لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 06/12/14 في جميع الأقسام
-
الامر خطير فعلا بغض النظر عن تاريخ العسكر في مصر نحن الان اخر حصن امام حلم دولة اسرائيل الكبرى كيف لا تشعرون بالخطر و سوريا و العراق انتهوا ؟؟؟؟؟!!!!!! لم يبقى إلانا يا أبو عمر و ها نحن اخوة وطن متمزقون تراني و من يخالفكم ضالون !! نحن نتمسك بالجيش حتى لا نسقط و انت تعلم ان سقوط مصر لا قدر الله هو الهاوية للجميع للجميع يا ابو عمر ... للجميع الوقت لا يسمح اطلاقا باوهام امجاد الخلافة فلنتماسك " جميعا " حتى ننجو او ربما هي حقا النهاية .. فعندئذ لن تجدي صرخاتنا مهما صرخنا محذرين اللهم لطفك بنا يا رب3 نقاط
-
تحية طيبة . كل عام والجميع بخير .......الليلة ان شاء الله هى ليلة النصف من شعبان . أعاد الله عليكم وعلينا جميعا الأيام المباركة باليمن والبركات . ف الحقيقة يااستاذ حسين .....ليست لدى أى رغبة لمناقشة مداخلات كلها عبارة عن قص ولصق من آراء مفسرين للآيات ( لا أعترض هنا ولا أقول هذا صحيح أو هذا باطل ). كل ما أريد قوله أن المناقشة تكون على اساس تفسيرك أنت لما تقرأه أو تراه عيناك ويقتنع به عقلك . حضرتك هنا لاتفرق بين ....الايمان واعمال العقل . نهايته.. كتبت مداخلتى هذه وتعمدت تلوين كلماتك التى ( ادهشتنى فعلا ) باللون الأحمر . علاقات مشبوهة يااستاذ حسين ...!!!!! علاقات مشبوهة ؟؟؟ يعنى لوالمرأة نزلت سوق العمل سوف تقيم العلاقات المشبوهة؟؟؟ أن كنت لا تقصدها .....فهى مصيبة . وان كنت تقصدها فالمصيبة أعظم. شكرا يااستاذ حسين .....للأسف الشديد واضح أن حضرتك شاب حديث السن وواضح جداااااا تأثرك ببيئة عملك ومفاهيمها .. واضح يعنى .....وانا بهذا لا اقلل من شأنك ( حاشا لله ) ولكنى أرى انك لازلت فى مرحلة ( عدم استيعاب للواقع الحقيقى وليس الواقع المزيف ). ياسيدى الفاضل...........................حتى السيدة خديجة ( رضى الله عنها ) كانت تعمل بالتجارة . وكانت تودع اموالها ( مع الصادق الأمين ...رسولنا الكريم صلى الله عليه وأرضاه ) اذن.. هل كانت تتعامل معه ..من وراء حجاب ؟؟ هى اذن .....تعاملت مع ( رجال ) و....كانوا اصغر منها سنا . هل كانت علاقتها مشبوهة ؟؟ ياسيدى الفاضل........ كما قال رسولنا......رفقا بالقوارير ..(( حتى ف كلامك عنهن )) بلاش حدف طوب كدة على طول .. واسمح لى بكلمة اخيرة ....هل رأيت نساء يتجمعن على ( فريسة من الرجال ) فى ميدان عام ويحاولن اغتصابه؟؟؟ ان جيت للحق بقى .......من يقيم العلاقات المشبوهة ومن ينحرف تفكيره دائما لاتجاه واحد ...هو الرجل الذى عاش فى بيئة تقدس نوعه ....لااكثر ولا اقل . دمتم بخير.3 نقاط
-
الاخ ابو عمر عمال يقول الانقلاب الفاشل الانقلاب الفاشل وهو بصراحة لغاية الان مش فاشل ولا حاجة وماشي في طريقه زي السكينة في الزبدة وعامل خريطة طريق وبينفذها بحذافيرها وبطريقة منتظمة وبمواعيد محددة لم يحد عنها وزي ما عمل انتخابات رئاسية هايعمل انتخابات برلمانية وهاتقوم في مصر حياة ديموقراطية مزيفة او حقيقية انتخابات مزيفة او حقيقية سميها زي ماتسميها لكن في النهاية هو ماض في طريقه ولا يلت فت لاحد يعكر صفوه وهايقي تماما على الارهاب او سيحد منه كثيرا الانقلاب حتى هذه الدرجة اثبت انه مش فاشل ولا حاجة فياريت تشوفلك نغمة تانية غير حكاية الفشل يعني عندك مثلا نغمة الظلم ونغمة الاقصاء فيه نغمات كتيرة ولو دورت هاتلاقي بس انت اتعب شوية اما نغمة الفشل فدي نغمة اصبحت الان نشاذ2 نقاط
-
شعارات ؟!!!! انا شايفاه عمى بصراحة خليكم في الوهم و احنا خلينا في اوهامنا برضه و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون2 نقاط
-
فعلا جيل جديد يعمل في مصر زي داعش ما عملت كده في العراق و تم السيطره علي الموصل و تكريت و اصبحوا علي مسيره 130 كم من بغداد و 500 الف انسان شايلين عفشهم و سايبين البلد ده الجيل الي انت عاوزه انت و جماعتك المصونه2 نقاط
-
الغريب يا استاذ زوهيري ان الواحدة منهن لما تحمل تقولك نفسي اجيب ولد ؟! ليه يا ست البنت زي الولد ! تقولك يحمينا من غدر اللئام ويعيشنا حياة الكرام !! حتى ستات زمااااااااااان قالوها في الامثال ضل راجل ولا ضل حيطة مع ان الحيطة عندي اصلب واقوي لكن اللي فهمته ان الضل هو الراحة والسكينة في ظل الرجل حينما يتحلى بأداب الاسلام يكرم المراة وينفق عليها ويعطيها كافة حقوقها الشرعية ويبر ذوات المحارم من أهله وينفق عليهم ويكون لهم خير معين اما ما نراه من تصرفات اشباه الرجال ونتج عنه ان خرجت المرأة للعمل وعالت اسرتها بعد أن تخلى عنها الأخرون فهؤلاء ما نسميهم برجال وما أمرهم الله بذلك بل كانوا انفسهم يظلمون بظلمهم من في رقبتهم فلا يمكن القول بالقوامة هنا لانعدام التفضيل والانفاق2 نقاط
-
