لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/01/15 في جميع الأقسام
-
بانسكي لمن لا يعرفه هو فنان عالمي اشتهر برسوماته من الجرافيت التي يرسمها على الشوارع وفي حوائط البيوت وذلك في مدن العالم المختلفة، حيث يظهر بشكل مفاجئ ليقدم أعماله العظيمة دون أن يراه أحد أو يشعر به في العادة، عندما تكون اللوحة جاهزة وكأنه كائن غامض قادم من الفضاء قد أتى ورسمها وذهب أو ملاك ليلي يمارسه عمله بإخلاص دون أن يشعر به أحد، والأغرب أن هذا الفنان الغامض يظهر في مدن مختلفة وفي أوقات عصيبة كالحروب مثلا، ففى الحرب على غزة الأخيرة كان قد رسم لوحاته في القطاع، ومضى دون أثر. يمارس بانسكي في أعماله السخرية اللاذعة، يرسم ساخرا من الوقائع اليومية المباشرة الملتصقة بالحيثيات الحية في المكان الذي يقدم فيه لوحاته، وإذا كان من تعريف لهذا الرجل، الكائن، أو أحيانا المرأة، حيث لا أحد استطاع أن يحدد هويته، فإنه ينسب إلى بلدة قريبة من بريستول الإنجليزية، يقال إن اسمه روبرت بانسكي، ولكن عموما لا تأكيد على أي من تفاصيل حياته الغامضة جدا. فسيرته الشخصية تظل غير معروفة البتة، كما أنه عندما فاز في عام 2007 بجائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا، لم يحضر لاستلام الجائزة وهو الأمر الذي كان الجميع يتوقعه. وثمة من يقول إن بانسكي ليس شخصا واحدا بل هو مجموعة أشخاص يصل عددهم إلى سبعة يعملون في صمت ويمارسون فنهم الجرافيتي دون أن يشعر بهم أحد. وهذا التفسير يمكن أن يحل معضلة التنقل السريع لبانسكي من بلد إلى آخر ووجوده في أعمق الأزمات بحيث يواجهها بالفن والسخرية التي يخطها على الحوائط. غير أن هذا التفسير لا يحل موضوع آخر يتعلق بالوحدة الفنية في رسومات بانسكي إذ كيف تأتى لهؤلاء الأشخاص، المجموعة أن يقدموا هذا الفن الراقي وبدرجة متماثلة تماما بحيث تشير النتيجة إلى أن ثمة يد واحدة هي التي رسمت. ومن الطرائف المحزنة أن أحد مواطني غزة وقبل عدة أيام كان قد باع لوحة لبانسكي مرسومة على باب منزله المقصوف دون أن يدري أن هذه اللوحة لهذا الفنان الغامض أو يعرف أنها ذات قيمة لأنه ربما لم يسمع أبدا ببانسكي أو يهمه كثيرا، وإذا كانت لوحات بانسكي تباع بمبالغ هائلة إذ قدرت اللوحة المباعة على هذا الباب بنصف مليون دولار، وهي المفاجأة التي لم يتوقعها الغزاوي وقد وقع في خيبة الأمل لأن الفلسطيني الذي اشترى الباب كان يدري بذلك أنه يشتري بانسكي، وطبعا لن يعيد له اللوحة التي بيعت بمبلغ زهيد جدا لا يتعدى 700 شيكل اسرائيلي، ويقول الرجل إنه لم يكن يملك أدنى فكرة عن قيمة اللوحة ولا عن رسامها، وأضاف أنه لو علم بذلك لما كان باعها بهذه المبلغ القليل، ويشار إلى أنه خلال معرض في بريطانيا في عام 2013 بيعت لوحة لبانكسي بمبلغ 1.1 مليون دولار. وبغض النظر عن مرارات الرجل الفلسطيني وأنه تعرض للخداع، فعلى الصعيد الآخر تبرز مسألة غاية في الأهمية عن هذا الفنان الذي لا يحب المال ولا الشهرة، كيف له أن يجعل لوحاته التي تباع بالملايين أن تفلت من بين يديه ليأخذها الآخرون هكذا ويتاجرون بها وهو على قيد الحياة، إنه اللغز الأكثر غرابة ربما