اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  2. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  3. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  4. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      9546


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 04/03/15 في جميع الأقسام

  1. صحيح .. أين الخلاف ؟ "المشركون" .. "الكافرون" .. "أهل الكتاب" .. "الذين أوتوا الكتاب" .. "الذين قالوا" يعنى اللى يفتكر إن دول على بعضهم كده هم نفس الشئ (فكر كوم الفول اللى بعضه) عايز تتناقش معاه ازاى ؟ تتناقش ازاى مع اللى فاكر إن القرآن مرة يقول على ناس إنهم "أهل الكتاب" ومرة يقول - عليهم هم نفسهم - "الذين أوتوا الكتاب" هل هناك آية فى القرآن تصف "أهل الكتاب" بأنهم كفروا أو أشركوا ؟ ممكن تلاقى الوصف ده لـ "الذين أوتوا الكتاب" إنما مش لـ "أهل الكتاب" ممكن تلاقى الوصف ده لـ "الذين قالوا" إنما مش لـ "أهل الكتاب" إلا إذا آمنا أن القرآن يتلاعب - حاشا لله - بالمفردات يعنى مرة يجيب المفردة ومرة يجيب المرادف .. واهو كله عند العرب صابون فاكر يا أستاذ طارق عندما فسر "أحدهم" نص القرآن بأنه "لا إكراه فى الدين" بأن معناها لا إكراه "على" الدخول فى الإسلام .. إنما بمجرد أن يسلم الشخص فدخول الحمام مش زى خروجه ؟ فاكر لما سألتك عن الفرق بين "فى" و "على" ؟ هل يعقل أن يقول الله سبحانه وتعالى "فى" بمعنى "على" هل يعقل هذا ؟ بالمثل هل يمكن أن يقول سبحانه وتعالى "الذين أوتوا الكتاب" بمعنى "أهل الكتاب" أو هل من المعقول أن يقصد - سبحانه وتعالى - أهل الكتاب (كوم فول ) ولا يقول ذلك صراحة فيستخدم التجهيل والتورية بقوله "الذين قالوا" ؟
    2 نقاط
  2. العملية تخلص لو فورنا شوية الاحاديث اللي بتسيء للرسول وللاسلام ولربنا ونعيش وفق متغيرات العصر ونحافظ على ثوابت والاخلاقيات التي اكدها الاسلام ونعبد الله وفق ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم اما ما يسمون انفسهم علماء نديهم مرتبات بدون عمل لغاية ما يخلصو ويقعدو في البيت لغاية ما ينتهي اجلهم واللي عنده كلمتين طيبتين مثل حب الخير للاخر وحسن معاملة الجار والاحسان للفقير والتعاون على البر والتقوى فاهلا به وكل من يربط بين السياسة والدين نقوله خلاص انتهى العهد دهوشوفلك تجارة تانية تتاجر بيها
    2 نقاط
  3. https://www.youtube.com/watch?v=Jp6RufWvTv8&list=PLfd97LjbR12lXCg0WQs7MMWwed91us7Fj&index=2 برافو أحمد موسى تمام كده وضح وجهة نظره في الأول بهدوء بعيدا عن الغوغائيين الشتامين ورافعي الأحذية لكن المدعو خالد الجندي المرتزق المرتزقة حاشر نفسه في كل قناة وهو جاهل غاوي شوشرة وخلاص ملحوظة : عنوان الموضوعه الوقتي يحتاج لتغيير بعد إذن صاحب الموضوع «النور» يطالب السيسي بالتدخل بسبب «إسلام البحيري» حزب النورلأنه بيحصر الموضوع في النور والموضوع بقى موضوع الأزهر في الأساس ولأنه لم يطالب بالتدخل فقط ولكنه تدخل ويحاول منه ويقاضي يعني عايزين عنوان للموضوع جامع مانع زي مثلا هيئة الأزهر يقود جماعات السلفيين وجماعة الإخوان وتابعيهم وجماعة الدواعش ضد إسلام بحيري
    2 نقاط