المرأة في العصر الجاهلي كانت النظرة الجاهلية للبنات تقوم على التشاؤم، ولذلك ظهرت عادتهم القبيحة في وأد البنات، أي قتلهن وهن على قيد الحياة، خوفا من العار أو الفقر. قال تعالى: ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ، يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ ) المرأة في الإسلام لقد أنصف الإسلام المرأة، وأعطاها حقوقها كاملة، وحافظ على كرامتها وأنزلها المنزلة الكريمة اللائقة بها، ووقف بجانبها ودافع عنها، وأزال كل ما لحقها من ظلم وقسوة. لقد منحها الإسلام حقوقاً لم تمنحها من قبل في أي دين من الديانات، أو أي دولة من الدول. وكان ما ينادي به الإسلام هو أن تحافظ على نفسها، ولا تتبرج في ملابسها حتى تكون معززة ووقورة ومصونة. ولقد قرر الإسلام المساواة في أمور أصلية بين الرجل والمرأة. المساواة في الإنسانية على حين كان الرومان يقررون في القرن السادس – قرن ولادة رسول الله – أن المرأة روح شريرة، جاء الإسلام ليقرر المساواة الكاملة في الإنسانية بين الرجل والمرأة. قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )، وقال رسو الله صلى الله عليه وسلم «إنما النساء شقائق الرجال» رواه أبو داود والترمذي. المساواة في الخلقة على حين كان الاسبان يقولون: «إحذر المرأة الفاسدة ولا تركن إلى المرأة الفاضلة»، وتقول التوراة ـ المبدلة - : «المرأة أمرّ من الموت، وأن الصالح أمام الله ينجو منها، رجلاً واحداً بين ألف وجدت، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد. جاء الإسلام ليقرر أن نفس الرجل والمرأة سواء، قال تعالى: ﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا، قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا، وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا المساواة في الكرامة الإنسانية على حين كان قانون حمورابي يقرر: «أن من قتل بنتاً لرجل كان عليه أن يسلم ابنته إليه ليقتلها أو يمتلكها»، جاء الإسلام ليقرر المساواة في الكرامة الإنسانية بين الرجل والمرأة فحرم وأد البنت خوفاً من العار أو الفقر قال تعالى: ﴿ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ، بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ﴾ ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) وقرر الفقهاء أن الرجل يقتل بقتل المرأة عمداً دون شبهة، كما يقتل بقتل الرجل على مثل ذلك. وذكر القرآن الكريم أن العدوان على عرض المرأة بتهمتها بالزنا دون دليل شرعي يعرض المتهم لها ـ كالرجال سواء ـ لعقوبة لا تستطيع أن تقررها قوانين الأرض، ولو كان واضعها النساء. قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) المساواة في الإيمان بالله تعالى والتكاليف الشرعية على حين اجتمع مجمع ماكون في القرن السادس بالبحث في موضوع هل المرأة مجرد جسم لا روح فيه أو هي جسم وروح؟ وقرر أخيراً أن المرأة خالية من الروح الناجية من عذاب جهنم، ما عدا أم المسيح – عليهما السلام ؟ جاء الإسلام ليقرر المساواة بين الرجل والمرأة في الإيمان والعمل والجزاء على ذلك، قال تعالى: ﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾ وقوله تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ المساواة في التربية على حين كانت المرأة من سقط المتاع عند العرب، جاء الإسلام يحض على تربية البنات وتهذيبهن، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من مسلم له بنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا أدخلتاه الجنة» رواه ابن ماجه، وقال أيضا: «من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو بنتان أو أختان، فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن، فله الجنة» رواه الترمذي. المساواة في طلب العلم العيني والكفائي على حين كان الألمان يقولون: إن خزانة الملابس هي مكتبة المرأة، جاء الإسلام وحض على تعليم المرأة وتعليم الرجل سواء بسواء. فالمرأة مكلفة بالإيمان بالله تعالى وما جاء من عنده، ومكلفة بطاعة الله تعالى في فعل أمره وأجتناب نهيه ولا يكون ذلك إلا بالعلم. ولقد أقبلت المرأة المسلمة على العلم منذ أكرمها الله تعالى بالإسلام، ولقد وجد على مر القرون نساء تجاوزت علوم فرض العين إلى فروض الكفاية فكانت منهن المحدثات العظيمات، والراويات الثقات وذكر ابن عساكر أن عدد شيوخ من النساء كانوا بضعاً وثمانين امرأة. المساواة في الأخلاق على حين كان اليونان يقولون في كل جريمة: فتش على المرأة، ويقولون: إن المرأة روح خبيثة، جاء الإسلام يحض المرأة على كمال الأخلاق كما يحض الرجل سواء بسواء، لأن المجتمع يبنى بعنصرين المرأة والرجل، قال تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾ المساواة في العقوبات لما كانت المرأة مثل الرجل من حيث التكاليف الشرعية، فقد أصبحت في الإسلام مثل الرجل في تحمل مسؤولية نفسها في العقيدة والقول والفعل. فالعقوبة واحدة على الرجل والمرأة عند ارتكاب الجرائم قال تعالى (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ المساواة في الميراث على حين كان العرب يحرمون المرأة من الميراث، بل يرثون زوجات آبائهم، جاء الإسلام ليقرر حق المرأة في الميراث، قال تعالى ﴿ لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ﴾ المساواة في العقود والتصرفات جاء الإسلام ليقرر المساواة بين الرجل والمرأة في التصرفات القولية والمالية من التبرع، والصدقة، والبيع والشراء، وما إلى ذلك... ولا يتوقف شيء من تصرفاتها على موافقة الأب أو الزوج طالما أنها راشدة بالغة، في حين كانت المرأة ـ كما رأينا عند اليهود وغيرهم ـ في ولاية الأب الكاملة، ثم الزوج، ولا يحق لها التصرف بمالها، حتى أن المرأة في فرنسا كانت في وقت قريب موضوعة تحت وصاية زوجها فلا تنفرد بالتصرف في أموالها.2 نقاط
-
يا استاذ حسين لو عايز تكسب ثواب صحيح كان مفروض ترد على كلام الناس بالمنطق و الحجه نقطه بنقطه...مهما بدا لك كلامهم سفيها او كافرا اوعى تفتكر انك لما قولتلهم استغفر الله العظيم انهم هيرتدعوا او هيقتنعوا او هيرجعوا في كلامهم بالعكس ردك هيخليهم يقتنعوا بوجهة نظرهم اكتر عايز فعلا تقنعهم....تمسك كل كلمه قالوها و ترد بما ينفيها بالمنطق و الحجه الا هل بلغت اللهم فشهد2 نقاط
-
