لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 09/26/15 في جميع الأقسام
-
جرت العادة ان يتم سرد ملابسات انضمام كل فرد جديد الي عائلة المنسقين بمحاورات المصريين .. و عليه .. ربنا ما يقطعلنا عادة .. و الدور علي العزيز طارق حسن .. المكان .. غرفة المعيشة الملحقة بادارة محاورات المصريين .. الشخصيات .. ابو محمد يتابع علي مونيتور الكومبيوتر تطور موضوع سياسي مبتسمآ في سخرية .. ثم ينهمك في الرد بتركيز شديد سكوب يكتب و يشطب في ورقة امامه هارشآ في راسه عدة مرات .. مدام عبير تأخذ مكانها امام النافذة الرئيسية تشاهد غروب الشمس و هي تتكأ بذراعيها علي الأرض ممدة قدميها علي هيئة حرف لا نفهم ما هو .. يتوقف سكوب عن الكتابة و ينظر جهة ابو محمد و يهم بالكلام و لكنه يراجع نفسه و ينظر الي مدام عبير .. - مدام عبير ... مدام عبير .. لكن مدام عبير لا ترد - مدام عبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــر لا رد - انتي يا ست انتي - إفــــــــــف ... يا سكوب .. يا سكوب ميت مرة طلبت منكم اني لما بكون بعمل بيلاتيس ما حبش حد ابدآ يضيع تركيزي . - بطاطس ؟؟ بطاطس ايه دي اللي محتاجة تركيز ؟؟ انتو كمان حتعقدوا الطبيخ .. دي حيا الله بطاطس .. تتقشر و تترمي في الطاسة - بيلاتيس يا سكوب .. بيلاتيس .. دي رياضة روحية .. زي .. زي .... زي اليوجا كده - ده زبادي ؟ - لأ مش زبادي .. دي .. دي .. مش مهم ... نعم ؟ ... عايز ايه ؟ - شوفي لو كتبت ملك الضاد .. الضاد تبقي بالفتحة و الا الضمة و الا الكسرة ؟ يعني تتنطق ضادآ و الا ضادو .. و الا ضادي - ما عرفش انا مالياش في النحوي .. إسأل ابو محمد - لأ بلاش .. حاكم لما بيبقي مركز في الرد بتركبه عفاريت الدنيا لو حد قاطعه اومال انا بسألك انتي ليه - و انا بقول لك ما اعرفش .. - طب بلاش دي .. انا حبقي انقرشها بشوية تشكيل و في الزحمة ماحدش حياخد باله ... شوفي لو انا كتبت " إنهن نساء الحقول القرمزية في غياهب الغسق المسحول علي أيدي زبانية كهوف جبال الشجن الهادر" ممكن تتفهم علي انها مرثية .. والا لو غيرت القرمزية و خلتها الحقول الفحلقية حيبان المعني الحقيقي اللي بقصده في تقدير الفلاحة المصرية علي براعتها و هي بتخبز رغيف شمسي من اللي قلبك يحبهم ؟ - نعم ؟ - نعم إيه ؟ .. أنا بسألك سؤال - أيوه .. اللي هو ايه يعني ؟ - لو انا كتبت إنهن نساء الحقـ .... - أيوه ايوه .. أنا سمعت القصيدة كلها .. عايز ايه بقي ؟ - أعملها قرمزيو و الا فحلقية ؟؟؟ الله ! - أعملها زي ما انت عايز يا سكوب .. يا رب انا عملت ايه بس في دنيتي علشان ترزقني بالناس دي .. يعني هو انا بعمل بيلاتيس من شوية .. - تاني البطاطس بالزبادي بتاعك ده - حسبي الله و نعم الوكيل .. حسبي الله و نعم الوكيل .. انا ماشية يا سكوب .. ماشية .. حروح اجيب العيال من المدرسة و مش عايزة اتأخر عليهم .. إبقي إسأل أبو محمد عن القرمزية بتاعتك دي .. هو ذوقه حلو في الألوان .. ينظر اليها ابو محمد و يهمهم : بتدبسيني يا عبير ؟3 نقاط
-
المشهد ناقص مدام سلوي والأستاذ محمد واسد والكبيييييير ثم ان الفحلق ده لون مش عيش شكل المسرحيه محكوم عليها بالفشل وطارق هيكسب وهو ياللي هيضحك هههههه2 نقاط
-
