اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  3. raouf

    raouf

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      1837


  4. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      11871


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/07/14 في جميع الأقسام

  1. الأستاذ الفاضل شرف الدين ليس معنى أننى توقفت عن الجدل فى هذا الموضوع هو أننى لن أرد على التجاوز من فضلك أضبط كلامك ولا تبعثر التهم وتفتش فى الصدور عن عقائد الناس إعتقد ما شئت .. إعتقد ما لم ينص عليه القرآن إلا بتأويلات عليلة لا تصمد أمام منطق ولكن إياك أن تتعدى ذلك إلى التفتيش عن العقائد فى الصدور فمن ترميهم يستطيعون الرماية
    4 نقاط
  2. لا يأس يا دكتور من لا يعرف يتعلم هي فرصة هنا لنعطي أمثلة حية على أدب الاختلاف و مؤكد حضرتك من أهم هذه الأمثلة بتهذيبك الواضح
    2 نقاط
  3. المصدر: صحيفة "الشرق" القطرية سعد بن طفلة العجمي- وزير إعلام سابق في الكويت لماذا استغربنا ظهور "داعش"؟ لماذا رأينا في ظهورهم الدامي وسلوكياتهم المتحجرة شيئا نكرا؟ تنشر وسائل التواصل الاجتماعي صورا وأفلاما تسجيلية تسجل بعض أهوالهم وبشائعهم، وهي حلقة في سلسلة من التاريخ الدامي الحديث والقديم بالعراق خصوصا وفي منطقتنا العربية عموما، ولئن تعمدت "داعش" نشر فظائعها، فإن فظائع "قوات" المالكي يحرص على طمسها، وهي تتشابه بدرجات مع شنائع صدام ومن سبقه ولا تختلف كثيراً عما تعج به سجون الأنظمة العربية جميعاً. عناصر "داعش" يتصرفون وفقاً لترجمتهم للدين الإسلامي، ومن الواضح أن انتشار هذه الترجمة وسيطرتها على عقولهم وغسيلها لمخهم لم تأت من فراغ، فالقوى الدينية السياسية قاطبة دون استثناء تنكر تصرفاتهم وتوقيتها لكنهم لا ينكرون أنهم يتصرفون وفق فتاوى ورؤى دينية موجودة، قد يرون تشددها وينكرون توقيتها، لكنهم لا ينفون وجودها بالكامل، والسؤال هو: كيف انتشر مثل هذا التطرف الدامي وقوانا الدينية السياسية المرخصة والتي تعيش بيننا تدعي ليل نهار أنها قوى وسطية وتسامح وتعايش!؟ الحقيقة التي لا نستطيع نكرانها، أن "داعش" تعلمت في مدارسنا وصلّت في مساجدنا، واستمعت لإعلامنا، وتسمّرت أمام فضائياتنا، وأنصتت لمنابرنا، ونهلت من كتبنا، وأصغت لمراجعنا، وأطاعوا أمراءهم بيننا، واتبعوا فتاوى من لدننا، هذه الحقيقة التي لا نستطيع إنكارها. "داعش" لم تأت من كوكب آخر، ولا هي خريجة مدارس الغرب الكافر أو الشرق الغابر، وإن كان بعضهم يحمل جنسية دول "الكفر"، ولكن تعبئتهم الفكرية والدموية أتت من مشايخنا ومناهجنا ومناهلنا الدينية السياسية. جغرافيا مناهجنا ترسم لهم خرائط الوهم الديني عن أمة كانت، متجاوزة بذلك مفهوم الدولة المدنية العصرية، ولا تعترف بحدود جغرافية ولا واقعية سياسية، فلماذا نستغرب إزالتهم للحدود وعدم اعترافهم بها؟ وتاريخ مناهجنا التعليمية يسرد لهم أوهاماً من سراب الخديعة والتزوير لحقائق التاريخ، يدرسون التاريخ كسرد لقصص وخزعبلات لا يجوز التحقق منها ناهيك عن التشكيك في صحة حدوثها من عدمه، ومبدأ الشك هو أحد أسس دراسة التاريخ كعلم، روايات تنسخ وتكرر مع تعديلات متفاوتة وبطرق سردية متفاوتة حسب الراوي ومقدار العاطفة والدموع والصراخ الدراماتيكي الذي يصاحب طريقة السرد "لزوم" التأثير على صغار الجماهير التي يغرس في عقولهم قوالب جامدة لا تقبل التشكيك ولا النقد والتحليل والتساؤل، ويرسم لهم تاريخا طوباويا يحنون "للعودة" إليه، فلا يهمهم المستقبل ولا يستقرئون خرائطه وتوقعاته بشكل علمي، فلقد اختصر له أصحاب "الفتاوى على الهوا" أن تفجير نفسه بالكفار وبكل من يخالفهم سوف تختزل له المستقبل وتطير به في أحضان الحور العين وجنان النعيم. فلماذا نتعجب من معاملتهم للمسيحيين وتهجيرهم أو فرض الجزية عليهم؟ أوليس هذا القانون في الدولة الدينية؟ وهل هناك بين وسطيينا من ينكر ما قاموا بفعله ضد مسيحيي الموصل من حيث المبدأ؟ أم أنهم ينكرون ذلك من حيث التوقيت وتحاشيا للصدام في غير وقته ومكانه وحسب؟ "داعش" هي إعلان إفلاسنا كأمة وكدول وكفكر وساسة ومثقفين ورجال دين وإعلام ومناهج ومدارس وتعليم، هي إعلان شهادة وفاة كل المحاولات البائسة لإقامة الدول المدنية العصرية التي يختلط فيها الدين مع السياسة، هي الدليل القاطع على أننا سنراوح في مكاننا ولن نلحق بالأمم المتقدمة ما دمنا نعلّم أطفالنا في المدارس الغيبيات والطبيعيات في آن واحد، لنخلق جيلاً منفصم الشخصية – معزولاً عن الواقع ومبهوراً بتقدم الأمم. باختصار، نحن جميعا "داعش"، نحن الذين خلقناها وصنعناها وربيناها وعلمناها وجندناها وشحنّاها وعبأناها ثم وقفنا حيارى أمام أهوالها التي صنعناها بأيدينا.
    2 نقاط
  4. معلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك للأمة شيئا اسمه الحديث أو السنة النبوية مع أنه وحده المنوط بالتبليغ والبيان دون سواه .... وهو من وجهة نظر البعض مقصر - وحاشاه - وكان عليه أن يجمعها حتى لا يتعب الرواة بعد حوالي 150 سنة من وفاته ...... كيف غفل الرسول صلى الله عليه وسلم عن جمع وتدوين هذا الشيء النافع عند البعض ؟ وكيف قصر كل هذا التقصير بعدم أمره بجمع هذه الروايات طالما هي نافعة ؟ كيف أنه لم يكن حريصا على مصلحة المسلمين وترك الأمر ولم يبال به .... مع العلم بأن الله وصفه بالحرص علينا ؟ ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) والله أنتم تتهمون الرسول صلى الله عليه وسلم ومن بعده الصحابة بالتقصير وتنتصرون للأشخاص وبعض الناس لا يعرفون الله إلا عن طريق الأشخاص ويجعلونهم أشد حرصا من الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة على مصلحة المسلمين جميع الحكايات والروايات التي جمعت من الناس لا يمكن أن تكون علما موضوعيا له قواعدة وأساسياته ولا يمكن أن تقوم عليه أحكام وتشريعات للدين إنها روايات - في أكثر الأحيان - اختلف الناس حولها بين مؤيد ومعارض وبين من يثبت ومن ينفي وستظل الحرب دائرة كما أراد لها إبليس أن تدور
    2 نقاط
