اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  2. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  3. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      9546


  4. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      18225


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 05/01/15 في جميع الأقسام

  1. واللي مبيعرفش يقرفص وشرب والعياذ بالله وهو واقف حكمه إيه كافر برضه ويقتل ... راجع يا أستاذ : إسلام السنن كويس لأن أنا أظن القرفصة دي مش للشرب دي لحاجه تانية خالص كانوا بيعملوها وهما مقرفصين في الخلاء للأسف شغلوا الناس عن دينهم بأمور شكلية ما أنزل الله بها من سلطان وخاصة تقصير الثوب دي
    2 نقاط
  2. تم بحمد الله الإنتقال إلى سيرفر جديد منذ مساء أمس الأمر قد يتطلب يومين حتى نشعر كلنا بالقفزة النوعية في الأداء أبسط آلية لقياس السرعة هي فتح ال command من قائمة البرامج و إدخال الأمر التالي tracert www.egyptiantalks.org ستجد النتيجة عبارة عن 13 خطوة و كانت من قبل 30 خطوة ملاحظاتكم على الأداء في السيرفر الجديد تهمنا
    1 نقطة
  3. عن الهيروغليفيه التي لم تنقرض  dr_hanii_mehana تصنف اللغة الهيروغليفية على أنها من اللغات المنقرضة، والحق أقول لك، إن هذا التصنيف خاطىء تماما، فأنت تتكلم الهيروغليفية يوميا دون أن تدري، بل في حقيقة الأمر أنت تبدأ في تعليم أطفالك اللغة الهيروغليفية قبل اللغة العربية أصلا، فعندما يولد الطفل تطلق عليه “نونو”، وهي كلمه فرعونية تعني (الوليد الصغير)، ثم تقوم بحمله “أوبح”، وتعني بالفرعونية (يحمل)، وينتهي من طعامه فتخبره أنه “بح” بمعنى (انتهى)، وعند ارتكاب خطأ، تنبهه قائلا: إن كده “كخ”، وهي لفظة فرعونية تعني (القذارة)، وعندما تحاول الأم تعليم ابنها المشي، تغني له قائلة تاتا خطي العتبة و”تاتا” في الهيروغليفية معناها (امشي)، وتخبره أن يرتدي أو يلبس الـ “دح” وتعني (ملابس) باللغة الفرعونية. ثم يكبر طفلك قليلا ليتعلم من أقرانه في الشارع المأثورة الشعبية الشهيرة “يامطره رخي رخي”، و”رخي” كلمة فرعونية قديمه أصلها “رخ” ومعناها (نزل). ستتعجب أيضا حين تعلم أنك تأكل بالهيروغليفي، فالفول عندما ينضج ينطق عليه (مدمس)، وهي تحريف لكلمة “متمس” الفرعونية بمعنى (مستوي) أي ناضج. كلمة “بصارة” أيضا مشتقه من كلمه “بيصورور” الفرعونية، وتعني (الفول المطبوخ)، و(العيش باش) كلمة فرعونية من مقطعين “عيش” وهو الخبز المقدس الموجود في المعابد، و”باش” أي اصبح مندي أو طري وأصابه الماء. كما توجد جمل محفوظه تصف الأكل أيضا، فنقول: نزل على الأكل “حتتك بتتك” حتتك تعني اللحم، وبتتك تعني العظم، أي قضى على الطعام جميعه. “كاني ومانى” تعني “العسل واللبن”. ولأن المصريين القدماء كانوا من أوائل المزارعين، فورث الفلاح المصري منهم الكثير من المصطلحات فرعونية الأصل، منها على سبيل المثال: (فاس، شادوف، شونة، جرن، ماجور، زير، مشنة، سلة، تخت). حتى الكلمات التي يستخدمونها في التعامل مع الحيوانات منقولة نصا من اللغة الفرعونية، فيقولون للحصان والحمار: “حا، شي، هس، جر، بس” وللطير “هش”. وفيما يلي قائمة بكلمات عامية مصرية، هي في الأصل فرعونية: طنش = تجاهل بشكير = فوطة بطط = أي دهس بطح = ضرب في الرأس ست = امرأة خم = يخدع حبة = القليل من ياما = كتير كح كح = وصل إلى مرحلة الشيب مأهور = حزين ادي = يعطي كوش = سرق الشىء جميعه سك الباب = أغلق الباب ستعجب أيضا عندما تعلم أن جملة الاحتفال برمضان الشهيرة “وحوي يا وحوي إياحا”ـ هي عبارة ذات أصل فرعوني، استخدمت لأول مرة حينما خرج الشعب يحتفل بانتصار أحمس على الهكسوس، فأخذ يحيي أم الملك احمس “إياح حتب” ويهنأها بنصر ابنها أحمس قائلا: “واح واح إياح”.. أي تعيش تعيش إياح، ومع الزمن تم تحريف الكلمه لتصبح “وحوي يا وحوي إياحا”، واصبحنا ولأسباب غير مفهومة نستخدمها في الاحتفال برمضان. المصادر: 1 – اللغة المصرية القديمة.. دكتور عبد الحليم نور الدين. 2 – النصوص الملكية في المقابر الفرعونية.. دكتور جمال عبد الرزاق 3 – موقع الدكتور محمد مصطفي عبد الحافظ الإلكترونى. 4 – قصه نشرت للدكتور أحمد خالد توفيق في أخبار اليوم. 5 – تدوينة للأستاذ أحمد النجار. 6 – مدونة تاريخ مصر بدون رت
    1 نقطة
  4. على قد لحافك مد رجليك، معظم العمالة القادمة من المحافظات (الوجه البحري والصعيد) مع كثيرين من سكان العشوائيات يسكنون في غرفة واحدة مشتركين مع جيرانهم في الحمام والصالة التي يقسمونها الى اركان كمطبخ لكل منهم، اما الـ 35 متر فهي كافية لغرفة نوم وغرفة معيشة ومطبخ وحمام. اللي يقدر يبني فيلا بلاش يبص على الشقة الـ 35 متر ويحسر الفقراء على حظهم القليل. وبعدين مين قال ان الدولة مسئولة عن تسكين الشباب؟ أمال الشباب دورهم ايه؟ يتجوزوا ويخلفوا والبلد تربي؟ فليتحمل كل انسان مسئوليته، والمعدمين لهم "مساكن إيواء"، هذا على الأقل مارأيته في أمريكا، عندهم غرف 1.25م * 2.25م للأسر الفقيرة التي لديها أطفال، وكبار السن والعاجزين عن العمل الذين يصرفون مايسمى معاش الضمان الاجتماعي يوفرون لهم غرف بها عدة اسرة وحمام ومطبخ صغير. 35 متر دي حاجة كبيرة بالنسبة للكثيرين. أتذكر شاب في الثمانينيات من القرن الماضي يؤدي عمله متنقلا على دراجة، كانت أمنية حياته أن يكون لديه سكوتر اللي كان عاملها بنك ناصر، عندما "زن" عيالي علشان نغير العربية اللي في نظرهم بقت قديمة، سألتهم ان يحمدوا الله وذكرت لهم قصة صاحب الدراجة.
    1 نقطة
  5. طيب مش اسهل ان شبابنا يبتدي يغير هو من عادات ما بقتش تتوافق مع متطلبات عصر مختلف تمامآ عن عصر اتربي فيه والده و جده ... ايه احسن .. يعيش في اوضة في بيت ابوه و ممكن كمان يتجوز فيها .. و الا يستقل بحياته في اوضتين بمنافعهم بكل الخصوصية اللي ممكن يعيش اخيرآ محفوظة فيها ..
