لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/17/14 في جميع الأقسام
-
يموت ببطء.. من يتحول عبدا لروتينياته يفعل نفس الاشياء فى كل ايامه. من لايغير ماركة ملابسه . من لايحاول ارتداء لون جديد . من يجعل التلفزيون هو دليله فى الحياة . من يخشى أى بهجة لحياته. من لايجازف بالواقع لتحقيق حلم مستحيل. من لايسمح لنفسه ولو مرة واحدة فى حياته بعدم الاستماع الى النصائح الرصينة. يموت ببطء من لايسافر. من لايقرأ . من لايسمع موسبقى . من لايرى نفسه سعيداا. ”Il meurt lentement celui qui ne voyage pas celui qui ne lit pas, celui qui n’écoute pas de musique, celui qui ne sait pas trouver grâce à ses yeux. Il meurt lentement celui qui détruit son amour-propre, celui qui ne se laisse jamais aider. Il meurt lentement celui qui devient esclave de l’habitude refaisant tous les jours les mêmes chemins, celui qui ne change jamais de repère, Ne se risque jamais à changer la couleur de ses vêtements Ou qui ne parle jamais à un inconnu. Il meurt lentement celui qui évite la passion et son tourbillon d’émotions celles qui redonnent la lumière dans les yeux et réparent les coeurs blessés Il meurt lentement celui qui ne change pas de cap lorsqu’il est malheureux au travail ou en amour, celui qui ne prend pas de risques pour réaliser ses rêves, celui qui, pas une seule fois dans sa vie, n’a fui les conseils sensés. Vis maintenant! Risque-toi aujourd’hui! Agis tout de suite! Ne te laisse pas mourir lentement! Ne te prive pas d’être heureux!” https://www.youtube.com/watch?v=EzR2Xd2NLB85 نقاط
-
بسم الله الرحمن الرحيم ان اجهل الجهال هو الجاهل من الدين الذي وقف معاندا فطرته يستهدي عقله الضال وان من الجهل درجات اعلاها ما ذكرناه آنفا . وقد يتخذ الجهل صورا اخري بدرجات متفاوته وهي جميعها لا تخرج عن جهل بـ الدين وفي الدين وهما يختلفان لفظا وفحوى فالجهل بالدين ذلك الذي لا يعلم أركان ما يدين به الي الله عقيدة وعبادة والجاهل في الدين فذلك الذي ظن انه ارتقى الي الدرجات العلى ، فبات يخطب في الناس مضلا اخذته العزة بالجهل مفسرا آيات الله العظيم برأيه القاصر ، ومبتدعا في دين الله بمقولة انه يجتهد بعلمه ؟! وقد مررت بسنوات عمري بتلك الاصناف ووجدتها بعد تفكير محاولا ايجاد تفسير لها ، لا تخرج عن هوى النفس والاعجاب بالرأى . وكانت اولى صور الجهل بالدين واقعة طريفة حدثت في مقتبل العمر وانا ماموم من صديق لي وشرعنا في أداء احدى الصلوات المكتوبة الجهرية فبدأ بقراءة سورة الفاتحة وسورة التين فبداها بـ التين والزيتون والجبنة واللمون ثم توقف ! لم استطع تكملة الصلاة لحدوث مايتنافى مع قدسية الصلاة من ضحك واستغراب وتاكدت ان صديقي فعلا لا يحفظ السورة وليس سهوا منه . وان كانت هذه الصورة من صور الجهل ( بالدين ) مستهجنة بعض الشئ لكنها في اغلب الاحيان لا تلحق بصاحبها اللعنات من الناس ، بخلاف الصور الاخري التي يكون فيها العمد جليا يؤدي بصاحبها الي عذاب الله ما لم يتوب منها . ثم تأتي الصورة الثانية وهي الجهل في الدين ، فما ان يتدرج صاحبها في قراءة بعض من كتب العقيدة والسنة وسيرة الصحابة وقد يزيد بالاطلاع على اراء المذاهب الاربع في الامور الخلافية ، حتى ينصب نفسه داعيا وهاديا " يظن نفسه هكذا " يعظ الناس يحثهم على الاخذ برأيه واتباع مسلك مذهبه فتحصل الفرقة بين مختلفي الاتباع وايهم أولى بالاتباع وعلى اي سند شرعيا نتبع هذا دون الآخر ؟ . ولا انكر في الوقت ذاته وفي تلك الصورة التي اتحدث عنها ان هناك مخلصين في دعوتهم لكنهم لم يرتقوا بعد الي مصاف المجتهدين في ارساء حكم على واقعة حديثة ادلتها مستنبطة من كلام الله وسكتت عنها السنة النبوية المطهرة . ولا اخفى سرا حينما اقول ان هذا الصنف من الناس رغم حسن سره و سريرته واخلاص علانيته امام الناس الا انه قد يتسبب في احداث حالة من تشتيت الجاهلين بالدين وهو ما يؤدي بهم الي التفريط في الفروض الدينية او الغلو اتباعاًُ. ولا اتكلم هذا الكلام في ماضي سابق ولا في مستقبل لاحق بل هو حاضر حادق بنا نرى ونسمع كل يوم عن دعاة وشيوخ وائمة ومحدثين وفقهاء ....الخ هكذا ينعتون انفسهم ولا يؤهلهم لذلك غير امتلاكهم بوق الدعاية لمذاهبهم وقلة قليلة من معتنقي مسلكهم . وها نحن نصطدم بالصورة الثالثة التي تتمثل في الجهل من الدين فصاحب هذه الصورة قد تأثر لا محالة فكريا ووجدانيا وعقائديا بأصحاب الصور الاخري من الجهل فناصب العداء لكل ما يسمى ( دين ) ورفض أن يكون تابعا لاي شئ يملى عليه حتى ولو قاله الله في علاه في اي من الكتب السماوية جميعها التي تهدي الي محاسن الأخلاق وتنهى عن الفواحش والمنكرات بأنواعها .فجأت من هنا وولدت فكرة الألحاد " لا دين" . كانت تلك هي وجهة نظري القاصرة حيال ما يجري أمامي ومن حولي حول ظاهرة اللادينين والمتشددين والمفرطين والجاهلين بعد ان اصبح الآن الاعتدال شئ بعيد المنال ! وكنت ولا زلت وساظل بأذن الله على يقين أن اي انسان على وجه الارض يملك بين اضلاعه قطعة من ذهب داخلها جواهر ثمينة أغلي من كنوز الارض وما فيها وهي ( القلب ) اذا تجاوزنا النظر اليه على انه قطعة في جسد الانسان تنبض ليعيش وشاء الله ان تكون تلك القطعة لها ايضا وظيفة عليا وهدف أسمى وغاية كبرى وهي ان تنير الطريق بين السماء حيث الله وبين الارض حيث الانسان .2 نقاط
-
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته لا اعرف البخاري حتى أنقم عليه! و لا أهتم بأشخاص بالمرة أناقش كتابه الذي جمع المتناقضات و الكثير منها! و العجب كل العجب أن يحققه المحققون بكل تلك القرون و يتركون تلك الروايات بإضفاء قداسة منقطعة النظير على جهده البشري!! فإن كنا نناقش العصمة لنبي الأمة فهل للبخاري أي عصمة ؟! من كل هذا الجدل العقيم. .. و عذرا على اختياري لهذه المفردة... لكنها ما أراه مناسب للحوار بين " فكرتين" واحدة تضفي القداسة على كتاب بشري و أخرى ترى أنه جهد يشكر فاعله لكنه غير ملزم لنا بالاتباع كما لو كان كتابا سماويا لمؤلفه قداسة الرب الذي لا يخطيء!!!2 نقاط
-
طبقا لتلك الروشته الشعريه .. فأنا من هؤلاء الذين ((((يعيشون))) ببطء .. تعيس ذلك الذى يركن الى لون واحد .. ولا يستمتع ولا يفطن لحكمة ((الاختلاف)) و((التنوع)) .. الذى وضع فيهم خالق الكون سر استمرارية وتجدد وجمال وبهاء ونضرة الحياه1 نقطة
-
1 نقطة
-
الموت لا يأتي فجأة أبدا بل يأتي بعد اشارات و نداءات له منا الموت يبدأ من الداخل حينما تشعر الروح بوحشة من ذاك الجسد... الرافض للتحليق المفرط في ولعه و شوقه و احتياجه لمعانقة التراب و الائتناس به.. فتفارقه غير آسفة أو نادمة1 نقطة
-
السلام عليكم الفاضله عبير جزيتى خيرا لا ادرى اين المشكله اين التعارض فى ان يكون المصطفى صلى الله عليه و سلم بشهاده القرآن الكريم بشرا مثلنا ...مثلنا يا عبير قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ ..( 110 ) الكهف تسرى عليه احكام البشر فى انه يأكل و يشرب و يمشى فى الاسواق و يتزوج النساء ويصيبه السحر بإذن الله و يصاب فى المعركه و يشج رأسه الشريف و تكسر رباعيته و يأكل من الشاه المسمومه و يمرض و تصيبه الحمى و يموت صلوات الله و سلامه عليه . و فى نفس الوقت هو نبى معصوم فى رسالته و بلاغه يوحى إليه مثل الانبياء و الرسل .. ثم لماذا تنقمون هكذا على البخارى و ما هو دوره يرحمه الله و يجزيه اجر ما فعل فى سبيل الله هل هو الذى الف الروايه ..حاشاه .. رضى الله عنه و ارضاه لم يفعل البخارى و غيره من كبار المحدثين سوى تطبيق القاعده القرآنيه ..فتبينوا .. نعم الرجل اجتهد و تتبع الروايه و استخدم الاسلوب العلمى لأصول التوثيق و فعل ..