اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      11

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  2. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  3. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  4. التونسى

    التونسى

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      3801


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 04/01/15 في جميع الأقسام

  1. أعترف أنه فى بدايات عهدى بالقراءه كنت من المتابعين لمقالات الكاتب الراحل فرج فوده بمجلة اكتوبر بعنوان ثابت((كلام فى الهواء)) .. لاسلوبه الادبى البسيط .. وكذا لعرضه أفكاره ورؤاه السياسيه والدينيه بلا تعمق قد ينفرنى وقتئذ كقارئ إعتزل لتوه قراءة مجلات ميكى وسمير ..وكنت أتابعه مثلما كنت أتابع أنيس منصور ومصطفى محمود وصلاح منتصر وعبد الستار طويله وعادل حسين وسمير رجب .. وغيرهم الكثير من الكتاب فى العديد من المطبوعات .. وقد لا يصدقنى البعض ((وكنت فى السادسه عشر من عمرى وقتها)) أننى توقعت أغتيال فرج فوده رحمة الله عليه بعد قراءتى لاخر مقاله كتبها بمجلة أكتوبر بعنوان ((أللهم لا حسد)) والتى أتذكر عنوانها حتى الان وكاننى قد فرغت لتوى من قراءتها .. لدرجة اننى ظللت لفتره طويله أحتفظ بقصاصة المقاله ضمن المقالات التى كنت احب الاحتفاظ بها .. فالذى يتذكر تلك الفتره ((أوائل التسعينات حتى 1997)) يعرف جيدا أنها كانت ملئ بالتطرف وبتبنى العنف من قبل بعض الجماعات الاسلاميه المتشدده لدرجة الاغتيالات والعمليات الارهابيه بدات تقريبا باغتيال المحجوب وانتهت بحادثة الاقصر بعد المراجعات من قبل تلك الجماعات وتوقفها عن العنف .. المهم اننى كنت اتابع مقالات فرج فوده ومافيها من جراءه يحسد عليها فى ذلك الوقت خاصة فيما يتعلق بنقد الاسلام السياسى ..و وهم الدولة الدينيه وعدم صلاحيتها لعصرنا الحالى وان البديل لها هو الدولة المدنيه .. ولكنى استشعرت فى مقاله الاخير والذى سأرفقه لاحقا ((بعد معاناة فى العثور عليه)) أنه قد تعمد وبشكل استفزازى ان يصيغ مقالته الاخيره ((اللهم لا حسد)) فى قالب اشبه للقصيده النثريه مع إدراج بعض من ايات سورة البلد فى شكل يوحى انه يتلاعب او يحرف فى كلام القران الكريم .. الى جانب سخريته اللاذعه من بعض فتاوى او افكار تلك الجماعات الاسلاميه المتشدده .. ومن هذا المنطلق توقعت أن يتم اغتياله فى ظل الاحتقان الذى كان يلف ويستشرى بتلك المرحله ..وهو ما كان فعلا بعد ايام قليله من نشر المقال حيث تم اغتياله على يد افراد من الجماعه الاسلاميه عبر فتوى من صفوت عبد الغنى . إليكم المقال ..وهو لم يكن السبب الوحيد لاغتياله من وجهة نظر من افتى بذلك ..فقد كانت هناك مناظره قبل اغتياله بحوالى اسبوع فى معرض الكتاب و((يقال)) انها كانت أيضا من اسباب هدر دمه .. رحمة الله وتجاوز عن أخطاءه بعض كبار الفقهاء أصابهم المد. أحدهم أفتى ألا يجلس رجل مكان امرأة في الأتوبيس إلا بعد مرور دقائق عشر. الحكمة هي أن تختفي حرارة الجسد. آخر أفتى بكراهة تشريح الطبيبة لجثة الرجل. ثالث أفتى بحرمة أن تخلع الفتاة ملابسها أمام كلب ذكر. رابع أفتى بحرمة الموسيقى إذا اهتز الجسد. جسد، جسد، جسد. من يفتي معنا بحرمة هذا البلد. من يحترم معنا والدا وما ولد. من يدرك معنا أن الإنسان خلق في كبد. وأن الحرمان كبد. وأن الكبت كمد. أيحسب هؤلاء أن كرامة الإنسان قد ضاعت سدى. أيحسب هؤلاء أن لن يقدر عليهم أحد … أزمة الإسكان والبطالة وارتفاع المهور والجنس لا يرحم. في الزمن السعيد لم تكن هناك مشكلة. كان الزواج غالبا بأربع. وكان التسري بالجواري بغير حد من عدد. كان التسري دون قيد. الراغبون في استعادة التاريخ ينقلون سطرا ويتركون سطرا. وليس ثم من بديل. كل الحوار ينتهي لحارة سد … لا داعي لإرهاق الذهن. لا داعي لكشف الغطاء. فليس فينا من يحب النقد … في المجتمعات القديمة كانت المرأة تتستر. وكانت النتيجة عشرات الكتب في فتنة الأمرد … لا بد من شماعة نعلق عليها مشاكلنا. الشماعة هذه المرة هي المرأة … من حقنا أن نفرض عليها ما نراه. ومن واجبها في تقديرنا ألا ترد … ماذا أقول لسائلي عن حل ؟… الكافور هو الحل. من أجل إنقاذ البلد. ويا أطباء علم النفس. اللهم لا حسد. اللهم لا حسد.
