لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/04/14 في جميع الأقسام
-
بسم الله الرحمن الرحيم كل سنة والجميع بخير وسلام . استمعت إلى ابراهيم عيسى كثيرا وخاصة هذا الموضوع (مع تسجيل اعتراضي على كلمة أبو حمالات) فالتنابز ليس من شيم الكرام-ولم استغرب ما يقول فانا قرأت اكثر من كتاب عن عذاب القبر واهواله ولا أدري لما رفضه قلبي قبل عقلي كيف الله الرحمن الرحيم الذي اقرب لنا من حبل الوريد يعذب هكذا أليس هو التواب الرحيم!وبعد تبريرات ابراهيم لما قال أيقنت أنني كنت على حق وأعتقد أنه لا ينكر أحدوجود الضعيف من الآحاديث و الموضوع إما بسلامة نية للترهيب من الخطأ أو للتشويه . أما عن الحويني خريج الالسن قسم اللغ الاسبانية والذي تتلمذ على كتب الشيخ كشك هل يعد قوله حجة؟؟ والشيخ حسالنه الذي رايناه بألف وجه ووجه وخاصة فب العام الأسودالذي مر علينا هل كلامه هو الآخرحجة؟؟ البحث والتحدث في الدين ليس حكرا على أحد على شريطة ألا يتجاوز الشخص ولا يدخل في أمور فقهية ويحلل ما حرمه الله أو يحرم حلالا وإذا قيل رأي لا يتفق مع تفكري أو مع المسلمات الموجده لازم ولابد من البحث والقراءة بأنفسنا انصل إلى عين الحق وأعتقد أن هذا أصبح متاحا للجميع. هذا رأيي المتواضع في هذا الشأن واقرأوا مقال ابراهيم عيسى في أخباريوم الأربعاء ستجدون تعليلا مقنعا لما يقول . ودمتم سومه4 نقاط
-
دور الايتام في مصر لا رقابة عليها مطلقا الا بالصدفة البحتة مثل تلك الحالة التي امامنا وليس في طريقة التربية فحسب ولكن في قبول التبرعات وصرفها علي الايتام فصاحب الدار لا يسأله احد عما يفعل وله صلاحيات مطلقة ولا يراجعه احد وقد تيقنت من هذا عندما كنت اقوم بصفة دورية بزيارة دور الايتام ومجالسة الايتام وملاعبتهم ومحاولة اضفاء البسمة على وجوههم انا واولادي وكنت في نهاية الزيارة اقوم بدفع تبرع مادي للدار وبعد فترة وجدت صديق لي يحذرني من فعلي الساذج وافهمني ما يحدث في تلك الديار وبادلة حقيقية لكنه لم يمنعني من تقديم التبرعات ولكن نصحني بتقديم التبرعات بصورة عينية ومحاولة افساد العلب مع التيقن من اعطاءها لليتيم في يده حتى لا يتمكن صاحب الدار من جمعها مرة اخرى وبيعها والحصول على ثمنها كارباح له فتح دار للايتام عمل انساني عظيم وهو هدف سامي لكن الفعل والانسان عديم الضمير وامام التبرعات السخية لا يستطيع ان يقاوم هذا الاغراء ويندفع لنهبها طبعا الا من رحم ربي وهم اقلية الصراحة في هذا المجال في الغرب لا يستطيع اب او ام ان تضرب طفلها لانه من الممكن ان يقوم اخر بالابلاغ عن هذا الفعل باعتباره جريمة لا تغتفر مما يدفع الحكومة ان تأخذ الطفل من امه او ابيه لانه غير امين عليهم وتتكفل الدولة بتربيته ويحاكم وممكن يتحبس فيها او يدفع غرامة على اقل تقدير اما عن ثقافة الضرب فطبعا موروثة ولا نجد غضاضة من هذا الفعل فالزوجة لو ما سمعتش الكلام تضرب والابن يجب ان يصلي اذا بلغ العاشرة واذا لم يستجب يضرب يعني ضرب الاطفال موروث وشرعي وتأخذ عليه ثواب لانه سنة مؤكدة وضرب الزوجة تم تطويع الاية لذلك الموروث وتأخذ حسنات اذا ضربتها علقة كل يوم اذا وقفت امام رغباتك وشهواتك التي هي صح الصح2 نقاط
