اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. Salwa

    Salwa

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      6268


  2. Scorpion

    Scorpion

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      8438


  3. عادل أبوزيد

    عادل أبوزيد

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      8092


  4. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      18225


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/29/14 في جميع الأقسام

  1. منظر رقم 1. كان زميل الدراسة فى ابتدائى واعدادى وثانوى . كانت تعامله كأخ لها وكانت اسرته واسرتها يعلمون مدى الترابط ( الأخوى ) بين الاثنين . كانوا مجموعة من الزملاء والزميلات ...كبروا معااا. فرقت بينهم ( الجامعة ) لكنهم كانوا دائما يجتمعون فى محبة . فى يوم ... علمت هى بالصدفة من صديقة ثالثة ....انه قال .. هى الآن ليس لديها وقت ( لنا )....هى لاتتحمل وجودنا فى حياتها بصفة دائمة . (( هذه التى أتت من عالم ثالث )). ذهبت بكل ثقة وبثبات ....الى مكان عمله .. ذهبت ...وسألته سؤالا واحدااا بطريقة مباشرة . هل قلت أنت...انى اتيت من عالم ثالث ؟ و.. لم تنتظر أى اجابة ...وصفعته بشدة ( وسط ذهول زملاء عمله ) وادارت له ظهرها وعادت من حيث أتت... بلا أى ندم. (((هذا المشهد الموجود عاليه حدث لابنتها ...))). منظر رقم 2 كانت الأخت تعامل شقيقتها بحنية الأم . كانت تعامل كل اشقاءها وكأنها أمهم ... تحضر لهم هدايا كثيرة وتجاملهم ولا تنتظر أى مقابل .. .( هم يتخيلون أنها مجبرة على هذا العطاء...سواء مادى أو معنوى ) كبروا ...تزوجوا ..انجبوا ...,تزوج ابناءهم ...وانجبوا . جاملت الجميع وكانت لهم ( مسند من مساند الحياة ). فجأة ...تغيرت المواقف . علمت بالصدفة أن ...كل الاسرة تتحاشى التحدث أمامها فى شئونهم .. لم تفهم السبب. حاولت ...فوجئت بالعجب العجاب . هم.. يخشون الحسد ...( خايفين من العين ).. يخشون على ممتلكاتهم ...على اولادهم ..على احفادهم . يعيشون بمبدأ ..( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ...هكذا قال الرسول ) لاحظت ...انهم يخفون كل حالة فرح ..عنها . لازالوا ...يشكون ...ويتباكون . يحكمون عليها لأنها لاتملك فى بلدها ما يملكون ..!!! فكرت وتفكرت ...,ظلت فى حالة صمت . قالت ...فى لحظة صدق .( بدون أن تعاتب او تظهر أى شئ .) الحمد لله رب العالمين . أما أنا فا مبدئى فى الحياة ... كلام الله ... وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ...صدق الله العظيم . الحمدلله رب العالمين حمدا كثيرااا على كل نعمه التى لاتحصى ولا تعد. قررت .. سوف ابتعد ..وان اقتربت سيكون ذلك بكل حذر . جميل أن تعامل الأقرباء كالغرباء ...فى كثير من الأحيان . منظر رقم 3 عادا بعد اغتراب ثلاث سنوات ونصف الى بلدهم .. حاولت التكيف مع الوضع الجديد . مر شهران . ذهب الزوج فى مهمة رسمية لمدة عدة اشهر ...حدد المدة بستة اشهر . احتضنت ابنتاها وظلت فى بيتها الصغير ورفضت البقاء فى البيت الكبير . احترم الجميع رغبتها . تعود على ارسال مبلغ شهرى لها .. داوم اربعة اشهر ....ثم...مر الخامس ولم يرسل اى شئ ( ظروف ) . باقى ايام على دخول شهر رمضان . كانت تصلى وتحلم بمرور الأيام واقتراب يوم العودة . رن جرس الباب . الأم ..واصغر الأخوات ...