اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      9

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. Scorpion

    Scorpion

    الإشراف العام


    • نقاط

      8

    • إجمالي الأنشطة

      8438


  3. Salwa

    Salwa

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      6268


  4. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10319


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 07/22/14 في جميع الأقسام

  1. http://www.elperiodico.com/es/noticias/internacional/francotirador-israeli-mata-voluntario-buscaba-supervivientes-gaza-3397 VIOLENCIA EN ORIENTE PRÓXIMO Un francotirador israelí mata a un civil palestino que buscaba heridos en Gaza http://www.youtube.com/watch?v=_3UjP4B_uYg قناص اسرائيلى يقتل فلسطينى مدنى كان يبحث عن مصابين فى غزة. رجاء ...يمكنكم رؤية الفيديو فى الوصلة الموجودة عاليه . ارجو رؤية الفيديو الأول فى وصلة الجريدة .. انظروا للشاب الذى يرتدى فانلة خضراء . تم قتله بدم بارد ....رغم الهدنة...!!! ارجو الا اكون أكرر نفس القول ....هم لايراعوا عهد ولا اتفاق ولا أى شئ. لماذا يتم قتل المدنيين العزل؟؟ ولماذا يتم خرق الهدنة؟ اما من آخر لكل ما يحدث ؟؟؟ ألم تتضح المعالم؟؟ حماس وكل المنظمات المشبوهة تتكاتف للقضاء على الهوية الفلسطينية . انهم ( يميعون ويتوهون القضية ).. اين هى القضية الفلسطينية ؟؟....فى يد حماس ( ربيبة اسرائيل؟) أم فى يد ( ابو مازن ) وتاريخه هو ايضا لايشفع له ؟ لاتتحيرون ولا ...تشمئزون ....عند رؤية الفيديو وسماع شخص يصرخ ... يا الله لكن؟؟ فكروا ولو دقيقة واحدة ....دقيقة واحدة فقط فيما يحدث على مستوى العالم كله . انهم ياسادة يدمرون العالم لصالحهم .. اننا نكتشف الآن فقط .........ان كل التاريخ مزيف.. كل التاريخ مزيف... تاريخ واضح للشعوب ...,تاريخ خفى يصنعه الحكام.. طبعااااا تتذكرون ياشباب الستينات والسبعينات ....المسيرة الخضراء . اتتذكرونها ؟؟؟ اتتذكرون خروج الثلثمائة وخمسين الف مواطن مغربى يحملون اغصان الزيتون ؟؟؟ الأغلبية كانوا نساء وأطفال ( آه والله )... وكان يوجد ايضا عشرة الاف مقاتل ( ده حقيقى لكنهم غير ظاهرين).. وقيل ايامها ...أن الملك الشجاع ( الحسن الثانى ) سوف يذهب ( بذات نفسه ويقود المسيرة ) وغيره وغيره .. ولن نتطرق الآن الى موقف ...( موريتانيا )...التى كان من حقها هى ايضا ....جزء من الصحراء . ولا ما حدث ( فى الحقيقة لشعب اقليم الصحراء ). ولن نتطرق الى ...تخللى موريتانيا عن ( نصيبها ) لصالح الجزائر ( جبهة البوليساريو ) سوف اصمت . سوف اصمت كما تعودت أن اصمت .... لكنى قبل أن اصمت تماماااااا............سوف اقول لكم شيئا واحداااا أكيييييييييدا وياريت ميكونش مفاجأة... ولعل الكثيرين منكم .....عندهم فكرة برضه. ياجماعة .... الحقيقة كاااااااااانت......اتفاق برعاية كيسنجر . وكان من السهل جداااا ....القضاء على هذه المسيرة ...لكن كيف ؟؟ كيف؟؟ وقد كانت المسيرة ........اقتراح من كيسنجر ...( آه والله ) .. اقترح مسيرة سلمية ( لحفظ ماء الوجه )..وللتنازل ...بطريقة لاتضر أى طرف. خصوصا ان ايامها فرانكو كان فى النزع الأخير ...,اسبانيا لم تكن لتتحمل الدخول فى خلاف وحرب . اسبانيا ...تنازلت برغبتها .....عن اقليم الصحراء .. للآن... لازال ( الكبار ..من الشعب الصحراوى المغلوب على امره ) يحتفظون بالهوية الاسبانية . لازالوا ....يحتفظون بكل ما كان يربطهم ببلدهم ....اسبانيا . وعندما تسلمت المغرب اقليم الصحراء .... انظروا ...اسألوا ....ابحثوا .. تساءلوا ....ماذا حدث لمواطنى الصحراء ؟؟ ولا عزاء .....للفقراء . فقط ...حكيت هذا المثال لتعرفوا شيئا واحدااااا المصالح هى التى تحكم وتتحكم......حتى فى الناس البسطاء . و.. الشعوب المغلوبة على امرها ليس لديها الا شيئا واحدااا.. الدعاء . دعاء المظلوم ....وليس دعاء المنافقين المتسلقين كدعاء مشعل على الجيش المصرى فى صلاة التراويح عندما كان يصلى ك...امام ..وخلفه ...القرضاوى ( سود الله وجهه ). ان اكرمكم عند الله اتقاكم ...,هؤلاء لايتقوا الله لا يتقوا الله ...لسبب بسيط . هم لايعرفون الله. ليس لهم رب. سلام.
