اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. التونسى

    التونسى

    الأعضاء


    • نقاط

      11

    • إجمالي الأنشطة

      3801


  2. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      9

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  3. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  4. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      4317


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 04/08/15 في جميع الأقسام

  1. طيب والحل ايه ؟ .. تعالوا نفكر سوا بصوت مسموع ومدون ها هنا علنا نستطيع أن نخرج بأفكار او توصيات او حلول تساعد أولى الامر منا فى التخلص من تلك الاشكاليه التى عانينا ونعانى وسنعانى منها لو لم نتصدى لها ونستأصلها من مجتمعنا أول شئ طرا على بالى هو الاستفاده والعظه من الماضى ..وتعالوا معايا مثلا نعقد مقارنه بين عصر ما قبل الارهاب وعصر ما بعد الارهاب من الناحيه الدينيه فى مصر الحديثه منذ محمد على وحتى الان .. قبل عصر الارهاب مكنش فيه كل الجماعات والجمعيات والاحزاب والتكتلات والتنظيمات الاسلاميه الموجوده حاليا واللى كل واحده منهم تقريبا لها فهمها الدينى الخاص و تخالف الاخرى بل واحيانا ما تفسقها وتكفرها ايضا .. كان هو الازهر بس الموجود فى عصر ما قبل الارهاب .. هو المتحدث الرسمى او المعبر عن الاسلام فى مصر ,, بل وكان المناره التى يسطع نورها فى شتى بقاع الارض حتى على الدوله التى نزل فيها الاسلام .. وخصوصا فى عصر عبد الناصر .. لان قبل عبد الناصر كان ظهرت جماعة الاخوان المسلمين فى عهد الملكيه وكانت بتلعب دور مؤثر الى حد ما فى وقت ظهورها ثم سرعان ما اختفت تقريبا من الساحه بعد الاجراءات القمعيه اللى قام بها عبد الناصر .. فاصبح فى عهده لا يوجد الا الازهر هو الجهه الوحيده التى تعبر عن الاسلام ((الرسمى)) فى البلاد .. وللانصاف .. فان تلك الفتره .. كانت تتمتع بتسامح واعتدال فى الخطاب الدينى.. ولم يكن فيها اى نوع من انواع الارهاب المتعلق بالتطرف الدينى او الاحتقانات الطائفيه .. بل وشهدت ازدهار للاسلام والدعوه الاسلاميه تمثل فى انشاء اذاعة القران الكريم والبعوث الاسلاميه و جامعة الازهر والمؤتمر الاسلامى والمجلس الاعلى للشئون الاسلاميه المهم يعنى انا عايز من كده اقول ايه باختصار .. باختصار ان من اهم الحلول لمواجهة الفكر المتطرف او القيام بثوره دينيه هو تجفيف المنبع الفكرى الذى ((يغذى)) ويأتى منه أو يرتكن عليه هذا الارهاب ..وبعد كده ((نصفصف)) ونقضى على الارهاب الموجود على الارض حتى ينتهى .. لان اللى بيحصل حاليا ان النظام شاغل نفسه ومجند كل طاقاته وعمال ((ينزح)) الميه اللى مغرقه الدنيا وناسى تماما ((يصلح)) او ((يسد)) ماسورة المياه المكسوره اللى عماله تنضح وتسرب وتضيع وتضاعف المجهود ((فى النزح)) .. يعنى باختصار وبتوضيح اكتر .. قرارت ثوريه .. مفيش حاجه اسمها جماعات اسلاميه مختلفه متعدده تعبر عن الاسلام من وجهة نظرها منها لنفسها كده بعيدا عن سيطرة او مظلة الدوله .. حتى ولو كانت جماعات خيريه .. كله كله لازم يبقى تحت عباءه واحده .. تحت رئاسه واحده .. (((كلمه واحده)) .. ((فتوى واحده)) ..قياده واحده .. هيئه واحده .. وليكن عباءة الازهر .. او عباءه جديده مستحدثه تجمع كل تلك الشراذم من الجماعات والجمعيات والاحزاب والتكتلات والتنظيمات تحت لواء واحد .. يعنى نعود الى النقطه صفر .. ما قبل مرسى والمجلس العسكرى ومبارك والسادات .. مفيش حاجه اسمها جماعة انصار السنه منها لنفسها .. مفيش حاجه اسمها الجماعه الاسلاميه منها لنفسها .. مفيش حاجه اسمها جماعة سلفيين منها لنفسها .. مفيش حاجه اسمها جماعة اخوان مسلمين منها لنفسها ..مفيش حاجه اسمها جماعة دعوه وتبليغ منها لنفسها .. مفيش حاجه اسمها جماعة صوفيين منها لنفسها .. وهكذا قِس على الجميع ... واللى بقى يصر انه يشذ ويخرج و((ويجنح)) عن السرب او الهيئه الرسميه الموحده .. فلا يوجد الا الردع الشديد . هى دى ملامح الثوره الدينيه الحقيقه من وجهة نظرى .. هيئه اسلاميه رسميه موحده للبلاد((يكون أمرهم المتعلق بالدين شورى بينهم)) .. يتحدث الجميع من خلالها وتحت رقابتها وسيطرتها .. سواء بقى كان المتحدث مثلا هو اسلام البحيرى او الشيخ الحوينى
    4 نقاط
  2. يقوم الازهر الان بسد خروم الباخرة التي تطالها المياه من كل الاماكن فكلما ظهر خرم هرول الازهر لسده ثم يظهر خرم اخر فيهب الازهر لسده وهكذا واذا كانت لديه القدرة الان على القيام بهذه المهمة ففي غضون شهور او سنين قليلة لن يتمكن من سد جميع خروم المركب لانه ساعتها سيكون فاقد للسيطرة على الموقف اذا منعتم اسلام سيظهر الف اسلام واذا قتلتم فرج فودة فسيظهر الف فرج وحذاري من استخدام اسلوب لي الذراع فنتيجته ستكون وبالا عليكم لقد ظهرت سوأتكم وعجزكم وقلة حيلتكم في ازمة اسلام بحيري واذا استمريتم في انتهاج هذا الاسلوب فابشركم قريبا وقريبا جدا ستفقدون احترام الجميع وسينتهي دور الازهر الذي كان ومازال ينظر اليه كممثل للوسطية والاعتدال لقد احسن قولا ما قاله رئيس الدولة من وجوب تطوير الخطاب الديني بما يتماشى مع مستجدات العصر وانتم كما انتم تريدون ان تلعبو على جميع الحبال وتغازلون المعتدل والصوفي والمعتزلي والشيعي والداعشي والاخواني وطوب الارض بلزوجة مقرفة ومحيرة افيقوا يا رجال الازهر افيقو يرحمكم الله
    3 نقاط