نصيحة البلد دي وحشة فيها عسكر كتير وعبيد عسكر كتير ولاعقي بيادة كتير ماتعيش فيها أبدا شوف لك بلد تانية أحسن أقترح عليك أفغانستان أو باكستان أو السودان أو الصومال حتنبسط قوي معاهم أو تطلع على باريس فيها ملكات يمين بالهبل وسيبك من البلد بتاعة العسكر دي، اللي يدوب كبروك وعلموك وعملولك شخصية يسقط حكم العسكر اللي أوى أعداء مصر2 نقاط
-
قبل عامين .. احتفلت هنا بعيد ميلادي الأربعين لكن الموضوع فقد في أزمة فقد المواضيع التي حدثت في سبتمبر 2012 هذه السنة احتفل به في المحروسة و مع تغيرات كبيرة حدثت في حياتي الشخصية و المهنية و الفكرية و مع تولي المشير عبد الفتاح السيسي شؤون البلاد كبشرة خير نأمل فيها التوفيق لمصر بعد ضياع و فوضى طالت بداخلي الكثير .. أشياء سأبقيها لنفسي و أشياء سأشاركها مع حضراتكم ابقوا معي باقي من الزمن ساعات1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
عيد ميلاد سعيد الاخت الفاضله عبير https://www.youtube.com/watch?v=3YEkTJ0mMeQ1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال :"إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها" رواه ابن ماجه. فضل الدعاء في الإسلام: قال الله تعالى :{وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الدعاءُ مخّ العبادة" رواه الترمذيّ. معناه أن منزلة الدعاء عالية في العبادة لأن دعاء العبد المؤمن لربّه فيه إقرار منه بربوبية الله وبقدرته واعتراف منه بالنعم الكثيرة التي منّ الله بها عليه. فضل قيام الليل تطوعا لله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أفضلُ الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" رواه مسلم. فقيام الليل تطوّعًا لله تعالى هو من النوافل والمستحبات التي رغّبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء قام الليل بالصلاة أو الدعاء أو الذكر أو الاستغفار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو تلاوة القرءان وهذا مما يُتقرب به إلى الله مع أداء الواجبات واجتناب المحرمات. ليلة النصف من شعبان وما ورد فيها: ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة مشرفة وإحياؤها وقيامها بأنواع العبادات كالصلاة والذّكر وتلاوة القرءان شىء مستحسن فيه ثواب عظيم. وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلَها وصوموا نهارها" رواه ابن ماجه. وأفضل ما يعمل المرء تلك الليلة أن يتقي الله تعالى فيها كما في غيرها من الليالي ليحظى برضا الله تعالى لأن تقوى الله خير ما يؤتاه الإنسان في هذه الدنيا الفانية الزائلة. يقول الله تعالى :{يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حقَّ تقاته ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون}. وتقوى الله هي أداء الواجبات واجتناب المحرمات فينبغي للشخص الفطن الذكي في ليلة النصف من شعبان أن يسارع للخيرات كما ينبغي له في سائر الأوقات وسائر الليالي وأن يتذكر أن الموت ءات قريب لا محالة وأن الناس سيبعثون ثم يحشرون ويحاسبون يوم القيامة، فيفوز من ءامن بالله ورسله واتقى، ويخسر من كفر بالله وظلم وعصى. يقول الله عز وجل :{وتزودوا فإن خير الزاد التقوى}. وفي معرض الحديث عن ليلة النصف من شعبان يهمنا بيان وذكر أمور شاع أمرها بين كثير من العوام وهي غير صحيحة ولا أصل لها بل هي مخالفة للشرع الحنيف. فمن ذلك عدة أحاديث مكذوبة لا يجوز نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كحديث: رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي. وحديث: رجب شهر الاستغفار وشعبان شهر الصلاة على النبيّ ورمضان شهر القرءان فاجتهدوا رحمكم الله. فلا أصل لهما عند علماء الحديث. وأما قراءة سورة يس في هذه الليلة ففيه ثواب كما في سائر الأوقات ولكن ليعلم أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يستحب قراءتها في هذه الليلة خاصة. بيان أن القرءان لم يُنزّل في ليلة النصف من شعبان: كما ينبغي أن يتنبه أن ليلة النصف من شعبان ليست الليلة التي يقول الله تعالى فيها :{فيها يُفْرَق كلّ أمر حكيم} وإن كان شاع عند بعض العوام ذلك فهو غير صحيح إنما الصواب أن الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم هي ليلة القدر. ومعنى {فيها يفرق كل أمر حكيم} أن الله يُطلع الملائكة في ليلة القدر على تفاصيل ما يحدث في هذه السنة إلى مثلها من العام القابل من مقدورات للعباد أي مما قدّر أن يصيب العباد من موت وحياة وولادة وأرزاق ونحو ذلك. فلا ينبغي للشخص أن يعتقد أن ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي نزل فيها القرءان إلى بيت العزة في السماء الأولى بل هي ليلة القدر بدليل قوله تعالى :{إنا أنزلناه في ليلة القدر} فهذه الآية تفسر الآية الأخرى {إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم}. بيان أنه لم يرد في قيام ليلة النصف من شعبان عدد معين من الركعات: ومما ينبغي التنبه له أيضًا أن صلاة مائة ركعة أو خمسين أو اثنتي عشرة ركعة بصفة خاصة في هذه الليلة المباركة لا أصل له في الشرع ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما للمسلم الذي يريد الخير والثواب أن يصلي في تلك الليلة ما قُدر له من الركعات النوافل من غير تقييد بعددٍ معين أو هيئة وصفة خاصة بتلك الليلة. فقد ذكر المحدث الشيخ عبد الله الغماري في كتابه "حُسن البيان في ليلة النصف من شعبان" ما نصه :"لم ترد صلاة معينة في هذه الليلة من طريق صحيح ولا ضعيف وإنما وردت أحاديث موضوعة مكذوبة". بيان أن الدعاء