اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. Grandma

    Grandma

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      2353


  3. Mohammad Abouzied

    Mohammad Abouzied

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      7242


  4. محاور

    محاور

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      1386


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/03/15 في جميع الأقسام

  1. فى لقاء مع أحد أصدقائى - من الطيور المهاجرة - فى زيارته الأولى لمصر بعد أكثر من عشرين عاما سألته عن أكثر شئ كان قد نساه خلال العشرين عاما فى المهجر وتذكره عند زيارته فكان رده الفورى : "كان واحشنى أوى اللى آجى أكلمه يروح مكلمنى .. بدون ما يسمعنى" ولكونه مهندس اتصالات استطرد : أهو النموذج ده واحشنى جدا ده نموذج مفيش منه فى كندا .. لأن الإنسان مفروض عنده Chip فى عقله فيها إرسال وفيها استقبال النموذج اللى واحشنى ده هو اللى الارسال عنده شغال "الله ينور" إنما الاستقبال إما مطفى أو عطلان زى بتاع بول الإبل .. تيجى تسأله يسألك
    2 نقاط
  2. جذر اللفظ في اللغة العربية هو: ثَقِف، يثقَف، ثَقَفاً؛ من باب فَرِحَ؛ ويعني صار حاذقًا فطنًا، وثَقِف العلمَ والصناعةَ أجاد فهمهما، وثَقِف الرجلَ في الحرب أدركه، وظفر به، ففي القرآن الكريم} وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ{، و} إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُون{ ويجئ الفعل – أيضًا – من باب كَرُم؛ فيقال: ثَقُفَ الرجلُ: صار حاذقًا في علم أو صناعة، ومصدره "ثقافة"، وثاقفه، مثاقفة وثِقافًا: خاصمه وجالده بالسلاح إظهارًا للمهارة والحِذق. وثَقَّف الشيءَ أقام المعوج فيه وسوَّاه، وثقَّف الإنسانَ: أدَّبه وهذبه وعَلمه. و"الثقافة" لفظة محدثة؛ بمعنى أنها كلمة استعملها المحدثون في العصر الحديث، وشاع استعمالها في لغة الحياة العامة، وذكر في المعجم الوسيط: "أنها تعني العلوم والمعارف والفنون التي يُطلب الحِذق فيها". وعرفت الثقافة في المعجم الفلسفي بوصفها "مصطلحًا" على النحو التالي: " كل ما فيه استثارة للذهن، وتهذيب للذوق، وتنمية لملكة النقد والحكم لدى الفرد أو في المجتمع. وتشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم بها الفرد في مجتمعه، ولها طرق ونماذج عملية وفكرية وروحية، ولكل جيل ثقافته التي استمدها من الماضي، وأضاف إليها ما أضاف في الحاضر، وهي عنوان المجتمعات البشرية". وللكلمة في الثقافة الغربية تاريخ طويل؛ يقال فيه إن جذرها يرجع إلى اللفظ اللاتيني Culture ويعنى حرث الأرض وزراعتها، واستخدمه "شيشرون" Ciceron بمعنى زراعة العقل وتنميته، ويستعمل اللفظ Culture في الإنجليزية والفرنسية و Kulture في الألمانية ليعني "ثقافة". وقد عرّفها عالم الأنثروبولوجيا البريطاني إدوارد بيرنت تايلر4 E.B.Tylor في كتاب صدر عام 1871م بعنوان "الثقافة البدائية" فقال إنها: "الكل المركب الذي يشتمل على المعرفة والعقيدة، والفن، والأخلاق، والقانون، والعرف، وكل القدرات والعادات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضواً في المجتمع"
    1 نقطة