-
أهلا ومرحبا يا أبا عمر انا اعرف ان الشياطين فقط هي من تحتبس في رمضان ولا تظهر انا طبعا اداعبك فلست بشيطان انس ولا جن ولكن القافية حكمت. شوف يا استاذ ابا عمر مصيبتنا في ديننا هي "التأويل" وتحميل الألفاظ بمعاني ليست في محلها. أمور التحريم والوعد والوعيد لايمكن أن تأتي متوارية ليكشفها لنا افراد لم يعيشوا زمن النبوة وأحداث زمن النبوة يجب ان نحتاط وأن نشك في رواياتها ورواتها بنسبة 100% إلا إذا وافقت العقل والمنطق. لم يذكر القرآن صراحة شيئ إسمه "عذاب القبر" ، إذن العقل والمنطق يوجب علينا أن نعاقب من يروج لفكرة عذاب القبر، وهكذا في كل الإختراعات التي تلُغّون فيها السنتكم ليل نهار. الإسلام والقرآن طلبا منا أن نكون مسلمين أقوياء "نحب الله" قبل أن "نخافه" بسبب التهديد بالعذاب. آيات الجنة ونعيمها والوعود للصالحين المؤمنين المتقين كثيرة، ولكنكم فضلتم أن تدوسوا زهور الجنة ونعيمها وتقفوا عليها لتظهروا للناس الأشواك والثعابين الصلع والقرع. منكر الخزعبلات التي تلصقونها بالسنة وتؤولون القرآن لها ليكون طوعا لها مستخدمين أساليب الفلسفة وعلم الكلام وتطلقون عليها "السنة المتواترة" ليس بكافرا، لقد كانت هناك أقواما لم تعلم عن الإسلام شيئا يقدمون عذاراهم واطفالهم قرابين للآلهة لانهم توارثوا تلك السنن عن آبائهم واعتبرونها سنن متواترة جيلا بعد جيل، ولكن هذه القبائل إما إندثرت أو تطورت ومحت تماما تلك الحقب السوداء من تاريخها. كفوا عن الدندنة بأن منكر السنة كافر، ومن ينكر عذاب القبر والثعبان الاقرع وحساب الملكين في القبر كافر، ببساطة لأن الله أختص نفسه بالحساب ولم يشرك معه مساعدون يؤدون العمل مكانه فهو واحد لاشريك له والقرآن هو من أخبرنا بذلك، إن الله ليس وزير عدل وليس النائب العام الذي يعطي جزءا من صلاحياته للنواب العمومين لمنلطق الدولة، ببساطة لأن الله موجود في كل مكان ولا يحتاج معاونة أحد، بينما النائب العام لا يمكن أن يكون إلا في مكان واحد، الله لا يخطئ ولا يظلم ولا يعترض على حكمه أحدا، بينما النائب العام ووكلائه يخطئون ويتم الطعن على قراراتهم ونفس الشيئ يحدث مع القضاة. لا أتصور شخص في ذكائك يمكن أن يصدق أن يكون بالقبر من يقوم بالتعذيب والعقاب لجثة تتعفن وتتحلل ثم يأتي يوم الحساب ليقوم الرب بمحاسبتهم ويكتشف أن من قاموا بالتعذيب ومعهم الثعبان الأقرع قد أخطأوا في حق الميت. من قال لا أعرف فقد افتى وأراح واستراح. ومن أصر على التأكيد على أشياء في علم الغيب لم يراها رؤى العين ويحاول فرض رؤياه على الآخرين فلا فرق بينه وبين المجنون الذي يهلوس مشيرا إلى قمة النخلة ويصرخ قائلا انزلوا الجمل من على النخلة حتى لايسقط، فالجمل سفينة الصحراء وهو حيوا.............2 نقاط
-
