اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. فنان محتار

    فنان محتار

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      137


  2. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  3. آل مصريم

    آل مصريم

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      427


  4. Scorpion

    Scorpion

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      8438


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 07/02/14 في جميع الأقسام

  1. كان الهجوم على الساده ضباط الإداره كاسحا... من وقت الإنفجارات للآن... و أظنه لو كان بنفس القوه ضد الحركه الصهيونيه و لا التنظيم الدولى لأزالهما ربما. و لكن على الجميع أن يذكروا.... إنهم قدموا حياتهم حفاظا على أرواح و ممتلكات الشعب... أبطال لا ينكرها إلا حاقد.... و لا يغير من الأمر شيئا .. أن تركوا إجراءات السلامه... أساس جوده العمل. غضبى ليس منهم... فهم فى ضميرى و دينى أبطال شهداء .... مع الأنبياء و الصديقين... أحياء عند ربهم يرزقون... فرحين بما آتاهم الله من فضله ... و مستبشرين بمن لم يلحقوا بهم. و غضبى ليس عليهم ايضا... و لا الوزاره ولا الوزير. غضبى ... لا أعرف... ربما غاضب من نفسى لأنى أسير على الأرض... و هم تحت التراب..... بس... كنت أتمنى أن يفرضوا كردون أمنى واسع حول البومبه... و يتجهزوا كما يجب... أو يفجروها من بعد... أو يتركوها لتنفجر وحدها... كنت أتمنى أنهم أحياء بيننا.. فرحين بإنجاز العمل... و يعودوا لأولادهم و ستاتهم و أهلهم سالمين. الله يرحمهم و يرحم كل ابطالنا...و يقوى زملائهم على مواصله العمل و التضحيه... و يقوى عائلاتهم... و يصبرهم... أَخُصُ الأمهات و الآباء والزوجات... و يليهم الابناء و غيرهم
    3 نقاط
  2. اولا انا بحب أقول ان المحاورات وحشتنى جدا جدا بكل الناس الكباررررر والعباقرة والادباء والفنانين اللى فيها ثانياً موضوعى ايد واحدة انا حزين جدا جدا على حال بلادى نفسى اصرخ اقول للكل كفاية بس مش عارف ليه حاسس انى متكتف مربوط ومتكمم حاسس اننا فى كابوس وليل طويل مالوش نهاية ابتسامتنا حزينة عيون تايهة حيرانة خايفة من بكره من المجهول عايز اصرخ اقول كفاية ليه منتوحدش ليه كلنا عميان من غير عقل النور قدامنا الحياة بس تايهين واخيرا انا بديت بنفسى ميهمنيش لونك ولا دينك ولا اسمك ولا عنوانك انا مسيحى انت مسلم كلنا فى المحنة سوا يا هنبنى بيتنا مع بعض يا البيت هيقع على دماغنا سوا ارجوكم كل اللى لسه حاسس انه ممكن يمد ايديه من غير ليه وازاى وانت مين يبدا يحاول واكيد هنقدر سوا نبنى نفسنا ونبنى بيتنا من جديد
    2 نقاط