  5. أطلق الرئيس السيسي اليوم إشارة البدء في مشروع قناة السويس الثانية ما سبق كان إستهلالا لابد منه لا أريد أن أكون مثل عواجيز الفرح ، و لكنه سؤال عادي يوجه إلينا عندما نشتري شئ بسعر رخيص عن السعر السائد. في حالتنا قيل أن المشروع يستغرق خمس سنوات تم خفض تلك الفترة إلى ثلاث سنوات ، ثم طلب الرئيس أن تكون فترة التنفيذ هي سنة واحدة. هل تخفيض المدة بمقدار 80٪ من زمن المشروع ! هل يذكركم ذلك بالمثل الشعبي " يعمل من البحر طحينة"
    1 نقطة
  6. اللي نفسه اعرفه من المواويل دي كلها ليه دايمآ نبوظ الطبخة علشان شوية ملح .. ليه نخلق سيف و نحطه علي رقبتنا من مافيش .. المشروع من المشاريع العملاقة اللي استحالة حد حيعترض علي مدة تنفيذه .. يعني لسه في ذاكرتنا فتحة صدر العياط و هو بيقول في 100 يوم حعمل و حعمل و ما عملش و استخدمنا احنا شخصيآ ده في التدليل علي عدم جديته ... ايه اللي كان حيحصل لو السيسي ما علقش علي كلام مميش لما قال ان المشروع حيستغرق 3 سنين .. ليه العنترة و التاكيد انها سنة واحدة بس .. لسه بطحة جهاز علاج فيروس سي ما اختفتش من فوق دماغنا ... نقوم نرجع للعنترة تاني .. يا سيدي خليها 3 سنين و اشتغل .. خلصت في سنة مكانتك حتتعاظم في قلوب الكل و حتخرس السنة اعدائك للأبد .. لكن دلوقتي لو ما خلصتش في السنة مؤيدينك هما اللي حيشكوا في مقدرتك الفعلية و بالذات ان كله من جيب الشعب دلوقتي اللي حيقولك عض قلبي و لا تعض رغيفي ...
    1 نقطة
  7. وبعد أن أتهموا الرسول بأنه مقصر وأنه متقاعس عن دوره ولم يجمع كلامه أو لم يأمر بتدوينه ولم يكن حريصا على ذلك مع علمه بنفعه..... وتقاعس وقصر صحابته من بعده بحسب زعمهم حتى جاء من هم أكثر إخلاصا وحرصا وعلما بالمنفعة منه بزعمهم - وهم شيوخهم وقاموا بالمطلوب - هاهم أيضا قد انقلبوا على ربهم وأساءوا إلى إلههم واتهموه بأنه لا يستطيع أن يفصح عن مراده وعاجز عن التصريح بقصده - تعالى الله عن قول هؤلاء الظالمين المفترين علوا كبيرا ... فلم يستطع ولو مرة واحدة أن يذكر لنا لفظ عذاب القبر وفوض هؤلاء وأولئك ليبينوا لنا مراده ويفصحون لنا عن قصده وعن كل ما عجز عن إيصاله لنا فقاموا بتعديل ألفاظه مرة وبتحريف مقصده مرات ومرات نصرة لخرافات وأوهام كتبهم وشيوخهم إنهم حاولوا أن يسقطوا كل شيء من أجل شيء هو في النهاية لا شيء تبا لهؤلاء المفترين الظالمين المحرفين هناك بعض المسلمون حرفوا دينهم أكثر من تحريف بعض اليهود والنصارى لدينهم وهذه هي الخلاصة
    1 نقطة
  8. على العموم يا دكتور ياسر لك أن تؤمن وأن تعتقد بما تشاء إقرأ كل الأحاديث التى جاءت فى القبر واستنبط منها ما تشاء .. ولكن هناك روايات أخرجها الإمام أحمد على شرط البخارى ومسلم .. أى أن رجال الرواية يحققان شروط البخارى ومسلم ولكن لم يخرجه أحدهما تلك الروايات "الحقيقية" كما تعتقدون تقول إن البداية جاءت من امرأة يهودية علـَّمت السيدة عائشة وعلـَّمت نبينا عليه الصلاة والسلام تلك العقيدة وكانا ينكرانها قبل أن تعلمهما إياها المرأة اليهودية إقرأ يا دكتور هذه الصفحة من فتح البارى