اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. فولان بن علان

    فولان بن علان

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      1527


  2. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      18225


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 12/08/14 في جميع الأقسام

  1. إذا هناك أمل إن كان هناك من هو يفكر مثل حذيفة داخل الجماعة أن يتغير شئ الجماعة الصنم .. فلتبقى الجماعة ولتذهب الدعوة والدولة والوطن وكل شئ ليتهم صدقوا فماتوا في رابعة عندما قالوا على جثثنا ثم كانوا أول الهاربين ليتهم صدقوا ..ربما كانت تأتي بعدهم قيادات لا تكذب وتقدر الأمور بقدرها ليتهم صدقوا فيما يعلنونه ..ولكن للأسف هناك الصفقات والترتيبات السفلية أدمنوا العمل السري.. وعندما كان لابد لهم من العمل في العلن لم يفلحوا صدروا رئيس منهم وكانوا كلهم رؤساء اختاروا له المستشارين ولم يستشيروا أحد فتركهم المستشارون واستقالوا صدروا شبابهم في مواجهة المتظاهرين أمام مجلس الشعب وفي الاتحادية وبعد ذلك يقدمون الاعتذارات فلا يقبل منهم وحتى المتحالفين معهم يتركونهم بعد ما تيقنوا ألا سبيل من إصلاحهم وترك التعالي والكبر والتعويل على الصفقات والمناورات للأسف هذا الكلام لن يلقى صدى داخل الجماعة في ظل القيادة البائسة لأنه قيل قبل ذلك من قيادات كانت معهم سابقا ثم انصرفوا عنهم ربنا يهديهم أو يأخذهم
    3 نقاط
  2. الجبان هو حمزة زوبع الناطق الرسمى باسم حزب الأخوان "الحرية والعدالة" الذى كان وهو الجبان الذى أطلق فى سبتمبر 2013 مبادرة لحل ما أسموه وقتها "الأزمة" وما أن "بخ" فيه الكبار حتى جبن وقال "ما كانش قصدى" وحذيفة هو ابن حمزة .. ذلك الجبان يبدو أن الإبن - شأن الكثير من شبابهم - قد سئم من جبن وكذب أبيه وأسياد أبيه فـ "بق البحصة" وقالها فى وجوههم صريحة كما قالها غيره من قبله حِلُّوها .. يرحمكم الله
    2 نقاط
  3. عندما ترى الوطن ينسحب من تحت أظفارك تدرك أنك تحلق في الملكوت هائما فاقدا بصمات أصابع قدميك واجدا لنفسك تابوتا مملوء بالأغلال ابسط يديك ترى المستقبل ناحية الغروب وترى الزهور تنمو بلا رائحة عندما ترى صورة الوطن تحت جلدك الشفاف متموجة مقبلة راحلة تمعن النظر في درجات ألوان السحب وتعي أنها ذاهبة لتمطر هناك حيث تقف باكية أين أنت يا صاح لماذا تتذكر أباك وتناديه أن يعود من المقبرة تدعوه أن يحملك على كتفه طفلا ويرسلك نحو السماء لتعود فتاتا.. رمالا.. جمرا راسما خريطة الوطن الزاهية
    1 نقطة