القانون المصري يحظر على موظفي الحكومة ممارسة أعمال خاصة حتى لايتم أي تداخل أو تسهيل لأي معاملات مالية أو تجارية أو أي تعاقدات تتم بين الدولة وموظفيها ولكن في حالتنا هذه فهي حالة فريدة يتجسد فيها الفساد الذي لا تتحمل الدولة تكاليفه، بل من يدفع الثمن في هذه الحالة هو المواطن بشكل مباشر. وزير التعليم إنخدع في مساعديه ووقع القرارات بعد أن راجعوها لمصلحتهم فلنقرأ الخبر حصلت "بوابة الأهرام" على تفاصيل مثيرة، بشأن القرار الوزاري الصادر برقم 449، الخاص بتنظيم العمل داخل المدارس الخاصة، والذي تم توقيعه من الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم، قبل عدة أشهر من الآن، ويجري الآن تعديله بالكامل، بعدما تضمن مواد "كارثية" على مستقبل المدارس الخاصة في مصر. ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها "بوابة الأهرام"، فقد تبين أن شخصين فقط هما من وضعا جميع بنود ومواد القرار الوزاري، أحدهما يدعى المندوه الحسيني، رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة بالجيزة، وهو أيضًا عضو بالمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، والآخر هو الدكتور طارق الحصري، مساعد وزير التعليم للتطوير المالي والإداري سابقًا. ترجع تفاصيل القرار إلى عدة أشهر من الآن، بعدما طلب الدكتور محمود أبوالنصر، من مساعده إعداد قرار وزاري ينظم العمل داخل المدارس الخاصة، يشمل كل ما يتعلق بالمصروفات والمباني وإدارة المدارس، وطبيعة سلطة وزارة التعليم عليها وخلافه. وقتها استعان مساعد الوزير بالمندوه الحسيني، لوضع التصور المناسب للقرار الوزاري، رغم أن "المندوه" يمتلك عدة مدارس خاصة بمحافظة الجيزة، وليس من شأنه أن يتدخل في عمل تنفيذي يخص المدارس الخاصة. الكارثة الكبرى.. أن مساعد الوزير "سابقًا" والمندوه الحسيني، وضعا في القرار الوزاري، مواد تعطي للمدارس الخاصة سلطات وصلاحيات واسعة، تتعلق بزيادة المصروفات الدراسية باستمرار، دون أدنى مراعاة لأولياء الأمور وأبنائهم، ودون أدني سلطة من وزارة التربية والتعليم. ومن بين المواد الكارثية في بنود القرار، المادة 16 التي يتلخص مضمونها في أنه: "يحق للمدارس الخاصة رفع المصروفات الدراسية كل عامين، دون العودة للوزارة، وبدون حدٍ أقصى". وبهذه المادة، أراد "الحصري" و"المندوه" أن يعطيا الحق للمدارس في رفع المصروفات دون أدني سلطة للوزارة، وذلك لأن كلاهما مستفيد من هذه المادة.. فالمندوه الحسيني يمتلك أكثر من مدرسة خاصة بمحافظة الجيزة، ومساعد الوزير سابقًا يشاع بقوة داخل الوزارة، أنه شريك في مدرستين خاصتين، إحداهما في محافظة دمياط. أما المادة الثانية "الكارثية" في القرار الوزاري، "المندوه-الحصري"، فهي تعطي الحق لأصحاب المدارس الخاصة في نقل المدارس من أماكنها، إلى أماكن أخرى، دون الحصول على موافقة أو تصريح مسبق من هيئة الأبنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم. ويعني ذلك: أن المدرسة الخاصة المنشأة في منطقة بعينها، يحق لصاحبها أن ينقل مبانيها إلى مكان آخر، دون موافقة الوزارة.. ومن الممكن نقلها من مكان عشوائي إلى آخر حيوي.. أو العكس. المفاجأة أن القرار الوزاري وقتها تم إرساله إلى إدارة الفتوى بوزارة التربية والتعليم، للاطلاع عليه قبل إقراره من الوزير، وبالفعل قامت إدارة الفتوى بإجراء بعض التعديلات المهمة عليه، لكن لم