وصناديق كثيرة من خيرات الله . اشياء تكفى اسرة كبيرة العدد لعدة اشهر وليس فقط لشهر رمضان . نظرت ..لهم وللأشياء . وفكرت فى ( شيك لم يصل )...و... بكت.. نظرا لها فى حب وقالا .. نعلم انك لاتستطيعين مع الابنتان ..احضار كل ما يلزمك . نظرت لهما ..فى امتنان . احتضنتهما ...ولم تنسى هذا اليوم ..ابدااا. منظر رقم 4 يااه...أنه أول يوم فى شهر رمضان .. طيلة الليلة الماضية تشعر بآلام رهيبة . قال الطبيب . الوضع غير مريح ....لابد من قيصرية . انهارت الأم ...ما معنى غير مريح ؟ قالت الخالة ...نوافق والمهم انقاذ الاثنان .ابنتنا والجنين . ضاع منها طفل قبلا ويارب يستر هذه المرة . تاهت...كم من الوقت ؟ استيقظت على صوت أمها ... انسى كل الأسامى ...ابنتك أجمل وردة ف الدنيا .هى داليا رائعة . انظرى ...خصلتين ذهبيتين ووجه باسم . ابتسمت .. ادارت وجهها ...,ونااااامت. منظر رقم 5 ماذا تفعلين ؟ اغسل لك ( البيريه )..وارسلت البدلة ( للتنظيف ). ربنا يعدى الأيام دى على خير . أخائف أنت ؟ أنا لست خائفة ...الله معنا . ان شاء الله كل شئ حايكون تمام .. يضحك وتسأله ؟؟ لماذا تضحك ؟ ويجيب .. ابدااا...بالصدفة الاسبوع الماضى قابلت شقيقتى وهى عائدة من المدرسة وكانت تقدمنى لصديقاتها بكل فخر . جميل...ولماذا تضحك ( لم تقل لى لماذا ).. لأنك تصممين على غسل البيريه كل كام يوم ..وفقط تخيلت لو كان البيريه ( مزيت ) كان زمااان اخوات جوزك مرحموكيش . وسوستك انقذتك من كلام البنات . وضحك.. وضحكا سويااا.
    2 نقاط
  2. إييييه. كانت اأيام نسيت يا سيدي تركيب الحديد في كعب الحذاء و أيضا على أطرافه من الأمام لحماية النعل و الكعب من الإهتراء ، و عند ذهابك لل (كونتارجي) علشان تلمع الحذاء كنت تجلس على كرسي دوار و أذا ألقيت بناظرك يمنة أو يسرة ستجد أكواما من الأحذية و الصنادل و الشباشب تنتظر دورها في الإصلاح. والشئ بالشئ يذكر كان يوجد محل في شارع فؤاد بالقاهرة إسمه كايزك و كان حملة إعلانية في الجرائد اليومية كان يبيع الحذاء ب ٩٩ قرش أي جنيه إلا قرش صاغ ، و كان هناك محلات باتا - باتا إسم تجاري عالمي و أظنه موجودا حتى الآن بالخارج - كان سعر الحذاء الرجالي ب ١٤٩ قرش و نصف و كان حذاء جلد و نعله من مادة صناعية لا تهلك إلا بهلاك الحذاء كله. و بالنسبة للقمصان كان فيه قماش إسمه لينوه الشوربجي بكذا تصميم - للقماش - وكان القميص قماش و تفصيل و إنسيال و ياقة زيادة و أساور زيادة يتكلف أقل من ثلاثة جنيهات.
    2 نقاط
  3. "قواعد العشق الأربعون". ملحمة صوفية من روائع العشق الإلهى المصدر: الأهرام اليومى بقلم: سارة عبدالعليم http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=1443192&eid=12801 حالة من الانفصال عن الواقع والانفراد بالنفس في عالم روحانى رائع تنتابك عندما تقرأ رواية "قواعد العشق الأربعون"، وتصل بك إلى حالة عشق ربانى تجعلك تفيض في أمواج الروحانية والعشق الإلهى بمعناه الحقيقي. من يقرأ عنوان الرواية يظن للوهله الأولى أن العشق المقصود هو عشق الرجل للمرأة العشق الدنيوى الذي ينتهى بلذة مادية، لكن الحقيقي هو أن العشق المقصود هو العشق الإلهى المعنوى والتلذذ بالبعد عن الملذات الدنيوية في سبيل المعشوق المجرد وهو الذات الإلهية المقدسة. "قواعد العشق الأربعون" من أفضل روايات العشق المقرونة بالمعرفة والأسئلة الصعبة التي تثير جدلا معرفيا روحانيا في موضوع العشق السماوي والأرضي، عبر