لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 06/04/14 في جميع الأقسام
-
واغيب .......وتغيبين ويظل دوما فى القلب الحنين وتظلين ياصغيرتى نقشا على القلب ...قديم لا يزول مع المسافة والغياب والسنين وحين اغترب عنك يظل هناك دوما سيل من العشق لاينضب وتظل روائح عطر عيونك باقية على الشرايين لا تذهب ويظل الحب هناك فى كل ارجاء عمرى شلالا هادرا لا يستكين اغترب عنك وابتعد وتغتربين عنى ونفترق جسدا ويظل حبك فى العمق لاينتهى لاتخيفك المسافات حبيبتى فأنا هناك بعيدا عنك وهنا على ضفائر عشقك مقيم لاتخيفك الاشخاص صغيرتى فقد مر على الاف الوجوه ووحدك انت من تبقين لاريب ان هناك من يمرون يتحدثون وكلى عيون لاترى سواك واذان لاتسمع الا همساتك الم اقل لك يوما انك وحدك امراة والباقيات شبه نساء عائد انا يوما يتخاطفنى الحنين وتتسابق خطواتى يسبقها الشوق والامل وستجديننى يوما على اعتابك مع ذات الوردة والمنديل احبك دوما واحبك يوما شهرا وعمرا بعدد كل الايام منذ ولدت ومهما امتدت بنا السنين محمد سلامة عاشق سارح فى الملكوت3 نقاط
-
رسالة خادم الحرمين الشريفين واضحة وقوية موجهة إلى : السيسى .. مصر .. أشقاء مصر .. أصدقاء مصر .. والعالم كله أعتقد أنها غير مسبوقة2 نقاط
-
الموضوع عن كذب الكذابين بصرف النظر عن موضوع تعبير "الجمل سفينة الصحراء" الذى حفظناه هل هم كذابون ولا يزالون يكذبون ويتحرون الكذب حتى كتبوا عند الشعب كذابين .. أم لا ؟2 نقاط
-
طيب احنا محتاجين الامن ومانقدرش نعيش من غيره بس كنا عايشين زي الفل من غير انترنت يبقى بلاش انترنت لغاية لما نبقى زي الناس اللي عندها انترنت ازيكوا بجى؟2 نقاط
-
اللى بيخاف من العسكرى هو الحرامى المواطن الشريف ما يخافش من العسكرى2 نقاط
-
بداية أعتذر عن التأخير في هذا التنويه لمشاكل في اتصالات الانترنت عانيت منها بتزامن مع الأزمة التي تعرضت لها المحاورات خلال الأيام الماضية فكنت أدخل من جهاز الموبايل او الكومبيوتر لفترات قليلة ومتقطعة نود التنويه أن الادارة لم تقم بحظر الأعضاء الفاعلين ممن يثرون المحاورات بمشاركاتهم و حتى إن كانت لا تروق لنا كما اتهمنا البعض في التقارير !!! قمنا بفك الحظر لمن راسلونا باستخدام خاصية التقارير كون خاصية الرسائل على المحاورات كانت معطلة حتى صباح اليوم نعرف أنه أمر مفاجيء أن تجد نفسك كعضو محظور عن المشاركة لكن نحن أيضا كمشرفين كنا بنفس الموقف هذه الأمور معتادة في فضاء الانترنت .. و لا ينبغي أن ندعها تؤثر سلبا على تواجدنا بهذا المكان لذا نهيب بحضراتكم ممن لازال حسابه محظورا أن يراسلنا عن طريق خاصية التقارير لنقوم بارجاع حسابه للعمل نشكر حسن تعاون حضراتكم عن فريق التنسيق و الاشراف1 نقطة
-