يتم الأخذ بها، وضرب "الحصري-المندوه" بهذه التعديلات عرض الحائط. لم يشكك الوزير في نوايا مساعده أو "المندوه" لحظة واحدة، ووقع على القرار الوزاري بكل ثقة، دون أن يطلع عليه، لأنه يتكون من 45 ورقة، ونحو 100 مادة، ولا يمكن أن يقرأ الوزير هذا الكم من الأوراق والبنود قبل التوقيع، لأن من المفترض أنه يثق في مساعده "وذراعه الأيمن". مرت الأيام، وحصل مساعد الوزير على إجازة من منصبه لمدة عام، وعمل أستاذًا في الأكاديمية البحرية بالإسكندرية، وكثرت الأقاويل داخل ديوان عام الوزارة حول القرار الوزاري، إلى أن قرر "أبوالنصر" تشكيل لجنة برئاسة محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام، ومعه أعضاء من الشئون القانونية بالوزارة، وطارق طلعت رئيس إدارة الفتوي بديوان عام الوزارة، لمراجعة القرار مرة أخرى، وإجراء بعض التعديلات عليه، حيث تم اكتشاف كوارث بالجملة. بعدما علم "المندوه الحسيني" بأن الوزير شكل لجنة لتعديل القرار، ثار وغضب، وطالب بأن يكون عضوًا في هذه اللجنة، لكن تم رفض طلبه، باعتباره متهمًا بالتجاوز في إعداد مواد القرار، ولا يصلح أن يكون عضوًا في لجنة التعديل تحت أي مسمى. بالفعل، تم تعديل القرار وحذف "مواد كارثية"، وإضافة مواد جديدة، من بينها أن تكون زيادة المصروفات كل 5 سنوات، على أن يتم تحديد شرائح الزيادة بقرار من وزير التعليم، ولا يسمح نهائيًا للمدرسة أن ترفع المصروفات خلال هذه الفترة، وتم عرض القرار على المستشار القانوني للوزارة، مصطفى حسن، تمهيدًا لمراجعته والبت فيه، وعرضه مرة أخرى على "أبوالنصر" لاعتماده بشكل نهائي. http://gate.ahram.org.eg/UI/Front/Inner.aspx?NewsContentID=5210261 نقطة
-
الموضوع فتحته في باب استشارات طبية و نفسية .. و مش في باب تاني لأني بعتبره استشارة نفسية ... السؤال ده ابتدي معايا من ايام ما كنت طفل صغير لابس الشورت و بحضر مدارس الأحد .. و لحد دلوقتي من فترة للتانية لما اقرا موضوع .. او اتابع نقاش او حتي اشوف اعمال البني آدمين أفكر فيه .. تعاليم دينية .. قصص انبياء ... ربنا و محبته لينا ... و اوعي ترتكب الخطايا احسن المحبة دي حتروح و حيجي مكانها عقاب حنروح فيه النار و نفضل فيها ... الي الأبد .. الي الأبد .. تعبير لقيته موجود حواليا في كل حتة .. مش محدد بدين او بحالة معينة .. موجود و خلاص ... و كلنا معترفين بيه من غير ذرة شك .. و بدون ذرة ... تفكير .. غيبية تاني من الغيبيات اللي بنؤمن بيها ... النهارد كان يوم سخيف في الشغل ... يوم طويل و ما كانش عايز يخلص.. آخر نص ساعة فيه ما كانتش بتمر .. و عقارب الساعة كانت بتتحرك بالتصوير البطيء ... جدآ ... كان هاين عليا امد صباعي و اخليها تلف اسرع .. بس فعلآ كان زمن طويل و صعب لحد ما مشيت .. نص ساعة اعتبرتها زمن طويل و تقيل لا ينتهي .. و لحظات كتيرة زيها في حياتنا بنحس ان الزمن وقف فيها و مش عايز يخلص .. امال الي الأبد حتبقي ازاي .. و الأهم من ده كله ثواب الجنة و عقاب النار الي الأبد حيبقي ازاي .. و السؤال اللي انا و انتم عارفين الردود عليه حتكون ازاي ... و اللي