لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/10/15 في جميع الأقسام
-
المشكلة ليست في مبدأ التثبت , فما فعله العلامة الألبانى والعلامة احمد شاكر حديثا كان تثبتا , ولم ينكر أحد عليهما .. المشكلة في المنهج ( أو اللا منهج ) الذى يسلكه البعض ويسميه بالتثبت ..2 نقاط
-
عزيزى الدكتور ياسر حتى نتفادى تكرار ما تناقشنا فيه قبل ذلك وحتى لا نضيف تفاصيل إلى تفاصيل ماذا ترى لا نعرض .. لا نتثبت .. ونلتزم بدون تفكير ؟ نقبل رضاع الكبير ؟ نقبل أن القرآن ناقص آيات الرجم ؟ نقبل أن المعوذتين ليستا من القرآن الكريم وأننا نقرأ كتابا محرفا ؟ نقبل أن القيامة قامت فى القرن الأول الهجرى وأننا نعيش الآن فى مكان آخر ؟ نقبل أن الله خلق الأرض فى سبعة أيام وليس فى ست كما يقول القرآن ؟ لا أريد أن أستمر ولكنى أسألك ماذا تقترح غير التثبت بالعرض على القرآن وإعمال العقل والأهم .. بدون تقديس الرواة ومدونى الروايات وشارحى كتب المدونين ودارسى علم الحديث الذى لم يوجد إلا بعد التدوين يعنى على الأقل بعد حوالى ثلاثمائة عام من انقطاع خبر السماء ثم تسليم عقولنا لهم .. يقولون يمنة فنتجه يمينا .. يقولن يسرة فنتجه يسارا ؟ أرجو أن تقول لى ماذا تقترح علينا أن نفعل ؟ نؤمن بإحالة 124 آية من آيات التسامح إلى المتحف لأنها منسوخة بآية السيف ؟ نؤمن بأن القرآن الكريم قد أصبح أرشيفا لحفظ آيات منسوخة حكما وليست منسوخة تلاوة ؟ (يعنى آيات نقراها وبس وما نفكرش فيها ، مالهاش لازمة غير تلاوتها .. إنما الروايات لازم نؤمن بكل ما فيها .. منطق أراه عجيبا غاية العجب) نؤمن أن هناك آيات منسوخة تلاوة ولكنها باقية حكما وهى يمكن أن تكون عددا لا نهائيا ؟1 نقطة
-
الأستاذ الفاضل أبو محمد .. قسم علماء الحديث الروايات الى قليل متواتر وكثير آحاد واجمعوا على قطعية ثبوت المتواتر واختلفوا في الأحاد الصحيح سندا ومتنا , فمنهم من قطع بثبوته ومنهم من ظن بثبوته .. ولكن هناك سؤال يطرح نفسه بقوة هنا .. هل ظنية الثبوت يعنى عدم العمل بالحديث ؟؟ طيب وماذا عن الدلالة فى نصوص القرءان والسنة ؟؟ فمعلوم ان القرءان الكريم كله قطعي الثبوت ولكن دلالة آياته مابين القطعي والظنى . فلو كنا ملزمين فقط بما هو قطعي ثبوته ودلالته لرددنا معظم الشريعة , وهذا ما يحدث الان في دستورنا الحالى الذى التزمنا فيه فقط بما هو قطعى ثبوته ودلالته ففرغناه من الشريعة وأبقينا عبارة مطاطية لاقيمة لها .. وقد تحدثت مع حضرتك سابقا في مسئلة عرض السنة على القرءان وانقل هنا ما كتبته سابقا وبالمناسبة وللمفارقة فإن حديث الرضاعة قد وصل الى درجة التواتر , أى قطع بثبوته , ومع ذلك لم يسلم من الهجوم .. وأعتذر للإطالة ..1 نقطة
-
الانسان عدو مايجهله المسلمين على جميع المستويات الجاهل والعالم منهم يهاجمون كل الاديان الأخرى بما فيهم المذاهب التي لا ينتمون اليها.. تبقى عايز الغير مسلمين الذين لم يروا من الاسلام الا وجوه عليها غبرة تقتل وتحرق وتذبح وتنحر نفسها في تفجير هنا او هناك؟ عايزهم يقولوا الاسلام دين سلام وهم يرون عكسه؟ عايزهم يقولوا الاسلام دين محبة وميكرفونات مساجدهم لا تكف ليل نهار عن الدعوة الى الكره والمقت في الله والتضييق عليهم في الطرقات لمن ليسوا على دينهم؟ كما يقولون "الدين المعاملة" ، إظهر المحبة والتسامح وحسن المعاملة، ستجد من يمدح دينك ويفخر به بل ويدخل فيه.1 نقطة
-