    1 نقطة
  6. حاج إسلام أنت كنت كويس قبل الحادثة الفيسبوكية ربنا يستر عليك يا ريس الموضوع معاك مش قفل برنامج زي البحيري العملية فيها حد من غير ما حد يعترض وأي حد هينفذ الحد نسأل الله لك السلامة طب يا أخي أنت لسه بادئ تعرف السنن مش بعيد نتقابل ونلاقيك في نيولوك دقن وجلابية قصيرة وبتقول القول البتة في تحريم الكرافتة بس يا أخي وجعت رجلنا من القرفصاء وكرهت الواحد في شرب المية عموما تفرج جاي رمضان وهنريحك ومش هنشرب خالص وليه يا أخي المية بالذات اللي هنقرفص ليها خايف الأكل كمان تلعبنا فيه سبعات وتمنيات وإيدينا على دماغنا بزعم السنة مساءك فل يا باشا ومتزعلش نفسك كلها 50 سنة وتتعدل وتبقى عال العال
    1 نقطة
  7. ربنا يهديك يا عم ابو محمد :Laie: مش هو ده الاسلام اللي عيزينا نتمسك بيه وبادلة من ادلتهم طب ادينا بنوريهم انهم وغالبيتهم لا يتمسك به طب انت مش بتاكل ليه ب 3 صوابع مكسوف يعني ولا ايه حكايتك بالظبط بارك الله فيك وربنا يكرمك وجعله الله في ميزان حسناتك مش هي دي الردود اللي عايزنا نرددها كل م يتكلمو ونمصمص شفايفنا من التعجب من حكمتهم مش هما احتكرو الدين وبيكتمو كل صوت يحاول يفكر او يقول رأيه بمجرد ان نشرت بوست على صفحتي وصلتني رسائل تهديد وتكفير وتفسيق من كام يوم شرحو واحد بيقولو عليه صوفي واسلام بحيري اتمنع يقول حتى كلمة واحدة تاني ومش بعيد تسمع خبره عن قريب وساعتها هاتلاقي الشمتانين منهم رغم انهم لا يؤيدون القتل ممنوع الكلام في الدين الا بما يصرحوا بهوانت وانا من العوام المتلقين فقط لا غير واذا فكرت او حاولت ان تعترض سيبيحون دمك ويكفرونك ويشمتون في موتك امد الله في عمرك كان فيه لاعب طرده الحكم في مباراة لكرة القدم ولما اعترض على طرده عمل حركة تعبر عن اعتراضه على قرار الحكم قام وهو خارج من الملعب بدال ما يخرج على رجله قام خرج على ايده كنوع من انواع الاعتراض وانا دلوقتي بعمل زيه
    1 نقطة
  8. متهيألى يا أستاذ إسلام إنك وضعت الموضوع فى الباب الغلط :) بقى ده يا راجل يا طيب هو "هدى الإسلام" ؟
    1 نقطة
  9. المسجد الأقصى بين التاريخ الديني وعلم التاريخ Posted on May 1, 2015 by civicegypt هشام حتاته لم اقرا موضوعا فى الفكر الدينى ملئ بالتناقضات مثلما هو الاسراء بالنبى الى القدس والصلاة بالانبياء فى المسجد الاقصى تحدث القرآن كثيرا عن معجزات الانبياء السابقين وعلى الاخص موسى وعيسى، وكان من الطبيعى لعقلاء قريش ان يسألوه بالتالى عن معجزة خاصة به حتى يؤمنوا له فاجتمع عدد من سادتهم واشرافهم (عتبة وشيبة ابني ربيعة، وأبا سفيان بن حرب، ورجلا من بني عبد الدار، وأبا البختري أخا بني أسد، والأسود بن المطلب بن أسد، وزمعة بن الأسود، والوليد بن المغيرة، وأبا جهل بن هشام وعبد الله بن أبي أمية، وأمية بن خلف، والعاص بن وائل، ونبيها ومنبها ابني الحجاج السهميين ) وارسلوا اليه، فلما جاء سألوه ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا ( 90 ) أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا ( 91 ) أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا ( 92 ) أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا ( 93 ) سورة الاسراء وفى الآية 59 من نفس السورة قال لهم ( وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون ) من الواضح ان السؤال منطقى ولكن الرد لم يكن على مستوى السؤال، ونلاحظ ان هذه