لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 06/16/15 في جميع الأقسام
-
دار الإفتاء: غدا المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام رمضان. كل عام و نحن جميعآ بخير ابتهال " إن عظمت ذنوبي" للنقشبندي يؤديه المرنم مايكل رضا https://www.youtube.com/watch?v=KY7fY-lRzXo hg)::3 نقاط
-
أخي هيرو دائماً عندما نتحدث عن الديمقراطية.. ونتشدق بها .. أو ننادي بها.. نجد أن من بعض ممن ينادون بها .. يختتمها بحديث طائفي للأسف.. حتى ولو كان هذا الحديث الطائفي غير مؤثر.. أو حتى من باب المعاتبة أو المداعبة .. أو حتى من باب التشبيه ولكن للأسف الشديد.. من يفعل ذلك هو في عقله وذهنه غير ديمقراطي.. لأن من قواعد الديمقراطية كما إتفقنا تحييد الدين.. فالوطن ملك للجميع.. والجميع من حقهم أن يعيشوا بسلام وبحرية وبكامل الحقوق والواجبات في الوطن مهما إختلفت عقائدهم.. فالدين ليس نقيصة للمواطنة.. كما أن الفقر والغنى ليس نقيصة.. وللتوضيح أن ما حدث بعد يناير 2011 ولفترة ليست بالقصيرة من أحداث طائفية جسيمة .. منها تعدد حرق الكنائس والإعتداء عليها.. وقتل للشيعة .. مبعض الممارسات الأخرى.. ومنها تجمع المسيحيين عند مسبيرو في واقعته الشهيرة كل ذلك كانت أححداث طائفية مرفوضة.. قام بها أشخاص على أساس ديني وعقائدي بحت.. وليست على أساس حزبي أو سياسي لذا فيجب توصيفها على أنها عمل مذهبي أو طائفي كريه أما الحديث عن حزب النورز.. فحزب النور لا يمثل كل التيارات السلفية.. ولا يتحكم في قواعده فحزب النور ليس كجماعة الإخوان التي تتحكم في كل خلاياها وبالتالي فقيادات حزب النور يبدوا لها مواقف.. وقواعد السلفية في مصر لها مواقف قد تكون مغايرة في الكثير منها... لذا ليس كل من ربى ذقنه على خفيف وسابها بيضاء من غير صبغة هو إخوان.. وليس من أطالها للآخر وصبغها بالحناء هو حزب النور.. كما يحلو للإخوان تحوير المسميات .. فيسمونه الزور وبالمناسبة.. هي عادة سمجة منهم دأبوا عليها منذ زمن طويل.. ولي أصدقاء مقربين إخوان .. ولكن للحقيقة بهم نفس السماجة .. في تحوير الأسماء .. ما علينا .. مش موضوعنا .. ولكن الشئ بالشئ يذكر.. أخي الفاضل.. إن ما حدث في مصر في السنوات الأخيرة .. في مجمله تجربة فريدة سيكون لها تأثير على مستقبل الوطن بشكل كبير .. تجربة غنية .. وفرازة.. تفرز يوماً بعد يوم .. وتنير الطريق للمجتمع نعم .. نشكو من واقع مرير.. ولكن ما حدث للمصريين بشكل عام في الفترة الأخيرة من وعي هو أمر جلل.. وعظيم.. قلما تتكرر مثل تلك الفرصة لشعب أن يمر بتجربة بمثل هذا العمق تجربة ستجعله أقوى وأفضل بكل تأكيد.. زاد عدد المتطلعين للحياة الأفضل بشكل كبير.. وزادت نسبتهم في المجتمع زاد الوعي والرغبة في الحصول على مستقبل أفضل.. لا جدال في ذلك المشكلة أننا مستعجلين.. وتحرك الأمم يسير ببطأ.. وكما تعلمنا .. الخير يأتي شوية شوية.. والمصائب تأتي فجاءة .. وبسرعة.. دعنا نرى الصورة بوجهها الصحيح .. وبحياد.. سنرتاح أنا أعيش في عالم خارجي.. ولا أعيش في مصر.. وبحكم ظروفي أتنقل بين أكثر من دولة.. وأرى التطور والتغيير الذي يحدث أؤكد .. وأجزم.. أن ما يحدث في مصر في عام.. أو لنقل حتى نكون منصفين منذ عامين.. هو أمر كبير .. وتغييرات كبيرة.. صحيح لا تظهر للجميع.. أو لا تظهر كعين الشمس علشان تحطها في عين من ينكر.. ولكن التغيير كبير .. وجداً كمان... وملائي وأصدقائي الغربيين.. عندما كان الحديث عن إنجاز حفر مشروع قناة السويس في سنة واحدة.. مكانش حد مصدق.. والآن يشيدون بإعجاب شديد عن ذلك.. ومنهم من يقوم هذا أمر طبيعي لمن بنى الأهرام والحضارة المصرية القديمة.. ومش كده وبس.. لأ.. وحافظ عليها مان في مدينة دبي .. هناك مشروع بدأ تقرباً منذ تلك الفترة.. اسمه قناة دبي.. أو Dubai Canal.. وهي أن يعملوا فرع من الخور يدخل دبي .. ويسير فيها .. ليجعلوا Water view في وسط المدينة لتباع العقارات المطلة عليه بسعر أكبر.... وكما تعمل دبي.. هي من أسرع المدن في العالم إنجازاً.. وأكثرها تصميماً ودقة على التنفيذ في الموعد.. ولكن المشروع لم ينتهي بعد.. مع العلم إنه أصغر من مشروعنا بكثير... شوية إنصاف يا إخواننا.. علشان ما تموتوش من الغيظ3 نقاط
-
كل سنة واحنا كلنا طيبين كل سنة واحنا بنقول لبعض "كل عام وأنتم بخير" كل سنة واحنا قلبنا على قلب بعض برغم كل محاولات "قلب نظام الحب" :)2 نقاط
