اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. Grandma

    Grandma

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      2353


  2. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      9546


  3. مسافر زاده الخيال

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      1378


  4. Alshiekh

    Alshiekh

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      11775


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 05/12/15 في جميع الأقسام

  1. هل يقبل -عرفا و عقلا-اسناد مهنة القضاء ﻹبن طبال او راقصه...او قرداتي (رغم ان الشخص في ذاته عقلية علمية فذه)؟؟؟؟؟؟؟ هل كان استئثار (المماليك)بممارسة الحكم-وهم المؤهلون فعلا في شؤون الحرب و الفروسية-كان اثره ايجابيا ام سلبيا؟؟؟وهل ما فعله العز بن عبدالسلام و بعده بقرون محمدعلي باشا (منطقي)استنادا لمنطق الزمان و المجتمع؟؟؟؟ هل يرضى احد من ابناء اﻷصول المتربين على القيم و العادات...تزويج ابنته او اخته من شخص ذكي و متعلم و خلوق من ابن راقصه ؟؟؟و وسط عائلته -شبيه بمجتمع غجري -يمضون النهار في الغناء و الرقص و العيش في قيتوهات او مخيمات؟؟؟؟ هل العدالة و اﻹخاء و المساواه تستلزم (ازالة كافة الحواجز بين الناس) دون تبرير الظلم او اﻹستغلال او اعتقاد افضلية فئة على اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    2 نقاط
  2. ننسى بقى ابو تريكة شوية ونتفرغ لوزير العدل أعيب على وزير العدل عدم الكياسة في تصريحه بخصوص "إبن الزبال" ومهنة القضاء. لم يكن عليه أن يقع في هذا الفخ ويقول الحقيقة التي نعرفها جميعا، الحقيقة نعرفها هي انه مقبولا في المجتمعات الغير عربية والغير مصرية أن يُعين أي شخص في أي منصب حكومي رفيع أو قضائي دون النظر لأصل عائلته طالما أنه ذو سجل وتاريخ نظيف. أما في مجتمعاتنا العربية فالناس مشغولة بالتاريخ العائلي للآخرين قد تصل للجد السابع. من منا لم يسأل ويتحرى عن عائلة العريس او العروسة للموافقة على ارتباط العائلتين؟ فما بالنا بالقاضي يلاقي واحد بيقوله "عشنا وشفنا ابن الزبال عملنا فيها قاضي" أو يهدد القاضي بفضح حقيقة مهنة والده لو كان الآخرون يجهلونها. ماقاله وزير العدل هو عرف الشارع عندنا ولكن كان واجبا علي استخدام الحذاقة السياسية للهروب من الأجابة أو حتى أن يكذب ولا يقول الحقيقة ويدع الأمور تسير كما هي والكل كان سيصفق له. عبد الناصر والسادات ومبارك ومرسي والسيسي ليسا مقياسا للدلالة على ان اولاد العمال والفلاحين رؤساء جمهورية، فكلهم جاءوا في ظروف خاصة.