شخصيات منتقاة بعناية يتقدمها الدرويش المخضرم شمس الدين التبريزي مولى وأستاذ الصوفي جلال الدين الرومي الذي استطاع أن يغيره من حال إلى حال ويجعله مثل يحتذى به في العشق الإلهي النادر. الروايه تحكى رحلة شمس التبريزى تمتد من سمرقند وبغداد، إلى قونية التركية، مروراً بدمشق، ليلقى حتفه في قونية، على يد قاتل مأجور بعد أن يكمل رسالته التى خلق من أجلها. الروائية هي إليف شافاق كاتبه تركية مولودة في فرنسا وترجمت رواياتها إلى أكثر من ثلاثين لغة. وروايتها "قواعد العشق الأربعون - رواية عن جلال الدين الرومي" أكثر رواياتها شهرة. تدور أحداث الرواية عام 2008 من القرن الحادي والعشرين بكل ما فيه من وسائل اتصال حديثة، لكنها تستقدم القرن الثالث عشر في رحلة زمنية غير معقولة تتعاشق فيها حساسيات دينية وصوفية تتمخض عن صراعات روحية ونفسية غاية في الدقة والروعة والإبهار الذي يكتم الأنفاس في رحلة المتصوف الصعلوك شمس الدين التبريزي، محرك الرواية الأساسي، نحو الفناء العشقي في سحر عجائبي مدهش ندر إن تناولته الرواية. "قواعد العشق الأربعون" تتحرك عبر ثلاث روايات مرة واحدة وفي زمنين مختلفين تفصلهما ثمانية قرون تقريبا. لكنها تجتمع مرة واحدة بيد خبيرة ماهرة في السرد والقص وتحويل الأزمان إلى عجينة طيعة جاذبة فتشكل منها مادة سردية متقنة، تتناول قضية العشق من كل جوانبها في أجواء لا تخلو من الإثارة وحبس الأنفاس. شمس الدين التبريزي الدرويش المثير ذو الآراء غير المتوقعة والمواقف المفاجئة مؤسس "قواعد العشق الأربعون" شخصية نادرة في الفن الروائي، فبالإضافة إلى واقعيتها السحرية وخارقيتها الجمالية في تحويل اللحظة من عاديتها إلى عجائبيتها كأي ساحر، هو مفترق الرواية وعصبها وعمودها الفقري والذي استطاع أن يغير شخصية صوفية فذة كجلال الدين الرومي من صورة إلى صورة. فمولانا جلال الدين الرومي الفقيه الخطيب المفوه الذي استحوذ على مشاعر الناس في القرن الثالث عشر، قرن الصراعات الدينية والطائفية، تحول بفعل هذا الصعلوك الصوفي إلى داعية عشق لا نظير له فخرج من قفطانه الديني الثقيل إلى لباسه العادي وهو يدعو إلى وحدة الأديان وتفضيل العشق الإلهي على غيره من متع الحياة. تتحرك رواية أخرى في أحشاء هذه الرواية وهي رواية الخبيرة الأربعينية اليهودية إيلا التي تعاني من ملل حياتها العائلية وثباتها وروتينها، لكنها حينما تقرأ - كخبيرة - رواية "الكفر الحلو" لمؤلفها زاهارا وهي رواية شمس التبريزي وجلال الرومي وقواعد العشق الأربعون تنقلب حياتها فجأة فتتحول من بركة هادئة الى بحر متلاطم وتبدأ بمراجعة حياتها الأسرية والزوجية على نحو فيه من الإثارة ما يجعل هذه الشخصية تماثل شخصية الرومي في تأثير التبريزي عليه، فتهجر كل شيء وتلتحق بمؤلف رواية "الكفر الحلو"، بعد أن تعرفت عليه عبر الإيميل وبدأت قصة غرام بينهما غاية في الروعة والإتقان. وهي قصة غرام مجردة من الشوائب، سهلة ممتنعة، لتجد إيلا صفاء هذا المؤلف ونقائه وتشبهه بسلفه التبريزي الإشكالي المثير للعواصف أينما حل وارتحل. وفي قلب الروايتين هناك رواية ثالثة وهي رواية زاهارا مؤلف "الكفر الحلو" التي لا يسع المكان لطرحها، وهي رواية مأساوية تنتهي بمفاجأة لا يمكن توقعها في مسار السرد المتضامن والسريع كضفيرة معقودة بمسافات محسوبة إلى حد الدقة المستحيلة. لتكتشف ايلا أن التبريزي لم يمت منذ 800 سنة، إنما شخصيته الجدلية