  3. البداية سنتعرف عن الفنون قديماً عن طريق صورة من صور الفنون التشكيلية وهو فن التصوير وذلك بالدولة القديمة .. دعونا نبداء لم يكن التصوير الجداري شائعًا في الدولة القديمة التي تركت لنا روائع في فن المعمار من أهرام ومعابد ومصطبات ذات جدران منقوشة. وعلى الرغم من أن الأسرات الرابعة والخامسة والسادسة قد خلفت لنا في مدافن منف العاصمة بالجيزة وسقارة ودهشور وميدوم وكذلك الشخصيات الكبيرة بالأقاليم تصويرًا جداريًا إلا أن أغلبه متآكل. وعندما نتحدث عن الدولة القديمة نجد أنها امتدت في الفترة الزمنية ما بين (4400: 2466 ق.م)، وكان مينا أول ملك أسس عاصمة ملكه في ممفيس في الوجه القبلي واستمرت العاصمة حتى جاءت الإمبراطورية الجديدة التي حددت أن تكون طيبة هي العاصمة. وعند تناول الألوان التي استخدمها المصري القديم في التصوير يلاحظ أنه استعمل الألوان التي وجدها في الطبيعة كالأكاسيد والمواد المعدنية التي وجدها في الطبيعة بعد أن أعد منها مسحوقًا ناعمًا يصلح للاستعمال في التصوير والدهانات وسوف نستعرض فيما يلي بعض الألوان التي استخدمها المصري القديم وأصل وجودها في الطبيعة. اللون الأبيض إما كربونات كالسيوم (مسحوق الحجرالجيري)، أو كبريتات كالسيوم (الجبس). اللون الأصفر (المغرة) فالمادة المكونة له هي أكسيد الحديد المائي. اللون الأحمر (بالمغرة) أكسيد الحديد وهو متوفر في مصر بكثرة. اللون الأسود هو مسحوق ناعم من السناج (الهباب) الذي يتخلف عن الحريق على الأوعية والجدران. اللون الأزرق الضارب للسوادمسحوق ناعم من الفحم النباتي. اللون الأزرق الفيروزي كربونات النحاس الزرقاء. اللون الأخضر مسحوق الملاخيت وهو من مركبات النحاس وموجود في سيناء والصحراء الشرقية. اللون الرمادي خليط بين الأبيض والأسود. ولا يمكن أن نجزم بأن الفنان المصري استعمل نوعًا من المواد اللاصقة في تثبيت اللون على هذه اللوحة، وذلك لأنه استعمل فيها الألوان الثابتة كالجبس وألوان (المغرة) التي لا تحتاج عادة إلى مواد غروية لتثبيتها، أما المواد المثبتة التي نعرف أيضًا أنها استعملت في مصر القديمة فهي، الجيلاتين والغراء والصمغ ومادة زلال البيض وشمع النحل الذي استعمل في بعض الأحوال لتغطية سطح اللوحة. ونلاحظ أسلوب التلوين المحدود الذي استعمل في عهد ما قبل الأسرات والعهد العتيق، وكان يسود فيه اللون الأحمر والأصفر والأسود، كان يتفق مع التكوينات البسيطة للرسوم... ومع ذلك فتوجد أيضًا لمسات من اللونين الأخضر والأزرق دام استعمالها بتحفظ حتى الجزء الأول من الأسرة الرابعة. ويظهر اللون الأخضر في تصوير الكوم الأحمر الذي يرجع إلى عهود الجرزة المتأخرة. أما اللون الأزرق فلم يعرف إلا حديثًا أنه استخدم قبل حكم خوفو من الأسرة الرابعة عندما وجد في نماذج الحصير الذي عثر عليه في مقابر سقارة من عهد الأسرة الأولى. أما عن الأداة التي استخدمت في التلوين وهي الفرجون أو الفرشاة، فكانت تصنع من نبات الحلفا أو الخوص كحزم مربوطة إلى بعضها البعض. وتختلف درجة سمكها بما يتناسب والعمل نفسه، كما وجد كذلك نوع آخر من الفرشاة تتكون من قطعة من الخشب ذي الألياف، وقد هرس أحد أطرافها بحيث تنفصل الألياف وتصبح كشعر الفرشاة، وقد وجد في الآثار بعض الأمثلة منها على أشكال مختلفة ولا زالت الألوان عالقة بها مما يؤكد استعمالها في التلوين. ومن اجمل الرسوم التي عرفت في الدولة القديمة، ويعد خير مثال معبر عن سمات التصوير في ايام الدولة القديمة، وهذا النموذج جزء من إفريز شهير يبلغ طوله 1.6 من الأمتار وعرضه 24 سنتيمترًا ويعرف باسم "أوز ميدوم". العصر: 2700 ق.