    4 نقاط
  2. نرجع للسؤال الجوهرى اللى طرحه الأستاذ طارق آه صحيح .. ليه معبر رفح بالذات دونا عن باقى المعابر الستة اللى بين غزة وإسرائيل ؟ هو مش كان فيه اتفاقية بين السلطة واسرائيل واللجنة الرباعية فى 2005 لتنظيم دخول وخروج الأفراد والبضائع إلى ومن غزة ؟ هى الاتفاقية دى (اللى خربتها حماس من ناحية وإسرائيل من ناحية) بتقول إيه ؟ بتقول إن معبر رفح لدخول وخروج الأفراد فقط ويسمح بخروج صادرات غزة منه فى مواسمها إيه بقى حكاية الإصرار على فتح معبر رفح للأفراد والبضائع وكل حاجة ؟ وهل هى صدفة أن ما طالبت به إسرائيل فى 2004 ورفضته مصر هو نفسه ما تطالب به حماس فى 2014 ؟؟ .. أقصد فتح المعبر ووضعه تحت إشراف دولى الإجابة بسيطة .. وبتثبت إن مصر أحرص على القضية الفلسطينية من حماس وألاضيشها فلو استجابت مصر لطلب حماس وإسرائيل .. فهذه أكبر خدمة نقدمها لإسرائيل لأنها بمجرد تلبية المطلب (المشبوه) ستغلق إسرائيل باقى المعابر بالضبة والمفتاح وتتنصل من مسؤوليتها "كدولة احتلال" ملزمة بتوفير كل احتياجات الشعب المحتل وتلقى هذه المسؤولية على مصر وبهذا يتكرس الانفصال الديموغرافى الذى بدأته حماس فى 2007 وباى باى القضية الفلسطينية إلى الأبد
    2 نقاط
  3. اذا كنت مصدق ان محور تركيا المسلوبة الإرادة بعضويتها في حلف الناتو و قطر المسلوبة الشرف بوجود أكبر قاعدة أمريكية على أرضها يمكن ان يتحدث عن الحق الفلسطيني فأنت محتاج شوية ثقافة اذا كان بكاؤك فقط علي ضحايا غزة و لا تهتم بضحايا العراق و سوريا و ليبيا و مصر فأنت ضحية اعلام موجه ومبرمج ليتحكم فى عقلك المـُعدُّ لذلك جميع من يصدق ذلك يا سادة ضحية "تنظيم" الاخوان و اذرعه الأخطبوطية المتعددة انظروا الي الصورة مجمعة من فضلكم .. فالعدو داخلنا وكفاية ربيع .. فالجو فظيع
    2 نقاط
  4. اللى انا حكيته لغاية دلوقت بيتناول 4 قضايا بس من الكوررية المكلكعة 1) زيادة زحمة المرور بعد ارتفاع أسعار الوقود 2) الاستخدام "الهبولـِّى" للموبايلات 3) شعار مات من زمان واندفن : "القيادة فن وذوق وأخلاق" 4) واحدة من الإرشادات اللى كانت مكتوبة زمان على الغلاف الخلفى للكراسات "قدِّر لرجلك قبل الخطو موضعها" كفاية الأربعة دول دلوقت .. واشوفكم بعدما اصحى بإذن الله تصبحوا على خير
    2 نقاط
  5. ظروف الصرخة ========= كنت سايق وبجوارى زوجتى رايحين نفطر عند قرايبنا كنت خارج من شارع جانبى إلى شارع الإقبال شارع الإقبال اتجاه واحد جاى من يمينى (جاى من شارع ابو قير متجه إلى الكورنيش) أنا باصص يمينى مستنى سيل العربيات يخلص عشان أدخل شمال العربيات كتير .. ورايا سواق تاكسى صوته يقترب من أنكر الأصوات "ما تطلع بقى يا أخى .. إخلص بقى" تلك كانت "تجعيرات" سائق التاكسى بمصاحبة أوركسترا الكلاكس "اللهم طولك ياروح" .. دانا اللى باقول فى عقل بالى الحمد لله .. هناك ثغرة فى سيل العربيات ..حظك ضرب يابو محمد إطلع بقى دانا برضه اللى باقول فى عقل بالى شلت رجلى من على الفرامل ولسه بادوس بنزين وانا باصص يمين لقيت ام محمد بتصرخ : "خللى بالك" دوست فرامل .. لمحت بطرف عينى الشمال شاب طِرِب جاى من شمالى وبيعدى من قدامى .. بيتكلم فى الموبايل وهو مبسووووووط توقفت على بعد شعرة من سعادته .. بص لى شذرا وراح مخبط لى على كابوت العربية وهو لسه بيتكلم فى الموبايل عزف مستمر من كلاكس سائق التاكسى اللى ورايا اللهم طولك ياروح .. دانا برضه اللى باقول فى عقل بالى انتهزت فرصة ثغرة أخرى ودخلت شمال وبدأت اتنهد لسه ما خلصتش التنهيدة إلا ولقيت اللى جاى من يمينى وبيقوللى "ابقى اركنها قدام البيت واركب اى حاجة" ضربت بطرف عينى اليمين لقيته أصغر من ولادى يعنى أنا كنت باسوق وأمه لسة فى اللفة أو يمكن تلميذة بزعرورة بعدما عدانى زى الصاروخ وقف فى إشارة مزلقان الترماى اللى قبل الكورنيش أنا بقى طلعت فى دماغى انزل واهزق اللى جايبينه لولا ام محمد قالتلى امسك نفسك خلينا نوصل للناس قبل الفطار ساعتها صرخت .. "أنا خلاص بينى وبين الجنان شعرة" لا حول ولا قوة إلا بالله كنت "بافكر" فى إيه بقى أثناء انتظارى فى التقاطع وسماعى لأنكر الأصوات ؟ ده باقى أجزاء الكوررية .. ابقى احكيها فى مداخلات جاية .. بإذن الله
    2 نقاط
  6. في ظل ظهور كثير من الأدعياء المشوهين لعظمة وجلال وعدل الدين ..... واستجابة لمن يقولون حقيقة أو إدعاء أنهم يبحثون عن الحقيقة أو الحق أو الدين الحق .... أفتح هذا الموضوع لنتساءل فيه عن الدين الحق أهو الدين الخاتم أم هو دين كل الأنبياء ؟ وهل من أهل الكتاب من يدين بدين الحق أم أن المسلمين فقط أو فئة منهم هم من ملكوا الحق والحقيقة ؟ سأنقل ما تعلمته في هذا الموضوع بالدليل وأرجو أن يكون الدليل هو فقط ما يقوم عليه النقاش دون تأويل أو صرف عن المعنى المقصود وخاصة مع القرآن الكريم تحياتي
    1 نقطة
  7. يا جماعة الخير .. ليه كل هذا الجدال فى موضوع حسمه القران حسما مبينا ؟ .. ليه بتحاولوا تكون ملكيين اكثر من الملك؟ .. الاخوه المسيحيين مثلا وعلى وجه الخصوص مش محتاجين ولا عايزين ولا منتظرين ولا يلزمهم ولا يطمحوا فى أن نثبت لهم من خلال القران أنهم مثلهم مثلنا على دين الحق.. لانهم لا يعترفوا بأن هناك أصلا دين اسمه الاسلام ولا يعترفون بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كرسول.. ويعتبرون ان ديننا هو دين وضعى بشرى .. وفيه أيه فى الانجيل بتقول على لسان المسيح عليه السلام ان سياتى من بعده ((أنبياء كذبه)) وهم بيصنفوا سيدنا محمد ككاذب و كمدعى نبوه كما تقول تلك الايه من الانجيل .. والقران فى قول بعض منهم من تأليف محمد النبى ((الامى)) الذى لا يعرف أصلا القراءه والكتابه ..وفى قول بعض أخر أن سيدنا محمد تعلمه من قس او راهب اسمه بحيرا .. والاخوة المسحيين يعبدون يسوع .. المسيح بن مريم .. كلمة الرب .. الإله الواحد الذى ((ظهر)) فى الجسد .. ولا يعترفون أصلا برسول او شخص اسمه عيسى .. بل اسمه يسوع المخلص الفادى .. وهو إلههم المتكون من الناسوت وهو الجزء البشرى .. واللاهوت وهو الجزء الالهى ..والاثنان جزئان متكاملان ولا ينفصلان عند العباده .. اى أن يسوع المسيح يعبد بتكوينه البشرى والالهى معا والاثنان كيان واحد .. يعنى فيه فرق كبير بين الدين الاسلامى والدين المسيحى .. وسورة الاخلاص حسمت هذا الفرق .. نحن كمسلمين نعبد اله واحد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد (ليس كمثله شئ) .. وهم .. المسيحيين .. مع كامل الحريه والاحترام .. يعبدون الأله الذى ظهر فى الجسد ((ب لاهوته وناسوته)) مع إنكارهم لسيدنا محمد .. ولصفات الله عز وجل كما ذكر فى سورة الاخلاص .. الخلاصه .. الاسلام جب ما قبله .. وما قبله حسابه عند الله .. أما بعد ان انزل الله الرساله على سيدنا محمد .. فالدين الاسلامى بأركانه وحذافيره .. بقرانه وسنته هو الدين الحق .
