اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      8

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  3. Alshiekh

    Alshiekh

    الإشراف العام


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      11775


  4. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10319


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/04/15 في جميع الأقسام

  1. و عهد الله انت عسل ... هو يا المسيحيين يكتبوا آيات قرآنية لا يبقي مافيش حاجة اسمها اخاء ديني ... انت بتتكلم جد ... طب المسيحيين اللي بيصوموا رمضان و يعلقوا الزينة في بلكوناتهم ينفعوا ؟؟ طب الراهبات اللي فاتحين مستوصفات جوه الكنيسة بيتعالج فيها مسلمين برضه ينفعوا ؟؟ طب الفقراء المصريين ( مسيحيين و مسلمين ) اللي بيروحوا بعد قداس الحد في الكنيسة اللي جنب بيتنا ياخدوا اللي فيه النصيب من القسيس ينفعوا ؟ شوف يا استاذ محاور ... طلبك باثبات ان فيه اخاء ديني في مصر بيدل علي انك ما تعرفوش من اساسه ... بس برضه تعجبني في دور فريد شوقي و انت عمال تتحدي كده ... مافيش حاجة لتوفيق الدقن ؟؟؟ :knight:
    3 نقاط
  2. هدف البخاري هو جمع السنة القولية في كتاب واستخدم طريقة في ذلك الجمع وهو التأكد من صحة السند وذلك من خلال انتقاء الرواة الذي وجد من وجهة نظره انهم ثقات ثبوت او اقل درجة من ذلك وفق تصنيفات الرواة ولكنه في النهاية بشر اسقط عن دون قصد او بناء على رؤيته بعض الرواة وترتب على ذلك وجود بعض الاحاديث تحوم حولها الشبهات في المتن ولسنا في مجال ضرب الامثلة لان هذا حقيقة ثابتة يبقى تقييم المنهج العلمي الذي انتهجه البخاري ورفاقه هو في غاية الاهمية الان وفي سنة 1436 هجرية لاننا ونحن في هذا الزمان مازلنا نتأثر بمنتجه سواء بالخير او بالشر هذه ليست محاكمة للبخاري فهو من امة قد خلت لها ما كسبت ولا نسأل عما كانو يعملون لكن نعمل ايه ادينا متأثرين بمنتجاتهم ولازم نعيد ونزيد في التقييم وبعدين البخاري لم يلزمنا بان ما جمعه هو اصح ما جمع على وجه الارض ولم يقل هذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل ما قاله هو نقل راوي عن راوي حتى يخلي مسؤوليته عن ان يتبوأ مقعده من النار (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
    2 نقاط
  3. وقفة الست المسكينة أم الطفل جاءت بنتيجة وندعو الله أن يتم شفاء إبنها على خير --------------------------- معهد ناصر: حالة طفل سيدة «وقفة الكلب» سيئة جداً الثلاثاء ٣ مارس ٢٠١٥ - ٠٩:٤١:٢١ م «عمرى ما كنت احلم يكون فيه اهتمام بابنى للدرجة دى، ومش عاوزة حاجة من الدنيا غير انه يخف».. بتلك الكلمات استقبلت أسماء محمد، والدة الطفل محمد مصطفى، 5 أشهر، المعروفة إعلاميا باسم سيدة «وقفة الكلب»، «المصرى اليوم»، داخل غرفة الرعاية بقسم الأطفال بمعهد ناصر. تروى أسماء معاناتها، قبل أن يستقبلها رئيس مجلس الوزراء، بعد انتشار فيديوهات لها وهى تطالب بالاهتمام بحقوق الإنسان خلال وقفة لعدد من النشطاء تطالب بالاهتمام بالحيوان، تنديدا بما حدث للكلب ماكس، وتقول: «دخت بابنى، وكل ما اروح مستشفى يقولوا لى مفيش مكان عندنا، ودخلت بيه مستشفى إمبابة العام، وخرجونى منها، وقالوا لى ابنك مالوش علاج، ورحت مستشفى أحمد ماهر، وخرجونى قبل ما يخف، وقالوا لى حيخف، قبل ما يخلص زجاجة الدواء، بس روحى، لكن الولد تعب أكتر ومعرفتش اعمل إيه؟». تضيف أسماء: «أهل الخير ساعدونى، ودخلت مستشفى خاصة، وبالفعل الولد اتحسن، لكن مقدرش اكمل مصاريفها، وجوزى طفش من بعد ما زهق من فشله فى علاج الولد والمصاريف، لإنه أرزقى وبيشتغل سواق توك توك، ومانعرفش أى حاجة عنه لحد دلوقتى!». وتتابع أسماء: «فوجئت بيهم فى مجلس الوزرا بيكلمونى ويقولوا لى تعالى حتقابلى رئيس الوزرا، واكتشفت انه راجل طيب، وحسيت انه ابويا، وحكيت له على معاناتى، وقلت له يعنى اللى مش معاه فلوس يموت؟ كل ما اروح مستشفى يقولوا لى مفيش مكان، لحد ما ابنى جاله ضمور ومش بيكبر، ومش عارفة عنده إيه؟ أعمل إيه؟ بس بصراحة استحملنى وأمر بعلاج ابنى فى معهد ناصر فورا، وانا بشكره». وحول التشخيص الطبى لحالة الطفل، قال الدكتور صلاح حامد، مدير معهد ناصر، إن حالته متأخرة جدا وسيئة، وهو يعانى اضطرابا فى معظم أجهزة الجسم ونحاول إنقاذه، موضحا أنه فور دخول الطفل المستشفى، مساء الإثنين، تم إجراء جميع التحاليل والفحوصات الطبية له، وعرضه على أكبر أساتذة الأطفال وجراحة الصدر.