م الأسرة الرابعة: النموذج: مصور على طبقة من الملاط كانت تغطي مقبرة إيتت في ميدوم المبنية باللبن. المكان: مقبرة إيتيت في ميدوم، ونقلت إلى المتحف المصري بالقاهرة. الوصف: تعد هذه اللوحة أقدم لوحة مصورة انتهت إلينا من مصر القديمة، وقد نقل هذا الإفريز إلى المتحف المصري. وتتميز اللوحة بتحرير أشكال الطيور وتراصف التكوين وثقة الفنان في خطوطه واستخدام الألوان الخالية من التدرج مما يدل على أن الفن المصري انتهى مبكرًا إلى تحديد "قانونه" و "صيغه". وتمثل اللوحة جزءًا من منظركبير لصيد الطيور، وقد تبدو هذه اللوحة جامدة لالتزامها بقواعد الفن المصري على الرغم من أن ما فيها من جمال يرجع إلى وظيفتها الزخرفية البحتة. وهي تمثل ست أوزات، ثلاث تسير إلى اليمين والثلاث الأخرى تتجه إلى اليسار، وفي الطرفين تنحني الأوزتان القائدتان لتلتقطا طعامهما. وقد تكون الأوزتان اللتان إلى اليسار من المجموعة اليمنى أكثرهما التزامًا "بالقانون" ولكنهما إلى هذا أكثرهما إبرازًا لطابع هذا الطائر. فبالرغم من أن الأوزات الأربع الأخرى من النوع نفسه من حيث الريش المتموج الرمادي والبني والمنقار الطويل الأحمر، إلا أن الأوزتين المقصودتين متميزتان كل منهما عن الأخرى باختلاف شكل البقعة الحمراء على الصدر. وهذا النوع من الأوز ذي الصدر الأحمر لا تكاد تقع عليه أعيننا اليوم، كما أنهما تختلفان معًا عن بقية الأوزات بالمنقار القصير والريش الرمادي- الأسود القريب الشبه من سنط السمك. واللوحة في مجموعها نموذج للتمسك الواعي بالأكاديمية المتجلية في الرسم الإجمالي وفي التوازن الصارم بين الأعناق وبين القوائم وفي الاهتمام بشغل الفراغات بحشائش خضراء فاتحة ذات أوراق رفيعة تبرز من الخلفية الرمادية المائلة إلى الزرقة، وبأزهار صغيرة منقطة باللون الأحمر. ويتبين من هذه الصورة محاولة الفنان المصري كسر السطوح المستوية للألوان باستعمال اللمسات الرقيقة بفرش مختلفة الأحجام لتصوير ريش الطيور ويظهر كذلك النجاح الذي توصل إليه الفنان المصري في بناء الصورة واضحًا جليًا. ولو عمدنا إلى استخلاص نتائج عامة عن فن التصوير في الدولة القديمة: في عهد سنفرو وحتى عهد بيوبي الثاني (2700 إلى 2300 ق.