ربنا هو الذي يرد عليك من غير فلسفة وقال فلان وقال علان، صدق ماشئت وارفض ماشئك وحسابك مع الله مش مع حد من البشر، ( وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (الكهف 29 ) )1 نقطة
-
هناك موضوع أنت فتحته لمناقشة سؤالك ولا معنى لإثارة نفس السؤال هنا سوى التشتيت الذى نبهت إليه الإدارة فى المرة القادمة سنضطر إلى عدم نشر مشاركاتك قبل أن يراجعها أحد المشرفين للتأكد من عدم مخالفتها لقواعد المشاركات (فريق الإشراف والتنسيق)1 نقطة
-
هي فعلا المشكلة الحقيقية هي كيف نتثبت السابقون تثبتو من خلال تتبع حال الرواة وسيرته وسمعتهم وبعد ان بذلو مجهود مضني اخرجو لنا مخرجاتهم من خلال هذا الاسلوب ثم جاء الحكام لامور سياسية وحتى لا تحدث فتن بين طوائف الشعب ليجبرو الجميع على مجموعة معينة من الكتب ومن الفقه مع اغلاق باب الاجتهاد وكانت معالجة اي انحراف يحدث او محاولة للاعتراض يقابلها قمع وسجن وتعذيب حتى استقرت الامور على هذا الوضع مجموعة من المذاهب والاختيارات تكون منها ومجموعة من كتب تفسير القرأن ومحموعة من كتب جمع السنة ومع مرور الزمن استقرت الامور في وجدان المسلمين على ما سبق واصبح هذا هو الدين وخصوصا مع اغلاق باب الاجتهاد لا انكر انه قد ظهرت بعض محاولات للتجديد او للاعتراض لكنها كانت تقابل بقمع وايذاء شديد من الحكام واستمر الوضع هكذا حتى جاءت الحداثة ومع الحداثة والتنوير بدأ يعود التجديد في محاولات واضحة امثال رفاعة الطهطاوي ومحمد عبده وجمال الدين الافغاني وغيرهم كثير ان دخلو مناطق كانت محرمة حتى مجرد ابداء الرأي المخالف لما استقرت عليه الامة واجبرت عليه ثم من بعدهم الشيخ شلتوت ومخلوف الى ان حدثت ثورة الاتصالات واصبحت تلك الكتب في متناول الجميع و عندما عضت على اكثرنا وجد غضاضة وعدم ارتياح للكثير منها وشعر انها تتنافي في بعضها عن صحيح الاسلام وبدأت الامور تتطور وستتطور ولن يرجع الناس الى الوراء واصبح كل شيء على المشاع بما فيها الخلافات الفقهية التي كانت مقصورة على بعض الناس بحجة فهمهم وتخصصهم الموضوع الان خرج من ايديهم ولن يعود الى لوراء وعليهم الاستجابة لمتغيرات العصر وان ينسو عصور ولت كان فيها المسلم يعامل في الدين معاملة التلقي دون ان يعمل عقله وعليكم ان تلقو انفسكم بدلا من ان يلفظكم الجميع فعليكم بالتعايش مع العصر وليس ضد العصر1 نقطة
-
فعلا المنهج .... لأن المنهج الجديد لما يكون هو نفسه القديم تبقى النتيجة واحدة وسيبقى الوضع على ما هو عليه والمشكلة تبقى قائمة وكمان منهج البعض لما يحاول يضفي الشرعية على المرويات المختلف عليها بتأويل آيات في كتاب الله وتحريف معناها مثل التي تتحدث عما آتانا الرسول به على أنه ما جاءت به الرواة .... أو إذا قضى الله ورسوله أمرا فيفسر قضاء للرسول بما ترويه الرواة ووجوب القبول برواية الرواة استنادا بما يكون لهم الخيرة من أمرهم مع إن كل حرف في القرآن له عظيم الفائدة في سياقه لا يمكن أن يتبدل اللفظ أو يتغير عما أنزله الله والله إحنا كنا بندرس بالكلمة في بعض سور القرآن فمثلا يقولون لنا ( نحن نقص عليك .... ) لماذا لم يقل نحكي أو نروي أو .......... والفرق بين كل لفظة فنجد الفروق والإعجاز في اختيار اللفظة في مكانها فما بالنا بمن يلقون الآية والآيات بلا حساب أيكون هذا هو التعامل مع القرآن لا ينبغي التفرقة بين ما هو يقيني وما هو ظني وبين ما هو مقدس وما هو غير مقدس وبين ما هو وحي وما هو غير وحي وبين ما قاله الله وما حكته الرواة ومدى صحة نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم أكيد بمعناه وليس بلفظه لطول العهد وآفة النسيان1 نقطة