    2 نقاط
  4. فى احدى المداخلات مع أستاذى الفاضل أبو محمد, و استاذى الفاضل محمد, تكلمنا بشكل مختصر عن ان حتى الصحابة و امهات المؤمنين, لم تكن كل افعالهم تمثل الاسلام... او هكذا نقل التراث لنا. و ذكرتنى هذه المناقشة المختصرة, بلقاء لى مع بعض الشباب الشيوعى الملحد على احدى مقاهى وسط البلد, و اللذى يظهر فى وسائل الاعلام على انه شباب الثورة بالمناسبة, و تم التطرق لحادثة الإفك فى النقاش... و لم تصدمنى طريقة الحديث فقد تعودت ان اسمع اى شىء مهما بدا فجا او غير عقلانى, و لكن ما صدمنى حقا هو تبنيهم لروايات لا اعلم مصدرها بالضبط؟ ولا أعلم سر تبنيهم لرواية دون أخرى؟ لماذا صدقوا هذه الرواية دون تصديق القرآن او اى روايات أخرى؟ و وجدت ان هذا نهجهم, و هو تبنى الروايات الأكثر شذوذا و سبا فى صحابة رسول الله... و من فضل الله عليا انى لم اتعرض لهذه الذبذبة, اللتى يتعرض لها بعض قراء التاريخ الاسلامى, خصوصا بعيدا عن المناهج الدراسية او الكتب و الروايات اللتى يتبناها الأزهر... و السر فى ذلك, انه عندما يتعلق الأمر بالتاريخ عموما و الاسلامى خصوصا, فالراوى او المؤرخ يكتب لك وجهة النظر اللتى تبناها بغض النظر عن واقعيتها او منطقيتها, بالإضافة الى اننى انظر اليها من الزاوية التالية: إذا طلب منك احدهم ان تكتب الأحداث اللتى حدثت فى عام 2014 على سبيل المثال, فإذا كنت تنتمى للفريق الداعم للنظام الحاكم, فستذكر كل شىء حميد عنه و ستتغاضى عن المصائب اللتى يرتكبها.. أما إذا كنت إخوانيا, فستكتب عن الحاكم ما قاله مالك فى الخمر... و هكذا هى الأمور... و لا يشترط ان تكون كاذبا او متعمدا الكذب, و لكنك تتحدث من منطلق رؤيتك. فحتى أفضل الكاتبين و اكثرهم نزاهة, لن يستطيعوا ان يفصلوا رؤيتهم الشخصية و قناعاتهم و معتقداتهم و آرائهم عن كتابة الأحداث, خصوصا إذا عايشوها او عاشوا آثارها فى البيئة المحيطة بهم. و الغرض من هذا الموضوع, ليس مناقشة او تبنى رواية بحد ذاتها, و لكن مناقشة سبب تبنى رواية دون غيرها, و أيضا وضع تاريخ الصحابة على الأخص فى نصابه الصحيح, أيا كانت الرواية اللتى تتبناها أنت. على بركة الله. :)
    1 نقطة
  5. سبحان الله !!!! تقسم يا أستاذ طارق بأنك دخلت في علم الله وأن كلامى آثم ولا يرضي الله ؟؟؟!!!! أرجو أن تكتفي بالتعليق على الكلام دون اللجوء الى الارهاب الفكرى .. أما بخصوص رأيي في الآية فهو ليس من عندى وحدى راجع قول أهل العلم في تلك الآية من كتاب الله في أى من كتب التفسير إن كنت لا زلت تعير لأيها اهتماما ..