-
مرسي يعترض علي ارتداء البدلة الحمراء .. و يصرخ في وجه القاضي قائلآ .. انت مين يا عم ؟؟ انا طول عمري زملكاوي و علي جثتي لو لبست حاجة حمرا .. يا ابيض بخطين حمر لا بلاش ..2 نقاط
-
قرأت منذ يومين عن "نصاب" أعلن نفسه مالكا لجزء من شمال السودان .. ونصَّب ابنته "أميرة لشمال السودان" وما زاد الطين بلة .. أن ديزنى حاليا بصدد إنتاج فيلم باسم "أميرة شمال السودان" والأخوة السودانيين عاملين Petition لمنع ديزنى من انتاج الفيلم وبالأمس أخبرتنا أختنا الفاضلة" مدام سلوى" عن واحدة ست إسبانية تدعى ملكية الشمس .. آه والله الشمس وده يخللينى أقول للأخوة السودانيين : "من شاف بلوة غيره هانت عليه بلوته" العالم كله - وليس السودان الشقيق فقط - بيتسرق يا اخوانّا بوضع اليد الست الإسبانية قننت ملكيتها وبتبيع المتر بمبلغ واحد يورو وفيه قضية بينها وبين eBay ستنظر فى يوليو القادم لأنها أخذت عمولة ولم تورد حصيلة البيع والحصيلة المختلف عليها مقدارها 1200 يورو .. موزعة على 600 أمر شراء شايفك ياللى بتضحك .. شايفك ياللى بتضحكى .. ما تضحكوش أنا باتكلم جد الموضوع قديم من سنة 2010 مش من اليومين دول بس الجديد هو القضية بين "مالكة الشمس" و eBay ده المنشور عن الموضوع فى الإندبندنت 'eBay vs woman who claims ownership of the Sun' is actually going to court :) أنا باقول ألحق الزهرة وزحل وبلوتو عشان أصل فيه ناس خلاص تملكوا القمر والمريخ1 نقطة
-
السجن أو الاعتذار للعملاء والخونة يعني تحب الوطن وتدافع عنه وتسجن ومحدش يسأل فيك تكفر بالوطن تنجى تخون الوطن وتنشر أخبار كاذبة عن الرئيس تلاقي الدنيا كلها تدافع عنك وتسترد الكفالة وتتنازل الدولة لك عن حقها وحديث طويل عن حرية التعبير وعدم الحبس في قضايا النشر هقول إيه ؟ هو دا اللي ماشي1 نقطة
-
1 نقطة
-
بالرغم من اختلافى فى مبدا التصوير سواء الذى اتبعه دانتى فى الكوميديا الالهيه او اتبعه من قبل ابى العلاء المعرى فى رائعته رساله الغفران الا اننى لا استطيع ان اخفى اعجابى بتأثير الكوميديا الإلهية الكبير طوال القرون الماضية. والمؤكد بالطبع ان الكوميديا الإلهية هي واحدة من روائع الأدب العالمي، وتأثيرها لاشك فيه. لكن العجيب في أي دراسة عربية عن دانتي والكوميديا الإلهية، ألا تتضمن حديثا عن الأصل العربي الذي استقى منه دانتي مباشرة الكوميديا الإلهية مع ان هذه القضية قد حسمت منذ زمن طويل.كما اشرت من قبل اذ حسم الامر المستشرقون وليس الادباء او المؤرخين العرب فالثابت ان دانتي استقى فكرة، الكوميديا الإلهية بل ومضمونها الى حد كبير من رسالة الغفران لأبي العلاء المعري ولهذا قصة معروفة. لم يكن معروفا عن رسالة الغفران الشيء الكثير حتى اكتشف المستشرق الإنجليزي نيكلسون مخطوطها، ونشر ملخصا للجزء الأول منها في عام 1900 وملخصا للجزء الثاني في عام 1902 وفي عام 1919، أثار المستشرق الأسباني بلاسيوس ضجة كبرى عندما نشر دراسة بعنوان الإسلام والكوميديا الإلهية اثبت فيها ان الكوميديا الإلهية مقتبسة من رسالة الغفران. وأثار ما ذكره غضبا عارما في أوساط الإيطاليين واعتراضهم. وانصب اعتراضهم على أنه لا يوجد أي دليل على أنه قد أتيح لدانتي ان يقرأ رسالة الغفران باللغة التي يفهمها ولم يحقق اى من المعترضين حينها التشابه بل التطابق بين النصين فى العديد من الحواشى والمواقف والابيات.. ولم يأت هذا الدليل الذى طالبوا به إلا عام 1949، عندما نشر المستشرق الإيطالي تشيروللي دراسة ذكر فيها تفصيلا كيف وصلت رسالة الغفران إلى دانتي. ذكر أن الفونسو العاشر ملك قشتالة بأسبانيا وكان معنيا بالادب وكل ما هو متبقى من ثوره العرب العلميه والادبيه. أمر بترجمة رسالة الغفران إلى القشتالية في عام 1264 اي قبل مولد دانتي بعام واحد. وفي نفس العام طلب من مترجم إيطالي ترجمتها من القشتالية إلى اللاتينية والفرنسية القديمة لنشرها فيما وراء الحدود الاسبانية. والعامل الحاسم الذي جعل المستشرقين الغربيين يجزمون باقتباس دانتي الكوميديا الإلهية من رسالة الغفران هو التشابه الكبير جدا بين العملين، مع العلم بالطبع ان المعري كتب رسالته قبل دانتي بقرون وان اختلف اسباب ابداع كل منهم لمؤلفه سواء كان ابداعا اصيلا كما للمعرى او منقولا بتصرف كما مع دانتى . فرسالة الغفران