في تاريخ الفن البشري، على الأقل الحديث منه، وهي ظاهرة تستحق التأمل فعلا. وفي المقابل الثاني فإنه من المعروف ولع الإنسان عموما بالشهرة من خلال الإبداع والفنون أو أي مجال يحترفه المرء، فما هو السبب الذي يجعل بانسكي الغامض يقرر أن يكون بعيدا عن الأضواء دون أن يتعرف عليه أي إنسان أو يسمع له حس في محطة إذاعية أو تلفزيون أو يرى أحدهم صورته وشكله. وقد ظهرت تاريخيا أولى لوحات بانسكي في شوارع مدينتي بريستول ولندن قبل 13 سنة تقريبا، عندما رسم في عام 2002 لوحة جرافيتي تصور الملكة البريطانية إليزابيث على هيئة قرد شمبانزي ودعا إلى إقامة حفلة بالقرب منها لاحقا حضره المئات، ولاحقا أصدر كتاب عنوانه "إضرب رأسك بالجدار" بيعت منه 22 ألف نسخة. وفلسفة هذا الكائن الفني تظل هي عدم بيع أعماله أو عرضها في المعارض الفنية مع تحذير مكتوب مع كل لوحة إحذر من القمامة. وعندما أقام مرة معرضا في شرق لندن عرض فيه لوحات حية لحيوانات ملونة صبغ بعضها بزي ملابس السجناء، وكان قد غادر المعرض قبل أن يصل أحد.. ومرة تسلل في عام 2005 إلى المتحف البريطاني ووضع قطعة من الحجر مرسوم عليها رجل وهو يدفع عربة تسوق كتلك الموجودة في المحال التجارية وأظهر الحجر وكأنه مأخوذ من أحد الكهوف يظهر رسومات الإنسان القديم. إن أعمال بانسكي تحمل المفاجأة والصدمة، وبعضها واقعي ومباشر، كما أن تعاطيه مع الحياة يبدو عجيبا.. وغير مفهوم.. لكني اعتقد انها رسالة الفنان الحقيقي الذي لا يبحث سوى عن المتعة من وراء فنه، وربما ذات يوم قريب يظهر بانسكي ليكشف عن هويته.. ليخبرنا لماذا هذا التخفي وهذا التأكيد عليه. مرة في نيويورك قام بانكسي بوضع رقم هاتف قرب بعض رسوماته حيث يمكن للمشاهد الاتصال به ليستمع إلى تسجيل صوتي لرجل يتحدث عن اللوحة وما قد تعنيه، لكن لا يعرف إن كان المتحدث هو بانكسي نفسه ام لا، هل هو شخص آخر محتال. ومرة في عام 2007 استمر بانكسي في اعماله الفنية وبيعت احدى لوحاته التي تصور أشخاصا كبارا في السن يدحرجون قنابل بدلا من كرات بولينج وحققت 102 ألف جنيه استرليني، وبعد أن بيعت اللوحة نشر بانكسي على موقعه الالكتروني صورة لقاعة المزاد وكتب تحتها: (لا أصدق أيها الحمقى أنكم اشتريتم هذه القذارة). .. أخيرا.. فإن القراء على موعد بإذن الله مع رواية "بانسكي في السودان" التي أعمل على كتابتها الآن وسوف تظهر قريبا.. وفيها سوف يقوم بانسكي برسم عدد من اللوحات في مدن سودانية عديدة، ليكشف من خلالها عن أبعاد مختلفة من الحياة السودانية والمفارقات الغريبة في واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي. كما سيقوم أيضا بانسكي في رحلته الغامضة إلى السودان بمغامرات مثيرة جدا.. وهذه دعوة لكم للانتظار. مودتي".. http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-60076.htm3 نقاط
-