فى شرح البخارى لترى مدى الارتباك - حاشا لله - الذى كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أخبرت اليهودية أم المؤمنين بتلك العقيدة فتراه ينكرها أولا ثم يعود فيقول إنه أوحى إليه بعذاب القبر وهذه الرواية إن صدقناها فهى تهمة أخرى للنبى عليه الصلاة والسلام بأنه أهمل فى إثبات الوحى - فى كتاب الله الكريم - بعد أن أمر ألا يُكتب عنه سوى القرآن وبعد أن أمر بمحو كل ما يكون قد كتبه أحد الصحابة عنه (هكذا تقول الروايات المقدسة) إعتقدوا ما شئتم .. من أى مصدر شئتم أمامكم كتاب لا ريب فيه .. هدى للمتقين لم يُذكر فيه عذاب القبر وكل ما ذكر فيه واتخذه الكهنة دليلا على عذاب القبر هو "عذاب مرتين" أين ؟ .. متى ؟ .. فى أى حياة (الدنيا أم البرزخ أم الآخرة) ؟ لا أحد يعلم علم اليقين .. اليقين الذى تنبنى عليه العقائد أمامكم كتاب لا ريب فيه .. ألقوه جانبا وخذوا عقائدكم من حيث ما أردتم من روايات بشر عن بشر بضمانة بشر بأن روايات البشر تلك هى وحى آخر إلى جانب الكتاب الذى أوحى به الله إلى عبده ورسوله إطرحوا ذلك الكتاب جانبا وخذوا عقائدكم من نساء اليهود وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا لا حول ولا قوة إلا بالله يقول الله إن من كانوا أهل العلم - قبل نزول القرآن - يخرون سجدا إذا تلى عليهم فى حين أن بعضنا يؤمن بأن امرأة يهودية علمت نبينا ما لم يكن يعلم هذا هو آخر سهم لى فى هذا الموضوع
    1 نقطة
  9. معلش يابو الأمراس :) تبقى فى بقك وتقسم لغيرك ماهو محلب برضه ما قعدش زيك مع رئيسة وزراء استراليا
    1 نقطة
  10. بعد اطلاعى على كلام السيسي .. وكذا مشاهدة الفيلم التسجيلي للمشروع ..أجدنى متفائل ((بعقلانيه)) به ..وبالفوائد المرجوه من وراءه .. بصراحه مش مهم عندي متى يتم الانتهاء منه .. سنه من سنتين من تلاته مش حتفرق على مشروع بالحجم ده .. المهم كيف.. و متى يتم ((((((((((البدء)))))))))) فعليا فى التنفيذ؟.. المشروع ببساطه 35 كيلو حفر عل الناشف ((يعنى بعيد عن المياه)) وزيهم تقريبا حفر ((عل مبلول)) يعنى توسيع وتعميق للقناه الاصليه كي تسمح بمرور ناقلات عملاقه ذات غاطس فوق ال46 قدم أدعوكم لمشاهدة الفيلم https://www.youtube.com/watch?v=xMkWZnW7P48
    1 نقطة
  11. الايام هتثبت ونتمنى فعلا ان ينجح مشروع الرئيس السيسي ، لكن كما ذكرت ان نفس الاسلوب اللي تم التعامل معاه مع موضوع علاج فيروس سي وكثيرين من الأفاضل هنا هللو وصفقوا ولا أعلم مارأيهم الان ؟؟ ولنا تجربة مشروع توشكى كانت هناك أغاني وحفلات وكلام كبير جداااااااا فين توشكى ؟؟ عموما ها نحن في الانتظار
    1 نقطة
  12. طيب لو عملت بحديث الرسول وفقأت له عينه؟ يبقى إيه العمل بقى؟ {روى مسلم عن أبي هريرة عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال‏:‏ «من اطّلع في بيت قوم من غير إذنهم حلّ لهم أن يفقئوا عينه»} يقوم الرجل يقول لها "انا عملت كده بناءا على حديث" وترد عليه تقول له "وانا عملت كده بناءا على حديث" ومفيش حد أحسن من حد.
