لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 09/25/15 في جميع الأقسام
-
هل يمكن أن يشرع الله عبادة للناس ويكون أداؤها على الوجه الصحيح يشكل خطرا محققا على أرواحهم ؟ أو يكون أداؤها على الوجه الخطا فيه السلامة والنجاة ؟ هل يمكن أن يشرع الله عبادة للناس كلما زاد عدد المؤدين لها زاد الخطر على حياتهم فيها ؟ هل صحيح إن المناسك شيء والحج شيء آخر بحيث إننا ممكن نقول الحج أشهر والمناسك أيام ؟ لقد نهى الله عن الرفث والفسوق والجدال في الحج فما الموقف من فعل هذه الأشياء في المناسك طالما هما مختلفين ؟ ولو سلمنا فأين التحديد ... لأن أيام نكرة غير محددة الألفاظ واضحة .... الحج أشهر ... فيهن أي في الأشهر ... معنى الحرف في مهم هنا ... فهو للظرفية الزمانية اي الوعاء الزمني الذي هو أشهر فعلا لازم نفكر من جديد لأن من يموت يموت دهسا بالأقدام في تلك العبادة العظيمة والتلبية النبيلة2 نقاط
-
فتح الله لك يا أبو محمد عرضت الموضوع باحترام لم تقرر ولكنها دعوة للتفكير تنطلق من قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما روي : لا ضرر ولا ضرار حيث لا يمكن أن تكون النظرية ما كان يجب أن يكون ... وما لم يكن لا ينبغي أن يكون لا لماذا لا نجتهد في النص .... وليس مع النص الدين يحثنا على ألا نلقي بأيدينا إلى التهلكة وأن نحفظ النفس التي قرر حرمتها الفقه الجديد ليس دينا جديدا كما يعتقد البعض المكان ثابت .... فهل العبادة موقوتة بيوم أو بأيام أردت معرفة معنى الحج أشهر معلومات كانت ومازالت تحيق في صدري مسألة : زيادة الزائرين وضيق المكان والمجال الحل لا يمكن أن يكون هو ترك الناس تموت أو رجوع الناس من العبادة في صناديق الموت ثم نمجد الموت لشرف المكان ألا يمكن أن نعبد الله ونبقي على حياتنا أما أنهما دائما مفترقان ... الحياة والعبادة أنا مع الاجتهاد والتفكير2 نقاط
-
مع ان للاقتراح وجاهته الا انه للاسف لن ينفذ ولن يلقى قبول الاكثرية وفقا لفكرة التواتر الناس بتلتزم حرفيا بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم بافعال ومواقيت محددة ولم يحد عنها احد منذ بداية البعثة حتى ان عثمان بن عفان عندما اتم الصلاة في مزدلفة لم يلقي استحسان الغالبية لانه كان من وجهة نظرهم حياد عن سنة نبينا التي كانت تؤدى حرفيا نبقى احنا ولاد النهاردة وولاد الواقع اللي عايشينه يبقى الحج هايتم كما نراه ولن يحدث فيه تغيير يبقى الحل اننا نشوف حلول تعالج على الوضع الحالي ولو ماعرفوش وواضح انهم فعلا ما بيعرفوش يبقى نستعين بخبراء اجانب يحلو المشكلة ومش عيب2 نقاط
-
طبعا مشهد مأساوى وﻻ يرضي الله ويسيئ للمملكة السعودية ايما إساءة .. اﻻمر يحتاج الى دراسة ومراجعة لﻻسباب ومن ثم وضع للحلول التى تحول دون تكراره.. أذكر ان في صلح الحديبية ، كان النبي صلى الله عليه وسلم محرما للحج ولكنه عاد وأجل الحج للعام التالى وآثر المصلحة العامة على الخاصة.. المصلحة العامة يجب ان تقدم على الخاصة وليس هناك مصلحة اهم من الحفاظ على أرواح حجاج بيت الله الحرام. أتصور لو كان النبي صلى الله عليه وسلم بيننا اﻻن و ازداد عدد المسلمين و الحجاج بهذا الشكل لنهى عن تكرار الحج ولقنن عدد الحجاج . كما تفضلت يا أستاذ باهى وذكرت حضرتك انه منذ عوام قلائل كان عدد الحجاج قليﻻ بسبب الخوف من فيروس كورونا وفي هذا العام كان الحج سهﻻ ولم نسمع عن حاﻻت وفاة بسبب الزحام و التدافع..1 نقطة