    2 نقاط
  3. لازم تكون حضرتك مقتنع و انت مش موافق ☺ انه مش علشان ازدواجية المجتمع وكل الامراض النفسية و الاجتماعية اللي حضرتك أشرت اليها ..بنرفض ... لأ ... علشان زي الاستاذ باهي ما تفضل و ذكرلك ان عامل النظافة في الغرب يختلف تماما عنه عندنا . المعيار اللي يهمنا في اختيار المهن الحساسة غير العلم و الكفاءة هو الاخلاق و القيم اللي بتكون سد منيع ضد اي اغراءات غير قانونية ينتج عنها فساد ممكن يتعرض لها القاضي او المسئول . حضرتك بتقارن بزمن عبد الناصر .. طيب هي الاخلاق كانت كدا في زمنه ؟!! ابناء الفلاحين و الحرف البسيطة المتواضعة كانوا اكثر اخلاقا من اولاد الطبقة الارستقراطية و البرجوازية ..والي ما عندهمش اخلاق منهم او بالاصح عندهم حقد طبقي هما السبب فيما وصلت اليه مصر من تدهور . دلوقتي شوف طريقة ابناء الحرف البسيطة بيتكلموا و بيتصرفوا ازاي .. اقل حاجة اما يتعصب عليك يغزك بمطوى قرن غزال . دا غير اسلوبه في الكلام و التصرفات وقناعته .. حضرتك لما بتجوز ابنك او بنتك بتختارلهم من نفس بيئتك و طبقتك الاجتماعية ودايما نقول .. اساس الزواج الناجح التكافوء الاجتماعي ..لانك لا تقبل ان ام احفادك مثلا تنادي على حفيدك ب (يا (ولا ) او يا ( بت ) او اي لفظ سوقي بيكون لا ارادي وغالب على كلامها و سلوكها .. طيب من باب اولى المناصب الحساسة اللي هي واجهة مصر ما يكونش فيها مثل هذه النوعيات الا بعد ان نرتقي بيها.. ودا يلزمله سنوات عديدة و شغل كتير . بعد ما تتغير سلوكيات( صدفة بنت بعضشي ) ان شاء الله نقدر نقدمها لاحسن المناصب في المجتمع ونباركلها و نتباهى بيها كمان . يارب تكون راضي .
    1 نقطة
  4. مهم السؤال الذى يسبق كل الأسئلة! بقلم الأستاذ/ صلاح سالم أهرام الثلاثاء 12/5/2015 من العبث اختزال تجديد الفكر الإسلامى فى مجرد سجال حول صحة هذا الحديث أو ذاك فهذه قضية جزئية. ومن الظلم هجاء بعض كبار المحدثين والفقهاء لأنهم وضعوا نصوصا ومدونات، فالعيب ليس فى تدوين نصوص تحفظ ذاكرة الثقافة وتصون استمرارية الأمة ولكن فى من توالوا بعدهم قاصرين جهدهم على مجرد النقل عنهم، حتى جاء منهم من أعلن صراحة إغلاق باب الاجتهاد، فإذا بهم يدخلون الكهف ويغلقونه على أنفسهم، ومن ثم فالسؤال المركزى الآن: هل نحن جادون فى إعادة الاعتبار للعقل فى حياتنا، وفى منحه الأولوية التى يستحقها فى فهم (ديننا) أم لا؟. فإذا ما كانت الإجابة هى نعم أمكننا جميعا، بحسن نية وصدق عزيمة، البحث عن نقاط أولى لانبثاق هذا العقل فى تاريخنا، مدركين أن العقلانية والتاريخية صنوان، وأن البعد التاريخى كان حاضرا فى الإسلام للوهلة الأولى، حيث نزل القرآن الكريم/ النص المركزى منجما، أى مجزءا، فى مناسبات مختلفة، ولأسباب متباينة. والقرآن يبرز هذه الخاصة الخفية وهو يخاطب النبي e بقوله تعالى: «وقال الذين كفروا لولا أنزل عليه القرآن جملة واحدة، كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا» (الفرقان: 32). ولعل التطبيق الجسور لتاريخية النص كان حاضرا فى الاجتهادات الثلاثة الشهيرة للخليفة العظيم عمر بن الخطاب، الذى بلغ من روعة الفطرة حدا أوقف معه العمل بأحكام قرآنية صريحة رأى أن مبرراتها قد زالت من قبيل زواج المتعة، وإنفاق الزكاة على المؤلفة