  3. https://www.youtube.com/watch?v=0mCFFrOcSAM الرئيس السيسى فى قمة غضبة من الخطاب الدينى المتطرف ويتوعدهم فى الموتمر الثقافى الرئيس السيسى فى قمة الغضب و يوجه رسالة قوية صارخة : لا والله سأتصدى لهذا الأمر حتى ألقى الله ▌ السيسى غاضباً . . زرعوا جوا بلادنا ناس شر فى إطار المواءمات السياسية لااااا والله !! أنا باقول تانى . . لا والله مافيش حاجة اسمها مواءمات سياسية يا تبقى جوة الوطن ، تحترم الوطن و تخاف على أهله يا مش ح نسيبك انا باقول لكوا الكلام ده لأن ده اللى بندفع تمنه ده ده تمن . . . إن مافيش حد قام بدوره على مدى الـ 40 - 30 سنة فاتوا فى مؤسسات الدولة دية و سابت الناس و سابت فهم دينى خاطىء !!! يطلع و يتكلم و ينتشر بيننا . . . . و يبقى مستعد إنه يقتل أخوه و يقتل أبوه و يقتل أهله . . لاجل فكرة . . . لاااااااااااااااااااااا أنا قلت قبل كده إن مسألة الخطاب الدينى دى . . سأتصدى لها إلى أن ألقى الله . . لأن ده دين . . واللى انتوا شايفينه فى المنطقة بتاعتنا كلها من خراب و دمار ده أصله . . فكر خاطىء لم يتصدى له أحد . . و سابوه . . والناس أصلها أول ما بيتقال لهم . . دين . . بيكشوا . . !! و طبعا جل جلاله ربنا . . و لما يذكر اسم ربنا كلنا برضه لازم ح نكش . . بس خللى بالكوا . . فيه ناس ممكن ترفع الإسم ده . . و تتكلم اللغة دى و هى . . شر و فساد و قتل و تخريب و تدمير . . . !! أنا باقول كده للجيش و للشرطة و باقول كده للمصريين . . . للشعب المصرى . . عشان ينتبه . . اغلى حاجة فى حياتنا . . الدين و مش مفروض ناخده . . من اى حد عشان مايعملش فينا اللى انتوا شايفينه ده . . كلنا لما يكون عندنا تعب و للا مرض لا قدّر الله . . بنروح لأحسن طبيب عشان يقول العلاج و احنا الدين . . بنسيبه لأى حد . . أى حد يتكلم فيه . . لاااااااااا أنا سبت ده كله . . و باتكلم فى المسألة دى؟ أيوة لأن هى دى جوهر القصية اللى ممكن تقعد 100 سنة كمان ع بالما يتم فهم حقيقى للقضية الخطيرة دى . . عشان الناس تبص كويس و تشوف إن فيه ناس بتموّت . . و بتدمّر . . و هى ماعندهاش مشكلة . . !! و فاكر إن هو كده بيرفع راية الحق
    2 نقاط
  4. شوفت ازاى ؟ أنا كنت باتكلم على "فهمك" إنى شايف إن مفيش حاجة اسمها سنة وقلت إنى باقول إنها بيان وبلاغ مع إنى ما قولتش كده ومستعد احلفلك لو انت مش عايز تراجع المداخلة اللى انا قولت فيها "رأيى" بس انا بقى جبت من الآخر وقولت "ما عنديش أمل" .. غير الأستاذ إسلام اللى حلفلك أيمانات الله عشان تفهم هو ده اللى انت "مش عايز" تفهمه واللى انا قلت عنه إنى ما عنديش أمل فيه :) أهو ردك ده أحبطنى أكتر .. لأنك اتكلمت فى حاجات تانية خالص غير اللى انا اقصدها
    2 نقاط
  5. مش قلت لك قبل كده انت عايز تلبسني تهمة وانا لا ليا ولا عليا طب ايدك والعشرة دول انا عمري ما انكرت ان فيه سنة ولا قلت ان مافيش حاجة اسمها سنة وممكن تعمل عليا تحريات وتشوف صدق كلامي بالنسبة لان ابو محمد او طارق له رأي مخالف عن رأيي فممكن حضرتك تسألهم انا برد بالاصالة عن نفسي وليس لي شأن بالاخرين وان كنت متيقن من انهما ليسا كما تدعي عليهما ولعلمك انا لي عشرة معهم وعارف كويس منهجهم اكتر منك وكمان اعرف طارق معرفة شخصية وممكن اؤكد لك انهما غير ما تدعي عليهما هاكتبهالك بالبنط العريض وبلون مخالف عشان لو عايز تبروزها بروزها انا لا انكر السنة ومؤمن ايمان كامل بضرورة وجود السنة لانها شرح تفصيلي لكيفية اداء العبادات وبدونها ستكون العبادات على امزجة العباد وستكون هناك فوضى في اداء العبادات بالنسبة لما فعله الصحابة بعد وفاة الرسول من حروب وفتوحات اعتقد انها امور سياسية وتحكمها السياسة اكثر من كونها امور دينية
    2 نقاط
  6. أسئلة عن البخاري الثلاثاء 07-04-2015| 12:41م إبراهيم عبد المجيد قداسة البخاري ليست بنت اليوم . هي بنت تاريخ قديم لعله بدأ تقديرا لجهد الرجل في جمع آلاف الأحاديث ووصفه لرحلاته عبر البلاد العربية وكيف قبل الكثير جدا مما سمع ولم يقبل الأكثر . لقد ولد البخاري سنة 194 هجرية . ويقال إنه بدأ جمع الأحاديث في سن السادسة عشر . يعني سنة 210 هجرية . وطبعا لم يكن هناك أحد من الصحابة حيا ليسمع منه . لكنه سمع من التابعين ومن بعدهم . والنظر إلي هؤلاء التابعين الذين عاصروا بعض الصحابة سنجد أنهم لابد تجاوزوا سن المائة بكثير أو قاربوا عليها ومن ثم معاصرتهم للصحابة كانت في طفولتهم وليس في مراحل إدراك حقيقية . الحسين بن علي وهو تقريبا أصغر الصحابة ولد في السنة الرابعة من الهجرة . أى صحب الرسول سبع سنين وهو طفل ومات سنة 68 هجرية ومن ثم ففرصة أن يعيش غيره من الصحابة الذين كانوا أطفالا أصغر في عهد الرسول ، أكثر من الحسين . ليست واردة وإذا كانت واردة فستكون لأعوام قليلة . ومن ثم سيكون تابعوهم في عمر متقدم جدا فالتابعي الذي عاصر الحسين وسنه عام واحد سيكون عمره مائة وثلاثين سنة مثلا ! . والبخاري نفسه الذي يقول إنه أخذ عن التابعين لا بد أن عددهم قليل وعن تابعيهم وهم شيوخ محل ثقة حفظوا ما سمعوه من قبل ، لقد أهمل البخاري نفسه آلاف الأحاديث كما قلت فالرجل لم يكتب كل ما سمعه . إذن فالرجل يعرف أن مرور هذا الزمن يمكن أن يشوه الحديث أو يعدّل منه ويلغي معناه ، هو نفسه فعل ذلك فلماذا لايفعل الأزهر ذلك ، البخاري العظيم بحق قام بجهد كبير لكن ألا يمكن أن يكون النسيان أو الخطأ قد أصاب كثيرا من أحاديث تم تناقلها لأكثر من مائتي سنة . وهل كان من ساقوا إليه الأحاديث يعرفون أنه سيظهر يوما ليجمعها فحافظوا عليها كما هي، ولو كانوا يعرفون ألا يمكن احتمال الخطأ في النقل أو اللغة . الواحد منا كثيرا ما يقابله صديق يسأله هل صحيح أنك قلت كذا وكذا أمس فيندهش ويقول له لا بد أن من أبلغك نقل عني خطأ أو نسي شيئا من الكلام فما بالك بكلام مضى عليه مائتا سنة . في اللغة هذه مشكلة كبيرة تنتج عن سوء الفهم وقد تسبب مشاكل كبري بين الناس وتنتهي أحيانا إلي القتل كما حدث في مسرحية البير كامي "سوء تفاهم" التي قتلت فيها الأم ابنها وشاركتها القتل بنتها ولم يكن البير كامي يقصد إلا أن سوء الفهم قدر إنساني فهو وجودي الفكر . لكن بعيدا عن الوجودية فنحن نري سوء الفهم كل يوم حولنا فما بالك في نقل أحاديث مر عليها أكثر من مائتي سنة . ماهي المشكلة أن يدرك الأزهر ذلك خاصة وأن كثيرا منها يسيئ إلي الرسول الكريم أو الى السيدة عائشة حين تضعه علي مقياس العقل . هناك اعتراف من الأئمة بأن هناك احاديث ضعيفة وأحاديث صحيحة وهذا جيد لكن لا بد من الاعتراف بأن هناك احاديث لا معني لها ومسيئة مثل حديث الذبابة التي في جناحها داء والثاني دواء . النبي كان نظيفا والنظافة من الإيمان فليس معقولا أن نأكل الذباب اذا سقط في كوب أو إناء . وكذلك حديث إرضاع الكبير الذي قاله أبو هريرة عن عائشة رضي الله عنها . عائشة لم تلد ولا بد أن تعرف أن اللعب بالثدي أحد مداخل الشهوة فهل يمكن أن نصدق انها قالت هذا الكلام ؟ اليس فيه إساءة لعائشة نفسها كما يسيئ الحديث السابق إلي النبي الكريم . وهكذا في عشرات بل مئات من الأحاديث ليس التي أتي بها البخاري فقط لكن أيضا مسلم وابن حنبل وغيرهم . أيها الأزهر الشريف قليل من الهدوء والعقل والتعقل يرحمكم الله .