    1 نقطة
  6. ليس مهما ان تقر الغالبية بمعجزة ما او نظرية ما..حتى تصبح حقيقة مقررة..فجميع معجزات اﻷنبياء ...لم تشهدها الغالبية.....فسفينة نوح و نار ابراهيم و عصا موسى و معجزات المسيح لم تشهدها اﻻ فئام من الناس...اما معجزات القرآن فهي ﻻ نهائية (ليس بمعنى اتيان خوارق يستطيعها الحواة) بل اعمق من ذلك بكثير و كم من غير العرب ممن ﻻ يفقهون العربية من تأثر بالقرآن و منهم من اسلم -و قصصهم مشهورة و موجودة لم يريد-يكفيك انه لم يوجد كتاب(ولن يوجد) يحفظه الطفل و الشيخ و الجارية و العجوز (و غالبيتهم ﻻ تعرف لغته)مثل القرآن كلام حق (اخبر عن انتصار الروم قبل وقوعه في بضع سنين بالحرف و اخبر ان ابي لهب سيصلى نارا ذات لهب ولم يستطع ان يسلم بلسانه كذبا ليكذب القرآن و اقسم -بمواقع النجوم)بل ان فرنسيا علما هو -موريس بوكاي درس الكتب الثلاث و قارن قصة فرعون فهداه الله للأسلام.....توجد قصته باﻷسفل موريس بوكاي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. موريس بوكاي ولادة 19عام 1920 بون ليفيك جنسية فرنسي عمل الطبيب دين مسلم مذهب أهل السنة موريس بوكاي (بالفرنسية Maurice Bucaille) (19 يوليو 1920 - 17 فبراير 1998) طبيب فرنسينشأ مسيحيا كاثوليكيا، وكان الطبيب الشخصي للملك فيصل آل سعود ومع عمله في المملكة العربية السعودية وبعد دراسة للكتب المقدسة عند اليهود والمسلمين ومقارنة قصة فرعون، أسلم وألف كتاب التوراة والأناجيل والقران الكريم بمقياس العلم الحديث [1] الذي ترجم لسبع عشرة لغة تقريبا منها العربية. ومن أشهر مقولاته : "فالقرآن فوق المستوي العلمي للعرب، وفوق المستوى العلمي للعالم، وفوق المستوى العلمي للعلماء في العصور اللاحقة، وفوق مستوانا العلمي المتقدم في عصر العلم والمعرفة في القرن العشرين ولا يمكن ان يصدر هذا عن أميَّ وهذا يدل على ثبوت نبوة محمد - صلى الله عليه وسلم - وانه نبي يوحى اليه" محتويات 1 حياته 2 البوكايية 3 روابط 4 مراجع حياته[عدل]ولد موريس بوكاي في مدينة بون ليفيك الواقعة في قلب ما يعرف ببلاد الأوج بإقليم نورماندي الأدنى في شمال غرب فرنسا في التاسع عشر من يوليه عام 1920. وتلقى موريس تعليمه حتى المستوى الثانويّ في مدرسة كاثوليكية في مدينته الصغيرة. في عام 1987 استرجع الدكتور موريس بوكاي في لقاء مع علماء وأطباء أميركيين في شيكاغو حادثة كان لها أبلغ الأثر في حياته فيما بعد: "في عام 1935 كنت في الخامسة عشرة من عمري... وكنت ما أزال طالبا في مدرسة مسيحية. في تلك الفترة أعلن الأب بيرونيه Peyrony، وكان أحد علماء الأحافير الجيولوجية، عن اكتشاف رسوم بشرية في كهف في جنوب أسبانيا أرجع تاريخها إلى 15000 عاما... هذا في الوقت الذي كنا نقرأ فيه في كتاب الدين بالمدرسة أن تاريخ ظهور الإنسان الأول على الأرض يرجع إلى 4000 عام قبل المسيح" أصابتني حيرة فسألت الأب مدرّس الدين: أيّ التاريخان أصدق؟ أجابني قائلا: من فضلك... لا تخلط بين شيئين مختلفين.. هناك العلم في جانب... والدين في جانب آخر... وعندما يقع تعارض بينهما، فأن ما يقوله الدين هو الحقيقة! قلت له: لا يمكن... هذا مستحيل... هذه حقيقة علمية تمت البرهنة عليها... كيف يمكن إرجاع تاريخ ظهور الإنسان على الأرض إلى ما يقوله كتاب الدين؟ قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية توجه موريس بوكاي إلى العاصمة الفرنسية ليلتحق بمدرسة (كلية) الطب بجامعة باريس. وعندما وضعت الحرب أوزارها في عام 1945 كان بوكاي قد أنهى دراسته الأكاديمية ليعمل بعيادة الجامعة جراحا شابا في الأمراض الباطنية مع التخصص في طب الأمعاء. وإلى جانب عمله كان بوكاي يقوم بالتدريس على نحو متقطّع في الكلية. وقد عد هذا التكليف من قبيل التقدير بتفوقه في الدراسة الأكاديمية. وإذا كان بإمكان بوكاي الاعتزاز بعمق معرفته بالكتب المقدسة اليهودية والمسيحية، فإن ولعه الأصيل بالمصريات يشكّل العامل