إنتهت منذ دقائق كلمة الوداع الرائعة للرئيس المحترم عدلي منصور ظللتُ متسمرا أمام التليفزيون طوال الكلمة أسرتنى روعتها .. وغمرنى شعور بصدق كل كلمة فيها ولم أتمكن من كبت مشاعرى وهو يكاد يبكي (بل بكى فعلا ) مرتان الأولى عندما ذكر شهداء الإرهاب ومعاناة أهلهم والثانية وهو يدعو المصريين أن يحبوا بلدهم ويخلصوا لها شكرا أيها القاضي الجليل لك أن تفخر بمصر .. ولمصر أن تفخر بك فأنت تسلم رايتها خفاقة عالية لمن "أجمع" عليه الشعب نصائحك ووصاياك له سوف تـُكتب بماء الذهب فى تاريخ مصر أنت أول رئيس لمصر يترك الرئاسة مرفوع الهامة متوجا بأكاليل الغار مُودَّعا بالدعوات الصادقة وبعرفان المصريين واحترامهم وإجلالهم عشت مرفوع الرأس لن تنساك مصر1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم تصدقوا بالله أنا يمكن عقلي حيحصل فيه حاجة من هؤلاء القوم حاولت والله حاولت مرارا أن نصل لنقطة في حوار أو نقاش في كل مرة اعود "بخفي حنين"كيف تولى مرشديهم تحويل عقولهم إلى تلك الطريقة؟؟؟ منذ مدة قمت بيع شقة عندي بالعجمي لأناس لم أعرفهم من قبل ومن حواري معهم ممكن يكونوا علموا توجهي السياسي-وده ممكن من الحديث عن رابعة وتوابعها والحمد الله انا وقت كتابة أي عقد للبيع أو الشراء أجعله يتم خارج بيتي في كافيه معروف بجوار بيتي وانتهت العملية البيع بعدها وجدت ابنة الرجل الأزهري الذي اشترى ترسل صورا على النت وبها قتلى ودماء تنزف منهم وتقول انهم قتلوا بأيدي الضباط في رابعة واستطعت أن احصل على أصل الصورة وبعتها لها -ولا اندهاش وبعثت لها صورة الجثث التي في أكفانها وهي تضحك وتحرك أـرجلهاوهي في الكفن -وبرضه لا رد ولا جواب هم يريدون ان تستمع لكل اكاذيبهن فهي أدخلت أدمختهم كما هي وغير مسموح لهم التفكر فيها لذا يتوقعون منا أن نفعل مثلهم!! لذا فنحن نعترف بأننا نحب الإنقلاب ونعشق حكم العسكر بدليل الملايين التي نزلت الشارع,هم قالوا ويقولون انها فوتوشوب ونحن بالتالي لا اندهاش وستسير سفينة الوطن كما يريد الملايين ولن نلتفت للخلف مرة أخري لأنها أرضنا وموطنا نحن. قولوا كما تحبون لكن لن تفعلوا ما يعن لكم فنحن أيضا لنا حرية ولا نريد أن يعتدي عليها أحد. سومه1 نقطة
-
الحمد لله :) صبرا يا عزيزى .. واحدة واحدة إستمر فى المشاركة .. خاصية الرسائل تنشط بعد عدد من معين من المشاركات (5 مشاركات على ما أذكر) إذا استمر اختفاء خاصية الرسائل أرجو إبلاغنا1 نقطة
-
حتي لا ننسي وعد قطر بدعم مصر بـ ٢٠ مليار دولار في حالة فوز مرسي و بعد فوزه دفعت ٥ مليارات "كوديعة بأعلي نسبة فائدة في العالم" وتم رد المبلغ كاملا على دفعتين بعد أن طلبته بتعنت شديد لا تأسفنَّ علي غدرِ الزمانِ لطالما رقَصتْ علي جثثِ الاُسودِ كلابُ لا تحسبنَّ بِرقصِها تعلو علي اسيادِها تبقي الاُسودُ اُسودٌ والكِلابُ كِلابُ تَبقي الاُسودُ مخيفةٌ في اسرِها حتي واِن نَبَحَت عليها كلابُ1 نقطة
-
علمونا صغاراً "لو كان الكذب ينجي؛ فالصدق أنجى وأنجى" وكرهونا في الكذب حتى ولو كان مزحة بقصة الطفل الذي كان يذهب للترعة وينادي "الحقوني انا اغرق"" ليكتشف الناس انها كانت كذبة على سبيل المزاح إلى كانت المأساة الحقيقية حيث كان يغرق ولم يستجب له احد لانه "كذاب" ولكن المتأسلمين كان لهم رأي آخر في الكذب الذي إعتاد بعضهم إجادته بل واستاذيته أيضا حيث برروا كذبهم بفتاوى دينية حتى يكون "كذبا شرعيا حلالا بلالا" وأسموه كذب المعاريض او التعريض، لست متأكدا انه حرف الضاد أو الصاد فقاموا بتبديله . ولذلك نحن نرى اليوم على صفحات جريدتهم كذبا لم يسبقهم اليه أحد، ونرى على صفحات منتسبيهم كذبا أصبحوا يصدقوه من كثرة مارددوه. هؤلاء واولئك في حاجة لإعادة تأهيل للعيش في المجتمع بشكل طبيعي والا فسوف يزداد خطرهم على أنفسهم أولا وعلى مجتمعهم ثانيا. "لو كان الكذب ينجي؛ فالصدق أنجى وأنجى"1 نقطة