هو لب الموضوع ده العدل الألهي .. عشت سبعين سنة و الا 80 و الا ميه .. كنت فيهم ملاك و عملت بكل الوصايا .. حفضل ازاي " الي الأبد" في الجنة او العكس ... عملت مصايب لا تحصي ... ازاي حيكون عقاب اعمال 80 سنة مستمر ل 80 تريليون سنة و بعديها 80 تريليون تانيين .. و غيرهم و غيرهم .. هل الجنة او النار .. هما الجنة و النار بفكرتهم المادية اللي بنتخيلهم لما نسمع التعبيرات دي .. و الا احتمال يكون ليهم كينونة مختلفة بعيدة عن خيالنا البشري ..1 نقطة
-
1 نقطة
-
طبعا ده في عرفكم وشرعكم وشريعتكم علشان كده مهما طال الزمن لانسمع سوى نفس الإجابات على كل الأسئلة وأي أسئلة مخافة الضلال لا يا ابا عمر، من اعتمد على عقله في الماضي نشر وصنع الحضارة الإسلامية وعندما طغى عليهم اصحاب مبدأ ضلال من اعتمدوا على العقل، سقط من اقاموا الحضارة الإسلامية، وحملها من بعدهم من تغلبوا على أصحاب مبدأكم القائل بضلال من استخدم العقل، استخدموا عقولهم ليكملوا مسيرة الحضارة البشرية ، ورأينا من أستخدموا العقل يخترعون لك الأدوات الطبية البيطرية والادوية البيطرية بديلا عن الكي والاساليب البدائية التي سادت لعلاج الحيوانات. من استخدموا عقولهم صنعوا لكم السيارة والطيارة والبدلة والكرافتة والكمبيوتر اللي بتكتب عليه والساعة والولاعة ، حتى القرآن وتاريخك الاسلامي جعلوك تضعه على تليفونك وتدخل به الحمام. من استخدموا عقولهم لم يضلوا بل صعدوا للقمر ومن بعده المريخ. شوفت يا ابو عمر ان تفكيركم يعيدكم للوراء وتفكيرهم المعتمد على العقل بيخليهم يبعدوا عنكم بسرعة الضوء، سرعة ضوء ايه اللي انا باكلمك عليها ، اذا كنت لسه مؤمن ان الشمس هي اللي بتطلع وبتنزل. سعدت بتعليقاتك يا ابا عمر فقد كشفت لي بعد المسافة بين ما تؤمن به وتصرح به في كتاباتك، وبين العلوم التي درستها، وكأنك شخصين في كوكبين مختلفين. أرجو ألا يكون في كلامي مايجعلك تشعر بأنني أقصد الإساءة اليك، ولكنني اقوله صراحة لأنني أحبك في الله رغم اننا لم نتقابل.1 نقطة
-
بكل تأكيد أن حساباتنا المحسوبة والمتوقعة بقانون الأحاسيس البشرية الملموسة ماديا، تختلف عن التنظيم الإلهي للكون والخلق، لا أشك في ذلك. فنحن عندما نتحدث عن الله نتحدث من وحي الخيال أحيانا ثم ندمج مع الخيال الواقع الملموس الذي نعرفه، بالإضافة لخيالنا الذي ولده لنا خيالنا لنرسم صورة تختلف من شخص لآخر. وعندما نتصور معنى مصطلح "للأبد" نحسبه بأحاسيسنا للزمن الذي نعرفه والذي لم يكن يعلم عنه شيئا أجدادنا القدامى فلم يكن اليوم لديهم مقسم لساعات او دقائق او ..... فيمتوثانية. والحقيقة مسألة الجنة والنار والأبد مسألة غيبية شائكة، تماما كالعلاقة بين الروح والجسد، ربما نعرف الكثير عن الجسد، وتكوينه وتحلله وعودته الى حيث جاءت مكوناته "التراب" ولكن ليس لدينا أدنى معلومة عن الروح، الروح التي هي أمر من أمور الله، ومانعلمه أن الروح أتت من روح الله "ونفخنا فيه من روحنا" ، فهل تعود الروح الي الذي منه أتت؟ أم أنها تنتقل لخلق جديد؟ أم لخلق آخر كما يؤمن بذلك الهندوس؟. أعتقد أنه من الأفضل أن أترك مسألة الروح وإلى أين تذهب إلى ماقاله الله أنها من أموره. الآبد والجنة أو النار، ماهو الشيئ الذي سيذهب إلى الجنة أو النار؟ هل هو جسد بديل للجسد الذي تحلل وعاد لمكوناته الأولية؟ أم أنه سيكون نفس الجسد بعد إعادة خلقه؟ وهل الجسد وحده أم معه الروح؟ فالجسد بلا روح لاقيمة له . واذا كان احياء الجسد سيتم بكسوة العظام لحما ليعاد تشكيل الهياكل العظمية لتكون أجسادا حقيقية، فماذا عن الأجساد التي أُطعمت للضواري وصحنت عظامها وخلطت بالدقيق والسكر واطعمت للطيور، كيف سيتم كسوتها باللحم؟ وماذا عمن حرقوا ونثر تراب جثامينهم وعظامهم في البحار والانهار والمحيطات. كل هذه الخواطر نتيجة تفكير عقلى يتخيل بخبراته الحياتية مستخدما اساليب قياس ذات عقلية بشرية تقود في النهاية إلى لا شيئ ونبدأ من حيث بدأنا من جديد. اعتقد انه من الافضل الانشغال بما هو محسوس عما هو غير ملموس أو غيبي حتى لا يضيع رصيدنا الايماني نتيجة عدم فهمنا لأشياء لسنا مطالبين بفهمها.1 نقطة
-
فأما اليتيم فلا تقهر...صدق الله العظيم. ألم يجدك يتيما فآوى ...صدق الله العظيم . اليست هذه كلمات الله سبحانه جل وعلا ؟ اليست هذه كلمات مكتوبة ومحفوظة فى صدورنا ونعمل بها؟ فى هذه القصة الغريبة اشياء غريبة ...تزيد عن القسوة ..,المرض النفسى ... لو قرأنا التعليقات الموجودة على الفيديو الذى اورده الفاضل باهى ...سوف نعلم ان الزوجة هى من سجلت لزوجها منذ سنتان وامتنعت عن اظهار الفيديو ..لفترة ما حتى يتثنى لها الحصول على المكسب المادى والمركز( ؟؟)؟؟؟وتأخذ الأولاد فى دارها هى ..أ, حتى تأخذ الدار .. هو تحايل من جميع الاطراف .. ويزيد عليه ... تحايل هذا ...الرجل....حتى على الله سبحانه وتعالى .. هو يظهر انه مسلم وله لحية تظهر ورعه وخشية الله..,حقيقته مختلفة تماما.. عموما ...توجد فعلا أزمة أخلاق. هو يظن انه يتحايل على الله...,على المجتمع .. فى سبيل مكاسب دنيوية .. القصة كلها تدعو ..للأسف.1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم أكتب هذا الموضوع دون اعداد سابق له فعذرا لو وجدتم به بعض ما يؤخذ علي سيطر على فكري ولم استطع الخلاص منه لذا قلت اشاركم قد أكون أنا مزوداها شوية.....منذ يومين قلت لنفسي قومي شوفي ما عند بنتك من شوار كي تعرفي الناقص عندها لغاية كده جميل ؛طقم السالستيل صناعة تركية ماشي -حقيبة الملاعق تركي أيضا -الصيني والاكواب و البيركس تركي إييييييه الحكاية هو مافيش الا البلد الزفت دي ؟ده أنا والمفروض بنتي تجيب .بصت وضحكت اعمل ايه هو الجيد والموجود طبعا المفروض اقتنع واسكت نيجي بقى للفرش مفرش السرير الملاءات الدرابية اللحاف كله تركي اتذكر منذ سنوات قليلة وقتما كانت ساقاي تأتمر بأمري كنت أذهب مع ابنتي الكبرى لشراء حاجياتها ومعظم ما ابتاعناه مصري وفي غاية الجوده ما الذي حدث ومنه الذي فتح الباب لتركيا على مصراعيه هكذا؟؟؟؟ والغريب احتجت لمشترك كهربائي بعث لي البائع اثنين اختار منهما ويالا العجب كلاهما صناعة تركية. أليس هذا شيء محزن وخاصة لجيلي الذي شاهد صناعة النسيج المصرية في أوج مجدها كنا نأخذ ملاءات وكوفرتات هدايا لاصحبنا في الخليج من جنسيات عدة !! لم اتحدث عن المأكولات التركية كفاية هذا القدر من العكننة . عذرا وجعت رؤوسكم لكن لا بد أن هناك اتفاقيات معينة مع تلك الدولة ابرمت في غفلة من الزمن سابحث عنها والآن كما يقولون : فتكم بعافية سومه1 نقطة