    4 نقاط
  2. ربما يبدو الكلام متأخرا ..... أو حتى متنافضا .... حينما نتكلم ونحن بعد السقوط ..... عن كتاب ( قبل السقوط ) وبالتحديد عام 1985 م عندما فكر فرج فودة فقتل لأنه فكر ولأنه نظر في التاريخ واستقرأه فقتل لأنه نظر وأبعد النظر أكاد أجزم أنه كان يقرأ كل شيء قد حدث بعد ذلك لقد كان يقرأ فشل السياسي والحزبي فليجأ إلى اللعب على المشاعر الدينية وتغييب العقل باسم الدين ..... إنه لم يكن أبدا ضد الدين ولكنه ضد هذه الحالة التي تخلط بين الدين والسياسة لتكسب السياسة عن طريق الدين ومن ثم كان عدوا ومن ثم هدفا لطلاب الدنيا باسم الدين لقد اختار الطريق الصعب بالمواجهة وعدم الهروب وكانت المواجهة من وجهة نظره أخف ضررا من الهروب فجعل أخف الضررين وأقوى المحظورين هو أن تكون حياته هي الثمن لقد رأينا كل ما قاله منذ ثلاثين عاما قبل السقوط وليتنا سمعنا ولم نطعن فيه وقتها
    4 نقاط
  3. بعد أن اجتزت مرحلة "القلق" وما سبقها وفى أثناء مرورى بمرحلة "الاختيار" كنت من المعجبين بجرأة وشدة الشيخ محمد الغزالى يرحمه الله الإخوانى الثورى الشديد فيما يعتقده حقا وفى نفس الوقت كنت أقرأ لخالد محمد خالد وهو كاتب وأديب ومفكر إسلامى وكان قد مر بمراحل متعددة تكاد تكون متعارضة حتى رسى به القارب فى مرفأ الفكر الإسلامى ومن كتبه التى قرأتها فى إحدى مراحل حياته كتاب "من هنا نبدأ" ورد الشيخ محمد الغزالى على الأستاذ خالد محمد خالد بكتاب "من هنا نفهم" بتوجهه وشدته فيما كان يعتقد أنه الحق وتمر سنوات .. وأقرأ للشيخ الغزالى ما يكاد أن يكون مختلفا 180 درجة مع ما كتبه فى "من هنا نفهم" قرأت له كتابا جر عليه هجوما شرسا .. وشتما بذيئا .. وصل إلى اتهامه بإنكار ما هو معلوم بالضرورة فقد وصفوه بمعادة السنة النبوية الشريفة لأنه كتب "السنة النبوية الشريفة بين أهل الفقه وأهل الحديث" وأعلنها - فى الكتاب - صريحة قوية شديدة - كالعادة - فيما يعتقد أنه الحق أعلن أن هدفه - فى أواخر أيامه - هو تنقية السنة النبوية الشريفة مما قد يشوبها فيما يلى نقل من مقدمة الطبعة السادسة من الكتاب بعد أن نفدت الطبعات الخمس الأولى فى خمسة أشهر فبعد أن أشار إلى أنه قد اختار الإعراض عن بذاءة من شتموه .. يستطرد قائلا : ولشدة حبى واحترامى للشيخ وإعجابى به .. تعجبت لشهادته فى المحكمة بل وانكرت عليه أن يدلى بمثل هذه الشهادة التى تشجع على الفوضى واستحلال الدماء إلى أن شاهدت ذات يوم شهادة من أحد أصدقاء الشيخ .. يشرح فيها الدافع الذى جعل الشيخ الجليل يكبو هذه الكبوة فى سعيه المحمود نحو تنقية السنة النبوية الشريفة مما يشوبها فيقوِّى ضعيفا ليتحراه الضالون كما يتحرى الذباب القذى ومهما كان الدافع نبيلا من شيخ جليل فقد استند عليه بعض المعتوهين ليزدادوا عتها وخبالا أبتليت به الأمة بعد سنوات من رحيل الشيخ الجليل https://www.youtube.com/watch?v=yjQvoKjHoGw