الثاني في اهتماماته المتنامية منذ سنيّ شبابه الأولى. فالتحق في مطلع الخمسينات بالجمعية الفرنسية للمصريات (التي تأسست في باريس في عام 1923) حيث درس الهيروغليفية – لغة الحضارة المصرية القديمة. لقد شكّل هذان العاملان القوة الدافعة لبوكاي في سنواته التكوينية الغضة. وسيرى المتابعون لأعماله اللاحقة مدي تأثير هذين العاملين فيما توصّل إليه من نتائج وخلاصات. ثمة عامل ثالث أثبت مدى أهميته في بحوثه وأنشطته خاصة المتعلّق منها ببحث التوافق بين الدين من خلال نصوصه المقدسة وبين العلم الحديث. وبدأ تأثير هذا العامل الثالث لدى بوكاي مبكرا في مطلع الخمسينات حين اطّلع على ترجمة للقرآن الكريم للمستشرق الفرنسيّ غاستون بلاشير (طبعة 1949) ففتح له آفاقا لم تكن في حسبانه آنذاك. في عقد الستينات صار بوكاي طبيبا باطنيا مشهورا بموهبته ومعرفته الطبية الواسعة. وفي خلال هذا العقد بدأ مرضى مسلمون يزورونه لتلقى العلاج. وفي حواراته مع بعضهم – التي أشار إليها بنفسه فيما بعد على أنها كانت بمثابة "مصادمات حضارية" – أظهر بوكاي مدى تأثّره بما تلقاه في مقاعد الدراسة من معلومات عن ديانة كان يسميها أساتذته "المحمدية" وعن كتاب المسلمين الذي كان يعتقد أنه كتاب وضعيّ بشريّ من تأليف إنسان. وعندما سأله واحد من المرضى عن اللغة التي قرأ بها القرآن رد بوكاي بحسم: " بالفرنسية طبعا!" حينها اقترح عليه المريض المسلم أن يقرأ القرآن بالعربية أولا قبل أن يتبنى أحكاما مبنية على معلومات خاطئة. في خريف عام 1969 عاد بوكاي إلى مقاعد الدراسة في جامعة السوربون – معهد اللغات الشرقية لكي يدرس اللغة العربية دراسة نظامية. وفي عام 1972 بعد سنوات أربع في المعهد صار بوكاي ضليعا في اللغة العربية. وقد برهنت دراسة بوكاي للغة العربية على جدواها وفاعليتها عندما قرأ القرآن الكريم بها قبل زيارته لمصر للمرة الأولى في صيف عام 1974 ليقترح مشروعا بحثيا متعلّقا بتحديد مومياء فرعون الخروج الذي طارد النبي موسى وبني إسرائيل ولقي مصيره غرقا في البحر. وكانت معرفته بالسيدة جيهان السادات (إذ عالج بنجاح قريبا لها قبل سنوات في باريس) الباب الذي يسّر إقناع الرئيس السادات بفحص وعلاج مومياواتيّ رمسيس الثاني وابنه ميرنبتاح. وكان السادات هو الذي قدمه ليكون ضمن الفريق المعالج للملك فيصل عاهل السعودية حتى اغتياله في الخامس والعشرين من مارس عام 1975. لقد أسهمت معرفة بوكاي بالعربية في تميّز محتوى كتابه الأول الظاهرة "التوراة والإنجيل والقرآن والعلم الحديث" المنشور في عام 1976. وفي مطلع الثمانينات شعر بوكاي بضرورة تخصيص وقته كله للبحث العلميّ والدراسات المقارنة فأغلق عيادته في عام 1982. وفي المحصلة النهائية فقد أثارت آراء وبحوث بوكاي الخاصة بالمصريات والدراسات الدينية المقارنة جدلا شديدا في وطنه وخارجه ولكن القدر الذي أثارته من الاهتمام والتقدير فاق بكثير مقدار الجدل. وبقيت دراساته شاهدة على روح البحث العلميّ النزيه والموضوعيّ في آن واحد. توفي الدكتور موريس بوكاي في باريس في الثامن عشر من فبراير عام 1998. البوكايية[عدل]البوكايية هو مصطلح يستخدم بواسطة الأكاديميين للدلالة على حركة المتدينين في ربط العلم الحديث بالدين وخصوصا الإسلام.[2] روابط[عدل] موريس بوكاي وقصة دراسته لمومياء فرعون التوراة والإنجيل والقرآن والعلم الحديث من مكتبة الرافدين الكتاب مترجم باللغة الإنجليزية قصص إسلام عدد كبير من الشخصيات - كتاب متوفر على الإنترنت مقال من طريق القرآن مراجع[عدل] ^ The Bible, The Qur'an and Science ^ Encyclopaedia of the history of science, technology, and medicine in non-western cultures Helaine Selin, retrieved 28 March 2011 و القائمة تطول (لكن مفهومنا في هذا الزمن التي طغت فيه المادية البحتة )اصبحت ترى المعجزات في اﻷمور المباشرة فقط (كالطيران في الهواء او نقل الجبال من مكان ﻵخر).......