م) بالاعتماد على النماذج القليلة المحفوظة لدينا لكنا مخطئين في تقديرنا لهذه المرحلة. فلكي يكون حكمنا اقرب إلى الصواب يتعين علينا أن ندرس النقوش الخفيفة البروز بالمصطبات وأهمها مصطبتا "تي" و "بتاح حوتب" في سقارة وكذلك مقبرة " نفـر " التي تم اكتشافها في يناير سنة 1966، فقد أضاف الفنان إلى لوحات النقوش الخفيفة البروز فبقيت لنا بعض أجزائها. وليس باليسير أن نتبع تطور الطراز الزخرفي في المقابر خلال عهد الانتقال الأول، وغاية ما نستطيع أن نتبين هو الظروف السياسية والاجتماعية التي كان لها أثر في تباين هذا الطراز في عصر واحد بعينه، إذ ثمة طرق لا تجمعها بيئة واحدة ولا يظلها زمن واحد بعينه، ومنها ما ينتمي إلى الأسرة السادسة وهي على هذا ذات وحدة طرازية واحدة، على حين نجد غيرها مما تكاد تجمعها بيئة واحدة ويظلها عصر بعينة ولكنها تختلف في الطراز لأنها تأثرت بظروف سياسية واجتماعية وإدارية مختلفة أسبغ كل ظرف منها على طرازه طابعه. وليس ثمة بمنطقة منف من زخارف المقابر الملكية غير نقوش هيروغليفية بحجرة الدفن في هرم "إيبي" بسقارة. وعلى أية حال فإننا نجد بسقارة أكثر مما هو بالجيزة- حيث بضع مصاطب تنتمي إلى هذا العهد لا تضم سوى لوحات صغيرة غير منسقة- نجد عناصر هي دون شكمن خصائص العصر الأهناسي، والكثرة منها نقوش خفيفة البروز تحملها لوحات صغيرة تعد إيجازاً وتلخيصًا لموضوعات مناظر القربان والحياة اليومية في الدولة القديمة، وعلى نمط ذلك النهج الذي بدأ في عهد الأسرة السادسة، وعلى هذا لا تنطق عن رقة ولا تشير إلى حذق. وتطالعنا بعض المقابر بالقرب من إسنا بأسلوب خاص جدًا، ومع احتفاظ هذا الأسلوب الخاص بالموضوعات التقليدية تبرز فيه تفصيلات مهمة وأوضاع جديدة كانت طابع التصوير في الدولة الوسطى. لقد جاءت اللوحات المصورة رائعة في فترة الانتقال الأولى، وإن كانت غريبة وعلى نقيض لوحات الدولة القديمة الشديدة التناسق، ولوحات الدولة الوسطى ذات الألوان الأقل عددًا. فلم تكن لوحة الفنان تجمع بين الأحمر والأبيض والأسود فقط بل تحوي كذلك اشتقاقات متوسطة كالوردي والرمادي، وإن كانت قد اختيرت على هوى المصور حتى ظهرت الحُمُر في لون رمادي فاتح، بينما ظهرت الغزلان وردية تمامًا. وفرشت هذه الألوان على خلفية جديدة خضراء أو سوداء، كما وضعت بقع لونية على أغطية البقر والثيران. وقد يذهلنا هذا التنافر وهذا التبسيط غير أنهما يمثلان القسمة المميزة لحرية واسعة في مجالي الرسم واللون والتي ستترك أثرها الواضح في الفترة التالية. وقد زادت فترة الانتقال الأولى من زخرفة التوابيت الخشبية التي لم تكن في نهاية الدولة القديمة غير رسم عينين في طرف أحد جوانب التابوت من الخارج وشريط من النقوش حول القمة، إذ أضيفت إلى الزخرفة إبان عهد الانتقال الأول صورة باب مزدان يرمز للحماية، وصور القربان المحمول مع نقش قائمة بمشتملاته، وكانت صنوف القربان تصور قبل ذلك على جدران غرفة الدفن إبان الأسرة السادسة، كما صورت بالمثل العناصر الجديدة من قطع أثاث وأدوات زينة وأسلحة. غير أن هذه الرسوم قد صورت داخل التابوت في الدلتا ومصر العليا. وتظهر صور حاملي القربان بدون أي ترتيب في مقبرة حارشف حتب بأبو صير الملق ولكن الرسم كان بدائيًا في مجمله، كما لم تراع فيه النسب كثيرًا.