حفرناها منذ أربعة آلاف سنة! أول من حفر قناة السويس هو سنوسرت الثالث 1874 ق.م أى منذ 3889 سنة!! كانت هذه القناة تسمى قناة سيزوستريس، وكانت تصل البحر الأخضر «الأبيض الآن» ببحر أرتورى «الأحمر الآن» بواسطة البحيرات المرة «كانت عذبة قبل ذلك» وكان اسمها بحر البوص Reed Sea وهى البحيرات التى عبرها بنو إسرائيل كما جاء فى التوراة، ولم يعبروا البحر الأحمر كما يقولون الآن، بعد أن حذفوا حرف الـE من Reed فأصبحت Red أى أحمر الذى لا علاقة له بحمرة الخجل أو الكذب! جدير بالذكر أن البوص لا ينمو فى المياه المالحة كالبحر الأحمر، كما أن البحار أخذت أسماءها من تركيا فى القرن 18م. عودة إلى قناة سيزوستريس التى كانت تصل ما بين الشمال والجنوب، وأيضاً نهر النيل خلال البحيرات المرة، أنشأ «سنوسرت 3» قلعة ثارو «القنطرة» للدفاع عن القناة، واحتفل بافتتاحها فى السنة 12 من حكمه. وبعد حوالى 560 سنة جاء سيتى الأول والد رمسيس الثانى «1319-1300 ق.م» ثانى ملوك الأسرة 19 ليعيد حفر قناة السويس، وبعد سبعمائة عام جاء نخاو الثانى، الأسرة 26، وأراد إعادة حفر قناة السويس ولكن العرَّافة ميليت طلبت منه أن يتوقف عن الحفر لأنها سوف تزيد فى أطماع أعداء مصر، فتوقف نكاو أو نخاو الثانى عن حفر قناة سيزوستريس، كما كانت تسمى فى ذلك الوقت، جدير بالذكر أن نخاو الثانى قتل يوشع ملك يهوذا فى إحدى معاركه فى فلسطين، ولكن نبوخذ نصر، ملك بابل، هزمه فى موقعة قرقميش، فعاد لمصر ولسان حاله يقول: الهزيمة لكل من يخرج عن حدود بلاده!! وكانت مدة حكمه من 610-595 ق.م. ثم جاء الفارسى دارا الأول، الأسرة 27، وأتم حفر القناة بعد نخاو الثانى، وكانت مدة حكم دارا الثانى من 522 ق.م حتى 485 ق.م. ثم جاء الإسكندر الأكبر 331 ق.م بدأ الحفر ولكن الموت لم يمهله، فأتم حفر القناة بطليموس الثانى الذى سمّى نفسه ابن رع، وكان احتفالاً أسطورياً، أبحرت فى القناة سفينة ملكية طولها مائة وأربعون متراً، وعرضها 21 متراً، وعدد المجدِّفين «80»، أربعون على كل جانب!! احتل الرومان مصر 31 ق.م بعد موقعة أكتيوم، وفى عصر تراجان 117م تم افتتاح القناة، ولكن الإمبراطور هديريان 122م أكمل حفرها. جدير بالذكر أن مصر لم تتوقف عن الثورات ضد أى محتل حتى احتلال المصرى للمصرى كمبارك ومرسى. وفى سنة 650م تم حفر قناة السويس «قناة أمير المؤمنين» ولم توصل بالنيل خوفاً من طغيان البحر الأحمر على الدلتا، ولكن الحقيقة هى أنه كان خوفاً من عودة الرومان، وقد عادوا فعلاً للإسكندرية، ولكنهم هُزموا فى موقعة الصوارى البحرية، والفضل إلى من لهم دراية بالبحر، أعنى المصريين. تقدم المهندس النمساوى نجريللى بمشروعه ولكنه توقف بسبب إنجلترا وفرنسا، وأخيراً تقدم ديليسبس بمشروعه فى عهد سعيد، وتم افتتاح القناة 1869، وحضر الحفل الملكة أوجينى زوجة نابليون الثالث، إمبراطور النمسا، وولى عهد روسيا... إلخ، من كبار ملوك ورؤساء العالم. وفى سنة 1956 أمم الرئيس عبدالناصر القناة وكان خطأً فادحاً.. جر علينا ويلات عدوان ثلاثى، وضياع أم الرشراش «أصبحت إيلات» الآن، وفتحت البحر الأحمر وأفريقيا لإسرائيل، وكانت ستعود إلينا القناة بعد 13 سنة فقط 1969، دون كسر لمواثيق دولية، ولأن الهوى أعمى وغلاب تسمع من يقول لك: كانوا لن يردوها لنا 1969. أقول: لقد ردوا هونج كونج، وعلى فرض أنهم لم يردوها، فالتأميم واجب وقانونى والعالم يقف معنا وليس ضدنا. ألف مبروك علينا قناة السويس الجديدة، هذا العمل الجبار فى ظرف عام لا يقدر عليه إلا جينات مصرية تعودت على عمل المعجزات. وبناة الأهرام فى سالف الدهر.. كفونى الكلام عند التحدى إن مجدى فى الأوليات عريق.. من له مثل أولياتى ومجدى. بقلم الرائع : وسيم السيسي1 نقطة
