لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/06/15 في جميع الأقسام
-
المشكلة بردو هاترجع تصب في الروايات والاحاديث لان الناقلين بردو ماكانش اهتمامهم باحاديث الترغيب والترهيب حتى انهم ممكن يقبلو احاديث مروية عن ضعفاء ومتروكين في تلك الجزئية كان الهدف بشفل المسلم بذكر ربه بدال ما يبقى فاضي ويجيب في سيرة الناس الافضل انه يذكر الله وكانت هناك مكافاءات مهولة لمن يستغفر ربه مائة مرة او يسبح الله الف مرة انا في الحقيقة مش معترض على تضيع وقت الفراغ في ذكر الله بدال ما الواحد يجيب في سيرة الناس وزي مانت عارف ان الفاضي يعمل قاضي لكن معترض على ان هذا الامر حولنا الى ببغاوات دون مشاعر حقيقية بتمعن ذلك الذكر ومعايشته انا افضل العمل على الكلام حتى في الامثال الشعبية يقولك كله كلام فعل مفيش3 نقاط
-
رائع .. ليلة ولا أروع هدفان في اليوفي على أرضه فاز بيهم الفيولا بقدم صلاح الهدف الأول يشبه فيه من بعيد هدف مارادونا التاريخي أحيانا أخاف من الإشادة المبالغ فيها لكن أداؤه بالطلياني مبهر هو هو نفس اللاعب ...ما الذي تغير الظروف.. الفريق.. الدافع... الاستماتة في التدريب شيلسي ملئ بالنجوم مورينيو مدرب هدفه الأساسي البطولات صلاح لا يدافع جيدا الفيولا ليس فيه نجم مميز هداف ..جميز الألماني لاعب قوي وهداف لكنه ليس مهاري وأداؤه متذبذب وفرنانديز لاعب وسط رائع لكنه ليس هداف وحارس مرمي الفريق نيتو والاحتياطي تاتا مميزين جدا مونتيلا المدرب دماغ وشجاعة وخطط دفاعية محكمة الفريق ككل يلعب كرة جماعية رائعة يكملها صلاح بما لديه من مهارة وسرعة وجاذبية ناحية المرمى المنافس المبالغة أن نقول أن مورينيو نادم على التفريط فيه مع أنه معار ويمكن أن يعود لشيلسي المبالغة أن نضعه في مصاف النجوم الكبار في العالم المبالغة ربما أن نطالبه بنفس الأداء والأهداف في كل مباراة ولكنه بالنسبة للمصريين مصدر السعاده هذه الأيام كانت ليلة سعيدة جدا شكرا صلاح ربنا يحميك2 نقاط
-
تقريبا واضح ان الزميل محاور لديه الرغبة لان يقيد الموضوع ضد مجهول2 نقاط
-
أنتم كده بتلموا الكراسي خلاص ...... هننقل على الموضوع الثاني ......2 نقاط
-
اللي انكسر يتلم من غير وش ولا غاغة مش ناقصة غم يا عم قلوب صافية و لماحة ده الهم كدب و وهم و الحزن ده سماجة خليك خفيف الدم بشياكة و الاجة الناس دي لحم و دم للرحمة محتاجة مش عايزة عقل أصم و ميوعة بلجاجة ده الود شيء في الدم ميعوضوش حاجة اللي كلامه سم و يرد بفجاجة اديله عذر مهم مبيفهمش فصياغة متواليهوش بالذم ادعيله بسماحة يبصره المولى بنفحة نور تملا عقله برجاحة2 نقاط
-
مش عارف ليه الناس دي حطي الابل في دماغهم يعني بول الابل طاهر وما بينقضش الوضوء لكن اكل لحومها يلزمه وضوء جديد عشان بيقولك ان الابل من الشيطان وبتنقض الوضوء بس مش عارف يعني ايه من الشيطان ولما هو من الشيطان بتشربو بوله ليه وبتاكلو لحمه ليه2 نقاط
-
الفاضل EsoWay برجاء عند الكتابة مراعاة ان قدسية الأديان و الأنبياء هو خط أحمر لا يتم تخطيه علي الأقل لدينا هنا في محاورات المصريين.. لم و لن يكون هناك ابدآ اي استثناء في هذا الأمر .. هذا تحذير جاد برجاء الألتفات اليه مستقبلآ عن الإدارة Scorpion2 نقاط
-