    2 نقاط
  4. http://youtu.be/GGNhLU5SNvM مازلنا نتعامل مع الاجرام والارهاب بطريقة قدر الله وما شاء فعل ولا رد لمشيئة الله ... و كأن الله كلف الارهابيين بوضع ثلاث قنابل لكي يزيد عدد ساكني الجنة من الشهداء ... أدعوكم لمشاهدة مهزلة تفكيك احدى القنابل والحشود الواقفه على الجانبين لكي تشاهد جزء من تصوير فيلم سينمائي او فيديوكليب اغنية ... ادعوكم لمشاهدة خبير المفرقعات يرتدي قميص نصف كم .. ثم جاء له رئيس خبراء المفرقعات لكي يتابع ماذا يفعل وهو ايضا يرتدي قميص نص كم وماهي الاثواني وانفجرت القنبلة في الاثنين معاً ... انها قمة الاستهتار والفهلوة ان نتعامل مع الارهاب بهذه العقلية بطريقة تفتيش على رخص السيارات او ربط الحزام اعتقادا منهم بأن القنبلة لن تنفجر فيهم لأنهم خبراء مفرقعات ... أين السترات الواقية واين الروبوت ؟؟!! . ايها السادة في أي دولة ... متقدمة كانت او تقبع في ذيل الحضارة .. عندما يتم تفكيك قنبلة مزروعة في مكان ما.. تقام حواجز ولا احد يقترب من على بعد عشرات الامتار.. بل و نري الآت خاصة تقوم بمقام البشر تدخل الى مكان المحدد .. ترفع وتزيل الفتيل او القنبلة وتخرج بها الى مكان اخر . وتنتهي المشكلة بدون ان يراق دم احد وبدون اصابات او اضرار . ما رأيناه بالامس هو دليل على التخلف التدريبي والفكري.... وعلينا ان نعترف بأن هناك اهمال وفوضى حتى في اهم الاماكن قصر الرئاسة ذاته فكيف تمكن الارهابييون من الدخول والوصول الى منطقة الحديقة على بعد امتار من البوابة الحديدية ووضع القنبلة امامها .. اين الحرس اين المخابرات اين المباحث اين كاميرات المراقبة كيف الوصول الى هذه المنطقة وتم زراعة القنابل ... هل هي ايضا ارادة الله وما شاء فعل كما قال احد ضباط المفرقعات لمذيع التلفاز عندما سأله لماذا لم يرتدي الخبراء البدل الواقية والسترات فقال انها ارادة الله ... كأن الله رفض ان يرتدي هؤلاء الضحايا البدل الواقية واوحى لهم بأن يرتدوا قميص نص كم لكي تتمزق اجسادهم وتتحول الى اشلاء متناثرة . لم يتغير فينا شيء .. الي متي سنعيش في منظومة الجهل و التواكل و الفهلوة تلك .. البحث عن اعذار نتنصل بها من مسئوليتنا الواضحة وضوح الشمس .. في العبارة راح ضحيتها 1200 انسان بين طفل وامرأة ورجل فقالوا نفس الكلمة قضاء الله ... وقدر الله وما شاء فعل ... وفي حريق قطار الصعيد راح ضحيته 500 انسان بريء فقالوا ايضا قضاء الله وقدره ولكل اجل كتاب .. وضحايا العمارت المنهارة ايضا انها ارادة الله !!! . اذا لا فائدة .. علينا ان نبحث عن حل اخر حل يحمي الشعب ومؤسسات الشعب بعيدا عن هذا الاستهتار ونتعامل بكل جدية وحزم وعلينا ان نعترف بأن الله لا يريد قتل الابرياء ... لا يريد تيتيم الاطفال .. لا يريد ترويع الامنيين واصابة العديد بأصابات وعاهات بالغة .. ايها السادة ابحثوا عن السبب الحقيقي بكل جدية وحيادية وانصاف وعليكم ان تعترفوا بأنكم السبب وبأن الاهمال والفوضى هي السبب حتى في هذا المكان يستطيع الارهاب ان يصل اليه ويقتل ونحن نقول قدر الله وما شاء فعل ... والارهابيون يقولون ايضا انه نصر من الله والله نصرهم على الظالمين ... اذا من هو المسؤل ومن هو المتهم . هل من اجابة ؟؟
    1 نقطة
  5. فى هذا الجزء الصغير سوف احاول ان اوفى بعض ممن احبوا الفنون التشكلية ويريدوا معرفة المزيد .. سندرس سويا ونناقش تاريخ واحداث وصراعات وقصص اشهر اللوحات وايضاً اعظم فترات ازدهار الفنون وايضاً لحظات الانكسار سنجمع معا سجل ينتفع به كل من يريد الاطلاع ولو رغبة فى العلم بالشئ وايضا سيجد الدارس بعضاً مما يريد ايضاً هنا .. والان لننطلق الى الامام خطوة .. مع تحياتى فنان محتار فى 4 يوليو 2009
    1 نقطة
  6. صورة "رمضانية مصرية" "مصريون" يجمعون شنطة رمضان "لفقراء مصر"
    1 نقطة
  7. عودة للموضوع الأصلي نعم يخطئ الضمير لأن الضمير ليس مطلقا عندما نتكلم عن الضمير فإنما نقصد ضمير شخص معين ما سبق كان إستهلالا لابد منه في فيلم البرئ للراحل أحمد زكي الذي يقوم فيه بدور جندي أمي في أحد المعتقلات ، كان قد تم غسيل مخه و إقناعه بأن هؤلاء المعتقلين عم أعداء الوطن و أن آليات البطش بهم - و التي كان شريكا فيها - إنما هي عمل وطني للدفاع عن الوطن. و بالمثل الآن ما يقوم المنتسبون لجماعةالإخوان من إرهاب و شغب إنما يقومون به بضمير مرتاح لأن ضميرهم تم تشكيله في هذا الإتجاه منذ كانوا فتية صغارا ينتمون للجماعة.