    1 نقطة
  8. عزيزي شرف الدين .. فلتسمح لي القياس هنا ليس صحيح .. فحميع ما ذكرته كان موجهآ للمشركين و الكفار الذين كانوا في عهد الرسول عليه السلام ... و لم يكن موجه لا للنصاري و لا لليهود و الذي كان لهم آيات و احاديث مختلفة تمامآ .. علي ايه حال .. اعلم تمامآ انه من الصعب الرد بمنطقية علي سؤال مماثل .. فهو يتعلق بالنفس البشرية نفسها .. لأنني و بكل صراحة لو سألته لنفسي معكوسآ لكنت سأرد بنفس المنطق ... عزيزي طارق .. اتمني بالفعل ان لا أكون خرجت عن اطار ما تود القاء الضؤ عليه في موضوعك الهام هذا ... تحياتي للجميع
    1 نقطة
  9. مهنة المجاهد الآن هي مهنة من لا مهنة له وصنعة من لا صنعة ولا علم ولا فقه له ....هؤلاء ومن يشجعهم ويحرضهم ومن يفرح لأعمالهم مرضى نفسيين وأصحاب داء لا يبرأون منه ولا يغادرهم ولا بالطبل البلدي .... وأقل قل ما نالنا منهم السب واللعن والدعاء والبصق في الفيسبوك .... فعلا هي حكمة يفهمها من كان له قلب أو سمع أو بصر وشهادة وأنى لهم وقد ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم وقد رأينا على أيديهم الناس وهم يخرجون من دين الله أفواجا
    1 نقطة
  10. Mohammed Ismail Hafez 1 hr · تم تهجير آلاف من المسيحيين في العراق في المناطق التي خضعت لحكم داعش الإرهابي.. والغريبة يا مؤمن إننا ماسمعناش عن أي رد فعل من أمريكا أو أي كلب من كلابها الحكوكيين بخصوص الموضوع ده،، مع إني فاكر زمان في أواخر التسعينات وأوائل الألفينات لو كان واحد مسيحي من مصر اتخانق مع واحد مسلم على ملكية عنزة جربانة، كانت أمريكا بكل مؤسساتها الرسمية وغير الرسمية تقوم وما تقعدش..وهاتك يا شجب وإدانة وضغوط على النظام المصري اللي مش بيحافظ على حقوق الأقليات..!!! والأعجب إن أمريكا دلوقتي بقت مش بتتأثر أو يطق لها عرق إلا إذا واحد من المتأسلمين إتخدش صباع رجله الصغير..!!!!! يا مثبت العقل.. هي أمريكا آمنت آخيرا بدين البنا واللا إيه اللي حصل ؟؟؟
    1 نقطة
  11. ماذا عليه لو آمن بالله واليوم الآخر وبالرسل وبالكتب السماوية ودان بالدين الحق وحكم الإنجيل أو التوراة حسب شريعة نبيه وآمن بالرسول الخاتم دون يتبعه .... هل تعده كافرا أو مشركا رغم كل هذا الإيمان والتصديق ... رغم كل هذه الآيات التي تجاوزت الحديث عنها أو أعرضت عنها وبعد ذلك تقول فرضا لا أتحدث معك في الفرض لأن فرضك يقين عندي بسبب إيماني بما جاء في القرآن دون تحريف أو تعصب أو شعوبية أو أي نعرة أيا كانت ﴿لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ .) وكما قلت هناك فرق بين الإيمان مع الاتباع ودون الاتباع مع اتباعه لنبيه ليتنا نتأمل هذه الآية ( الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَىَ عَلَيْهِمْ قَالُوَاْ آمَنّا بِهِ إِنّهُ الْحَقّ مِن رّبّنَآ إنّا كُنّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُوْلَـَئِكَ يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مّرّتَيْنِ .... ) ونقول لماذا كان أجرهم مرتين
    1 نقطة
  12. إمساكية رمضان إمساكية رمضان أصبحت إحدي علامات الشهر الكريم.. يتبادلها الناس لأسباب كثيرة بعضها تسويقي والآخر سياسي.. والبعض الآخر للوجاهة الاجتماعية.. الإمساكية أخذت أشكالاً وألواناً عديدة.. اختلطت فيها الشعائر الدينية بالسياسة.. والدعاية بالبيزنس.. والهدف كسب ود المواطن البسيط أو التأثير عليه. ارتبطت الإمساكية بمشاعر المسلمين منذ سنوات طويلة.. فقد طبع راعي نهضة مصر الوالي محمد علي.. أول إمساكية رمضانية في مطبعة بولاق وهي أول مطبعة في مصر وذلك عام “1262 هجرية” “1845 ميلادية”. و كان الغرض.. من طبعها هو كسب حب وود المواطنين في مصر المحروسة ولاقت اقبالاً واستحساناً كبيراً من جموع المواطنين في ذلك العصر.. لأنها كانت تخاطب مشاعر المسلمين في هذا العصر... و كانت تحتوي علي ورقة واحدة بحجم ورقة الكراسة وبها مواعيد الإفطار والإمساك ومواقيت الصلاة.. ثم انتقلت الإمساكية إلي مرحلة أخري في عهدي الملك فؤاد وفاروق وبدأت تحمل الإمساكية صورهما الشخصية لتصل الرسالة الدينية إلي الشعب.. في أقصر الطرق الدعائية كما يقولون وتلا ذلك صور الزعماء الوطنيين أمثال سعد زغلول وغيره من المناضلين المصريين مما يؤكد أهمية الإمساكية الرمضانية عند هؤلاء الزعماء الكبار... ثم أخذت الإمساكية تأخذ شكل الدعاية التجارية بداية من عصر الملك فاروق.. ودخل داود عدس في منافسة شرسة مع بعض الشركات الشهيرة في ذلك الوقت التي سبقته في هذا المجال مع نهاية عهد الملك فؤاد الأول مثل عبد الحميد الطرابيشي .. وطبع الكثير من الإمساكيات الرمضانية ووزعها علي العاملين بشركاته... و في العصر الحديث أهم شركة استخدمت الإمساكية في الدعاية لها.. بذكاء شديد هي شركة “الشاي الشريب” الشهيرة و التي كانت توزع علي المشترين.. فعندما يشتري أحدهم عبوة الشاي في شهر رمضان يأخذ إمساكية.. ووجدت صدي واسع النطاق.. لأن في ذلك الوقت كانت شركات الشاي قليلة جداً.. وكان الناس يهربون من شاي التموين الرديء بشراء الشاي الشريب... ثم تطورت الإمساكية الرمضانية بشكل مضطرد .. وأصبحت عبارة عن كتيب صغير يحتوي علي أدعية دينية وآيات قرآنية.. وأحاديث نبوية شريفة... بل ان هناك الان هواة يجمعون الإمساكيات الجديدة خاصة من الأحياء الشعبية للاحتفاظ بها.. وبيعها في المستقبل.. إذا كانت تحتوي علي تعليقات طريفة جداً. :copied:
    1 نقطة
  13. هناك خلط بين الرسالة و اتباعها الرسالات السماوية موحدة المضمون لانها من رب واحد و لا يعيب الرسالة كون من اتبعوها شوهوها !! و عليه فكل الرسالات هي الاسلام و ليس معقولا ان ينزل رب العالمين رسالات ثم يتبرأ منها و يقول انه سبحانه لن يقبل الا الرسالة الاخيرة فقط !!! الامر لا يعدو كونه مكائد شيطانية تمت على مراحل كانت البداية لا رسالات الا يهودية و مسيحية و اسلام و الباقي كفار ! مع ان الله تعالى قال و رسلا لم نقصصهم عليك ثم المرحلة التالية كانت تكفير اتباع كل رسالة من الثلاثة للرسالتين ثم انقسام كل رسالة لمذاهب و كل مذهب الى فرق و كل فرقة الى جماعات الكل يفسق و يكفر الاخرين ان الدين عند الله الاسلام هو كل ما أنزله الله على رسله و الذي لم يختلف لأنه من رب واحد كامل متنزه عن النقص و الشاهد: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ )
    1 نقطة
  14. موضوع الدعم ده كان من أكبر أخطاء أول حكومة عملته ومن ثم أصبح خطأ الحكومات التي تلتها حيث لم تفكر في تقليله أو إلغاؤه، بل زادته حتى أصبح كالقيد في رقبة أي حكومة جديدة تحل محل حكومة سبقتها. الدعم يشبه رجلا صعب عليه حال جاره بعد أن ماتت زوجته فعرض عليه ان يحضر ملابسه المتسخة لتقوم زوجته بغسله حتى يهدأ الرجل وينظم حياته، فما كان من ذلك الجار أن إستمر في إستغلال طيبة جيرانه وزاد على ملابسه المتسخة باقي فرش المنزل، وعندما ضاق الرجل وزوجته من ذلك، إذ بالجار يقوم بشن حملة علىهم ويشهر بهم بعدم المرؤة وقلة الذوق. من ينظر لخريطة المرتبات على مدار سنوات الدعم سيجد أن المرتبات لم تتجمد وارتفعت عشرات الأضعاف وإن كانت في الحكومة لا تبدو ظاهرة حيث لعبة المرتب الأساسي في خانة والحوافز والعلاوات والبدلات في خانة أخرى وهي ماتمثل ربما أكثر من ثلاثة أرباع المتحصل عليه شهريا. ارتفعت المرتبات، ولم يقل الدعم بل تضاعف مئات المرات، ليس لأن الشعب في حاجة اليه لآنه في واقع الأمر لايستفيد منه إلا بالقدر الأدنى الذي لايمثل عبئا عليه الا بنسبة ضئيلة يمكنه ان يعوضها بالاستغناء مثلا عن بند السجاير او الاستهلاك على قدر الحاجة، الحقيقة ان الدعم تضاعف مئات المرات لان هناك طبقة عليا تستفيد من ذلك الدعم، وعند التفكير في تخفيض الدعم او رفعه عن بعض البنود تراهم هم اصحاب الصوت العالي مدافعين عن مصالحهم التي يلبسونها صوت الشعب المسكين وهو منهم براء. كل من بكى او تباكي على رفع اسعار الوقود يدفع القيمة الحقيقية لك السلع التي يشتريها بدءا من كيلو الخيار مرورا بكيلو اللبن انتهاء بزيارته للمولات الكبيرة واكل الأيس كريم الفاخر وغير الفاخر والذي يدفع فيه ضعف سعره لانه في المول، وعند البنزين يقول لك الحكومة رفعت الاسعار. كرتونة البيض كانت بتلاتة جنية ولتر البنزين 90 كان بـ 90 قرش، بتدفعوا كام في كرتونة البيض 30 بيضة دلوقتي؟ تحياتي.
    1 نقطة
  15. حكوماتنا منذ سنة ١٩٧٧ أصيبت بعقدة نفسية و أصبحت يدها مرتعشة ، و تتصرف كأن " على رأسها بطحة " ما سبق كان إستهلالا لابد منه رفع أسعار الوقود الذي حدث يعتبر شئ رمزي و يذكرني بالمثل البلدي الذي يقول " زي ضرب الغازية في حمارها " و لنكن صادقين مع أنفسنا إرتعاش يد الحكومة أثرت فينا كالطفل الذي "تبوظه" بدلعها له. We been spoiled و مثل على هذا الإستخدام المرضي لأجهزة التليفون المحمول. بالنسبة للزحام أتصور أن نهاية إمتحانات الثانوية العامة و الإنفراجة الأمنية جعلت الناس كلها هجت على المصيف . و كلمة أهمس بها في أذنك أنا نفسي على وشك الجنون أيضا و لكن للأحداث التي نمر بها و أعتقد أنه نفس الأمر بالنسبة ل حضرتك شئون الوطن تنعكس على حالتنا النفسية و العضوية.
    1 نقطة
  16. http://www.youtube.com/watch?v=1P-UnzAlCYg
    1 نقطة
  17. خلص الكلام ... يا ريت بقي نبص علي الحرب اللي شغالة في مصر ... و اللي مافيش حد معبرها من اساسه من كل اللي بيطلبوا من مصر انها تخش حرب بره حدودها ... و اللي فيهم مصريين للأسف ... بيفكروني بنبات بينمو في مصر اسمه " القرع" .