-
أخلص مما سبق إلى أن التثبت "أمر" إلهى علينا تنفيذه وأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان التثبت من سنته الشريفة لذلك فلا ينبغى أن نهتز لمحاولات البعض وإن علا قدرهم لفرض قداسة على أصحاب كتب الروايات وكما قلت سابقا أنا مشكلتى ليست مع أصحاب الكتب ولا الرواة فانا لا أقلل من قدرهم ولكنى - وهو الأهم - لا أعطيهم أكثر من قدرهم أنا مشكلتى مع الرواية ذات نفسها .. وليست أى أو كل رواية ولكن الرواية التى تخالف ما بين دفتى كتابى الوحيد المقدس القرآن الكريم1 نقطة
-
مين ؟؟ ... و فين ؟؟ .. و لو حصل هل اساء اليه او هاجمه او لم يحترم "فصلة" من القرآن الكريم ؟1 نقطة
-
1 نقطة
-
من تثبت من أن الرواة عدل تثبت لنفسه ولم أكلفه أن يتثبت لي ومن حقي أن أتثبت لنفسي ولا يملك أحد منعي ..... يلزمه تثبته ولا يلزمني ..... ليس له وصاية علي ...... إذا كنت مصدقا له فتصديقك لنفسك ولا تجبر غيرك عليه .... دا أحنا بناخد عنه دين مش أي حاجه تانية كان يهون والدين أمرني ألا آخذ بشهادة واحد حتى لو كان عدلا {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ} وأخذ بشهادة الواحد فقط مخالف صراحة للقرآن ولا أظن أبدا أن الرسول خالف القرآن وتصرف بناء على شهادة الفرد ولا أظن يقول شيئا بخلاف ما جاء في القرآن وإن اتهمه أحد بذلك من خلال رواية فهذه الرواية لا قيمة لها ولا تساوي شيئا القول بأن هذا الكتاب أو ذاك هو الأصح بعد كتاب الله فهو قول فاسد لا دليل عليه وجر الخراب والدمار على مر العصور1 نقطة
-
1 نقطة
-
هل تعرف ان في مصر كل 15.8 ثانية هناك سيدة تضع مولودآ جديدآ !!!! و عايزينها تتحل ؟؟ دوروا علي سيدة دي و ادبحوها ... هو انا لازم اقولكم دايمآ تعملوا ايه ... أفففف1 نقطة
-
الطفل الشهيد هو اللي مجرم ..... «مناضلي الإخوان».. قاتل أطفال سيدي جابر «شهيد وثائر».. وبطلة التمثيل بجثث ضباط كرداسة « أم الحرائر» ماذا تقول لمن كانت هذه أمه غير ملعون أبو ....... ولا بلاش احتراما للمنتدى1 نقطة
-
الناس دي ماينفعش تناقشهم في معتقداتهم ولا ولاءهم ولا براءهم فتقوم بابتسامة البلتاجي البلهاء تقولهم : محمود جميل....محمود بريئ....محمود شهيد1 نقطة
-
1 نقطة
-
سأحاول وان اكون واضحا وصريحا .. بالحد الأدني من الوقاحه يربكني حجم الماء المسجون خلف الثنبور المغلق ... https://www.youtube.com/watch?v=G5wG68GQex4&feature=youtube_gdata_player1 نقطة
-
أشكر كل من تناقش فى هذا الموضوع بموضوعية وأحترم اختلافهم معى واستغرابهم لطريقة تفكيرى والتى لا أقصد من ورائها التشكيك فى البخارى وغيره فأنا مشكلتى ليست مع البخارى ومسلم وغيرهما .. فقد اجتهدوا وأحسنوا أنا مشكلتى مع الروايات وأستأذنكم فى التوقف حيث وصلنا .. مع جزيل الشكر وسأواصل - بإذن الله - فى موضوع جديد فكرته فى عنوانه "التثبت من الروايات - وخصوصا الآحاد - فرض وسُنَّة"1 نقطة
-
1 نقطة
-
يا عزيزي محاور اللي قتل السادات اسلاميين من الجيش .. هو الجيش و الشرطة وكل مؤسسة في مصر مافيهاش اسلاميين متشددين !!! و احنا انتصرنا فعلا في حرب 73 باعتراف اسرائيل و امريكا ... يعني هما يعترفوا و احنا نقولهم لأ ما انتصرناش أتمنى ان يحكم مصر ديكتاتور علشان اكتشفت بعد التجربة ان عمر سليمان اللي اتريقنا عليه وقتها كان عنده حق لو حكم مصر ديكتاتوراصلاحي تنويري من النهاردة يبقى محتاجين كدا عشرين سنة علشان يبان علينا نعمة الاصلاح ربنا يلطف بمصر1 نقطة