هي رحلة خيالية مدهشة إلى الدار الآخرة، الى الجنة ثم الى الجحيم، والكوميديا الإلهية هي نفس الشيء، لكنها تبدأ بالجحيم. والمعري اتخذ له رفيقا في الرحلة يحاوره هو ابن القارح ودانتي اتخذ الشاعر الروماني فرجيل رفيقا. ورحلة المعري تقوم على حوارات مع شعراء وأدباء، ورحلة دانتي كذلك تقوم على حوارات مع فلاسفة وأدباء.. وهكذا. بل ان المستشرقين الغربيين اوردوا نصوصا من الكوميديا تكاد تكون منقولة بالنص من رسالة المعري. إثارة مثل هذه القضية اليوم مهم. ليس فقط لأنها من الحقائق التاريخية، ولكن من المهم ان نبرز، في ظل الحملة التي نتعرض لها، فضل العرب والمسلمين على الحضارة الغربية... المعري هو الأصل، ودانتي هو الفرع. وفى هذا الموضوع ادعو صديقى محبط وكل من اراد ان يشاركنا متعه القاء الضوء على : رساله الغفران للمعرى ... و الكوميديا الالهيه لدانتى وعقد مقارنه بين الاثنتين.1 نقطة
-
نأبك ألا سونة يا خواجاية :) إحنا سبقناكى بوضع اليد .. وسجلناها كمان https://www.youtube.com/watch?v=egrmWW0dvXg1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
There is no happy place It's us who can feel happy It's our feelings And since it's "ours" we can simply change them1 نقطة
-
الواضح إن حضرتك في حالة إستغراب و ترى أن ذلك من علامات الساعة ..... رغم أن الأمر - في سياقه الطبيعي - مسألة عادية في مجال ال fund raising أو المشتروات السياحية ما سبق كان إستهلالا لابد منه في سنة 2006 فاجأني ولدي محمد عند عودته من إنجلترا بهدية عبارة عن لقب LERD و هو يشبه لقب لورد في بريطانيا و لكن في أسكتلندا و الهدية في صندوق معدني يحوي خريطة لما يشبه مقاطعة في أسكتلندا و كيف أذهب إلى هناك لأني صاحب أرض هناك ..... قدم واحد مربع ...... و مع هذه الهدية قائمة بما يكنك أن تشتريه هناك أشياء سياحية تؤكد أنني lerd هناك. و في وقت آخر قام السيد محمد يشراء نجمة في الفضاء و أطلق عليها إسم مشتق من إسمه و إسم خطيبته. إذا كنت تريد شراء نجمة كل ما عليك أن تكتب على جوجول how to buy a star ستجد خيارات كثيرة و عليك أن تفاضل بينها !! جرب مثلا http://www.starregistry.com/ إنما حكاية الشمس دي لم أسمع بها من قبل ... دعونا نسأل الخواجة جوجول عن الشراء في الفضاء1 نقطة
-
التوثيق حاليا بيتأخر شوية لانه نازل قرارات جديدة المكتب نسبته القانونية 2% من راتب اول سنة ده لو هو جايب الشغل ولو انت اللى جايب التأشيرة تقريبا بياخد 550 جنيه1 نقطة
-
ولو أن هذا فيه خروج عن الموضوع ولكن .. ما يحدث في سفارات مصر.. هو ما يحدث في كل دوائر مصر الحكومية.. وهو مثل ما يحدث من موظفي النقابات وإداريوها .. في كل النقابات المهندسين .. والأطباء .. والتجاريون .. والمحامين ... الخ وهو مثل ما يحدث معك في مطاعم جاد مثلاً ... من العاملين في المطعم.. بالرغم من أنك رايح تشتري منهم أو لما حتى تجيب صنايعي يعمل لك حاجة في البيت هذا هو ديدن المصريون في تعاملهم.. تلك تقافة .. والكثيرون بالفعل كذلك في العادة.. لا تجد هذا في نهج كثير من الجنسيات الأخرى.. وخاصة الأسيويين ولكننا نحب أن نجد شيئاً نبرر فيه لماذا نحن مغتربون.. يعني ليه إحنا سبنا البلد ومشينا في الغالب.. السبب الحقيقي هو علشان الفلوس.. بالأساس يعني ... والغالبية كذلك هذا لا ينزع الوطنية .. ولا حب الوطن... ولكن ما ينزع الولاء والوطنية .. هو تمني الإنكسار للوطن.. والهزيمة لجيشها .. وتمني أن يعم الخراب على الجميع ..بل والعمل والتحريض على ذلك ... فقط باعتبار النظام الحاكم خصم لك وهذا ما يفعله الإخوان.. يريدون كسر وقصم ظهر الوطن.. كي يضعف ويتمكنون من مواجهته لأنه لا يستطيعون مواجهة الدولة وهي قوية .. يريدون ضرب السياحة .. كي يقل الدخل .. يحل الفقر.. وبمن باب الفقر الذي حل يدخلون يريدون أن تعم الفوضى .. ومن باب الفوضى يدخلون يريدون أن تنزهزم الدولة .. ويتفكك الجيش .. والشرطة والقضاء .. الخ ومن باب الخراب يدخلون.. ويعيدون بناؤها كما يريدون هم... وليس كما يجب أن يكون الإخوان وهم يتغنون بالديمقراطية.. الديمقراطية موضوع هم لا يفهمونه.. وهي فقط بالنسبة لهم أداة يريدون أن يستعبطون الناس ويضحكون عليهم بها ولكن لتطبيق الديمقراطية.. كما يتغنون بها في تركيا فلا بد من تحييد الدين.. وإعمال القانون .. وتحييد المال فلا زيت ولا سكر ولا إمام على منبر ولا تجاوز للقانون.. ولامجابهة للشرطة غير ذلك .. فهو إستعباط وأي كلام ... بدون أن نعقد الأمور ... وليس من الضروري أن يكون كل مصلح إخواني... فأغلب المصلحين في العالم .. ليسوا أصلاً مسلمين.. وليس من الضروري.. ولا من شروط الإصلاح .. ألا تكون عسكري .. فالعسكرية لا تعيب .. بل هي شرف إضافي ولكن هذا ديدن الإخوان.. ولن يتغيروا1 نقطة