لا يرد القضاء وأن مشيئة الله أزلية لا تتغير: ليعلم أن عقيدة أهل الإسلام أن مشيئة الله تعالى شاملة لكل أفعال وأقوال العباد فلا يحصل شىء في هذا العالم إلا بمشية الله وتقديره وعلمه وخلقه. وأن مشيئة العباد تابعة لمشيئة الله كما قال تعالى :{وما تشاءون إلا أن يشاء اللهُ رب العالمين}. فكل ما دخل في الوجود هو بمشيئة الله سواء كان خيرًا أو شرًّا، طاعة أو معصية، كفرًا أو إيمانًا، لأنه لا خالق لشىء من الأشياء إلا الله تبارك وتعالى. ومشيئة الله أزلية أبدية لا يطرأ عليها تغير ولا تحوّل ولا تبدّل ولا تطوّر وكذلك سائر صفاته كالعلم والقدرة، فالله تعالى يستحيل عليه التغير في ذاته وصفاته لأن التغير من صفات المخلوقات. فلا يجوز أن يعتقد إنسانٌ أن الله تعالى تتغير صفاته أو مشيئته أو يتبدل علمه أو تحدث له مشيئة شىء لم يكن شائيًا له في الأزل، كما لا يجوز أن يعتقد أنه يحدث لله علم شىء لم يكن عالمًا به في الأزل. تنبيه وتحذير: جرت العادة في بعض البلدان أن يجتمع بعض الناس في ليلة النصف من شعبان في المساجد أو البيوت لقراءة دعاءٍ فيه لفظ فاسد ينسبونه للنبي صلى الله عليه وسلم ولبعض الصحابة وهو كذب على رسول الله لم يثبت عنه ولا عن واحد من الصحابة. وهو قولهم :"اللهمّ إن كنتَ كتبتني عندكَ في أمّ الكتاب شقيًّا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقتّرًا عليّ في الرزق فامح اللهمَّ شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك من السعداء". فهذا الكلام لم يثبت عن سيدنا عمر ولا عن ابن عباس ولا عن مجاهد ولا عن أيّ واحد من السلف ومعناه مخالف للعقيدة الصحيحة وهي أن الشقيّ شقيّ في بطن أمّه فلا يتبدل سعيدًا لأنّه صحّ الحديث الشريف بذلك، واعتقاد تبدل المشيئة أو العلم أو أي صفة من صفات الله تعالى كفر كما قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه وغيره من العلماء الأفاضل. وهذا دأب كثير ممن يقرأون هذا الدعاء الفاسد يعتقدون أن الله يغيّر مشيئته في تلك الليلة فينقلب العاصي إلى طائع والمسيء إلى محسن والشقيّ إلى سعيد والمحروم إلى ميسور فمن اعتقد ذلك فسدت عقيدتُه وعليه أن يعتقد الحق ويرجع إليه ويتشهد أي يقول الشهادتين للخلاص من كفر، نسأل الله السلامةَ. وأخيرًا ينبغي على الإنسان أن يسارع إلى الخيرات بجدّ ونشاط ويستقبل الليالي المباركة ومنها ليلة النصف من شعبان بتوبة صادقة ليفوز يوم القيامة. وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.1 نقطة
-
اول ماتشوف واحد بيقولك الإنقلاب يترنح بعد كل الخطوات اللي تم انجازها...اعرف على طول انه عبيط... ...لذلك مناقشة العبيط عبط. ..ادعوكم لتجنبه شفقة عليه منكم و شفقة عليكم من العبط1 نقطة
-
لا يجمعكم الا حلم دولة اسرائيل الكبرى ..من الفرات للنيل تقدمونه على طبق من ذهب هدية لاسرائيل لا أدري غباءا أم تواطؤ !!! اللهم انتقم من الظالمين بعدلك يارب العالمين و كنتوا عايزينا نبعد الجيش ؟؟؟ مرحبا بمصر عسكرية بحق وحقيق و لا ان حلم المؤامرة الكبرى يتحقق و لو مش فاهمين و لا عايزين تفهموا ..مش مهم1 نقطة
-
1 نقطة
-
السلام عليكم الاخ الكريم حسين يشرفنى ان اقبل رأسك ثم يديك على ما اوردته اعلاه . جزاك الله الخير كله فقد كفيتنى مؤونه الرد بما اوردته من ادله ناصعه من القرآن و السنه الصحيحه المطهره و التى تحسم بما لا يدع مجالا للشك مكانه و اهميه المرأه فى الاسلام و اؤكد على ذلك فالمرأه قبل الاسلام و حتى اليوم فى بعض الحضارات المتقدمه منها و المتأخره لم تنل حظ المرأه المسلمه ..لو كانوا يعقلون .. و انه لم يدع احد من القدماء او المحدثين على حد علمى و اطلاعى المتواضع جدا ان الرجل =2 ستات كما اشارت اختنا الفاضله عبير فى رأس الموضوع بل مبدأ المساواه هو الاصل الغالب كما بين اخونا الفاضل حسين و ان الحالات الاستثنائيه سواء فى المواريث او الشهاده فلحكمه الله عز و جل فهمنا ذلك او لا ..قبلناه او لا ... وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَوَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴿٣٦﴾ الحمد لله على نعمه اكتمال و كمال الاسلام الواضح الموثق بما هو غير موجود فى اديان اخرى و الذى ليس به تلك التقسيمه الباليه التى انتجها فكر الاعتزال القديم البائد قطعى و ظنى ..ثبوت و دلاله . تلك التقسيمه ما انزل الله بها من سلطان و ما ذكرها احد من اهل العلم المعتبرين فى منهج اهل السنه و الجماعه .1 نقطة
-
صباح الخير ياجماعة الخير. عارف ياأخى الفاضل ابو محمد ....أنى فعلا حزينة جدااا وبالأمس تأسفت للمرة الثانية واعتذرت لصديقة من سوريا تعيش هنا لأنها قالت لى منذ ثلاث سنوات .. لاتفرحى ياصديقتى الحبيبة بالثورة ...انه مخطط وانظرى واسمعى للقرضاوى ( الله يلعنه ويقبره .و..و...و..)..هذا كان قولها وليس قولى .. ويومها...( ليسامحنى الله ) استأت منها ...,انفعلت وقلت لها يظهر أن مشكلة سوريا والعلويين وعنصريتهم جعلتهم لايرون مذابح بشار وما يحدث .. وبدأت ابتعد واعتذر عن لقاءها ....لأن كل الوقت كان يمضى فى محاولات منها لاقناعى أن مصير مصر سيكون هو مصير البلاد العربية والخليج ..وكم من مرة تأتى لى وتحدثنى عن أخبار من معلقين ومحللين أجانب يؤكدون أن المخطط وخارطة طريقهم تسير بسرعة الصاروخ..وان السلاح الجديد هو ( أكل عقول الشباب وايهامهم أنهم فرسان العصر ...أو السيطرة عليهم عن طريق المال ..والنساء ) حزينة لأنى لم اصدق منذ البداية .....صدقت فقط عندما رأيت بنفسى . بالأمس ....رأينا ما يحدث فى العراق ,من يقولون عن انفسهم انهم مسلمون ..