-
يا حلاوة المولد "المحاورات" ذاكرة وديوان المصريين منتهى الروعة أن تستطيع "إعادة" التفكير ماذا لو .................................... ولكن الله سلـَّم الحمد لله .. الحمد لله .. الحمد لله1 نقطة
-
سيظل عبدة الرواة والروايات يهينون رسول الله وسيظلون يعيدون ويزيدون فى حججهم الواهية المتهافتة وسنظل ندافع عنه عليه الصلاة والسلام ولن نمَلَّ وإن كرهوا1 نقطة
-
عفوآ لا أجد اي سبب للضيق الذي اجده شاب مداخلة الأستاذ ابا عمر و مداخلة حضرتك الان .. هل أخطأت في شيء ؟ هل تجاوزت حدود ؟ هل أسأت الي أحد ؟ عندما تسوقون آيات من الأنجيل المقدس و الذي هو محرف بالنسبة لكم لم أجد فيه ما يسيء اني .. او حجة علي.. و لم ابحث عن اسباب واهية لأعترض علي ما تفعلونه .. فلماذا تسكترون علي ان اقوم بالمثل .. بل ما سقته الان هو رد لطلب حضرتك شخصيآ و تأكيده من الأستاذ ابا عمر .. و هي ليست حتي آيات قدسية بل كتابات للأمام ابو حنيفة .. هون علي نفسك يا استاذ محاور .. فانا لم أخطيء في البخاري .. علي ايه حال برجاء لفت نظري اذا كنت بدون ان ادري أخطأت في شيء ما و سوف أقوم فورآ بالأعتذار عنه ..1 نقطة
-
لا يعدم أبو عمر من النقل لك سريعا المبرر وهو موجود كما قاله ..... مع تحرجه وتحاشيه من ذكر اللفظ الذي ارتضى نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم الكلام دارج ومستعمل ومكنش عيب ...... انتصارا للرواية على حساب أي شيء ... الرسول ... القرآن .... ربنا طيب طالما هو دارج لماذا لم يأت القرآن على ذكره ؟ وليه فضلت الرواية مستخبيه يخجل الناس من ذكرها على مر العصور ؟ فلتنتصر الرواية رغم كل شيء ولتوضع على فم الرسول علشان منزعلش الرواة وكتاب البخاري المقدس وعايزين تقولوا عليها وحي لكم دينكم ولي دين1 نقطة
-
يعني انت بتتحرج من قول قاله الرسول ده بدال ما تعمل بسنته واقواله وترفع رأسك فوق وبكل فخر وانت بتردد اقوال واردة عن الرسول ويا حبذا كده وانت قاعد مجلس علم بين اصدقاءك الدكاترة والمديرين وتشرح لهم اقوال الرسول وانت تظن انك تأخذ حسنات من اقوالك يا راجل عيب كده مايصحش اللي خلاني انقل الرواية هو استفزاز الزميل اللي عمال يردد ان السنة وحي يعني هو كده الوحي يا ناس يا محترمين1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
ايه ده هي صليل الصوارم دي حاجة صحية .. ده انا كنت فاكرها يعني تزييق الجزم و لما تحصل الواحد لازم يحط شوية زيت في كعب الصوارم علشان تبطل تصليل .. العلم نورون برضه ...1 نقطة
-
لن يكون تبرير التصرفات هو الحل ابدآ يا استاذ محاور .. اذا كان النبع فاسد و مسموم ... فما لم يتم الأقتناع بانه كذلك فلن تصلح الروافد ابدآ .. كمثال قرأته و أعجبني يقول ان الحنضل اذا زرعته في الصحراء يظل حنضل .. اما اذا زرعته في اجود الأراضي او في معامل تستخدم اعلي التقنيات فانه .. يظل حنضل ايضآ ... هناك سموم في بعض الكتب التي يتم تقديسها سيدي الفاضل ... اجتثوها منهم و من عقول من ينفذوها قبل ان تبحثوا عن حلول عبثية ...1 نقطة
-
بعض المداخلات الحامية نرفعها لكي نعلم من كان غبيا أحمقا .. وتسبب في تسليم بلده للانهيار .. لنر الفخر بهذه المرأة المصرية ( التي لا أعلم في الأساس أصلا إن كانت مصرية ولا غير مصرية ولا ماهيتها أصلا ) .. لكن المهم أن نشاهد الفخر بها واعتبارها أرجل من رجال كثر وهي تقول لجنود جيش بلدها - العقبة الكؤود في حلق الصهاينة - وهي تقول لهم ( يا صهاينة ) ..1 نقطة
-
1 نقطة