-
إلى طلائع قطيع الغنم .. مشعل وهنية عندكم رضيع فلسطينى تم حرقه حيا وانتم قاعدين تِلُغُّوا فى قطر طب ارجعوا غزة واعملوا نفسكم زعلانين يا ولاد الوارمة ملعون أبوكم على أبو اللى بيعلف فيكم1 نقطة
-
لا تجادل الأحمق .. فقد يخطئ الناس فى التفريق بينكما اللى يقولك تفريعة .. قول له : "إنت صح" لكن على العالم أن يراجع خرائطه فقد غير المصريون جغرافيا المنطقة عليه أن يرسم بين البحر الأبيض والبحر الأحمر خطين .. بدلا من خط واحد1 نقطة
-
بالنسبة للحاجز الموجود في الصورة فمن وجهة نظري مش كفاية ;) لو كنت صاحبة الاوتيل كنت بنيت سور الصين العظيم :D يا اما نفعل قوانين تنظم هذه الفوضى :astonished:1 نقطة
-
1 نقطة
-
1- هانتناقش في ايه دي مش هي المشكلة يا عزيزي ... ما هو علشان يتبين لكل طرف من أطراف الحوار ان موضوع / قضية الحوار اللي بتجمعهم محصورة في 5 أو 10 أو أكثر من النقاط هايحتاجوا انهم يتحاوروا ويتناقشوا لفترة ... وعلشان بعد الفترة الأولى دي ما تعدي يتبينلهم انهم فعلاً مختلفين من نقطة 1 الى 10 أو اكثر، هايحتاجوا لفترة تانية من الحوار اللي بأزعم انها هاتكون أكثر غزارة وثراء وإثارة أو سخونة .... أما الفترة الثالثة دي يا زهيري يا عزيزي فمش شرط تكون محصور ملكية نتائجها على الأطراف المتحاورة الفاعلة ... فلا يجب أن ننسى أبداً أن مادة الفلسفة مثلاً عبارة عن تفاعل وجدل ومعلومات من أجل فهم الوجود ... واذا طبقنا هذا على أى موضوع او قضية حوار جاد ... اذن فمسألة فهم الوجود / الواقع ماحدش قال انها " حِكر " على المتحاورين المتفاعلين في قضية او موضوع الحوار فقط ... وانما (وهي قناعتي الشخصية بالمناسبة) هي تشمل العُنصر المُتلقي ... وهذا هو العُنصر الذي أزعم انه أكبر عدداً ... بل لن أبالغ ان قلت انه الأهم !!! فاليوم هو مُتلقي / متفرج / مُتابع .... ولكن من المؤكد ان نسبة منهم سوف يصبحون غداً متحاورين / متفاعلين ... ومن مصلحتي اليوم وأنا متحاور ومتفاعل أن أنتهز الفرصة وأشارك (قدر إمكانياتي) في عرض أفضل ما لدي، خاصة في مسألة البحث عن النقاط التى لم يتطرق أحد آخر من داخل الحلقة المتفاعلة وآرى علاقتها أو تأثيرها على القضية موضوع الحوار، ومن ثم أقوم بطرحها بجانب مناقشة الآخرين في نقاطهم ... وبكدة يكون عند المُتلقي / المُتابع " اليوم " قائمة أكثر تشكيلاً وتنوعاً ... تساعده وتشجعه ( يارب ) غداً على القفز في هذا البحر المتلاطم وهو على قناعة انه سيستطيع ليس فقط السباحة والسلام .. بل الإستمتاع بتلك العملية ... المُتلقي والمتابع يا زهيري هو الطرف الثالث " المُستهدف " والذي لا يقل أهمية مُطلقاً عن الطرف المحاور المتفاعل بالفعل أمامك ... وما عليك الا أن ترى عدد الزائرين لهذا الصالون الثقافي الذي يجمعنا ... بل حتى عدد الأعضاء المنتسبين فعلاً له، وعدد المتفاعلين فعلاً وحقاً حتى يتبين لك أهميتهم! 2- انما هاتناقش أزاى دي فهي المشكلة بالفعل .. لأنه وبكل أسف واحدة من أهم الآفات التى تعيق وتُفسد هذه العملية المُمتعة للعقل والنفس .. هى آفة الشخصنة بكل أسف ... لكن صدقني هناك بعض المفاتيح اذا نجح في تملكها المحاور المتفاعل .. لأصبح قادراً على السيطرة على سير العملية بشكل أفضل .. بل وبسلاسة .... أرق تحياتي وإحتراماتي لك ولجميع المتفاعلات والمتفاعلين :wub: :hi:1 نقطة