  4. للأسف الكثير ممن يدافعون عما حدث فى جامعة الأزهر يشيحون بوجوههم عن القضية الأساسية .. وسأحاول بعثها من مرقدها الذى أودعوها فيه بقصد أو بدون قصد .. ومع ذلك فلن أنسى الرد على الصديقين العزيزين هادى وأبو زياد فى سياق هذه المشاركة .. لقد فتحت الموضوع أثناء عرض شريط الفيديو بشكل تلقائى .. لم تكن "كلاب السلطة" قد بدأت بعد فى العواء .. وكانت مشاركاتى فى تلك اللحظة وفى اليوم التالى لا تشوبها أى شبهة للتأثر بعواء أى "كلب" .. أو بخوف من زئير أى "شبل" .. فلقد كانت سابقة لأى "عواء" ولكل "زئير" .. وسأحاول تلخيص القضية الأساسية من مشاركاتى كما يلى : 1) اقنباس ساعتى الآن الحادية عشرة إلا ربعا من مساء الأحد 10 ديسمبر عام 2006 .. أشاهد برنامج "القاهرة اليوم" .. رأيت مشهدا أفزعنى وأغضبنى إنتهى الاقتباس عبرت عن فزعى وغضبى بشكل تلقائى .. فلم تكن "كلاب السلطة" قد بدأت بعد فى العواء .. آسف لاستخدامى هذا الأسلوب المتدنى ولكنه ربما يكون الأسلوب الذى يستحسنه بعض شباب الإخوان .. ولكنه فى رأيى أسلوب لا أعتقد أن الشيخ حسن البنا (لوكان بيننا اليوم) كان سيشعر إزاءه بأى فخر أو رضا لأننى أعتقد أن الشيخ فى تربيتة لشباب الأمة لم يكن يتمنى أن يظهروا بهذا المظهر 2) إقتباس تحدث المسئول الإعلامى للاتحاد الحر .. وقال إن ما يحدث هو تعبير عن الغضب ومطالبة بإلغاء قرار الفصل .. وإنهم قرروا أن يكون التعبير عن غضبتهم بهذا الشكل حتى لا يتكرر مثل هذا القرار إنتهى الاقتباس 3) إقتباس قال أحدهم الآن : إننا نطالب الدكتور أحمد الطيب (رئيس الجامعة) الآن بطريقة ودية .. وبناء على رد فعله سيكون ردنا إنتهى الاقتباس هل ينم هذا الكلام عن أنهم كانوا يقومون بعرض اسكتشات تمثيلية لدفع الملل أثناء اعتصامهم ؟ أم يحمل إنذارا وتهديدا ووعيدا لإدارة الجامعة ؟ 4) أظن هذا يوضح كيف أنظر إلى هؤلاء الطلاب .. لقد وصفتهم تلقائيا بأنهم (ضحايا) .. وحملت قياداتهم المسئولية (تلقائيا أيضا ودون انتظار سماع أى عواء) .. وتوقعت من واقع خبرتى بهم ما سيخرجون علينا به فى اليوم التالى (فى الحقيقة لم أتوقع أن يكون بهذا التبسيط الذى يفترض السذاجة في السامعين) 5) 6) قلت هذا وكانت تطن فى أذنى هتافات لم يمض عليها وقت طويل تقول "بالروح بالدم نفديك يا إسلام" وتمتزج مع هذه الهتافات هتافات أخرى فى نفس المناسبة تقول "بالروح بالدم نفديك يا صليب" .. ترى هل كان الشباب من الجانبين يدركون ما معنى الفداء بالروح وبالدم .. لا معنى له سوى الاستعداد لبذل الروح (الموت ) .. وسفك الدم (القتل) ..فداء لما خرجوا من أجله إسلاما كان أم صليبا ... وأعتقد أن هنا المناسبة للإجابة على سؤال للأخ abaomar إقتباس سؤال برئ هل توجد اى انواع من الاسلحه داخل الكنائس فى مصر و هل من ضمن انشطه الكنائس لشبابها تعليم تلك الرياضات العنيفه ؟ و ماذا لو كان هذا موجود بالفعل. ماذا سوف يكون رد الفعل للنظام المصرى .. إنتهى الاقتباس فإجابتى إننى لا أستبعد ذلك .. فالتطرف هو التطرف سواء كان باسم الإسلام أو باسم الصليب .. أعتقد بسؤالك وبإجابتى عليه يمكنك أن تتفهم أحد أسباب خوفى وفزعى التلقائى 6) لم يصبح عندى أى شك الآن أن هذه هى أجندتهم المخفية .. سبب آخر للفزع والخوف لم يكن مبعثه أى عواء " لكلب سلطة " .. ولكن كان مبعثه زئير "أسد" كبير 7) وبدأت ردود الشباب وجاءت متعاطفة (وهذا شئ طبيعى حتى وإن لم يكونوا منتمين إلى الإخوان) .. وكان Doofy أمينا بإعلان أنه لم يشاهد الفيديو .. ودافع الشباب بأن عددوا أخطاء وخطايا النظام الاستبدادى وأعتبروا تلك الأخطاء والخطايا مبررا كافيا لذلك العرض بتلك الصورة .. وافقتهم على الدوافع واختلفت معهم على صورة رد الفعل إقنباس الأبناء الأعزاء Doofy و Khiber أظن أننا لسنا مختلفين على الدوافع وراء ما قام به طلبة الجامعة .. وأعتقد أننى أوضحت ذلك منذ أن فتحت الموضوع أنا يحزننى ما وصل إليه رد فعل الطلبة وظهورهم بصورة يفزع لها كل مخلص يخشى على هذا الوطن الذى أصر على تسميته بالوطن العليل .. صورة مرفوضة تفقدهم تعاطف الرأى العام معهم .. إنتهى الاقتباس وحكيت لهما خطورة الخلط فى تناول الأمور .. وحكيت لهما قصتى مع جماعة "مهندسون تحت الحراسة" وكيف فشلوا عندما حاول مهندسون من الإخوان تسخير المطالب النقابية لخدمة أجندة سياسية ومذهبية .. كانت الحكاية فى معرض شرح خطأ الاتحاد الحر بوضع القضايا الطلابية فى مؤخرة أولوياته بعد المطالبة بممارسة الحقوق السياسية .. وتساءلت إذا كان اتحاد الطلبة لممارسة السياسة فما هو دور الأحزاب 8) ووجهت سؤالا إلى الشباب ممن استنكروا وصف الإرهاب (ضد إدارة الجامعة) الذى استعملته وكذلك إلى من لم يستنكروا .. إقنباس سؤال إلى شبابنا فى المحاورات ، جميع الشباب سواء منهم المؤيد أو المعارض لهذا العرض "شبه العسكرى" إن لم يكن هذا إرهابا من الاتحاد "الحر" أو "الموازى" لإدارة الجامعة .. فما هو بالنسبة لباقى طلبة وطالبات الجامعة ممن لا يؤيدون "الحر" أو "الموازى" ؟ .... هل سيجرؤ الطلبة أو الطالبات ممن لهم رأى مختلف عن آراء "الحر" أن يعبروا عن رأيهم المخالف بعد هذا العرض الشيق ؟؟؟ ... إنتهى الاقتباس وظل السؤال بلا إجابة حتى الآن 9) وخرج علينا المرشد العام فى مساء اليوم التالى للواقعة بتفسير يستخف بعقول الناس (خاصة من رأى الاستعراض وهيئته كما وصفته فيما بعد للأخ هادى) .. ولقد كنت أتوقع تفسيرا يحاول أن يخفف من صدمة غالبية المواطنين الذين انزعجوا مثلى .. ولكنه للأسف جاء تفسيرا يدل أن جماعة الإخوان لم تحسن اختيار من يتحدث باسمها فضلا عن أن يكون "مرشدها" .. إقنباس وقال مهدي عاكف ضاحكا خلال اتصال مع "العربية.نت" بشأن التقارير الصحفية والتليفزيونية حول ما اسمته ميليشيات طلابية اخوانية تمارس تدريباتها العسكرية علنا في حرم جامعة الأزهر " هذا عبث صحفي. الحقيقة كالآتي.. بعض طلاب الأزهر معتصمون منذ عدة أيام بسبب فصل زملاء لهم من الجامعة لاشتراكهم في انتخابات (الاتحاد الحر) وخلال هذا الاعتصام يتسلون بألعاب رياضية واستكتشات تمثيلية". إنتهى الاقتباس إذن فالعرض كان