اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. Alshiekh

    Alshiekh

    الإشراف العام


    • نقاط

      9

    • إجمالي الأنشطة

      11775


  2. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  3. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  4. عادل أبوزيد

    عادل أبوزيد

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      8092


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/05/14 في جميع الأقسام

  1. الموضوع فتحته في باب استشارات طبية و نفسية .. و مش في باب تاني لأني بعتبره استشارة نفسية ... السؤال ده ابتدي معايا من ايام ما كنت طفل صغير لابس الشورت و بحضر مدارس الأحد .. و لحد دلوقتي من فترة للتانية لما اقرا موضوع .. او اتابع نقاش او حتي اشوف اعمال البني آدمين أفكر فيه .. تعاليم دينية .. قصص انبياء ... ربنا و محبته لينا ... و اوعي ترتكب الخطايا احسن المحبة دي حتروح و حيجي مكانها عقاب حنروح فيه النار و نفضل فيها ... الي الأبد .. الي الأبد .. تعبير لقيته موجود حواليا في كل حتة .. مش محدد بدين او بحالة معينة .. موجود و خلاص ... و كلنا معترفين بيه من غير ذرة شك .. و بدون ذرة ... تفكير .. غيبية تاني من الغيبيات اللي بنؤمن بيها ... النهارد كان يوم سخيف في الشغل ... يوم طويل و ما كانش عايز يخلص.. آخر نص ساعة فيه ما كانتش بتمر .. و عقارب الساعة كانت بتتحرك بالتصوير البطيء ... جدآ ... كان هاين عليا امد صباعي و اخليها تلف اسرع .. بس فعلآ كان زمن طويل و صعب لحد ما مشيت .. نص ساعة اعتبرتها زمن طويل و تقيل لا ينتهي .. و لحظات كتيرة زيها في حياتنا بنحس ان الزمن وقف فيها و مش عايز يخلص .. امال الي الأبد حتبقي ازاي .. و الأهم من ده كله ثواب الجنة و عقاب النار الي الأبد حيبقي ازاي .. و السؤال اللي انا و انتم عارفين الردود عليه حتكون ازاي ... و اللي هو لب الموضوع ده العدل الألهي .. عشت سبعين سنة و الا 80 و الا ميه .. كنت فيهم ملاك و عملت بكل الوصايا .. حفضل ازاي " الي الأبد" في الجنة او العكس ... عملت مصايب لا تحصي ... ازاي حيكون عقاب اعمال 80 سنة مستمر ل 80 تريليون سنة و بعديها 80 تريليون تانيين .. و غيرهم و غيرهم .. هل الجنة او النار .. هما الجنة و النار بفكرتهم المادية اللي بنتخيلهم لما نسمع التعبيرات دي .. و الا احتمال يكون ليهم كينونة مختلفة بعيدة عن خيالنا البشري ..
    3 نقاط
  2. بكل تأكيد أن حساباتنا المحسوبة والمتوقعة بقانون الأحاسيس البشرية الملموسة ماديا، تختلف عن التنظيم الإلهي للكون والخلق، لا أشك في ذلك. فنحن عندما نتحدث عن الله نتحدث من وحي الخيال أحيانا ثم ندمج مع الخيال الواقع الملموس الذي نعرفه، بالإضافة لخيالنا الذي ولده لنا خيالنا لنرسم صورة تختلف من شخص لآخر. وعندما نتصور معنى مصطلح "للأبد" نحسبه بأحاسيسنا للزمن الذي نعرفه والذي لم يكن يعلم عنه شيئا أجدادنا القدامى فلم يكن اليوم لديهم مقسم لساعات او دقائق او ..... فيمتوثانية. والحقيقة مسألة الجنة والنار والأبد مسألة غيبية شائكة، تماما كالعلاقة بين الروح والجسد، ربما نعرف الكثير عن الجسد، وتكوينه وتحلله وعودته الى حيث جاءت مكوناته "التراب" ولكن ليس لدينا أدنى معلومة عن الروح، الروح التي هي أمر من أمور الله، ومانعلمه أن الروح أتت من روح الله "ونفخنا فيه من روحنا" ، فهل تعود الروح الي الذي منه أتت؟ أم أنها تنتقل لخلق جديد؟ أم لخلق آخر كما يؤمن بذلك الهندوس؟. أعتقد أنه من الأفضل أن أترك مسألة الروح وإلى أين تذهب إلى ماقاله الله أنها من أموره. الآبد والجنة أو النار، ماهو الشيئ الذي سيذهب إلى الجنة أو النار؟ هل هو جسد بديل للجسد الذي تحلل وعاد لمكوناته الأولية؟ أم أنه سيكون نفس الجسد بعد إعادة خلقه؟ وهل الجسد وحده أم معه الروح؟ فالجسد بلا روح لاقيمة له . واذا كان احياء الجسد سيتم بكسوة العظام لحما ليعاد تشكيل الهياكل العظمية لتكون أجسادا حقيقية، فماذا عن الأجساد التي أُطعمت للضواري وصحنت عظامها وخلطت بالدقيق والسكر واطعمت للطيور، كيف سيتم كسوتها باللحم؟ وماذا عمن حرقوا ونثر تراب جثامينهم وعظامهم في البحار والانهار والمحيطات. كل هذه الخواطر نتيجة تفكير عقلى يتخيل بخبراته الحياتية مستخدما اساليب قياس ذات عقلية بشرية تقود في النهاية إلى لا شيئ ونبدأ من حيث بدأنا من جديد. اعتقد انه من الافضل الانشغال بما هو محسوس عما هو غير ملموس أو غيبي حتى لا يضيع رصيدنا الايماني نتيجة عدم فهمنا لأشياء لسنا مطالبين بفهمها.
    3 نقاط
  3. في عمليات الإنشاءات والحفر والمشروعات الهندسية الأفقية يمكن دائما تقليل وقت التنفيذ الى ارقام غير متوقعة وذلك بزيادة عدد وحدات التنفيذ. بمعنى لو أردنا حفر قناة طولها 70 كيلومترا، يمكن حفرها على مدار عشر سنوات وفي نفس الوقت يمكن تنفيذ نفس الأعمال في سنة واحدة، المهم أن يكون هناك تمويلا ماليا كافيا وعددا كافيا من الشركات التي يمكنها تنفيذ العمل، وبدلا من ان يقوم بتنفيذ المشروع شركة واحدة يُقسم المشروع على عشرة شركات، لان المشروع ينفذ أفقيا وليس رأسيا. الفلاحون يعرفوا هذا الكلام جيدا، هناك فلاح بيخلع فدان الذرة في أسبوع ، وفلاح آخر بيجمع 6 من جيرانه وينزلوا فدان الذرة يخلعوه في يوم. الانشاءات الأفقية يمكن تخفيض وقت تنفيذها بنسب كبيرة شريطة توافر التمويل.
    2 نقاط
  4. هذا هو فصل الخطاب وهو الفرق بيننا وبينكم مع العلم ان كل الاشياء العظيمة في البشرية كانت من خلال العقل وإن لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم يخاطب العقول لاصبح الان في عالم النسيان وإذا لم يخاطب العلماء العقول ويستخدمونها لما اصبحنا الان في هذه الرفاهية لذلك لم يضل ابدا من استخدم عقله واعتمد عليه حتى لو اخطأ لكنه لن يتعلم من اخطائه الا اذا اعمل عقله وعرف انه اخطأ ثم يحاول من جديد ويتلافى اخطائه في المرات القادمة لذلك اصبحت البشرية في وضع افضل بكثير افضل الا تنقل والسلام ولكن تعقل ما تنقل وركز كده شويتين قبل ما تنقل
    2 نقاط
  5. طبعا ده في عرفكم وشرعكم وشريعتكم علشان كده مهما طال الزمن لانسمع سوى نفس الإجابات على كل الأسئلة وأي أسئلة مخافة الضلال لا يا ابا عمر، من اعتمد على عقله في الماضي نشر وصنع الحضارة الإسلامية وعندما طغى عليهم اصحاب مبدأ ضلال من اعتمدوا على العقل، سقط من اقاموا الحضارة الإسلامية، وحملها من بعدهم من تغلبوا على أصحاب مبدأكم القائل بضلال من استخدم العقل، استخدموا عقولهم ليكملوا مسيرة الحضارة البشرية ، ورأينا من أستخدموا العقل يخترعون لك الأدوات الطبية البيطرية والادوية البيطرية بديلا عن الكي والاساليب البدائية التي سادت لعلاج الحيوانات. من استخدموا عقولهم صنعوا لكم السيارة والطيارة والبدلة والكرافتة والكمبيوتر اللي بتكتب عليه والساعة والولاعة ، حتى القرآن وتاريخك الاسلامي جعلوك تضعه على تليفونك وتدخل به الحمام. من استخدموا عقولهم لم يضلوا بل صعدوا للقمر ومن بعده المريخ. شوفت يا ابو عمر ان تفكيركم يعيدكم للوراء وتفكيرهم المعتمد على العقل بيخليهم يبعدوا عنكم بسرعة الضوء، سرعة ضوء ايه اللي انا باكلمك عليها ، اذا كنت لسه مؤمن ان الشمس هي اللي بتطلع وبتنزل. سعدت بتعليقاتك يا ابا عمر فقد كشفت لي بعد المسافة بين ما تؤمن به وتصرح به في كتاباتك، وبين العلوم التي درستها، وكأنك شخصين في كوكبين مختلفين. أرجو ألا يكون في كلامي مايجعلك تشعر بأنني أقصد الإساءة اليك، ولكنني اقوله صراحة لأنني أحبك في الله رغم اننا لم نتقابل.