  4. هذا مقال يدافع فيه خالد منتصر عن افكار فرج فودة ذو صلة بالموضوع تروج ميليشيات الإخوان الإلكترونية لاتهامات تكفر وتبرر زوراً وبهتاناً قتل فرج فودة، والمحزن أن هذه الاتهامات تبناها شيخ رفع راية التكفير وكان رأس الحربة فى المعركة ضد «فودة» وهو الشيخ عبدالغفار عزيز مؤلف كتاب «من قتل فرج فودة؟» ومؤسس ما سمى بندوة العلماء آنذاك، التهمة الثانية إباحة الزنا، والثالثة تشجيع الخمر. فى صفحة 28 يقول المؤلف عبدالغفار عزيز عن فرج فودة: إنه يبيح الزنا، أما على غلاف الكتاب فيخطو خطوة أبعد وهو أنه يبيح بيوت الدعارة، يعنى أنه يريد تنظيماً للعملية ولا يريدها «سداح مداح». وطبعاً هذا الكلام يجد هوى فى نفوس من يعانون من كافة أنواع الكبت والقهر، ويستنفر عزيمة من يقولون بأن المرأة لها ستران الزواج والقبر، والدكتور عبدالغفار عزيز ليس أول من اتهم فرج فودة بهذا الاتهام البشع، فالشيخ صلاح أبوإسماعيل سبقه إلى ذلك، ولكن بأسلوب أكثر بلاغة حينما كتب له فى جريدة «الأحرار» وطلب منه أن يأتى له بزوجته وأهله فإذا فعل (فرج فودة) فلا كرامة له، وإذا لم يفعل فهو أنانى!!، وأترك لك عزيزى القارئ الحكم على مثل هذا الأسلوب فى الحوار، ولننظر فيما كتبه فرج فودة فى هذا الموضوع الذى استحق بسببه كل هذا الهجوم وكل هذه البذاءة، فى كتابه «الحقيقة الغائبة» فى معرض رده على من يرفعون عقيرتهم بأن الإسلام هو الحدود، ناقش فيما إذا كان الماضى صورة بالكربون للحاضر، وهل ما كان يطبق على بشر كانوا يتسرون بالجوارى ويحلل لهم زواج المتعة، يطبق على شبابنا المعاصر الذى لا يستطيع أن يتزوج بواحدة لعجز ذات اليد، وألا تشفع ظروف الحياة المعاصرة لهم كما شفعت ظروف المجاعة للسارقين فى عهد عمر؟، وحتى لا يذهب الخيال بالقارئ فيؤيد مؤلف الكتاب فى اتهامه ندعه لكلمات فرج فودة فى كتابه «الحقيقة الغائبة» ص120 ليدافع بنفسه عن نفسه، يقول فودة «نحن هنا لا ندعو للزنا، أو نبرر إباحته، كما يحلو للبعض ممن لا يرى الحياة إلا من خلال رجل وامرأة والشيطان ثالثهما، أن يتقول وأن يغمز بجهل، أو يلمز عن شبق، ولا نفعل ما يفعله البعض ممن يؤثرون السلامة فيطالبون بإقامة حد الزنا عن ثقة كاملة منهم أنه حد مستحيل التطبيق».. ويمضى فرج فودة فى شرح كيف هو مستحيل التطبيق، فوجود أربعة شهود عدول يرون الفعل رأى الرشاة فى البئر والميل فى المكحلة هو حلم من الأحلام فى وقتنا الحاضر لا يتم إلا فى أفلام البورنو، ويتحدى فرج فودة هؤلاء المتشدقين بتطبيق الشريعة أن يبحثوا فى ملفات قضايا الزنا منذ نصف قرن حتى الآن وأن يعطوه مثالاً واحداً لقضية يطبق فيها الحد، والسؤال هنا من الذى يطالب بالعقوبة، طالب المستحيل، أم طالب تنفيذ القوانين الوضعية الحالية التى تثبت الزنا حتى بالمكاتيب، والتى أعدمت ثلاثة من الشبان فى حادثة اغتصاب المعادى، بالرغم من تقرير الطبيب الشرعى الذى أثبت بكارتها -ونظن أن البكارة تسقط الحد- وننتظر الإجابة.. التهمة الثالثة: إباحة الخمر؛ فى صفحة 41 من الكتاب يتهم المؤلف فرج فودة بأنه يبيح صناعة وشرب الخمور، وطبعاً هذا ليتخيل القارئ مفكراً سكيراً لا يترك الزجاجة من يده والقنينة من جيبه، وبالطبع لن يستطيع الشاب المسلم أخذ كلامه مأخذ الجد وسيأخذونه على أنه مجرد هذيان سكارى، ورأى الدكتور فرج فودة فى عقوبة الخمر، وهو يشارك فى هذا الشيخ شلتوت فى قوله، أنها عقوبة تعزيزية (ص111 - الحقيقة الغائبة)، وبالطبع لو كان الشيخ عبدالغفار ومن يكفرون «فودة» يعيشون فى عصر «أبوحنيفة» لأفتوا بتكفيره كما فعلوا مع فرج فودة الذى لم يصل إلى نصف ما وصل إليه أبوحنيفة فى رأيه عن الخمر، الذى حلل منها نبيذ التمر والزبيب ونبيذ العسل والتين وهو رأى وضحه د.سعد هلالى الأزهرى المستنير وهوجم عليه أشد الهجوم، برغم إفحامه لمنتقديه بالمنطق والنص ولم يشفع له منطقه أو علمه، وبالطبع كان عدم وجود أمثال الشيخ عبدالغفار والإخوان فى ذلك الوقت من سوء حظنا ومن حسن حظ الإمام أبوحنيفة.