-
الله ينور عليك ، طب مفيش امل اننا نسيبها تتحكم من ناس مدنيين 100% انا ضد ان يحكمنا : بتاع الدين عشان لو عارضته هيقولك بتعارض الدين بتاع الجيش والتاريخ العسكري لان لو عارضته هيقولك بتعارض الجيش اللي هو عماد الوطن انا عاوز حد اعارضه واناقشه بدون مايتهمني1 نقطة
-
تيشيان: شمس بين الأقمار ولد الرسّام الايطالي تيشيان في بلدة كادوري الايطالية لعائلة نبيلة. وعندما بلغ العاشرة أظهر ميلا للفنون والرسم، فأرسله والده إلى بيت احد أعمامه في فينيسيا. وقد استطاع الأخير أن يلمس محبّة الصبيّ للرسم، فعهد به إلى الرسّام البارع والمشهور جدّا وقتها جيوفاني بيلليني. في ذلك الوقت، كانت فينيسيا أغنى مدينة في العالم، وكان الرسم فيها مزدهرا كثيرا. كانت صناعة الرسم في هذه المدينة تضمّ رسّامين وباعة أصباغ وصانعي زجاج وناشري كتب وخبراء ديكور وصانعي أدوات خزفية وما إلى ذلك. عندما أصبح تيشيان رسّاما يُشار إليه بالبنان، كان من بين تلاميذه جورجيوني. لكن عندما صار عمل التلميذ غير مختلف عن عمل أستاذه، قرّر جورجيوني انه لم يعد راغبا في أن يكون تلميذا لتيشيان واختطّ لنفسه طريقا آخر مختلفا. لكن تيشيان لم يلبث أن تفوّق على معاصريه في مدرسة فينيسيا للرسم مثل تنتوريتو وفيرونيزي ولوتو. بل لقد تجاوز حتى القيود الثقافية والفنّية لعصر النهضة وأصبح معروفا باعتباره مؤسّس الرسم الحديث الذي هيمن هو عليه خلال حياته الطويلة. وقد عُرف على وجه الخصوص بابتكاريّته واستخدامه البارع للألوان. وأجمل لوحات تيشيان مستوحاة من الأساطير التي كان يشبّهها بالشعر البصري. ولوحاته تلك تصوّر ضعف وهشاشة الإنسان بأسلوب يتّسم بالرقّة والغنائية. في إحدى المرّات، وبناءً على تكليف من ماري ملكة المجرّ، رسم تيشيان مجموعة من أربع لوحات تصوّر شخصيات ملعونة في الأساطير: تيتيوس وسيزيف وتانتالوس وليكسيون. وجميع هؤلاء محكوم عليهم باللعنة وبالعذاب الأبديّ لإثارتهم غضب الآلهة. ومثل ما فعل أسلافه الذين كانوا يرسمون على أواني الزهور، رسم تيشيان في إحدى هذه اللوحات "فوق" البطل الأسطوري سيزيف ببنية قويّة ومفعمة بالحياة، كما أظهره عَزوماً ثابت الخطى. في اللوحة، كلّ جسد سيزيف منشغل ووجهه مشدود بفعل الثقل الذي يحمله. وهو لا يدفع بالصخرة لأعلى التلّ، وإنما يحملها فوق كتفه بحسب ما ذكره اوفيد في كتاب التحوّلات، وهو عمل أدبيّ كان مألوفا كثيرا لتيشيان، بل وربّما كان نموذجه الصوريّ. سيزيف يبدو أنه كان شخصا حكيما، وربّما كان نموذجا للإنسان الذي ينافس الآلهة. تقول القصّة أن سيزيف، عندما حضره ملك الموت، قام بخداعه ثم أحكم وثاقه. ونتيجة لذلك، ولفترة من تاريخ الإنسانية، لم يكن احد من البشر يموت، إلى أن تدخّل زيوس كبير الإلهة وأعاد الأمور إلى نصابها. الروح المتمرّدة وحبّ الحياة هما سمتان إنسانيّتان ضروريتان، وسيزيف كان يجسّدهما. ورغم كلّ الظلام والعدمية في العالم، فقد تخيّل تيشيان سيزيف وهو يقوم بمهمّته تلك إلى قمّة الجبل بعزيمة وثبات. البير كامو، الكاتب والفيلسوف الفرنسيّ، اختصر القصّة في أن الصراع لبلوغ الأعالي يكفي لأن يملأ قلب الإنسان بالأمل وأن على المرء أن يتخيّل سيزيف وهو سعيد في مهمّته برغم كلّ المشاقّ والمعاناة التي تحمّلها. أعمال تيشيان الأخيرة، والتي وصفها المؤرّخ جورجيو فاساري بأنها جميلة ومدهشة، نُفّذت بضربات فرشاة جريئة وبخطوط عريضة بحيث لا يمكن رؤيتها إلا من مسافة. وقد قال بعض النقّاد إن قصائده البصريّة تجسيد لعظمة ميكيل انجيلو ورافائيل، كما أنها تعبير عن الألوان الحقيقية للطبيعة. بمعنى ما، كان تيشيان شمسا وسط أقمار صغيرة. وقد حرّر الرسم من التخطيط الأوّلي وكرّس ضربات الفرشاة باعتبارها أداة تعبير بحدّ ذاتها. توفّي تيشيان أثناء انتشار وباء الطاعون في فينيسيا، وتوفّي معه في نفس تلك السنة ابنه وذراعه الأيمن اوراتسيو. والحقيقة أنه لم يترك وراءه أيّة رسائل أو مفاتيح تدلّ على حياته الخاصّة أو رؤيته الفنّية. ولوحاته التي يربو عددها على الخمس مائة تشهد على وفائه الأسطوري لمهنته. نموّ تيشيان الفنّي رافقه حتى مماته، وأصبحت فرشاته في آخر عمره أكثر حرّية وأقلّ وصفية وأكثر تجريدا. "ها أنا أتعلّم أخيرا كيف أرسم". عن مدونة حواطر و أفكار1 نقطة