-
بسم الله الرحمن الرحيم وضعتم آياديكم على الداء يا ساده وإذا كانت تلك الأخطاء تزعجكم فإنها والله تقتلنى وتؤلمني لأني أعرف السبب وأعلم قلة الحيلة في العلاج تكمن المصيبة أولا في حصص القراءة التي كنا نترك الطلبة ييقرأون أمامنا وننتظر عليهم ليصوبوا الخطأ بأنفسهم بل نريد منهم تلوين الصوت بمعني ما يقرأون . ثانيا حصص الإملاء في الإبتدائي والأول والثاني أعدادي أين ذهبت؟؟راحت بلا عودة --الأعمال الكتابية هل لها وجود طبعا لا--جماعة الخطابة التي تعود الطالب على المواجهة بلا خوف وتعدل لسانة في النطق حد سمع عنها الآيام دي. ونأتي لأهم شيء حصة التعبير أهم حصة في نظري في اللغة العربية فهم المدرس أن يخرج من تحت يده تلميذ يجيد التفكير ويجيد التعبير عن فكره بسهولة ويسر؛فهل نترك لهم تلك الحرية أنا أول مرة أجد أن هناك موضوعات منتظره بل وتحفظ والطالب يقول المدرس قال لي ابتدي بعبارات كذا وكذا وانهيه بكذا -طيب فين أنت ؟؟؟ أتذكر أنني طلبت مرة موضوعا عن المدينة الفاضلة التي في اذهانهم والله جاءت لي مواضيع أجمل ما تكون وقرأنا بعضها في الفصل . وفي أخري عندما وجدنا شجرة عملاقة كانت في مدخل المدرسة مكسورة من الساق وواقعة على الارض فصورتها ووزعت على الطالبات صورة لك طالبة وطلبت يكتبوا موضوع ..تركت لهم حرية التفكير فأبدعوا اثنيت على اسلوبهم فعشقوا الحصة والمادة. أما من ناحية النحو والصرف فهو لو درس بطريقة جميلة وفهمنا الطالب كيف يكون ولم هو مهم لأحبه وخاصة أنه وضع بعد نزول القرآن بسنوات لما الناس لحنت في كلامها بعد دخول أجناس أخرى غير العربية الإسلام وتغير اللسان. الموضوع ذوشجون ولن استطع الإسترسال فيه الحين ولكن لي عودة له إن شاء الله عما قريب. سومه1 نقطة
-
شاهدت الفيديو كما تفضلتم وشاهدتموه وايضا الملايين من مشاهدي الفضائيات والتليفزيون. أول ما خطر ببالي ليس الأيتام فقط، بل الأطفال؛ تقع من مسئولية حمايتهم؟ هناك آباء وأمهات يفعلون بأطفالهم بوحشية أشد مما شاهدناه بالفيديو، لايزال هناك ثقافة امتلاك الاب لأبنائه، والضرب هو أداة التأديب الوحيدة، واكسر للبنت ضلع يطلع لها اتنين. هناك ثقافة إسلامية تضع الإرهاب والضرب على قمة أساليب التربية والتأديب والتهذيب والإصلاح. هناك حديث يقول: ""علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم"" الموضوع أكبر من مدرس شرس أساء معاملة أطفال أيتام، بل هو ثقافة مجتمع تؤمن نسبة لا يمكن إهمالها بالإيذاء البدني كوسيلة تربية وتأديب وعقاب.1 نقطة
-