قلوبهم، وحد السرقة فى عام الرمادة، ما يشي بالعلاقة الحية القائمة آنذاك بين النص والواقع، قبل أن تتكون المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة، ويبدأ المجتهدون الكبار فى الانتماء إليها والدفاع الإيديولوجى عنها عبر القرون المتوالية، التى شهدت انقساما جليا بين أهل الرأى وأهل الحديث. إحدى أبرز نقاط الاختلاف بين الفريقين تمثلت فى التفرقة بين "سنة الوحي" و "سنة العادات"، حيث أصر الفريق الأول "أهل الرأى"، على التمييز بينهما، بينما أصر الفريق الثاني "أهل الحديث" على التوحيد بينهما، حيث تم توسيع مفهوم السنة ليشمل الأقوال كلها، والأفعال كلها، بالإضافة إلى الموافقات، الصريحة أو الضمنية، على أنماط السلوك والممارسات الحياتية في عصر النبوة، ومن ثم انفتح الباب أمام الميول المحافظة، والتى يعود بعض مكوناتها للعصر الجاهلى، للتشويش على الرؤية القرآنية للوجود. تركزت المعركة الفكرية بين الفريقين حول محورين: أولهما مدى ارتباط السنة/ النص الثانوى بالنص الأولى/ القرآن، فاشترط أهل الرأى لذلك أن يكون النص الثانوى تابعا للأصلى، ونابعا منه وليس متناقضا معه. والمحور الثانى مدى مشروعية النص الثانوى، حيث اشترط أهل الرأى أن يكون متواتر النقل وليس أحاديث آحاد، حتى أن أبا حنيفة، إمام أهل الرأى لم يصح عنده، كما قال ابن خلدون سوى سبعة عشر حديثا أو نحوها، وإن كان الغالب أن أبا حنيفة انفرد بمائتي حديث وخمسة عشر حديثا غير ما اشترك فى إخراجه مع سائر الأئمة. وقد نهض الإمام الشافعي (ت 205هـ ) بتقديم ما اعتبره الحل الوسط بين الفريقين، ولكن المنحاز عمليا لأهل الحديث، عندما قرر استقلالية السنة، جاعلا النص الثانوى مساوياً للنص الأساسى في قوة الالتزام التشريعي. وعندما وضع مجموعة ضوابط لقبول أحاديث الآحاد لا علاقة لها بـ "الدراية" أى متن الحديث، وإنما بـ "الرواية"، أى اتصال سلسلة السند وصدق الرواة. وعبر صياغته لأصول الفقه الأربعة، وسع الشافعى من مفهوم الوحي بإدماج السنة في دلالة القرآن، كما وسع مفهوم السنة ذاته بإدخال "الإجماع" فيه، وهكذا لم يترك الرجل لفاعلية العقل إلا مجال "القياس" الذى اشترط له شروطاً تجعله نوعاً من "الاستنباط" المقيد بحدود الأصل السابق، مما كرس لسلطة النصوص على حساب العقل والخبرة الإنسانية، وأدى لنفوره من مبدأ" الاستحسان" الذى أقره أبو حنيفة (ت: 150 هـ) ، إذ اعتبره نوعا من التشريع الذى لا يجوز وقوعه إلا من الله ورسوله. وانطلاقا من تلك النقطة تمددت محاولات التوحيد بين الدين والتراث إلى مجالات أخرى كعلم الكلام/ أصول التوحيد. كان انقساما قد وقع داخل هذا العلم بين المعتزلة الأوائل وبين أهل السنة، عندما رفع الفقهاء السنة المبررون للأمويين، مقولة "الجبر" تبريراً لمظالمهم "إنما نأتي أعمالنا بقدر اللهب" فكان رد الفعل الفكرى للحسن البصرى، الجد المعتزلى الأول: "كل شيئا بقضاء وقدر إلا المعاصى" ثم تطور الأمر إلى تضاد بين "الجبرية" و "القدرية"، قبل أن يقوم أبو الحسن الأشعري (ت: 330 هـ) بتقديم ما اعتبره حلا وسطا، يتمثل فى مفهوم الكسب القائل بأن الإنسان يكسب فعله فقط ولا يقوم به، فالله هو من يقوم بالفعل ولكن عند مشيئة العبد، وهو مفهوم ملتبس يُميع القضية، ويئد الحرية الإنسانية. لقد قام