داعش وغيرها من جماعات الارهاب المرتزقة التى لادين لها ولا رب . يجبرون النساء (( علنيا ))....بكفاح النكاح. . اثق الآن انها ليست فقط ...خطة تدمير للجيوش العربية ....لالالالا هى ايضا..........فعلالالالالا.. خطة تدمير ومحو ........لدين الاسلام . خطة تشويه لدين الاسلام. خطة....تجعل كل من يفكر أن ينتمى لدين الاسلام ...أن يعيد التفكير الآف المرات . لقد تم تشويه هذا الدين بطريقة جنونية فى خلال ثلاث سنوات . فكر شيطانى فعلا.. أى دين هذا الذى يأمر ....بالقتل والتمثيل بالجثث وبوحشية منقطعة النظير؟ أى دين هذا الذى يعتبر ....نساء ضعيفات ..سبايا حرب؟ أى دين هذا الذى ينادى ...بجهاد نكاح؟ كل شئ تم تشويهه .. ظهرت قنوات غريبة ورأينا شيوخ (( تعطى فتاوى بالقطعة وبالجملة )) رأينا شعب كامل يتضور جوعااااا.........الا قليلا . وعندما يحكم هذا الشعب ( رجل حافظ للقرآن )....يعطى خيرات البلد لأهله وعشيرته ...بل يعطى بعض من هذا البلد ...( بحجة الغاء الحدود بين المسلمين ) ...لغير أهل البلد . حمداا لله العلى القدير أن جنبنا مصير اسود كمصير اشقاء لنا . يارب انصر مصر وأهلها الكرام ...واخسف الأرض بكل اللئام . يارب.1 نقطة
-
راجع كلامي واقرأه من تاني انا لاجيبت سيرة شريعة ولا شرع ولا اسلام انا تكلمت على مفاهيم وفقه هو صناعة واجتهاد بشري اختلط بعادات قميئة وتوارثتها الاجيال على انها من صلب الدين. وها انت تؤكد على ما اقول بأن الرجل يساوي اثنتين من النساء، ويبدو انه غاب عنك ان حق الزوجة على زوجها هو اطعامها وكسوتها يعني اقل من البهيمة حيث لو مرضت يرسلها لاهلها ليعالجوها، واذا ماتت فخرجتها (كفنها وجنازتها) ليست عليه بل على اهلها. للاسف مايسمى الشريعة ليس الا فهم الاقدمون والذي يقدسه من يطلق عليهما علماء الامة، وهم من يحمونكم من قبورهم وفي الآخر تقولون العلم الشرعي.1 نقطة
-
ان كنت ترى دين افضل من ديننا فهنيئا لك به فمن اعتمد على عقله ضل. ... وأمرنا ان نسلم لرب العالمين ، نتعبد اليه دون أن نسأله عما يفعل !!!!1 نقطة
-
لقد استفضنا في الرد بالاوجه الشرعية وما ساقته في مداخلتي التي تفضلتم بالرد عليه الا للاستشهاد بعرف قائم ولا يمكن ابدا أن انسب شريعة الاسلام الي اخطاء المصريين والعرب سواء واعني المسلمون منهم طبعا ولا يهمني عندهم فقه موارث او لا فالحمد الله الذي من علي بنعمة الاسلام وهداني الي الطريق المستقيم واما معندهمش الراجل باتنين ستات فذلك لأنهم ساقوا المراة الي سوق العمل بحجة اثبات الذات وبناء الشخصية و .... فلا يوجد عندهم قوامة بالمعني الاسلامي من تولى الرجل الانفاق على زوجته ومحارمه غير القادرين على الكسب ... فما دامت المراة دخلت سوق العمل لتخالط وتقيم العلاقات المشبوهة فستستقل بنفسها ماديا ولن ترضى بالقوامة التي شرعها الله حفاظا وصونا للمراة من عابث ودنئ وهذا شرع غير المسلمين فلا اكراه يفعلوا ما يشاءون والى الله مرجعنا جميعنا موضوع كلمة ( حرمة ) فلا اجد في كتاب الله كلمة حرمة وانما سمى الله لهم اسمائهن فقال أنثى ونساء وأمراة وقول من يقول حرمة ليس علينا بحجة فليذهب حيث مثواه وموضوع عقدة مجتماعتنا فهي وليدة انسلاخنا عن هويتنا الاسلامية ومحاولة مجاراة من يريدون ان يطفئوا نور الله الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا !!!1 نقطة
-
الرد على من افترى على الله الكذب ..... وأما ما يقال عن أن بعض أحكام الإسلام فيها مساس بالمرأة كالميراث؛ حيث يكون نصيبها نصف نصيب الرجل، وكالشهادة؛ فشهادتها تعدل نصف شهادة الرجل، وكالطلاق، وتعدد الزوجات، فهذه الأمورهي في جوهرها تكريم للمرأة وصون لكرامتها، فالفرق في هذه الأمور جاء حفاظاً على كرامة المرأة، واحتراماً لطبيعة تكوينها. فأما عن الميراث وكونه نصف ميراث الرجل في بعض الحالات، فقد قابل الإسلام هذا الأمر بما يعادله في حق الرجل، فقد ألزم الشرع الكريم الرجل بالإنفاق على المراة، في كل طور من أطوار حياتها، فالبنت في مسؤولية أبيها أو مقامه يقوم، والزوجة نفقتها على زوجها، ولا نفقة عليها، وقد قرر الله تعالى ذلك بقوله: ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ). وفي بعض الحالات قد يفوق ميراث المرأة ميراث الرجل بحسب القرابة، فليس الأمر دائماً أن يكون ميراثها نصف ميراث الرجل. وأما بالنسبة للشهادة: فقد راعى الشارع الكريم في ذلك الخصائص النفسية للمرأة، فالمرأة عاطفية بحكم تكوينها النفسي، وقد تغلب عاطفتها؛ ولذا قال تعالى ( فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى ﴾ كما أن المرأة بطبيعة حركتها الاجتماعية لا تشاهد ما يشاهده الرجل، ولا تشترك فيما يكسبها الخبرة وما يؤهلها لعدم الخديعة ببعض المظاهر الكاذبة، وقد يوقعها ذلك في المحظور من حيث لا تشعر، ومع ذلك فقد أعطى الشرع الحنيف للمرأة حق الشهادة فيما تختص هي بممارسته، كالشهادة في الاطلاع على المولود عند الولادة، وفي الرضاع، وذلك لأن الشهادة تتفاوت بحسب موضوعاتها، وقد تقبل شهادة المرأة منفردة، كما قدم شهادة المرأة فيما يخص أمور النساء كالولادة وغيرها. إذن فالإسلام أنصف المرأة وأعطاها حقوقها كاملة، وعمل على صيانة شرفها والمحافظة على كرامتها، وتقديراً لمكانتها كلف الرجل أن ينفق عليها ويقوم بمطالبها، قال تعالى ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ) إذن فللنساء من الحقوق مثل ما عليهن من الواجبات، ولكن للرجال درجة زائدة على النساء، هي قوامتهم عليهن؛ لأن الرجال مطالبون بالإنفاق على الأسرة والعمل بكل وسيلة لإسعادها والتكفل بمطالبها.1 نقطة