    2 نقاط
  6. أميل إلى أن فصل الخطاب هو في كلام الدكتور أحمد كريمة : أن مسألة عذاب القبر ونعيمه أمر غيبى متروك لله عز وجل، ويُفضل عدم الخوض فيه والاكتفاء بقول «الله أعلم»، لافتاً إلى أن عذاب القبر ونعيمه ليس من أصول الإسلام ولا أركانه وما زال قضية خلافية بين أهل العلم، وهناك من يؤيد أو ينكر عذاب القبر وله أدلته ويفضل السكوت عن تلك القضايا الفرعية لأنها لا تزيد من يؤمن بها إيماناً ولا تضر من ينكرها، فهى ليست من أركان الإسلام. هذا هو ما أرتاح إليه
    2 نقاط
  7. اعتراف .. هل مازلت أحبك .. هل ؟؟ هل مازلت أبحث عنك بين العيون وأنا أعلم أنى مجنون ؟؟ هل لن تكتب لنا الأقدار اللقى بعد أن كانت تضم طريقينا للتوحد السرمدى ؟؟ كم " هل " يجب أن أنطق بها ؟؟ هى مشاعر تتصارع .. هل بعد السنين والسنين لم يقتل بداخلنا الحنين ؟؟ دموعنا !! كبرنا أعتقد ولكن من الغريب أن تأتى الدموع لحظات الفرحة ولحظات الألم .. أتمنى أن أراكى .. أتمنى .. حتى فى حلم عابر .. أراكى .. أنظر لتلك العيون .. كم كنتى رقيقه .. هل بعد صراع الأيام وقتال الزمن ما زالت عيناكى رقيقه أم هرمت .. أنا ؟! أنا من أنا فقد ضللت الطريق وأنضممت للمصفوفه كترس يدور بمنتهى الموت .. لا لم أكبر يوما ولا أنتى كبرتى فى أحلامى أرانى معكى نرسم وننحت وننسج قصيدتنا كما الأيام الخوالى .. كم كنت كنسمة الفجر فى بهجتها وفرحة لقلبى .. أيا حبيبتى هل مازلتى حية فى مكان ما كما فى خيالى .. أم نال منك الموت كما نال منى ؟؟؟
    1 نقطة
  8. ما هو معلوم إن السنة الفعلية ليس فيها خلاف ... والمنقول إلينا جمعا عن جمع ليس فيه خلاف فالمسلمون جميعهم نقلوها كما سننقلها نحن لمن بعدنا .. وكما تناقشنا كثيرا في موضوع البخاري للأستاذ متعب وقلنا إن القرآن فيه الركوع والسجود والقيام والقراءة ...... وشوفنا الصلاة من أول الفراعنة .... لكن بعض الإخوة لم يحضر هذا النقاش ومازالت شبهته قائمة
    1 نقطة
  9. ملحوظة مهمة : يعتبر بعض الأفاضل أن الدليل على صحة الشيء تكون بمقدار الجهد المبذول فيه أو أن الدليل على أن الشي صحيح هو أن بشرا قالوا عليه صحيح .....أو كتبوا نصه في كتاب أسموه الصحيح ...... أختلف معهم في هذا المعيار تماما كما وضحت من قبل المعيار الصحيح في الحكم بالصحيح ففي مجالي أجد المدرس يبذول مجهودا كبيرا ولا يستطيع أن يفهم طلابه وأخر يناقشهم بهدوء ويمجود أقل ويستوعبون منه الجهد دا شيء بدني والعلم شيء عقلي وذهني
    1 نقطة