الأشعرى في علم الكلام (أصول الدين) بما قام به الشافعى في الفقه، حيث ناهض الأشعرى عقلانية المعتزلة ومبدأي التحسين والتقبيح العقليين، وأسس بديلاً عنها سلطة النقل، مؤكدا هيمنة "الشرع" وهكذا تنامى الانقسام التاريخى بين فريقين، أولهما أقرب إلى العقلانية سواء فى الفقه أو الكلام. وثانيهما أقرب إلى النصية فى الفقه والكلام، وقد تبنت النظم السياسية، عدا حقبة تفتح قصيرة للخليفة المأمون (198 ـ 218هـ)، الفريق الثانى لأن النصية منهج فكرى يلائم كل سلطة تحكم بقوة الغلبة، إذ تمكنها من تبرير الأمر الواقع، والتماس الشرعية ولو فى النصوص الهامشية. هكذا تحددت قوانين إنتاج المعرفة في الثقافة العربية على أساس سلطة النصوص، وأصبحت مهمة العقل محصورة في توليد النصوص من نصوص سابقة. وإذا أخذنا من مجال علم الفقه وحده شاهداً على ذلك، فسنجد أن عصر سيادة التقليد فيه بدأ في منتصف القرن الرابع الهجرى تقريباً. ولم ينج من هذا المصير حتى الفقه الحنفى، فبدلا من عقلانية الأستاذ، الذى رفض التعاون مع أية سلطة سياسية، تحول الأمر إلى النصية لدى تلامذته خصوصا أبو يوسف ومحمد بن الحسن الشيبانى وذلك بحكم ارتباطهما بالسلطة العباسية. وهنا يجب ملاحظة أمور ثلاثة أساسية: أولها أن تراثنا الفكرى يتسع لتيارات عدة متباينة لدرجة التناقض أحيانا. وثانيها أن استدعاء التيارات المحافظة ليس إلا اختيارا عقليا يقوم به البعض عن وعى، والبعض الآخر عن عجز. وثالثها هو عمق التأثير الذى تمارسه السياسة على العقل، فحينما تسير السلطة على طريق الاستبداد، لا يكون أمامه سوى الشروع إما فى رحلة التبرير، أو فى محاولة الانتحار.
    1 نقطة
  5. عزيزى أوباما.. طباخ السم بيدوقه لميس جابر مقال // 2015-05-05 12:46:07 سيدى الرئيس.. عندما تم تلميعك، وخرطك بمخرطة الرؤساء الأمريكان، وطرحك فى سوق الانتخابات الديمقراطية الأمريكية.. كان الهدف هو وضع رئيس أسود داخل البيت الأبيض ليعلم العالم أن أرض الأحلام قد تخلصت تمامًا من العنصرية المتخلفة، والتمييز "المقيت".. "ومقيت دى يعنى بغيض قوى". وأنها وبعد مرور 10 أعوام على إعلان الخواجة لينكولن إنهاء العبودية، والعنصرية، وبدء مرحلة المساواة التامة الشاملة الكاملة لذوى الجلود البيضاء مع ذوى الجلود السوداء.. وعلم العالم "أن المساواة وصلت إلى الحد الذى يترأس فيه الولايات المتحدة رئيس أسود.. و"شوف يا عالم قد إيه تحولت أمريكا إلى بلد رائع فى حقوق الإنسان الأبيض مع الأسود سواء بسواء". والحقيقة يا سيادة الرئيس أنا شخصيًا "مكلتش" من الحركة دى، لأنى فاهمة أن البيت الأبيض لا يحكم أمريكا فى الواقع، وقلت أيامها عن تلميعك وفرحة الأمريكان بيك إنها "أونطة" عاملة ماكياج.. وكنت واثقة أيضًا من خلال زيارتى لبلاد الكوابيس مرتين أن العنصرية موجودة، والتمييز موجود والاحتقان أيضًا موجود، وأن المجتمع يسير فى طريق الحضارة بالسلاح وبالقوانين الرادعة الحاسمة، وليس بالإنسانية.. والحضارة الإنسانية هى أرقى أنواع الحضارة. وأخيرًا طاحت الشرطة الأمريكية فى "قرايبك" ذوى الجلود السوداء، وبدون الدخول فى تفاصيل إحصائيات العنف من عام 2010، وهى منشورة فى جريدة أمريكية، حتى يومنا هذا فى عدة ولايات.. لكن "بالبركة كده علشان الحاجات دى بتتنظر، عندك