    1 نقطة
  7. المنهج هو: ====== فلان قال إنه سمع فلان بيقول إنه سمع والده بيقول إنه سمع من فلان وفلان سمع إن فيه واحد فى البلد الفلانى بيقول فى المسجد إن الرجل الصالح فلان سمع من جده إن الصحابى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخطوة التالية فى المنهج : نتأكد من عدالة كل من جاء اسمه فى هذه السلسلة كيف نتأكد ؟ .. نسأل الخطوة التالية فى المنهج : نسأل من ؟ ليس أمامنا سوى المعاصرين لنا ولا وثائق مكتوبة أو مسجلة بأى طريقة فنبدأ نسأل المعاصرين ونستمع إلى ما سمعوا عن سيرة من جاء ذكرهم فى السلسلة فمن سمعوا عنه إنه عدل تؤخذ روايته بصرف النظر عن فحواها ومن سمعوا عنه كده ولا كده لا تؤخذ روايته بصرف النظر عن فحواها هذا هو المنهج ======== لو وقف شاهد أمام قاضى .. وأدلى بشهادته فلابد أن يسأله القاضى كيف اتى هذا إلى علمك ؟ فإن أجاب الشاهد : سمعته من والدى فلابد أن يسأله القاضى : وأين والدك ؟ فإن قال والدى توفاه الله وكل أصحابه يشهدون إنه كان رجلا صادقا .. فهل يأخذ القاضى بشهادته ؟ هذا هو المنهج ========
    1 نقطة
  8. لو تلاحظ كلامي يا طارق اني قلت لو تأكدنا بما لا يدع مجالا للشك انه قول الرسول فوجب علينا تصديقه لكن المشكلة هو قال ولا ماقلش وده ناتج من المنهج العلمي المتبع في نقل الروايات ده اذا اعتبرناه منهج اساسا تخيل اني بنقل روايات عن محمد على باشا وانا في الايام دي انت متخيل ماذا ستكون هذه الروايات وشكلها ايه ومدى دقتها وبركز على الدقة لانها مهمة جدا عشان هايترتب عليها احكام ودين ومنهج اما الدكتور ياسر فامتزعلش منه الراجل وثق كلامه بمنقول والعهدة على الراوي
    1 نقطة
  9. يمكن أن يقال إن الرواي فلان دا ثقة ...... وهو بيطلب منهج علمي ودا مش منهج علمي وهو عنده ثقة ولكن عندي مش ثقة هو مصدقه أنا مش مصدقه هو في الدين حاجه اسمها لازم أصدق غصبن عني مفيش عندهم منهج يأكدوا لنا بيه الراجل فال بالفم المليان وربنا المعبود أنا معنديش منهج والله قال كده أنا زعلان من الدكتور ياسر وهو مثقف ومحترم لأنه أخذ الآية من الرسول وأعطاها للرواة وخلى الرواة يأمروننا وينهونا بدلا من الرسول مش مهم المهم نبعد عن القرآن ونقول زي ما أحنا عايزين
    1 نقطة
  10. الله عليك يا ريس ....... دائما عندك الجديد في هذا الموضوع ..... أتمنى إن حد يرد ..... ولكن هيهات
    1 نقطة
  11. مرحبتين يا اخي العزيز القلوب عند بعضها
    1 نقطة
  12. مرحبا بالأستاذ الكريم والأخ الفاضل : إسلام المصري عودا حميدا والله تذكرتك اليوم في هذا الموضوع وخرجت ورجعت لقيتك فيه أنا ابن حلال كنت عارف إن الموضوع هيستفزك فتدخل
    1 نقطة
  13. هو أنت بتفسر يا دكتور آية ... ((وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)) ... .بما آتاكم الرواة فخذوه وما نهوكم عنه فانتهوا .... هو الرسول عايش الوقتي أو كان عايش في القرن الثاني الهجري طب ياريت مكنش يبقى فيه مشكلة أقسم لك يا دكتور مع احترامي إن تفسيرك لا يرضي الله وتأثم عليه
    1 نقطة
  14. هل هذه معلومة ؟ أم فتوى؟
    1 نقطة
  15. ويعلم الله يادكتور كم أحترمك وأحترم اختلافك معى ولكن .. ها أنت يا دكتور تكررها ربما عن غير قصد وكأننى منكر للسنة النبوية الشريفة ثم مساواة الروايات بـ "السنة" هو خلط يورث سوء التفاهم والخصومة حجية الروايات كـ "أحاديث نبوية" تعتمد على سمعة من رَوَى وسمعة من رُوِىَ عنهم فى كل الطبقات أما تعارضها مع أحسن الحديث فلم يرق الاهتمام به إلى مستوى الاهتمام بسمعة الناس كما يتناقلها الناس اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ المعيار هو أحسن الحديث .. هدى الله الذى يهدى به - وليس بروايات البشر - من يشاء هذا المعيار ترونه فاسدا هداما ؟ .. لكم هذا .. وكل إنسان الزمه الله طائره فى عنقه أما ما اتاكم الرسول ، فهو أوامر ونواهى وأحكام الله مثلما جاء فى الآية الكريمة التى يقتطعون جزءا منها ومن سياقها ليبيعوا لنا (كوم الفول) فهى آية بأحكام توزيع الفيئ كما تعرف يا دكتور مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (الحشر : 7) ومع ذلك فنحن نطيع ما يأتينا به بما لا يخالف ما أتاه الله سبحانه وتعالى فى أحسن الحديث هذا منهج ترونه فاسدا هداما ؟.. لكم هذا .. وكل إنسان الزمه الله طائره فى عنقه أما الرسول عليه الصلاة والسلام فهو معصوم فيما أرسله به الله سبحانه وتعالى عن طريق الوحى أى فى مقام الرسالة وأما النبى صلى الله عليه وسلم فهو يجتهد ويراجعه الله ، ويعاتبه ، ويصحح له يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ويستحيل أن يعارض أو يخالف فعل أو قول الرسول خاتم النبيين ما جاء فى القرآن الذى يقول عنه الله سبحانه وتعالى فى سورة الحاقة إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (43) وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47) وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (48) وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ (49) وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50) وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52) فإن اعتبرتم منهج اتخاذ القرآن الكريم معيارا تُحَاكَم أمامه نصوص التراث ، منهجا فاسدا هداما فلكم هذا .. وكل إنسان الزمه الله طائره فى عنقه