هل ينفع معاك أنت ؟ ....... أنت بتقول عايز منهج علمي ..... وهو ( لا أدري ) منهج علمي ...... كيف يكون الجهل بالشي منهجا علميا ......... لا أظن أن الفاضل أبو عمر أو الدكتور ياسر سيتفقان معك في هذا وهما قد اختار المنطلق وبعدين ما أحنا عارفين إنه لو قال فقد صدق .... إزاي بقى نتأكد إنه قال ... إزاي وبمنهج علمي حسب طلبك .. بس لي ملحوظة : أكمل القاعدة الأصل في الأمور الإباحة .... إلا بنص قاعدة أنت لم تكملها ووفق قاعدتك هذه هنرد أحاديث كتيرة يا نهار أبيض إحنا ردينا .... تقول منهج العرض على القرآن الذي جاءت به السنة فيه عوار أنت كده رديت أحاديث في السنة مع إن منهجك الجديد هو عدم الرد ... مش مهم يا محاور إحنا مناهج واتجاهات مش منهج واحد يعني الأستاذ : زهيري منهج .... فأكثر تعامله مع الروايات بالقطعة وبأسلوب عقلي مفهوم للناس ويختار منها الفج ظاهر الوضع والأستاذ : إسلام منهج وهو موسوعة تاريخ حديث ومصطلح حديث وتاريخ كبير في دراسة المتون السند وله فضل السبق في كسر حاجز الصمت في هذا الموضوع والفاضل : أبو محمد منهج علمي وخبرة في جميع المجالات العلمية والتنوير ويحسن الاستشهاد بالقرآن الكريم وغيره وطارق حسن منهج وأكثر اعتمادي على فهم مقاصد اللغة العربية بصفتي دارس لها وهم يضيفون لك ويتحدثون عن مناهجهم دون أن تلصق أنت بهم مناهج على مزاجك لكننا نلتقي باجتهاداتنا وقواسمنا المشتركة يعني العرض على القرآن ... واللغة العربية... والعقل ... والمنطق .... والفطرة .... والعلم الصحيح .... وعدم اعتماد السند منهجا علميا وحيدا .... الخ فين بقى القرآنيين والمشككين2 نقاط
-
المهم في الدعاء مدى قربنا من الله مش قربنا من الأماكن المقدسة2 نقاط
-
على يدك يا أستاذ محمد فيه ناس لا ينفع معاهم فجل بلدى ولا احمر ناويين عالمرارة نية ما يعلم بيها الا ربنا1 نقطة
-
الف سلامة على المرارة أكل الفجل البلدي والأحمر أو شرب عصيرهم مفيد جدا للمرارة. على فكرة، برهامي بيقولك لا يقتل مسلم بكافر، بس داعش دول خوارج لا ينطبق عليهم هذا الحكم، ده كان بمناسبة تعليقه على الاقباط الذين ذبحوا في ليبيا.1 نقطة
-
المشاركات اللتى تحتاج الى تفكير, تأخذ وقت اطول من المشاركات اللتى تحتاج الى قليل من التفكير.1 نقطة
-
1 نقطة
-
يعني بعد كل التحقيقات دي وسين وجيم ورايح فين رايح التحقيق جاي منين جاي من التحقيق تقولي تقيد ضد مجهول انا احتج يا راجل ده انا تم استجوابي واتعصرت عصر عشان يتحفظ التحقيق انا مش ماشي من هنا الا لما اشوف المنهج انا عايز المنهج اديني مستني على باب المنتدى ومش ماشي1 نقطة
-
وبيقولك البحيرى كداب بدليل إن البنا رد عليه أنا أراهن إنه لا قرأ ما كتب البحيرى ولا ما قال البنا ، قبل أن يكتب ما كتب جهاز الاستقبال عطلان يا جماعة1 نقطة
-
من الواضح أن الفاضل / محاور ليس لديه منهج أو طريقة واضحة حتى الآن لما يكتبه، هو فقط يقوم بفتح الموضوع تلو الموضوع وكلها مواضيع سبق النقاش فيها هنا في المحاورات وانتهت إلى لا شيئ، بل ربما إلى المزيد من التشكيك والتشكك في صحة ما كان مسكوت عنه وماكان مقبولا بشكل أو بآخر من التراث البشري البيئي الزماني الذي لصقوه بالإسلام وجعلوه دين أو أصنام تعبد من دون الله. حتى الحديث عن العدول، فتلك الروايات من العدول لم تصل لمن دونوا التراث بشكل شخصي، بل من خلال رواه متعددين جاءوا بعد العدول بعدة أجيال ولا نعلم عن سيتهم الشخصية شيئ. وأرى أنه من الأفضل عدم التشبث بمنهج الفاضل / محاور وانتظار أن يأتي الفرج على يديه، فقديما قال المثل "قالوا لابو الفصاد كنت فين؟ قال كنت باعجن، قالوا له كان بان على عراقيبك"1 نقطة
