اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      8

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  2. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      11871


  3. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  4. الترجمـان

    الترجمـان

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      619


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/12/14 في جميع الأقسام

  1. أهلا بك أخي الكريم جميل أن تراني متحمسة فهي صفة رائعة أرجو أن تلازمني دوما فالحق أنني أرى نفسي كسولة و لا أتحمس بسهولة :) حاشاك يا أخي السفه و قلة العقل بعدين حضرتك و كل الزملاء لكم نفس المنزلة و لسنا فريقين حتى تضمني لأخي طارق ضدك خصوصا و أنت تعرف رأيي فيك كانسان و تلمس صدقه و مستحيل أن اتجاهل الرأي المخالف أبدا مع من أتحاور إذن ؟! فلتسترشد يا أخي بمن تحب من الفقهاء من يمنعك؟ ما استنكرته هو الملاحقة الخائفة و المرعوبة لكل فكرة يُظن أنها ستجلب غضب الرب و تحل علينا اللعنة!! الله أكبر يا أخي الكريم الله أكبر من تلك الظنون الفكر مباح و التفكر أمر و كل سيحاسب حتى النقطة التي وصل إليها فكره الحساب فردي و ليس جماعي ربنا قال في كتابه الكريم لرسوله المكلف بإبلاغ الرسالة "فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ" اذا كان صاحب الرسالة و التي هي كلام الله تعالى ليس مسيطر و لا يجبر عليه أحد فلماذا الاصرار على السيطرة بفرض فكر "بشري" معين ؟! دعك من وسوسات الشيطان الذي يوقع بيننا العداوة و البغضاء فلست بمطيعة له و أعتذر لك إن ضايقك كلامي او وصلك بشكل عكسي فيعلم الله كم احترامي لك الاخوة في الله لا تقدر بثمن و لا يضيعها اختلاف الرأي
    4 نقاط
  2. ورجعنا تاني لقضايا الحسبة واهدار دم كل من يفكر او يحاول ان يفكر او ي قول رأيا مخالفا للاحبار والكهنة
    2 نقاط
  3. أنا من رأيي ان اي حد يفكر انه يجتهد في امور الدين انه يطلق مراته مسبقا ..
    2 نقاط
  4. ما زلت في أول جزء من موضوعي المطروح للنقاش .... لم أكمله .... وهو على أربعة أجزاء كلها تختص بالرضاع .... وهي : 1- تناول نص يحرم بالرضاع ما يحرم بالولادة 2- الجمع بين الزوجة وعمتها أو خالتها الذي نبهني إليه أخي الأستاذ : إسلام 3- لبن الفحل 4- رضاع الكبير قررت ألا أقتصر على الجزء الأول الموضوع سيطول ولابد من عرضه بالكامل بالحجة والبرهان طبعا نظرا لصعوبة الموضوع سأتمهل في عرضه وأعرض بين الحين والآخر ملخص أو خلاصة طبعا كل ما أعرضه هو فهمي وقراءاتي وكل نقد أو رد مقبول مني بشرط أن يكون علميا سأحاول أن أتحلى بمزيد الصبر وسأبذل الجهد لتحري الدقة والله الموفق
    2 نقاط
  5. الفاضلان استاذ شرف و دكتور ياسر حضراتكم قلتم انكم غير متخصصين فهل لي أن أعرف كيف تتصدون لمن يتكلم في الدين؟؟ هل هو بدافع الخوف من ان يقرأ أحد ما لا ترونه صحيحا فيفتتن به؟ حسنا من قال ان الموقع يقدم فتاوى ؟ من قال ان أخانا طارق حسن يسبق اسمه لقب مفتي الديار؟ من قال ان حضراتكم ايضا من دار الإفتاء؟ نحن هنا نعرض أفكارنا و فهمنا " البشري" لديننا فهل قلنا لأحد أن ما نعتقده هو الصحيح و لا يصح غيره؟! يقيني أنكما تريدان الخير هذا لا أشك به اطلاقا لكن السلوك أبوي سلطوي زي اللي بيكمم بؤ حد و هو يتمتم استغفر الله ما تنطقش اخواني ديننا هو دين التفكير !!! و اعمال العقول كيف تريدوننا ان نصدق بشر قالوا عقلنا ناقص و لا يجب أن نفكر حتى لا نصل للكفر و لا نصدق كتاب الله الذي ورد فيه: لفظة تتفكرون وردت 4 مرات و يتفكرون 12 مرة تعقلون 24 مرة نعقل مرة واحدة {وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }الملك10 أولوا الألباب 16 مرة لفظة يتدبرون مرتان 1 - { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً } النساء82 2 - { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد24 كيف نلقي بأوامر الله تعالى الواضحة بلا لبس ليس بمجرد التفكير ..بل التفكر ( صيغة مبالغة للفعل فكر) و التدبر و كيف نتشبث بأوامر البشر والله تعالى يستنكر أفلا تعقلون ؟ سنظل نأتمر بأوامر الله و نعمل عقولنا و نتفكر و نتدبر الأوامر موجهة للكل لم يتم توجيهها للمتخصصين !