  10. دائما ولابد وحتما ان ينتهي الحوار والخلاف الى نقطة اللاعودة وهي السنة القولية وهل هي ظنية الثبوت ام قطعية الثبوت وندخل للسؤال التقليدي وماذا عن تفاصيل العبادات التي ما وردت الينا الا من خلال تلك السنة القولية مع العلم بانه لا توجد رواية واحدة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تقول لنا ان صلاة الظهر اربع ركعات وصلاة المغرب ثلاث ركعات ثم ينعطف الحوار الى كيفيفة الحكم على صدق وصحة الرواية وان السابقين قتلو هذا بحثا وما لك الا ان تؤمن بما امن به اباءك واجدادك وتسلم تسليما لا يوجد حديث في نظري اصدق وادق من هذا الحديث من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار وقد ورد هذا الحديث عن ما يزيد عن مائتي صحابي فهل كل الروايات والاحاديث تم روايتها عن طريق مائتي صحابي او اقل قليل ؟ بالطبع لا لم يحدث وامامنا كتب تخريج الروايات وابحثو فيها ولن تجدو هذا الافتراض الموضوع كما قلت انعطف الى دقة الاعتماد على الروايات ودائما تكون هذه النقطة منبع المشاكل وايضا مدخل من يريد الطعن على الاسلام لانه مجال خصب للطعن في الاسلام وبعد ان ينتهي هذا الموضوع هايرجع ابوك عند اخوك وكل واحد متثشبث برأيه الى ان يظهر موضوع جديد ونبدأ الكرة مرة اخرى تحياتي للجميع واشوفكم في موضوع تاني اذا كان في العمر بقية
    1 نقطة
  11. عزيزى الدكتور ياسر قرأت لتوى مداخلتك المهمة وأنا أستعد لإغلاق الجهاز للانصراف لبعض شأنى إجابة أسئلتك يا سيدى الفاضل موجودة هنا فى "المحاورات" بعضها بقلمى وبعضها بأقلام أخوة أفاضل أعدك بالإجابة "المفصلة" التى - بإذن الله - سوف ترضى رغبتك فى المعرفة وسيكون ذلك بنقل ما كتبت سابقا وبإضافة ما فاتنى أن اكتبه أما اقتناعك أو عدم اقتناعك بما سوف أحاول تفصيله فهو أمر راجع أولا وأخيرا إليك وحدك لا ينازعك فيه منازع وأيا كان فله كل الاحترام ولك خالص التحية
    1 نقطة
  12. السنة فى مصطلح عبيد النقل بلا عقل هى مجموع الروايات المنسوبة إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام أو المنسوبة إلى بشر أدلوا بشهادة أن الرسول قال أو فعل كذا وبعضهم يعتبرها وحيا من الله سبحانه وتعالى كما كان القرآن الكريم وحيا من الله وبعض غلاتهم يعلن بمنتهى الوقاحة والصفاقة أن القرآن يحتاج إلى تلك الروايات أما تلك الروايات فإنها لا تحتاج إلى القرآن الكريم وبعضهم يعلـِّم عبيده أن بعض تلك الروايات تنسخ ما جاء فى القرآن الكريم وقد تم تدوين تلك الروايات فى أواخر القرن الثانى للهجرة وحول تلك الروايات نشأت علوم لم تكن موجودة فى عهد النبوة ولا عهود التابعين قدسها بعض أنصار النقل بلا عقل كما قدسوا الروايات نفسها وقدسوا علماء تلك العلوم ووصفوا بعض تلك العلوم بأنها أدق علوم عرفها العالم مع أن منها علوما تافهة - بمعيار تقييم العلوم - تقوم وتتأسس على سيرة الناس متى عاشوا ومتى ماتوا وماذا يقول بعض الناس عن البعض من الناس
    1 نقطة