حوالى من عشرين إلى ثلاثين قتيل أسود من قرايبك من 2012 إلى 2015 على أيدى الشرطة الأمريكية"، وهذا متوقع لأن الشرطة الأمريكية رغم القوانين الحاسمة الحازمة مازالت تحمل جينات الكاوبوى الذى كنا نراه زمان فى أفلام الغرب الأمريكية يقش بمسدسه "أبو ساقية" ثلاثين أربعين واحد وفى آخر الفيلم يبوس حبيبته وياخدها جبنه على الحصان وخلاص. لذلك فما يحدث مع الأمريكان الأفارقة كان متوقعًا من الشرطة الأمريكية كما كان متوقعًا من قبل ما حدث من تصرفات بربرية، وسلوك همجى مفزع من جنود، وجنديات الجيش الأمريكى فى العراق، وخصوصًا فى سجن أبو غريب. وكان متوقعًا، ومازال، لأن الجيش الأمريكى يقوم على نظام التوظيف فى الجيش، وليس التجنيد، لذلك فالأخلاق العامة للجنود الأمريكان تقترب من أخلاق المرتزقة، والمماليك. عمومًا يا سيدى الرئيس أنا لا أدارى مطلقًا إحساسى بالشماتة، بل أدعو الله أن يزيدنى منها، فقد حدث ما كنت أتمنى، وانقلب بعض السحر على الساحر.. وعقبال باقى السحر فى حياتك وقبل ما تخلص مدتك الرئاسية. وبالطبع لم نسمع عن منظمة حقوقية إنسانية أمريكية "نطت.. وفطت.. وهللت عشان الإنسان الأمريكى"، ولا إدانة واحدة، ولا شجب واحد.. ولا أيضًا أية دولة من دول أوروبا التى ذاقتنا المر وسببت لنا الصداع، والحول من أربع سنوات.. لاأدانت ولا شجبت ولا حتى بحنية، وهداوة، ولا حتى قالت "عيب كده"، وعجبى على الدول الكبرى. لذلك فأنا بالنيابة عن الشعب المصرى أعرب عن قلقى الشديد مما وصلت إليه الأمور، والأحداث، والمظاهرات، وحظر التجوال، وقمع المتظاهرين فى عدة ولايات.. وأطالب سيادتكم بضبط النفس ومعالجة الأحداث بهدوء.. وحاول تعم لشوية إصلاح حقوقى إنسانى، وديمقراطى حر وبرلمانى نزيه.. قبل ما تتكل على الله خارجًا من البيت الأبيض.
    1 نقطة
  6. لمن فاته تسريبات الصندوق الاسود ..... اليكم التفريغ نص مكالمة تكشف تآمر السيد البدوي رئيس حزب الوفد والإعلامي محمد عبدالمتعال لإسقاط التليفزيون المصري. وجاء نص المكالمة كالآتي: محمد عبدالمتعال: أوامرك يا فندم السيد البدوي: باقولك يا أستاذ محمد، كلمت محمد كامل بتاع "بير شويري"؟ عبدالمتعال: كلمته يا فندم ما ردش عليا.. بس سألت المساعد بتاعه شكله في لبنان. البدوي: آه آها آه الحقيقة قلقان لأن علاء هيتعكبل جامد جامد جامد لأنه فتح جامد برضه ومافيش قدامنا في ظل الظروف الراهنة دي إلا إن تجيلنا إيرادات من خارج مصر ووكيل إعلاني قوي يجبلنا من بره مصر، ويقدر ياكل السوق من التليفزيون المصري.. علاء مش هيقدر عبدالمتعال: مظبوط يا افندم البدوي: ونشوف علاء هنقف جنبه جدا جدا طبعا مش هنسيبه يقع، طبعا، بس دلوقتي علاء ياعيني متلخبط.. يعني الفجر عادل حمودة عارف بيقولوا عادل حمودة شيكاته بترجع كلها وده كلام فارغ يعني. عبدالمتعال: والله هو عنده الفجر. البدوي: آه مضى للفجر وشيكاته بتقع وبتاع، وبعدين بيسألني بيقول الشاذلي إن دلوقتي مش واثق فيه عايز أغيره ففتوح بيكلمني قلت له علاء ده من أشرف الإعلاميين في مصر.. كلمت أحمد بهجت شكرني جدا طبعا وياريت إنت كمان تكلم أسامة عز الدين تقوله الدكتور سيد كلمني. عبدالمتعال: عايز أقول لحضرتك افتح على إبراهيم عيسى. البدوي: أنا موافق بس افتح عليه ازاي؟ عبدالمتعال: خلي أحمد عصام فهمي يفتح عليه.. خلاص يا فندم والنبي كلم دلوقت ساويرس وحتى لو قال ندخل البرادعي ندخل البرادعي. السيد البدوي: خلاص ماشي برافو عليك برافو عليك. *********المكالمة الثانية*********** مكالمة الإعلامي محمد عبدالمتعال والسيد البدوي رئيس حزب الوفد، ترصد اتفاقهما على محاولة السيطرة على سوق الإعلانات في مصر. وجاء نص المكاملة كالآتي: عبدالمتعال: مساء الخير يا فندم البدوي: اه يا أستاذ محمد.. أنا بفكر عايز اطلع النهارده اطلع فين ولا أعمل إيه قولي عبدالمتعال: أنا كنت هكلم حضرتك في حاجتين.. ما تكلم نجيب ساويرس وتعملوا مبادرة معاه يعني حضرتك وهو البدوي: طب نعملها فين عبدالمتعال: في "الحياة" في "أون تي في" حضرتك كلمه وقوله أي حاجة البدوي: أنا مبحبش اطلع في الحياة عبدالمتعال: خليها في أون وإحنا ناخدها من أون يعني حضرتك لو عملتها في أون إحنا ممكن نذيعها.. أنا ليه بقول نجيب ساويرس.. عايز أضرب عصفورين بحجر.. عايز ألم نجيب ساويرس فأنت بتكبره من غير ما نقوله السيد البدوي: طيب ما نرتبها مع خيري رمضان أنا ونجيب ساويرس أو تامر أمين هوه كويس معايا خالص محمد عبدالمتعال: أنا رأيي إنك لازم ترفع سماعة التليفون على نجيب، وحاجة تانية أن حضرتك برضه تكلم بهجت تقوله إن الحياة بتاعتك ولو عايز تشوف وجهة نظرك السيد البدوي: حاضر هكلمه حالا.. هكلم أحمد بهجت الأول وبعدين نجيب ساويرس محمد عبدالمتعال: والنبي نجيب ساويرس عايز ألمه وبعدين ليه موقف كويس الراجل وقف معايا في الانتخابات.. يكون مقموص من الوفد واللي حصل فيه.. وبعدين الناس ما بتفرقش بين الوفد وحضرتك.
    1 نقطة
  7. حنبدأ بقى حكايات ألف ليلة وليلة مع صندوق عبد الرحيم علي الاسود. عموما كلها تمريرات مخابرات و السيد البدوي دا المفروض يتكسف بقى على دمه و يختفي من المشهد زهقنا وتعبنا من الوشوش دي .. ما كفاية عليهم يبقوا رجال اعمال .. عاوزين برستيج وتدخل في تشريعات الدولة كمان لصالحهم ؟!! أوفففف
    1 نقطة
  8. لا اوافق ﻻ يشتغل في سلك القضاء ولا في أي مكان حساس في الدولة . مصر رجعت ورا بعد ثورة يوليو 52 لما مثل هذه الفئة قعدت على مكاتب واتحكمت في معاملات المواطنين .. و بقت بتتلذذ وهي بتعذبهم.. أما يكون في ايدهم ورقة مهمة تخلص في ثواني مثل هذا الموظف يعطل المعاملة اسبوع علشان يوقع عليها و يقولك كل يوم فوت علينا بكرى . أبناء هؤلاء هما اللي بياكلوا سندويتشات في مكاتبهم و يحلوا كلمات متقاطعة و يقمعوا البامية و يربوا كتاكيت كمان. فيه فرق بين انك تبقى ابن فلاح بسيط لا يقرأ و لا يكتب لكن متربي على قيم و اخلاق .. وبين انك تبقى ابن زبال وعربجي وحانوتي وطبال . الاخلاق و القيم هي اللي بتفرق.. وعادة ابناء بعض المهن_ وبدون تعميم ولكل قاعدة شواذ _ بيكون سلوكياتهم وأخلاقياتهم غير منضبطة .. فتوقعوا منهم كل أنواع الفساد .. وهذا لا ينفي بالطبع ان من ابناء القضاة و الاطباء و المهندسين من هم فاسدون .احنا بنتكلم عن القاعدة العريضة من البشر. وعلى هذا فوزير العدل كلامه صحيح لكن مدعي المثالية ظلموه ..عاوزة أشوف واحد منهم يقبل يزوج ابنته ﻻبن زبال . ومش بس الاعلاميين اللي ظلموا الوزير و ولعوا فيها.. المستشارة تهاني الجبالي ولعت الدنيا اكتر وطالبت باستقالة الوزارة بكاملها .