-
ابرأ الي الله من كل قول يخالف شرعك وشريعتك ومنهاجك اعبدك الله ولا اكفرك واخلع واترك من يفجرك1 نقطة
-
قرأت ما دونه البعض هنا تهجما واضحا على سنن ربانية واحاديث نبوية شريفة ما نطق بها سيد المرسلين وعظيم البشر عن الهوى ويعتصرني الالم ان اجد هنا في محاورات المصريين من يفتح الباب للقيل والقال وكثرة السؤال وقد نهينا عن ذلك . وبما ان الله حينما تكلم بالقران فاسمعه امين الوحى الرسول الكريم جبريل فأنزله على قلب خاتم النبيين وعظيم البشر محمد ما كان لنا الخيرة في امرنا بعدما تبين لنا انه الحق وهذا ما وعد الله وصدق المرسلون حينما قال الله عز وجل ( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) فأن الله بقديم علمه الذي لم يحط به احد الا بأذنه أول ما خلق بشر خلق آدم نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء . وجعل لكل منهما حظا ونصيبا من الدنيا وزينتها ووعد كلاهما نفس الثواب ونفس العقاب في حال السعادة والشقاء . فقال الله تعالى ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) وكان ذلك كله مما وعده الله عباده في الآخرة دون تفرقة بين رجل وأمرأة وانظروا الي نساء وصلنا الي مراتب الانبياء بعفتهن وطهارتهن وعبادتهن فسميت سورة في كتاب الله بأسم مريم الطاهرة الصديقة التي أثنى عليها ربنا بالمدح واصبغ عليها النعم . قال الله عز وجل ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ) وقال جل شأنه (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) وها هو مثال لأمراة طاهرة مؤمنة شرفها الله بقرأن يتلى ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) وما دام الله عادلا في كل قضائه فوجب معاقبة من تسئ من النساء كما فضل من أحسنت فقال الله سبحانه ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ )1 نقطة
-
1 نقطة
-
يجب أن نفرق بين التحرش وما حدث فى ميدان التحرير ما حدث فى الميدان هو كل ما يأتى : * تحرش * هتك عرض مع سبق الإصرار والترصد * الشروع فى اغتصاب مع سبق الإصرار والترصد * خطف أنثى مع سبق الإصرار والترصد فأرجو أن نتوقف عن التعامل مع الحادث على أنه مجرد "تحرش" فهذا سيدخلنا فى مناقشة ظاهرة اجتماعية موجودة فى كل المجتمعات بلااستثناء ظاهرة يمارسها الصبى والشاب والكهل والشيخ ظاهرة يمارسها الجاهل والحاصل على أعلى الشهادات ظاهرة يمارسها الغنى والفقير ظاهرة يمارسها القوى والضعيف ظاهرة نمارسها فى الأماكن العامة وفى الأماكن المغلقة ظاهرة نمارسها وسوف نمارسها ظاهرة شهد تاريخنا أننا كنا نمارسها حتى فى عصر النبوة وفى مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام هى مرض اجتماعى لابد أن نواجهه ونحاول تحجيمه بل والقضاء عليه ولكن هذه الظاهرة شئ والجرائم التى ارتكبت فى الميدان شئ آخر بالذات عندما تكون جريمة منظمة وليست عشوائية1 نقطة
-
الشاطر اللى بيقول شهادة الرجل = شهادة امرأتين (فيما عدا المداينة) يجيب نص قطعى الثبوت قطعى الدلالة من قرآن أو سنة يقول إن القاضى لا يحكم إلا برجلين أو رجل وامرأتين أما بخصوص المداينة فلهذا علة إن انتفت تساوَى الرجل والمرأة فى شهادتيهما "حتى فى المداينة" أما بيولوجيا وفسيولوجيا فمما لا شك فيه أن الرجل والمرأة غير متساويين1 نقطة
-
فى عملى عام الفائت كنا نستعين بفتيات طالبات فى فترة الإجازه الصيفيه ولما بدأت الدراسه احضرنا شاب ذكور وليسوا رجال المهم طلعوا عينينا غياب وادعاء المرض وزوغان من العمل وكل الحجج والحيل ياللى لا تخطر على بال بشر ده غير ان انتاجهم بالضبط واقسم نصف انتاج الفتيات سيدتى الستات والبنات الآن يعملوا فى جميع المجالات حتى فى الفاعل وحمل الطوب والمونه وغيره من الأعمال التى كانت فى السابق مقصوره على الرجال مثل سائقة تاكسي وتوك توك وحلاق وحتى ميكروباص وكل الأعمال دلوقتى البنت من دول تشتغل تحوش قرشين تحب شاب تديهم له علشان تساعده يتجوزها لو ابن حلال ماخدهمش وخلع يتجوزها يخلف عيل والتانى ويهرب بأى طريقه وهى تشيل الليله وتشوف المر علشان تربيهم واقسم ان احداهن قالت لى بس يرجع وانا هصرف عليه قلتلها ليه قالت لى علشان العيال وبرضه اهو ضل راجل والناس مابتسبش حد فى حاله ؛ علشان بتتأخر فى شغلها طيب هى من محافظه وبتشتغل فى محافظه تانيه مفروض تعمل ايه علشان الناس تبطل كلام جارح ؟؟ الرحمه اتنزعت من قلوب البشر والنخوه والمروءه ؛ انا معبى يامدام عبير وممكن فى اى لحظه انفجر بكلام يزعل بجد ... احترامى1 نقطة
-
1 نقطة
-
الآيه الكريمه فى سورة البقره حيطه او تحوط للمرأة ان تنجرف الى عاطفتها والثانيه من سورة النساء فلأن الوالد إذا مات ولم يترك ارث فأن الأخ عليه واجب شرعى بالأنفاق على اخته الأنثى كما لها ان ترثه إذا مات كلاله والآيتين الكريمتين عباره عن تشريعات وليس بهم ما يدلل او يشير الى اقلال من قدر المرأة ابداااا اى عقل بشرى او مخيخ حيوانى يعتقد ان امه واخته وزوجته وابنته وشريكته يدا بيد اقل منه !! تعظيم سلام احترام للمرأة هذا ويذكر وان الكثير الكثير من اشباه الرجال قد تخلوا عن الكثير من صفاتهم لها طواعية وبكامل ارادتهم ووعيهم ... ومن غير سلاموا عليكم1 نقطة
-