    3 نقاط
  4. أستاذنا الفاضل أبو محمد أتفق معك لو كانت هذه الشهادة شهادة صدق لكان الأمر عظيم الخطورة لأن في القصاص كانت الحياة والنجاة لباقي البشر وعدم القصاص ترتب عليه استمرار القتل إلى يومنا (( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) وأشرت في مشاركة سابقة إلى الدرس الديني الوحيد الذي حضرته للشيخ : محمد الغزالي وأعلم جيدا أنه معتدل الفكر بعث إليه أحد الأشخاص بورقة يسأله فيها عما صرح به بأن المرأة التي تلبس النقاب الأسود بتبقى زي العفريتة وما إن قرأ السيخ السؤال حتى تحول وجهه الأبيض إلى اللون الأحمر وظهر عليه شديد الغضب وأحسست أن الجو قد تكهرب لعلمي بما يمثل النقاب والحجاب للسنيين ولم ينقذ الموقف إلا قوله : أنه ما قال ذلك إلا بسبب أن راهبتين قد تخفتا في زي امرأتين منتقبتين وجاءتا له وهو في الجزائر لتسيئا للإسلام أو شيئا من هذا القبيل لست مقتنعا بالفتاوى حسب الأجواء وردود الأفعال مع عظيم احترامي للشيخ نرجع لشهادته في قضية فرج فودة رحمه الله كيف بشيخ في قامة وقيمة الشيخ محمد الغزالي أن يقع في هذه الهنة وكيف به يشهد شهادة زور ؟ وكيف يحجب حكم الشرع في قضية قتل ؟ وكيف يحكم على المقتول وقد جاء يفتي في القاتل ؟ كيف أخذته الرأفة في دين الله ؟ وكيف لا يحسب حساب من يفتن لأن عدل الله لم يتحقق ؟ وكيف لم يعلم أن الرأفة بالجاني القاتل هي قسوة عظيمة على أهل المقتول ؟ وكما قلت : لو كانت هذه الشهادة شهادة صدق لكان الأمر عظيم الخطورة رحم الله الجميع والله أعلم
    2 نقاط
  5. المذيعة : إنتى اتفرجتى على البرنامج يا دوسة ؟ دوسة : هااار اسود .. هو آنى برضه اتفرج عالمسخرة دى المذيعة : طيب يا دوسة عرفتى منين إن البرنامج مسخرة ؟ دوسة : وآنى مالى .. ما هم اللى قالولى
    2 نقاط
  6. استباقا لأي مناظرات أو مناقشات فكرية وتجنبا للجوء للقضاء وامتدادا للحالة الغير صحية مطلقا مع الدولة كلها وليس مع إسلام بحيري وحده لجأ الأزهر إلى المنطقة الحرة الإعلامية بالهيئة العامة للاستثمار ضد برنامج مع إسلام لإسكاته بحجة واهية مبتدعه وهي تشكيك الناس فيما هو معلومُ من الدين بالضرورة أنا من رأيي أنه من حق إسلام أن يتقدم بشكوى ضد السيد : معلوم بالدين بالضرورة الذي يريد وقف برنامجه وإسكات صوته
    2 نقاط
  7. لم اكن اتخيل ان تنزلق محاورات المصريين الى هذا الدرك الاسفل من التنابذ والسباب يعني لو كان واحد من بيننا يصدق ما قاله فرج فودة فيصبح ممن ينالون حظهم من السباب والشتائم ويكون وفق حكم الزميل اهبل ايه الكلام ده احنا ناس كبار ومايصحش يكون الحوار بهذه الدونية هما المشرفين فين ولا المشرفين زهقو من المناهدة ومرارتهم اتفأعت
    1 نقطة
  8. اليوم 1 ابريل يعنى كدبة جديدة .. اختار لنفسك كدبة .. الاخوان يدشنون حملة لمناصرة السيسى ..