أتصور فحلقية تدي المعنى أكتر و لست أدري كيف لم تدركها ببساطة الفاضلة عبير ربما عندها تعبير أوقع2 نقاط
-
المشكلة أنكم تعتبرون الحجاج ضيوفا على المملكة لا يا سيدى .. هم ضيوف الرحمن وليسوا ضيوفا على المملكة لماذا لا تضعون التسميات موضع التنفيذ فعاهل المملكة سمى نفسه "خادم" الحرمين الشريفين وعندما أستنكر قولك ما معناه "اللى مش عاجبه ما يجيش" فأنا لا أتدخل فى حرية الآخرين لأن "الخادم" حريته محدودة بأوامر ونواهى المضيف ولا أعرف مضيفا كريما يتعالى على ضيوفه ويمن عليهم ويستهين بحيواتهم فما بالك بالرحمن مضيفا ؟2 نقاط
-
قطار المشاعر المقدسة[عدل] من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة قطار المشاعر المقدسة الخط الوردي المدينة شرق مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية النوع مترو الدخول في الخدمة 13 نوفمبر 2010 طول الشبكة 18 كم الخطوط واحد - خط وردي المحطات 9 القطارات 17 تعديل قطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى، عرفة ومزدلفة، تبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية 2009 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية. كان يقتصر ركوب القطار أول افتتاحه على مواطني السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي،[1] إلا إنَّه أصبح الآن مفتوحاً لجميع الحجاج من كل دول العالم.[بحاجة لمصدر] محتويات [أخف] 1 تفاصيل المشروع 1.1 مراحل 1.2 قضية العمال 2 ميزات القطار 3 انظر أيضاً 4 الهامش 5 مراجع تفاصيل المشروع[عدل] لقطة تظهر القطار وهو يمر على أحد الجسور المعلقة التي أنشئت ضمن مشروع القطار. الحجاج وهم يسيرون على أحد السلالم المؤدية لإحدى المحطات. تبدأ المحطات الأولى للقطار داخل مكة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات ومثلها في مشعر مزدلفة ثم أول مشعر منى ووسطه وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات، ويتميز القطار بالسرعة والارتفاع عن الأرض ويقوم على أعمدة أحادية وسط الشارع ويتميز أيضا بقربه للمشاة والمحطة بالإضافة أن المسار يتفادى تأثيره على المخيمات وتم مراعاة عدم تكدس الحجاج ومراعاة طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات وسيعمل بنسبة37% من طاقته وقدرته الاستيعابيه حج العام 1431هـ _2010م وسينتهي المشروع كاملاً حج العام 1432هـ_2011م ويعمل به 5000 عامل صيني يتناوبون على العمل 24ساعه ويعد مشروعاً هاماً إذ سيغني القطار عن استخدام 12000 حافله في الحج وسيستوعب نقل 500000 راكب أثناء موسم الحج ويتميز بخطط حركة للقطارات بين المشاعر بما يتناسب مع ترتيب مناسك الحج بدءاً من يوم التروية وحتي نهاية أخر أيام التشريق وهذا الكم المهول من الركاب الذي يستوعبه القطار سيجنب مكة المكرمة ظاهرة الزحام أثناء مواسم الحج بعد أن عانت مكة من الزحام ل100 عام وبعد الانتهاء من الأعمال الإنشاءيه ستكون مكة المكرمة أول مدينة سعوديه يدخل القطار في وسائل النقل الرئيسية لها ولكن التحدي الرئيسي الذي يواجه إنشاء القطار هو مجاري السيول والأوديه الجبال والتي اعدت الشركة الصينيه لها قسم ليبحث تلك المشكلة.والشركة الصينية القائمة على تنفيذ المشروع هي شركة سكة الحديد الصينية المحدودة.[2] مراحل[عدل]سيعمل القطار في الوقت المناسب لحج عام 2010 بقدرة 35 % مع الحماية التلقائية للمساعدة على تدريب دليل القيادة الآلية وسوف يتم إبقاء فرد على متن سائق العملية مرة واحدة لعام 2011م. وعندما يصل المترو لكامل طاقته وهي 72 ألف راكب بالاتجاه الواحد كل ساعة في موسم الحج 2011م.[3] ق https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3%D8%A91 نقطة