-
يسر لي المولي الحج سنة ١٤٢٨ اتذكر وصل عدد الحجيج وقتها ٥ هلايين ثم يسر لي سنة ١٤٣٥ عدد الحجيج قاربها ثم يسر لي عام الفائت .. وبينهما كانت تنتشر اشاعات قويه بوجود مرض ما او فيرس قاتل ورويدا عزف الناس عن الحج ربما خوفا من الأمراض او للمغالاه في اسعار الحج او عمليات النصب التي تدور حوله كأن تتعاقد علي خدمه ما وتجد اقل منها المهم في العام الفائت لم يتقدم الكثير لطلب تأشيرة الحج علي مستوي العالم تحصيه المملكه عن طريق الطلبات المقدمه الي سفاراتها حول العالم ، امر الملك بجمع فقراء العالم واكثرهم من دول افريقيه واسيويه للحج علي نفقته الخاصه .. ولنشر الإسلام وترسيخه فيما بينهم .. ثم حصرونا في شارعين بمني حتي يصور الطيران الزحام ويظهر للعالم ان هناك حج فيما لم يتجاوز عدد الحجيج مليون وثلاث مائة الف ولك وان تتصور حج المعاناه من الشوارع المغلقه وعليك كي تصل لخيمتك الدوران من داخل مكه نفسها لعدة مرات .. كان لهذا تأثيرا سلبيا علي وعلي الكثيرين ممن رافقوني ، هذا غير ما عانيناه من سلوك من جمعهم الملك علي حسابه من العامه يبصقون في اي مكان ويتبولون في الشوارع والباصات ويلقون مخلفاتهم حيث كانوا دون اعتبار لقداسه .. هذا العام تعداد الحجيج لا يتجاوز المليون ونصف ومع هذا حصلت عدة كوارث معلومه لكم جميعا .. والله ان لم نجدد فهمنا لديننا لن يكون هناك حج وستندثر فرضا بشعائره المميته ... نسيت اقول وان الملك وجه الدعوه هذا العام لصحفيين واعلاميين العالم من المسلمين للحج علي نفقته الخاصه .. علشان ده تلاقي معظم الفنانين بتوعنا بيحجوا السنه دي .. ويمكن هما سبب اللعنه ؟1 نقطة
-
قال صلي الله عليه وسلم ما امرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عن شئ فإنتهوا ...1 نقطة
-
1 نقطة
-
ليس كل ما ورد الينا عن النبي الكريم صحيح خلونا نصارح انفسنا ثم هل لو وجد النبي في هذا الزمان كان لن يركب السيارات مثلا او لن يلبس بدل او يستعمل الكهرباء ثم المسلمون تركوا اكثر ما امر به النبي الكريم بفعل البيئه والعادات والعرف اليوم وبعد الزياده السكانيه الضخمه كيف كان سيعالج النبي هذا الأمر لو كان بيننا ؟ وهل كان سيرضي بالحاصل من ازهاق الأرواح ! واخيرا ما هو معني تجديد الخطاب الديني ...1 نقطة
-
مضطر ارد على حضرتك بسؤال .. هو اتباع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم فرض ام سنة ؟؟ يعنى انا لما اطيع امر النبي يسمى هذا (( هذا ما وجدنا عليه اباءنا )) ؟؟!! عفوا سيدى ليست كذلك بل هي طاعة أمر النبي الذى امرنا الله في كتابه بان نطيعه ونتبعه ... هو مش قال(( صلوا كما رأيتمونى أصلي )) ؟؟ ينفع مثﻻ اصلي من غير قراءة الفاتحة في كل ركعة ؟؟ طيب هات حضرتك اية واحدة بتقول نقرا الفاتحة في كل ركعة ؟؟ طيب ايه دليل حضرتك اننا نقرا الفاتحة في كل ركعة ؟؟ هو التواتر يا سيدى . التواتر نقل الينا فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الصﻻة وكذلك في الحج.1 نقطة