  13. كذب وتدليس وتلبيس كالعادة هذا هو المجال الوحيد الذى تنشط فيه عقول عبيد النقل بلا عقل عندما يكون كلام الدكتور ياسر عن أوامر الله التى لا يصح رفض تنفيذها اعتمادا على نعمة العقل التى حبانا بها الله وعندما نقبل فكرته ورأيه المحترم بشرط قطعية ثبوت الورود عن الله وقطعية دلالة الأمر تجد عبيد النقل بلا عقل تنشط عقولهم المدربة على الكذب والتدليس والتلبيس لتجعل هذا القبول المشروط تجميلا - تحت ضغط - لفكرة خبيثة وذلك بادعاء قبول القرآن ولكنه قبول خبيث بغرض هدم السنة النبوية المشرفة ومن ثم هدم الدين كله (هكذا .. وصم الآخر بالخروج من الملة .. بمنتهى السخاء فى التكفير) لا زلت أذكر التهرب والتملص والانثناء والالتواء أمام سؤال واضح وصريح : هل تقبل أن يتحدد إيمانك أو كفرك بنص ظنى الثبوت قطعى الدلالة ؟ هل تقبل أن يتحدد إيمانك أو كفرك بنص قطعى الثبوت ظنى الدلالة ؟ هل تقبل أن يتحدد إيمانك أو كفرك بنص ظنى الثبوت ظنى الدلالة ؟ فما وجدنا إلا هروبا والتواء وإجابة السؤال بسؤال ثم فى النهاية قـُذفت فى وجهنا عبارة "إنها أسئلة لا أساس لها شرعيا" ولذلك لا تتوقعوا إجابة عليها وهى عبارة تبلور مذهب عبيد النقل بلا عقل فبما أن التساؤل هو بداية التفكير واستخدام العقل ، وبما أن التفكير واستخدام العقل رجس من عمل الشيطان ، فلابد من وصم التساؤل (فيما لا يجدون له نقلا) بأنه رجس من عمل الشيطان أيضا وأنه مخالف للقرآن والسنة النبوية الشريفة وان معنى التساؤل هو هدم القرآن أو السنة أو كلاهما ولكى يصلوا إلى هذه القاعدة لا بد من الكذب والتدليس والتلبيس الذى ينطوى على عبيد النقل بلا عقل ولكنه لا ينطوى على من لا ينكرون النقل من قرآن أو عن سُنة صحيحة ولكنهم يستخدمون العقل فى النقل إنه عداء محكم لكل ما يمت للعقل بأى صلة حتى ولو كان تساؤلا مع أن القرآن الكريم يبين لنا أن التساؤل والتفكير هما الطريق الآمن إلى الإيمان الحق وليس إيمان الكذب والتدليس والتلبيس
    1 نقطة
  14. نعم العقل الغير منضبط بشرع أو دين نعم نعم أين هو ذلك العقل يا أبا عمر كيف تحدده ؟ وكيف تحدد أصحابه ؟ أظنك مقتنع إنه عقلك على كل حال من أدراك ؟ أين ذلك الارتباط فيما تؤيد وفيما تصل إليه ؟ من أين جاءك التأكد واليقين ؟ الطرف المقابل يمكنه أن يقول أن عقلك غير مؤيد بشرع ولا دين وأن رأيه وعقله هو المستند للشرع والدين وهناك أفعال وأقوال لا تمت للشرع بصلة وأصحابها يدعون أنهم المتحدثون الرسميون باسم الشرع والدين والدين منهم ومن أفعالهم براء والعكس قد يكون صحيحا علينا أن نطرح أفكارنا بتواضع ...... ونبتعد عن سوء الظن بالآخرين ونسأل الله أن يتقبل من كل طرف اجتهاده أصاب أو أخطأ
    1 نقطة
  15. كان يرددها الشيخ عبد الحميد كشك في خطبه , ونسبها البعض الى الامام على بن أبي طالب رضي الله عنه .. فهى ليست بقرءان ولا بحديث .. وأظن أن المراد منها هو التفويض الى الله في الأمر كله , وعدم اتكال المرء الى نفسه بما يملك من عقل ومال وسلطان فضلا عن عدم الاتكال الى الناس .. وكان لابد من تفصيلها وتبيين المعنى من ورائها عند طرحها ..