    1 نقطة
  5. لا ماشاء الله أنت فقيه يا أستاذ : محمد طيب الواحد من دول لو سافر بعيد عن زوجته ست سنين ورجع لقى معاها عيل عمره سنة ..... عادي يعني وهي شريفة .... ولو شك فيها يبقى ظلمها وهي يا ولداه شايله له العيل على ما ييجي يفرح بيه بس لو جه لقاها جايبه له تلت عيال يبقى في الحالة دي يبقى فعلا من أهل الخطوة
    1 نقطة
  6. (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (28) لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ ....)) الله يخليك أقرأ بـتأن من المنادى بالذين آمنوا ما المطلوب منهم أن يؤمنوا برسوله كمان مرة طيب لو آمنوا برسولهم وآمنوا برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم واتبعوه يؤتكم كفلين من رحمته ... إيمانين وكفلين ذكرا في الآية على فكرة أنا مش بفسر أنا أقرأ الآية كما هي بدون تحريف ولا تعطيل لأحكامها وبتجرد الأخ الكريم الدكتور : ياسر الرسالة كانت لمن يتسنج في أكثر من موضوع يذكر فيهم عشرات المرات أن الخلاف عقائدي بمعنى كفرنا وإسلامه لكن مش الطريقة دي اللي هتخليني أتنازل عن عقيدتي وأكفر بقوله تعالى : (( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون )) شوف يا دكتور قال : اليهود وقال : الذين أشركوا وقال الذين قالوا إنا نصارى ومدحهم وفرق بينهم وبين الذين أشركوا ييجي واحد يقولك إنما المشركون نجس ... هما أهل الكتاب تحريف وتصميم على تكفير الغير لا يفرق بين أي صاحب دين من أهل الكتب السماوية الثلاثة
    1 نقطة
  7. حتى لا تتوه الحقائق بين كثير الكلام واسلوب الاغراق الذي يتبعه الزميل محاور نذكر الجميع بجملة قالها الزميل ونطالبه بتوضيح موقفه من السنة صراحة حيث انه اقر ضمنا برفضه لما جاء في السنة وفي صحيح البخاري على الاخص حيث قال الزميل ما يلي ( استشعر ان ربما يكون فيه مبالغة مثل قول ان السيدة عائشة تزوجها الرسول و هى فى عمر 9 سنين... ) وهذا يعني ضمنا انه يرفض ما جاء به التراث في رواية اتى بها البخاري في صحيحه فاما ان الزميل يرفض التراث مستترا او انه يدعي بالباطل على السيدة عائشة ولذلك من الحتمي ان يوضح لنا موقفه
    1 نقطة
  8. الأخ الفاضل / الأستاذ طارق تكلمنا كثيرا جدا في هذه النقطة التى تدافع عنها حضرتك بكل شراسة في مواضيع عدة , وهي عقيدة اهل الكتاب ( من اليهود والنصارى ) , ولا اعتقد ان هناك ما يقال اكثر مما قيل تكرارا ومرارا عموما سألخص رأيي فيها مرة أخرى .. 1- دين كل الانبياء والمرسلين هو الاسلام أى التوحيد ( إله واحد ). 2- وجب على كل طائفة من البشر توحيد الله والايمان بالرسول الذى أرسل إليهم وبجميع الرسل السابقين لان الرسالة واحدة اما الشرائع فشتى . 3- إن كنت متبعا لرسول من عند الله , أى متبعا مثلا لموسى عليه السلام ومؤمنا بالتوراة , وأدركت عيسى بن مريم عليه السلام , وجب عليك اتباعه , وكذلك لو كنت متبعا لعيسى عليه السلام وادركت محمدا عليه الصلاة والسلام وجب عليك اتباعه , فإن كذبته كنت من الكافرين ( هل نختلف في هذا ؟؟ ) 4- الله وحده لم يتخذ صاحبة ولا ولدا , ومن زعم غير ذلك فهو كافر ( هل نختلف في هذا ؟؟ ) 5- عيسى عليه السلام هو عبدالله ورسوله مثل محمد صلى الله عليه وسلم أيضا هو عبد الله ورسوله , فمن زعم أن عيسى إله أو ابن إله فهو كافر أيضا ( هل نختلف في هذا ؟؟ ) ثم ختاما لو كان من اهل الكتاب ( حاليا ) من يؤمن بوحدانية الله الذى لم يلد ولم يولد وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم وبان عيسى عليه السلام رسول قد خلت من قبله الرسل فهو مسلم إذا وليس نصرانيا يا أخى الكريم , وإلا فما وجه احتفاظه بلقب مسيحي أو يهودي إذا ؟؟؟؟ أخي الكريم لا تكن ملكيا أكثر من الملك .. تحياتى .....
    1 نقطة
  9. الإرهاب ينتصر في الجوله الأولي "الاستثمار": إيقاف برنامج "بحيرى".. وإعلان القرار الاثنين كتب : محمود الجمل الجمعة 03-04-2015 09:44 كشف مصدر مسئول بوزارة الاستثمار، لـ«الوطن»، أن مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، التابعة للهيئة العامة للاستثمار، اجتمع، أمس، لمناقشة المذكرة التى تقدم بها الأزهر الشريف لوقف برنامج «إسلام بحيرى» على قناة «القاهرة والناس» بسبب تشكيكه فى أحاديث الرسول. وأوضح المصدر أن مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية اتخذ قراراً بإيقاف البرنامج وسيجرى الإعلان عن القرار رسمياً الاثنين المقبل على أقصى تقدير، وإرسال إخطار لشركة «تى. إن. هولدينج»، المالكة لقنوات «القاهرة والناس»، لحذف البرنامج المذكور من خريطتها الإعلامية. وقالت عفت عبدالعظيم، رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، أن مجلس الإدارة سبق أن أرسل إنذاراً إلى الشركة المالكة لقنوات «القاهرة والناس» منذ شهر تقريباً بشأن تجاوزات «بحيرى».
    1 نقطة
  10. لعلك تقصد هذه الآية (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا .... )) نصيحة اللي فسر لك المشركين بإنهم المسيحيون في هذه الآية روح قوله : أنت حمار وما تسمعش منه تاني لأنها فضيحة مسيحيون ومشركون وفي مكة ...... سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ....