    1 نقطة
  9. ما دمت تتكلم عن الحب .. الفن .. الجمال فهذه تجمع الثلاثة
    1 نقطة
  10. الكلمة كالرصاصة .. إذا انطلقت لا تسترد ولكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة وغلطة العالم بألف رحم الله الشيخ وغفر له
    1 نقطة
  11. شكرا للنقل أستاذ : محمود ..... وأظن أن استعمال فرج فودة لبعض التعابير المنحولة والمقتبسة أو المأخوذة من القرآن الكريم فهذا نوع في البلاغة يسمى التضمين أو الإخذ أو الاقتباس ودائما يحسب للشاعر أو الناثر ويقال أنه تأثر بالقرآن الكريم وظهر ذلك في ألفاظه
    1 نقطة
  12. يا محاور يا خويا بلاش ابني عشان ابني بتزعلك لو ترجمت قطعة من الانجليزية للعربية اتحداك انك تنقل تعبيرات كاتب القطعة كما يراها هو والعكس صحيح لو ترجمت قطعة من العربية للانجليزية فلن تجدها بنفس دقة كاتبها الاصلي اظن دي واضحة لطوب الارض انا لا بتكلم عن تحريف ولا تزييف انا بتكلم عن سلامة الترجمة من لغة الى لغة اخرى وفي كثير من المواقف لا تعبر بدقة عن المعنى المقصود وهذا ما وقع فيه الشيخ ووقعنا معاه ولما كبرت وعقلت عرفت ان الشيخ كان غلطان في تفسيره الحرفي وتعبيراته الحرفية والتي لا تعبر عن صدق النص هو فيه بني ادم يصارع ربنا وكمان يتغلب عليه لكنه شبه الترجي والتوسل الى الله وعدم قبوله بصراع بين الانسان وربة الى ان استجاب الله لدعاءه فيه ايه الكلام ده وايه علاقته بالتحريف والنص الاصلي فين وانا عايز النص اللي باللغة الارامية
    1 نقطة
  13. هو ذاك المفهوم الذي يرفضه ويقصده بالدولة الدينية بتناوله التطبيق السوداني المنحرف للشريعة يحذر من تطبيق بفهم يتعدى فيه الحاكم الديكتاتورية بمراحل وحذرنا من الحاكم الذي سيأتي بعد ثلاثين سنة ليقول لنا : أنا لا أسأل عما أفعل ولا راد لقضائي من أي جهة كانت وذلك وفق الإعلان الدستوري الشهير في سنة السقوط ولكن شاء الله ألا يستمر هذا السقوط للدولة قبل السقوط كان عنوانه وكنا في سنة السقوط ونحن في مرحلة سقوط من أرادوا لمصر أن السقوط
    1 نقطة
  14. جملة اعتراضية أثناء المحاكمة سئل قاتل فرج فودة : - لماذا اغتلت فرج فودة ؟ القاتل : لأنه كافر. ومن أي من كتبه عرفت أنه كافر ؟ القاتل : أنا لم أقرأ كتبه. كيف ؟ القاتل :أنا لا أقرأ ولا أكتب الجهل مصيبة
    1 نقطة
  15. تم نقل مداخلات حضراتكم هنا ليتم التحاور مع اعتراض حضراتكم على فكرة التأمل نشكر حسن تعاون حضراتكم عن فريق المشرفين
    1 نقطة
  16. الخير دايما يأتي من الاسكندرية ;) و عمار يا اسكندرية يا جميلة يا ماريا :)
    1 نقطة
  17. وبمناسبة الشيخ الغزالي غفر الله له ولنا كنت في طليعة الشباب عندما دس لي صديق كتاب معلقا انه كتاب ممنوع والانسان منا شغوف بالممنوع واخذت الكتاب الى البيت وكشفت عنه فاذا به كتاب عنوانه قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي وقد بهرت بما فيه و ما يحتويه من معلومات كانت صادمة جدا لي اذكر ان به فصلا يوضح من خلاله تحريفات الكتاب المقدس وكان شرحه بمثابة الفضيحة لهذا الكتاب وذكر منها مثلا ان يعقوب صارع الله