    1 نقطة
  18. ألف سلامة عليك يا أستاذ باهى :) أصبر معايا لآخر التوبك أصلى أنا واخده فضفضة كأنى فارد جسمى على الشيزلونج وجهاز التسجيل شغال
    1 نقطة
  19. العيال اللى مسقطين البنطلون ولابسين بوكسرات حمرا ومش بيستحموا بيقولوا الثورة مستمرة وانها لم تحقق اهدافها الا قولى ياض منك ليه ليها له هى الثورة فى ليبيا كده تبقى نجحت وحققت اهدافها ولا فى سوريا الثورة نجحت ؟؟ ولا نجحت فى اليمن ؟؟ الله يقرفكم مليتوا البلد :dirol:
    1 نقطة
  20. اليوم كنت امر من امام فرن بلدي وكان معي بالصدفة البطاقة التموينية وكانت الفرن فاضية بصورة لم اعهداها طوال حياتي وانا تقريبا ما بشتريش عيش من الفرن الا نادرا فتوجهت للفرن واعطيت لهم البطاقة وفي اقل من دقيقة صرفو لي عشرين رغيف بجنيه واحد انا كد ه وصلني الدعم اللي من حقي وكنت متنازل عنه لصعوبة الحصول عليه وحالي هو حال كثيرين مثلي كان الاخرون يستولون على حقوقهم الدعم يجب ان يصل الى مستحقيه وهذا ما اراه الان من خطوات عملية يجب الاشادة بها
    1 نقطة
  21. هذه كلمات تركتها هنا منذ سنين وجلست أجمعها وأتذكر معانيها .. فى موضوع للعزيزة لولا كنت دائم المتابعة والتعليق .. العزيزه لولا كانت فنانه وزو موهبة متأصلة ... اليكم بعض الأبيات مما كتبت أنا داخل موضوعها المتميز .. 23-5-2009 انا والليل والموسيقى ومجرد كلمات ... هذه هى المرة الوحيدة التى تمنيت فيها ان تختفى الشمس .. لا تظهر .. ليبقى الليل ... اتمنى ان لا تنقطع الكهرباء ولا تفرغ البطاريات ليبقى صوت الموسيقى فتنهمر الكلمات .. من قال انها مجرد كلمات انها متعة تدل على صفاء ونقاء كاتبها وروح طيبة .. فى زمن ماتت الطيبة وتعكرت النفوس النقية .. اجلس صامتاً فقط اتابع لا اتدخل .. عيون فقط تقراء .. كثيرا ما تصدر كلمة الله اعجاباً فعذراً لذلك ليل وموسيقى وكلمات هنا تكتمل اللوحة .. منقوشة على شاشة من الكرستال .. كلمات ترسم ورسم نقول عليه خطا كلمات .. كم هى جميلة تلك المشاعر تلك الروح .. اتمنى الاستمرار ارجو من الله ان يبقى على ليلك ويبقى لك موسيقى لترسمى لنا كلمات مشاركات عديدة كانت رائعة مثل لحن يمتزج مع موسيقاكى ولحنك الممتع .. تخرج هنا من اسميتوها مجرد كلمات ولا تعلمون كم تفعل هذه الكلمات فى روح حالمة هائمة تبتغى لها وطناً ولو لبضع دقائق قبل ان تستكمل ترحالها داخل لوحاتها فكنتم انتم هذا الوطن وطن من الكلمات تعلو فى طرقاته وشوارعه ومنازله صوت موسيقى ولا يرى الشمس فقد خلق فى الليل وسيبقى هنا كنبع لمن يريد راحة بعد رحلة ليلقى بنفسه على كلمات تخط كلحن يريح مشاعره لينام فى هذا الليل المستمر مع الموسيقى ومجرد كلمات
    1 نقطة
  22. موائد الرحمن إحدى أهم تفاصيل المصريين الخاصة فى هذا الشهر هي موائد الرحمن، التى وإن ردّها بعض الناس وبعض المؤرخين إلى العصر النبوى الأولى ودولة الإسلام الأولى فى المدينة المنورة، إلا أنها تظل جزءًا أساسيًّا من التاريخ المصرى منذ أكثر من 1000 عام، وتظلّ جزءًا من تركيبة الشخصية المصرية، وترجمة لعادات وتصرفات مصرية أصيلة تحتفى بالود والتراحم وكرم الضيافة طوال أيام العام.. ولكنها تفتح أحضانها وقلوبها لضيوف الرحمن فى رمضان إلى أقصى مدى. ذكر المؤرخون أن صاحب فكرة موائد الرحمن هو الرسول محمد عليه الصلاة السلام، عندما لجأت إليه مجموعة من أهل الطائف الذين طلبوا إشهار إسلامهم أمامه وكان ذلك فى شهر رمضان، فاستضافهم الرسول وقدم إليهم إفطارًا مع مؤذّنه بلال بن رباح الذى استمر فى تقديم الإفطار والسحور لهم حتى غادروا، ولكن هذه الفكرة لم تمت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، واستمرت فى عهد الخلفاء الراشدين، فقدّموا موائد الخير للفقراء، ومثال ذلك فقد خصّص عمر بن الخطاب دارًا للضيافة لإفطار الصائمين فى أيام الشهر الكريم. وقد بدأت موائد الرحمن فى مصر مع الدولة الطولونية التى أسّسها أحمد بن طولون، والذى أعطى درسًا مهمًّا للأغنياء وكبار رجال دولته فى العطف على الفقراء بطريقة غير مباشرة، وبدأت القصة عندما أحضر أحمد بن طولون مائدة طعام ضخمة وشهية، بها أفخر أنواع الأكلات والأطعمة، ودعا إليها كبار رجال الدولة والأعيان، والذين فوجئوا بوجود الفقراء يجلسون إلى جوارهم على المائدة الضخمة، وهو ما أثار استياءهم، ولكن خاطبهم “بن طولون” بعد هذه المفاجئة وطالبهم بمساندة الفقراء والإحساس بمعاناتهم والتطلّع إليهم وتقديم المساعدة والطعام والموائد الضخمة طوال شهر رمضان للمحتاجين منهم، وحثّهم على الاقتداء بدعوته والمداومة عليها، لتكون بداية موائد الرحمن فى مصر. فى عهد الدولة الفاطمية بدأ إعداد موائد الطعام الضخمة فى شهر رمضان بتوصية من الخليفة المعز لدين الله الفاطمى، والذى خصّص مآدب يومية لإفطار الصائمين من رواد مسجد عمرو بن العاص، ثم اقتدى به أعيان القاهرة عبر إعداد المآدب الضخمة فى المساجد الكبرى لعابرى السبيل والمغتربين، وظهرت بعد ذلك موائد كبيرة من الطعام الفاخر، والذى يقدّمه الأعيان بأنفسهم إلى جانب الخدم والعبيد وذلك من أجل اشتراكهم فى أخذ ثواب العمل الخيرى وإطعام الصائمين، وعرفت مصر وقتها دارًا اشتهرت باسم “دار الفطرة”، والتى كانت تعتبر أشهر مائدة رحمن فى عهد الحكام الفاطميين والدولة الفاطمية. فى فترة الحكم العثمانى لمصر تأثّرت موائد الرحمن وتراجع النشاط فيها والاهتمام بها، ربما تكون هذه الظاهرة قد قلّت فى فترة حكم الولاة العثمانيين بسبب كثرة الحروب وشدة الفقر فى تلك الفترة، واستمرت هذه الظاهرة فى التراجع حتى اختفت نوعًا، ثمّ ما لبثت أن عادت ثانية فى العصر الحديث ولكنها اقتصرت على أصحاب الورش فى المناطق الشعبية، الذين كانوا يقدمون لعمالهم طعام الإفطار، وصولاً إلى عصر الملك فاروق الذى كان يفتح أبواب قصره لطوائف الشعب لتناول الإفطار فى شهر رمضان المبارك، والذى كان يحضره عدد كبير من الناس من مختلف فئات وطوائف الشعب وكان ينتظره الكثيرون كل عام. ربما بعد ثورة 23 يوليو 1952 تغيّر الأمر نوعًا ما، فأصبحت الدولة تتبنّى فكرة موائد الرحمن فى كثير من أنحاء الجمهورية، ففى عام 1967 تولى بنك ناصر الاجتماعى الإشراف على موائد الرحمن، بحيث يتمّ تخصيص ميزانية ودعم من لها من أموال الزكاة، وكانت هناك موائد شهيرة بالفعل، ومعروف أنها تابعة لبنك ناصر الاجتماعى، وأشهرها مائدة متواجدة إلى جانب جامع الأزهر، والتى كانت تقوم بإطعام أربعة آلاف صائم يوميًّا. :copied:
    1 نقطة
  23. الذي أعرفه و تم طرحه على صفحات محاورات المصريين أن في الاتفاقات مع إسرائيل أن لا يتم المساس بالفلسطينيين المتعاونين مع إسرائيل و يطلق عليهم إسم العصافير ما سبق كان إستهلالا لابد منه و الفاضل الكباريتي - أحد الأعضاء القدامى - أقر بهذه الحقيقة. ... الجديد هنا هو خلع برقع الحياء و بكل بجاحة يرتدون الزي العسكري الإسرائيلي و يمسكون بالبندقية و يوجهونها الى الناحية الأخرى. ترى أين تعلم هؤلاء أصول المواطنة
    1 نقطة
  24. التغييب لا يختص بفئة عمرية معينة و الافاقة رزق من رب العالمين و لا نملك إلا الدعاء اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين
    1 نقطة
  25. يا عرقسوس ... شفا و خمير يعتبر العرقسوس من المشروبات التي ترتبط بالشارع المصري و خاصة المناطق الشعبية منه طوال العام و ان كان استهلاكه يزيد مع شهر رمضان .. فهو يعتبر المشروب المفضل في ساعة الإفطار .. و يعود اسمه الي العرق ( أصل) و السوس ( و هو اسم النبات نفسه ) ... و لا يأتي من فراغ تعبير شفا و خمير الذي يطلق عليه ... فمن قديم الأزل عرفت الحضارات القديمة في سوريا ومصر والرومان والعرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة كدواء لكثير من الأمراض .. عرفه المصريين كدواء لما له من تأثير شافي للعديد من أمراض الجهاز الهضمي، فهو فعالٌ جداً في علاج حالات قرحة المعدة، و كعنصر مقوي للجسم ومناعته, وأعدوا العصير من جذوره, وقد وجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ أمون الذي تم أكتشافه في عام 1923. فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لأخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء. وعرفه الأطباء العرب حيث كان يستخدم كطعام ودواء ويقول عنه ابن سينا في القانون«إن عصارته تنفع في الجروح وهو يلين قصبة الرئة وينقيها وينفع الرئة والحلق وينقي الصوت ويسكن العطش وينفع في التهاب المعدة والأمعاء وحرقة البول ” وقال عنه ابن البيطار ” أنفع ما في نبات العرقسوس عصارة أصله وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل مع قبض فيها يسير ولذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان وامتص ماؤها وإذا شربت أوققت التهاب المعدة والأمعاء وأوجاع الصدر وما فيه والكبد والمثانة ووجع الكلى وإذا امتصت قطعت العطش وإذا مضغت وابتلع ماؤها تنفع المعدة والأمعاء كما ينفع كل أمراض الصدر والسعال ويطري ويخرج البلغم ويحل الربـو وأوجاع الكبد والطحال وحرقة البول ويدر الطمث ويعالج البواسير ويصلح الفضلات كلها» وتعد مهنة بائع العرقسوس واحدة من المهن العريقة التي ارتبطت بالتراث المصري القديم ولكنها لم تندثر مثل الكثير من المهن الشعبية والتقليدية التي تغيّر شكلها مع مرور الزمن وبالرغم من المشاكل العديدة التى ظهرت في عصرنا الحالي و تجعل من مزاولتها مهمة صعبة حيث أنها سلعة غذائية يجب ألا تباع بدون تصريح أو بهذا الشكل حتى لا تضر بصحة الناس إلا أن هذه المهنة تقاوم كل هذه المشاكل،وتزدهر لعدة أسباب أهمها إقبال الناس على هذا المشروب الشعبي ...و محبتهم له لدرجة تأليف الأغاني حوله ... http://ls4.l7n.me/797/L7n_me_Ya_Arqsos_25992.mp3 :copied:
    1 نقطة
  26. ان تموت من اجل كنيسة في اسلامك غير تموت الكنيسة بإسلامك أن تبني كنيسة تلد مسجدك في قلب الاخر .غير ان تبني مسجدا يهدم كنيستك فيه ...
    1 نقطة
  27. دعكم من التفاصيل الهدف ابادة العرب بكل طوائفهم الموت قادم لكل عربي شيعي..سني ...مسيحي ليبرالي علماني حتى لو ملحد العداء القائم منذ فجر التاريخ و حتى يأتي الفرج و الخلاص ... " عداء عرقي " مهما تخفى بعباءة الدين
    1 نقطة
  28. "ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" الصيام عبر الديانات الأبراهيمية تعتبر شعيرة الصيام من أقدم الشعائر الدينية في التاريخ، ولا نكاد نجد أمة من الأمم إلا وقد مارست نوعا من الصوم كطقس من طقوس العبادة أو الزهد. وعرف الصيام بأنه الامتناع عن الطعام أو الشراب أو جزء منهما، أو الكلام أو الامتناع عن أمر ممكن تُدفع النفس اليه الى وقت محدد ولغاية عقيدية أو إنسانية. في عقيدة بني «إسرائيل» بخلاف الديانات السماوية، الصوم عندهم عبارة عن رمز للحداد والحزن أو إحياء ذكرى نكبة أو كارثة في التاريخ اليهودي بغرض الندم والتوبة والتكفير، ولكل منها ما يعبر عنه في الطقوس الدينية. وهكذا نجد أن اليهودي لا يعيش ثانية المأساة التاريخية لقومه مع كل صوم، لكنه يجدها فرصة مواتية للبحث في الذات لنفسه ولقومه في الماضي والحاضر، كما تتلى صلوات التوبة والكفارة في جميع أوقات الصوم، وتقرأ التوراة في الصلاة العامة صباحا وبعد الظهيرة. وقد تمكن جيمس فريزر في كتابه (الفلكلور في العهد القديم) أن يجد أصل الصوم عن الكلام في تاريخ بني «إسرائيل»، إذ لاحظ أن الكلمة العبرية التي تعني أرملة تعني أيضا المرأة الصامتة، وقد ذكر القرآن الكريم فيما بعد هذا اللون من الصيام في بني «إسرائيل» مرة عند بشارة زكريا بيحيى، ومرة بعد ولادة مريم للمسيح. اليهودي يصوم أياما عدة متفرقة من السنة أهمها يوم الغفران، وثمة أيام صوم عدة أخرى مرتبطة بأحزان جماعة «إسرائيل»، ومعظم هذه الأيام مناسبات قومية، ومن أهمها التاسع من أغسطس يوم خراب الهيكل الأول والثاني، والسابع عشر من يوليو فهو اليوم الذي حطم فيه موسى ألواح الشريعة ودخل فيه نبوخذ نصر إلى المدينة. ويصوم اليهود أيضا في الثالث عشر من مارس صيام «إستير» ويقع قبل عيد التنصيب. وصيام أسابيع الحداد الثلاثة بين السابع عشر من يوليو