للتسالى !!!! ... وما قاله الطلبة فى شريط الفيديو كان أيضا للتسالى .. ولكن يبدو أن بعض الأخوة ذهبوا إلى أبعد من هذا .. فالأخ Doofy الذى قال فى أولى مشاركاته إنه لم ير الفيديو أو الصور التى صورت الواقعة .. ذهب إلى أن ما عُرض كان مزيفا ولم يحدث 10) إقنباس اعتقد انه ليس من الداعي لتصوير هؤلاء الطلبة الأحرار بهذه الصوره المزيفة التي لم تحدث إنتهى الاقتباس قال هذا بعد مشاركة نارية .. ولكنه كان من كرم الأخلاق ليقبل عتابى الأبوى له وكان هذا مما أسعدنى وأعطانى أملا فى مناقشة موضوعية لذلك الشأن (الطلابى) الذى رأيت فيه شبهة استغلال من بعض قيادات الإخوان لحماس ونقاء طلاب الجامعة .. ولكننى للأسف فوجئت بعدها بمشاركة الأخ وليد صفوت التى بشرنا فيها بأن هذا شئ عادى ويحدث فى أماكن أخرى مخفية وبواسطة جماعات أخرى ليسو من الإخوان .. والمدهش أنه بعدها بسطرين لم ير أى داع لخوف من خافوا واعتقدوا أن هذا شئ غريب على الجامعة من جماعة "محظورة" .. كنت قد استعملت تلك الكلمة فى تعبير عن جماعة الإخوان بأنها "محظورة على الورق فقط " ... لا أريد أن أقتبس تلك المشاركة ومثيلات لها لأنها مكتوبة بأسلوب ومليئة بألفاظ لا أفضل أن أسترسل فى محاورات تحتويها .. وخيرا فعل الأخ وليد عندما تهرب من الإجابة على سؤال سألته إياه .. أو ربما يكون رافضا التحاور معى أساسا .. وهذا شئ يرجع إليه وإن كان صحيحا فإنه يناسبنى تماما ثم جاءت مشاركة الأخ س.س والتى يبدو أنه لسبب أو لآخر اعتقد أننى أطالب بذبح هؤلاء الطلبة والقضاء على مستقبلهم .. أو ربما يكون قد أراد أن يقول لى أن ما فعله هؤلاء الطلاب كان ردا حماسيا على فصل بعض زملائهم وعندها عبرت له عن موقفى من هؤلاء الطلبة وشرحت له أسباب الخوف الذى انتابنى : 11) الخوف والفزع الذى انتابنى ليس من الطلبة الذين استعرضوا استعدادهم للقتال .. الخوف والفزع عليهم يا س.س .. الخوف والفزع من التنظيم الأم الذى ربى هؤلاء الشباب على السمع والطاعة للأمير .. الأمير الذى ظهرت ميكيافيلليته واضحة جلية ... ليس عندى أدنى شك أن هؤلاء الشباب الذين سميتهم فى مشاركة سابقة لى "ضحايا" قد قاموا بهذا العرض بأمر أو على الأقل بضوء أخضر من الأمير (أيا كان هذا الأمير) .. وعندما عبرت الأغلبية الصامتة (وأعترف أننى منهم) عن خوفها وفزعها .. سارع (الأمير) بتفسير ما حدث تفسيرا مضحكا .. ثم سارع بعض الأتباع بنفى الواقعة من أصلها .. ثم اعترف أحد الأمراء بها وأعلن أنها خطأ .. بل قرأ بيانا من الاتحاد "الحر" يعتذر فيه عن المظهر الذى ظهروا به .. وتطورت المحاورات حول تلك القضية الأساسية وهى وجود تنظيمات طلابية تابعة لتنظيم سياسى ذى صبغة دينية أحدها معلن ويسمى باتحاد الطلبة "الحر" (على فكرة فى حديث لرئيس الجامعة تحدث عن تنظيم آخر اسمه "النصر الوعود" جاء لمقابلته من جامعة أسيوط للتحويل إلى جامعة الأزهر .. أرجو من عنده أى فكرة عنه أن ينيرنا) .. وتنظيم آخر لا أدرى إلى الآن إن كان أصيلا مستقلا أو منبثقا من الاتحاد الحر إسمه جماعة "الردع" للتصدى لبلطجية الحكومة .. وفى أثناء ردى على الأخ العزيز أبو زياد شارحا له المخاوف التى انتابت المجتمع ولم تنتبنى وحدى قلت له ما يلى : 12) إقنباس إنهم شباب تربوا على السمع والطاعة للأمير (برا كان أو فاجرا) ... ومن العجيب أنهم يخرجون عن الأمير (الموجود والذى غلب الآخرين بسيفه) ويعدون لمنازلته ... هل تدرى ماذا تعنى مقاتلة هذا الأمير (الموجود بقوة سيفه) .. معناه أنه قد تم تصنيفه بأنه خارج مجال البر وخارج مجال الفجور ... وماذا بعد الفجور سوى الكفر أو الشرك بالله ؟ ! إنتهى الاقتباس وكان أن دخل الأخ الحبيب هادئ الطبع فى المحاورات محللا ومفندا المشاركات السابقة ولفت نظره العبارة فى الاقتباس السابق ورأى أننى أقفز إلى استنتاجات غير منطقية وغير موضوعية ، رغم أننى أدعو إلى الموضوعية فى النقاش ، وسألنى منذ متى كانت للإخوان أفكار تكفيرية ؟ 13) إقنباس يا أخي الحبيب انت طالما ناديت بالموضوعية وكنت تحث الاخرين عليها، واليوم استغرب منك هذه العبارة جداً أنت تعلم أكثر من غيرك بحكم تجربتك ، وانا أعلم بحكم تجربتي تمام العلم أن تيار الاخوان المسلمون هم أبعد ما يكون عن تلك التهمة الجسيمة التي ترميهم بها، تهمة انهم تكفيريون، فمن أين اتيت بهذا الاستنتاج اللامنطقي و اللاموضوعي. بل إنه يناقض أبسط قواعد التحليل واطالة النظر فيمن حولنا ونعرفه ونخالطه من شباب الاخوان ومن قيادات الاخوان إنتهى الاقتباس ولا أريد أن أنهى مشاركتى قبل الرد على صديقى وحبيبى اللدود هادى (اللدد هنا فى الصداقة والحب) : إقنباس 1) نختلف من ناحية استخدام هذه الكلمات القاسية ذات الدلالات شديدة السلبية في وصف ما قام به شباب الاخوان في جامعة الأزهر من استعراضات رياضية لفنون الكاراتيه والكونغ فو .. هذه القسوة التي لم نراها في وصف غيرهم من فرق شاذة أو منحرفه .. سبب خلافي هنا هو فزعي أنا أيضا وخوفي وهلعي أن يتحول الـ (مثقفون) في بلدي الحبيب في يوم من الأيام إلى حكوميون أكثر من الحكام، ومباركيون أكثر من مبارك و رجبيون أكثر من سمير رجب .. فتلك ستكون الطامة الكبرى ونهاية أملي في إصلاح بلدي، طالما انحاز فريق منا من بين صفوف المدافعين عن الظلم إلى صفوف الظالمين لمجرد أنه ينكل بمن يخالفه في التوجه وفي طريقة البناء. إنتهى الاقتباس على فكرة هناك تسجيلان عُرضا فى التليفزيون .. أحدهما فى برنامج الساعة العاشرة ولا يبين من الحركات إلا الكاتا الثانية من لعبة الكاراتيه وهى كاتا (أو مجموعة حركات) يتعلمها المبتدئون ... وهناك ذلك التسجيل الذى رأيته أنا ووصفته فى مشاركات سابقة وتعرض فيه إلى جانب حركات الاشتباك من الكاراتيه (وهى حركات متقدمة) وحركات الكونج فو .. حركات أخرى تعلمتها أيام معسكرات