-
التفعيلات بقوا فواعلية ؟ .. طارق مش حيسيبك هيغرقك فى "بحور" الشعر بلا "قافية" وهياخدك مشوار لغاية الخبن والزحافات استلقى وعدك يا بتاع الفحلقى1 نقطة
-
اهم شوية الفعلة اللي شغالين في رفاعي دول هما اللي ادوني المدخل يا ابو محمد .. ده احنا حنعك عك ..1 نقطة
-
يعني انت فاكر ان المشرفين بيبقوا قاعدين كلهم في اوضة واحدة و سايبين البيت فاضي يا استاذ باهي .. و الا فاكر انهم بيقضوها نباطشية واحد و بعدين يروحوا .. عالعموم المسرحية المرة دي مش حتخلص بسرعة كالعادة .. و بما ان الضحكة بقت شحيحة اليومين دول انا قررت اعملها مسلسل .. ايه رأيك بجاااااااااااا ؟؟1 نقطة
-
فحلوقى إيه بس ؟! إسمها بُحْلُقى بعقد الياء .. أففففف ماهو انا مش عارف هلاقيها منك ولا من ام محمد إنت تقول لى فحلقى وهى تقولى تعالى كسَّر الرقبة بالساطور عشان الشوربة :) على العموم مرحبا بعودة كاتب أحلى السيناريوهات إكتب يابنى اكتب .. خلينا نعيِّد على الأستاذ طارق بعد ما وجعت له دماغه فى الموضوع بتاع فعولن فعولن متفاعلن فعلن1 نقطة
-
انت بتدافع عن ايه بالضبط يا زميل مسافر عن كوارث احدثها ملوكك وامراءك شاهدها الملايين وشعر بها العديد من الدول مطلوب مننا نلتمس لهم العذر ونعول على ملايين الحجيج الهمج الحوش ملوكك وامراءك بيكنزو من وراهم مليارات ومش بيخدموهم لوجه الله وبيفتحو مجال عمل لالاف من السعوديين وغيرهم يبقى تحللو اللي بتاخدو منهم مش تجيبو اللوم عليهم كل اللي بيروح يحج ماله بالتنظيم وتوفير الغذاء والمسكن ده واحد دافع دم قلبه عشان يعمل فريضة فرضها دينه وانتم استفدتم من وراه وانتم بتنظمو وبتخططو هو لازم يروح يقف في عرفة يبقى انت دورك توفرله مكان امن ورايح يرمي الجمرات يبقى انت توفرله مكان امن لانك مش بتتعطف عليه انت اخذت حقك منه مش ببلاش يبقى تكون اد المسؤولية مش تقولي الحمد لله اللي ماتو 700 بس وده احسن من ان يموت 2 مليون اذا لم تستطع ان تمنع الظالم من ظلمه فعلى الاقل لا تصفق له1 نقطة
-
الحمد لله رزقت بالحج مرتان احداهما من دولة الكويت و الثانية من داخل المملكة .. و ايضا اعتمرت عدة مرات .. و حضردتك و الجميع يعرف مدى الحرص على توفير و تيسير الامر للجميع .. و جربت ده بنفسى .. لكن للاسف رأيت نقص شديد فى ثقافة الحجيج .. نعم .. ففى عمرة قبل احدى الحجتين اثناء الطواف اتى لى رجل بسيدتين مصريتان لاساعدهم بالطواف .. احدى السيدتان كانت تريد الاكتفاء بثلاثة اشواط و مصممة .. و الاخرى تريد ان تستزيد .. لا يعلموا شئ عن عدد الاشواط او ماذا يقولون .. تخيل البعض منهم ترك رمى الجمرات او بعد الرمى تفرغ انا اسفة لما ساقول .. لتوفيق ازواج الشباشب .. رايت الافارقة يمشون صفوف ممسكى بالايادى لا يبالون بمن فى طريقهم .. رأيتنى فى طواف الافاضة تم دفعى حتى احتك ذراعى بسور حجر اسماعيل و ما ان رأنى احد الحرس .. وجدتنى احمل على الاعناق و هناك بعثة طبية فوق السور.. عصير و اكسجين .. قبل السفر اتعمل لينا محاضرات فى الحج .. قبل النزول من الفندق يتم شرح اداء المنسك و يتم تحذيرنا من التدافع و وجوب تأمين النفس .. الابواب المغلقة فى الفيديو تنبئ بوقوع كارثة .. انا اعزى الخطأ الاكبر يرجع الى الحجيج انفسهم و تدافعهم .. .. و ما المانع من الاشادة ببعض المواقف ..1 نقطة