الايات كانت ضمن سورة الاسراء الذى كان مطلعها ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ-;- بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ-;- إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) وهنا نجد التعارض بين الرد الاول ( قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا ) وبين الاسراء الى المسجد الاقصى، وهى ردا على ( ان ترقى فى السماء )، ولكن بدون (تنزل علينا كتابا نقرؤه ) ونلاحظ ان السورة فيما يخص هذا الموضوع لاتسير على نسق واحد، فبعد نفى المعجزات حيث لم يصدق بها احد، وبعد انه مجرد بشر رسول نفاجأ برحلة الاسراء المعجزة، بل ان رحلة الاسراء تاتى فى البداية والنفى ياتى فى النهاية وبغض النظر على ما اثارة حديث الاسراء من جدل من اصحاب النبى نفسه والتى ادت الى ارتداد بعضهم والذى توضحه الاية 62 من نفس السورة (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ ) وماتشير اليه اول الاية من انه كان اسراء بالروح وليس بالجسد ( وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ ) والذى يؤكده ماروي عن عائشة أنها كانت تقول: (ما فقد جسد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الله أسرى بروحه ) ولكن…. ولان الجمهور على ان الاسراء كان بالجسد الى مسجد اطلق عليه المسجد الاقصى ( الذى باركنا حولة ) والذى نفهم منه انه كان موجودا بالفعل كبناء ومبارك ماحوله، فعلينا ان نناقش وجود هذا المسجد بهذه الصفة عند اسراء النبى اليه، وبالتالى نعود الى احداثية مدينة القدس فى هذا التاريخ بالطبع لن نتتبع تاريخها من منذ البداية والتى كان اول ذكر لها فى رسائل تل العمارنه باسم (أورسالم ) فى العام1330 ق.م، ثم اصبحت وفقًا لسفر الملوك الثاني، أن أخذت اسم “يبوس” نسبة إلى اليبوسيون، وقد بنوا قلعتها والتي تعني بالكنعانية مرتفع. تذكر مصادر تاريخية عن الملك اليبوسي “ملكي صادق” أنه هو أول من بنى يبوس أو القدس، وكان محبًا للسلام، حتى أُطلق عليه “ملك السلام” ومن هنا جاء اسم المدينة وقد قيل أنه هو من سماها بأورسالم أي “مدينة سالم” وجاء الملك سليمان (970 ق.م – 931 ق.م ) حاكما على مملكة كل اسرائيل ( قبل انقاسمها ) خلفا لابوه داوود الذى اتخذ ( حسب التوراه ) من اور شليم عاصمة لملكة، وبنى سليمان ( حسب التراث اليهودى ) هيكل المدينة على جبل موريا، بالإضافة إلى هيكل سليمان الشهير الذى يقال انه حُفظ فيه تابوت العهد وفقًا للمعتقد اليهودي وسميت بالمدينة المقدسة واصبحت عاصمة لمملكة اسرائيل الموحدة ( وان كان وجود سليمان من الناحية التاريخية محل خلاف بين علماء الآثار والأنثروبولجيا فلا يوجد له ولا لهيكله أي أثر في اورشليم كما لا يأتي أي ذكر له في حوليات الحضارات المفترض أنها جاورته في مصر القديمة وآشور وفينيقيا ) وبعده انقسمت المملكة إلى قسمين شمالي وجنوبي وسُمي القسم الجنوبي بمملكة يهوذا وأصبحت القدس عاصمة لها تحت قيادة رحبعام بن سليمان الا اننا سرنا مع التاريخ الدينى والان نبدا مسيرتنا مع علم التاريخ: وفي سنة 587 ق.م، احتل الملك البابلي “نبوخذ نصّر الثاني” مدينة القدس بعد أن هزم آخر ملوكها، ونقل من بقي فيها من اليهود أسرى إلى بابل بمن فيهم الملك صدقيا نفسه، وعاث في المدينة دمارًا وخرابًا وأقدم على تدمير هيكل سليمان ويستمر بنا التاريخ بعودة اليهود الى القدس مرة اخرى فى عهد الملك الفارسى قورش وقاموا ببناء الهيكل الثانى واعادة بناء اسوارها، حتى جاء الاسكندر وهزم الفرس واستولى على القدس 333 ق.