-
كل شئ اعمل فى مجاله .. اصادقه .. حتى احب العمل فيه .. الايام الماضية عكفت على العمل فى مجال الاسفلت .. و بحمد الله ثم مساعدة عدة مهندسين توصلت للاتى .. انبعاثات الاسفلت أجريت دراسة على احدى محطات خلط الاسفلت في مصر. فتم قياس الجسيمات الصلبة العالقة في جو العمل، بالاضافة الى تركيز الأدخنة الاسفلتية ومكوناتها. وتبين أن مستوى الجسيمات الصلبة العالقة يتراوح بين 3.8 و5.3 مليغرام في المتر المكعب، مقارنة بالحد الأقصى المسموح به في الهواء الخارجي وفق القانون المصري وهو 230 ميكروغرام (0.23 مليغرام) في المتر المكعب، أي أن التركيز يزيد نحو عشرين ضعفاً على المسموح به. وبقياس تركيز الأبخرة الاسفلتية الناتجة عن صهر الاسفلت الصلب، في جو العمل وعلى بعد 5 أمتار عن فرن الصهر، وجد أنها تتراوح بين 107 و125 مليغرام في المتر المكعب، في حين أن المسموح به هو 5 مليغرام في المتر المكعب، أي بزيادة 25 ضعفاً عن الحدود القصوى المنصوص عليها في ملحق قانون حماية البيئة. أظهرت الدراسة وجود 16 نوعاً من الهيدروكربونات الأروماتية المتعددة الحلقات في أبخرة الاسفلت ضمن جو العمل، بتركيزات تتراوح بين 1 و140 نانوغرام في المتر المكعب (النانوغرام جزء من مليون من الغرام). وهي: بنزوفلورنثين، بنزوبيرين، اندينوبيرين، داي بنزوانثراسين، بنزوبيريلين، نفتالين، اسينفتالين، برومونفتالين، اسينفثين، فلورين، فينانثرين، انثراسين، فلورنثين، بيرين، بنزوانثراسين، كريسين. والمعروف أن هذه المواد مصنَّفة وفق اتفاقية بازل على أنها مواد خطرة، اذ ان المركبات العضوية المحتوية على أربع أو أكثر من حلقات البنزين تسبب ما يزيد على 75 في المئة من أنواع السرطانات، ويحظر قانون البيئة المصري تصريفها في البيئة البحرية. ولقد دلت الدراسات على أن محطات خلط الاسفلت ينبعث منها 47 نانوغرام من مادة الديوكسين لكل طن من الاسفلت المسخن. والديوكسين من أضرّ المركبات المعروفة. بقياس انبعاثات الهيدروكربونات عند استخدام المحاليل الاسفلتية، بواسطة جهاز كروماتوغرافيا الغاز المقترن بطيف الكتلة، وجد أن انبعاثات أبخرة السولار (بنتاديكان وهكساديكان وأوكتاديكان وغيرها) تتراوح بين 1350 و1670 مليغرام في المتر المكعب. ولم يستدل على أية انبعاثات لأبخرة الاسفلت أو المذيبات العضوية عند استخدام مستحلب الاسفلت.1 نقطة
-
شركاء الانقلاب هم الليبراليين الفاشلين العلمانيين المتعفنين الشيوعيين المندثرين الإعلاميين الفاسدين القضاة المسيسين الأزهريين الضالين المسيحيين الكافرين العسكريين الخائنين الشرطيين المستبدين العرب المتآمرين الأمريكان الشياطين الأوروبيين المستعمرين جماهير يونية المنساقين جماهير الانتخابات المدفوعين حقا إنه انقلاب دموى فاشل بامتياز أين أنت يا حمرة الخجل ؟1 نقطة
-
الفاضل simpleDeveloper تم رفع الحظر .. برجاء تجربة المشاركة1 نقطة