القوات الخاصة للفتوة فى المرحلة الثانوية .. وهى ما يُطلق عليه (الضربات المعجزة) وهى ليست حركات رياضية ، فالغرض من تلك الضربات هو تعجيز "العدو" والسيطرة عليه .. منها ماهو على الكلى ومنها ما هو على الرقبة ومنها ما يتسبب فى كسور فى الأذرع والرجلين .. من يدافع عن الظلم أويتحول إلى صفوف الظالمين لا يستحق أن يطلق عليه وصف "مثقف" .. ويجب أن أعيد هنا ما قلته قبلا .. إن من يصف الرأى الآخر الذى يختلف عن رأيه بأوصاف تقطع أوصال الحوار هو إرهابى يحاكم الأفكار وإذا ما تسلط فسيطبق الحدود بالشبهات إقنباس 2) كما نختلف أيضاً من ناحية طرحك لفكرة أن جماعة الإخوان المسلمين برمتها ما هم إلا مجموعة من التكفيريون، وذهبت تستدل برأيك بما اقتبسته من مذكرات الشيخ يوسف القرضاوي عندما هاجم كتابات الأستاذ سيد قطب واقتبس منها ما يؤكد أن الرجل تكفيري يكفر المجتمع ويدعو أتباع جماعة الإخوان إلى ذلك. إنتهى الاقتباس سأفسر الشك لصالحك ياعزيزى وأقول : يبدو أنك قرأت مشاركاتى فى عجالة .. أرجوك أعد قراءتها على مهل وابحث عن كلمات مثل "بعض قيادات" .. ومثل "محمد سليم العوا" .. بل إن اقتباسى من مذكرات الشيخ القرضاوى العالم الإخوانى الكبير لهو دليل على عدم صحة اعتقادك بطرحى لفكرة أن جماعة الإخوان المسلمين برمتها ماهم إلا مجموعة من التكفيريين إقنباس اسمح لي أن أنقض استدلالك بمذكرات الشيخ القرضاوي المهاجمة لكتابات سيد قطب والخروج من ذلك بنتيجة مفادها أن جماعة الإخوان هي جماعة تكفيرية .. من أكثر من زاوية: إنتهى الاقتباس كما شرحت لك فى الفقرة السابقة .. لم أقتبس من مذكرات الشيخ القرضاوى لأثبت أن جماعة الإخوان جماعة تكفيرية .. كان الاقتباس ردا على سؤالك من أين أتيت بهذا الاستنتاج .. وكان الاقتباس لكى أثبت أن الاستنتاج لم يأت من فراغ .. والحمد لله أن بعض المشاركين هنا أثبتوا وجهة نظرى بأمثلة حية ومع ذلك فلقد أوضحت فى أكثر من مكان أن (بعض) قيادات الإخوان لا زالت تعتبر سيد قطب من أهم المرجعيات الفكرية لها .. وما زلت أؤكد أن بعض تلك القيادات قد ربت قاعدة من شباب الإخوان على تلك المرجعية .. وذكرت أن جماعات التكفير خرجت من (عباءة الإخوان) وأشرت إلى شكرى مصطفى وأوضحت أسباب تحول تلك الجماعات إلى الفكر التكفيرى وهى هى أسباب تحول سيد قطب من أديب ذى فكر ثورى يقترب من الاشتراكية إلى فكره الذى ظهر بعد اعتقاله .. وأشرت إلى برنامج ندوة للفكر الذى كان يناقش أعضاء جماعة الجهاد .. ولا أدرى إن كنت تذكره أم لا .. ولكننى أؤكد لك أننى كنت أسمعهم وكأننى أقرأ معالم فى الطريق وفى ظلال القرآن اسمح لي أن أنقض استدلالك بمذكرات الشيخ القرضاوي المهاجمة لكتابات سيد قطب والخروج من ذلك بنتيجة مفادها أن جماعة الإخوان هي جماعة تكفيرية .. من أكثر من زاوية: إقنباس أنا أيضا أشرت إلى ذلك .. وكما قلت ، يبدو أنك قرأت مشاركاتى