-
وبدأت المزايدات بعد تناثر الأخبار عن محاولات تركية وإيرانية لانتزاع حق الولاية على الحج من المملكة العربية السعودية وهاهى إيران تطالب منظمة التعاون الإسلامى بتولى هذا الشأن بأخذ هذا الحق أنا أرى - فى الحقيقة - أن السعودية تبذل كل المستطاع ولكن ....................................................... لا إيران ولا تركيا ولا منظمة التعاون الإسلامى يمكن أن تفعل أكثر مما فعلته1 نقطة
-
يعنى ليس الله شكرا .. هذا ما كنت أسأل عنه السؤال التالى : هل هناك ما يمنع التفكير فى قول الله سبحانه وتعالى سوى : "هذا ما وجدنا عليه آباءنا" ؟! وإن كان هناك ما يمنع .. ما هو ؟1 نقطة
-
ما يفهمه الدكتور ياسر هو ما نفهمه جميعا ولكن ولكن .. أنت ترى أستاذ طارق وكلنا نرى فى كل عام ضحايا .. كانوا بالمئات وتحبو الأعداد نحو الآلاف ومن المستحيل أن يكون هذا ما يريده الله بعباده مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى وأعداد المسلمين فى ازدياد وأماكن المناسك محدودة وكما قلت فى موضوع "كارثة فى الحرم المكى" فالكعبة نقطة .. والمسعى نقطة .. والجمرات نقطة إنه يوم الحج وليس يوم الحشر ومن حدد الأيام المعدودات بل "اليوم الموعود" بشر فى البداية بشر فى النهاية حتى وإن كان من بين هؤلاء البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فضلا عن أن قوله "ظنى الثبوت" وأمامنا ماهو "قطعى الثبوت" مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى أنا لا أفتى برأى .. ولكنى - فقط - أقول فكروا .. يرحمنا ويرحمكم الله هذه الفكرة خرجت من أناس تم اغتيالهم معنويا على مدى سنوات منهم من يفكر ومنهم من يتطرف فى تفكيره وأذكر أن الفكرة قد قضى عليها الاغتيال المعنوى وأكمل عليها جنون ونزق معمر القذافى عندما اقترح أن يكون الحج على مدار العام فقط فكروا يرحمنا ويرحمكم الله فالتفكير ليس جريمة .. بل إنه - كما قال العقاد - فريضة إسلامية1 نقطة
-
وفيها حاجة لما نفكر فى الموضوع الذى فتحه الأستاذ "باهى الطائر الحزين" بعنوان ؟ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ بدلا من الاغتيال المعنوى لكل من "يحاول" أن يفكر ؟1 نقطة
-
ديزنى لاند .. يزورها يوميا 2 مليون بنى آدم بيدخلوا سعداء .. ويطلعوا أكثر سعادة فيها حاجة لو الناس دى فكرت لنا وكله بتمنه ؟ فيها حاجة لما نقول لهم : إحنا عاوزين الحجاج ييجوا المشاعر وهم سعداء ويروحوا لأهلهم وهم أكثر سعادة .. أو على الأقل مش فى جنازة ؟1 نقطة
-
كل المصريين لهم ذكريات بالعيد .. يوم كانت الروابط الاجتماعية تحتل الصدارة فى حياة البشر .. كان فى حنيه بالقلوب و ود غير مصطنع .. كانت الاسعار رخيصة .. و كان فى بركة بالاشياء .. ببساطة كان فى عبارة الحمد لله ..1 نقطة
-