    1 نقطة
  8. وماذا عن الموضوعيه التى تقتضى منك الاعتذار عن حملة التبرير الرهيبه التى قدتها ((ومازلت للاسف)) ها هنا اخى الموقر ابو محمد فى معرض دفاعك عن ((الدجال))!!!!؟ .. فأصبحت ممن شاركوا فى فضيحة ((كوفتا جيت)) بالتهليل (XXXXXXX) .. و بغض النظر عن صيحتك او تقليعتك الجديده المتمثله فى ((تفتيشك)) فى ضمائرنا .. فموضوع الاختراع الوهمى ده كان مجرد صفعه قويه جدا ومبكره عشان اللى مافاقش يفوق وأكيد فيه ناس فاقت وعاد وعيها اكتر واكتر.. وادركت حجم مصيبتنا .. واذا كنت بتهددنى وغيرى من المعارضين بردود زعافه ثقيلة الدم أملا فى ((إرهاب)) و قمع الأراء العاقله الواعيه .. فتاكد ان هذا لا يعنينى بالمره .. بل إن هذا يسعدنى ويثلج صدرى ويثبتنى على ما أنا أعتقده .. لأنى ببساطه مؤمن أن ((الشخصنه)) دائما هى الحجة الاخيره لمن لا حجة له .. وأعتقد انه على مدار مشاركاتى بالمحاورات لم أنجر يوما لساحات الشخصنه ((و ردى الاخير على الفاضل محمد الشيخ خير دليل )) لاننى هنا لا اتواجد (( بشخصى)) الذى لا يعرفه أحد ولا يهمنى أن يعرفه احد .. بل انا هنا ((بعقلى)) .. أنا هنا ((فكره)) لن يواريها ولن يمنعها من التعبير غير حل واحد .. هو أن توقفوا حسابى فتريحونى وتريحوا نفسكوا .. غير كده فأنا لا أبالى لأى إتهامات او شخصنه او خلافه من الاساليب الفكريه الارهابيه .. فالفكره (فكرتى) لا يبارزها الا فكره .. ولا يضحدها إلا منطق ..وساعتها لا أكابر ولا أبرر .. واعترف بسوء تقديرى .. وسلام بقى عشان المتش بدأ .. حبيبى يابوسكندر .. مسيرنا نتقابل يا مان ان شاء الله .. وحتعرف ساعاتها وتدرك على الطبيعه انى داهيه أه .. لكن ضميرى خَيِر النزعه.. ونيتى أصفى من صفاء ابو السعود
    1 نقطة
  9. قصة قصيرة لأحد الأصدقاء الأعزاء
    1 نقطة
  10. مستغرب من نفسي .. كنت طول عمري بهاجم العسكر ... لكن فجآة لقتني زي بقية الشعب مستنيهم هما اللي يقوموا يالخطوة الفاصلة... يا تري حيعملوها بجد المرة دي .. مش عارف .. و مش عايز اغرق في التفاؤل ..