    2 نقاط
  7. مش بس كده يا مان .. دى زوجة عبد الناصر تحيه كاظم كانت من اصل ايرانى واخت الملك فاروق كانت متزوجه من شاه ايران .. وانا عن نَفسى نِفسى اقع فى حته ايرانى كده تكون زى لهطة القشطه أتجوزها .. اصل بيقولوا ان نساء ايران من اجمل نساء العالم والله يا اخى العزيز باهى لو حتدور على 90% من المصريين حتلاقيهم مش من اصل مصرى اصلا .. انا مثلا انحدر من جذور سودانيه نوبيه من جهة الاب وجذور مغربيه من جهة الام .. مش حتلاقى حد مأصل أبا عن جد غير اهل النوبه ..وحتى قليل من اخواتنا من المسيحيين اختلطوا وتزاوجوا بالاجانب ايام الاحتلال الفرنسى والبريطانى وكذلك خلال الحرب العالميتين الاولى والثانيه .. دا حتى يقال ان عائلة سويرس اصلها يونانى . المهم يعنى لما متعرفش ترد رد موضوعى وتتزنق ((شخصن)) ..كل اما تتزنق .. شخصن .. مع الاعتذار لمدرسة المشاغبين https://www.youtube.com/watch?v=pSRSGRvvfgk
    2 نقاط
  8. نحن نعلم أن العبادات جاءت كلها مفصلة في القرآن الكريم مثل الصيام الحج العمرة الزكاة ( وإن كانت هناك أمور في الزكاة جاءت عن طريق الرواية ولكنها قابلة للطعن ولا تعطى صفة اليقين كصفة أحكام القرآن ) عبادة واحدة فقط أتت مجملة ولم تأت مفصلة وهي الصلاة من حيث المواقيت والأداء فكان الادعاء الذي خدعنا به وهو أن الحديث المروي حجة في إثبات الأحكام الشرعية وذلك لكون الصلاة لم تنتشر في الأمة إلا عن طريق الرواية وهذا القول باطل باطل 1- لأن الصلاة نقلت إلينا عن طريق الرؤية العملية والمشاهدة البصرية من جيل إلى جيل بمعنى آخر إن المسلمين لم يؤدوا فروض الصلاة بناء على حديث بلغهم يحدد لهم الكيفية في الأداء مع عدد الركعات 2- فهم لم ينتظروا حتى يدون الحديث في القرن الثاني الهجري ثم بعد ذلك قاموا بأداء الصلاة وإنما كانوا يصلون جيلا إلى جيل من خلال رؤية حسية منتقلة تسمى برؤية العموم وهي رؤية عملية محصنة بلا أدنى شك ولذا لا ينبغي أن يفتح باب غريب على الدين بحجة وبذريعة هذه العبادة تحياتي
    1 نقطة
  9. لما الاتنين الحلوين المأطأطين دول يلتقوا مع بعض و تتقارب بينهما و جهات النظر ويوقعا العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالصحة و الزراعة و الصناعة و الطب و يتفقا على تبادلات تجارية بين البلدين بقيمة ستتجاوز الـ 30 مليار دولار مستقبلا وعلى ضرورة انهاء الحرب في اليمن ... ومش فاهمة ليه ما اتفقوش على ضرورة انهاء الحرب في سوريا كمان ...وغيره وغيره من الاتفاقيات الرائعة ... ربنا يبارك احنا كعرب ممكن نتوقع ايه من التعاون المذهل بين البلدين دول ؟!!
    1 نقطة
  10. بيلعب على كل الاحبال لمصلحة بلده او على الاقل هو شايف كدا .... بس ما يقع الا الشاطر
    1 نقطة
  11. شوف يا أستاذ : إسلام منهجي ( وأظن أنا متوافق مع أبو محمد فيه ) مستمد أيضا من السنة للحكم على السنة بالسنة فهناك بعض الأحاديث منها هذا الحديث « ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فأنا قلته ، وما خالفه فلم أقله » وغيره تحدد كيفية التعامل مع السنة مع اعتبارات أخرى ممكن تتضح بالمثال الآتي فأنا مثلا أحب هذا الحديث فألفاظه جميلة ومعانيه رائعة وغير مخالف للقرآن وسنده طيب ومتنه حسن معنديش مشكلة معاه يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ
    1 نقطة
  12. قردوغان مبدع في لعب في كل الأدوار مرة يعمل نفسه ضد إسرائيل ويبحث عن موقف دعائي إدعائي تصويري أمام شيمون بيريز ومرة يلعب دون السني ضد بشار والشيعة النصيرية ومرة يلعب دور الشيعي مع إيران ومرة علماني مع الحرية الجنسية ومرة راجل مع الحرية وحقوق الإنسان ومرة أخرى يقوم بقمع شعبه حتى أصغر طفل ومرة ضد الانقلاب وهو يدعم الانقلاب في سوريا ويحلم بانقلاب في مصر
    1 نقطة
  13. عندما يتقابل اقطاب التقية (الشيعة والأخوان) فالمؤكد ان اول التصريحات : واحد يستنكر الدماء في سوريا ، وهو المتسبب فيها والثاني يستنكر الدماء في اليمن وهو المتسبب فيها آه يا ولاد ............................ الروم والفرس !
    1 نقطة
  14. bv:- :ok: أنا مبسوط كتير .. أنا موافق .. بس على التوازى يعنى نقفل ونسد .. والسباك يصلح .. وإحنا ننشف الزروطة وننضف :)
    1 نقطة
  15. بالنسبه للراتب المعروض عليك انا شايفه قليل شوف هتصرف منه كام ريال اكل ومتطلباتك وهيتبقي كام ولو نفترض هيتبقي 1500 ريال يعني حوالي 2800 جنيه بيتك بقا زوجتك واولادك مصاريفهم كام اعتقد كده الباقي ميستهلش للغربه يااما لازم عمل اضافي بعد المدرسه لحد ماتظبط امورك وتجيب الزوجه والاولاد وبرضوا تستمر في العمل الاضافي
    1 نقطة
  16. افهمنى يا مان .. انا مش بقول نجيب الجماعت والشراذم دى من الباب الخلفى .. راجع كده مداخلاتى ببعض التانى من فضلك .. انا بقول ((نصهرها)) جميعا فى بوتقة واحده .. نلغى ونحل كل الكيانات دى ..ونُبقِى الافراد((مع فرض الرقابه والسيطره على ما يقولونه)) واللى مش عاجبه وعايز يحلق خارج السرب يتردع ((يتفرم)) .. مهما كان سواء فلان او علان .. وانا ضربت لك مثال بالبحيرى وبالحوينى .. فهمتنى يا مان .. هى دى الثوره اللى بجد وبحق وحقيق .. زى ما سيدنا عثمان عمل كده لما جمع المصحف الشريف .. بعد ما جمعه فى كتاب واحد واستوثق من صحته كما انزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. راح حارق كل الصحائف والجلود وما شابه اللى كانت ايات القران مدونه فيها عشان يبقى المرجعيه المكتوبه للقران الكريم كتاب واحد .. اللى هو موجود لحد الان بنسخ لا تعد ولا تحصى فى كل العالم ومتقوليش مستحيل .. مع الاراده القويه و((الثوره)) مفيش مستحيل .. والا كان مستحيل نشيل مبارك .. او مستحيل يتم عزل مرسى .. المهم النيه المخلصه والعزيمه والتوكل على الله بالنسبه للاخوه المسيحيين فهما مش محتاجين ثوره دينيه ولا حاجه ولا محتاجين حتى التوحد مع نفسهم او معنا او مع غيرنا .. لانهم فعلا لهم كبرائهم و كياناتهم التى تجمعهم .. والناس يعنى بالبلدى ملهمش حس ..رغم انهم طوائف مختلفه .. لا سمعنا حد من الطائفه دى قتل فى حد من طائفه اخرى او فجر لهم كنيسه او خلافه .. الناس متماسكين ومتعقلين .. وياريتنا بجد كمسلمين نتعلم منهم
    1 نقطة