ماذا عليه اكثر من ذلك . ثبتت الروايه هذا لا شك فيه ..لا تدخل عقول البعض و لا يستسيغها هذه مشكله تلك العقول لا مشكله الدين . هل تطوع احد و بحث عن التفسير لتلك الروايه لدى كبار المفسرين و علماء الدين ..للاسف لا و انما اسلم نفسه لكتابات المستشرقين و غيرهم من المشككين من انصار العقل دون النقل و الذين ما فتئوا يشككون فى الدين تحت دعوى حمايته و حجتهم هنا الدفاع عن عصمه النبى صلى الله عليه و سلم بنفى حادثه السحر من اساسها ناسين او قل متناسين ان ما تعرض له النبى من جنس سائر الامراض التى يتعرض له البشر و التى تؤثر على الجسم دون التأثير على العقل و التمييز المعصومين كما نعلم . و سبحان الله حدث مثل ذلك مع نبى الله موسي و لم نسمع تلك الترهات و الاباطيل قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66) طه هل يمكن اعتبار ما تعرض له نبى الله موسي منافيا لعصمته كرسول و نبى بالقطع لا . و هل التخيل المذكور فى الآيه الكريمه يختلف عن التخيل المذكور فى الحديث الشريف حقيقه لا اجد ابلغ من تلك الابيات لاختم بها مداخلتى : نهايــــة إقــــــدام العقـــول عقال وأكثر سعي العالمين ضـــلال وأرواحنا في وحشة من جسومنا وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا . .. آآآآآه ايها العقل البائس المسكين ...كم اوردت اهلك المهالك .1 نقطة
-
1 نقطة
-
ده صفح الضعفاء وليس صفح الاقوياء .. صفح الاجبار والاضطرار وليس صفح الرضا .. وبعدين يرد اللى عليه هو وعصابته من الاموال والاراضى المسروقه ..ويدفع دية الدم ..وبعدين نفكر فى الصفح .. يعنى انت ممكن تصفح عن مرسى وبديع والناس دول القيادات الاخرى المحبوسه على ذمة القضايا !!!!!؟.. عن نفسى لو ثبتت عليهم تهم العماله والخيانه ,, فلا صفح ولا غفران .. بل القصاص القصاص القصاص .. ((ولكم فيه حياة يا اولى الالباب))1 نقطة
-
على أعتاب الذكرى حطت رحالها و بوسط دفتر أشعارها ياسمينة ترقد بين حروف قصيدة,,, لم تكتمل كان يوما قد أهداها لقلبها! http://www.youtube.com/watch?v=iNQzRGl6m4E1 نقطة
-
استاذي الفاضل سكوربيون اسمحلي ان اشاركك بعض خواطري التي اثارتها اسئلتك المشروعة.. يقول الله في القرآن الكريم :( وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) تخيل استاذي الفاضل طبيعة تسارع اليوم الذي يمر على باحث يحاول ان يسخر ويستغل صلابة مادة مثل النحاس خضعت لقياسات النانو والتي تزداد كلما صغر حجمها وبين راعي غنم يستيقظ كل يوم ليأخذ أغنامه لمكان مرعاها ويرقد بجانبهم حتى ينتهوا ليعود بهم إلى دياره... قد يمر على هذا الباحث العشرات من السنوات ولا يجد وقتا ليتسكع او حتى ليواعد فتاه تعجبه على العشاء بينما أخونا الراعي قد لا يجد مرعا من المراعي دون ان يكون به زوجه له او عشيقة... الباحث يومه لا يكاد يخلو ابدا من قلق وتوتر بينما الراعي يومه مليئا بالطمأنينة واليقين.. ما بالك بيوم يصفه خالق هذا الكون تعداده الف سنه مما نستطيع ان نحصيه.. فهل لفيزياء اجسامنا الحالية تستطيع أن تتحمل مثل تلك السرعة الغير نهائية..؟؟1 نقطة
-
هي حكاية تتكرر كل يوم حكاية فقدان نفقد الكثير على طول الطريق أفكار .. أشياء .. أشخاص كما نكتسب أيضا على طول الطريق أفكار و أشياء و أشخاص أول فقدان زلزل حياتي كان لأكبر قيمة عندي و أغلى شخص في حياتي أبي بفقدانه .. فقدت طعم الحياة كنت أعتقد أنني لن أسعد مرة أخرى و لكن يد النسيان طببت الجرح الغائر عشت بعده و سعدت أيضا ضحكت و انتشيت و حلمت وحققت أحلامي مكانته لازالت كما هي لكنني لا أشتاقه عندما تطول العشرة يحدث تشبع تتحد الذرات و تحتل مساحات داخلنا فلا تبقي موضعا خاليا للحنين و الافتقاد و الاشتياق هناك حيث ذاكرة القلب ممتلئة بمن رحلوا تعرض صورهم و أصواتهم عرضا حيا على الهواء مباشرة الموت لا يغيّب أحدا يعيش بداخلنا أبدا1 نقطة