-
يا موضوعاتك الحلوة يا أستاذ : زوهيري صحيح إن فيه أماكن محرمة وهي الكعبة مرتبطة بأزمنة محرمة وهي الأشهر الحرم ومرتبطان بشيء محرم وهو صيد البر للمحرم .... ولا توجد علاقة بين استجابة الدعاء وأي أماكن أو أزمنة .... ولما نذهب للقرآن سنجد استجابات كثيرة لأدعية كثيرة لم يذكر فيها فضل للمكان أو للزمان على حد علمي للآن ولم يذكر المكان أصلا في مقامها .... لكن الوضاعون جعلوا للمكان فضلا في الدعاء وفي الأجر بالعشرات والمئات وربما الآلاف حتى جعلوا أجرا غير عادي ومبالغ فيه جدا لكلمات تقال بعد الوضوء مباشرة روي عن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ) مجرد كلمات .... طب ياريت ... ولكن هناك روايات فيها أجور كبيرة قوي ربما تقال للتشجيع على العمل الصالح لا غير1 نقطة
-
عشان نوضح المنهجين السابقين منهج السابقين ويدعمه الزميل ابو عمر والزميل ياسر وهو تطبيق قواعد الحكم على الحديث او الرواية وفق القواعد السابق ذكرها من اتصال السند وعدالة الرواة و سلامة المتن من الشذوذ والعلل اما المنهج الاخر ويتبناه الزملاء ابو محمد ومحمد وطارق حسن وزهيري والعبد لله هناك منهج جديد يعرضه الزميل محاور وهو قبول الحديث ولا ندري معيار قبوله وعدم قبول روايات اخرى الزميل سيقول فيها لا ادري نتمنى من الزميل الفاضل ان يستمر في عرض منهجه وشرحه ببساطة حتى نتمكن من مناقشته فيه1 نقطة
-
استكمالا للمداخلة السابقة ما هو المنهج الذي تتبعه في القبول وما هو المنهج الذي تتبعه في قولك (لا ادري) لان اللي انت بتتكلم فيه ده اساسا مش منهج لان المنهج هو هاتقبل ايه وهاترفض ايه وعلى اي اساس سيتم الانتقاء1 نقطة
-
انت فين يا راجل من زمان حمد الله على سلامتك يعني انت منهجك اللي اتضح لنا بعد صراع مرير وعدد صفحات تعدت العشرين صفحة هي مبدأ القبول ولكن لما يختلط عليك الامر تقول لا ادري الله اكبر ولله الحمد انتظرني في المداخلة القادمة اصل لسه جاي من الصلاة وبشرب الشاي يا عسل1 نقطة
-
:) يمكن مش كتير يعرفوا حكاية معجزات "أبى الدرداء" أو كما نقول نحن فى الاسكندرية "أبو الدردار" أكيد انت سمعت عن معجزات معظم الأولياء "المغاربة" أبو العباس والأباصيرى (البوصيرى) وغيرهم الذين جاءوا من المغرب إلى الإسكندرية مشيا على الماء ومش بس الأولياء المسلمين .. دا حتى أبو حصيرة بيتقال إنه جاء من المغرب مشيا على الماء1 نقطة
-
أستاذى الفاضل الدكتور ياسر... و هو ده المنهج السليم... أى التعامل مع الحديث بالقبول فى الاصل... و لكن فى نفس الوقت فيه منهج هدام قدامنا يثير العبث و الشك فى قلوب الناس و الشباب... و علينا ان نتحمل مسئوليتنا فى وضع منهج اصح و اسلم... او دعنى اقول اكثر وضوحا. لإن المنهج الحالى للسنة غير واضح... انا شايف ان البخارى و مسلم قطعوا نص السكة... الناس دى تعبت علشان تجمع لنا افضل صورة ممكنة لجمع الحديث... كتر خيرهم... بس لازم احنا كمان نكمل السكة... و يفضل البخارى و مسلم هما الاساس... يعنى احنا هنحط منهج يكملهم لا يهدمهم. اما من اختار التشكيك فى صحيحين البخارى و مسلم و التشكيك و الشك كمنهج بشكل عام, بدون اى ضوابط, فده ربنا معاه سكته خضرة.1 نقطة
-
