ليه ماتخدوهاش ببساطه؟
اي عذاب قبل الحساب هو ظلم
هل ربنا ظالم علشان يعذب حد قبل ما يحاسبه و يثبت له انه مدان و يستحق العذاب؟
الموضوع بسيط جدا...مش عارف بتلفوا و تدوروا ليه
جميلة منك يا زهيري
انت حسمت القضية بكلمتين بساط جدا ومعبرين جدا
يعني ربنا هايعذب الناس قبل ما يحاسبهم ولو كده يبقى مالوش لازمة يوم القيامة اللي عقيدة المسلم قائمة عليه وان فيه حساب وكل واحد هاياخد حقه يوم القيامة من اللي ظلموه
ولا ده اسمه حاجة من تحت الحساب
اظن العقل بيقول الجزاء بعد الحساب
حتى في المستوى الانساني يقولون ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته ولا بيدولو ادانة من تحت الحساب
من أحب القراء الى قلبي ..
أداء إعجازى يصعب تقليده , تمكن في أحكام القرءان ..
صوت نادر يفاجئك دائما بما لاتتوقعه فلا تملك الا بالتسليم بموهبته التى اختصه الله بها ..
أضع هنا بعض المقاطع لهذا القارئ العملاق الذى أسال الله سبحانه ان يتغمده برحمته الواسعة ..
http://www.youtube.com/watch?v=PMTd1DQGGPs
لا حول ولا قوة إلا بالله
أظن أننا جميعا متفقين أنه لا يعلم الغيب إلا الله
فلماذا نجزم ونؤكد على أشياء غيبية إختصها الله لنفسه
كيف لناكر ونكير والثعبان أن يبدأوا العقاب والمتهم لم يواجه بسيئاته ولم يحاسب بعد، أم أن الله قد وزع أعمال الحساب على وكلاء من الملائكة والإنس والجن؟
بالطريقة دي يبقى بلاش نلوم ناكر ونكير بتوع الداخلية لما بيعاقبوا المحجوزين عندهم قبل عرضهم على القاضي.
العالم يستخدم طرق عديدة للتخلص من أجساد الموتى غير الدفن، هناك الحرق ، وهناك إطعام كامل الجسد للنسور والضواري، وهناك القذف في البحر حيث يصبح الجسد غذاءا للأسماك، وهناك التحنيط وأظن أن مصر مختصة بهذا الموضوع وقد رأينا أن جثث المصريين المحنطين قد حُفظت آلاف السنين بحالتها التي تم التحنيط عليها ولم يجدوا معها اقرع ولا بشعر ولا مطارق حديدية.
وحتى في أيامنا هذه هناك الآلاف من أجساد الموتى تستخدم في كليات الطب ، بل ويمتلك بعضها أو أجزاء منها بعضا من الأساتذة والطلبة في منازلهم على شكل هياكل عظمية حقيقية وليست بلاستيك أو هيكلية.
اللجوء لعلم الكلام والفلسفة والمنطق لتطويع آيات القرآن لرؤية الأشخاص هو أمر يسيئ أكثر مما يفيد الدين.
أتركوا ما لله لله، واهتموا بشئون دنياكم يرحمكم الله، واتركوا اولئك الذين فشلوا في حياتهم فعملوا من أنفسهم "رجال دين" لحالهم ولا تتبعوهم ولا تستشهدوا بهم، فهم بشر فهموا وأولوا بعقولهم التي هي ليست بأفضل من عقولكم.
الرواية أتت لنا بحكم غريب جدا
ولكنه يخالف الواقع تماما
وهو جواز سماع المعذبين في القبور كما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم للرجلين وهما يعذبان في القبر
يعني من خلال الرواية ممكن نسمع المعذبين في قبور الدنيا ونحن فيها.....
فلماذا لا نسمع شيئا من ذلك ؟
ولا نطمع في سماع أصوات المنعمين في القبور لأن الروايات لم تتحدث عن نعيم القبر وهذا ظاهر من التسمية بعذاب القبر
وسمعت في كتب الفقه عن الاستنجاء ولم أسمع – حسب ثقافتي المحدودة – عن لفظ الاستبراء من البول ولا أدري كيف يكون ذلك الاستبراء ؟ !