    1 نقطة
  13. زيارة قطر للمقيمين في السعودية اذا كنت تنوي زيارة قطر و كنت أجنبي (مقيم في دول التعاون و ليس مواطن) مقيم في السعودية فعليك طلب تأشيرة دخول الي قطر, اليك نفاصيل أكثر نوع الخدمة : تمنح هذه التأشيرة للمقيمين في دول مجلس التعاون ولمرافقيهم عند الوصول إلى أي منفذ من منافذ الدولة (قطر)، ومدتها شهر وقابلة للتمديد لثلاثة أشهر أخرى موقع تقديم الخدمة : جوازات المنافذ . الشروط والمتطلبات : يستفيد من التأشيرة أصحاب (المهـــن العليــا) حسب التصنيف التالي (تاجر، رجل أعمال، وسيط تجاري، مدقق حسابات، محاسب، مدير بأنواعه، مستثمر، شريك، مراقب جودة، منفذ تسويق، مندوب، منفذ مبيعات، مسئول مصرف، مسئول خدمات مالية، طيار، مضيف + ملاح جوي، مرشد طيران، ملاح بحري، فني طائرات، مستشار قانوني عام، قانوني، محامي، طبيب بأنواعه، اختصاصي علم نفس، أخصائي بأنواعه، استشاري بأنواعه، صيدلي، فنان، ممثل، مذيع، صحفي، دبلوماسي، أستاذ جامعي، مدرس احتياجات خاصة، مبرمج حاسب آلي، مصمم برامج، محلل نظم عام، مهندس بأنواعه، فيزيائي عام، كيميائي عام، جيولوجي بأنواعه، اختصاصي زراعي عام). الرسوم : رسوم إصدارها (100) ريال و (50) ريال عن كل مرافق وتمدد شهرياً بذات الرسم، وغرامتها (200) ريال عن كل يوم تأخير. منقول للأمانة السبت، 23 مارس، 2013 قوانين التأشيرة والهجرة القطرية قوانين التأشيرة والهجرة القطريةقطر بلد صغير، في 4412 ميلا مربعا، ولكن ماليا وثقافيا دولة مهمة في شبه الجزيرة العربية. الصفحة الرئيسية لشبكة أخبار قناة الجزيرة وإلى رئيسي للنفط والغاز، وقطر هي وجهة مهمة لرجال الأعمال. يجب أن يتبع لوائح صارمة لتأشيرة قطر، سواء كان الغرض من التأشيرة يزور والإقامة والهجرة والهجرة. أنواع قطر تقدم ثمانية أنواع من تأشيرات الزيارة واثنين من تأشيرات الإقامة. الزوار تأشيرات تشمل تأشيرات سياحية وتأشيرات رجال الأعمال والعمل تأشيرات الزيارة. يمكنك الحصول على تأشيرات الزوار في المطار عند الدخول، في بعض الحالات، أو من وزارة الداخلية قطر. وتأشيرات الإقامة تأشيرات العمل الفردية تغطية دائمة والأسرة تأشيرات الإقامة. يجب إقامات تأتي من وزارة الداخلية. وظيفة تأشيرات الزيارة هي الأنسب لأولئك الناس الذين سوف تنفق سوى كمية محدودة من الوقت في قطر. تأشيرات سياحية صالحة لمدة 14 يوما، مع إضافات لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر المتاحة. تأشيرات العمل لم يكن لديك إطار زمني محدد، ولكن هناك تأشيرات مختلفة للزوار العمل لمدة تقل عن سنة واحدة للزوار والتخطيط للعمل لأكثر من سنة واحدة. الإقامة تأشيرات الإقامة تشير إلى وجود مخطط دائمة في البلاد. الإطار الزمني إذا كنت في حاجة الى تأشيرة، يمكنك تطبيق مقدما للحصول على تأشيرة من وزارة الداخلية. تأشيرات قصيرة الأجل والسياحية (لمدة 14 يوما أو أقل) غالبا ما تتلقى موافقة في غضون 24 ساعة. يمكنك