-
قصه ربما لم يسمع بها كثير من المصريين جولييت المصرية توجد بالمنيا مقبرة فريدة الطراز تعود الى قرابة ألفي عام وتحديدا الى عام 120 م وعصر الامبراطور هادريان (117م-138م) والمعروف عنه انه كان يشجع الفن وبخاصة الهندسة والعمارة. تحمل المقبرة رقم1 بين مقابر منطقة تونا الجبل فمن هي صاحبة المقبرة؟ انها جولييت المصرية أو اذا شئنا الدقة فهي العاشقة التي سبقت جولييت نفسها بأكثر من ألف عام! استلقت مومياؤها على سرير جنائزي فاخر عبارة عن بناء مرتفع من اللبن ويعلوه نموذج على شكل قوقعة مغطاة بالجص. تعود هذه المومياء الى فتاة جميلة ملقبة بشهيدة الحب.. أو العاشقة ايزادورا. ايزادورا ابنة أسرة اغريقية كانت تعيش في مصر في مدينة انتنيوبولس (الشيخ عبادة حالياً) وكان أبوها حاكما للاقليم المعروف حالياً بمحافظة المنيا وكان قصره الكبير موجودا في مدينه انتنيوبولس حيث يطل على النيل والحقول الخضراء. كانت ايزادورا فتاة يانعة تبلغ من العمر 16 سنة حين التقت الحب لأول وآخر مرة في حياتها حين وقعت عيناها على الضابط المصري حابي والذي كان يعيش على الجانب الغربي من النيل في مدينة خمنو (الاشمونين حالياً) وكان من قوات الحراسة الموجودة في المدينة. ومن ثم يعتبر شخصا عاديا من أبناء عامة الشعب المصري ولم يكن من عليه القوم. فلا يوجد أي وجه للمقارنة بينهما من حيث المستوى. رغم ذلك قال الحب كلمته وساقها القدر لتقابل حبيبها. خرجت ايزادورا من مدينتها عبر النهر لتحضر احد الاحتفالات الخاصة بـ «تحوتي» رمز الحكمة والقلم في مصر القديمة وهناك قابلت الضابط حابي فتعلقت به وافتتن بها.. حتى انهما كانا يتقابلان كل يوم وكل ليلة. فكانت تذهب اليه عند البحيرة وكان يأتي اليها بجوار قصر أبيها. وبعد ثلاث سنوات من الحب الصادق علم أبوها بذلك وقرر ان يمنع هذا الحب من ان يستمر.. ففي عرفه لا يجب ان ترتبط ابنته ذات الأصول الاغريقية بشاب مصري. وأبلغ الحراس بتتبعها.. وان يمنعوا ذلك الشاب من مقابلتها. وبالفعل كان تضييق الخناق عليها حتى قررت هي ان الحياة دون حبيبها لا معنى لها فقررت الانتحار. لكن كان يجب ان تراه للمرة الأخيرة.. وبالفعل تمكنت من مغافلة حراستها وذهبت الى ذات المكان عند البحيرة ولم تخبره بما همت ان تفعله وهو الانتحار.. ودعته وذهبت.. حتى اذا بلغت منتصف النهر ألقت بنفسها في أحضان النيل. ندم أبوها اشد الندم على ما فعله بابنته فبني لها مقبرة جميلة وكتب بها مرثيتين.. أما حبيبها فكان مخلصا ووفيا فكان يذهب كل ليلة يشعل شمعة بداخل مقبرتها حتى لا تبقى روحها وحيدة وقد كتب لها الاديب طه حسين روايه كبيره تحمل اسم ايزادورا شهيده الحب عن صفحة مصريات )1 نقطة
-
يعد فيلم «غزل البنات»، من أهم أفلام السينما المصرية، وتم اختياره كتاسع أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.ليلى مراد، بطلة الفيلم قالت في حوار قديم: «إن هناك موقف لن تنساه خلال تصوير الفيلم، وهو آخر مشهد فى الفيلم، فمن المفروض أن أعود للأستاذ أنور الذى أحبه فى الفيلم وهو يودعنى ويربت على كتفى ويبكى ويمسح دموعه، فكنت فى كل مرة نعيد فيها تصوير المشهد أبكى معه وطبعًا من المفروض ألا أبكى بل أكون سعيدة لأننى سأعود لحبيبى وفى كل مرة كان المخرج يعيد التصوير حتى جاءنى وهمس فى أذنى سائلاً: لماذا تبكين هل تحبيه؟». وأضافت: «الحقيقة أننى لم أكن أستطيع مقاومة دموعى لأننى كنت أشعر أننى سأفارق نجيب الريحانى بالفعل، وللأسف فقد فارقنا فعلًا خلال تصوير الفيلم». وتابعت: إن الفنان نجيب الريحانى، كان جاري فى نفس العمارة وذات مرة قال لى جملة لا أنساها أبدًا، فذات مرة كنت معه فى الأسانسير و قال لى بالحرف: «يابنتى أنا نفسى أعمل فيلم معاكى قبل ما أموت»، فقلت له إننى أتمنى ذلك، لكن لم يخطر ببالى فعلًا أن يكون تعاوننا فى فيلم عظيم كفيلم «غزل البنات» وبالفعل عمل الفيلم معى ورحل».1 نقطة
-