معاك حق يا أبو محمد ..... أصبحت مقتنعا أن المناهج الأزهرية تحتاج لتنقيح فتقريبا نحن والسلفيين ننهل من معين واحد ولذلك خريجو الأزهر أكثرهم إخوان أوسلفيون لم أطلع على هذه الأشياء وأنا أدرس في الأزهر ...... لأنني قد التحقت به من أولى ثانوي فقط وقبلها كنت طالبا في التربية والتعليم ..... والتحاقي بالقسم العلمي فيه لم ييسر لي دراسة المواد الأزهرية إلا بالقدر اليسير حيث التركيز على المواد العلمية في القسم العلمي يعني تقريبيا لم أتعلم فيه إلا اللغة العربية في كلية اللغة العربية بعد تحويلي لها من كليه الزراعة بعد يوم واحد قضيته فيها وهذا سر تعجب الناس من حالي حيث لا يروني أزهريا كالأزهريين كتاب الإقناع هذا هو كتاب الفقه المقرر على المرحلة الثانوية منذ عقود طويلة وهذا الكتاب قد ألغى تدريسه الشيخ طنطاوي رحمة الله واستبدله بكتاب من تأليفه ولا أدرى ما هو الحال الآن ولعلمك يا أبو محمد أن من يقوم بتدريس هذا الفقه أو هذا الكتاب هم خريجو كلية أصول الدين وكلية الدراسات الإسلامية وأغلبهم من الحاصلين على مجموع يبدأ من 50 % في الثانوية الأزهرية عموما والحمد لله نتيجة لحالة الوعي عند بعض الناس أكيد هيستجيب الأزهر ويحذف من مناهجه الكثير من هذه الأشياء في مناهج الفقه والتوحيد الغير مقبولة والغير معقولة والمسيئة أنا شايف إن شيخ الأزهر ووكيل الأزهر عندهما النبية الطيبة للتغيير ولكن هناك منظومة من بعدهما لا تساعد بل تهدم تحياتي1 نقطة
-
فكرتني الحكاية دي بواحد اعرفه كان شغال في السعودية وعنده بنتين صغيرين البنتين شبطوا في قطة وهو من منطلق حنان الاب اشترى لهم واحدة وبعدين البنتين سافروا مصر علشان المدارس وسابوه لوحده مع القطة وهو اللى يلعب معاها ويرعاها دا كله وهو ملوش في القطط بس بناته ورطوه فيها كنت فاكر ان بنت حضرتك صغيرة وشبطانه في تيمو لكن لما قريت انها بتشتغل فهمت انها كبيرة ودي المشكلة لانها كبيرة مش هينفع مثلا تجيبلها لعبة بدل الاخ تيمو علشان تشغليها عنه الموضوع ممكن يكون له شق عاطفي هو انها مفتقدة والدها جدا ودا طبيعي وعلشان كدا بتمارس الهواية المشتركة بينهم اللى هي تربية القطط فالموضوع لو كان كدا اظن من الصعب حله بسبب ارتباطها الشديد بوالدها رحمه الله ودا اللى مخليها متمسكة بالهواية دي ومتخلتش عنها زي غيرها على الاقل ممكن تقللي الخسائر يعيني ممكن حضرتك تفهميها ان الاخ تيمو دا حضرتك مستحملاه بس علشان خاطرهاوان الاخ تيمو يكون له مكان معين ميخرجش منه طالما ان حضرتك في البيت زي غرفة نومها او اي مكان تاني على الاقل ميفرضش نفسه عليكي والله يعينك على تيمو!1 نقطة
-
كل مرة أرى فيلما فيه نذالة أو أقرأ أحد مشاكل القراء فيها نذا أتذكر قصتي مع بسبسة ما سبق كان إستهلالا لابد منه تعود قصتي إلى سنة 1950 تقريبا و كنا نقطن في شارع القبة الفيداوية بالعباسية و أذكر إسم صاحبة المنزل "أم حسن" كان عندي قطة عادية جدا لونها ابيض و اسود و في يوم ما يبدو أن القطة تطاولت على ممتلكات الجيران أو أسائت إليهم بشكل أو آخر فضربوها بقسوة و عنف أدت إلى إصابتها بكسور. و بالنسبة لى و أنا طفل وقتها أصبحت عبئا ثقيلا فقرر التخلص منها ..! و عرفت والدتي رحمها الله و كانت الطامة الكبرى و "هزأتنى" أمي تهزيئا لم أرى مثله طوال حياتي و أن مجرد التفكير في التخلص من القطة يمثل نوعا حقيرا من النذالة لا يليق بي مجرد التفكير فيه.1 نقطة