    1 نقطة
  16. لا طبعا البخاري ليس اول من ألف كتب الاحاديث ولكنه اشهرهم وادقهم من وجهة نظر المهتمين بشؤون الحديث وعلومه اما انه اختصر علينا نصف السكة فانا اختلف معاك فيها لان ده معناه اني متفق مع طريقته في جمع الروايات وانا ركزت في كلامي معاك على نقطة مهمة جدا هل ما اتبعه السابقون في جمع الروايات هل هو منهج علمي لا تشوبه شائبة ام انه منهج علمي عليه بعض الملاحظات بلاش بعض الشوائب لانه ورطن من جاءو من بعده عندما ركزو جل اهتمامهم في صحة السند بصرف النظر عن الشذوذ او العلة حتى اننا قدسنا ذلك الصحيح وخرجت من بناء عليه احكام تغير من بعدها الدين الى اشياء لم تكن موجودة عند نشأت الدعوة
    1 نقطة
  17. أين المشكلة إذن؟ في طالبة الآداب ذات الثمانية عشر او التسعة عشر ربيعا التي حصلت على ثانوية عامة أدبي وتعتقد أنها أصبحت عالمة فيزياء وميكانيكا وسرطان لمجرد أنها شاهدت فيلما وثائقيا عن صواريخ الفضاء وأن جهازها سيولط كهرباء تعادل او تزيد كهرباء السد العالي؟ أم أن المشكلة هي في الصحفي أو المحقق الذي أفرد لها مساحة في جريدة الإهرام الجادة ليبيع الوهم. أم في السيسي وحكومته الذين لا يقدرون البحث العلمي؟ لن أتحدث عن معامل البحث العلمي وإمكانياتها التي لا تقدر عليها دولا كثيرة ولا عن قواعد البحث العلمي والشروط العلمية لقبول الباحثين لأنها ليست مؤهلة لأي من تلك الشروط.
    1 نقطة
  18. عزيزى الفاضل "إسلام المصرى" عودا حميدا يا بو اسكندر لا أوحش الله منك
    1 نقطة
  19. السلام عليكم اولا ارحب بالزميل الجديد محاور وارحب ايضا بزملائي واخواني الافاضل المشاركين في هذا الحوار شاهدت المحاورات وهي تتناقش في هذا الموضوع الحيوي والمثير مما دفعني للتداخل ومحاولة اضافة شيء في هذا الموضوع الحيوي وبداية انا لم استطع ان اقرأ كافة الصفحات الطويلة التي اخذها هذا الموضوع ولكنني تصفحت صفحة او صفحتين لمحاولة معرفة الهدف من الموضوع وقد اوضح الزميل محاور الهدف من الموضوع في مداخلته الاولى والتي تسائل فيها الزميل عن المنهج العلمي الذي يتبعه من يرفضون التراث او جزء منه في رفضهم هذا واذا كان ما فهمته غير صحيح فعلى الزميل صاحب الموضوع ان يعترض على ما فهمته وبناء عليه ابدأ حواري مع الزميل محاور بسؤال عكسي وهو هل تعتبر ما قام به السابقون في انتقاء التراث هو منهج علمي واذا اعتبرناه منهج علمي فهل كان من الصواب ام هناك امور اثبتت فشله كنظرية علمية هذا اذا كنا سنبدأ في اتخاذ منهج علمي جديد فمن الواجب اثبات فشل المنهج العلمي السابق ويبدأ بعدها المحاولات لوضع منهج علمي جديد يتلافى اخطاء من سبقونا ام ان ما درج عليه السابقون هو امر لا تشوبه شائبة تحياتي للجميع
    1 نقطة
  20. إحنا مش قدك يا عم إرحم ضعفنا بقى وخليك مع نفسك
    1 نقطة
  21. أرى بعض العصبية في الردود بالرغم ان الامر لا يعدو إدلاءا بالرأى . يقول الله سبحانه في كتابه : وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ.. و عن سعيد بن المسيب أنه قال في مجلسه بالمسجد النبوي : لعن الله في كتابه الواصلة والمستوصلة ، والواشمة والمستوشمة ، فقالت امرأة قائمة عنده ، وفي كتاب الله ؟ قال : نعم ، قالت : لقد قرأته من دفته إلى دفته ، فلم أجد هذا الذي قلت ، فقال لها : لو كنت قرأتيه لوجدتيه ، أو لم تقرئي قوله تعالى : ((وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)) أليست السنة الصحيحة الموثقة كلها مندرجة تحت هذه الآية الكريمة ؟؟؟؟ هذا للتذكرة فقط ..... مع احترامى لكل الردود المحفوظة والمكررة التى تشكك في الرواة وتشكك في ان الاحاديث أصلا قيلت عن النبي صلى الله عليه وسلم مما أدخلنا في دائرة مغلقة من الجدال البيزنطى لا ولن تنتهى وهذا المنهج المشكك في كل شيئ لم يتوقف حتى عن الحديث بل امتد الى القرءان نفسه حتى رأينا الملحدين بين ظهرانينا يكذبون الايات علنا ويتهمون القرءان زورا بعدم البلاغة .. وهو كله بالعقل , واللي يفتح بقه يبقى ما عندوش عقل !!!!!