موضوع ممتاز ومجهود رائع احب أضيف لينكين مهمين جدا http://englishtips.org/ موقع رائع لجميع كورسات التويفل والأيليتس والجى ار اى - وكمان اللى بيدور على Novel ودول مجموعة من اقوى مدرسي الانجليزى ممكن تلاقيهم على يو تيوب http://www.youtube.com/results?search_query=engvid+english+lessons1 نقطة
-
أيييييييييه الحلاوة دي كلها يا جماعة :D حقيقي أنا مش عارفة أشكركم إزاي على الموضوع القوي جدا جدا والممتع جدا جدا والمفيد ده، أنا كمان إنتشيت جدا يا إسو بالموضوع الرائع ده rs: طول عمري نفسي أقرأ الكوميديا الإلهية بلغة ممكن أفهمها لإني مافهمتش حاجة من الإنجليزية وحاولت أبحث عن نسخة عربية وفشلت عزيزي المحبط ،، هل حضرتك تجيد الإيطالية وقرأتها بلغتها الأصلية !!! لي صديق ليبي يجيد الإيطالية ، كان هو أول من عرفني على الكوميديا الإلهية (بعد الكلام الفاضي اللي درسناه في المدرسة عنها ) وأيضا أعطاني ملخص مجهود ذاتي منه مترجم عن اللغة الأم ، ولكن لا يصل لهذا المستوى الأدبي الرفيع ،، حقيقي أسلوبك مميز جدا ،، أشكرك يا سيدي وهل ممكن أطمع في مزيد من كرمك ، أو في كرم أحد رواد المنتدى الأفاضل إنك تقوم بنشر ملخص موجز أيضا لرسالة المعري (وش واحد طماع) عندي تعليق ياجماعة على الجزئية دي و الثالثة بالعائبين فى الذات الإلهيّة و مرتكبى الشذوذ الجنسى ... وهؤلاء كلّهم تنزل عليهم شواظ من نار دون إنقطاع بينما هم يرقدون على رمال محرقة فى أوضاع مختلفة ( و يجد فى هذه الدائرة معلّمه و مربّيه و أستاذه "برونيتى" و قد شوّهت النار وجهه – غريبه... مش كده؟ إذا أراد دانتي أن يضع أستاذه في الجحيم لسبب أو لأخر !!!! لماذا إختار هذه الدائرة بالذات ليضعه فيها ؟؟؟ ألم يكن لأستاذه أي معاصي وخطايا أخرى في الدنيا ليدخله بها إلى الجحيم flrt:1 نقطة
-
عرض موجز و ملخّص للكوميديا الإلهيّة : تنقسم الكوميديا الإلهيّة إلى 3 أجزاء ( الجحيم , الفردوس , و المطهر – و المطهر توازى الأعراف فى رسالة الغفران لأبى العلاء المعرّى التى قام "دانتى" بسرقة الفكرة منها- ) تضم الكوميديا الإلهيّة 100 أنشودة (34 للجحيم , و 33 لكلاّ من المطهر و الفردوس)...... و يقال أن "دانتى" إختار العدد "3" رمزاً للثالوث المقدّس , و الرقم "100" لأنّه يمثّل العدد "10" مضروبا فى نفسه (لأن أهل العلم و المعرفة الغربيين فى القرون الوسطى كانوا يعتبرون الرقم "10" رمزاً للكمال) أمّا عن سبب التسمية بالــ"كوميديا" فلأنّها تبدأ بما يزعج و تنتهى بما يفرح (على نقيض التراجيديا التى تبدأ بما ترتاح إليه النفس ثم تنتهى بمأساة) أمّا وصفها بــ"الإلهيّة" فلا يرجع إلى ما أورده "دانتى" من رؤيته للّه فى السماوات العلا فى آخر أنشودة الفردوس , و إنما هى صفة تخلع مجازاً فى اللغة الإيطاليّة على كل ما يبعث على الإعجاب و الروعة لإتقانه و كماله , و بذلك تكون ترجمتها الصحيحة إلى اللغة العربيّة هى "الكوميديا الرائعة " أو "الكوميديا المتقنة" , ولكن نظراً لأن الخطأ الشائع المشهور يحل عادةً محل ما هو صحيح مهجور , فقد تُرِكّت التسمية كما هى فى كل الترجمات ( وليس ذلك قاصراً على الترجمة إلى اللغة العربيّة بل يسرى أيضاّ على الترجمات إلى اللغات الأخرى) وهذا تلخيص سريع لأجزاء الكوميديا الإلهيّة الثلاثة : 1-الجحيم : تاه "دانتى" و هو فى سن الخامسة و الثلاثين (بعد نفيه كما ذكرت سابقاً) فى غابة مظلمة , فحاول الخروج منها بتسلّق أحد تلالها المشمسة , ولكن إعترض طريقه فهد و أسد و ذئبة , وبينما هو يقف يرتعد من الخوف لمح شبحاً , فطلب منه النجدة , فإذا هو بالشاعر اللاتينى الشهير "فيرجيليو" الذى هدّأ من روعه و أخبره بأن حبيبة "دانتى" التى حرمه منها الموت و التى كان إسمها "بياتريتشى" ( والتى أشرت إليها فى المداخلة السابقة) هى التى أوفدته إليه لينقذه و ليصحبه إلى الجحيم و المطهر قبل أن تصحبه هى إلى الفردوس ويصل دانتى إلى الجحيم فيرى مكتوباً على باب الجحيم بحروف داكنة عبارة تقول : "الطريق إلى حيث القوم المجرمون , فأنا عدالة الخلاّق العظيم , صنعتنى يد القدرة الإلهيّة و الحكمة السامية و الحب الأزلى ... لم يسبق وجودى غير الكائناتالسرمديّة , ولقد كتب لى الخلود ....