الحصول على التأشيرات السياحية حتى على الحدود قطر - الدولة الوحيدة المجاورة هي المملكة العربية السعودية - أو في المطار. لإقامة طويلة الأجل، إتاحة المزيد من الوقت لتجهيز التأشيرة، لأن وزارة الداخلية يجب أن يوافق على حدة مثل هذه الطلبات. جغرافية ليس كل المواطنين البلدان مؤهلة للحصول على تأشيرة موافقة فورية على الحدود. يمكن للمقيمين من 33 بلدا، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا ومعظم الدول الأوروبية واستراليا ونيوزيلندا وبعض دول شرق آسيا وبروناي، أدخل كسياح من دون الحصول على موافقة مسبقة. أيضا، يمكن للمقيمين من دول الخليج التعاون (GCC) مجلس مثل المملكة العربية السعودية والكويت الحصول على تأشيرات على الحدود. يجب أن سكان بلدان أخرى بطلب مسبق من وزارة الداخلية. الاعتبارات تخضع للرقابة الصارمة الهجرة والنزوح من قبل الحكومة، وأنه من المهم أن تتبع قواعد التطبيق بعناية. وأولئك الذين لديهم أفراد الأسرة في قطر تجد أن من الأسهل للهجرة أو زيارة، كما أن هناك قواعد خاصة تطبق في مثل هذه الحالات. منقول للأمانة
    1 نقطة
  14. بلد بنت لذينة .. تتعشق زى ما هى .. بعطرها وبعبلها هى دى مصر بالنسبة للمصريين بصرف النظر عن الظروف المختلفة .. وبصرف النظر عن فئات "المصريين"
    1 نقطة
  15. الامر يعتمد على عدة امور - هل انت من النوع اللى غاوى تغيير سيارات ؟ - ما احتياجات م نالسيارة بمعنى ايه المتطلبات الاساسية اللى عايزها فى السيارة - طبيعة قيادتك ومكان معيشتك فى مصر - كم حدودك المالية القصوى للسيارة جاوب لى على الاسئلة دى وانا اقولك احسن اختيار يناسبك ايه لان للاسف فى فئة ال1600 كل سيارة تلبى متطلب او اكثر فقط ولا تلبى كل المتطلبات
    1 نقطة
  16. ده يعتمد على وزقت لما تيجى تنزل نحسب الجمارطك وقتها نشوف سعرها فى الكويت نشوف سعرها فى مصر اذا كان الجمرك + سعرها فى الكويت اقل من سعرها فى مصر يبقى تنزلها اذا كان الجمرك + سعرها فى الكويت اغلى من مصر يبقى تبيعها فى الكويت
    1 نقطة
  17. لا يا ريس انت لازم تحدد هل عايز عربية تستخدمها وبعدين تنزلها مصر ولا عربية نظيفة تستخدمها هنا وفى مصر تجيب على الزيرو وده افضل طبعا لان من خبرتى ووجهة نظرى ان موضوع عربية تجيبها هنا وتستخدمها ثم تنزلها مصر بعد عدة سنوات موضوع فاشل تماما الا اذا كانت العربية صناعة اوربية علشان خصم الجمارك غير كده انسى ده رابط الموضوع واقراه من اوله وشوف الجيب اللى كنت مرشحها لعصام http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=130831&st=40&p=818686entry818686
    1 نقطة