    1 نقطة
  22. :hysterical: "وعهد الله" دى بتاعة المسلمين
    1 نقطة
  23. هو مؤمن يؤمن بالله والآخرة والجنة والنار وأنا ملحد ( إن هي إلا أرحام تدفع وقبور تبلع ومايفنينا إلا الدهر ) فهل نبدو كشخص واحد ؟ المشكلة أن الكثير من المسلمين معتقدين بأنه من سابع المستحيلات أن يترك شخص الإسلام وحين يترك أحدهم الإسلام ينظرون له بنظرية المؤامرة أترك تلك النظرة قليلًا وركز في هذه النصوص التي أعلم علم اليقين أنك لن تقبل أحاديثًا ولا تفاسير مفسرين ولا إجماع فقهاء ولذلك أطلب منك تفسيرًا شخصيًا لهذه الآيات ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا ويمسك السماء ان تقع على الارض الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وهو سؤال أيها الزميل ... بما أنك ترفض الأحاديث بلا منهج واضح ترفضها لمجرد أنها تخالف العقل وبشرية ! كأن من قالها لم يدعي أنه نبي يوحى إليه كيف تعرف الصلاة وأحكامها ونواقضها بل كيف تميز الحق هل هي صلاة السنة أوصلاة الشيعة مثلًا
    1 نقطة
  24. مرة أخرى أشكر الرفيق عيسوى على مشاركته لإنه أثبت نظريتى و كلامى... شفتوا بقى ان الأجيال القادمة هتشكك فى القرآن بسبب منهجكم الهدام فى رفض التراث و قبول القرآن فقط لا غير؟ و القرآن ربنا حفظه من التحريف... و لكن لم يحفظه من التشكيك, لإن القرآن أصلا معجزته قائمة على التحدى فى ان تشكك فيه و أن تأتى بمثله, فتتعرى امام نفسك و إما تؤمن او تكفر. المنهج الهدام اللى بتتبنوه فى رفض التراث بشكل عشوائى, سيؤدى الى الحاد الأجيال القادمة... اتقوا الله و افهموا حجم المسئولية.
    1 نقطة
  25. الو الو الى الرفيق عيسوى... حول. :) أشكرك على مشاركاتك... و لكن هقول لك ليه القرآن معجزة... أما مسألة التحول من العقلانية الى اللاعقلانية فى كلامى... فهذا يتوقف على نفسك و ليس على عقلك. :) المشكلة اننا لا نفصل بين النفس و العقل... لكن ربنا هيحاسب النفس مش العقل, لإن النفس ممكن تضلل العقل و تخليه يقتنع بالكفر او الايمان. الأخ طارق... مشاركات الرفيق عيسوى أثبتت انى مش ملحد, و لكن واضح انك مصر. :) مش عايز أدعى ان يبوء أحدنا بالكفر, لإنى أخشى على نفسى من الكفر و أخشى عليك أيضا من الكفر. حسبنا الله و نعم الوكيل.
    1 نقطة
  26. ايه ده هي صليل الصوارم دي حاجة صحية .. ده انا كنت فاكرها يعني تزييق الجزم و لما تحصل الواحد لازم يحط شوية زيت في كعب الصوارم علشان تبطل تصليل .. العلم نورون برضه ...
    1 نقطة
  27. أيووووووووه !!! انت زورت كل بلاد العالم وما فوتش على إسكندرية ؟!! ما مشتش على كورنيشها ؟!!! ما شربتش من بارتها ؟!! :D طب ما عدتش على كباريهاتها ؟!!! ليه اسكندرية يبقى فيها بارات اذا كان كل بيت فيه بار ؟!! و ليه يبقى فيها كباريهات وكل شارع فيه رقاصة ؟!! :)
    1 نقطة
  28. ( السلفيين واللي بيتبنوا منهجهم في الأخذ بالروايات وعدم ردها بشكل عشوائي ) والملحدين جميعهم يلتقون في النقطة نفسها ولكن الؤمنين اللي بيتبنوا فكرة إن القرآن والأحاديث صادرين من النبي بالفعل... مصدقين إن ربنا أوحى له ومصدقين إنه نبي ومش عندهم أدنى مشكلة مع مدى سوء ماتحمله هذه النصوص متقبلينها بكل مافيها من أخطاء ... يعني السلفي ممكن جدًا يتقبل زواج طفلة لم تحض ... متقبل إن المسلم يحقله يسبي الكافرة وينتهكها جنسيًا ويبيعها في السوق زي الحيوان الأليف الملحدين شايفين إن الروايات والأحاديث و القرآن كلهم قالهم نبي الإسلام بالفعل ولكن مش مصدقين إن فيه نبي عنده كمية الأخطاء دي ولا قادرين يتقبلوا الكوارث الأخلاقية اللي إتعملت حضراتكم منهج غريب .... مش معترفين بأحاديث لمجرد إنها لا أخلاقية أو تتضارب مع العلم رغم إن فيه آيات بتتضارب مع العلم وبتتضارب مع الأخلاق ولكن رافضين تفسيرها وبتؤولوها لتأويلات تانية !