فيا أيّها الداخلون من بابى إتركوا كل أمل قبل دخولكم" و يدخل "دانتى" من باب الجحيم بصحبة مرشده (فيرجيليو) , فيجدان نفسهما فى وادِ به اناس يصرخون من لسع النحل و حشرات أخرى (هم أرواح الذين عاشوا على الأرض دون إرتكاب آثام و لكن فى نفس الوقت دون عمل الخير , و كذلك أرواح الجبناء و السلبيين)... ثم يجلس "دانتى" و "فيرجيليو" فى زورق و يبحران به فى نهر من الحمم موصّل إلى طبقات جهنّم السفلى.... و ينام "دانتى" نوماً عميقاً أثناء تلك الرحلة ثم يستسقظ ليقص أهوال الجحيم و يصف "طوبوغرافية" الجحيم على النحو التالى : عندما نزل غضب الله على إبليس قذف به إلى الأرض فأحدث إبليس بثقل جسمه فجوة هائلة على شكل مخروط رأسه فى جوف الأرض , و ينقسم هذا المخروط إلى 9 طبقات أو دوائر يتناقص حجمها كلّما إقتربنا من رأس المخروط , و يسكن هذه الطبقات أو الدوائر الآثمون الدائرة الأولى تسمّى "وادى الزفرات" و تقيم فيها أرواح الأولاد الذين ماتوا تعميد و العلماء و الفلاسفة و الشعراء الذين عاشوا فى عصور الوثنية و لم تدركهم المسيحية و لكنهم عملوا أعمالاً صالحة فى حياتهم الدنيوية , و يتلخص عذاب هؤلاء فى حرمانهم من رؤية الله الدائرة الثانية تضم أرواح أهل الهوى الآثمين الذين تعصف بهم زوبعة هوجاء تجعلهم يدورون حول أنفسهم الدائرة الثالثة مخصصة لأرواح الطفيليين المتطفّلين و النهمين الشرهين المفرطين فى الأكل , و يتمثل عذابهم فى تساقط البرد و قطع الجليد عليهم , كما يمزّق كلب ضخم جلودهم بمخالبه الدائرة الرابعة تقبع فيها أرواح المسرفين و البخلاء على حد السواء , و يدفعون بصدورهم أحجاراً و صخوراً ثقيلة , ثم تدور كل مجموعة منهم فى إتجاه معاكس لإتجاه المجموعة التى تقابلها , ثم يتصادم أهل كل مجموعة ببعضهم بعنف , و يتكرّر ذلك دون هوادة و دون إنقطاع ثم يصل دانتى و فيرجيليو إلى مستنقع مليئ بالطين , وهو الدائرة الخامسة التى تغوص فيها أرواح مرتكبى الخطايا بدافع ثورات الغضب ( ومن بينهم أعداء دانتى من أهل فلورنسا) ثم... بعد إجتياز ذلك المستنقع فى زورق يدخل "دانتى" و فيرجيليو إلى مدينة اللهب الكائنة فى الدائرة السادسة .....و هى مثوى أرواح أهل البدع و الهرطقة (حيث ترقد فى توابيت من نار) ثم ينزل الزائران بمشقّة إلى الدرك السابع من الجحيم..... وهو ينقسم إلى 3 دوائر.... الأولى مختصّة بالمتهوّرين و اللصوص , و الثانية بالمنتحرين و القتلة و المغتالين , و الثالثة بالعائبين فى الذات الإلهيّة و مرتكبى الشذوذ الجنسى ... وهؤلاء كلّهم تنزل عليهم شواظ من نار دون إنقطاع بينما هم يرقدون على رمال محرقة فى أوضاع مختلفة ( و يجد فى هذه الدائرة معلّمه و مربّيه و أستاذه "برونيتى" و قد شوّهت النار وجهه – غريبه... مش كده؟؟؟ مع إن هذا الرجل هو من قام بصنع "دانتى" و تشكيل فكره بالأساس- ) أمّا الدائرة الثامنة فتتوسّطها بئر عميقة تحيط بها 10 حفر مستديرة تتصل فيما بينها بجسر من الحجارة... و يضع "دانتى" فى هذه المرتبة أرواح المرائين و هى تُضرَب بالسياط ثم تغمس فى بحيرة من الغائط (يعععععععع mc: non:: :huh: ) , كما وضع فيها أرواح الرهبان الذين باعوا صكوك الغفران للناس بالمال و قد دُسَّت رؤوسهم فى جوف الأرض بينما إشتعلت أقدامهم ناراً , و كذلك وضع فى هذا المستوى أرواح المنجّمين و العرّافين وهى تسير القهقرى إلى الخلف و هى محرومة من النظر إلى الأمام (لأنها حاولت خداع الناس بإدّعائها القدرة على كشف حُجُب الغيب...ولاحظوا هنا دلالة العقاب و علاقته بالإثم ) , و كذلك أرواح المرتشين من رجال القضاء وهى تغمس فى القطران المغلى , و أرواح المنافقين و قد غُطَّت بقلانس من رصاص مصهور(لاحظوا دلالة العقاب و علاقته بالإثم) , و قطّاع الطرق الذين تلدغهم الأفاعى فيشتعلون ناراً ثم يتحوّلون رماداً ثم يعودون إلى الحياة و هلمّ جرّى , و المختالين و المغتابين و المتفاخرين و قد تقرّحت جلودهم بعد إصابتها بالبرص و الجرب(لاحظوا دلالة العقاب و علاقته بالإثم) , و معهم أيضاً مزيّفى النقود و المرابين و قد أصيبوا بمرض الإستسقاء (لاحظوا دلالة العقاب و علاقته بالإثم) و أخيراً..... يصل الرجلان إلى الدائرة التاسعة... وهى قاع الجحيم.... و تنقسم بدورها إلى 4 دوائر , و يتعذّب فى كل منها صنف من الخونة... ففيها خائنى الرابطة الزوجيّة , و خائنى أواصر القرابة , و خائنى الميادئ السياسيّة , و خائنى الوطن...... وكل هؤلاء يفترسهم إبليس بأنياب حادّة ( و فى هذه المرتبة أيضاً تجد إبليس و قد غمرته حتى صدره بحيرة من جليد و من دموع دمويّة تنساب من مآقيه بينما هو يمضغ بين فكّيه "يهوذا" الذى خان المسيح و "بروتوس" و "كاسيوس" اللذين خانا يوليوس قيصر الذى كان ولىّ نعمتهما و..... بأقول إيه..... كده الجحيم خاص.... كفاية كده النهارده علشان عندى شغل و بكره و عليكم خير نكمّل المطهر و بعدين نبقى نكمّل الفردوس إوعى تغيّر المحطّة...وإوعى إيدك و الريموت كونترول :) :P1 نقطة