  3. الفاضل / محاور أولا قراءة وتدبر جزء من القرآن كل يوم هو أمر غير دقيق، ربما لو قلت "شهر" لكان ذلك مقبولا، انتوا في الكليات والمعاهد بالملخصات بتشتكوا وتقولوا الوقت كان ضيق وملحقناش نفهم، يبقى عايز القرآن يقرأ ويُفهم ويُتدبر كل جزء في يوم؟ ده كان اعتراضي الأول. أما تعليقي العام على فكرتك وانك اردت من وراء ذلك كذا وكذا، فهذا يذكرني بمجموعة قامت بزيارتي عام 1979 كلهم يرتدون الجلاليب القصيرة وذوي لحى تشبه لحية حازم شومان -بتاع البرادعي عايز امي تقلع الحجاب- ومعهم شاب في السابعة عشرة من عمره، وإذا بهم يقدمون لي ذلك "الطفل" على أنه الداعية فلان والذي يريد أن يلقي علي مواعظ قرآنية تقربني إلى الله، ولما سألته عن عمره واجاب 17 عاما هجريا، لم أتمالك نفسي رسم ابتسامة عريضة على وجهي وسألته، هل إستطعت فهم القرآن جيد وفهم السنة الصحيحة فهما يؤهلك لأن تكون داعية؟ عموما متشكرين على الزيارة وأحب أن أزيدك أنني قرأت وفهمت ماهو أكبر من عمرك بأكمله، ويستحسن أن تشغل نفسك بالمدرسة وتنجح وتدخل الجامعة ووقتها يمكن تكون قدرت تفهم دينك بشكل أكبر. فكان رده بأن التعليم حرام وان الحكومة كافرة وبأنه لا يذهب إلى مدارس ويتعلم العلوم الشرعية على يد والده. هناك مثل مصري بيقول "ماتروحش تبيع الميه في حارة السقايين"
    1 نقطة
  4. انشاء الله سوف اسرد هنا اسلوب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتى تفرض علينا ان نذكر مصدر اي معلومة نراها مفيده في بحثنا طلما البحث استقرائي وليس تجريبي
    1 نقطة
  5. دا جزء من رسالتى في الماجستير وتلاحظ انها مش منقولة من اي موقع بل بحث من كتب ومجلات علمية ورسائل ماجستير عدة وبالطبع مذكور مصدر هذه المعلومة للامانة العلمية طبقا لمناهج البحث العلمي، بالاضافة انها مجرد ادبيات لموضوع الثقافة الذي اثبت ان الثقافة عامل فاعل في التأثير على الابداع وسلوك المواطنة في جمهورية مصرالعربية وانا متاكد ان كل البحوث الى بنعملها مصيرها الادراج مثل غيرها لان ثقافة مجتمعنا كما قال الدكتور احمد زويل نحن وراء الناجح حتى يفشل والغرب وراء الفاشل حتى ينجح لكن يكفينا شرف المحاولة
    1 نقطة
  6. فهمت معنى الكلام فى هذا الاتجاه, و لما وضحت لى, تراجعت. سهلة اهى :)
    1 نقطة
  7. ما هو إحنا اتفقنا يا مايسترو إن كلام المفسرين لازم ترمى نصه فى البحر سؤالك ذكرنى بموضوع قديم عن اللغة العربية تناقشت فيه مع بعض الأخوة الأفاضل خد عندك المثال ده واللى نتج عنه "كليشيه" عربى / إسلامى إن اللغة العربية أفضل لغة فى العالم خد بالك من صيغة أفعل التفضيل اللى هى بالانجليزى اسمها Comparative يعنى "بالمقارنة" بين الأخيار وجدنا أن أفضلهم هو كذا قال ابن كثير في تفسير الآية إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ هل تعتقد أن ابن كثير قرأ ودرس وعرف وقارن لغات أخرى غير العربية وقارن بين تلك اللغات ؟ أنا على استعداد لأخذ تفسير ابن كثير على أنه حقيقة لا تصمد أمامها أى مناقشة وعلى استعداد لقبول صيغة "أفعل التفضيل" التى استعملها فى وصف اللغة العربية إذا وَجَدْتُ فى سيرته ما يدل على أنه درس وأتقن كل لغات العالم وأنه قد تعرف على مواطن القوة والضعف و الجمال والمقدرة على التعبير فى تلك اللغات وقارنها بتلك المواطن فى اللغة العربية ووجد أن "أفضلها" اللغة العربية أو على الأقل إذا كان قد استدل فى تفسيره هذا بأقوال علماء "شَتَّى" درسوا لغات "شَتَّى" ووجدوا أن أن اللغة العربية تتمتع بجدارة استعمال صيغة "أفعل التفضيل" فى وصفها بعد مقارنتها بسائر تلك اللغات أنا - شخصيا - شايف إن اللغة العربية أقل من الإنجليزية مثلا فى استخدامنا لكلمة "إدارة" لتدل على 3 مدلولات مختلفة وجدت اللغة الإنجليزية مفردا خاصا لكل منها إدارة - عندنا - تعنى Department وتعنى Management وتعنى Administration مع إن كل واحدة منهم مختلفة تماما عن الأخرتين تقدر تقول فى المثال ده ما قاله ابن كثير عن اللغة قس على هذا Budget و Balance Sheet والأمثلة كثيرة يا مايسترو لوبحثت ريح نفسك واعمل بنصيحة الأستاذ الإمام محمد عبده يا مايسترو
    1 نقطة
  8. الاضطراب و التناقض و الازدواجية اللى احنا عايشين فيهم يا تيتة, هما بالظبط السبب الحقيقى للتطرف و الارهاب. ربنا ينجينا من التناقض و الازدواجية, و ان نرى الحق حقا و الباطل باطلا.