    2 نقاط
  6. بسم الله الرحمن الرحيم ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) ) هذه الآية تبين المحرمات في الزواج وهي : الأمهات البنات الأخوات العمات الخالات بنات الأخ بنات الأخت الأمهات بالرضاعة الأخوات من الرضاعة أمهات الزوجات الربائب اللائي ربين في الحجور من الزوجات المدخول بهن زوجات الأبناء الذين من الأصلاب أخوات الزوجات طوال استمرار الزواج النساء المتزوجات أربع عشرة حالة ثلاث عشرة حالة تحريم بسبب القرابة وحالة تحريم واحدة عامة وهي حالة المحصنات أي المتزوجات والقرابة أصلية في الثلاث عشرة ما عدا حالتين من الرضاع وهي : الأمهات بالرضاع والأخوات بالرضاع ويبقى أن نذكر قوله تعالى في نهاية الحالات ( وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ ) ليت القوم تركوا لنا هذه الأحكام اليقينية الجميلة دون أن يزيدوا عليها... لا ... لم يتركنا حاطب ليل نهنأ بها حتى حرم لكم بعضا مما وراء ذلك انطلاقا من رواية أو روايات يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب أو إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة وستكون الروايات هذه محل نقاشنا إن شاء الله
    1 نقطة
  7. تذكرة لما سبق .... الآية القرآنية بينت أن المحرمات في الزواج هي : الأمهات الأصليات ….. 12- والأمهات بالرضاعة البنات الأصليات .... الأخوات الأصليات ...... 13 - الأخوات من الرضاعة العمات الأصليات ..... الخالات الأصليات ... ..... بنات الأخ فقط ...... وبنت الأخ من الرضاع غير محرمة على عمها من الرضاع بنات الأخت الأصليات .... أمهات الزوجات ..... الربائب اللائي ربين في الحجور من الزوجات المدخول بهن زوجات الأبناء الذين من الأصلاب أخوات الزوجات طوال استمرار الزواج قال تعالى بنص قاطع : ( وأحل لكم ما وراء ذلكم ) وليس هناك نص على التحريم بالرضاعة إلا في حالتين اثنتين فقط وليس هناك نص يقيني على تحريم بعد ذلك ( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) وعليه أنا مع من لم يقبل رواية يحرم بالرضاع ما يحرم بالولادة ومع من يردها ولا يصدق نسبتها للرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لأنها تنشيء حالات تحريم لم تنص الآيات على تحريمها
    1 نقطة
  8. عزيزتي / عبير تفكري كما شئت .. لم يمنع أحد من هذا .. لكن أولا .. مطلوب منك في هذا التفكر التجرد للحق .. وألا يكون للهوى أو للميل أي نصيب من هذا التفكر وإلا أصبح هذا التفكر إضلالا .. هذا أولا .. ثانيا .. مطلوب منك الإذعان للحق والاعتراف به حين يبدو واضحا جليا .. وإلا وقتها سيتحول التفكر إلى انتصار للنفس وليس بحثا عن الحق .. ثالثا .. مطلوب منك توقير الآخرين وعدم تسفيه أو تحقير العلماء والفقهاء .. الاختلاف والتفكر يشترط فيه أولا احترام الآخرين .. من السابقين .. فإذا أردت مخالفتهم فليكن هذا بتوقير واحترام ..