    1 نقطة
  16. هذه العبارة من اعتمد على عقله ضل لا يصح أن تطلق أصلا فإنها ليست شرعا ولا دينا ولا أدري من أين أتي بها الفاضل : أبو عمر.... لا آخذ بها مطلقة ..... أو مقيدة .... أنا مع استخدام العقل في الدين لاستخراج الحكمة طالما أنا مؤمن ..... وكلما أعملت عقلي فيه أعطاني الله منه ..... وسأصل حتما للحكمة في كل شيء فرضه الدين لأني متيقن من قوله تعالى : ( ..... وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ .... ) لا أصدق مطلقا أن الله قد فرض شيئا أو أوجبه بلا حكمة .... ولا أعتقد أن هناك أمرا في الدين غير مفهوم أو يؤخذ هكذا كما هو عقلي لا يصطدم مع أي من معجزة من معجزات الأنبياء طالما أنا مؤمن بالله الخالق القادر على كل شيء والذي أيد كل نبي بمعجزة أي أمر خارق للعادة لا أجد دليلا - على حد علمي - بأنني ينبغي أن أغمض عيناي وأصم آذناي وأعطل عقلي حتى أتقبل شيئا واحد في دين الله لأني مؤمن مصدق وطالما هذا الشيء يقيني ينبغي ألا نأخذ بهذه المقوله لأنها المفتاح لإدخال الخرافات والأساطير في الدين مرة أخرى ينبغي ألا نأخذ بهذه المقوله لأنها المفتاح لإدخال الخرافات والأساطير في الدين فإنه بالعقل يمكننا التمييز بين ما هو دين وما هو خرافة وبهتان وكذب إن المقولة ضارة وخطيرة لأنها تسمح بتمرير الخرافة وإدخال في الدين ما ليس منه
    1 نقطة
  17. هذه العبارة لا يصح أن تطلق هكذا على العموم دون تفصيل .. فإعمال العقل مطلوب في كل شيئ , فالعقل هو الفارق بين الانسان وغيره مما خلق الله سبحانه . بالعقل وصل الانسان الى القمر وبالعقل حقق ما وصل اليه من تقدم علمى في شتى المجالات العلمية من طب وهندسة وزراعة وصناعة ...... الى أخره . ولكن تبقى تلك المنطقة الحساسة وهى (( الدين )) .. متى يستخدم العقل وكيف يستخدم ؟؟ أما عن متى ؟؟ فالاجابة هى (( دائما )) أما كيف ؟؟ فهنا هو مربط الفرس .. فحين أجد أمرا من الله (( افعل )) أو (( لا تفعل )) ثم استخدم عقلى وأجد أن هذا الامر عجيب فأرفض الامر فهنا يكون عقلى قد أضلنى .. مثال : هناك مسلمون (( اسما فقط )) , تعجبوا من أمر الله بالطواف حول حجر (( الكعبة )) أو تقبيل حجر (( الأسود )) , مع رجم حجر آخر (( عند رمى الجمار )) واعتبروا ذلك (( بعقولهم )) أنها وثنية لا تليق , فخرجوا من الدين بفضل عقولهم التى استخدموها في غير موضعها .. عقلى يرفض التصديق بأن سليمان (( عليه السلام )) قد سمع وفهم (( النملة )) الصغيرة وأنه قد تحدث مع الهدهد , ويرفض التصديق بأن عرش بلقيس قد أتى إليه بلمح البصر , ولكن لأن الله أخبرنى بذلك فإنى أصدق ذلك ولو لم يقبله عقلي ..
    1 نقطة
  18. ليس كل ما قاله المعتزلة خطأ وليس كل ما قاله أهل السنة صحيح نتحدث عن علم الكلام وعن فكر ولا نتحدث عن أشخاص أو حتى شخص مثل واصل بن عطاء أو غيره فرقة إسلامية أفادت الفكر الإسلامي ... يعني مش كفار ولم يتم تكفيرهم أو حتى ليس كل ما قالوه كفر ..... إعلاؤهم من شأن العقل نعمة وليس نقمة هو العقل من خلقه ؟ ومن وهبنا إياه ؟ وهل وضع لنا ضوابط في استعماله أو محظورات أو خطوط حمراء ؟ يا إخوانا لا تجعلوا العقل في مقابل الشرع فإن ذلك فيه إساءة بالغة للدين فليس في ديننا ما يصطدم معه وليس في ديننا ما يستوجب أن نعطل عقلنا لكي نتقبله
    1 نقطة