م حتى جاء الرومان واستولوا على القدس 63 ق.م، وشهدت الفترة من 66 م الى 70 م ثورات كبرى من اليهود ضد الحكم الرومانى حتى قام الحاكم الرومانى ( تيطس ) بحرق مدينة القدس ودمر المعبد للمرة الثانية، وعادت الثورة مرة اخرى حتى عام 132 م حتى قام الامبراطور الرومانى هارديان بقمع الثورة بمنتهى العنف وتدمير القدس مرة اخرى وطرد اليهود منها نهائيا. وبعد ان اعلن الامبراطور الروماني قسطنطين الأول نقل عاصمة الإمبراطورية الرومانية من روما إلى بيزنطية، وأعلن المسيحية ديانة رسمية للدولة، أمر بتشييد عدد من المعالم المسيحية بالقدس، فبنيت كنيسة القيامة عام 326م مع استمرا حظر دخولها على اليهود حتى القرن السابع الميلادى وعاد الاحتلال الفارسى لسوريا وتم استخلاص القدس من ايدى الروم بمعاونة اليهود فى فلسطين الذين كانوا ناقمين على بيزنطه عام 614 وتم فيها الاعتداء على كنيسة القيامة وتخريب اجزاء منها واستمرت خاضعه لهم حتى استعادتها بيزنطة تحت قيادة الامبراطور هرقل مرة اخرى فى العام 629 وظلت بأيديهم حتى جاء العرب 636 م وحسب التاريخ العربى فان اسراء النبى محمد الى القدس كان فى العام 621 وهى تحت الحكم البيزنطى. من هذا السرد التاريخى نعرف ان القدس عند حادثة الاسراء لم يكن بها اى مسجد يسمى المسجد الاقصى ولا اى بنايات عبادة مقدسة لليهود ولا حتى للمسيحيين سوى ماتبقى من كنيسة القيامة فأين صلى النبى محمد بالانبياء فى المسجد الاقصى المبارك حوله ؟ والتى تعنى كلمة ( حوله ) حسب ماجاء بتفسير بن كثير: ( الذي باركنا حوله ) أي: في الزروع والثمار ) اذن فهو بيت عبادة معلوم وموجود وله معالم وحوله الزروع والثمار وهو مايخالف احداثيات مدينة القدس فى هذا الوقت ويقول لنا التراثيين ايضا ان عمر بن الخطاب عندما فتح القدس ( ايلياء) عرض صفرونيوس عليه أن يؤدي الصلاة في كنيسة القيامة بعد أن حان موعدها أثناء زيارته لها، فخرج من الكنيسة وصلى على مبعدة منها وعاد. ولمّا سأله البطريرك صفرونيوس عن السبب أجابه أنه يخاف من أن يتخذ المسلمون من فعله ذريعة فيما بعد للسيطرة على الكنيسة فيقولون من بعده “ها هنا صلّى عمر” وبالتالي يحولون الكنيسة إلى مسجد للمسلمين فلماذا لم يصلى فى المسجد الاقصى اذا كان موجودا بالفعل ؟ علما بأن الوقت بين اسراء النبى محمد وزيارة عمر بن الخطاب لايتجاوز العشرين عاما ورغم هذا نجد المفسرين يتحدثون طويلا عن الحوارالذى دار بين النبى محمد والقرشيين حوال سؤالهم ان يصف لهم المسجد والذى قام النبى بوصفة وأمنوا على كلامة على اساس انهم يعرفونه من زيارتهم المتكرره للقدس فى طريق تجارتهم من اليمن الى الشام فى رحلتى الشتاء والصيف النبى يصف مسجد غير موجود والقرشيين يصدقوا اوصاف هذا المسجد الغير موجود……!!!!!! ( ويروى لنا احمد بن حنبل فى مسنده (ج 43 / ص 418) عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلُ قَالَ الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ أَيُّ قَالَ ثُمَّ الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ يَعْنِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ قَالَ قُلْتُ كَمْ بَيْنَهُمَا قَالَ أَرْبَعُونَ سَنَةً وَأَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ فَإِنَّهُ مَسْجِدٌ ) اذن فحسب كلام بن حنبل المسجد موجود، وهو مسجد اسلامى بنى بعد الكعبة باربعون سنه ومازال قائما حتى اسراء النبى اليه والى من بعده……!!!!! فكيف لم يصلى فيه عمر بن الخطاب ؟ وكيف لم تروى لنا كل ماذكرناه من احداث مدينة القدس شيئا عن هذا المسجد ؟ وكيف ان عمر بن الخطاب فى زيارته لايليا ( القدس ) ظل يبحث عنه فى الخرائب ويطلب من مرافقيه ان يساعدوه ويسترجع مع نفسه وصف النبى للمكان حيث تقول لنا الرواية الاسلامية: القدس (قام عمر بن الخطاب بعد فتح المدينة بالبحث عن مكان المسجد الأقصى المذكور في القرآن والصخرة المقدسة التى قبل ان النبى وقف عليها للعروج الى السماء، واضعًا نصب عينيه الرواية التي سمعها من النبى محمد ليلة الإسراء، وسأل الصحابة وكعب الأحبار، وهو من اليهود الذين أسلموا، والبطريرك صفرنيوس، وكان عمر بن الخطاب يراجع المرافقين له حين يدلونه على مكان لا يجد أوصافه تنطبق على ما لديه قائلاً: “لقد وصف لي رسول الله صلّى الله عليه وسلم المسجد بصفة ما هي عليه هذه”. وقد عثر الخليفة على مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة في وقت قصير، وكان المكان مطموراً بالأتربة التي تكاد تخفي معالمه. وأمر عمر بن الخطاب بإقامة مسجد موضع المسجد الأول، وإقامة ظلة من الخشب فوق الصخرة المقدسة ) انتهى فهل هذا هو المسجد الاقصى المبارك حوله بالاشجاروالانهار والثمار والتى اسرى اليه الرسول ؟ القصة الحقيقية: المعروف لغويا ان القصى هو البعيد، والاقصى هو الاكثر بعدا، فيكون اسراء النبى هو الى مسجد اكثرا بعدا فى القدس، حيث يقول مجاهد ( إلى المسجد الأقصى ) يعني: بيت المقدس، وسمي أقصى لأنه أبعد المساجد التي تزار. وقيل: لبعده من المسجد الحرام، ( الذي باركنا حوله ) تعنى بالأنهار والأشجار والثمار، وقال مجاهد: سماه مباركا لأنه مقر الأنبياء ومهبط الملائكة والوحي، ومنه يحشر الناس يوم القيامة ) كتبت من قبل فى دراسة من خمسة مقالات ( تزوير التاريخ: دور الامويين فى الاسلام ) موضحا ان بداية الاسلام الحقيقى من خلال مسكوكات العملة كانت فى منتصف ولاية الخليفة عبدالملك بن مروان، الذى انقلب على الامبراطوية البزنطية واعلن الدولة الاسلامية وتم فى عهده تنقيط المصحف وضرب اول عملة نقدية ودون اسمه عليها ( عبدالملك خليفة الله ) وعملات اخرى تحمل اسم ولكن مرسوم عليها بيت الإله العبري أل El الذي يُرمز إليه بعمود حجري في وسط العملة ومكتوب حوله “لا إله إلا الله وحده، محمد رسول الله” واسس مسجد قبة الصخرة فى دمشق ودون عليها سور من القرآن وهو هيكل عظيم من ثمانية اضلاع يحملة اثنى عشر عاموا ولكن الملاحظ ان هذا المسجد ليس به محراب يتجه نحو الكعبه، ثم ان الاثنى عشر عامودا تمثل اسباط بنى اسرائيل وفى نفس الوقت بنى قبة الصخرة فى القدس فوق الصخرة المقدسة عام 691، ثم بنى الخليفة الوليد بن عبد الملك المسجد الأقصى عام 709 وامر ايضا بهدم جزء من كنيسة يوحنا بدمشق وبنى فيه المسجد الأموي. فماذا قصد عبدالملك وابنه الوليد من ذلك ؟ قلنا فى الدراسة المشار اليها ان الامويين فى الشام كانوا هم الاساس فى انتشار الاسلام وان النبى محمد كان نبيا محليا فى جزيرة العرب تحالف مع معاوية الذى كان اميرا لاحدى ولايات الشام تحت الحكم الساسانى ثم الحكم البيزنطى كما هو واضح من سكات العملة الخاصة به والتى وضحناها فى الدراسة / وان عبدالملك بن مروان كان يدفع فى بداية حكمة الجزية السنوية الى بيزنطة، ثم انقلب عليها نتيجة ضعفها بعد الحروب التى خاضتها مع الفرس الساسانيين، واسس الدولة الاسلامية واعلن عنها فى مسجد الصخرة فى الشام ثم قبة الصخرة فى القدس ليستكمل ابنه الوليد المهمة فيقوم ببناء المسجد الاقصى والهدف واضح وهو ان الامويين تلقفوا حادثة الاسراء والمعراج ليكون للشام نصيبا من التقديس مع مكة والمدينة، كما كان لها النصيب الاوفر فى نشر الاسلام. وحتى اذا كانت دراستى المشار اليها غير صحيحة فاننا نعلم من التاريخ الاسلامى ان عبدالملك بن مروان هو من بنى مسجد الصخرة فى دمشق ثم قبة الصخرة فى القدس ليأتى بعده ابنه الوليد لبناء المسجد الاقصى حتى يؤسس للدولة الاموية مكانا مقدسا يضارع مكة والمدينة ويؤكد لنا المؤرخ اليعقوبى ( تـوفى 897 ) فى كتابه تاريخ اليعقوبى ان أن سبب بناء قبة الصخرة كان لأسباب سياسية، فعبد الملك بن مروان عندما أمر ببناء قبة الصخرة كان ينوي تحويل رحلة الحج من مكة إلى القدس، ويستشهد بذلك على الخلاف الذي وقع بين عبد الملك وابن الزبير الذي كان أمير مكة في ذلك الوقت، حيث تؤكد بعض المراجع أن عبد الملك منع الناس في الشام من الحج أثناء خلافه وابن الزبير، ومما يؤكد ذلك ان بناء قبة الصخرة كمسجد، او مكان للصلاة، لماذا صمم بشكل دائري، وليس كما هو دارج في تصميم المساجد إذ غالباً ما تكون مستطيلة الشكل أو مربعة، لماذا بناء قبة الصخرة الدائري يوحي بإحدى طقوس الحج وهو الطواف؟ وفى كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: ( وفى سنة 17 هـ من ولاية عبد العزيز على مصر ‏ كانت الخلافة مقسومة بين خليفتين‏:‏ عبد الله بن الزبير وعبد الملك بن مروان‏:‏ أما الحرمان والعراق كله فبيد عبد الله بن الزبير والشام ومصر وما يليهما بيد عبد الملك بن مروان والفتن قائمة بينهما والحروب واقعة في كل سنة‏.‏ وسبب بناء عبد الملك أن عبد الله بن الزبير لما دعا لنفسه بمكة فكان يخطب في أيام منى وعرفة وينال من عبد الملك ويذكر مثالب بني أمية ويذكر أن جده الحكم كان طريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعينه فمال أكثر أهل الشأم إلى ابن الزبير فمنع عبد الملك الناس من الحج فضجوا فبنى لهم القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليصرفهم بذلك عن الحج والعمرة فصاروا يطوفون حول الصخرة كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ضحاياهم وصار أخوه عبد العزيز بن مروان صاحب مصر يعرف بالناس بمصر ويقف بهم يوم عرفة‏.‏ “ ولكنى اعتقد ان يناء مسجد الصخرة وقبة الصخرة والمسجد الاقصى لم يكن ابدا لاسباب سياسية ولكنه كان لاسباب دينية لوضع الشام على خريطة القداسة الاسلامية وتأكيدا على زعامتها الدينية، ولهذا رأينا الخلط الواضح فى موضوع الاسراء ورغم انتهاء محنة عبدالله بن الزبير وانتهاء دولة الامويين الا انه مازال لاتشد الرحال الا لثلاثة مساجد ( المسجد الحرام، المسجد النبوى، المسجد الاقصى ) ومازال المسجد الاقصى حتى الان هو العقبة الكاداء بين المسلمين واليهود .
    1 نقطة
  10. ربنا يهديك يا اخ طارق بانسبة لحكم من يشرب في الوضع وقفا فيسأل فيه اهل الاختصاص وانا لست مخصص اي من العوام ولا يجوز لي الكلام في الدين الا بنقل اقوال المتصصين ولا يجوز لي الانحراف عن اجماع علماء الامة والا اكون والعياذ بالله مرتد ويتم استتابتي بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حساتك
    1 نقطة
  11. بمقدر قد إيه .... كده ولا نطلع شوية كمان
    1 نقطة
×
×
  • أضف...