    1 نقطة
  9. ومين قال إن حضرتك في خصومة .... وأنا لست من الغباء لدرجة أن أخاصم أحدا بسبب رأيه أيا كان هذا الرأي أو أحاسبه عليه .......... وأنا عارف إنك خايف على الدين مني وعلى من يقرأ لي ودا ظاهر من كلامك أكثر من مرة ..... يا دكتور اطمئن إذا كنت أنت أمين على الدين فأنا لست خائنا له وربما أكون مثلك .... مين عارف أنا فعلا فني وعلمي اللغة العربية وهي تعطيني معها علوم أخرى وكذلك كل دارس لها فنحن ندرسها وندرسها لغيرنا ..... في النحو والصرف والبلاغة والأدب والعروض ...... وهذه العلوم تبين معاني القرآن وأحوال ألفاظه وأوجه إعرابه ودلالتها ومعانيه وبلاغته وإعجازه ...... دا شغلي ودا تخصصي .... وهذا ما أتكلم به هنا ..... لم أقل إني عالم فقه أو عالم حديث ...... وعلماء الأزهر كثيرون منهم من خريجي اللغة العربية مثلي ويقال لي الشيخ : ..... وتخصصي هذا أنا على درجة خبير فيه ما أنا من الفقهاء ولا من المحدثين ..... ولا الفقهاء والمحثين يكون الدين حكرا عليهم ولا يتحدث غيرهم فيه .... نحن جميعا يجب علينا أن نتحدث في الدين ولا نكون رأينا من خلال أحد .... لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تابعين لا أنا كما تقول عني تتصدر للفتوى مع تحفظي على كلمة تتصدر الغير لائقة .... طيب هي فين الفتوى دي ..... ما تقولها وانسبها لي .... وناقشني فيها .... وبين لي خطأي ولا أنا حللت وحرمت ... أنا قرأت .... لما أقول القرآن بيقول وأحل لكم ما وراء ذلك يبقى أنا اللي بحلل ...... يا دكتور سم الأمور بما يليق بها .... إذا قلت فتوى فهات الفتوى ..... وإذا قلت تحلل فهات التحليل ..... نريد النقاش ولا نريد وضع المحاور دائما في دائرة الاتهام ..... إحنا هنا لنتناقش لا لنحاكم الناس ونطعن في نياتهم وفي كل ما يتعلق بهم أنا يا دكتور لا تخيفني كلمة باتفاق أو بإجماع أو إنكار معلوم من الدين بالضرورة .... أو أي مسميات مستحدثة ... يحكمني الحق والحق فقط وأتعلم من القرآن لأنه بلسان عربي مبين
    1 نقطة
  10. الله يرحمك يا فرج فودة قتله سماك لا يعرف القراءة وذلك من خلال فتوى من حبر من الاحبار ادت الي انتهاء حياة رجل من المفكريين القلائل في مصر الحديثة فقط لانه اختلف مع الاحبار والكهنة
    1 نقطة
  11. مش قادر أتخيل إن فيه حد ممكن يعقل حاجة بالتركيبة دي يعني إمرأة ملتزمة بكل التعاليم (محتشمّة من رأسها حتى أخمص قدميها) فجأة تروح مطلعة ثديها وترضع اللي مش شايف منها حاجة ههه
    1 نقطة
  12. خليني اجاوب انا في المجتمع الشرقي والاسلامي والمتدين سيكون للاجابة شكل مختلف لأن الثقافة خلقت قناعات فوق طبيعة البشر. هناك مجتمعات صغيرة موجودة في عصرنا الحالي التعدد فيها تعدد رجال ويشترط أن يكونوا إخوة ويتزوجون من امرأة واحدة، وترجع عادتهم هذه للحفاظ على الارض وعدد السكان. ويعلم كل اخ موعده ولا يتجاوزه، وطبعا الزوجة أخر دلع، الكل بيرضيها وبيقوموا بأعمال البيت كمان. https://www.youtube.com/watch?v=d4yjrDSvze0