دار الإفتاء تعلن عدم جواز أضحية أعضاء محاورات المصريين في حالة عدم إعطاء الزميل سكوربيون طبق فتة ماشفهوش من ييجي قرن ... براحتكم بقي ..1 نقطة
-
في كل الأحوال بلدهم و هما حرين فيها ... ينظموها زي ما هما عايزين .. ما يهمنا فقط و قانوني هو تعويض من تضرر من المصريين فقط اذا كان هذا الضرر سببه خطأ المسئولين هناك .. بعد كده نتفرغ لمشاكل بلدنا أولي و أفيد ...1 نقطة
-
حسنآ .. هناك من قرر ان يخرج عن خط سير منظم و برنامج محدد .. هل بهذا التبرير سنجد الحل في عدم تكرار تلك المصيبة مرة رابعة و خامسة .. اليس من المنطق العثور علي اجراءات صارمة تمنع الحجاج من الخروج عن قواعد و آليات تضمن سلامتهم هم أولآ .. و بالأخص انها ليست المرة الأولي ..1 نقطة
-
موكب ولي ولي عهد السعودية وراء حادث التدافع الذي قتل مآت الحجاج تحاول السلطات السعودية نفي خبر مرور موكب رسمي مما أدى الى مقتل 912 حاجا واصابة ألفين بجراح خطيرة من الحجاج في بيت الله، وحقيقة الامور انه في لحظة تدافع في منى تقرر ان يشارك ولي ولي العهد في هذه اللحظة فجاء بموكب رسمي كبير يضم اكثر من 200 عنصر من الجيش و150 من الشرطة وكانوا يحيطون به من كل الجهات ودخل بين الجمهور الحجاج ووصل الى مركز منى ، هنا تغيرت وجهة الججاج ذلك انه وصل عكس السير ليصل بسرعة ويذهب بسرعة، وحصل تدافع رهيب اكثر من الف حاج كانوا يضغطون مما جعل الكارثة تبدأ وانهى ولي ولي العهد زيارته وانسحب. لكن الكارثة كانت عظيمة بدأ الحجاج يضغطون ويقعون ارضا بشكل تلقائي فيما بقية الحجاج كانوا يدوسون عليهم وعلى رؤوسهم واجسادهم بالالاف، وبدأ عدد القتلى يرتفع عشرة، عشرين، مئة، مئتين الى ان وصل العدد الى 900 قتيل من الحجاج والجرحى الى اكثر من الفي جريح بحالة حرجة، ويتوفى منهم كل 5 دقائق 3 حجاج لذلك ارتفع العدد من 40 حاج قتيل الى ما فوق والعدد الى ازدياد. الملك سلمان اعطى امرا بجلب لائحة المسؤولين عن تنظيم زيارة الحجاج في منى واعتبارهم متسببين بموت حوال الف حاج وامر بقطع راسهم غدا ظهرا وهم 28 مسؤولا وحكمت المحكمة الشرعية عليهم بذلك وسينفذ الحكم امام الحجيج كلهم لان وزير الداخلية قال لن نقبل ان تتكرر الحادثة مرة ثانية في السنة القادمة. ايران استدعت سفير السعودية واحتجت لديه على مقتل 43 حاجا ايرانيا وقالت ان السبب يعود الى عدم التنظيم والى الموكب الرسمي الذي جاء عكس السير اما دول لعالم فاصيبت بالصدمة من عدم تنظيم السلطات للحج المقدس بطريقة سليمة وترك الامور تفلت على غالبها بشكل يقع 3000 حاج بالارض بين قتيل وجريح. ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان لم يظهر وقام ولي العهد محمد بن نايف بانشاء لجنة تحقيق اما امير مكة المكرمة فانسحب من الموضوع وكل ما جرى انه تم وضع المسؤولية على 28 مسؤولا سيتم قطع رؤوسهم غدا. هل لدى السعودية الجرأة لتعلن حقيقة الموكب الرسمي ام ستظل تنفي الموضوع لان ولي ولي العهد هو المسؤول؟ طبعا لن يصل التحقيق الى ولي ولي العهد والحجاج الالف الذين ماتوا ذهبوا ضحية العجرفة وعدم تنظيم الحجاج وافواجهم وستقع الواقعة على 28 مسؤول عن تحديد افواج الحجاج واما امراء ال سعود فلن يتكلم عنهم احد والسؤال هو هل الكعبة هي كعبة ال سعود ام كعبة المسلمين وهل ان الحجاج ياتون لزيارة ال سعود ام الكعبة المشرفة؟ سؤال مطروح على ال سعود وعلى الدول الاسلامية التي تشارك في الحج وتسلم امرها لعائلة ال سعود كل سنة. عن موقع الديار1 نقطة