  19. أهلا ومرحبا يا أبا عمر انا اعرف ان الشياطين فقط هي من تحتبس في رمضان ولا تظهر انا طبعا اداعبك فلست بشيطان انس ولا جن ولكن القافية حكمت. شوف يا استاذ ابا عمر مصيبتنا في ديننا هي "التأويل" وتحميل الألفاظ بمعاني ليست في محلها. أمور التحريم والوعد والوعيد لايمكن أن تأتي متوارية ليكشفها لنا افراد لم يعيشوا زمن النبوة وأحداث زمن النبوة يجب ان نحتاط وأن نشك في رواياتها ورواتها بنسبة 100% إلا إذا وافقت العقل والمنطق. لم يذكر القرآن صراحة شيئ إسمه "عذاب القبر" ، إذن العقل والمنطق يوجب علينا أن نعاقب من يروج لفكرة عذاب القبر، وهكذا في كل الإختراعات التي تلُغّون فيها السنتكم ليل نهار. الإسلام والقرآن طلبا منا أن نكون مسلمين أقوياء "نحب الله" قبل أن "نخافه" بسبب التهديد بالعذاب. آيات الجنة ونعيمها والوعود للصالحين المؤمنين المتقين كثيرة، ولكنكم فضلتم أن تدوسوا زهور الجنة ونعيمها وتقفوا عليها لتظهروا للناس الأشواك والثعابين الصلع والقرع. منكر الخزعبلات التي تلصقونها بالسنة وتؤولون القرآن لها ليكون طوعا لها مستخدمين أساليب الفلسفة وعلم الكلام وتطلقون عليها "السنة المتواترة" ليس بكافرا، لقد كانت هناك أقواما لم تعلم عن الإسلام شيئا يقدمون عذاراهم واطفالهم قرابين للآلهة لانهم توارثوا تلك السنن عن آبائهم واعتبرونها سنن متواترة جيلا بعد جيل، ولكن هذه القبائل إما إندثرت أو تطورت ومحت تماما تلك الحقب السوداء من تاريخها. كفوا عن الدندنة بأن منكر السنة كافر، ومن ينكر عذاب القبر والثعبان الاقرع وحساب الملكين في القبر كافر، ببساطة لأن الله أختص نفسه بالحساب ولم يشرك معه مساعدون يؤدون العمل مكانه فهو واحد لاشريك له والقرآن هو من أخبرنا بذلك، إن الله ليس وزير عدل وليس النائب العام الذي يعطي جزءا من صلاحياته للنواب العمومين لمنلطق الدولة، ببساطة لأن الله موجود في كل مكان ولا يحتاج معاونة أحد، بينما النائب العام لا يمكن أن يكون إلا في مكان واحد، الله لا يخطئ ولا يظلم ولا يعترض على حكمه أحدا، بينما النائب العام ووكلائه يخطئون ويتم الطعن على قراراتهم ونفس الشيئ يحدث مع القضاة. لا أتصور شخص في ذكائك يمكن أن يصدق أن يكون بالقبر من يقوم بالتعذيب والعقاب لجثة تتعفن وتتحلل ثم يأتي يوم الحساب ليقوم الرب بمحاسبتهم ويكتشف أن من قاموا بالتعذيب ومعهم الثعبان الأقرع قد أخطأوا في حق الميت. من قال لا أعرف فقد افتى وأراح واستراح. ومن أصر على التأكيد على أشياء في علم الغيب لم يراها رؤى العين ويحاول فرض رؤياه على الآخرين فلا فرق بينه وبين المجنون الذي يهلوس مشيرا إلى قمة النخلة ويصرخ قائلا انزلوا الجمل من على النخلة حتى لايسقط، فالجمل سفينة الصحراء وهو حيوا.............
    1 نقطة
  20. بسم الله الرحمن الرحيم أكتب هذا الموضوع دون اعداد سابق له فعذرا لو وجدتم به بعض ما يؤخذ علي سيطر على فكري ولم استطع الخلاص منه لذا قلت اشاركم قد أكون أنا مزوداها شوية.....منذ يومين قلت لنفسي قومي شوفي ما عند بنتك من شوار كي تعرفي الناقص عندها لغاية كده جميل ؛طقم السالستيل صناعة تركية ماشي -حقيبة الملاعق تركي أيضا -الصيني والاكواب و البيركس تركي إييييييه الحكاية هو مافيش الا البلد الزفت دي ؟ده أنا والمفروض بنتي تجيب .بصت وضحكت اعمل ايه هو الجيد والموجود طبعا المفروض اقتنع واسكت نيجي بقى للفرش مفرش السرير الملاءات الدرابية اللحاف كله تركي اتذكر منذ سنوات قليلة وقتما كانت ساقاي تأتمر بأمري كنت أذهب مع ابنتي الكبرى لشراء حاجياتها ومعظم ما ابتاعناه مصري وفي غاية الجوده ما الذي حدث ومنه الذي فتح الباب لتركيا على مصراعيه هكذا؟؟؟؟ والغريب احتجت لمشترك كهربائي بعث لي البائع اثنين اختار منهما ويالا العجب كلاهما صناعة تركية. أليس هذا شيء محزن وخاصة لجيلي الذي شاهد صناعة النسيج المصرية في أوج مجدها كنا نأخذ ملاءات وكوفرتات هدايا لاصحبنا في الخليج من جنسيات عدة !! لم اتحدث عن المأكولات التركية كفاية هذا القدر من العكننة . عذرا وجعت رؤوسكم لكن لا بد أن هناك اتفاقيات معينة مع تلك الدولة ابرمت في غفلة من الزمن سابحث عنها والآن كما يقولون : فتكم بعافية سومه
    1 نقطة
  21. قبل سفري شعرت بنفس مشاعرك الآن، ولكن كان وقتها بسبب استيراد التجار للبضائع الكورية والتايوانية ومن هونج كونج. وكنت ألوم من أعرفهم على شرائهم للبضائع المقلدة والمجهولة المنشأ. كثيرا ما أرسلت رسائل لبريد الأخبار والأهرام أنتقد إهدار ثروة مصر على منتجات قليلة الجودة من تلك البلدان. انقلب الحال الآن وأصبحت البضائع الصينية والتركية هي مصدر بضاعتنا المنتشرة في الأسواق لدرجة أنني أخشى أن يأتي علينا يوم نجد فيه ابناؤنا ينجبون أطفالا صينيون. الحكومة مسئولة بشكل أساسي عن هذه المهازل يليهم أصحاب رؤوس الأموال الرأسمالية الغير وطنيون الذين يفضلون الأرباح السريعة على اقامة صناعة وطنية. عندما تم منح التسهيلات لاحمد بهجت في بدايات الثمانينيات هو والشريف بتاع البلاستيك الذي تحول لتوظيف الاموال، استبشرت خيرا ببدايات عصر صناعة وطنية غير حكومية اي غير تابعة للقطاع العام. ولكن خاب ظني في الشريف سريعا تلاه خيبة الأمل في أحمد بهجت الذي ظل يجمع ويجمع ويجمع لشركات الإلكترونيات من الأعلى كفائة وجودة الى الأقل حتى انه في اعلاناته الاخيرة كانوا يفخرون بأنهم يقومون بتجميع "مراوح" لشركة ماليزية، شركة من ماليزيا ربما كان اقصى مايمكنهم انتاجه هو زيت النخيل وقت ان كان احمد بهجت لديه خطوط انتاج تليفزيونات "توشيبا"، لماذا؟ لأن أحمد بهجت مثل غيره من حيتان رؤوس الأموال عرفوا طرق ومسالك المسئولين واصحاب القرار في السلطة والبنوك، فتحول الى تجار وسماسرة أراضي يقيمون عليها منتجعات واوتيلات وما الى ذلك من منتجات استفزازية لم يستفد منها المواطن العادي. لا استثني احدا من ذلك فتنظيم الاخوان يعمل في المستورد أيضا ولم نرى له اي صناعة يمكن ان نسميها مصرية حتى لو كانت صناعة "أقراص الجلة". على الحكومة الحالية والحكومات التالية أن يكون من أولويا أهدافها تشجيع إقامة صناعة في مصر وفي نفس الوقت حرف مسار من لايرغبون في ذلك الى مسارات تشجيع الصناعة المصرية بالتمويل بنسب ربح معقولة تتناسب مع الاسعار العالمية للفائدة. مصر ليست أمريكا حتى تطبع من العملة مايكفيها، بل يجب عليها أن تنتج مايساوي عملتها المتداولة في الاسواق. اللهم وفق من بيدهم القرار لما فيه الخيرلمصر وانر بصسرتهم وبصيرة الشعب الغلبان. آمين
    1 نقطة
  22. رأيت هذا الفيلم عشرات المرات و كل أتذكر مشاهد مشابهة تماما سواء في بيتنا أو بيوت الأقارب ما سبق كان إستهلالا لابد منه "دوشة" الإستيقاظ في الصباح الباكر و كل فرد يجري من أجل الخروج للشغل و المدارس ، و لا تنسوا مفاوضات جهاز العروسة يتذكر هذه المشاهد من هو في ربيع العمر الآن إبداع كامل من كل الممثلين. حتى الأطفال منهم ... جبروت عماد حمدي و تحية كاريوكا و مرقس أفندي بلهجته الصعيدية الحقيقية ! و الشقة جاهزة بعد أسبوعين.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...