على عجل ولذلك سأضطر إلى نقل بعضها هنا : إنتهى الاقتباس لو ذهبنا إلى نفس الموقع الذي اقتبست أنت منه، سنجد الموقع ينشر إنصافاً لسيد قطب وعتاباً على القرضاوي بقلم "جمال سلطان" – وهذا من إنصاف الموقع - جاء فيه .. كما ترى .. لم أصف الجماعة برمتها بالتكفير بل وصفت من خرج من عبائتها وبعض قياداتها .. أنصفت الشيخ فى مرحلته الأولى ولم أتفق معه فى مرحلته الفكرية التى كانت نتيجة لما تعرضت له الجماعة من ظلم ومحاولات استئصال .. أوضحت ما لاقوه من ظلم وعسف على يد الثورة .. فأين عدم الإنصاف فى كلامى أما بخصوص الروابط التى وضعتها للدفاع عن فكر الشيخ سيد قطب .. فما هو عدم الإنصاف فى أننى لم أشر إليها ؟ .. أنا لست أقوم بدراسة عن" فكر سيد قطب .. ما له وما عليه " .. حتى أبحث عن المؤيدين .. ثم .. أين عقلى أنا ؟ .. أنا يا عزيزى توصلت إلى قناعة معينة بعد قراءة كتب سيد قطب .. ووجدت عالما إخوانيا جليلا يتفق رأيه مع قناعتى فاقتبست من كلامه تحاشيا لسهام السب والقذف .. كنت أستطيع أن أرد برأيى الشخصى الذى لم يكن ليختلف كثيرا عن رأى الشيخ يوسف القرضاوى ولكننى تحاشيت ذلك اقتباس راجع الجزء الآتى من ردى عليك فى المشاركة رقم 49 : إنتهى الاقتباس سؤالي .. عن أي سيد قطب سنتحدث.. عن أية مرحلة فكرية في عمره الذي بدأ من أقصى اليسار وانتهى إلى مشنقة الزعيم الملهم من أجل إصراره على عدم الاعتذار عما يؤمن بأنه الحق الواضح الجلي.. عندما نقدم كتاب من كتبه ونؤكد أنه المرجع (الوحيد) لتشكيل أدمغة التابعين .. فأي الكتب سنختار. هل نقدم (معالم على الطريق) أم (خصائص التصور الإسلامي ومقوماته) أم (هذا الدين) أم (الإسلام ومشكلات الحضارة) أم غيره وغيره وغيره ..!! ولماذا لا نقدم للقاريء مثلاً تفسير الشهير (في الظلال القرآن) بكامله وليس بإيراد مقتطفات عابرة منه لا تقدم صورة كاملة لفكر هذا الرجل ..!! هل ترى فى هذا أننى أغفلت التطور الفكرى للشيخ سيد قطب ؟ كانت هذه الجملة فى معرض ردى على الأخ "أبو زياد" .. هو الذى أشار إلى أن حسن البنا كان إنشاء "قاعدة إسلامية" .. فكان سؤالى ما الحاجة إلى قاعدة إسلامية فى بلد معظمه من المسلمين .. وشرحت له وجهة نظرى مصبوغة بمهنتى كمهندس .. أرجو قراءتها ولكن ليس على عجالة فاستدلالك واقتباسك من موقع اسلام اون لاين .. لم يدعم وجهة نظرك .. خاصةعندما وضحت لك وللقاريء الكريم أن نفس الموقع قد نقض الفكرة لقد جانبك الصواب فى هذه الجملة .. فأنا لم أقتبس من موقع إسلام أون لاين .. أنا اقتبست من مذكرات الشيخ يوسف القرضاوى .. ولو كانت تلك المذكرات منشورة فى موقع آخر لكنت قد اقتبستها .. الموقع لا دخل له إطلاقا فى رأى الشيخ قرضاوى ولا دخل له فى رأى من عارضوه سوى النشر تحياتى لك أخى هادى وتحياتى للجميع مع تأكيد على أننا لابد أن يتسع صدرنا للرأى والرأى الآخر
    1 نقطة
×
×
  • أضف...