مدام عبير حياك الله من وجهة نظري قضية استبدال شهادة الرجل بشهادة اثنتين من النساء هي قضية خاصة بهذه الحالة ولا يمكن البناء عليها في باقي الشهادات ولا يمكن استبدال اربعة نساء بشهادة رجلين وهذه حالة من الحالات الموقوفة على المعاملات المالية والتداين فقط لا غير ولا يمكن البناء عليها مثلا في حالات القتل والا كان المولى عز وجل فصلها تفصيلا والدليل هو قبول العديد من الفقهاء شهادة امرأة واحدة في حالات الرضاعة وما يتولد عنها من تحر يم الزواج والاخوة اما اية توزيع الميراث على ان الرجل يحصل على ضعف نصيب المرأة فيقابله تكليف اخر من المولى عز وجل للزوج بان يتكفل بالانفاق على زوجته وبيته ولم تكلف المرأة بالانفاق على بيتها وهذا هو العدل الرباني تحياتي1 نقطة
-
يسم الله الرحمن الرحيم سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله هل عيونكم مثل عيوننا ترى ما نراه أم عليها غمامة سوداء!! هل لكم عقولكم تفكر وتمحص وتفند الحقائق والوقائع مثلنا أم تقبل الأمورعلى أعنتها وكلام المرشد والأخوه هو الصح على الدوام!؟ العالم كله سعد بالحفل والمحتفلين رأينا جمال مصر وقصورها وروعة المحكمة الدستورية التي شوهها الأخوان وحازم بتاعهم كانت فرحة عارمة افتقدناها من سنين فلم تستكثروا علينا كل هذا ؟؟ تأكدوا ان كلامكم أصبح يضحكنا من قبل كنا نرثي لكم أما اليوم نضحك وكفى. هداكم الله تعالى سومه1 نقطة
-
1 نقطة
-
قالها منير ...حد عايز قلب فاضي بس ما كانش بيبيعه كان بس بيدلل عليه و يقول مفيش منه و لا يمكن زيه تاني تلاقيه بيكيا القلوب شغالة زي الفل و البياعين واقفين طابور يا هانم يا سيدنا تعالى بص و طل سوق القلوب ما جبرش نقي و لا تحتارش قلوب الطيبين بتتباع بالمجان و لا يخلصش منها الحنان بتبقى حضن دافي لما تعلى فينا نغمات الجنان لما انطسينا يوم في نظرنا و جبنا فوق رقابينا اخوان :) لا مش حاتكلم في السياسة ده انا قلبي ذوق و اخر كياسة كان يفهم فيه بياع روبابيكيا شاطر خده مني ببلاش ووداني القناطر و رجعت بقلب فاضي الاحزان أشاطر اكتب غناوي واحكي حكاوي للي حابب و اللي غاوي و اللي ما حرمش و تاني ع العشق ناوي خدت العهد من بتاع البيكيا اشتري و لا أبيعش تاني و بعد اذنك يا منير ع القلوب الفاضية حا نادي حد عنده قلب فاضي اشتريه و املاه حنان اصلي أنا تاجرانسان حاملاه و ارجعه لأصحابه و لا افكرش مهما قلتوا طب ايه بقى اللي نابه انا اصلي احب الخير ..و اهو كله بثوابه1 نقطة
-
موضوع منقول : المرجع المرجع الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ،و بعد : إنّ سلفَ الأمَّةِ رضي الله عنهم كانوا يتحاكمون إلي الكتاب والسنّةِ عند التنازع حتى فشا الجهلُ والهوى في المسلمين ، اخترعوا لهم نحلاً وفرقاً يدافعُ عنها أصحابُ الأهواءِ ويتخذونها ديناً ، وكلَّما بَعُدَ الناس عن كتابِ ربِّهم وسُنّةِ نبيهم فشت فيهم الأهواء والبدع ، ولقد رأيت من واجبي أن أذكر بعضَ ما أحدثه الناسُ في بعضِ الأوقات من الأيام والشهور ، تحذيراً من محدثاتِ الأمور التي حذّر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله "" وإيّاكمُ ومحدثات الأمور، فإن كلُّ محدثةٍ بدعة ، وكلّ بدعةٍ ضلالةٍ وكلَّ ضلالةٍ في النّار"" رواه أحمد ومسلمٌ وأبو داو ود والترمذي . وقد شاعت في بلاد المسلمين كثيرٌ من المحدثات في الأوقات والأيَّام والشهور ، وتقرّب الناس إلى الله بألوانٍ من العباداتِ التي لا نجدُ لها أصلاُ في الكتاب والسُنّةِ ، بل وأنكرها سلفنا الصالح وأئمتنا وعلماؤنا . وفي هذا البحثِ المختصرِ نذكر ما ورد في النصف من شعبان . - ما ورد في شهر شعبان : 1 ما صحَّ في فضل شهر شعبان : وردت بعضُ الأحاديث في الترغيب في صوم شعبان منها حديث عائشة في الصحيحين قالت ( ما رأيتُ رسولَ الله استكمل صيامَ شهرٍ إلاّ رمضان ، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان ) وحديث اسامة بن زيد قال : قلتُ : يا رسول الله لم أرك تصومُ من شهرٍ من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال"" ذاك شهرٌ تغفلُ الناسُ فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأحبُّ أن يرفعَ عملي وأنا صائمٌ "" رواه النسائي وهو في صحيح الترغيب (1022) . وحديث أنس عند أحمد ( كان أحبُّ الصوم إليه في شعبان ) صحيح الترغيب (1023) . قلتُ :هذه الأحاديثُ وغيرُها يستفاد منها فضلُ صيامِ أيامٍ من شعبان ، فإذا انتصف شعبان فإنّه صحّ عن رسول الله قولُه "" إذا انتصف شعبانُ فلا تصوموا "" رواه أحمد وهو في صحيح سنن أبي داو ود (2337) ورواه الترمذي بلفظ ( إذا بقي نصفٌ من شعبان فلا تصوموا ) وهو في صحيح سنن الترمزي (738) وقد بوّب عليه الترمذي في سننه بقوله ( باب ما جاء في كراهيةِ الصوم في النصف الثاني من شعبان لحالِ رمضان قلتُ: هذا النهيُ عن الصيام في النصف الثاني من شعبان إنّما يكون لمن لم يتعوّد الصيامَ ، أمّا من كانَ يصوم الاثنين والخميس أو صيامِ داود أو الكفّارات ، فإنّه يجوزُ له الصيام إلى آخر الشهر لقوله صلى الله عليه وسلم "" لا يتقدّمن أحدكُم رمضانَ بصوم يومٍ أو يومين ، إلاّ أن يكون رجلٌ كانَ يصوم صومه فليصم ذلك اليوم "" والحديث متفق عليه ، وهذا القولُ فيه جمع بين الأحاديث والله أعلم . 2 ما لم يصح في فضل شعبان : وردت بعضُ الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضل شعبان منها حديث ( شعبانُ شهري ) وحديث( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ) وحديث ( شعبان لتعظيم رمضان ) وهو في ضعيف الترغيب (618) وقد مرَّ تخريج الحديثين الأول والثاني ، أما الثالث فهو ضعيفٌ لا يصحّ ، وذكره ابن الجوزى في العلل المتناهية حديث (914) . 