    1 نقطة
  13. هذا من ضمن الجهل درست الخلاف في عذاب القبر في الأزهر وكانت أشد الأراء المؤيدة لثبوته تحكم بالفسق فقط على منكره وليس الكفر لا إبراهيم عيسى هتتطلق زوجته ولا النائب العام هيتهم الشيخ عبد الله بازدراء الأديان كل هذه مسكنات لبعض الناس الذين لا يتصفون بالاتزان النفسي والعقلي عند مواجهتهم لأراء الغير الغريب أنه نتيجة لأفعال الموتورين الشيخ محمد عبد الله عمال يتنقل من قناة لقناة والأخبار عنه في كل الصحف واللي حاولوا كتم صوته تواروا وبقى صوته هو في كل مكان وأراؤه انتشرت انتشار النار في الهشيم وموضوعاته المطروحة سيجبر القوم على مناقشتها هي وغيرها وهو كل يوم عمال يزود هو فعلا لم يأت بجديد ولكنه فتح الكلام في أمور هناك إصرار على عدم حسمها و التكتم عليها
    1 نقطة
  14. أخي شرف الدين اتساءل بكل ود و بصدق ماذا ستستفيد من اثبات اننا منكرين للسنة و نطعن بها؟ أقصد و ماذا بعد؟ ماذا ستفعل لو كنا فعلا كما تظن؟ و لو اننا كذلك و حضرتك متأكد ما هدفك أنت في البقاء معنا؟ الهداية؟ الهجوم؟ ماذا تحديدا؟ و هل تعتقد ان كنا كما تقول فكلامك سيعيدنا لرشدنا مثلا؟ ها قد أقمت الحجة و قلت ما يخلص ضميرك ما يضيرك ان نستمر في غينا و تخاريفنا بعد نصحك لنا؟ كلما زادت الشدة زادت المقاومة ( قانون فيزيائي) اللين يا أخي العند يورث الكفر أما سمعت قوله صلى الله عليه و آله: أنا زعيم ببيت بربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا بوركت مساعيك التي أراها جدا صادقة لاظهار الحق... فقط لو تزينت باللين و تقبلت من يخالفك الرأي طاب صباحك بالخير
    1 نقطة
  15. لو لم يجهز عبدالله ابن مسعود على ابو جهل وتركه ليعيش وينال حظه من الإسلام بعد فتح مكة لنال منزلة صحابة النبي ولكان المسلمون يردفون اسمه ويكرمونه بـ رضي الله عنه بـل ويجمعون احاديثه التي رواها عن الرسول عليه الصلاة والسلام ليحفظوها عن ظهر قلب ويخرجون من اراد ان ينكرها عن ملة الإسلام
    1 نقطة
  16. كدة انت روحت في ابو نكلة وبكرة يترفع عليك قضية حسبة وممكن تغتال لانك تجرأت على صحيح البخاري
    1 نقطة
  17. إذا لم تكن الأمهات هي الأم وأم الأم وأم الأب ( الجدة ) ..... وأن ذكر الأمهات يشملها في القرآن ...... فلعل البعض يعتقد أن القرآن لم يحرم الزواج بالجدة ..... شيء مؤسف جدا ومؤلم حقا .... فهل أغفل القرآن الجدة وذكرها الحديث فقط ..... فأين هذا الحديث ؟ وأين تلك الرواية ؟ ..... اليوم أكملت ...... لمن يفهم لمن يتدبر لمن يعقل ........ تكلمت أيضا عن زواج المتعة من قبل وبينت أنه حرام شرعا في موضوعي السابق على هذا الموضوع ....... ولن أكرر ....... وعلى من يرغب فليرجع إليه ....... أما من قال إن القرآن قد أحله بكل اجتراء على القرآن فحسابه على الله ..... إنهم يبذولون قصارى الجهد ليبينوا أن القرآن ناقص ناقص ... يحتاج لتكملة أقرأوا ما قيل وما حاولوا إثباته ...... على الملأ أقول قول أبو عمر .... الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة
    1 نقطة
  18. أستاذنا الفاضل : أبو محمد لكل حادث حديث وأنا لست مع التعميم وأتعامل بالقطعة وموضوعي محدد .... وشرعت في تناول أول رواية فيه .... طرحتها للنقاش ... لعل أحدا يقنعني بصحتها واعترف أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب على الإطلاق .... وليس فقط حالتين ذكرهما القرآن ...... وقال بعدهما وأحل لكم ما وراء ذلك ...... رأيي الشخصي أن هذه الرواية ترتب عليها حكمين ذكرتهما ..... ثبوت المقولة وجواز دخول عم الزوجة من الرضاعة عليها في حالة عدم وجود الزوج ..... الغلوشة لن تثنيني ولن تجعلني أقتنع .... الحجة فقط تغلبني الرواية صحيحة وغير مسيئة والقاعدة صحيحة ومثبتة ...... والدليل أهه ...... أقبل وأقبل رأس من علمني إياه ... لا يصح أن نستعمل فكر قديم بال ضد بعضنا البعض حكى عنه القرآن ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ) لعلك استنكرت هذا الأسلوب في موضوعك الجديد عن الأزهر فهل غلب هؤلاء برفع أصواتهم ومحاولاتهم عدم إيصال صوت المقابل للناس أنها محاولات العجزة عن إيجاد الحجة بالتشوية تارة والافتراء والكذب تارة أخرى ولا يفلح الكاذبون تحياتي
    1 نقطة
  19. بالأمس كانت الحلقة التى لم أكملها واليوم قرأت مقالا لإبراهيم عيسى يسرد الكثير مما أردت أن أكتبه سأنقله توفيرا للوقت
    1 نقطة
  20. لا للمناقشة لا للتقنين كل اطراف الجريمة يجب أن ينالوا من العقوبة أشدها، وتشدد العقوبة على القواد وموفر المكان وبائعة الجسد عند التكرار الزبون يعذر اول مرة ثم يعامل معاملة القواد وموفر المكان وبائعة الجسد عند التكرار.
    1 نقطة
  21. فكرت في الموضوع زمان و لقيت مفيش منه فايده فعليا على المجتمع
    1 نقطة
  22. في عمليات الإنشاءات والحفر والمشروعات الهندسية الأفقية يمكن دائما تقليل وقت التنفيذ الى ارقام غير متوقعة وذلك بزيادة عدد وحدات التنفيذ. بمعنى لو أردنا حفر قناة طولها 70 كيلومترا، يمكن حفرها على مدار عشر سنوات وفي نفس الوقت يمكن تنفيذ نفس الأعمال في سنة واحدة، المهم أن يكون هناك تمويلا ماليا كافيا وعددا كافيا من الشركات التي يمكنها تنفيذ العمل، وبدلا من ان يقوم بتنفيذ المشروع شركة واحدة يُقسم المشروع على عشرة شركات، لان المشروع ينفذ أفقيا وليس رأسيا. الفلاحون يعرفوا هذا الكلام جيدا، هناك فلاح بيخلع فدان الذرة في أسبوع ، وفلاح آخر بيجمع 6 من جيرانه وينزلوا فدان الذرة يخلعوه في يوم. الانشاءات الأفقية يمكن تخفيض وقت تنفيذها بنسب كبيرة شريطة توافر التمويل.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...