-
من هو "دانتى" ؟؟؟ "دانتى آليجييرى" من مواليد مدينة "فلورنسا" ( و إسمه الأصلى ليس "دانتى" بل هو " دورانتى" الذى تم تخفيفه – كإسم دلع يعنى- لاحقاً إلى "دانتى") دانتى تتلمذ على يد أستاذ إسمه "برونيتو لاتينى" تعلّم منه قواعد اللغة و الخطابة و المنطق و الرياضيّات و الهندسة و الفلك و الموسيقى .... بس الغريب جدّاً هو أن ذكر هذا المربّى فى الكوميديا الإلهيّة لم يرد فى الفردوس , بل ذكره "دانتى" فى الأنشودة 15 من الجحيم !!!!! "دانتى" وقع منذ صباه فى غرام فتاة إسمها "بياتريتشى دوناتيللى" , وعندما لقت حتفها بوباء الطاعون خلّد "دانتى" ذكراها فى كتاب إسمه "أيّام الصبا و الشباب" (Vita Nouva) , وهو خليط من الشعر و النثر يمزج بين المذكّرات اليوميّة و القصّة القصيرة فى قالب إعترافات ذات صبغة سوداويّة حزينة و كئيبة تتأرجح بين الحب و الموت..... و يعتبر الكثيرين "أيّام الصبا و الشباب" بمثابة مسودّة أو "تسخين" للكوميديا الإلهيّة فى مطلع الثلاثينيّات من عمره تزوّج "دانتى" على غير المتوقّع من إمرأة تنتمى إلى الأسرة المناوئة لأسرته , حيث تزوّج من "جيمّا دورّاتى" إبنة أحد زعماء حزب السود ( حزب السود –Neri- هو حزب الــ"جويلفيين" الذين ينادون بإستقلال إيطاليا تحت ظل الراية الباباويّة , بينما حزب البيض – Bianchi- هو حزب الــ"جيبلليين" من أنصار الأرستقراطيّة و الحكم الإقطاعى فى كنف الإمبراطوريّة الألمانية)..... ولكنّه لم يلبث أن تغلّبت على مشاعره عصبيّته القبليّة و تعصّبه الفطرى لعائلته فإنسلخ عن حزب السود المستظل براية البابا ليعود إلى أحضان حزب عائلته (حزب البيض) من أنصار الإمبراطور الألمانى فريدريك الثانى ( هذا الإمبراطور حكايته حكااااايه و من اكثر شخصيّات التاريخ البشرى تعقيداً و إثارة للجدل.... إبقوا فكّرونى أفتح عنه موضوع منفصل – بس على الله الوقت يسمح - ) ولكن ماحدث كان أن حزب السود الموالى للبابا إنتصر على حزب البيض , وقرر كبار قادة حزب السود أن يتم نفى "دانتى" , فأصيب على أثر ذلك النفى (الذى كان يراه تعسّفياً من وجهة نظره) بإضطراب فكرى و أزمة نفسيّة زعزعت إيمانه بالله و بالناس و بالعدالة ( و طبعاً ممكن بسهولة نجد صدى هذه الأزمة فى مطلع الأنشودة الأولى من الجحيم , حيث يرمز إليها بالغابة المعتمة التى ضل طريقه فيها وهو فى سن الخامسة و الثلاثين – يعنى فى سنة صدور قرار نفيه-) و بالمناسبة...."دانتى" إستغرق 18 عاماً كاملاً فى كتابة الكوميديا الإلهيةّ (كان فى أغلب هذه الأعوام مشرّدا و هائماً على وجهه بعد نفيه و إضطهاده ).... و....و...... لا يا عم ما تقولش كده أنا أعذر بالطبع كل من يقرأ الترجمة الإنجليزيّة للكوميديا الإلهيّة فلا يفهم الكثير منها.... فالترجمة الإنجليزيّة هى بالأساس ترجمة تمّت باللغة الإنجليزيّة القديمة الغير دارجة الآن , وهى ترجمة باللغة الإنجليزيّة القديمة لنص مكتوب باللغة الإيطاليّة القديمة الغير دارجة هى الأخرى الآن ( على فكره....... على المستوى اللغوى , "دانتى" ألّف كتاب عن اللغة الإيطاليّة , وتوفّى دون أن يكمله , وهو كتاب إسمه "العامّية الفصحى" (de Vulgaris eloquentia) , و كان ألّف برضه كتاب – أو بالأصح كتيّب- إسمه "الوليمة" (il Convivio)..... و فى الكتابين عرض "دانتى" منظوره للّغة الإيطاليّة و قسّمها إلى قسمين أساسيين: اللغة العاميّة (Locutio Vulgaris) و اللغة الفصحى (Locutio Secundaria Patius Artificialis) التى صنّفها على أنّها لغة الثقافة و النمو و التقدّم المدنى و الفكرى و الروحى و الحضارى ( وهى اللغة التى كتب بها الكوميديا الإلهيّة)1 نقطة
-
نقلاً عن العزيز أخناتون: هذا هو بيت القصيد. الثقافة المحلية في مصر حديثة كانت أم قديمة.. بغض النظر، فالطفل يتعلم الخوف و الجبن منذ نعومة أظافره.. و المربون يغفلون هذه النقطة و غيرها و أكثر ما يهتمون به هو تربية "أجسام" كالبغال.. و تظل العقول و الأفئدة.. كالعصافير. Edited By متسائل on Oct. 05 2002 5:57pm1 نقطة