    1 نقطة
  9. وسائل الاتصال الحديثة وموت النخب الثقافية بقلم : ياس خضير البياتي صحيفة العرب وسائل الاتصال الحديثة كسرت النخبة الثقافية بمفهومها التقليدي، حيث لم تعد المعرفة إنتاجا وامتلاكا وابداعا حكرا على هذه النخبة، وأصبحت المعرفة على قارعة طريق التكنولوجيا السريع ولم يعد هناك من دور للنخبة، مثلما حققت هذه التكنولوجيا نقلة معرفية كبيرة في كل مساراتها. وبات للمبدع اليوم، نافذة (ضرورية) يطل من خلالها على ما خفي عنه وما يُريد أن يعرفه ويتعرف إليه. لقد تقلّصت المسافة بين الوعي والإبداع، تداخلا إلى حدّ التشابك، ولعبت التكنولوجيا دورا بارزا في هذا السياق، لكنها أوقعت المبدع في (فخ) الاسترخاء، الأمر الذي يخفّف من عناء وعيه (الضروري) لإنتاج الإبداع. إن الأمر الأساس الذي يجب التركيز عليه هو أن العلم والتقنية الجديدة كلاهما من المكونات العضوية في الثقافة. وهما لايصبحان مرتبطين اجتماعيا ومنتجين اقتصاديا إلا إذا تم دمجهما في البيئة الثقافية التي يعملان فيها، وبذلك يصيران ظاهرة ديناميكية تستحث التجديد والإبداع. وبالتأكيد فإن الإبداع هو الذي أنتج التكنولوجيا حتما، وإذا ما توقفنا جليا أمام هذه المعادلة، فلا بُدّ أن نصل إلى قناعة راسخة بأن الإبداع هو أمر فالت، خيال فوّار، رغبة جامحة، غياهب عامرة وعابقة، مسافة بلا نهاية، وعي مُتدرّج، إيقاعات مسموعة ومحسوسة، نبض في المكان والزمان.. فهل تستطيع التكنولوجيا ترجمة ورسم حدود كل هذا الوهم العامر؟ إن الثقافة إبداع، وعبقرية إنسان، وأنا لا أخاف على هذه الظاهرة، لأنه من خلال التكنولوجيا والاتصالات ندخل في منافسة حول بقاء الأفضل، وفي الثقافة نحن بحاجة إلى أشياء جديدة، وبخاصة الثقافة العربية المعروفة بغناها الكبير. ودون شك فإن التكنولوجيا أسهمت بإحداث نقلة نوعية في الوعي والمعرفة لدى النخبة وسائر شرائح المجتمع، لكنها لم ولن تستطيع إشاعة الإبداع، لأن الإبداع كالطقس والمناخ، لا يولد إلاّ بعد مخاض الزمان والمكان، وإلا كيف للوعي الإبداعي أن يأخذ شكله الثابت في الذاكرة والخيال وهو في الأصل، لا شكل له، لا ثبات في تدرّجه، لا مسافات تحدّه أو تُرشده، وقبل هذا كله هو جوهر المعنى وحرية الروح، واللغة المفتوحة على حياكات واشتقاقات وتنوعات في الوعي ذاته؟ إن وسائط الاتصال الحديثة لم تكسر المفهوم التقليدي للنخبة الثقافية فقط، بل هدمتها مع بقية النخب الأخرى، لدرجة أننا نسمع أصواتا كثيرة من بين هذه النخب تطالب بوضع قيود ما على هذه الوسائط وعلى ما نتج عنها من منجزات تقنية وترفيهية وإبداعية، وهو ما يتعارض تماما مع وظيفة النخبة الثقافية تحديدا، وبدرجات أقل مع وظائف بقية النخب. ولا شك أن الوسائط الجديدة أزاحت الهيمنة المطلقة للمركز القديم، وشكلت