3 ما ورد في ليلة النصف من شعبان : صحَّ حديثٌ واحدٌ في فضل ليلة النصف من شعبان وهو ما رواه الطبراني وابن حبّان في صحيحه من حديث معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "" يطّلعُ اللهُ إلى جميع خلقّه ليلة النصف من شعبان ، فيغفرُ لجميع خلقِهِ إلاّ لمشركٍ أو مشاحن "" وهو في الترغيب والترهيب برقم (1026) وقد ذكر الألباني له طرقاً في السلسلة الصحيحة برقم (1144) قلتُ: ولم يذكر في الحديث فضلُ قيامٍ لتلك الليلةِ ولا فضلُ صيامٍ ليومِ النصف من شعبان ولا تخصيصها بعبادةٍ أو اجتماعٍ أو ذكرٍ ، ولم يكن السلف الصالح لهم عادة بتخصيص يوم النصف وليلتهِ بالعباداتِ ، بل وستأتي أقوالهم بأن ذلك من المحدثاتِ في الدين . وقد وردت أحاديثُ ضعيفةٌ وموضوعة منها : * حديث ( إذا كانت ليلة النصف من شعبان ، فقوموا ليلَها وصوموا نهارَها ) رواه ابن ماجه وفي اسناده رجلٌ يضع الحديثَ هو ابنُ أبي سبرة قال عنه ابن حجر في التقريب (2/397)( رموه بالوضع )وقال الألباني في تخريج المشكاة (1308) ( إسناده واه جداً) ، وقال في ضعيف الترغيب (623) موضوع . * حديث ( أتاني جبريل فقال: هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاءُ من النار بعدد شعورِ غنم بني كلب ) رواه البيهقي وهو ضعيفٌ جداً كما في ضعيف الترغيب (620) . * حديث ( من أحيا ليلة النصف من شعبان لم يمُت قلبُه يوم تموتُ القلوب) ذكره ابن الجوزي في العلل المتناهية (2/562) وفيه متروكٌ ومجهولون. وهناك أحاديث أخري لم تثبت والله المستعان ولذلك أنكر العلماءُ تخصيصها بقيام وهذه أقوالهم : قال ابن باز في كتابه التحذير من البدع صـ11 ( وقد ورد في فضلها – ليلة النصف من شعبان – أحاديثُ ضعيفةٌ لا يجوزُ الاعتمادُ عليها، وأما ما ورد في فضل الصلاةٍ فيها فكلُّه موضوعٌ كما نبّه على ذلك كثيرٌ من أهل العلم ) ذكر ابنُ رجب في كتابه لطائف المعارف صـ145 أن قيام ليلة النصف من شعبان لم يثبت فيه شيءٌ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ) قال الشيخ حمّاد الأنصاري في كتابه ( إسعاف الخّلان بما ورد في ليلة النصف من شعبان ) (لم يثبت في قيامها وصيامها بعينها شيءٌ عن النبي ولا عن صحابته ) قال العثيمين في الفتاوى (1/130) ( وليلة النصف من شعبان لم يثبت عن رسولِ الله شيءٌ من تعظيمها أو أحيائها ) قال على محفوظ في كتابه ( الإبداع في رمضان والابتداع ) صـ373 ( ومن المواسم التي نسبوها للشرع ليلةُ النصفِ من شعبان ، فإنّ السلف الصالح لم يكن لهم عادةٌ بتخصيص يوم أو ليلةٍ بالعباداتِ إلاّ ما ثبت في السُنَّةِ ) قلتُ :ممَّا سبق يتبين لنا أنه لم يثبت حديثٌ واحدٌ ولا قولُ صحابي واحدٍ في تخصيص ليلة النصف من شعبان بقيامٍ أو اجتماعٍ أو غير ذلك ، ولكن إذا قام المرءُ هذه الليلة بدون تخصيص ولا اعتقادِ فضل لها على غيرها من الليالي وإنّما مثل بقية ليالي الشهور فإن ذلك جائزٌ ومستحبٌ لقوله صلى الله عليه وسلم "" ينزلُ ربُّنا تبارك وتعالي كلّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا حين يبقي ثلثُ الليل الأخرِ فيقول: من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيَهُ مَنْ يستغفرني فأغفر له"" متفق عليه . 4 ما ورد في صيام النصف من شعبان : لم يثبتْ حديث صحيحٌ في فضل صيام النصف من شعبان بخصوصه ، وقد وردت أحاديثُ ضعيفةٌ منها حديث ( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) وقد مرَّ قبل صفحة أنه حديثٌ موضوعٌ ، ولذلك أنكر العلماءُ تخصيص يوم النصف من شعبان بصيامٍ واعتقادَ فضيلةٍ مخصوصةٍ له عن بقية الشهور والأيام . قال ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم صـ302 ( أما صومُ يوم النصف من شعبان مفرداً فلا أصل له ، وكذلك اتخاذه موسماً تصنعُ فيه الأطعمةُ وتظهرُ فيه الزينةُ ، وهو من المواسم المحدثة المبتدعةِ التي لا أصل لها ) قال ابن باز في كتابه التحذير من البدع صـ11 ( ومن البدع التي أحدثها بعضُ الناسِ بدعةُ الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، وتخصيصُ يومِها بالصيام ، وليس علَى ذلك دليلٌ يجوزُ الاعتماد عليه ) وقال الشاطبيُّ في كتابه الاعتصام (1/36) ( ومن البدعةِ التزامُ العباداتِ المعينةِ في أوقاتٍ معينةٍ لم يوجد لها ذلك التعيينُ في الشريعةِ كالتزام الصيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلته) وقال الألباني في شريط له ( صيامُ النصف من شعبان وقيامُ ليلةِ النصف ، أمرانِ محدثانِ لم يكونا على عهد السلف الصالح ، والذين يستحسنون ذلك يعتمدون على حديث إسناده ضعيفٌ جداً ، يضافُ إلى ذلك أنه بالنسبة لصيام يوم النصف ثبت عندنا حديث ( إذا كانَ النصفُ من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) ولا شك أن اليوم الخامس عشر هو من نصف شعبان ، فلا يجوزُ صيامه ، ولا ينبغي الاهتمام بليلةِ النصف إطلاقاً لأنه لم يصح في فضلها شيءٌ مطلقاً ولأن السلف الصالح لم ينقل عنهم هذا الاهتمام ) قلتُ : بعد أن قرأنا إنكار العلماءِ على تخصيصّ يوم النصف من شعبان بصيام لمن يعتقدُ فضلَه على بقية الأيام أو أنه سُنةٌ ثابتةٌ ، أما من كانَ متعوّداً لصيامِ الأيام البيض ومنها اليوم الخامس عشر أو صادف بقدر الله أن صيام الاثنين أو الخميس لمن تعوّد على صيامها ، فلا مانع من صيامه لمن اعتاد على صيام هذه الأيام الثابت في الأحاديث الصحيحة ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم"" لا يتقدّمن أحدُكم رمضان بصوم يومٍ أو يومين ، إلاّ أن يكون رجلٌ يصوم صوماً فليصم ذلك اليوم"" متفقٌ عليه . خاتمــة : هذا ما تم جمعه فيما يتعلق بما ورد في شهَر شعبان .....والله أعلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين1 نقطة