  17. لا يشترط لكي نتفق أن نكون جماعات ...... قول نعتصم بحبل الله لا نتفرق نتحد على الهدف .... وأمة تدعو للمعروف والمفهوم بين الناس لا الغريب الشاذ المنكر مش معقول بعد ما نجرب الجماعات وما جرت علينا نرجع نجيبها من الباب الخلفي أنت بتطلب المستحيل لأنك عايز تجيب البحيري مع الحويني مع البرهامي كلام نظري وكمان شوية هتقول المسيحي مع السلفي أنت عايزهم صفوف ولا قلوب مفيش حد هو بتاع الدين ولا حد الدين حكر عليه ولا حد متكلم باسم الدين .... الدين لنا كلنا بيخاطبنا كلنا وليس هناك حقوق حصرية لتفسيره أو بيانه مش لازم تعملنا متبوع وتابع إني ذاهب إلى ربي سيهدين أنا لا أعتقد بالزعيم الإسلامي ولا بالأب الروحي ولا بآية الله ولا بالمرشد رب أشعث أغبر ولو أقسم على الله لأبره ... ورب متأنق لا يساوي جناح بعوضة الراعي والرعية محكومون والمرء محكوم له أو عليه بميزان العدل بحسب كل إنسان أن يلتزم بالحق حتى نكون كلنا مع الحق
    1 نقطة
  18. انا عايز أسأل سؤال خطر على بالى من وحى الموضوع ده وموضوعات اخرى .. ومحبتش اعمله فى موضوع خاص بذاته لانى مش حعرف اجارى الاخوه الكرام لضالة ثقافتى الدينيه مقارنة بهم وبلا مبالغه او تواضع .. واللى يحب يعمله موضوع انا موافق ومتنازل عنه السؤال هو .. هل حفظ الله سنة الرسول صلى الله عليه وسلم كما حفظ القران الكريم ؟ وماهو الدليل لو كانت الاجابه بنعم .. ولماذا لم يحفظ الله سبحانه وتعالى تلك السنه .. حتى لا نقع فى تلك الشكوك والحيره حولها .. لو كانت الاجابه ب لا ؟
    1 نقطة
  19. يعنى يا مان يبقى عند الديانات السماويه وحتى الوضعيه الارضيه جماعات او هيئات او مراكز أو مجمعات تعبر عنها وتتحدث باسم دينها ((رسميا)) وتحت مظلة ورعاية ورقابة قوانين الدوله .. واحنا كمسلمين عايزينا نتشرذم كده وكل واحد فينا يسير فى الدين ويفسره على هواه .. ماهو ده برده تطرف يا مان ..((أقصد التحرر)) .. التطرف والتحرر وجهان لعمله واحده .. ده فى اقصى اليمين والتانى فى اقصى الشمال .. وكلاهما لا يصلح لمجتمعنا المصرى التى يعتبر الدين جزء لا يتجزأ من مورثه الثقافى وحضارته الانسانيه منذ الفراعنه .. ولا سبيل للنجاة الا بالاعتدال والتوحد والسعى نحو (((((كلمة سواء))))) لا تهويل ولا تهوين فيها وكذا لا افراط ولا تفريط.. درأ للفتن التى تأتينا حتما من التطرف وستأتينا قطعا من التحرر
    1 نقطة
  20. ليس شرطا أن ننتظم في جماعة أو نكون في فرقة أو نفتقر إلى طائفة أو نحتكم إلى أمة من الناس لن ننتظر أبدا أحدا مش لازم أبدا حد ياخد بأيدينا لماذا دائما نبحث عن سيد سواء كان هذا السيد فرد أو جماعة فلتكن أنت سيد نفسك مش هنخلي حد بيتكلم باسم الدين الطريق مش محتاج لدليل أو مرشد ولكنه واضح جلي قريب دان عندنا شريعة ومنهج مفصل مش محتاج إنهم يجمعوا على شيء علشان أقبل به فإذا أجمعوا على شيء فإجماعهم يلزمهم وفهمهم لهم سأفهم أنا بنفسي بيني وبين ربي تحرر ... تحرر ومنتهى الحرية إنك تكون عبد لله .... ولله فقط اعرف طريقك بدون مرشد
    1 نقطة
  21. شفت بعيني محدش قالي شكرا اخي الفاضل التونسي علي ابتسامتين جميلتين رسمتها علي شفتاي قبل ان ابدأ يومي في معترك الحياة .. المهم اني مش عارف ازنقك ! انت فين مع ولا ؟؟
    1 نقطة
  22. واضح جدا ان الرئيس السيسى ينتقد بشده نظام مبارك ونظام السادات الله يرحمه كمان بجزئية الموائمات السياسيه دى وهو عنده حق تماما .. لأن بذرة التطرف اتزرعت ايام السادات .. واترعرعت ايام مبارك .. وتغلغلت وتوغلت وتوحشت فى الفتره ما بعد الثوره وحتى الان .. وده اللى مخللى عملية مواجهة التطرف ((وفى ظل الظروف السياسيه والاقتصاديه المترديه الحاليه)) معقده وصعبه جدا جدا جدا .. لان الفكر المتطرف ده انتقل من مرحلة الكمون فى العقول .. الى مرحلة العلن والتنفيذ على أرض الواقع ..واللى شايفينه يطبق فى اطار عمليات ارهابيه لم يفلح معها حتى الان اى مجابهه مسلحه .. وبالطبع ((وفى رايى الخاص)) لن يفلح معها المواجهه بالفكر المستنير الصحيح .. لان الناس دى أثبتت التجربه على مر السنين ان التفاهم معهم ومحاورتهم نوع من تضييع الوقت .. المشكله بس ان البلد لازم تركز جهودها فى جبهه واحده او جبهتين على الاكثر ويتم التركيز على موضوع الحرب على الارهاب .. لانى شايف ان الدوله مشتته جهودها وطاقتها فى جبهات اخرى ممكن اننا نأجل مواجهتها او التغافل عنها خالص .. نظرية ان انت تقوم بكل حاجه فى نفس الوقت اثبتت فشلها مع نظام السيسى ولازم يبتدى يركز فى الاولويات .. ومن اولويات البلد دى تطهيرها من الارهاب والفساد
    1 نقطة
  23. الجسد مرآة لكل ما يعتمل داخل الانسان قلتها مرارا و لازلت أكرر التغيير يبدأ من الداخل
    1 نقطة
  24. اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين
    1 نقطة
  25. بصراحه يا جماعه الاعتراف بالحق والرجوع عن الخطأ فضيله .. وده اللى شرحته نواره نجم فى مقالها الاخير حول اشتراك مصر فى الاعتداء على اليمن .. الست الفاضله كانت معترضه على العدوان لكنها حاليا موافقه لعدة اسباب .. و .. اترككم مع المقال أخي المواطن أختي المواطنة، لقد آليت على نفسي ألا أخاف في الحق لومة لائم، وأن أراجع نفسي إذا ما تبين لي أنني كنت مخطئة في موقف ما، وألا تأخذني العزة بالإثم، وأظن أن من تابعني لفترة، علم مني أنني أتراجع عن موقف ما، إذا ما علمت في غيره الحق. وها أنا ذا أتراجع عن موقفي الذي كان مناهضا للحرب على اليمن ومشاركة مصر فيها. كان اعتراضي على مشاركة مصر في حرب اليمن، ينبع من كوني أرى أن أي تدخل عسكري في دولة أخرى لم تؤذنا في شيء هو عدوان يشبه عدوان أي دولة إمبريالية على دولة أخرى ضعيفة لتحقيق مصالحها. إضافة إلى ذلك، فإنني كنت أرى أنه حتى الدول الإمبريالية تغزو البلاد الأخرى وتعتدي عليها لتحقيق مصالحها هي، لا لتحقيق مصالح غيرها، وكنت أظن أننا نشارك في الحرب على اليمن لأننا نحقق أهداف دول أخرى في مقابل المال المدفوع لنا، وهو ما لا يليق بالجيش المصري العريق وتاريخه المشرف، كما أنني كنت أرى أن الجيش المصري هو جيش قوامه الرئيسي من المواطنين المجندين، أي أن مكونه الرئيسي هو الشعب، ومن ثم وجب على القائم بالأمر استشارة الشعب الذي يجود بفلذات أكباده لبناء جسم الجيش الرئيسي، وهو ما لم يقم به الرئيس السيسي في غياب البرلمان. وكنت أرى أن لدينا جبهة مفتوحة في سيناء، وعدوا تاريخيا على حدودنا، ولا يجدر بنا أن نفتح جبهة أخرى لا ناقة لنا فيها ولا جمل، وكنت أرى أن قتل أطفال اليمن لا ينفع مصر في شيء، فرصيد مصر الآن، وبعد غيابها التاريخي من الصناعة والريادة، لم يعد سوى الحب في قلوب العرب، وها نحن نخسره بقتل مدنيين في دولة شقيقة، وكنت أرى أن الدخول في حرب أهلية لتشجيع طرف على طرف، هو عمل غير أخلاقي، وكنت أضع نفسي مكان المواطن اليمني: ماذا لو قررت تركيا ضرب مصر لإعادة مرسي إلى الحكم؟ هل كنت سأقبل؟ وكيف كنت سأنظر لذلك الرئيس الذي استدعى قوات أجنبية شرها للحكم؟ وكنت أرى أن الترويج لما يسمى بالتصدي للخطر الإيراني هو محض هراء، إذ أننا لم نلحق أي ضرر بإيران، فإيران تحقق أهدافها هدفا وراء هدف بصبر وتؤدة وكد، وبدون أن تضحي بأبنائها في حرب عبثية، بينما نحن نوسع اليمنيين قتلا، ونلقي بأبنائنا في آتون حرب لم تهتم إيران بالالتفات إليها سوى بتصريح هزيل تطالب فيه كل الأطراف بالهدوء والصلاة ع اللي حيشفع فينا. لكنني، وبالرغم مما سردت، اكتشفت أنني كنت مخطئة، وأنني افتقر إلى بعد النظر، وعمق الفكر. اكتشفت هذا الاكتشاف بعد أن استمعت مرات ومرات إلى خطبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد فهمت أشياء لم أكن أفهمها من قبل، وهاكم ما فهمته: لماذا نشارك في عاصفة الحزم؟ نحن نشارك في عاصفة الحزم لأننا يجب علينا أن نشارك في عاصفة الحزم، ولماذا يجب علينا أن نشارك في عاصفة الحزم؟ لأن هذا هو واجبنا، أن نشارك في عاصفة الحزم، وما هو واجبنا في المشاركة في عاصفة الحزم؟ واجبنا هو أن نشارك في عاصفة الحزم. لماذا؟ هناك أسباب عديدة تدفعنا دفعا للمشاركة في عاصفة الحزم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: السبب الأول: أننا يجب أن نشارك في عاصفة الحزم. السبب الثاني: باب المندب.. ستقول لي: أنت يا نصابة مش قلت إن هناك أساطيل أمريكية، وفرنسية، وإسرائيلية، وتركية تقوم بحماية باب المندب؟ وإن قناة السويس أمن عالمي وليست أمن مصري فقط؟ وإن مصر قد تكون أقل المتضررين من غلق قناة السويس، إذ أن غلقها يعني انهيارا في التجارة العالمية؟ نعم، قلت ذلك، ومازلت أقوله، ولا يسعني أن أنكر حقيقة واقعة: هناك بالفعل أساطيل أمريكية وفرنسية وإسرائيلية وتركية تقوم بحماية باب المندب، وبالفعل إيران لا تستطيع أن تتبول في المحيط، ناهيك عن إمكانية غلق المضيق، لكن.. كل هذه الدول تقف على باب المندب لخدمة مصلحتها، أما نحن فنقف على باب المندب لخدمة مصلحتنا. ما هي مصالح الدول الأخرى التي تقف على باب المندب؟ مصلحتها بالأساس هي تأمين قناة السويس وعدم السماح لأحد بالتمكن من غلقها. وما هي مصلحتنا في الوقوف على باب المندب؟ مصلحتنا هي تأمين قناة السويس وعدم السماح لأحد بالتمكن من غلقها. لكن.. لما تيجي منهم غير لما تيجي منا. هناك احتمالية أن تقوم الدول الأخرى بتغيير كالون باب المندب، وطبعا مش حيدونا نسخة من المفتاح، ولو اتكلمنا، حيقولوا لنا أنتوا ما كنتوش موجودين ولا حاسبتوا النجار معانا، وهذا يعني أننا كلما أردنا الدخول من باب المندب سنضطر إلى دق الجرس، وممكن تكون الدول دي نايمة، أو بتصلي، أو في الحمام، ونتلطع إحنا على الباب.. افهم.. افهم الكلام. السبب الثالث: أننا ذهبنا إلى ليبيا. وطبعا اليمن جالها خبر إننا ذهبنا إلى ليبيا، ولو عرفت إننا مش عايزين نجيلها، حتاخد على خاطرها، وممكن تحصل مشكلة، وتقول لك بقى هم مش عايزين ييجوا عندي ليه؟ ده لما بيجولي باشيلهم في عينيا، وحتى ما بيشيلوش طبقهم، ما بيجيبوش لنفسهم كوباية مية، هم مستعريين مني؟ ولا أنا مش قد المقام؟ وأنت عارف بقى النسوان ومخها، وياريتها حتسكت على كده، طبعا حتكلم حماتك السعودية، وخالك الإمارات، ويجولك البيت، ويعملوا لك قلبان، وعلى إيه ده كله؟ مشاكل نحن في غنى عنها، ما تساويش تمن التاكسي اللي رايحين به اليمن. السبب الرابع: هو أن الرئيس في ذات مرة من المرات قال للدول العربية: مسافة السكة.. عايزين تطلعوا الرئيس كداب؟ ده رئيسنا المنتخب، مالوش كلمة على بيته ولا إيه؟ أدام عزم الناس لازم ما نكسفهوش، هو صحيح عازمهم على عيالنا مش على الغدا، بس هم يغلوا على الضيف؟ عيب.. وده راجل ملو هدومه، وما يصحش نصغره. إحنا حنتخلى ولا إيه؟ ثم إنه من العيب أن تقول بأننا سنذهب لأن الدول التي لها مصلحة في الحرب قد دفعت لنا مالا.. عيب.. هم صحيح دفعوا، بس ما يصحش تقول الكلام ده، قدر يعني ما دفعوش، ما كناش روحنا؟ آه ما كناش روحنا، بس برضه ما يصحش تقول كده، ده كفاية ساعة 30 يونيو بقوا يبعتوا لنا مراكب النفط والمحمر والمشمر لما خلونا مش عايزين حاجة. بالطبع هناك بعض الناس التي تقوم بالإيقاع بين الأشقاء، مثل جل الحسابات الإلكترونية السعودية على التويتر والفيس بوك والتي عادة ما تكتب: وليش يا مصريين ما تبغون تروحون بري؟ ما دفعنا لكم؟ بس حتى لو غلطوا أنت ما تغلطش. لكل هذه الأسباب التي استمعت إليها في خطاب الرئيس، ولغضبته، وتكشيرته، فقد قررت أن أنصاع إلى ما كتبه الله علينا، وألا أعترض البتة على مشاركتنا في عاصفة الحزم… أصلي لو اعترضت حاشرب م البحر يعني. انتهى المقال و بالمناسبه .. وحتى اضيع على البعض ((لذة)) الشخصنه .. فالمدعوه نوارة نجم هى ابنة الكاتبه صافيناز كاظم التى تنحدر من اصل ((إيرانى))
    1 نقطة
  26. عمرك شفت وساخه اكتر من كده ... قوات الامن تلقى القبض على اخواني حاول قتل ابنتة لعدم نزولها مظاهرات الاخوان القت فوات الامن بمحافظة الشرقية القبض على المدعو أ - أ - م - الذى ينتمى الى تنظيم الاخوان الارهابى بمدينة فاقوس الشرقية بعد ماورد بلاغ من زوجتة تستنتجد بقوات الشرطة وبسؤال زوجته قالت انه كان يجبرنا على النزول فى المسيرات الاخوانية فى السابق انا وابنتى ولكن هذه المرة امتنعنا ثم تهجم عليا بالضرب والاهانه وتهجم ايضا على ابنته بالضرب ودخل الى المطبخ واتى بسكين وحاول قتل ابنته لكننى وقفت بينهم ومنعته لفترة قصيرة وصرخت بأعلى صوتى حتى سمعنى الجيران واتوا الينا لينجدونا من هذا الحيوان ولكنة استطاع ان يضربها بالسكين فى
    1 نقطة
  27. ما زالت التتينة فى بقنا وعاوزين الحكومة تعمل لنا كل حاجة إحنا مش ممكن نكون غلطانين إحنا مش ممكن نكون جهلة إحنا مش ممكن نكون جشعين إحنا مش ممكن نكون بنتلدغ من جحر واحد عشر مرات إحنا مش ممكن نكون مضحوك علينا بإرهابنا من ربا البنوك إحنا فلة شمعة منورة هى الحكومة اللى بت ستين كلب