-
كنت على موعد سابق فى منطقة سموحة فى طريق عودتى اتصلت بإبنى لعلمى بأنه عند حماته فى سموحة عرفت إنه فى سيدى جابر للاحتفال بفوز السيسى وأخبرنى أن معه زوجته وحفيدتى ملك .. وهما فى نفس المكان الذى كنا فيه يوم 30 يونية 2013 عندما سالت حفيدتى - فى التليفون - إنتى فين ياملك ردت بسعادة : أنا فى "سيسى جابر" ياجدو :) ذهبت إلى المكان وكان فى نيتى الوقوف معهم لبضع دقائق استمر وقوفى معهم من الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة دون أن أشعر حرصت على التجول الدائم بجسمى وببصرى فيمن حولى كم كنت سعيدا عندما اكتشفت أنه بين كل 40 أو 50 ممن حولى كان يوجد واحد أو اثنين فى مثل عمرى شباب مصر بخير البعض تنصرف عندهم كلمة"شباب" أوتوماتيكيا إلى عينة منهم مثل دومة وعلاء عبد الفتاح و6 ابريل والاشتراكيين الثوريين هؤلاء هم فئة قليلة من الشباب .. ظهر حجمهم الحقيقى فى الانتخابات ومن قبلها فى استفتاء الدستور1 نقطة
-
كشفت وثائق سرية سربها موقع "ويكيليكس" الشهير عن قيام السفارة الأمريكية بتمويل بعض النشطاء المصريين سرًا خلال السنوات الأخيرة كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من أسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية ممن ترددوا على السفارة الأمريكية في فترة حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك. http://www.sky-eg.com/2014/06/blog-post_9665.html http://youtu.be/C3JDMHf6cMA http://youtu.be/dI-66GyPa501 نقطة
-
http://www.afedmag.com/web/ala3dadAlSabiaSections-details.aspx?id=1381&issue=&type=4&cat=28 وده رابط للمتابعه1 نقطة
-
الموضوع ده مهم جدا واتعمل فيه دراسات كتير من زماااان دى واحده منهم ... سعد حسن (القاهرة) طرقات صديقة للبيئة: منتجات اسفلتية أرفق بالصحة وأقل تلويثاً تشرين الأول (أكتوبر) 2003 / عدد 67 أيعقل أن تكون منتجات النفط صديقة للبيئة؟ لا مستحيل في عصر التكنولوجيا المتطورة، حيث تتحول الملوثات من عداوة البيئة الى صداقتها. خلال ندوة علمية متخصصة عقدت مؤخراً في الاسكندرية، تم عرض مادة جديدة "صديقة للبيئة" هي مستحلبات البيتومين التي تستخدم كمادة لاصقة لاسفلت الرصف وكطبقة نهائية لتعبيد الطرق. وباستخدام البحث العلمي، أمكن اذابة الاسفلت بحيث جاء المنتج النهائي رخيص الثمن وقليل التلويث وذا عمر افتراضي طويل ولا يهدد بأضرار صحية. هذا المقال حول مستحلبات الاسفلت كتبه الدكتور سعد حسن عميد كلية العلوم في جامعة عين شمس. تنتج مصر سنوياً قرابة 250 ألف طن من اسفلت الطرق الصلب، في مصانع العامرية والاسكندرية والسويس. وتنتج شركة العامرية وحدها 17 ألف طن سنوياً من محلول الاسفلت (cutback) الذي يحتوي 50 في المئة من السولار (المازوت). ويستخدم الاسفلت في عزل المواسير لمنع الصدأ، وعزل الأرضيات والأسقف لمنع تسرب المياه، ولحام الوصلات والشقوق. غير أن معظم الاستخدام يذهب الى رصف الطرق. ويبلغ اجمالي الطرق المرصوفة بالاسفلت في مصر حوالى 44 ألف كيلومتر، منها 22 ألف كيلومتر طرق سريعة. ويتم انشاء حوالى 1000 كيلومتر سنوياً، بالاضافة الى الصيانة