    1 نقطة
  11. من فترة قصيرة كتبت موضوع هل تعرف شئ عن التاريخ القبطى واليوم وجدت مقال احزننى جدا صحيح انى لم اقراء الرواية ولكنى واثق فى اعتراض غيرى عليها واكرر اننا لم ولن نرى اى تقدم فى اى مجال ان لم نزيح التعصب من امامنا اليوم اكتشفت ايضا ان المرحلة الاعدادية والصف الثانى بالتحديد فى مادة التاريخ يدرس الفتوحات الاسلامية ونشئة الاسلام وبالطبع يدرس على الجميع بينما المسيحيون يدرسون تاريخهم فى مادة التربية الدينية لزلك انا اعرف كل تفاصيل الدين الاسلامى فى حين الاغلبية من اصدقائى المسلمين لا يعرفون شئ عنى واكتمل الحال عندما وجدت هزا الخبر .. كرد فعل على الفوز..الكنيسة تتهم زيدان بالتزوير ! أعربت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن استيائها لفوز الدكتور يوسف زيدان بالجائزة العالمية للرواية العربية، عن روايته "عزازيل". واعتبر الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس ومطران دمياط، فوز زيدان عن هذه الرواية بالذات بأنه "تأصيل للتعصب ضد المسيحية". ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن بيشوى قوله "كان من المفروض على القائمين على هذه الجائزة مراعاة شعور الكنيسة القبطية"، مضيفاً "نحن ككنيسة وطنية وقفنا ضد كل ما يسىء للإسلام، وأوقفنا القمص زكريا بطرس ورفضنا الرسومات المسيئة للرسول". وشبه فوز زيدان بالجائزة بفوز سلمان رشدى بجائزة مماثلة عن روايته "آيات شيطانية"، مشيراً إلى أن هذه الجائزة ستشجع على الأدب المناهض للأديان خاصة أن القائمين عليها "لم يكونوا متخصصين وغير مدركين للقضية التى ترصدها الرواية وتخالف الحقيقة". وأكد بيشوى على أن الرد الرسمى للكنيسة على رواية عزازيل والذى يتولاه بنفسه سيصدر خلال شهر على الأكثر، وسيقوم بالتنويه فيه عن هذه الجائزة، قائلا "لم نستعجل خروج الرد، لأننا نعد رداً علمياً دقيقاً جداً لكشف تزوير الرواية". واتهم القمص عبد المسيح بسيط، مؤلف "عزازيل" باقتباس فكرتها من رواية عن شخصية "هيباتيا" للعالم والمؤرخ الإنجليزى تشارلز كنجزلى، والتى كتبها سنة 1853م، وترجمها الدكتور عزت ذكى إلى العربية بعنوان "هايبيشيا" ونشرت فى الستينيات. وتتكون شخصياتها الرئيسية من بطل الرواية وهو راهب من وادى النطرون يسمى فليمون والبابا كيرلس عمود الدين بطريرك الإسكندرية الرابع والعشرين (412 - 444م) والفيلسوفة المصرية ذات الأصول اليونانية هيباتيا. وتدور أحداثها وشخصياتها حول أحداث العنف التى سادت النصف الأول من القرن الخامس الميلادى، وهى الفترة التى تلت إعلان المسيحية كديانة الإمبراطورية الرومانية الرسمية سنة 391م، والتى كان فيها البابا كيرلس عمود الدين بطريركاً للإسكندرية. وأشار إلى أنها نفس فكرة يوسف زيدان سواء من جهة الأشخاص الرئيسية "الراهب والبطريرك وهيباتيا"، وتتكلم عن نفس الأحداث، ولكن كل بحسب توجهه وأسلوبه، أى أن الدكتور زيدان قرأ هذه الرواية. وعلقت صحيفة الجارديان على فوز الروائى يوسف زيدان بجائزة بوكر للرواية العربية عن روايته "عزازيل"، بأن الرواية تتناول الأوضاع فى مصر وسوريا فى القرن الخامس وكيفية تعامل البلدان