  18. هنالك اساسيات يجب النظر لها في حالة شراء سياره مستعمله ومن اهمها التالي: *: المظهر الخارجي لسياره بما في ذالك اللون والتأكد من انه لون الوكاله او مجدد وفي حالة انه مجدد فهنالك احتمالين ربما يكون مجدد لمجرد التغيير وهاذا يحصل قليلا او ربما انه مجدد بعد ان تلقة السياره صدمه تستدعي طلاء السياره كامله مثل حوادث الانقلاب وهاذه تكثر في سيارات الدفع الرباعي والونيتات وتأكد كذالك من أن السياره لم تتعرض لحادث من جهة المقدمه فحوادث المقدمه تكون صعبة الاصلاح وان صلحة فأنها تكون بنسبة 80 % اي انها لاتعود الى حالتها الطبيعيه 100% قبل الحادث خصوصا اذا تعدت الصدمه منطقة الراديتر وماخلفها اي تكون قد اضرت بالمحرك ومن ثم افحص المحرك دع السياره تشتغل فتره طويله ولاحظ صوت المحرك اذا كان ثابت او متذبذب وايضا قم بالدعس على دواسة البنزين كل خمس دقائق ودع شخص اخر ينظر الى دخان العادم (( الشكمان )) اذا خرج من العادم دخان ابيض او ابيض مائل الى الزرقه فهاذا يعني وجود خلل في المحرك وقد يكون خلل كبير أذا خرج دخان اسود او مائل الى السواد فذالك قد يكون بسبب ان السياره قد تحتاج الى تصفيه للمحرك اي تغيير البواجي والاسلاك وتنظيف البخخات او الكابليتراو ووزن للكبليتر ودع مكيف السياره يعمل لفتره طويله والسياره متوقفه ولاحظ بعدها حرارة المحرك هل هي طبيعيه ام تزداد وعليك التدقيق في الاصوات الصادره من محرك السياره في ذالك الوقت هل هي طبيعيه ام يوجد شيئ غير طبيعي وحاول الجلوس والنظر الى مقدمة السياره وهل تلاحظ ان جسم السياره يميل الى احد الجوانب او معتدل ولاحظ كذالك السياره من الخلف بنفس الطريقه وأيضا حاول ان تقود السياره وشخص اخر خلفك ليرى هل هنالك ملاحظه على ميلان السياره او انها بشكل طبيعي وذالك لتلافي وجود خلل في ميزان (( الشاصي )) وربما يكون قد تعرض لصدمه وكذالك راقب مستوى بعد الكفرات عن بدي السياره بالنسبه لداخل والخارج وذالك لتأكد من عدم وجود خلل في نظام الدفع الخلفي وخصوصا في سيارات الدفع الرباعي فبعض السيارات التي تتعرض لحادث من المقدمه او المؤخره يحدث خلل في ميزانية (( الدفرنس )) وبذالك تجد الدفرنس مائل لاحد الجهات اكثر من الاخرى مما يسبب سير السياره بميلان معين وغير مستقيمه حاول كذالك النظر الى داخل صندوق المحرك او (( الكبوت )) ولاحظ الزوايا فيه والتي مثلا يلتقي عندها الرفرف الامامي مع الحاجز مابين الكابينه والمحرك وهل تشاهل في هاذه الزوايا اي شي يدل على انه معدل او (( مسمكر )) وكذالك بعد تغطية غطاء المحرك راقب زوايا الغطاء وارتفاعها وانخفاضها وكذالك الفتحات مابين الغطاء وجوانب السياره وهل هي طبيعيه ام ليست طبيعيه ولا يغرك غسيل المحرك بالديزل او (( البستم )) فأن ذالك يعطي المحرك لمعان ونظافه جذابه ويوحي الى ان المحرك بحاله ممتازه ولكن لا يغرك ذالك فبالفحص يتبين كل شيء حاول فتح غطاء (( الراديتر )) والسياره تعمل وراقب حركة دوران الماء خلاله ودقق في لون الماء وهل هو اللون الطبيعي لماء الراديتر وهو الاخضر او الاحمر في بعض السيارات الجديده او انه ماء عادي يشوبه الصدا ولاوساخ وعليك ايضا اللقاء نظرهعلى داخل السياره بتمعن وهل هي خضعت لتلميع ام انها طبيعيه