الدورية. يستخدم الاسفلت حالياً في مصر باحدى طريقتين: الأولى، تسخين الاسفلت الصلب (60/70) وتحويله الى مصهور سهل الاستعمال والتشكيل. والثانية، استخدام محلول الاسفلت، أي الاسفلت الصلب مذاباً في 50 في المئة سولار. وفي الطريقتين، يؤدي تجمد الاسفلت وتطاير المذيب العضوي الى تكوين طبقة الاسفلت الصلبة. غير أن الأضرار البيئية والصحية الناشئة عن هذه الممارسة عالية. ومع ازدياد الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها ومنع تدهورها، ظهرت الحاجة الى تقليل الأخطار الناشئة عن استخدام الاسفلت وتقليل الانبعاثات الضارة الصادرة عن تطاير المذيبات أو الأبخرة الاسفلتية. وترجع دراسة تحضير مستحلبات اسفلتية ذائبة في الماء، واستبعاد المذيبات العضوية، الى أوائل القرن التاسع عشر، حين تمكن علماء في فرنسا عام 1906 من تحضير هذه المستحلبات. وبدأ استخدامها في أوروبا عام 1920، ثم في الولايات المتحدة عام 1930، وبعد ذلك على نطاق عالمي واسع، حيث تبلغ الكمية المستخدمة حالياً نحو 10 ملايين طن سنوياً. والمستحلب الاسفلتي هو خليط متجانس من قطرات الاسفلت التي يراوح قطرها بين 25 و125 ميكرون (الميكرون جزء من ألف من المليمتر) معلقة في وسط مائي يحوي نسبة ضئيلة من مادة الاستحلاب. ويمكن تقسيمه وفقاً لنوع مادة الاستحلاب المستخدمة الى ثلاثة أنواع: أنيوني وكاتيوني وغير أيوني. ولقد شاع استخدام المستحلبات الأنيونية حتى العام 1950، ثم استخدمت المستحلبات الكاتيونية لزيادة سرعة التجمد وتحسين الالتصاق. كما تقسم هذه المستحلبات من حيث سرعة الجفاف الى ثلاثة أنواع: متوسط وسريع وبطيء. والمستحلب الاسفلتي يمتزج بالماء، ويستخدم على البارد، ولا يتطلب استخدام مذيبات عضوية، وله العديد من الميزات البيئية التي لا تتوافر في محاليل الاسفلت أو عند استخدام الاسفلت الصلب. انبعاثات الاسفلت أجريت دراسة على احدى محطات خلط الاسفلت في مصر. فتم قياس الجسيمات الصلبة العالقة في جو العمل، بالاضافة الى تركيز الأدخنة الاسفلتية ومكوناتها. وتبين أن مستوى الجسيمات الصلبة العالقة يتراوح بين 3.8 و5.3 مليغرام في المتر المكعب، مقارنة بالحد الأقصى المسموح به في الهواء الخارجي وفق القانون المصري وهو 230 ميكروغرام (0.23 مليغرام) في المتر المكعب، أي أن التركيز يزيد نحو عشرين ضعفاً على المسموح به. وبقياس تركيز الأبخرة الاسفلتية الناتجة عن صهر الاسفلت الصلب، في جو العمل وعلى بعد 5 أمتار عن فرن الصهر، وجد أنها تتراوح بين 107 و125 مليغرام في المتر المكعب، في حين أن المسموح به هو 5 مليغرام في المتر المكعب، أي بزيادة 25 ضعفاً عن الحدود القصوى المنصوص عليها في ملحق قانون حماية البيئة. أظهرت الدراسة وجود 16 نوعاً من الهيدروكربونات الأروماتية المتعددة الحلقات في أبخرة الاسفلت ضمن جو العمل، بتركيزات تتراوح بين 1 و140 نانوغرام في المتر المكعب (النانوغرام جزء من مليون من الغرام). وهي: بنزوفلورنثين، بنزوبيرين، اندينوبيرين، داي بنزوانثراسين، بنزوبيريلين، نفتالين، اسينفتالين، برومونفتالين، اسينفثين، فلورين، فينانثرين، انثراسين، فلورنثين، بيرين، بنزوانثراسين، كريسين. والمعروف