    1 نقطة
  28. أتمنى إننا نكون عملنا اللي علينا وأتمنى إن ربنا يتقبل منا إحنا حسب اجتهادنا عرفنا الناس الطريق الصحيح والصراط المستقيم ولسنا عليهم بمسيطرين رغم ما اتهمنا به من كفر وإلحاد وضلال وأوصاف أخرى لم يمنعنا ذلك أن نوصل اجتهادنا ونتيجة جهادنا في التعلم والكتابة فإن كنا على الحق ... فإننا نحاول أن نتواصى بالصبر وعلى ما رأيناه نتيقن أن مهمة الرسل ( وهم قدوتنا ) قد نالهم الأذي الحسي والمعنوي في أنفسهم وأهليهم حتى أعلمونا الحق والصراط المستقيم فنتمنى على الناس ألا يتبعوا السبل فتفرق بهم عن سبيله فإن أبوا إلا ذلك فلهم مطلق الحرية القرآن القرآن وفقط شريعة ومنهج وحكم تفصيلي والرسول بيان وبلاغ ( صلى الله عليه وسلم ) هذا هو كلام الله وهذه هي عقيدة التوحيد
    1 نقطة
  29. حلو أوى .. العقيدة مش بس تثبت بالظنى بل وتتأصل بالظنى وبعدين نبقى نبص فى القطعى شوفت يا أستاذ طارق ؟ هكذا يتألهون على الله هكذا يدخل مشايخهم فى عقولهم أن القرآن أحوج للسنة من السنة للقرآن وما هى السنة ؟ .. هى ما رواه بشر لا يدرى أولهم عن آخرهم إلا بالسمع السنة هى مارواه فلان عن علان عن ترتان وقال عنهم بشر إنهم ثقة فخذوا دينكم منهم أما القرآن القطعى الثبوت فيأتى فى المقام الثانى حتى وإن كذبوا ودلسوا وقالوا إن الترتيب هو القرآن فالسنة فالإجماع فـ .. فـ .. فالشيخ نار على علم فى الكذب والتدليس على خلق الله ولكنهم ينكشفون عندما تأخذهم العزة بالإثم
    1 نقطة
  30. لا يا أبا عمر ولتحذر من ذلك أشد الحذر .... أن تأخذ عقيدتك من الروايات مهما كان سندها خذها من القرآن وفقط ..... كيف تأمن لبشر وخاصة الواحد وتأخذ منه عقيدتك وإسلامك واعلم يا أبا عمر أن 1- الشارع للأحكام الدينية هو الله وحده لا شريك له ..... حتى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه مع علو قدره وشرف منزلته كان على شريعة إلهية عظيمة شرعها له الله وأمره باتباعها ولم يشرعها هو لنفسه فتأمل يا أبا عمر {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيئاً وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ } 2- حتى منهاج تطبيق الشريعة هو لله وحده لا شريك له وهذا المنهاج يعني الكيفية التي يمكن للمسلم من خلالها أن يترجم أساسيات الشريعة إلى واقع ملموس (( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ... )) 3- يا أبا عمر حتى الأحكام التفصيلية هي كذلك من بيان الله وحده لا شريك له (( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )) فتلتقي الشريعة والمنهاج والأحكام وتتفق على كون صدورها من الله وحده لا شريك .... لا من رواية ولا من الرسل مع علو مكانتهم وشرف منزلتهم فكيف تقول إنك تأخذ من أحاديث الآحاد في عقيدتك .... يا أبا عمر إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْض يُضِلُّوك عَنْ سَبِيل اللَّه إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ } تحياتي
    1 نقطة
  31. ما سبق من فتاوى ابن تيمية: 1- هى غث من التراث الإسلامى المراد تنقيته. 2- هي آراء لا قيمة لها ولكن ينبغى تدريسها كأحد أقسام مادة الجريمة وكبت الحريات والعنصرية. 3- أحد زعماء القتل والدم باسم المافيا الإسلام. 4- لست مرتدا ولا خارجا عن الملة، بل تنويري يكشف حقيقة "دين الخوف" الذي صنعه من نصبوا أنفسهم "رجال دين أو حراس عقيدة" وحقيقة "رب الخوف والرعب والقتل" الذي صنعوه ليخيفون به خلق "الرب الحقيقي" رب الرحمة والصفح والتسامح والمحبة وحب الخير.
    1 نقطة
  32. أغـرب 10 فلسفــات ربمـا تقــودك إلى الجنــون ! Arageek philosophy عماد أبو الفتوح لا أعتقــد أن الكثيــرين منكــم لديه البـال والمزاج الرائق للدرجة التى تجعلــه يتعمّــق في قراءة كتب الفلسفة ، إلا لو كان باحثــاً في مجــال الفلسفة أصلاً .. الفلسفة يمكن تلخيصهــا بالنسبة لمُعظمنــا أنها مجموعة من غربــاء الاطوار يتحدثون في أشيــاء بديهيــة بجدية شديدة ، ويطرحون أسئلة عجيبة من نوع : لمـاذا نأكــل البطيــخ ؟ .. هل البطيــخ موجود بالفعـل أم أننــا نتخيّــل وجوده لأن حواسّنــا هي التى أوجدته ؟ .. هل البطيــخ من الداخل لونه أحمــر أم أننــا نعتقــد ذلك ؟ .. جدل في جدل لا يُفضــي إلى شيئ ، سوى أن يجعــلك تضــرب كفــاً بكــف ، شاكــراً الله على نعمــة أنك تأكــل البطيــخ مباشــرة دون أن تهتم إذا كان موجوداً بالفعــل أم انك تتخيــل وجوده ، كـما يفعــل بعض المجـانين في هذه الحيــاة.. ولأن الموضوع مُعقــد ، وربمـا لا يرد في ذهنــك إطلاقاً قراءة موضوعات فلسفيــة تجعلك تشعــر بالضيــاع وعدم الفهــم .. دور أراجيــك أن تجعــلك تُحــط علمــاً بشكــل عام بأهــم المبــادئ الفلسفيـــة ، بشكــل سريع ومبســط في مقــال واحد ! لدينا هنا مجموعة من أغرب الفلاسفــة – وأشهرهم أيضــاً – ، وضعــوا مبــادئاً لا يُمكن وصفهـا إلا أنها كــانت غريبــة بالفعــل ! المَعــلّم سُقــراط socrates ليس اول الفلاسفة ولا أعظمهم .. ولكــن أشهــرهم على الإطلاق .. يرى الفلسفة علمـاً رجوليــاً ، وأن النســاء دورهم الأساسي في الحيـاة هو منــع الرجال من ممارسة الفلسفــة.. الرجل كان متزوّجــاً من إمــرأة قاسية سليــطة اللســان ، صــاحبة القصة الشهيــرة معه عندما كان يجلس بين تلاميــذه ، وهي لا تتوقف عن سبّــه والصراخ فيه ، حتى جاءت اللحظة التى ألقت عليــه المــاء من الشــرفة ليسقــط على رأســه .. بهــدوء أخرج منديلاً يمســح المــاء من وجهه ، ثم التفــت لتلاميذه مُبتسمــاً ، قائلاً عبــارته الخالــدة : إن المطــر ينهمــر دائمــاً بعد الرعــد ! # فلسفة سقــرط يمكن تلخيصهــا هي أن النــاس عليهم أن يفكــروا دائماً وأبداً ولا يقبــلوا بالمُسلّمــات إطلاقاً # السُقــراطيــون يعتنقــون الفلسفة الساخــرة ، حتى سمّيــت ( السخرية السقــراطية ) التى كانت تفضــح دائماً زيف الآخرين .. يقــول سقــراط عن الزواج : تزوّج .. لو كـانت إمرأتك صالحة لصـرت رجلاً سعيــداً .. ولو كــانت شريرة لصــرت فيلســوفاً مثلي ! السقــراطية غير مهتمة بتفسيــر مواضيع الفلسفة المجردة ، مثل كيفية نشوء الكون وخامته الأصليـة ، إلخ .. وتعتبــر أنه لا حلــول لمثل هذه الموضوعات .. فقــط تركز على المفاهيم المعنوية : فهم العدل ، الصدق ، السعــادة ، إلخ .. كان سقـراط ينهى تلاميذه عن تنــاول اللحوم .. ومع ذلك ، عندمـا تمّ إعــدامه – كمُعظم الفلاسفة – كانت وصيّتــه لأتبــاعه أنهم سيجدون عنده ديكــاً في المنــزل ، يرجوهم لإعــادته لصــاحبه ! حُــب أفلاطــوني ! Aflaton تلميـذ سُقــراط .. انشــأ مدرسته الفلسفيــة الخاصــة ، يــرى أن المــرأة شــر مُستطيــر ، يمقت النـســاء كالمــوت .. # فلسفــة أفــلاطون تعتمد على الرياضيـات بشكـل مُدهش ، خصوصاً علم الهندسة.. يقـول أفلاطون : لن يتحسن المُجتمع – أي مجتمع – مالم يحصـل الفلاسفة على سلطة سياسية .. او يتحوّل السـاسة إلى فلاسفة ! وقتئذ تعم الحكمـة ويرتفع الظلم .. # فلسفة أفلاطون عجيبة بعض الشيء ، قائمة على عقيدة الأشكــال .. ماتراه حولك ليس موجوداً أصلاً ، بل هو إنعكــاس ( ظـلال ) لموجــودات اخــرى في عالم المثـاليـات .. أي أن الحــائط الذي أمامك الآن ليس موجوداً ، هو فقــط إنعكــاس لحائط موجود في عالم آخر أفضـل.. # يرى أن المــرء لا يرتكــب جريمة عامداً أبداً ، وأن خطـايانا ليست بإختيــارنا .. وأن المُخطئ يجــب أن يُطهّــر نفسه بالفسلفة والرياضيــات ، وإلا سيعود إلى الحيــاة على شكل ( حيــوان ) بعــد أن يموت .. فتــاوى أرسطــوطاليــز ! aristotle أرسطــو .. أو أرسطـوطاليــس .. أو أرسطــوطاليــز .. بغض النظر عن طريقة نُطق اسمه ، المهم أننــا هنا بصدد واحد من أهم الفلاسفة على الإطــلاق .. # لم يكــن يكــره المــرأة مثــل سقــراط وأفلاطــون.. # ارسطو تكلّم فى كل شيء تقريبــاً ، في العلوم والفلك والطب والدين ، وظلت آراؤه مسيطــرة جداً على أوروبا بأســرها لفتــرة طويلة للغــاية كأنهـا تعاليم مُقدّسـة ، خصوصـاً أنه كــان ملك ( التنظيــر ) بلا مُبالغة .. يضع القواعد والقوانين العلميــة وهو يجلس في مكــانه بلا أي تجــريب أو ممــارسة : الشمس تدور حول الأرض .. الرؤية تأتي من خروج الضــوء من العين للموجودات .. عدد اسنـان المرأة أقل من الرجــل .. الشرايين لا تنقل الدمــاء ، بل تنقــل الهواء .. وهكــذا ، يُصــدر أحكـامه العلميــة بأريحية كاملة بدون أي تجريب أو دراسة على الإطلاق .. لذلك ، استلــزم الامر مئات السنين للخلاص من نظرياته المُقدسة في أوروبــا ، بقدوم علمــاء عباقرة ، وإندلاع الثــورة ( الكوبــرنيكــوسية ) التى قالت أن الشمس هي المركز ، والكواكب تدور من حولها.. فضــلاً عن إستلهــام العلوم العربية التجريبية ( ابن سينـا – ابن النفيــس – إلخ ) التى حطّمــت تنظيــرات أرسطــو العلميــة الغريبة ! # مؤسس علم المنطق .. يقول أن مقدمتان منطقيتـان تقود حتماً إلى نتيجة .. وهو كلام مهم جداً كمـا ترى ! # يرى أن كــل شيء يتغيــر فى العالم .. إلا ( العقــل الإنســاني ) و ( المُثــل ) .. وأن الموت هو أن تدور الروح الســامية بالإرادة الإلهيــة بين النجــوم في قلب المجــرة للأبــد .. ملحوظة : الإسكنــدر الأكبــر كــان تلميــذاً من تلاميــذ أرسطــو المُقربين منذ صغــره .. السُفسطَــائيــون .. في حـب البراغيـث ! sophism السفسطــة Sophism هي كلمة أصلاً معنـاها ( المهــارة ) .. المهارة في تحويل الفلسفة إلى استعراض عضــلات عقلي ..إثبــات النفي ، ونفي الإثبــات بحجج عقليــة مُقنعة ! مثـال عملي حقيقي عن إحدى محـاورات السوفسطـائيين ، في مدح البراغيـث : البرغــوث كائن مفيد ، لأنه يزيل الدم الزائد من الجسم ويرغمك على الاستحمام وبفضله يضطر الناس لتغيير ملابسهم ، وبالتالي نشــأ مُصطلح نظــافة .. طيب لو لم توجد براغيــث ، لما وُجد مُصطلح ( قذارة ) .. ولو لم تكن هناك قذارة ، لما صارت هنــاك ضرورة للنظافة أصلاً ! وبالتالي ، البراغيث لا أهمية لها أصلاً ، ومن دونها الحيــاة أفضــل ! فلولا المرض ماوُجد العلاج .. إذن لمــاذا وُجد المرض أصلاً ؟! انت طبعاً عرفت الآن لمــاذا يُقــال عن المُنظّــر الذي يقــول كلاماً متشابك ملتــوي غير مفهــوم ، أنه : سُفسطــائي ! الأبيقــورية .. الشهــوانيـة بلا حدود ! Epicurism الأبيقــوريــة هي مدرسة فلسفية أيضـاً تقول أن الهدف الوحيد للحيــاة هو الحصــول على أكبر قدر من اللذة .. كل شهــوة لدى الإنســان يجب أن تُطــاع ولا تقــاوم .. الغرق في اللذة حتى الإكتفاء ، ومن ثمّ التعلم بأن السعــادة هي الحركة الهادئة المُنتظمة ، وعدم وجود ألم.. طبعـاً هي فلسفة لا تعنينـا هنــا سوى تعريفهــا من باب العلم بالشيء ! :) الروّاقيــّون Stoicism1 الرواقيــّون أو ( المشّــاؤون ) Stoics هم سادة المشـي .. مجموعة من الفلاسفــة اليونانيين القدامى ، تتلمــذوا بالأساس على يد الفيلســوف ( زينــو ) ، ومــارسوا كل فلسفتهم أثنــاء المشــي فى الأروقـــة ! .. مجموعة من الفلاسفــة يتمشــون ذهاباً وإيــاباً ، ولا يكفـــّون عن الكلام عن نظريــاتهم في الحياة والوجود أثنــاء المشــي ! فلسفــة الرواقييـن أو المشّــائين تدور حول أن ( اللامبــالاة هي الحــل ) .. لا ألم ، ولا فرحة ، ولا رغبــة .. فقط كل ماعليــك ان تفعــله ان تعيش غيــر مبــالٍ بأي شيء على الإطــلاق .. إلا المشــي فيما يبدو ! :) الفيثــاغورثيــّون فيثاغورث حدّث ولا حرج .. تتذكــر طبعاً نظرية فيثـاغورث الرياضيــة ، بأن مربّــع الوتر في المثلث تســاوي مجموع مربّع الوترين الآخرين .. أنت تذكـر هذا الهراء حتمـاً ، ستجده فى عقلك البــاطن من أيام الدراسة الإبتدائيــة.. الفيثــاغورثيــّون كوّنوا فلسفة خاصة عن الكون أنه مزيج بين الرياضيات والموسيقى والهندسة .. حركة الكون تتم بنفس القواعد الموسيقيــة ، والأرقام هي مكمــن الأسرار لكــل شيء فى الوجود ، خصوصاً الرقم عشــرة .. السبيل الوحيد لتطهير النفس لدى الفيثـاغورثيين هو الرياضيـات والموسيقى ، والإمتناع عن أكل اللحوم وترك الشهــوات جميعاً ، حتى الحلال منهــا.. فلنعـش مثـل الكلاب ! cynism الكلبيــّون ( Cynics ) .. هم مجموعة من الفلاسفة يــرون أن حيــاة الكلب هي المثــل الأعلى ! .. التسوّل والزحف .. الكلبيــّة هي الكمــال .. لا أكــل جاهز ، لا ثــروة ، لا زواج بنيــة تأسيس أســرة .. الكلب سعيد وراض بحاله جداً في ظل هذه الظــروف ، لذلك يجــب أن يتبع الانسان هذه الخطوات ليصــل إلى السمــو ! الفيلســوف اليوناني ( ديـوجين ) هو النموذج الأصدق لهـذا المنهــج ، عاش حياته كلها تقريباً يرتدي