-
1 نقطة
-
يا راجل يا طيب "المشهد" مليان حاجات غريبة وحضرتك بس اللى مش شايف منها ولا حاجة ؟ :) "المشهد" يثبت كل ما قاله رئيس نادى إنبى السابق قال : رفض لاعبو الزمالك الرياضى وجهازهم الفنى والإدارى تسلم ميداليات المركز الثانى وأسألك : أين هم لاعبو الزمالك الرياضى فى "المشهد" ؟ قال : تمت المراسم بعد إخلاء المدرجات من جمهور نادى الزمالك الرياضى وأسألك : أين جمهور نادى الزمالك الرياضى فى "المشهد" ؟ .. ألم تر المدرجات الخالية فى "المشهد" ؟ قال : إن مجلس إدارة نادى الزمالك الرياضى إنصرف ولم يبق سوى جلال ابراهيم مضطرا وأطلب منك مراجعة الدقيقة الثالثة من "المشهد" عندما صعد مختار مختار لتسلم ميداليته ففى هذه الدقيقة عدد خالد لطيف أسماء الموجودين فى المقصورة .. وهنا أسألك : هل كان من بين الأسماء التى ذكرها خالد لطيف اسم واحد من نادى الزمالك الرياضى ؟ كل ده يا أستاذ طارق ومش شايف أى حاجة غريبة فى "المشهد" ؟ خلاص .. نمشيها المرة دى .. أنا كمان - بقيت زيك - مش شايف حاجة غريبة فى "المشهد" :) بس يكون فى معلومك .. المرة الجاية لا ممكن ابدا يا الله بقى روَّق دمك واقفل عالحيرة السـيرة وهـات شـربـات للكل واقفل عينك وافتحهـا تـلاقى الشـوك بقى فـل1 نقطة
-
يا ناس يا اللي ساكنين فوق ... يا اليانز حد ينزل يحللنا مشاكلنا في مصر ويرجع على كوكبه تاني بس ما يستعبطش ويقول شربت من نيلها وقاعد على قلبكم ... احنا 90 مليون مش ناقصين بلاوي وما تنسوش تيجبولنا معاكم شوية رز نتبشرأ بيهم احنا في ايام مفترجة وعاوزين نعيد كل سنة وانتم فضائيين واحنا من أهل الأرض أصدقائكم الفراعنة1 نقطة
-
بصراحة مش متفق مع حضرتك. هو يمكن الفيس اسهل واوسع انتشارا ، بتكتب زى ما حضرتك عايزوايا كان رايك مش هتﻻقي اللي يناقشك ولو حد ضايقك هتعمله بلوك ببساطة وتريح دماغك. هنا ممكن تقول رايك سواء كنت مؤيد او معارض بس بتكون مسئول شخصيا عنه ومحدش بيمنعك مادمت قد التزمت بادبيات الحوار وقواعد المشاركة ، يمكن اﻻستثناء الوحيد اللي انا شفته كان حالة واحدة فقط لعضو أعلن رأيا مؤيدا لتنظيم الدولة فتم حذف عضويته وانا شخصيا لم يعجبني قرار الغاء عضويته ﻻنه المفروض انه ده راي شخصي له وهو مسئول عنه وحده امام القانون. فيما عدا تلك الحادثة الفردية فانا لم الحظ تضييقا على احد في رايه والعبد لله الذي يكتب هذه السطور هو دليل على ذلك . راجع حضرتك مشاركاتي التى زادت عن اﻻلفين ستجدنى مخالف تماما لاراء المشرفين هنا ولم اتلق حتى ولو انذارا واحدا منذ بداية مشاركتى هنا.1 نقطة
-
يلجأ برضه للقانون يا أستاذ زهيري ، بس المهم يكون فيه فعﻻ قانون وحساب وعقاب. ويكون بيتنفذ فعﻻ بشكل عادل على المهووسين والمتطرفين ايا كانت عقيدتهم .1 نقطة