أن هذه المواد مصنَّفة وفق اتفاقية بازل على أنها مواد خطرة، اذ ان المركبات العضوية المحتوية على أربع أو أكثر من حلقات البنزين تسبب ما يزيد على 75 في المئة من أنواع السرطانات، ويحظر قانون البيئة المصري تصريفها في البيئة البحرية. ولقد دلت الدراسات على أن محطات خلط الاسفلت ينبعث منها 47 نانوغرام من مادة الديوكسين لكل طن من الاسفلت المسخن. والديوكسين من أضرّ المركبات المعروفة. بقياس انبعاثات الهيدروكربونات عند استخدام المحاليل الاسفلتية، بواسطة جهاز كروماتوغرافيا الغاز المقترن بطيف الكتلة، وجد أن انبعاثات أبخرة السولار (بنتاديكان وهكساديكان وأوكتاديكان وغيرها) تتراوح بين 1350 و1670 مليغرام في المتر المكعب. ولم يستدل على أية انبعاثات لأبخرة الاسفلت أو المذيبات العضوية عند استخدام مستحلب الاسفلت. تأثيرات بيئية يستخدم الكيروسين (الكاز) والسولار والنفثا والمقطرات البترولية الأخرى بنسبة 50 في المئة في محاليل الاسفلت. وتتطاير هذه المذيبات في الجو. وبالاضافة الى الخسارة الاقتصادية القومية التي تبلغ حالياً نحو أربعة ملايين جنيه (650 ألف دولار) سنوياً نتيجة تطاير المذيبات وتعذر استرجاعها، فانها تسبب أضراراً بيئية بالغة. فالمذيبات العضوية المتطايرة تعتبر ملوثات نشطة ضوئياً، يؤدي تفاعلها مع الأكاسيد النيتروجينية في الجو بوجود ضوء الشمس الى تكوين الأوزون الأرضي، الذي يتسبب في تكوين الضباب الدخاني (smog). ولقد أوقف استخدام خلطات الاسفلت في كثير من الولايات الأميركية، ومنعت ولاية تكساس استخدامها أو بيعها أو تداولها خلال الفترة بين 16 نيسان (أبريل) و15 أيلول (سبتمبر) من كل عام. وتطاير المذيبات العضوية واعادة تكثفها يلوثان الهواء ويفسدان التربة ويضعفان خصوبتها ويلوثان النظام المائي كالأنهار والبحار. وتدل الدراسات على أن نمو الطحالب يتوقف بنسبة 50 في المئة عند وجود ما بين 4 و15 مليغراماً في الليتر من المقطرات البترولية في المياه لمدة 72 ساعة، كما أن بعض الكائنات البحرية يتوقف نموها بنسبة 50 في المئة خلال 28 ساعة عند التعرض الى ما بين 1.4 و21 مليغراماً في الليتر. ولا يسمح قانون البيئة المصري بزيادة نسبة الهيدروكربونات البترولية في البيئة البحرية عن 0.5 مليغرام في الليتر. ولدى استخدام الاسفلت وصهره تستعمل خلاطات التسخين التي تستهلك الطاقة وتتطلب صيانة مستمرة. وتسخن هذه الأفران باستخدام السولار والأخشاب واطارات الكاوتشوك، مما يطلق انبعاثات كثيفة ضارة ناتجة من الحرق. وهذا يخالف القانون الذي يحظر الحرق المكشوف ويحدد المستوى الأقصى للأدخنة الاسفلتية المسموح بها في جو العمل بخمسة مليغرامات في المتر المكعب. أخطار صحية التعرض لأبخرة الاسفلت، المخلوط بمركبات أليفاتية ومركبات أروماتية عديدة الحلقة وغير متجانسة الحلقة وبعض مركبات النيتروجين والأوكسيجين والكبريت، يفرض أخطاراً على العمال من خلال الاستنشاق وتلوث الجلد. ولقد ثبت أن تعرض العمال مدة طويلة لتركيز 0.1-2 مليغرام في المتر المكعب من أبخرة البيوتامين، التي تحتوي على 10-200 نانوغرام من البنزوبيرين في المتر المكعب، يصيبهم