    1 نقطة
  11. عندك موضوع مفتوح لاسلام بحيري نشرت فيه فديوهات لاسلام بيطرح فيها بعض الافكار وكنت منتظر منك وممن يدعون انه لا يفهم شيء ان يردو على ما قال بالادلة العلمين لكن لا حياة لمن تناديلو عندك الجرأة امسك فيديو منهم وشركو ادامنا مش تشرك شخص اسلام انت كل ما تتكلم عن اسلام بتتكلم عن شخصه ودي حاجة مش حلوة الصراحة ومش عايز اقولك دي تبقى ايه حفاظا على مشاعرك اتفضل روح هناك ورد عليه واي مداخلة هاتتكلم فيها عن شخص اسلام هاعتبرها كأنها مش موجودة وهاعرف انك محدود الامكانيات وان ده اخرك
    1 نقطة
  12. أغـرب 10 فلسفــات ربمـا تقــودك إلى الجنــون ! Arageek philosophy عماد أبو الفتوح لا أعتقــد أن الكثيــرين منكــم لديه البـال والمزاج الرائق للدرجة التى تجعلــه يتعمّــق في قراءة كتب الفلسفة ، إلا لو كان باحثــاً في مجــال الفلسفة أصلاً .. الفلسفة يمكن تلخيصهــا بالنسبة لمُعظمنــا أنها مجموعة من غربــاء الاطوار يتحدثون في أشيــاء بديهيــة بجدية شديدة ، ويطرحون أسئلة عجيبة من نوع : لمـاذا نأكــل البطيــخ ؟ .. هل البطيــخ موجود بالفعـل أم أننــا نتخيّــل وجوده لأن حواسّنــا هي التى أوجدته ؟ .. هل البطيــخ من الداخل لونه أحمــر أم أننــا نعتقــد ذلك ؟ .. جدل في جدل لا يُفضــي إلى شيئ ، سوى أن يجعــلك تضــرب كفــاً بكــف ، شاكــراً الله على نعمــة أنك تأكــل البطيــخ مباشــرة دون أن تهتم إذا كان موجوداً بالفعــل أم انك تتخيــل وجوده ، كـما يفعــل بعض المجـانين في هذه الحيــاة.. ولأن الموضوع مُعقــد ، وربمـا لا يرد في ذهنــك إطلاقاً قراءة موضوعات فلسفيــة تجعلك تشعــر بالضيــاع وعدم الفهــم .. دور أراجيــك أن تجعــلك تُحــط علمــاً بشكــل عام بأهــم المبــادئ الفلسفيـــة ، بشكــل سريع ومبســط في مقــال واحد ! لدينا هنا مجموعة من أغرب الفلاسفــة – وأشهرهم أيضــاً – ، وضعــوا مبــادئاً لا يُمكن وصفهـا إلا أنها كــانت غريبــة بالفعــل ! المَعــلّم سُقــراط socrates ليس اول الفلاسفة ولا أعظمهم .. ولكــن أشهــرهم على الإطلاق .. يرى الفلسفة علمـاً رجوليــاً ، وأن النســاء دورهم الأساسي في الحيـاة هو منــع الرجال من ممارسة الفلسفــة.. الرجل كان متزوّجــاً من إمــرأة قاسية سليــطة اللســان ، صــاحبة القصة الشهيــرة معه عندما كان يجلس بين تلاميــذه ، وهي لا تتوقف عن سبّــه والصراخ فيه ، حتى جاءت اللحظة التى ألقت عليــه المــاء من الشــرفة ليسقــط على رأســه .. بهــدوء أخرج منديلاً يمســح المــاء من وجهه ، ثم التفــت لتلاميذه مُبتسمــاً ، قائلاً عبــارته الخالــدة : إن المطــر ينهمــر دائمــاً بعد الرعــد ! # فلسفة سقــرط يمكن تلخيصهــا هي أن النــاس عليهم أن يفكــروا دائماً وأبداً ولا يقبــلوا بالمُسلّمــات إطلاقاً # السُقــراطيــون يعتنقــون الفلسفة الساخــرة ، حتى سمّيــت ( السخرية السقــراطية ) التى كانت تفضــح دائماً زيف الآخرين .. يقــول سقــراط عن الزواج : تزوّج .. لو كـانت إمرأتك صالحة لصـرت رجلاً سعيــداً .. ولو كــانت شريرة لصــرت فيلســوفاً مثلي ! السقــراطية غير مهتمة بتفسيــر مواضيع الفلسفة المجردة ، مثل كيفية نشوء الكون وخامته الأصليـة ، إلخ .. وتعتبــر أنه لا حلــول لمثل هذه الموضوعات .. فقــط تركز على المفاهيم المعنوية : فهم العدل ، الصدق ، السعــادة ، إلخ .. كان سقـراط ينهى تلاميذه عن تنــاول اللحوم .. ومع ذلك ، عندمـا تمّ إعــدامه – كمُعظم الفلاسفة – كانت وصيّتــه لأتبــاعه أنهم سيجدون عنده ديكــاً في المنــزل ، يرجوهم لإعــادته لصــاحبه ! حُــب أفلاطــوني ! Aflaton تلميـذ سُقــراط .. انشــأ مدرسته الفلسفيــة الخاصــة ، يــرى أن المــرأة شــر مُستطيــر ، يمقت النـســاء كالمــوت .. # فلسفــة أفــلاطون تعتمد على الرياضيـات بشكـل مُدهش ، خصوصاً علم الهندسة.. يقـول أفلاطون : لن يتحسن المُجتمع – أي مجتمع – مالم يحصـل الفلاسفة على سلطة سياسية .. او يتحوّل