طوال الليل حتى تعب الله وتغلب عليه لكي يعطيه لقب اسرائيل وكنت اتعجب كيف يصارع عبدا ربه وكمان يتغلب عليه هذا والله قمة الاستهزاء بالمولى عز وجل وذكر ايضا نشيد الانشاد وكمية التغزل والكلمات الخارجة في هذا النشيد وذكر ايضا حالات اخرى على نفس الوزن المهم عشان ماطولش عليكم انا وصلت لقناعة لو كان ما ذكره الشيخ بهذه الكيفية فانا لا اشك في التحريف ثم تمر الايام والسنين وكان لي صديق مسيحي متدين واخلاقه عالية جدا بما تسمح لي ان اسأله عن ما يدور في صدري ثم كان رده ان الكتاب المقدس المكتوب باللغة العربية في نهاية المطاف مترجم عن لغته الاصلية اعتقد اللغة الارامية والترجمة لا تعطي المعنى المقصود فلا يمكن ان يقتنع انسان بان انسان صارع الله وتغلب عليه لكنه من الممكن ان يكون هذا الصراع مثل الترجي او التذلل في الدعاء والله لا يستجيب ثم في نهاية المطاف يستجيب الله لدعاء عبده فقام المترجم بتشبيهها تشبيها ماديا اظهر من خلاله صورة مادية غير حقيقية اما عن نشيد الانشاد فقد صوره في اطاره المادي والذي يوحي من اول وهلة ايحاءات مادية قميئة لكن الحقيقة هي تضرع معنوي الى الله اهال عليها المترجم التراب وحولها لشيء منافي لحقيقتها وقد اتضح لي ذلك عندما قرأت كتاب نشيد الانشاد لتوفيق الحكيم انه ليس كما صوره لنا الشيخ رحم الله الشيخ
    1 نقطة
  18. الواحد ساعات بيلح عليه حاجة زي كده يفك بيها عن نفسه ويخرج من مود ضغوط الحياة انا ساعات اروح اصطاد وبتمرن على الصبر وافضل اصبر واصبر لما الصبر يقولي كفاية لحد كدة ودائما ما اشتري سمك من الصيادين المحترفين عشان اروح مجبور الخاطر والعيال اللي مستنية في البيت بابا وهو راجع بالخير ولو عرفو اللي فيها ماكانوش خلوني اخرج اصلا
    1 نقطة
  19. هنا : https://youtu.be/ure0Q6TZfAI يتكلم اسلام البحيري عن وضع المرأة في التراث والاسباب التي ادت الى وضع المرأة في مرتبة اقل من الرجل فيه حد يقدر يتفضل ويفند لنا كلام اسلام ويثبت لنا كذبه وسوء فهمه هذه هي المناقشة اما انك تصدر احكام دون ان تناقش فهذا امر مذموم اذا لم يتقدم احد الزملاء لنقد هذا الكلام فسأعتبره موافقة ضمنية منهم عليه وبناء عليه سأنتقل للفيديو التالي
    1 نقطة
  20. اهو ده بقى سؤال في الجون بجد و بجد مش عارفة أفكر في إجابة لائقة يمكن سؤال مفاجئ هو فعلا مفاجئ أنا عمري ما فكرت أنا ليه مسلمة مش لأني واخدة الإسلام بالوراثة لأ من واحنا صغيرين بندرس علوم شرعية و قرآن كريم و لما كبرنا عرفنا عن الأديان الأخرى عن نفسي لقيت الاسلام بيحترم العقل جدا و مفيهوش حتة أن الدين منطقة محظورة و مفيهوش حاجات مبهمة و لا ألغاز هو دين التفكر و التدبر و أنا بأحب جدا أفكر و بعدين القرآن الكريم في جانب روحاني إلى جانب العقل و الأدلة يعني فعلا الاستغفار بيهديني و فعلا الذكر بيطمني متهيألي كده جاوبت هي يمكن إجابة ما تقنعش حد غير مسلم معرفش بس ده لأني مش مهيأة للدعوة و لا مسلحة بأسلحتها و لا عندي أدواتها بس كأمة من إماء الله أحمد ربي ليل نهار على نعمة الإسلام
    1 نقطة
×
×
  • أضف...