-
1 نقطة
-
الف مبروووك اليوم يوم اﻻنتصارات لمصر الكرة الطائرة ابطال افريقيا كرة السلة اليوم ابطال العرب نوران بطلة العالم في اﻻسكواش للناشئات وحبيبة محمد الثاني شباب بيفرح مصر .. تحيا مصر1 نقطة
-
قيامى للـعزيـز علىَّ فرض .. وترك الفرض ما هو مستقيم عجبت لمن له عقل وفهم .. يـرى هذا الجمـال فلا يقــوم بيتان من الشعر نظمهما حسان بن ثابت فى الحضرة الشريفة وكان النبى عليه الصلاة والسلام قد نهى عن القيام له كما تفعل الأعاجم وحدث أن دخل عليه الصلاة والسلام على قوم بينهم حسان بن ثابت فقام إجلالا واحتراما وكان البيتان هما رد حسان على النبى عندما سأل : "لماذا قمتم وقد نهيتكم ؟" فتبسم عليه الصلاة والسلام - عندما سمع البيتين - وأقر حسان بن ثابت على فعله (ملخص قراءة فى أحد كتب الشعر والأدب) وبالرغم من الفارق الشاسع فى القياس إلا أننى تذكرت هذه الواقعة "المروية" عندما قرأت "هلاوس" لبعض المصريين تسدد سهام الغل والحقد إلى هذا الإنجاز العظيم مع أنه "كان" عظيما يستحق التهليل والتكبير - فقط - عند مجرد طرحه من بن العياط "كفكرة" نسبها لنفسه وأهله وعشيرته مع كل ما فى الطرح من عمالة وخيانة ونية مبيتة لبيع الوطن للأجانب والتنظيم الدولى للأهل والعشيرة قيام .. عظيم سلام للمخلصين فى كل مؤسسات مصر مؤسسة الرئاسة .. مؤسسة القوات المسلحة .. هيئة قناة السويس .. الشركات المنفذة وقبل هذا وذاك قيام .. عظيم سلام لشعب مصر الذى موَّل هذا الجهد الخارق1 نقطة
-
الأداء الغنائي هو الإلتزام بلحن مدون ( موسيقيا ) دون أن ( يُطرب ) أي يُغـَير و يكون فيه إلتزام بكل ما جاء في تدوينه و في هذا النوع تختلف مهارات الأداء فمن الممكن أن لا يستطيع مؤدي أداء لحن مكتوب أو مُلقن لعدم إلمامه بالقواعد الأساسية للأداء الغنائي الأداء الطربي هو القدرة على ( تـَطريب ) أي تغيير اللحن الأساسي لمدونة أو لحن محفوظ و ذلك من خلال قدرة المؤدي في التصرف ( التطريبي )على أساس مخزونه و إلمامه بقواعد ( التطريب ) أي التغيير و التي لا تكون عشوائية و لكن لها أصول مقامية تختلف البراعة فيها من ( مُطرب ) إلى آخر فلكل مقام أقرباء ممكن أن يكون القريب من أساس المقام و ممكن أن يكون من بعض درجاته و كلما زاد مخزون المؤدي و إلمامه المقامي زادت قدرته على الذهاب ( التطريبي ) لشتى الأقارب1 نقطة
-
Beware of false knowledge; it is more dangerous than ignorance George Bernard Shaw1 نقطة
-
تمام مافيش خلاف ... على الاقل معايا انا وانا طبعا مش مقياس ...كل واحد متعلق من عرقوبه1 نقطة
-
An optimist sees a glass half full A pessimist sees it half empty An engineer sees it twice as large as it needs to be1 نقطة