    1 نقطة
  29. ولا يزال الموضوع بالنسبالي عالق عند العقلانية .... ولا تزال الأسئلة اللي طرحها السيد محاور مطروحة ( كانت ومازالت ويبدو أنها ستبقى ) محاور شخص متسق مع نفسه .... القرآن معجزة خارق جميل وعظيم بس مش بشكل عقلاني بشكل إيماني لا يخضع للعقل ... أحترم إعترافه وصدقه وعلى نفس الإتساق مع النفس يتعامل مع الروايات والأحاديث ... شخص بيحترم مبدأه في النهاية ولكن اللي مش مفهوم اللي بيخضع القرآن لمجر الإيمان غير العقلاني ... مع يقين شبه واصل للآخر 100% يقين والأحاديث رغم إنها من نفس الشخص ومن نفس المصدر وبنفس طريقة النقل إلا إنها بترفض وترد عادي جدًا بشكل عشوائي بلا منهج واضح في للرفض أو الأخذ هوا الحديث اللي بيتضارب مع العلم نرميه كدا ببساطة ... ليه طيب ؟ أصل النبي مستحيل يقول كدا دا نبي ! ثم إن النبي مكنش عايز دا يتكتب ثم إنهم كتبوه بعد 200 سنة وفيه دسائس وكدا طيب عرفت منين إن النبي مكنش عايزه يتكتب ؟ أصله مكتوب في البخاري كدا .. طيب حضرتك مصدق للبخاري أصلًا ؟ .... بص هوا على حسب ... هاه على حسب إيه ؟ بص مهو أصل .... إلخ
    1 نقطة
  30. كان زمان .. دلوقت فى الفنادق بس :) إنت عايز تعرف ولا فيه منهج لاسكندرية عايز تناقشه
    1 نقطة
  31. الفاضل / محاور أولا قراءة وتدبر جزء من القرآن كل يوم هو أمر غير دقيق، ربما لو قلت "شهر" لكان ذلك مقبولا، انتوا في الكليات والمعاهد بالملخصات بتشتكوا وتقولوا الوقت كان ضيق وملحقناش نفهم، يبقى عايز القرآن يقرأ ويُفهم ويُتدبر كل جزء في يوم؟ ده كان اعتراضي الأول. أما تعليقي العام على فكرتك وانك اردت من وراء ذلك كذا وكذا، فهذا يذكرني بمجموعة قامت بزيارتي عام 1979 كلهم يرتدون الجلاليب القصيرة وذوي لحى تشبه لحية حازم شومان -بتاع البرادعي عايز امي تقلع الحجاب- ومعهم شاب في السابعة عشرة من عمره، وإذا بهم يقدمون لي ذلك "الطفل" على أنه الداعية فلان والذي يريد أن يلقي علي مواعظ قرآنية تقربني إلى الله، ولما سألته عن عمره واجاب 17 عاما هجريا، لم أتمالك نفسي رسم ابتسامة عريضة على وجهي وسألته، هل إستطعت فهم القرآن جيد وفهم السنة الصحيحة فهما يؤهلك لأن تكون داعية؟ عموما متشكرين على الزيارة وأحب أن أزيدك أنني قرأت وفهمت ماهو أكبر من عمرك بأكمله، ويستحسن أن تشغل نفسك بالمدرسة وتنجح وتدخل الجامعة ووقتها يمكن تكون قدرت تفهم دينك بشكل أكبر. فكان رده بأن التعليم حرام وان الحكومة كافرة وبأنه لا يذهب إلى مدارس ويتعلم العلوم الشرعية على يد والده. هناك مثل مصري بيقول "ماتروحش تبيع الميه في حارة السقايين"
    1 نقطة
  32. ادعوا الله جاهدا اﻻ اصاب بمرض يكون علاجه (بول البعير)كما ادعوه اﻻ اصاب بالسكري ﻻتعالج بانسولين مصدره الخنزير عند المرض اجارنا الله منه (ﻻ نملك ترف القبول او الرفض)...ولكن هل تقبل نفسك على اكل فواكه و خضراوات نبتت نتاج التسميد الطبيغي (فضلات البهائم)ام تفضل اكل ما نتج من التسميد الكيميائي او الهندسة الوراثية؟؟؟؟ متى اخر مرة تذوقت شهدا تقيأته اﻵف النحل؟؟؟ او شربت في ستار بكس الذ قهوة اسبريسو او كبتشينو كان مخلوطا ببراز الكوبي؟؟؟؟
    1 نقطة
  33. هناك حملات وصفحات تقارن بما أخذه قتل الكلب من إهتمام على الإنترنت وعلى قنوات الفضائيات وفي المقابل كان هناك التجاهل من نفس وسائل الإعلام لضحايا رابعة وهو حقيقة.
    1 نقطة
  34. الملاحظ الان ان أى حدث يدور في مصر صغيرا كان أو كبيرا يتم إسقاطه على الاحداث السياسية .. سواءا كان رياضيا او فنيا او حتى عن قتل كلاب بواسطة مجموعة من المعاقين عقليا .. إيه علاقة الكلب برابعة ؟؟!!! مش عارف الحقيقة !!!
    1 نقطة
  35. قتلى رابعة هم بشر ، كانوا ضحية لأشياء كثيرة، الخداع ممن جلبوهم من العشوائيات والقرى الفقيرة نظير اكلهم وشربهم وبعض الأموال سوء التخطيط من الحكومة التي تركت الحبل على الغارب لقادة الارهاب يتوسعون يوما بعد يوم إستخدام وسائل للفض اشبه للحروب منها عن فض الشغب لمواطنين مخالفين للقانون. قتلى رابعة او شهداء رابعة كانوا مستحقين للعقاب المنصوص عليه في القانون وليس القتل.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...