الأستاذ الفاضل أبو محمد .. قرأت كثيرا في مسألة عرض السنة على القرءان , وخلصت من ذلك الى الآتى : اختلفت طرق عرض الأحاديث على القرءان واختلف الغرض منها تبعا لقصد العارض , فمثلا هناك من كان منهجه في العرض ان يستبعد أى حديث لا يجد له تأييدا من كتاب الله , فاستبعد آلافا من الأحاديث في الصحيحين دون اهتمام بالنظر الى سند أو متن .. فأى قضية او مسئلة لا يجد لها ذكرا في القرءان ويذكرها حديث صحيح يستبعده .. وهذا هو المنطق الهدام في رأيي الذى يهدف الى القضاء على السنة .. وفريق آخر وهم علماء الحديث الذين يتبعون المنهج العلمى في تخريج الحديث النبوي , ويقرون بأن القرءان والسنة خرجتا من مشكاة واحدة وصل الأول الينا بالتواتر ووصلت الثانية الينا بعضها بالتواتر واكثرها بالاحاد , والمبلغ واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى .. هذا الفريق يقر بأنه لا تعارض بين الحديث الصحيح وبين القرءان , ولو حدث تعارض يبحثون في طرقه وفي سنده وفي متنه وفقا لمنهج علمى وليس عشوائي ويجدون في الغالب ما يزيل هذا التعارض , فإن كان هذا التوفيق(((( مستحيلا )))) يقدم النص القرءانى وينزل الحديث الى مرتبة الضعيف الذى لا يعمل به , اما الأحاديث الصحيحة التى لم يرد فيها قرأنا وسكت عنها فيظل العمل بها واجبا وهذا هو المنهج الذى أرتاح إليه وأتبناه ....1 نقطة
-
في البداية مرحبا بعودتك يا أستاذ إسلام بالتأكيد الدين ليس لوغاريتمات, ولكن علومه الشرعية عديدة ومتفرعة وتتطلب دراسة مستفيضه كأى علم , ولهذا فله علماؤه الذين يرجع إليهم حين الاستشكال , وبالطبع لك الحق في القبول منهم من عدمه بعد أن تستفي قلبك كما قال الحديث المشهور .. ومقصودى يا أستاذ إسلام أن المراد من الآية او الحديث قد يختلف فهمه من قارئ لغيره ولهذا تعددت المذاهب فتجد الفتوى قد تتغير من مذهب لآخر لهذا السبب فلو بحثت مثلا عن جواز سفر المرأة للحج دون محرم تجد خلافا بين الامامين مالك و للشافعي وفقا لفهمهما المختلف لآية آل عمران في قوله تعالى (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) مع وضعهم في الاعتبار لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذى يحرم على المرأة السفر دون محرم , فاستثنى أحدهما الحج من ذلك المنع وتشدد الآخر , وكل له وجاهته , فالأمر ليس هينا كما يظن البعض .. بخصوص التعارض الذى أقصده , فهو تعارض في ظاهر الآيات او الحديث يستغله الجهال والملحدون للطعن في القرءان أوالسنة بزعم تعارض الحديث مع بعضه او تعارض الحديث مع القرءان أو تعارض القرءان مع القرءان , ولو أن أحدهم اخلص النية لله وجلس بين يدي عالم دين مشهود له بالعلم ليزيل عنه الشبهة لهداه الله ولكن ما يحدث للأسف أنه يتكبر فيضل وينشر جهله فيضل غيره .. مثال بسيط : يزعم احدهم ان هناك تعارضا بين قوله تعالى (( إنك لا تهدي من أحببت )) وقوله (( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )) , ولو أنه سأل لعلم الفارق بين هداية الارشاد أى التبليغ وهداية التوفيق التى لا يملكها الا الله وحده ..1 نقطة
-
