماء فكما تفضل الفاضل فولان بن علان و أوضح الفارق بين الرقى و الترقى .. و أن المعنى مختلف و ان تشابه بناء الكلمة .. 2- ليس معروفا على وجه التحديد من بنى المسجد الأقصى .. لكن الاختلافات لا تنكر أنه موجود منذ القدم .. هناك من الرأى من يرى أن الملائكة هم من بنوه .. و هناك من يقول بأن سيدنا آدم هو بانيه .. و هناك من يقول بأنه داوود .. وفى جميع الأحوال فالمسجد الأقصى قديم جدا قبل أن يبعث الرسول الخاتم بمئات السنين .. و كلنا سمعنا عن ظاهرة الخلط بين المسجد الأقصى و بين قبة الصخرة .. اليهود عندهم حائط المبكى الذى هو جدار من جدران المسجد الأقصى بهيئته و وجوده .. و بالتالى فمسألة (مقلب القمامة) هذه و ان كانت مبالغة فهى لا تنطبق على المسجد الأقصى كمبنى .. و أعتقد أن أعمال البناء و الترميمات للمسجد الأقصى نفسه (و ليس لمسجد قبة الصخرة) ما يثبت وجوده فى حقبة وجود الرسول الخاتم . 3 - لست أعلم ما الذى يثير الشك أو الريبة فى مسألة تغير القبلة .. و لست أدر ماذا تحاول أن تثبت هنا .. حين قال محمد الرسول الخاتم بأن القبلة كانت قديما هى (المسجد الأقصى) و الآن - بأمر من الله تعالى قد صارت المسجد الحرام .. و اذا كان هذا ليس صحيحا و أن القبلة كانت على عهد ابراهيم و موسى و يعقوب و الأسباط ثم المسيح هى المسجد الحرام .. فلماذا لم يهب أحبار المدينة و مكة حتى يعلنوا هذا على الملأ .. عزيزى .. لم ينكر أحدا من حملة التوراة أو الانجيل ما قاله رسول الله عما سلف من أخبار المسجد الأقصى و القبلة و ما الى ذلك .. و لم تثر القصية من الأساس فى وقت كانوا فيه أحوج لأن يثيروا أية خلخلة فى الاسلام و لو من باب الافتراء .. فما بالك بالحقيقة .. و عليه فانى أرى أن القبلة كانت بالفعل هى المسجد الأقصى الى أن أتى رسول الله الخاتم و من ثم أمر الله بأن تتحول القبلة الى المسجد الحرام . 4 - لست أدر ما الذى يجعل العقل المنطقى يرفض فكرة الاسراء .. و ما الغريب فيها ... أعرف أن انكار المعراج و ما حدث فيه لا يخرج عن الملة لأنه ليس من المعلومات فى الدين بالضرورة .. حيث أن الاحاديث المذكورة فى هذا الصدد هى اما ضعيفة أو شابتها الاسرائيليات بشكل مفرط .. أما - ولله العلم - الاسراء فهو من المعلومات فى الدين بالضرورة .. و أنا عن نفسى لا أشكك فيها أبدا و لا أضعها حتى موضوع التقييم .. خاصة و أن من أنكر الاسراء لصعوبته يتناسى أشياءا كثيرة فعلها الانسان قد تكون الآن أكثر صعوبة فى التصديق .. أنا أومن أن الاسراء كانت رحلة ليلية للرسول .. بغض النظر عن الكيفية أكانت بالروح فقط أم بالروح و الجسد .. لا لشىء الا أننا لا نعرف ما هى الروح و ماذا تعنى الأبعاد و ما هو الزمان و المكان و كينوتهما حتى نرجح أشياءا منهم و نرفض أشياءا .. 5 - أرى أنه بفرض أن ما تقوله صحيح .. فلماذا لم يذكر الله صراحة أن هذا العبد هو موسى .. ان القرآن قد تحدث عن نبى الله موسى فى مواضح كثيرة جدا .. بل ان قصص موسى قد تكون هى أكثر القصص ذكرا فى القرآن و قد تليت فى أكثر من موضع مع اختلاف الصياغة .. لماذا حجب الله هنا اسمه و تحدث عنه بالرمز و الضمير .. الا أن هذا فى الأغلب هو أسلوب الاشارة الى المخاطب ذاته . خاصة أن الآية التى تليها تقول (و آتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى اسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا) .. فلم الاشارة فى أول السورة ثم التصريح بعدها مباشرة ؟؟ أرى أن البحث ذاته غير متماسك البنيان .. و أن نسب الافتراضات كبيرة .. مهيب
    1 نقطة
×
×
  • أضف...