بأضرار صحية بالغة. أثبتت الدراسات على حيوانات التجارب أن التعرض المتكرر لتركيزات من المقطرات البترولية يؤدي الى الاصابة بسرطان الكبد والكلى والدم والجلد. وتبلغ سمية السولار أو الكيروسين الذي يصل الى جسم حيوانات التجارب عن طريق الفم 5 غرامات في الكيلوغرام، والتي تصل من خلال الجلد غرامين في الكيلوغرام، والتي تصل عبر التنفس 5 مليغرامات في الليتر لمدة 4 ساعات. وفي ما يتعلق بالتعرض لأبخرة الاسفلت، دلت عشرون دراسة على عمال محطات الخلط ورصف الطرق عن ازدياد الاصابة بأمراض سرطان الرئة والمعدة والجلد والدم. أما التعرض لفترات قصيرة أو متقطعة لهذه المذيبات فيؤدي الى التهاب أغشية العين والأنف والصداع والغثيان وزيغان العينين والدوار والتقلصات والتعثر في الكلام وصعوبة التنفس وفقر الدم. والتعرض الطويل الأمد لأبخرة المقطرات البترولية يؤدي الى تدمير الرئة وتليّف الجهاز التنفسي، حيث تدل معايير OSHA العالمية على أن حد التعرض المسموح به هو 500 جزء في المليون أو غرامان في المتر المكعب لمدة 8 ساعات. فوائد المستحلبات الاسفلتية يوفر استخدام المستحلبات الاسفلتية ما لا يقل عن خمسة ملايين جنيه (800 ألف دولار) سنوياً في مصر نتيجة استبعاد استخدام المذيبات العضوية. وهي تعني عن أفران تسخين الاسفلت والوقود الذي تستهلكه، وعن الحرق المكشوف وما يصدره من انبعاثات ضارة. كما تحول دون تطاير مذيبات عضوية وما تحمله من تأثيرات صحية على العاملين في محطات الاسفلت وورش رصف الطرق. ولا يترتب على استخدامها تطاير أبخرة اسفلتية محملة بمواد مسرطنة. وهي لا تلوث التجمعات المائية أو التربة وتخفف الاخلال بالنظام البيئي. ويلغي استخدام هذه المستحلبات احتمالات الحريق الناشئ من اشتعال مذيبات الخلطات الاسفلتية (بنزين، كيروسين، سولار، نفثا) أثناء النقل والتخزين. وتتيح الاستخدام الآمن في رصف الطرق وعزل الأرضيات والأسقف وتغطية المواسير والسطوح المعدنية وتبطين الترع والمصارف وخزانات المياه. ويمكن استخدامها على سطوح مبللة. كما انها تغني عن اغلاق الطرق مدة طويلة أثناء الرصف، اذ انها سريعة الجفاف مقارنة بالخلطات الاسفلتية. ويمكن حقن المستحلبات الاسفلتية على عمق 60 سنتيمتراً من الأراضي الرملية لمنع تآكل التربة وتقوية تماسكها وعدم تسرب المياه. كما يمكن خلطها مع المخصبات والمبيدات وحقنها في التربة لابقاء هذه المواد الزراعية فترة أطول، مما يسمح بتقليل كميات المبيدات والمخصبات المستخدمة. وقد تضاف بنسبة قليلة الى خلطات الورق (كرافت). كما يمكن استخدامها مع طمي حفر آبار البترول، مما يزيد سرعة الحفر ويقلل نفاذية الصخور الحاملة للبترول. واذا خُلطت مع مبلمرات أو مطاط صناعي أو شمع أو فلين، فهي تحسن بعض الخواص. أما اذا اضيفت الى خلطات الاسمنت فهي تمنع نفاذيتها للمياه وتزيد مقاومتها للأحماض.1 نقطة
-
واضح أن الأستاذ طارق عاد للمشاركة بعد إرساله التقرير الأستاذ إسلام المصرى قام بارسال تقرير أمس الساعة 4:28 يفيد عدم تمكنه من الدخول فتحت صفحته وقمت بإرسال رسالة إليه وتم إرسالها بنجاح أرجو أن يفيدنا إذا كان قد تم رفع الحظر أم لا شكرا لتفهمكم1 نقطة