مع التاريخ المبكر للمسيحية. ووفقا لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أشارت "الجارديان" إلى أن زيدان حصل على قيمة الجائزة التى تمنح للعام الثانى على التوالى فى أبو ظبى، وتقدر بـ60 ألف دولار متفوقاً على الكاتب الفلسطينى إبراهيم نصر الله الذى تم حظر عمله فى الأردن. وأشارت الصحيفة إلى أن الرواية فجرت عاصفة من الجدل فى مصر وتعرضت لهجوم شديد من الكنيسة، ووصفت بأنها النسخة العربية من رواية "دافنشى كود". وانصبت الانتقادات بشكل أساسى على تصوير زيدان العنيف لأحد آباء الكنيسة القبطية ووصفه بأنه ديكتاتور. وفى تصريحات له مع إحدى الصحف الإماراتية، قال زيدان إنه اندهش من الهجوم الذى تعرض له كتابه، لكنه لم يسمح لنفسه بالدخول فى مواجهات. ويقول: "لقد كنت مرناً بقدر ما استطعت. ولم أرد على ادعاءات الكنيسة الرسمية. وأتمنى أن يقرأ الغاضبون الرواية بعقول متفتحة أو يديروا وجوههم ما لم يستطيعوا فهم الرواية بشكل عميق". وأضاف زيدان أن هؤلاء الذين يقارنون روايته برواية دان براون لم يقرأوا أياً منهما، أو أنهم تجاهلوا الفارق الجوهرى بين رواية المغامرات القائمة على التأليف التاريخى مثل رواية دافنشى كود، وبين رواية فلسفية مكتوبة بالدم والعرق الدموع". وقد يكون اختيار زيدان مثيرا للجدل في وطنه حيث قالت الكنيسة القبطية المصرية ان المؤلف عمد الى تدمير مبدأ مسيحي اصيل واتهمته بالتدخل في الشئون المسيحية الداخلية. أوضح زيدان لرويترز في العام الماضي أن مشايخ الكنيسة غضبوا لأنه تحدى سلطتهم باعتبارهم ورثة مرقص الرسول وقولهم أن التاريخ المصري بين نهاية الوثنية وقدوم الإسلام تاريخهم. وقال أن الكنيسة القبطية المصرية تصورت لسنوات أن القرون التي سبقت قدوم الإسلام تاريخ خاص بالكنيسة القبطية وأنه لا يستطيع قبول ذلك وأنه لا يرى معنى أو منطقا فيه. وفي خطوة مفاجئة قام الكاتب والناشر رياض الريس بتقديم استقالته من مجلس أمناء "الجائزة العالمية للرواية العربية" وذلك في اجتماع مجلس الأمناء المنعقد في أبو ظبي أمس 17 بعد أن تم الإعلان عن نتائج الجائزة للعام 2008 م. ووفقا لصحيفة "القدس العربي" قال رياض نجيب الريس في كتاب استقالته، إن أعباءه المهنية كناشر وصحفي لم تعد توفر له الوقت الكافي لملاحقة أمور الجائزة، آملاً أن تتيح له استقالته من مجلس الأمناء، فرصة لمتابعة تطور الجائزة عن بعد، باتخاذ موقف نقدي حر منها. ورغم أن الريس لم يربط استقالته بمنح الجائزة هذه الدورة إلى يوسف زيدان، الا أن أوساطاً ثقافية في أبوظبي قالت إن الكاتب والناشر المعروف لم يكن راضياً عن القرار الذي توصلت اليه لجنة التحكيم. وترأست لجنة تحكيم "البوكر" العربية هذه الدورة الناقدة اللبنانية يمنى العيد وتضم في عضويتها الناقد والأكاديمي المصري رشيد عناني والناقد الأردني فخري صالح والكاتب الاماراتي محمد المر والأكاديمي الألماني هارتموت فندريش. وكانت التكهنات في الأوساط الثقافية العربية ترجح فوز رواية "جوع" للكاتب المصري محمد البساطي أو "المترجم الخائن" للكاتب السوري فواز حداد.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...