-
و قديماً كتبوا و ثاروا… هذه هي حال بلادنا العربية، من مشرقها إلى مغربها، ببترولها و نفطها، بجميلها و مرها… حال أبت إلا أن تعلن عن مأساة شعوب بأكملها، حال أبت إلا أن تعلن عن سلاطين استعبدت أمماً برمتها، حال أبت إلا أن تعلن عن ثوار ينادون للحرية من أوسع أبوابها… و كي لا نخطئ الظن بأدبائنا، و كي لا نسيء لمجد شعرائنا، وجب التعريف بشاعر من أبلغ ثوارنا… هو ابن مدينة دمشق، و ابن سورية، نزار قباني… عرفه التاريخ و صوره النظام على أنه شاعر المرأة، بسبب أشعاره الغزلية و قصائده الغرامية، إلا أن أحداً لم يعرف يوماً أن نزار هو نبض الثورة ضد الفساد و القتل و الرشوة… و انتشار الكراهية… بهذه السلسلة الشعرية، سأقدم قصائد مختارة من أشعار نزار، قصائد كتبها قبل أكثر من عشرين عام، إلا أنها أصدق ما تكون إلى شارع اليوم، قصائد كتبها وهو منفي عن وطنه بسبب كلماته التي أرقت مضجع السلطان، و لم تكن يوماً محببةً لأي ملك من ملوك العربان، و على الرغم من تجوله و ترحاله و غربته، فقد أبى إلا أن يكون عربياً صادقاً…أن يكون إنسان… حارب نزار قباني أنظمةً استعبدت الشعوب، و خص بلاده الكثير من القصائد الثورية التي تفضح النظام و ممارساته و فظائعه، و لم يكرم يوماً في وطنه، و شوه النظام صورته الوطنية الرائعة، باختصار لقبه بـ “شاعر المرأة”، إلا أن التاريخ يسجل له روائع في الثورة و الحرب للاستقلال و الدعور للحرية…إلا أن هذا كله لم يرقى لأعين الحكام و الطغاة… بدون إطالة الكلام…أترككم مع نزار و شعره وثورته… —————————— تقرير سري جداً…من بلاد(قمعستان)!!! لم يبق فيهم لا أبو بكر و لا عثمان… جميعهم هياكل عظميةً من متحف الزمان… تساقط الفرسان عن سروجهم…و أعلنت دويلة الخصيان… و اعتقل المؤذنون في بيوتهم… و ألغي الأذان !! جميهم تضخمت أثدائهم…و أصبحوا نسوان… جميهم يأتيهم الحيض…و مشغولون بالحمل و الرضاعة… جميعهم قد ذبحوا خيولهم…و ارتهنوا سيوفهم… و قدموا نسائهم هديةً لقائد الرومان… ماكان يدعى ببلاد الشام يوماً… صار في الجغرافيا… يدعى يهودستان!!! الله يا زمان… هل تعرفون من أنا ؟؟ مواطنٌ يسكنُ في دولة (قمعستان)… وهذه الدولة ليست نكتة مصرية.. أو صورةٌ منقولةٌ من كتبِ البديعِ و البيان… فأرضُ (قمعستان) جاء ذكرها في معجم البلدان… و أن من أهم صادراتها.. حقائبٌ جلديةٌ… مصنوعةٌ من جلد الإنسان… الله يا زمان… هل تطلبون نبذةً صغيرةً عن أرضِ قمعستان ؟ التي تمتد من شمال افريقيا إلى بلاد نفطستان؟ تلك التي تمتد من شواطئ القهرِ، إلى شواطئ القتلِ… إلى شواطئ السحلِ…إلى شواطئ الأحزان… و سيفها يمتد بين مدخل الشريان و الشريان… ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثة… و يفقأون أعين الأطفال بالوراثة… و يكرهون الورق الأبيض، و المداد، و الأقلام بالوراثة… وأول بندٌ في دستورها: يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الإنسان… الله يا زمان… هل تعرفون من أنا ؟ مواطنٌ يسكن في دولة (قمعستان)؟ مواطنٌ.. يحلم في يوم من الأيام أن يصبح في مرتبة الحيوان… مواطنٌ يخاف أن يجلس في المقهى…لكي لا تطلع الدولة من غياهب الفنجان… مواطنٌ يخاف أن يقرب من زوجته قبيل أن تراقب المباحث المكان… مواطنٌ أنا من شعب (قمعستان)… أخاف أن أدخل أي مسجد.. كي لا يقال أني أمارس الإيمان… كي لا يقول المخبر السري: إني كنت أتلو سورة الرحمن… الله يا زمان… يا أصدقائي: إنني مواطنٌ يسكن في مدينة ليس بها سكان… ليس لها شوراع…ليس لها أرصفة ليس لها نوافذ…ليس لها جدران ليس بها جرائد…غير التي تطبعها مطابع السلطان.. عنوانها؟ أخاف أن أبوح بالعنوان… كل الذي أعرفه أن الذي يقوده الحظ إلى مدينتي يرحمه الرحمن… يا أصدقائي: ما هو الشعر إذا لم يعلن العصيان؟ و ماهو الشعر إذا لم يسقط الطغاة و الطغيان؟ و ماهو الشعر إذا لم يحدث الزلزال في الزمان و المكان؟ وما هو الشعر إذا لم يخلع التاج الذي يلبسه… كسرى أنو شروان؟ من أجل هذا أعلن العصيان… باسم الملايين التي تساق نحو الذبح كالقطعان… باسم الذين انتزعت أجفانهم(أظافرهم) و اقتلعت أسنانهم وذوبوا في حامض الكبريت كالديدان… باسم الذين ما لهم صوت و لا رأي و لا لسان سأعلن العصيان… من أجل هذا أعلن العصيان… باسم الجماهير التي تجلس كالأبقار.. تحت الشاشة الصغيرة باسم الجماهير التي يسقونها الولاء بالملاعق الكبيرة باسم الجماهير التي تركب كالبعير من مشرق الشمس إلى مغربها تركب كالبعير… و ما لها من حقوق غير حق الماء و الشعير… وما لها من طموح غير أن تأخذ للحلاق زوجة الأمير… أو ابنة الأمير.. أو كلبة الأمير… باسم الجماهير التي تضرع لله لكي يديم القائد العظيم…و حزمة البرسيم… يا أصدقائي: أنتم الشعر الحقيقي… و لا يهم أن يضحك أو يعبس… أو أن يغضب السلطان.. أنتم سلاطيني.. ومنكم أستمد المجد، و القوة، و السلطان.. قصائدي ممنوعة.. في المدن التي تنام فوق الملح و الحجارة… قصائدي ممنوعة… لأنها تحمل للإنسان عطر الحب و الحضارة… قصائدي مرفوضةٌ.. لأنها لكل بيتٍ تحمل البشارة… يا أصدقائي: إنني مازلت بانتظاركم.. لنوقد الشرارة… httpv://www.youtube.com/watch?v=1Jm5UzW1lEU نزار قباني…بيروت 1984 :buba: ــــــــــ :copied:1 نقطة
-
بكل صلف و بجاحه يعلن وزير العمل السعودى مفرج الحقبانى على قانون لإستقدام السوريات للعمل كخادمات في السعودية فأثار هذا رد فعل قوية من الشاعرة و الأديبة السورية الكبيرة كوليت خورى فقالت شعرا تنتفض به لكرامة السوريات من هذا البدوى الوهابى العطن رشا ممتاز ثكلتك أمك أيها الحقباني .....و بقيت ملعونا مدى الأزماني خالفت أعراف القبائل كلها ....من نسل قحطان و من عدناني حقا ًفعرفك يا غبي كسبته ......من عرف هندي و باكستاني قد عايشوك حياتهم و ألفتهم .......و تخالطت أنسالكم صنفاني صار الغريب بداركم أهلاً به ...وأضحى الصديق بمحرم النسواني و يسوق مركبها و يحرس بابها ......يقضي حوائجها بكل تفاني و رضيت أن يخلو بها متفرداً ....و نسيت أن الثالث الشيطاني اعلم فقولك يا وزير أغاظنا .......