في الماضي وربما حتى الأن نجد في الأرياف بعض القبور مبنية في الحقول على اعتبار أن أصحابها كانوا أصحاب كرامات أو معجزات وان النعش هو الذي توجه بالمشيعين الى تلك الاماكن و "برك" ورفض التحرك لدرجة ان الرجال لم تستطع أن تحركه. ربما تصور البسطاء من المشاركين في الجنازة ان ماحدث هو معجزة يتحدثون عنها وربما يباهون بها انفسهم على القرى المجاورة، ومع مضي السنوات تزداد القصص عن كرامات ذلك المتوفي ولكن الذين يعلمون بالحقيقة هم من اتخذوا المسار المحدد. فهل كل الاضرحة الموجودة في القرى والمدن كان اصحابها أصحاب معجزات؟ هل حقا ابي الدرداء خرج من ضريحه -في معجزة بعد وفاته بسنين طوال- لينقذ "الاسكندرية" من تدمير الطوربيد الألمان في الحرب العالمية الثاني؟ وخدوا بالكوا "طوربيد سيدمر مدينة، أو معجزة شلل العمال الذين ذهبوا لتفكيك ضريحه لنقله بعيدا عن مسار الترام، مما اضطر الحواجه انه يعيد تصميم مسار الترام حتى يلتف حوله.1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
ايه هو الضرر ان الحديث يوافق كتاب الله مش ده الطبيعي يعني طالما الاثنين من نبع واحد من المؤكد انهم متطابقين مش كده قولي اه وانا هاريحك من التفكير1 نقطة
-
هو احنا يا حاج محاور هانقضيها برنامج انت تسأل واسلام يجيب ولا نفتح مجال الحوار وانا ابتدي اسأل لان عمال اجاوب كأني في امتحان الهيئة طب سؤال مني ومن نفسي انت ايه رأيك في احاديث رضاع الكبير واحاديث الذبح والحرق واكل البني ادمين واحاديث التجسس على الرسول والخوض في خصوصياته والزواج من الاطفال1 نقطة
-
مسحراتي ماشي بطبلته يصحي .. فوق يا نايم .. اصحي يا نايم .. اسمعه يا نايم ... افهمه يا نايم كفاية نوم بقي ...1 نقطة
-
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺷﻜﺮ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ للوزيرﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﻪ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺗﻌﺮﺿﻪ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﻭﻗﻮﻓﻪ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺃﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﺐ قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تعيين اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية السابق مستشاراً لمجلس الوزراء بدرجة نائب رئيس وزراء.1 نقطة
-
قل ...ارفض ما اتانا من رواة احاديث رسول الله و لا تقل.........ارفض احاديث رسول الله و اذا رفضت كلام الرواه ...زي بالضبط لما ارفض كلام اي انسان....ليس لرفضي اي اثم النقطه دي مش مفهومه عند ناس كتير1 نقطة
-
الكلام ده مش حقيقي او مش قاعده فيه ملحدين كده فعلا و فيه ملحدين كتير تلاقيه متجوز و مستحيل يخون مراته و مابيسكرش و بيساعد الغلابه ماديا و معنويا و مهذبين منهم واحد مثلا جاري هنا عنده فان....بيستخدمها 5 ايام في الاسبوع بعد شغله في نقل العفش المستعمل من الناس اللي هتتخلص من عفشها القديم و ياخده يوديه للناس المحتاجه (بدون مقابل) التعميم آفه خطيره1 نقطة
-
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ كل ما فى الأمر يا مايسترو إن الإنسان فى مكة (حج او عمرة وليس سكن فقط) بتتوفر فيه رقم (1) من الشروط التلاتة بأصفى معانيها فبتكون فرصة الاستجابة اكتر بمشيئة الله وإذنه .. والله أعلم1 نقطة
-
الواحد عايش في احلى مدينه في واحده من اجمل بلاد العالم.....و مع ذلك بولاق الدكرور عندي من احلى اماكن العالم الوطنية لا تباع ولا تشترى فعلا1 نقطة
-
و ليه كل العذاب دا ؟!!! اللي فات مات ...إردم ادخل ع الجديد على طول ...مافيش وقت1 نقطة