    1 نقطة
  9. لأ مش متهيألك ... هو متناقض فعلا مع دعوة التعايش السلمي اللي بيدعو لها
    1 نقطة
  10. واضح تغير الأسلوب 180 درجه بعد تدخل الاداره !!! غلط جدا ان اي حد يدخل مكان جديد فارد صدره و بعدين لما اصحاب المكان يتدخلوا تبتدي التقيه :) ربنا يهدي الجميع
    1 نقطة
  11. ما أنت عارف بتوع حقوق الانسان مش بيسخنوا الا لصالح مين وهدفهم ايه
    1 نقطة
  12. هل يفهم المسؤولون ان هناك شيئا اسمه رصيد المحبة ؟ إخدمني و زيد من رصيدك أتحمل هفواتك و زلاتك خصما من رصيدك لكن يبقي رصيدك صفر و عاوزني أتحمل استفزازك ؟ تبقي بتحلم وتبقى حمار كمان
    1 نقطة
  13. كان مرة فيه و لد صغير صغير ... بيلعب ع البحر في مقدونيا كل ما يبني بيت صغير صغير ... الموجة تيجي تهده في ثانية اتغاظ النونو اللي اسمه اسكندر ... عيط دورعلى حتة تانية شال الجروف وراح يدور ... لاقاها بناها أجمل مافي الدنيا يا اسكندرية يا اسكندرية ... حضنها حنية ومنارها آمان يا جمالها وهي نازلة في المية ......لابسة فستان https://www.youtube.com/watch?v=xN7ltYdxBco
    1 نقطة
  14. تصدقوا إن كان فيه حاجة كده ؟
    1 نقطة
  15. لما الطرفين يتقرصوا قرصة توجع شويتين التوقيع بتاعك بقى دا جايبه من فين ؟!! هو القتل سهل كدا ؟!!
    1 نقطة
  16. لا بد يا أستاذ طارق من تعليم المعنى الصحيح للجهاد كما جاء فى الفقرة (و) من البند (8) من توصيات المؤتمر الدولى الرابع والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والذى انعقد تحت عنوان : "عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه" وهى فقرة تعريف الجهاد فى الإسلام "العظيم" بأنه :
    1 نقطة
  17. والله هذا ما وقع في نفسي أمس أسوأ موضوع ... وهذه أفضل مداخلة فيه ولأول مرة أرى أنه يراد الانتصار للعته المسمى تراثا بطريقة جديدة وهي الطعن في طرق تلقي القرآن ومعجزات الأنبياء ليس بالنظر فيه وبيان الخلل فيه كنا أمام جدلية أو إلحادية كبرى موضوع مقلوب يقول فيه محاور ليس لي منهحج في قبولي التراث كله رغم ما فيه رغم أنني أقبله بدون نقاش ولا عقل ثم يسأل .. وما هو منهجكم في رفضه ؟ وإلا فارفضوا القرآن لا يستويان مال القرآن وعدم تصديقي لبشر مال القرآن وهو من عند الله الذي آمنا بأنه الخالق الباريء القادر وتراث خلفه بشر مخلوق ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ) مال القرآن المعجز وكلام البشر مال القرآن الذي تكفل الله بحفظه والعمل البشري الذي يخطيء كثيرا ويصيب قليلا مال القرآن الذي يعلي من شأن العقل والتفكر والتدبر والإيمان .... والدعوة لتلقي غيره بعد تعطيل العقل وبدون النظر في نصوصه هاتوا من التراث آية من مثل القرآن أو سورة من مثله وادعوا كاتبيه فرادي أو مجتمعين لذلك قلبت صفحات الموضوع من أوله فلاحظت شيئا مهما بعد كل هذه الصفحات وبعد هذا الكم من مشاركات الأخ : محاور أنه لم يذكر ولا آية واحدة كتاب الله لعل المانع خير .... ولكن أين الخير في ذلك !!!
    1 نقطة
  18. هذا الموضوع أعده - شخصيا - من أسوأ الموضوعات التى شاركت فيها موضوع يبدأه صاحبه بسؤال ولا يجيب عليه بل يهين كل من شارك معه فى الحوار بإعلانه أن له منهجا علميا وعلى مدى سبع صفحات لا يفصح عن منهجه برغم طلب أكثر من مشارك لذلك ومعظم - إن لم يكن كل - مداخلاته عبارة عن أسئلة يوجهها إلى من يتحاور معه فعلا هو أسوأ موضوع شاركت فيه على مدى تسع سنوات وأعلن ندمى وأسفى على ما فعلت
    1 نقطة
  19. إﻻم الخلف بينكم إﻻم؟؟؟؟ و هذي الضجة الكبرى علامه!!!!! اللهم اهدي كل -كافر -مستحق لرحمتك الى دين الحق-اﻹسلام... اللهم ثبتنا على دينك الحق و امتنا و ابعثنا على دينك الحق و ادخلنا الجنة مع اﻷبرار....
    1 نقطة
×
×
  • أضف...