و أثرت فينا كل حر شامي فأنا العظيمة ماحييت عزيزةً ...و بي الشهامة و الإبا عنواني و الحر لا يرضى المذلة مطلقاً .......كلا و لا ترضى بها أدياني لو مت جوعاً ما طرقت دياركم ......كلا ولا أستجديتكم إحساني لا تحسبن الفقر فيني فاقة ً ..فغناي في طبعي و في إيماني سورية الجنس الأصالة مذهبي ......و بمكة الركن العظيم يماني و حرائر الشام جميعها .....ذات الأصول معادن و معاني وضعتك يا بدوي تحت نعالها ......هن النفائس لولؤةً و جماني1 نقطة
-
لو تكلم المتحدث الرسمي ما وفى كما وفيت هو انت ماشي بمبدأ انصر اخاك ظالما او مظلوما وبتطبقه بطريقتك حكام السعودية مقصرين ويسألو عن موت حاج واحد مش مئات الحجيج وحاجة جميلة ان يموت نسبة واحد في المليون واحمدو ربنا دي نسبة بسيطة جدا لو انتم فاشلين ودي حقيقة والنتائج بتؤكد ده يبقى تسيبوها لغيركم مش تفضلو تنكرو اهمالكم و تدافعو عنه وترمو بالمسؤولية على الحجيج يعني ايه كل سنة تقريبا يحدث نفس الخطأ وفي نفس المكان وفي نفس الوقت ومافيش رد فعل او اسلوب علمي ده حتى الحيوان بيتعلم من اخطائه فما بالك بالانسان اللي ربنا اكرمه بعقله ورغم ذلك بيقع في نفس الحفرة كل مرة وبعدين يلقي باللوم على غيره ويخرج نفسه زي الشعرة من العجينة وبيضحك على نفسه قبل ما بيضحك على غيره ال سعود مسؤولين مسؤولية كاملة عن هذه المهزلة وعن رعاية الحجيج وانهم قصرو ويقصرون في حمايتهم وتأمينهم حتى لو مات حاج واحد نتيجة تقصيرهم1 نقطة
-
أتفق مع النقاط الخمس الأولى وأرفض بل وأستنكر النقطة السادسة ولن استرسل إلا إذا حاولت - يا أستاذ مسافر - الدفاع عما جاء فيها1 نقطة
-
الدول لا تبنى بالنوايا الحسنة "فقط" ولا تنس أن الطريق إلى الجحيم مفروش بالنوايا الحسنة بالمناسبة العبارة الأولى هى ما قاله الرئيس ولكن كل من علق على العبارة حذف كلمة "فقط" :) شوفت النوايا "الحسنة" يا دكتور ؟ أنا مش ناسى .. وناوى أفتح موضوع بخصوص "هواجس" التعديل الدستورى1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
المشكلة فعلا فى الوفود الرسمية و الغير رسمية بالحج .. سنة 99 انعم الله على و رزقنى بالحج .. قبل ايام الحج كنت بصلاة العصر بالمسجد الحرام .. و كان موقعى بجوار السلالم .. اثناء سجودنا فوجئنا باشياء تترمى علينا .. بعدما قمنا من السجود فوجئنا ان الناس اللى كانت بتصلى على السلالم شالها الحرس و رماها فوقنا نحن المصليين .. ليه ؟؟ من اجل عيون اميرة وصلت فجأة للطواف .. المشكلة ان تلك المواكب غير معروفة للقائمين على التنظيم ممكن سرية لزوم سلامة التأمين ..1 نقطة
-
الفاضلة عطر الجنة تحياتي لك ، وكل سنة وانتي طيبة و بألف خير الحقيقة ملحوظتك بشأن الغرفة وبلكوناتها صحيحة وفي محلها ، كل مواطن مصري ملاحظها و مستغربها ، مافيش ولا وزير جه من المختصين عبر عشرات السنوات وحط قلم على ورقة وخطط لمصر الحديثة بمدن جديدة وشوارع واسعة وخدمات ضرورية وبدأ في تنفيذ الخطة وترك الباقي لمن يليه ... إحنا كنا فاهمين ان دا بسبب اننا دولة فقيرة ولا نستطيع تحمل نفقات البنية التحتية و الطرق و الكباري و الانارة وما الى ذلك مما تتطلبه ضرورة العيش في اي قرية او مدينة ، لكن اتضح اننا كنا نملك المال الكافي لكن للأسف كان بيتسرق اول