والتاسع من أغسطس باعتبارها الفترة التي نهب الجنود الرومان أثناءها الهيكل والقدس، وأيام التكفير العشرة بين عيد رأس السنة ويوم الغفران، وأكبر عدد ممكن من الأيام في سبتمبر. وأول يومي اثنين وخميس من كل شهر، وثاني يوم اثنين بعد عيد «الفصح» وعيد «المظال». ويصومون السابع من مارس باعتباره تاريخ موت موسى. ويوم الغفران الصغير، وهو آخر يوم من كل شهر، كما يصوم اليهودي أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، فهي الأيام التي تقرأ فيها التوراة في المعبد. وإلى جانب أيام الصيام، التي وردت في العهد القديم، يمكن لليهودي أن يصوم في أيام خاصة به كذكرى موت أبويه أو أستاذه أو يوم زفافه. وفي الماضي كان اليهودي إذا رأى كابوسا في نومه، وإذا سقطت إحدى لفائف التوراة كان من المعتاد أن يصوم الحاضرون. في صوم يوم الغفران والتاسع من يوليو يمتنع اليهود عن الشراب وعن تناول الطعام أو الجماع، كما يمتنع اليهود عن ارتداء الأحذية الجلدية لمدة خمس وعشرين ساعة من غروب الشمس في اليوم السابق حتى غروب الشمس عن يوم الصيام. أما أيام الصوم الأخرى فهي تمتد من شروق الشمس حتى غروبها، ولا تتضمن سوى الامتناع عن الطعام والشراب. وفي الماضي كان الصائمون يرتدون الخيش ويضعون الرماد على رؤوسهم تعبيرا عن الحزن، وإذا وقع يوم الصيام في يوم سبت فإنه يؤجل إلى اليوم التالي ماعدا صيام عيد يوم الغفران. ويعد الصوم أيضا من أهم العبادات عند المسيحيين، وتحديده ليس متفقا عليه، لأن الديانة المسيحية لا تأمر أتباعها بالصوم صراحة، فإنها تعتقد ان ليس هناك شيء يأمر به الله أو يطالبنا بفعله، بل تقدمه باعتباره شيئا جيدا، نافعا ومتوقعا، فإنه مدون في أعمال الرسل أن المؤمنين كانوا يقومون بالصوم قبيل الإقدام على قرارات مهمة، وغالبا ما يكون التركيز في الصوم على عدم تناول الطعام، ولكن الغرض الأساسي من الصوم هو أن نحول نظرنا من الأشياء المادية ونركز على الله. فالصيام هو طريقة من خلالها يمكن التعبير لله ولنفسك أنك جاد في علاقتك معه، كما أنه يساعد في إعطائك وجهة نظر جديدة واتكالا مجددا على الله. وعلى رغم أن الصيام في المسيحية يشير دائما الى الامتناع عن الطعام، فهنالك طرق أخرى للصيام، فأي شيء يمتنع عنه مؤقتا ليساعد على التركيز على الله يعتبر صياما، والصيام يجب أن يكون مرتبطا بوقت معين وخصوصا ان كان عن الطعام. ففترات الامتناع عن الطعام الطويلة قد تكون ضارة للجسد، فليس المقصود بالصيام معاقبة الجسد، بل التركيز على الله. الصيام ليس لإقناع الله بفعل ما نريده. فالصيام يغيرنا ولكن لا يغير إرادة الله. والصيام ليس طريقة لإظهار أننا أكثر روحانية عن الآخرين فلابد أن يصاحب الصيام روح التواضع والفرح. وصوم الميلاد وعدد أيامه 43 يوما تنتهي بعيد الميلاد، والصوم المقدس وعدد أيامه 55 يوما، وهي عبارة عن الأربعين يوما، التي صامها السيد المسيح مضافا إليها أسبوعان: الأسبوع الأول منهما قبل الأربعين، ويسمى أسبوع الاستعداد والتهيئة للصوم الأربعيني المقدس. والأسبوع الثاني، أسبوع الآلام، ويأتي بعد الأربعين، وينتهي بأحد القيامة، ويمتنع في هذا الصوم عن أكل لحم حيوان أو ما يولد منه أو ما يستخرج من أصله، ويقتصر على أكل البقول، ولا يعقد في أثنائه سر الزواج، ثم يجيء صيام الرسل، وعدد أيامه يزيد وينقص بحسب الطوائف، وتتراوح مدته بين 15 و 49 يوما، وصوم العذراء ومدته 15 يوما. وقد اتبع العرب قبل الإسلام في صيامهم الأديان المحيطة بهم مثل المسيحية واليهودية، فلما جاء الإسلام أقر شعيرة الصوم في السنة الثانية هجريا وجعلها بذلك الركن الرابع من اركان الإسلام، وأكّد أنه لم يبتكره، بل إنما كان سنة من سنن الأولين، بقوله تعالى «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم»، وقد ذكر الصوم في القرآن الكريم 15 مرة، منها ما هو متعلق بصوم الفريضة، ومنها ما هو مرتبط بصوم النافلة، ومنها ما هو مختص بصوم الكفارة. والملاحظ أن الإسلام قد حاول ألا يخرج الصيام عن سياق الحياة، لهذا أمر المريض والمسافر والحائض والنفساء بالإفطار، وأكد أهمية السحور، لتتجدد الطاقة. وأكد الإسلام في الوقت نفسه أن المقصود من الصوم ليس الإمتناع عن الرغبات فقط، بل المعنى الكامن وراء الصوم وهو مرضاة الله، وربط الصوم بمعنى من معاني المسئولية، لكي لا يتخذ الناس دينهم لهوا ولعبا، فحرّم على الصائم المتطوع أن يفطر في منتصف يومه، وراعى الإسلام صعوبة انسلاخ الإنسان من عاداته، ليصبح قلبه خالصا للوضع الجديد، إذ أخبر النبي عليه السلام ذلك الذي أفطر ناسيا بأن الله هو الذي أطعمه وسقاه، ولم يشأ الإسلام أن يكون الصوم عزلة تامة، فحرّم على الصائم بالنهار ما حرّم حتى إذا جن عليه الليل أحل له كل ما كان حرم عليه، لكي لا يستوحش الإنسان من صومه أو من دنياه. وجاء الحديث القدسي ليلخص فلسفة الصوم في عبارة قصيرة «الصوم لي وأنا أجزى به». :copied:
    1 نقطة
  29. لماذا سمي شهر الصوم رمضان؟ قد لا يوحي اسم "رمضان" هذه الأيام إلا بكونه اسماً لشهر الصيام، الشهر المبارك لدى المسلمين. بيد أن أسماء الأشهر العربية، ككل الأسماء الأخرى، تحمل في طيّاتها معاني، وتعود إلى قصص وروايات وحكايات عديدة، بعضها المثبت تاريخياً، وبعضها من المرويّات التراثية التي لا يمكن الركون إلى دقّتها، مثلها مثل الحكايات المتداولة والمتناقلة عبر الأجيال. تتفق معظم الروايات إلى أن اسم "رمضان" جاء مشتقاً من المصدر "رمض"، وهو بمعنى القيظ، أو شدّة وقع الشمس. ومنه قول الشاعر العربي: "المستجير بعمروٍ حين كربته.. كالمستجير من الرمضاء بالنار"، هذا القول الذي ذهب مثلاً يُضرب في الشخص الذي يهرب من أمر ليقع في أمرٍ أشدّ منه وطأةً. والسؤال الذي قد يتبادر إلى أذهاننا هو: هل كان شهر رمضان يصادف دوماً فصل الصيف؟ ألم يكن يجول بين الفصول كما هو الحال في يومنا هذا، حيث ينزاح 11 يوماً كل عام داخل التقويم الشمسي، ليستكمل دورته عبر الفصول الأربعة بعد 33 سنة قمريّة؟ الحال هي أن التقويم العربي القديم كان قمريّ الأشهر شمسيّ السنوات. بمعنى أن السنة كانت مؤلفة من 12 شهراً قمرياً، يلجأ العرب بعدها إلى تعديل انزياح الشهور عن الفصول من خلال إضافة شهر على السنة كلّ ثلاث سنوات، عبر ما سمّي "النسيء" أو "الكبس"، لتستمر السّنة بعدئذ في توافقها مع الفصول، وتدور مع السّنة الشمسية. يعزو معظم المؤرّخين لجوء العرب إلى النسيء لأسباب عدّة، أبرزها مراعاة متطلبات الأسواق التجارية المجاورة، التي يُعتمد فيها التقويم السرياني في بلاد الشام، أو القبطي في مصر. وكذلك كان من أهدافها ضبط مواسم الاحتفالات والمهرجانات (كالحجّ، وسوق عكاظ) بحيث تقام طقوسها وشعائرها وفعّالياتها ضمن مواسم وأجواء مناخيّة معيّنة. بيد أن الإسلام منع النسيء، باعتباره ينتهك قواعد الأشهر الحرم. وقدّ حُرِّم النسيء في الآية 37 من سورة التوبة: (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُزُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ). ويربط بعض المفسرين النسيء بقول الرسول في حجّة الوداع: (اليوم استدار الزمان حتى عاد كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض)، حيث يشيرون إلى أنّه عنى بذلك أن الشهور قد عادت إلى مواضعها وزال عنها فعل العرب بها. ولذلك سميت حجة الوداع "الحج الأقوم"، فاستقرت الأيام والشهور في توقيتها عبر التأريخ الإسلامي بفضل التقويم الهجري كما نعرفه اليوم. :copied:
    1 نقطة
  30. رمضان في عيون المستشرقين تناول رمضان العديد من الرحالة والمستشرقين فى كتاباتهم من فرط تأثرهم بلياليه الساهرة الساحرة. واحد من أهم هؤلاء المستشرقين هو البريطانى إدوارد ويليام لين ( الذى قام بترجمة «إلف ليلة وليلة» إلى الانجليزية) فمضى فى تسجيل ملاحظاته عنه فى كتاب «عادات المصريين المحدثين وعاداتهم». بدءا من «ليلة الرؤية» التى تهفو فيها قلوب المصريين لتقر الأبصار برؤية هلال رمضان، رسم ادوارد لين بكلماته لوحة رائعة لهذه الليلة حيث يقضى نفر بضع ليال فى الصحراء لرؤية الهلال الجديد، موضحا أنه تكفى شهادة المسلم الواحد أنه رأى الهلال لإعلان الصيام. وفى مساء ذلك اليوم، يسير موكب المحتسب ومشايخ الحرف المتعددة: «الطحانين، والخبازين، والجزارين، وباعة الفاكهة، وفرق من الموسيقيين، وعدد من الفقراء، وفرق من الجنود» يتقدمهم حاملو المشاعل لينيروا لهم الطريق من القلعة إلى مجلس القاضى. وما أن يصل خبر رؤية الهلال، يجول الموكب فى الأحياء المختلفة صائحين: «يا أمة خير الأنام.. صيام صيام». وبمجرد أن يعلن عن بدء الصيام، الأرض تعلن زينتها، فتضاء المساجد هذه الليلة كما تضاء فى الليالى التالية. وتعلق المصابيح عند مداخل المساجد وفوق شرفات المآذن. بينما يقضى الناس شطرا كبيرا من الليل فى الأكل والشرب والتدخين. لم يغفل «لين»فى سرده لحكايات المحروسة احتواء البيوت له وهو الغريب.. وكيف أحاط به دفء الطيبين فى أم الدنيا مصر. أنشودة فرح وسلام الأرض التى سكنها إدوارد لين، صارت سفرا بين العباد والعادات. يجرفه نهر الفضول إلى شوارع القاهرة فى نهار رمضان لتبدو - وفقا له- كئيبة فى الصباح. معظم الحوانيت لا تفتح قبل صلاة العصر. بينما يحمل كثير من المارة مسبحة فى أيديهم، يقبل معظم التجار على تلاوة القرآن أو الأدعية، ومنهم من يقوم بتوزيع الخبز على الفقراء. وإن كان الأغنياء ينام أكثرهم معظم النهار، لكنهم يحرصون على إعداد موائد الإفطار للصائمين. عادة تتكون هذه الموائد من الفاكهة المجففة (نقلا) مثل البندق، والزبيب، والجوز واللوز، والبلح والتين المجفف.. ويوضع معها عدة «قلل» من الماء المحلى بالسكر. نوع من أنواع السلام يغمرك حين يرفع أذان المغرب.. يدخل معه إلى الصدر اطمئنان تفتقده. وإذا بالصائم يتناول الشراب أولا، ثم يقيم الصلاة.. وبعد ذلك يتناولون النقل، ويدخن «البيبة».. وأخيرا يتناولون وجبة الفطور المؤلفة من اللحم وأطايب الطعام. لينطلق بعد ذلك إلى صلاة العشاء والتراويح. فى المحروسة، تظل الجوامع الكبيرة مفتوحة إلى السحور أو إلى الإمساك، بينما تغلق المساجد الصغيرة بعد صلاة التراويح مباشرة. يشير هنا المستشرق الإنجليزى إلى أنه جرت العادة بأن يقيم بعض علماء القاهرة ذكرا فى منازلهم كل ليلة من ليالى رمضان. ينقلب الليل نهارا حيث تكثر المارة فى الشوارع.. وتظل دكاكين المشروبات والمأكولات مفتوحة حتى وقت السحور. فيما يقضى معظم المصريين أطيب الأوقات على المقاهي بصحبة الأصدقاء، يحتسون الشاى والقهوة ويستمعون إلى رواة السير والحكايات الشعبية، أو عزف الموسيقى من الموسيقيين الذين يترددون على المقاهى كل ليلة من ليالي رمضان. ربما تتشابه هذه الصور مع الواقع الذى نعيشه بهذا العصر، باستثناء أن الناس صارت تستمع إلى أداء المنشد أو القاص، ولا تستمع لمعنى ما يقول.. وبالنهاية يهللون حتى وإن ضاعت عليهم المعانى والعبرة. المسحراتى تتعدد مظاهر الفرح بهذا الشهر الكريم.. من بين ما استوقف إدوارد لين فى ليالى رمضان كان «المسحراتى» الذى يجول فى المدينة بطبلته فى ساعة متأخرة من الليل، صاحبا معه غلاما يحمل قنديلين فى اطار من الجريد. يتوقف «المسحراتى» عند أبواب بيوت المسلمين، ويضرب على الطبلة، منشدا: «عز من يقول لا إله إلا الله»، ثم يضرب على الطبلة بالنغمة نفسها، ويقول: «محمد الهادى رسول الله». ويستمر فى الضرب على الطبلة مسميا صاحب المنزل، قائلا: «أسعد لياليك يا فلان». وأحياناً ينشد من قصص المعجزات الدينية كقصة الإسراء والمعراج، وعادة يلتزم الصمت عندما يمر ببيت فى حالة حزن لوفاة عزيز. ومن طريف مارواه إدوارد لين أن نساء الطبقة المتوسطة فى العصر العباسى كن يضعن قطعة نقود معدنية داخل ورقة صغيرة ملفوفة ويشعلن النار بطرفها ثم يلقين بها من المشربية إلى المسحراتى حتى يرى مكانها، وما ان يأخذها إلا ويرتفع صوته بالدعاء لأصحاب البيت ويقرأ الفاتحة، وينشد لهن بعضاً من المدائح النبوية أو حكايات المعارك بين (الضرائر).. ولارتفاع صوته يصحو الجيران وأول سيدة تستيقظ تقوم بالنداء على جاراتها. :copied:
    1 نقطة
×
×
  • أضف...