ونظيفه بالاساس فالتلميع يكون قد ترك رائحه مميزه في داخل السياره تستطيع تمييزها أيضا احرص على اللقاء نظره من خلال الجنوط الى الهوبات وهل هي طبيعيه ونظيفه ام عليها ملاحضات أيضا وكذالك اللقي نظره على اسفل السياره وراقب (( الشاصي )) وأماكن الانحنائات فيه وهل يضهر فيه أثار تلحيم او طرق أو اي شي غير طبيعي وكذالك الصدا قم بقيادة السياره ولاحظ عند استخدام الفرامل هل تنحرف السياره لاحد الجهات ام انها ثابته وكذالك قم بقيادة السياره لمسافة طويله وبسرعه تتعدى 120 ولاحظ اي اهتزازات او عدم ثبات او اي شي غير طبيعي في السياره كذالك راقب عجلة القياده وهل هي في وضع طبيعي او انها في حالة اللتفاف بينما السياره مستقيمه (( موزونه )) ؟ كذالك حاول اطلاق العجله وراقب هل السياره تسير بشكل مستقيم او تنحرف بمجرد افلات عجلة القياده بالنسبه لسيارات الدفع الرباعي افحص جهاز (( الدبل )) وذالك بتشغيله في حالة الوقوف ومن ثم السير قليلا وهل يتحول بسرعه او لاء وكذالك جرب على الوراء والى الامام وجرب جميع الاوضاع (( الخفيف والثقيل )) ومن ثم قم بفصل (( الدبل )) ولاحظ ان كان يستجيب بشكل طبيعي او لاء أما بالنسبه لسياره الاوتوماتيك فقم بتعشيق القير بالوضع d ولاحظ اذا كان يستجيب وتحس برجفه بالسياره بشكل سريع ام انه يحتاج الى مده قد تتجاوز الثانيتين الى خمس ثواني ؟ وكذالك جرب بالوضع r ولاحظ نفس الملاحظه أذا كان يستجيب بشكل فوري فهو انشاء الله جيد اما اذا كان لا يستجيب الا بعد فتره ثانيتين الى 5 ثواني فأنه يحتاج الى زيت قير او فلتر او يحتاج الى كلتشات وهاذه الاخيره مكلفه وتدل على ان السياره تستخدم بعنف افحص كذالك زيت علبة التروس (( القير )) وحاول شم رائحته وهل به رأحة احتراق او لاء والفحص بالكمبيوتر له حسنات وله عيوب فمن حسناته الدقه ومن عيوبه انه يتطلب في التقرير النهائي تغيير كامل الاشياء التي يثبت انها مصابه بخلل وبالتالي يعطيك تقرير مخيف بينما بعض الاشياء التي يطلب الكمبيوتر تغييرها قد تكون تحتاج الى وزن او اصلاح بسيط . منقول للأفادة ولكن تم التعديل علية شكرا
    1 نقطة
  19. بختصار مترميش ودنك لحد وخليك واثق من امكانياتك.. يعني هتعرف تدفع 4 سنين في الجديد وهتبقا العربيه بتاعتك وتستريح من الصيانه ووجع الدماغ والصيانه لو عايز حاجه تقضي الغرض وتروح اي مكان خارج الرياض عندك نيسان صني قسطها 666 ريال شهريا ومش هتحس بيها ولو حبيت تبيعها هتجيبلك سعر كويس ولو حبيت تنزلها مصر جمركها قليل لانها 1600 سي سي لو امكانياتك 1000 ريال شهري تقدر تتجه لحاجه اكبر شويه النترا 2012 او كرولا 2011 او كيا سيراتو 2011 لو امكانياتك او التزاماتك متخليكش تدفع فلوس تقريا يبقا عليك وعلى المستعمل خدلك جراند ماركيز او فورد او شروكي في حدود 12 الى 20 الف ابتعد عن المستعمل الي بيكون في الورش وخدلك حاجه من حد فلبيني او سوري تعرفه
    1 نقطة
×
×
  • أضف...