تتكرر في العصور كلها وها هو زاهارا الهولندي الذي اعتنق الإسلام يتشبه بالتبريزي بحكمته وفلسفته بين هذه الروايات والشخصيات وأخرى غيرها، تنعقد حبكة روائية فيها من المتعة والتشويق والحقائق ما يجعل موضوعا كالعشق بشقيه الأرضي والسماوي، قابلا لأن يحل مشكلات مرهقة في الحياة، بل العشق هو الذي يجعل من الأديان سلة واحدة قوامها الإنسان في تسامحه وسعيه إلى الخير والجمال. ولعل الرومي مثال الأمثلة في عصره حينما تزوج امرأة مسيحية ولم يتزوج غيرها، فيما إيلا اليهودية تعشق مؤلفا مسيحيا تحول إلى الإسلام أخيرا وقضى بمرض غير متوقع ودفن في قونيا إلى جوار قبر الرومي. قواعد العشق الأربعون رواية جماعية الأصوات. لم يروها شخص واحد، بل مجموعة رواة ووجهات نظر متكاملة مثل موجات صغيرة. موجة تتبع موجة فتشكل بساطا من الماء يمكن استشفاف ما وراءه بسهولة عبر لغة شاعرية امتلكت قوة النفاذ إلى الروح البشرية في تجليات شخصياتها المختلفة المثيرة جدا. اعتمدت الرواية على طريقة السرد الدائري الذى هو ابرز ملامح الصوفية، كما أن هناك مرتبة أخرى في مقاربة الصوفيّة من داخلها، إذ تعتمد على الرقم أربعة في البناء والحبكة الدرامية. فتنهض فصول الرواية على أربعة عناوين تتمحور حول التراب والماء والريح والعدم، إضافة إلى تعاليم العشق الأربعين التي تتسلل تدريجاً في المتن، إلى حدود الشطح، كأن الأربعين هي البرزخ في عبور الدنيوي إلى العشق الإلهي، وإلا ما معنى أن تهجر إيلا حياة مستقرة، وتذهب إلى مغامرة خطرة بصحبة رجل لا تعرفه إلا عبر الرسائل، وما الذي يعصف بحياة رجل دين مثل الرومي ليتحول إلى شاعر تعبر قصائده القارات، وأن تهجر عاهرة مبغاها بمجرد أن أنصتت إلى أقوال درويش متهم بالزندقة؟ ليست الأقدار وحدها من غيرت مصائر هؤلاء، لكنه الحب في جوهره العميق. حكايات الدراويش إذا، وفقا لما تتطلع إليه أليف شافاق في روايتها، محاولة لترميم زيف عالمنا المعاصر، ومعرفة ثقافة "الآخر" بقصد تخفيف وطأة الصراعات الدينية والتعصب، والنزاعات السياسية على السلطة بوصف صورة موازية لما يشهده قرننا الحالي من وقائع مشابهة لجهة الحروب والعنف والخوف. الرواية دعوة إلى "روحانية عالمية شاملة"، ورقصة جماعية تلغي الفوارق بين البشر عبر "الجهاد الداخلي"، أو "جهاد النفس"، وقهرها في نهاية الأمر، كما سماها جلال الدين الرومي قبل 800 عام. "قواعد العشق الأربعون" رواية لديها قدرة فاذة على التنوير الأخلاقي والإجتماعي والديني الخلاق، وتواجه مجتمعات غلبت عليها الكراهية والتطرف، فهى خير مثل للعشق الإالهى، فالتبريزي ومن بعده الرومي يدركان أن الله موجود فينا وبيننا ومعنا وحولنا.
    1 نقطة
  4. ناس مصر...كل الناس . سماع اصوات الناس وهى بتتكلم عربى . دوشة الشارع وسماع أغانى مختلفة على كل الأذواق ف أى كافتريا . بحر سكندريتى .. افتقد احساسى انى ...جزء من كل . افتقد ..مصر التى تعيش فى خاطرى ....التى كااانت. افتقد مصر كلها ....وأحن لكل ايامى بها . :flr1: :flr1: :flr1:
    1 نقطة
  5. قعدة اصحابي ... التمشية في شوارع حتتي .. نزولي في اي وقت علشان اشتري حاجة .. و الاقي اكتر من محل مفتوح بيبيعها ... القداس الأرثوزكسي ... و الأهم ... ارجع تاني مجرد ابن ..
    1 نقطة
  6. الأم ... تظل أم طوال حياتها .. http://youtu.be/DhTCfZSXrSQ
    1 نقطة
  7. 1 نقطة