السـاسة إلى فلاسفة ! وقتئذ تعم الحكمـة ويرتفع الظلم .. # فلسفة أفلاطون عجيبة بعض الشيء ، قائمة على عقيدة الأشكــال .. ماتراه حولك ليس موجوداً أصلاً ، بل هو إنعكــاس ( ظـلال ) لموجــودات اخــرى في عالم المثـاليـات .. أي أن الحــائط الذي أمامك الآن ليس موجوداً ، هو فقــط إنعكــاس لحائط موجود في عالم آخر أفضـل.. # يرى أن المــرء لا يرتكــب جريمة عامداً أبداً ، وأن خطـايانا ليست بإختيــارنا .. وأن المُخطئ يجــب أن يُطهّــر نفسه بالفسلفة والرياضيــات ، وإلا سيعود إلى الحيــاة على شكل ( حيــوان ) بعــد أن يموت .. فتــاوى أرسطــوطاليــز ! aristotle أرسطــو .. أو أرسطـوطاليــس .. أو أرسطــوطاليــز .. بغض النظر عن طريقة نُطق اسمه ، المهم أننــا هنا بصدد واحد من أهم الفلاسفة على الإطــلاق .. # لم يكــن يكــره المــرأة مثــل سقــراط وأفلاطــون.. # ارسطو تكلّم فى كل شيء تقريبــاً ، في العلوم والفلك والطب والدين ، وظلت آراؤه مسيطــرة جداً على أوروبا بأســرها لفتــرة طويلة للغــاية كأنهـا تعاليم مُقدّسـة ، خصوصـاً أنه كــان ملك ( التنظيــر ) بلا مُبالغة .. يضع القواعد والقوانين العلميــة وهو يجلس في مكــانه بلا أي تجــريب أو ممــارسة : الشمس تدور حول الأرض .. الرؤية تأتي من خروج الضــوء من العين للموجودات .. عدد اسنـان المرأة أقل من الرجــل .. الشرايين لا تنقل الدمــاء ، بل تنقــل الهواء .. وهكــذا ، يُصــدر أحكـامه العلميــة بأريحية كاملة بدون أي تجريب أو دراسة على الإطلاق .. لذلك ، استلــزم الامر مئات السنين للخلاص من نظرياته المُقدسة في أوروبــا ، بقدوم علمــاء عباقرة ، وإندلاع الثــورة ( الكوبــرنيكــوسية ) التى قالت أن الشمس هي المركز ، والكواكب تدور من حولها.. فضــلاً عن إستلهــام العلوم العربية التجريبية ( ابن سينـا – ابن النفيــس – إلخ ) التى حطّمــت تنظيــرات أرسطــو العلميــة الغريبة ! # مؤسس علم المنطق .. يقول أن مقدمتان منطقيتـان تقود حتماً إلى نتيجة .. وهو كلام مهم جداً كمـا ترى ! # يرى أن كــل شيء يتغيــر فى العالم .. إلا ( العقــل الإنســاني ) و ( المُثــل ) .. وأن الموت هو أن تدور الروح الســامية بالإرادة الإلهيــة بين النجــوم في قلب المجــرة للأبــد .. ملحوظة : الإسكنــدر الأكبــر كــان تلميــذاً من تلاميــذ أرسطــو المُقربين منذ صغــره .. السُفسطَــائيــون .. في حـب البراغيـث ! sophism السفسطــة Sophism هي كلمة أصلاً معنـاها ( المهــارة ) .. المهارة في تحويل الفلسفة إلى استعراض عضــلات عقلي ..إثبــات النفي ، ونفي الإثبــات بحجج عقليــة مُقنعة ! مثـال عملي حقيقي عن إحدى محـاورات السوفسطـائيين ، في مدح البراغيـث : البرغــوث كائن مفيد ، لأنه يزيل الدم الزائد من الجسم ويرغمك على الاستحمام وبفضله يضطر الناس لتغيير ملابسهم ، وبالتالي نشــأ مُصطلح نظــافة .. طيب لو لم توجد براغيــث ، لما وُجد مُصطلح ( قذارة ) .. ولو لم تكن هناك قذارة ، لما صارت هنــاك ضرورة للنظافة أصلاً ! وبالتالي ، البراغيث لا أهمية لها أصلاً ، ومن دونها الحيــاة أفضــل ! فلولا المرض ماوُجد العلاج .. إذن لمــاذا وُجد المرض أصلاً ؟! انت طبعاً عرفت الآن لمــاذا يُقــال عن المُنظّــر الذي يقــول كلاماً متشابك ملتــوي غير مفهــوم ، أنه : سُفسطــائي ! الأبيقــورية .. الشهــوانيـة بلا حدود ! Epicurism الأبيقــوريــة هي مدرسة فلسفية أيضـاً تقول أن الهدف الوحيد للحيــاة هو الحصــول على أكبر قدر من اللذة .. كل شهــوة لدى الإنســان يجب أن تُطــاع ولا تقــاوم .. الغرق في اللذة حتى الإكتفاء ، ومن ثمّ التعلم بأن السعــادة هي الحركة الهادئة المُنتظمة ، وعدم وجود ألم.. طبعـاً هي فلسفة لا تعنينـا هنــا سوى تعريفهــا من باب العلم بالشيء ! :) الروّاقيــّون Stoicism1 الرواقيــّون أو ( المشّــاؤون ) Stoics هم سادة المشـي .. مجموعة من الفلاسفــة اليونانيين القدامى ، تتلمــذوا بالأساس على يد الفيلســوف ( زينــو ) ، ومــارسوا كل فلسفتهم أثنــاء المشــي فى الأروقـــة ! .. مجموعة من الفلاسفــة يتمشــون ذهاباً وإيــاباً ، ولا يكفـــّون عن الكلام عن نظريــاتهم في الحياة والوجود أثنــاء المشــي ! فلسفــة الرواقييـن أو المشّــائين تدور حول أن ( اللامبــالاة هي الحــل ) .. لا ألم ، ولا فرحة ، ولا رغبــة .. فقط كل ماعليــك ان تفعــله ان تعيش غيــر مبــالٍ بأي شيء على الإطــلاق .. إلا المشــي فيما يبدو ! :) الفيثــاغورثيــّون فيثاغورث حدّث ولا حرج .. تتذكــر طبعاً نظرية فيثـاغورث الرياضيــة ، بأن مربّــع الوتر في المثلث تســاوي مجموع مربّع الوترين الآخرين .. أنت تذكـر هذا الهراء حتمـاً ، ستجده فى عقلك البــاطن من أيام الدراسة الإبتدائيــة.. الفيثــاغورثيــّون كوّنوا فلسفة خاصة عن الكون أنه مزيج بين الرياضيات والموسيقى والهندسة .. حركة الكون تتم بنفس القواعد الموسيقيــة ، والأرقام هي مكمــن الأسرار لكــل شيء فى الوجود ، خصوصاً الرقم عشــرة .. السبيل الوحيد لتطهير النفس لدى الفيثـاغورثيين هو الرياضيـات والموسيقى ، والإمتناع عن أكل اللحوم وترك الشهــوات جميعاً ، حتى الحلال منهــا.. فلنعـش مثـل الكلاب ! cynism الكلبيــّون ( Cynics ) .. هم مجموعة من الفلاسفة يــرون أن حيــاة الكلب هي المثــل الأعلى ! .. التسوّل والزحف .. الكلبيــّة هي الكمــال .. لا أكــل جاهز ، لا ثــروة ، لا زواج بنيــة تأسيس أســرة .. الكلب سعيد وراض بحاله جداً في ظل هذه الظــروف ، لذلك يجــب أن يتبع الانسان هذه الخطوات ليصــل إلى السمــو ! الفيلســوف اليوناني ( ديـوجين ) هو النموذج الأصدق لهـذا المنهــج ، عاش حياته كلها تقريباً يرتدي مايُشبه البرميــل الخشبـي بدلاً من الملابس الآدمية ، تبرز يداه وقدماه من ثقوب البرميــل .. ويعظ النــاس بالوصول إلى السمــو الذي يمكّنهم من الحيــاة مثل الكلاب ! هكــذا تحدّث زرادشــت ! نيتشه نيتشيــه .. قيــل عنه أنه لم يؤثــر احد الفلاسفة على البشــرية كلهــا ، كمــا أثّــر فيها هذا الرجــل ، بكــتابــه ذائع الصيت والشهــرة ( هكــذا تحدث زرادشــت ) .. زرادشت هو أحد حُكمــاء الفرس القدامى ، قــال على لســانه ( نيتشيه ) كل مايريده وما يــراه في فلسفته ، رغم أن الرجل – زرادشت – برئ من مُعظم مــاجاء فى الكتــاب.. نيتشيــه ببساطة شديدة يدعو لفلسفة قاسيــة يُمكن القول بأنها الطريق الأقصر لخراب العالم .. قائمة كلها على التخلص من الضعف البشري .. لا رحمة .. القوة هي الأساس .. والأقوياء يجب أن يُمارسوا قوتهم لأن هذا حقهم الطبيعي .. البقاء للأقــوى ، والضعفاء ليس لهم مكــان .. وستقوم الطبيعــة بضمــان حق الأقــوياء فى البقاء جيلاً بعد جيــل ، حتى نصــل إلى الكائن الأفضــل : السوبر مــان ! إذا مانزلت بك مظلمــة فقابلها بمثلهــا ، وأضف إليهــا خمس مظالم صغيــرة .. لئن ينتقم الإنســان فهذا أقرب للخيــر .. ليس من الإنســانية ان يترفّــع مظلــوم عن الإنتقــام ! ويبشّــر من لا يتّبــع هذه الفلسفة : فلتحل اللعنة على من لا يتقبّــلون فلسفتي .. أما من يقدرونها حق قدرها ، فقد كُتــب عليهم ان يكونوا سادة العالم ! أما بخصوص نظرته للمــرأة ، فهــو مُجــامل رقيق جداً : المرأة ماهي إلا وعاء للحمل ، يترعرع فيه الجنس الأسمــى .. السوبر مان ..إن قلب الرجل هو مكمن القســوة ، اما قلب المرأة فهو مكمــن كل الشــرور !! فيما عدا هذا لا قيمة لهــا .. نصيحتــي للناس : إذا ذهبتَ إلى المرأة ، فلا تنس الســوط ! المُضحك أن نيتشيــه نفسه كـان نحيل الجسد مليئ بالامراض ، وقضى حياته كلها مُعتل الصحة .. أي أنه نمــوذج للضعف البشــري ! .. من المثيـر تخيــّل كيف كان سيعيش حيــاته فى مجتمع يُطبّــق فلسفتــه المُنحازة للأقويــاء ، والمُحتقــرة للضعفاء ! من طبّق هذه الفلسفة فى التاريخ ؟ .. ادولف هتلــر طبعاً كــان من عُشــاق نيتشيه ، وطبّق فلسفته حرفيــاً .. ممـا أدى إلى مقتــل 60 مليون إنســان في حرب هائلة لم تعرف الدنيــا مثلها حتى اليوم ! شوبنهــاور .. الموت ذلك أفضـل جداً ! شوبنهاور الرجل كان غريباً جداً مثل صورته .. شديد الفظاظة سيئ الخلق إلى أقصى درجة .. مُتخوّف من المرض – أي مرض – بشكــل مُدهش .. حتى انه كان يشرب من قربة مــاء مدبوغة بالجلد ، ويدخــن من خلال غليــون طوله ( متر ونصف ) حتى لا يرتد الدخان على وجهه فيُصــاب بسرطان الرئة ! وكان يكــره أمه بجنــون – حتى بعد وفاتها – .. لذلك كانت المُحصلة فلسفة كئيبة قاسية إمتداد لفلسفة نيتشيــه .. فلسفة شوبنهــاور هو الإنكــار .. الحيــاة شر خالص ويجب أن تنتهــى .. الوحــدة أهم شيئ فى الحيــاة .. لو كنت ملكـاً لكـان أول أمــر أصدره إلى رعــاياي : دعوني وحيداً ! طرح شوبنهــاور كتاباً بإسم ( العــالم إرادة ورأي ) ، لم يبع وقتئذ الا بضع نسخ .. لأن مقدمة الكتــاب كــانت تحمــل ما يعتبــر إهانة مُباشــرة للقــارئ : كل من أتمّ عملاً عظيماً لا يهمه عدم إقبــال الجماهيــر عليه ، كما لا يُضيــر العاقل تهجّم المجانين عليــه في مستشفى المجــاذيب ! يقول شوبنهـاور عن المـرأة : الخدعة الكبرى في حياتنا هي المرأة .. تتزود لسنوات بالجمال والسحر حتى يتزوجها الرجال ، وتنجـب أطفالاً أجمل .. بهذه الكيفية تستمــر إرادة الحيــاة إلى الأبد ولا تتوقف .. هكذا نقع نحن فى فخ الطبيعة غافلين ..لا اعرف كيف يمكن للرجل ان يحب هذه الكائنات ضيقة الكتفين ضئيلة الحجم قصيرة الساقين ! هو يفكـر .. إذاً هو موجــود ! ديكارت ديكـارت .. من الذي لا يعرف ديكـارت ؟ .. كان يشـك في كل شيئ حتى وجوده نفســه ، حتى وصــل إلى القاعدة الفلسفية الشهيــرة أنه طالمـا يُفكــر ، إذاً فهذا بُرهان على وجوده .. وبالتالى يُمكنه أن يُبرهن على وجود أي شيء في العالم .. على أي حال ، الرجل مهم جداً في التاريخ الأوروبي الحديث ، ووضــع بطريقته هذه أسس البحث العلمي والطريقة العلميــة فى الإستدلال .. ملحـوظـات : # كل من تمّ ذكــرهم فلاسفة عظمــاء ، أفنــوا حيــاتهم فى البحــث والعمل الفكــري ، حتى لو أثـاروا دهشتنــا – وربما استهجـاننا وغضبنــا – .. لكــن بكــل الاحوال عرفنــا على الأقل الملامح العامة لفلسفاتهم .. # الفلسفة الإسلامية والبوذيــة والكونفشيــوسية أعقــد بكثيــر من أن يتم التطرّق إليها فى مقــال سريــع .. كل ماتم ذكــره هم فلاسفة غربييــن قدمـاء ومحدثين ومعاصــرين.. # هناك الآلاف من الفلاسفة الآخرين منــاهجهم الفكــرية والبحثيــة عميقــة وذات استدلالات أكثــر تعقيــداً مما تم ذكــره بالأعلى ! # غرض المقــال الرئيسـي هو أن يمدّك بفكــرة عامة مختصرة جداً سريعة جداً حول فلاسفة نسمع أسماؤهم كثيــراً ، وليس لدينا الوقت ولا المزاج الرائق للقراءة عنهم بشكــل مُدقق .. أرجو أن أكون قد وُفّقـت في ذلك .. من في هذا الزمن سيهتم بقــراءة كتاب ( الجمهورية ) لأفلاطــون ، مالم يكــن باحثــاً فى مجال الفلسفة أصلاً ! أخيــراً .. يبدو أن المرأة – كمـا رأينـا – تسبب أزمــة حقيقيــة لمجموعة من أهم الفلاسفة القدماء والمعاصــرين .. العديد من أشهـر الفلاسفة كانت لديهم آراء متطرفة ضد المرأة ، رغم إنفتـاحهم على الحيــاة في جوانب أخرى .. ما المشكلة بالضبط ؟ .. هل من بين قرّاء أراجيــك من درســوا الفلسفة بعمق ، يمكنهم أن يشــرحوا لنــا بشكـل عــام سبب هذه المُشكلة ؟ مصhttp://www.arageek.com/2014/06/16/10-weird-philosophies.html?utm_content=buffer59d16&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer ويكيبيــديا كمصـدر مفتــوح وليس مرجعاً علميـاً + رواية ( فلاسفـة في حسائي ) للكاتب المصري أحمد خالد توفيق + رواية ( فانتازيا تاريخية ) للكـاتب المصـري محمد عفيـفي أراجيـك ... منصـة إعلاميـة تثقيفيــة رقميــة شامــلة ، صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج ، تخاطبك أينمـا كنت .. تحترم عقلك ، وتقدم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً شيّقــاً مُختلفاً ..