فضاء أوسع من الحرية التي تعد القيمة الأساسية في الثقافة، ولذا نستطيع صوغ عبارة أكثر دقة بأن وسائل الاتصال الحديثة قد أسهمت في توسيع مفهوم النخبة قليلا لكنها ليست بديلا لشيء ولا لصيغة، إنها تعبير عن حيوية جديدة أسميها دوما بحيوية الاختلاف التي تحتاج إليها أي جماعة بشرية. ولذلك إن كل نمط جديد من التطور في مجالات الاتصال والتواصل الاجتماعي يخلق نخبا خاصة به، فالنخب حتى الآن هي نفسها تقريبا، لكنها خلقت حواش وهوامش ولم تخلق نخبا بديلة، فحتى الآن ما زلنا نقرأ لنفس الأسماء تقريبا إعلاميا وشعريا وروائيا، لكن دائرة التلقي تتسع يوميا على حساب دائرة الإبداع، والسبب هو أن وسائل الاتصال خلقت كمّا من التعاطي الثقافي ولم تخلق كيفا لذلك التعاطي. إن المعرفة باتت مشاعة للجميع لكن من لم يكن منتجا لها لن يستطيع البقاء أو لن يستطيع مقارعة من اكتسبوا هذه المعرفة بالطرق التقليدية أو غير التقليدية، والتي أصبحت تقليدية بدورها، وكل الوسائل الجديدة التي قربت الثقافة حافظت على الفرق بين من ينتج إبداعا، وبين من يستهلك، فالثقافة فن نبيل مكانه ليس قارعة الطريق، واقترابه من الجميع لا يعبر عن خلق مثقفين جدد، هناك فرق بين المنتج والمستهلك، والمنتج لن يتساوى مع مستهلكين يتعاطون فنا لا يجيدون فهم تفاصيله. لكل تلك الأسباب السابقة من الصعب الآن أن نحدد ملامح النخبة الثقافية، ومن الأصعب أن نبلور مفهوما واضحا لها، بالطبع يمكن أن نلجأ نظريا، وهذا ما يحدث عادة، إلى تعريفات كلاسيكية مثل مفهوم المثقف، والمثقف العضوي لدى غرامشي أو غيره. ولكن هذا لن يحل مشكلة انهيار المفهوم في ظل الانتشار المتسارع للتقدم العلمي التقني من جهة، ونجاح وسائل الاتصال في هدم كل التصورات القديمة لدى المثقف، وتدمير كل عالمه الكلاسيكي السكوني المحافظ، وفي نهاية المطاف يبقى أن بلورة مفهوم جديد لهذه النخبة تحتاج إلى وقت ليس بالقصير لصياغة عدة مفاهيم متنوعة لهذه النخبة انطلاقا من رؤية العالم والتعامل مع المنجز العلمي، والمشاركة فيه أيضا.
    1 نقطة
  10. تحية لوزير العدل المستقيل أوﻻ : لاستقالته السريعة وتحمله مسئولية تصريحاته ثانيا : لصراحته واقراره بأمر واقع اللي كان المفروض يستقيل المستشار الزند مش وزير العدل .
    1 نقطة
  11. فكرتنى يا سكوب بقعدة القهاوى سميطة وشوية دُقـَّة على حتة ورقة ونبقى اتعشينا
    1 نقطة
  12. أسعد الله ايامك سيدتي الفاضلة .. ببضعة سطور تصفي بها كيفية عمل الدقة .. أرجعتيني الي زمن جميل بالفعل ... زمن كان يكفينا "سميطة بالدقة" حتي نشعر بالسعادة .. تلك التي أرجعتيها داخلي لوهلة الآن .. أشكرك و سأقوم بعملها و لكن علي انتظار موسم المشمش الآن.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...