الرواية فيه أشياء كثيرة تحتاج لمناقشة وتوضيح حتى يمكن قبولها ونسبتها للرسول صلى الله عليه وسلم وقبول أحكامها
سؤال لم أتلق عليه أى إجابة .. معلش .. ما يضرش .. إتعودنا
إحدى الإجابات موجودة فى سورة من القرآن إسمها "الحاقة"
الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ
الحاقة : التي تحق فيها الأمور ، ويجب فيها الجزاء على الأعمال
وفيها تقدم فاتورة الحساب وهى عبارة عن كتاب حدثنا عنه الله
ومن الأسماء الأخرى لليوم الآخر : يوم الحساب
يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ
إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ
فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ
فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ
قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ
كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ
وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ
وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ
هذا كلام الله .. يؤمن به من يصدقون عذاب القبر ومن لا يصدقونه
ومن يصدقون فى عذاب القبر يعتمدون على روايات منسوبة إلى النبى عليه الصلاة والسلام
وهذه الرويات يبدو أنها أقدس - عندهم - من كتاب الله العزيز
طيب أسألهم عن حديث .. والله العظيم أنا مصدقه
"اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث، صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له"
فكيف يُعذب ابن آدم ولا يزال حسابه مفتوحا تضاف إليه الحسنات ؟
:)
إشمعنى يعنى مرسى كان مطلوب نصبر على حسابه أربع سنين ؟
رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ
يتساءل أحدهم
( هناك مليارات من البشر لا يدفنون موتاهم في قبور ، بل يحرقون الجثث وينثرون رمادها علي صفحة النهر او من فوق الجبال )
ما مصيرهم بالنسبة لعذاب القبر وكيف يكون معهم ؟ .....
المقصد كيف يعذبون عذاب القبر وهم لم يدخلوا القبر أصلا ؟
وهل الشارع قرره دون أن يذكر لنا أي تفاصيل عنه
وعن مستحقيه سوى الغير مستبرئ من بوله والسائر بالنميمة
حينما نأتي لآية الاستشهاد بعذاب القبر لكل من يتأمل في النص ويجتهد فيه ( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) الشيخ الشعرواي اهتم بمسألة
الفرق بين العرض على النار والتعذيب بالنار
وقال إن الآية لم تذكر عذاب وإنما ذكرت عرض فقط والإدخال سيكون يوم القيامة ولكنه لم يذكر لنا أمرا مهما إيه الفرق بين إن قوم فرعون هما اللي هيتعرضوا على النار ...... وإن النار هي التي تذهب إليهم في القبر لو قلنا إن إنسانا يعرض على الطبيب هل معناه إن الطبيب هو الذي سيذهب إليه في مكانه الجسد الفاني في القبر كيف يذهب إلى النار للعرض عليها إلا إذا كانت الروح هي التي تعرض على النار والقبر خال هل يمكن أن نجد في النص ما يدلل على أن النار ستذهب إليهم في القبر
لأن الواضح والجلي والظاهر والبين إن هما اللي هيتعرضوا على النار كيف يغفل القرآن هذا الأمر المهم دون أن يوضحه لنا بما أنه سيحصل ؟
أريد الدليل من الآية على أن العذاب بالنار سيكون في القبر وأنهم سيتعرضون لها فيه لا أن يعرضوا هم عليها
تحياتي
من حق ابراهيم عيسى وانت وانا وكل مسلم انه يتكلم في الدين ويناقش ويعترض ويقول رأيه كمان
لان احنا ماعندناش رجال دين يا هيرو احنا عندنا مسلمين ومطلوب من كل مسلم ان يتفقه في دينه
تحياتي
السلام عليكم ،،،
اللى اعرفه ان خطاب الاستثناء من الكفيل هو اللى بيخلص كل حاجة وده حصل معايا انا شخصيا
اما بالنسبة لطلبات المكاتب فده راجع للتفاوض معاهم بس مستحيل توصل ل 6000 جنيه يعنى
على العموم الموضوع بيمشى - ان شاء الله - مع وجود خطاب استثناء من كفيلك هو بيعمله ويرسله للسفارة
وبالتوفيق ان شاء الله