مايُشبه البرميــل الخشبـي بدلاً من الملابس الآدمية ، تبرز يداه وقدماه من ثقوب البرميــل .. ويعظ النــاس بالوصول إلى السمــو الذي يمكّنهم من الحيــاة مثل الكلاب ! هكــذا تحدّث زرادشــت ! نيتشه نيتشيــه .. قيــل عنه أنه لم يؤثــر احد الفلاسفة على البشــرية كلهــا ، كمــا أثّــر فيها هذا الرجــل ، بكــتابــه ذائع الصيت والشهــرة ( هكــذا تحدث زرادشــت ) .. زرادشت هو أحد حُكمــاء الفرس القدامى ، قــال على لســانه ( نيتشيه ) كل مايريده وما يــراه في فلسفته ، رغم أن الرجل – زرادشت – برئ من مُعظم مــاجاء فى الكتــاب.. نيتشيــه ببساطة شديدة يدعو لفلسفة قاسيــة يُمكن القول بأنها الطريق الأقصر لخراب العالم .. قائمة كلها على التخلص من الضعف البشري .. لا رحمة .. القوة هي الأساس .. والأقوياء يجب أن يُمارسوا قوتهم لأن هذا حقهم الطبيعي .. البقاء للأقــوى ، والضعفاء ليس لهم مكــان .. وستقوم الطبيعــة بضمــان حق الأقــوياء فى البقاء جيلاً بعد جيــل ، حتى نصــل إلى الكائن الأفضــل : السوبر مــان ! إذا مانزلت بك مظلمــة فقابلها بمثلهــا ، وأضف إليهــا خمس مظالم صغيــرة .. لئن ينتقم الإنســان فهذا أقرب للخيــر .. ليس من الإنســانية ان يترفّــع مظلــوم عن الإنتقــام ! ويبشّــر من لا يتّبــع هذه الفلسفة : فلتحل اللعنة على من لا يتقبّــلون فلسفتي .. أما من يقدرونها حق قدرها ، فقد كُتــب عليهم ان يكونوا سادة العالم ! أما بخصوص نظرته للمــرأة ، فهــو مُجــامل رقيق جداً : المرأة ماهي إلا وعاء للحمل ، يترعرع فيه الجنس الأسمــى .. السوبر مان ..إن قلب الرجل هو مكمن القســوة ، اما قلب المرأة فهو مكمــن كل الشــرور !! فيما عدا هذا لا قيمة لهــا .. نصيحتــي للناس : إذا ذهبتَ إلى المرأة ، فلا تنس الســوط ! المُضحك أن نيتشيــه نفسه كـان نحيل الجسد مليئ بالامراض ، وقضى حياته كلها مُعتل الصحة .. أي أنه نمــوذج للضعف البشــري ! .. من المثيـر تخيــّل كيف كان سيعيش حيــاته فى مجتمع يُطبّــق فلسفتــه المُنحازة للأقويــاء ، والمُحتقــرة للضعفاء ! من طبّق هذه الفلسفة فى التاريخ ؟ .. ادولف هتلــر طبعاً كــان من عُشــاق نيتشيه ، وطبّق فلسفته حرفيــاً .. ممـا أدى إلى مقتــل 60 مليون إنســان في حرب هائلة لم تعرف الدنيــا مثلها حتى اليوم ! شوبنهــاور .. الموت ذلك أفضـل جداً ! شوبنهاور الرجل كان غريباً جداً مثل صورته .. شديد الفظاظة سيئ الخلق إلى أقصى درجة .. مُتخوّف من المرض – أي مرض – بشكــل مُدهش .. حتى انه كان يشرب من قربة مــاء مدبوغة بالجلد ، ويدخــن من خلال غليــون طوله ( متر ونصف ) حتى لا يرتد الدخان على وجهه فيُصــاب بسرطان الرئة ! وكان يكــره أمه بجنــون – حتى بعد وفاتها – .. لذلك كانت المُحصلة فلسفة كئيبة قاسية إمتداد لفلسفة نيتشيــه .. فلسفة شوبنهــاور هو الإنكــار .. الحيــاة شر خالص ويجب أن تنتهــى .. الوحــدة أهم شيئ فى الحيــاة .. لو كنت ملكـاً لكـان أول أمــر أصدره إلى رعــاياي : دعوني وحيداً ! طرح شوبنهــاور كتاباً بإسم ( العــالم إرادة ورأي ) ، لم يبع وقتئذ الا بضع نسخ .. لأن مقدمة الكتــاب كــانت تحمــل ما يعتبــر إهانة مُباشــرة للقــارئ : كل من أتمّ عملاً عظيماً لا يهمه عدم إقبــال الجماهيــر عليه ، كما لا يُضيــر العاقل تهجّم المجانين عليــه في مستشفى المجــاذيب ! يقول شوبنهـاور عن المـرأة : الخدعة الكبرى في حياتنا هي المرأة .. تتزود لسنوات بالجمال والسحر حتى يتزوجها الرجال ، وتنجـب أطفالاً أجمل .. بهذه الكيفية تستمــر إرادة الحيــاة إلى الأبد ولا تتوقف .. هكذا نقع نحن فى فخ الطبيعة غافلين ..لا اعرف كيف يمكن للرجل ان يحب هذه الكائنات ضيقة الكتفين ضئيلة الحجم قصيرة الساقين ! هو يفكـر .. إذاً هو موجــود ! ديكارت ديكـارت .. من الذي لا يعرف ديكـارت ؟ .. كان يشـك في كل شيئ حتى وجوده نفســه ، حتى وصــل إلى القاعدة الفلسفية الشهيــرة أنه طالمـا يُفكــر ، إذاً فهذا بُرهان على وجوده .. وبالتالى يُمكنه أن يُبرهن على وجود أي شيء في العالم .. على أي حال ، الرجل مهم جداً في التاريخ الأوروبي الحديث ، ووضــع بطريقته هذه أسس البحث العلمي والطريقة العلميــة فى الإستدلال .. ملحـوظـات : # كل من تمّ ذكــرهم فلاسفة عظمــاء ، أفنــوا حيــاتهم فى البحــث والعمل الفكــري ، حتى لو أثـاروا دهشتنــا – وربما استهجـاننا وغضبنــا – .. لكــن بكــل الاحوال عرفنــا على الأقل الملامح العامة لفلسفاتهم .. # الفلسفة الإسلامية والبوذيــة والكونفشيــوسية أعقــد بكثيــر من أن يتم التطرّق إليها فى مقــال سريــع .. كل ماتم ذكــره هم فلاسفة غربييــن قدمـاء ومحدثين ومعاصــرين.. # هناك الآلاف من الفلاسفة الآخرين منــاهجهم الفكــرية والبحثيــة عميقــة وذات استدلالات أكثــر تعقيــداً مما تم ذكــره بالأعلى ! # غرض المقــال الرئيسـي هو أن يمدّك بفكــرة عامة مختصرة جداً سريعة جداً حول فلاسفة نسمع أسماؤهم كثيــراً ، وليس لدينا الوقت ولا المزاج الرائق للقراءة عنهم بشكــل مُدقق .. أرجو أن أكون قد وُفّقـت في ذلك .. من في هذا الزمن سيهتم بقــراءة كتاب ( الجمهورية ) لأفلاطــون ، مالم يكــن باحثــاً فى مجال الفلسفة أصلاً ! أخيــراً .. يبدو أن المرأة – كمـا رأينـا – تسبب أزمــة حقيقيــة لمجموعة من أهم الفلاسفة القدماء والمعاصــرين .. العديد من أشهـر الفلاسفة كانت لديهم آراء متطرفة ضد المرأة ، رغم إنفتـاحهم على الحيــاة في جوانب أخرى .. ما المشكلة بالضبط ؟ .. هل من بين قرّاء أراجيــك من درســوا الفلسفة بعمق ، يمكنهم أن يشــرحوا لنــا بشكـل عــام سبب هذه المُشكلة ؟ مصhttp://www.arageek.com/2014/06/16/10-weird-philosophies.html?utm_content=buffer59d16&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer ويكيبيــديا كمصـدر مفتــوح وليس مرجعاً علميـاً + رواية ( فلاسفـة في حسائي ) للكاتب المصري أحمد خالد توفيق + رواية ( فانتازيا تاريخية ) للكـاتب المصـري محمد عفيـفي أراجيـك ... منصـة إعلاميـة تثقيفيــة رقميــة شامــلة ، صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج ، تخاطبك أينمـا كنت .. تحترم عقلك ، وتقدم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً شيّقــاً مُختلفاً ..
    1 نقطة
×
×
  • أضف...