  8. (14) القاعدة الرابعة عشر : ( لا تحاول ان تقاوم التغييرات التى تعترض سبيلك .. بل دع الحياة تعيش فيك .. ولا تقلق اذا قلبت حياتك رأسا على عقب .. فكيف يمكنك ان تعرف ان الجانب الذى اعتدت عليه افضل من الجانب الذى سيأتى ؟ ) .
    1 نقطة
  9. يسم الله الرحمن الرحيم كيف الاحوال اولا الله يجازي الحكومة عنا كل خير النور كان قايم بالواجب واتعلمنا الإنضباط لذا بعدنا كثيرا عن النت --بس الحمد الله كادت الامور ترجع شوية زي ما كانت. موضوعكم جميل جعل الذاكرة تعود بي لآيام كنت أظنها قاسية ولكن بعدما خبرت ما بعدها من آيام علمت انها كانت جميلة حقا . كانت نفوسنا جميلة وقنوعة وراضية واحلامنا مثلها متواضعة ليس يأسنا من كرم الله تعالى ولكن قناعة بما لدينا ,انتم تتحدثون عن فترة في بداية زواجي وكنت أحب التفصيل (احببني إياه مدرسة التدبير المنزلي في المدرسة)أحضر لي زوجي معلمة من مدرسة فيرا لتعلمني بالمنزل وتعلمت ولا انسى قولته التي ما زلت اتذكرها واقولها لاولادي:حاولىي واخطأي ولا يهمك خراب القماش لذا تجرات وتعلمت حتى وصلت لعمل الجاكت . طبعا ما اقوله بعيدا عن موضوعكم --انتظروا أنا جاية في السكة أهه تعلمت عمل القميص الرجال والجلباب أيضا وعاصرت شراء تلك القمصان بقطع غيارها تلك وكم كنت أقوم بتغير الياقات والأساور لها _وحدث أن قمت بفرز الملابس التي لا يريد أولادي استعمالها مرةو اخرى وكم كانت سليمة وما زال لها الرونق غضبت وقصصت عليهم قصةن الياقات اللي كنا بنغيرها ؛تقابلت عيونهم جميعا ثم قهقهوا وقالت ام لسانين آخر العنقود ده كان في القرن اللي انت عشتم فيه !!بلعت كلامي وسكت ونفس الحال في الاحذية والحقائب ,يا ماما هو في حد بيصلح في الزمن ده!!مع أن الحاج كان يذهب للمصلح إذا كان الحذاء به شيء بسيط ..بس الجيل ده ربنا يهديه. اشكركم رجعتوني لآيام حلوة تذكرتها فاحسست بحلاوتها في حلقي_دمتم. سومه دي مذكرات وكتبلتها من سنين في نوته زرقا لون بحور الحنين عترت فيها.... رميتها في المهملات وقلت أما صحيح كلام مخبولين عجبي!! صلاح جاهين
    1 نقطة
  10. سبحان الله الاشياء كانت رخيصة لكن الفلوس كانت قليلة فى ايدى البعض ابى فى مطلع الثمانينات يحكى لاولادى عن سعر شراء و تفصيل البدلة من الصوف الانجليزى صراحة ابى يحتفظ ببدلاته و للان بكامل رونقها لكن الموديلات اختلفت
    1 نقطة
  11. كنا نوصى الحجاج بشراء نوعين من القماش 1) السكروتة .. للقمصان والجلاليب القيافة 2) الشركسكين .. للجاكتات والبدل طبعا فاكرين المشهد ده من فيلم سيدة القصر ستيفان روستى كان لابس جاكت شركسكين
    1 نقطة
  12. السلام عليكم يا استاذ زوهيرى انا ليه استفسار عن اسعار المعيشه فى فانكوفر يعنى السكن لاسره من خمس افراد يتكلف كام وهل الطابع السائد فى البلد هو العمارات يعنى شقق متاحه للتأجير ام بيوت ام تون هومز , كمان بالنسبه مصاريف الاكل و الشرب - سياره تمشى الحال - مدارس الاولاد.... الباسز الحكومه بتوفرها زى كيبيك ولا بتدفع زى البرتا - يعنى عاوزه شويه تفاصيل عن المصاريف و طبيعه الحياه- ايه اكتر الجاليات الموجوده افارقه.... ..صينيين .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمعت ان على طول فى امطار صيف شتاء حقيقى الكلام ده و لو صحيح هل بطريقه مزعجه ام يمكن التأقلم معاها انا عارفه اسئلتى كتير شكرا مقدما و جزاك الله خيرأ .
    1 نقطة
  13. يا خبر؟؟!! هو كمان بطيخة ؟
    1 نقطة
×
×
  • أضف...