    1 نقطة
  13. يا مسافر وناسى هواك ........... رايداك والنبى رايداك
    1 نقطة
  14. يقول الشيخ محمد الغزالى الأزهرى الإخوانى الثائر الشريك - بالكلمة - فى جريمة قتل "فرج فودة" موجها كلامه للشركاء فى التحريض على قتل "إسلام بحيرى" ومن ضمنهم زملاء له فى مؤسسة الأزهر حاكموا التراث - البشرى - أمام القرآن الكريم ولا تحاكموا أصحاب الرأى فى محاكم المجرمين ولا تحرضوا الجهلة على قتلهم
    1 نقطة
  15. - من حكم عليه بالردة ؟ - شيخ من مشايخ الظلام - من نفذ حد الردة ؟ - قوة غاشمة جاهلة يتحكم فيها المشايخ هذا التيار الذى يشمل شيوخ الظلمات وأدوات التنفيذ العمياء الغاشمة الجاهلة كان قاب قوسين أو أدنى من العودة بنا إلى القرون الوسطى فى عام الحزن الذى تربعوا فيه على كرسى السلطة أحبط الكثيرون .. وقاوم - بل وصارع - الكثيرون ونحمد الله - الذى لا يحمد على مكروه سواه - على عام الحزن ففيه انتصر النور على الظلام وانطلق الثور الهائج .. هاج وماج وراح يحطم ويفجر ويحرق ويخرب لكن خاب ظنه .. فالبيت ليس من زجاج خارت قواه .. خار .. يخور .. فهو خوَّار :) بس كده
    1 نقطة
  16. ما دمت تتكلم عن الحب .. الفن .. الجمال فهذه تجمع الثلاثة
    1 نقطة
  17. الكلمة كالرصاصة .. إذا انطلقت لا تسترد ولكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة وغلطة العالم بألف رحم الله الشيخ وغفر له
    1 نقطة
  18. أستاذنا الفاضل أبو محمد أتفق معك لو كانت هذه الشهادة شهادة صدق لكان الأمر عظيم الخطورة لأن في القصاص كانت الحياة والنجاة لباقي البشر وعدم القصاص ترتب عليه استمرار القتل إلى يومنا (( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) وأشرت في مشاركة سابقة إلى الدرس الديني الوحيد الذي حضرته للشيخ : محمد الغزالي وأعلم جيدا أنه معتدل الفكر بعث إليه أحد الأشخاص بورقة يسأله فيها عما صرح به بأن المرأة التي تلبس النقاب الأسود بتبقى زي العفريتة وما إن قرأ السيخ السؤال حتى تحول وجهه الأبيض إلى اللون الأحمر وظهر عليه شديد الغضب وأحسست أن الجو قد تكهرب لعلمي بما يمثل النقاب والحجاب للسنيين ولم ينقذ الموقف إلا قوله : أنه ما قال ذلك إلا بسبب أن راهبتين قد تخفتا في زي امرأتين منتقبتين وجاءتا له وهو في الجزائر لتسيئا للإسلام أو شيئا من هذا القبيل لست مقتنعا بالفتاوى حسب الأجواء وردود الأفعال مع عظيم احترامي للشيخ نرجع لشهادته في قضية فرج فودة رحمه الله كيف بشيخ في قامة وقيمة الشيخ محمد الغزالي أن يقع في هذه الهنة وكيف به يشهد شهادة زور ؟ وكيف يحجب حكم الشرع في قضية قتل ؟ وكيف يحكم على المقتول وقد جاء يفتي في القاتل ؟ كيف أخذته الرأفة في دين الله ؟ وكيف لا يحسب حساب من يفتن لأن عدل الله لم يتحقق ؟ وكيف لم يعلم أن الرأفة بالجاني القاتل هي قسوة عظيمة على أهل المقتول ؟ وكما قلت : لو كانت هذه الشهادة شهادة صدق لكان الأمر عظيم الخطورة رحم الله الجميع والله أعلم
    1 نقطة
  19. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا اعمل مهندس برمجيات (.Net developer) فى شركه مرموقه - 31 سنه - خريج كليه علوم قسم حاسب الى جامعه اسيوط 2003 - خبره عمليه مده 9 سنوات متزوج و لدى طفلين ( شذا 3 سنوات , مهاب 5 سنوات) طبعا نتيجه للظروف السياسيه التى تمر بها البلد و المشاكل الكتير اللى شكلها مش حتخلص قريب و تغير شكل الشوارع و طريقة المعامله و الواحد بطبعه مش بيحب المشاكل فبقيت بفكر جديا فى الهجره - و ده خلانى ادخل على النت و اشوف تجارب اللى قبلى ووجدت ان البلدان التى تشجع الهجره هى كندا و استرليا - لكن قلبى مستريح لكندا (يمكن علشان بحب الثلج الابيض :) ) لكن لدى كذا سؤال 1- هل فعلا من السهل الهجره لمن هم فى ظروفى من ناحيه العمل (كل اللى قريت قصص هجرتهم كانو اطباء) و من ناحيه السن و الظروف الاجتماعيه (كل اللى قرأت قصصهم كانو شباب فى مقتبل الحياه العمليه ولم يتزوجو او حديثى الزواج ) 2- هل توجد معادله لمؤهلى (كليه علوم - قسم علوم حاسب) ,لأنى اعلم ان كليات الهندسه تتطلب المعادله بينما كليه حاسبات و معلومات لاتطلب هذا 3- هل من السهل العثور على عمل فى مجال تخصصى يوفر مستوى الحياه الكريمه (و هو سبب هجرتى اصلا ) لاسرتى ؟؟ و كم مستوى الدخل الشهرى او السنوى الذى يوفر هذا المستوى - حيث اننى اخشى ان ابداء فى اجرائات الهجره و بعد هجرتى الى هناك افشل فى الحصول على عمل مناسب 4- هل المفروض البحث عن عمل من قبل الهجره ام ابداء البحث بعد السفر الى هناك ؟؟ 5- يعنى ايه لاندينج و ايه الفرق بينه و بين الهجره ؟؟ وشكرا و اعتذر على الإطاله
    1 نقطة
  20. أتفق مع الأخ الفاضل عادل أبوزيد في أن هناك مواضيع تمس واقع الأمة الإسلامية وتجب مناقشتها أكثر أهمية وأشد تأثيرا على حياة المسلمين اليوم من موضوع سن زواج السيدة عائشة رضي الله عنها يا ريت نحدد أولوياتنا ولا نبعثر جهودنا في مواضيع لا تقدم ولا تؤخر
    1 نقطة
×
×
  • أضف...