بأول نتيجة للفساد الوزاري والاداري ومن مظاهر الفساد ان الفاسدين من الوزراء و اقاربهم ورجال الاعمال انهم يخنقوا المواطن المصري في غرفة و البلكونات هما اللي يمتلكوها علشان لما المواطن يحب يتنفس يدفع دم قلبه ، امال ايه هيتنفس ببلاش ؟!! اللي مش عاوز يدفع ومصمم يسكن او يتنفس بدون اذن المسؤولين الفاسدين هيعمل بلكونات عشوائية كانت نتيجتها انها وقعت فوق دماغ مصر بحالها . مصر كلها بمدنها و قراها و نجوعها أغلب عمرانها من ايام الاحتلال الانجليزي بلا تخطيط ولا خطة الى الآن ادعي معايا نلاقي مسؤول ابن حلال يهتم بتوسيع مصر و تخطيطها و الاهتمام بجمالها شوية ويفرجها على المصريين .1 نقطة
-
فليري من كان له عينان وليسمع من كان له اذنان ————————– لماذا يسقط متعب بن تعبان في امتحان حقوق الإنسان؟؟ مواطنونَ دونما وطنْ مطاردون كالعصافير على خرائط الزمنْ… مسافرون دون أوراق و موتى دونما كفنْ… نحن بغايا العصر…كل حاكمٍ يبيعنا و يقبض الثمنْ! نحن جواري القصر يرسلوننا من حجرة لحجرةٍ من قبضةً لقبضةٍ من هالك لمالكٍ من وثن إلى وثنْ تركض الكلاب كل ليلة من عدن لطنجة من طنجة لعدنْ نبحث عن قبيلة تقبلنا نبحث عن عائلة تعيلنا نبحث عن ستارةٍ تسترنا و عن سكنْ… و حولنا أولادنا احدودبت ظهورهم و شاخوا.. وهم يفتشون في المعاجم القديمة عن جنةٍ نضيرةٍ…عن كذبةٍ كبيرةٍ تدعى الوطنْ… معتقلونْ.. داخل النص الذي يكتبه حكامنا.. معتقلونْ.. داخل الدين كما فسره إمامنا معتقلونْ.. داخل الحزنِ، و أحلى ما بنا أحزاننا مراقبون نحن في المقهى.. و في البيت…و في أرحام أمهاتنا.. حيث تلفتنا، وجدنا المخبر السري في انتظارنا.. يشرب من قهوتنا.. ينام في فراشنا.. يعبث في بريدنا…ينكش في أوراقنا يدخل من أنوفنا…يخرج من سعالنا لساننا مقطوع…و رأسنا مقطوع و خبرنا مبللٌ بالخوف و الدموع… إذا تظلمنا إلى حامي الحمى قيل لنا: ممنوعْ.. و إذا تضرعنا لرب السما قيل لنا: ممنوعْ… وإن هتفنا: يا رسول الله، كن في عوننا يعطوننا تأشيرةً بغير رجوعْ و إن طلبنا قلماً لنكتب القصيدة الأخيرة… أو نكتب الوصية الأخيرة… قبيل أن نموت شنقاً غيروا الموضوعْ… مقتلعون نحن كالأشجار من مكاننا.. مهجرون من أمانينا، و ذكرياتنا عيوننا تخاف من أهدابنا شفاهنا تخاف من أصواتنا حكامنا آلهةٌ يجري الدم الأزرقُ في عروقهمْ و نحن نسل الجاريهْ لا سادةُ الحجاز يعرفوننا و لا رعاع الباديهْ و لا أبو الطيب يستضيفنا و لا أبو العتاهيهْ إذا ضحكنا لعلي مرةً يقتلنا معاويهْ مهاجرون نحن من مرافئ التعبْ لا أحدُ يريدنا من بحر بيروت…إلى بحر العربْ لا الفاطميون…ولا القرامطهْ و لا المماليك، و لا البرامكهْ و لا الشياطين، و لا الملائكهْ لا أحد يريدنا في المدن التي تقايض البترول بالنساءِ و الديارَ بالدولارِ، و التراث بالسجادِ و التاريخ بالقروش، و الإنسان بالذهبْ و شعبها يأكلُ من نشارةِ الخشبْ !! لا أحدٌ يريدنا… في مدن المقاولين و المضاربين و المستوردين.. و المصدرين و الملمعين جزمة السلطةِ و المثقفين حسب المنهج الرسمي و المستأجرين كي يقولوا الشعر… و المقشرين اللوز، و التفاح للملوكِ و المقدمين للأمير عندما يأوي إلى فراشه قائمةً بأجمل النساءِ و الموظفين في بلاط الجنسِ… و المهرجين.. و المخنثين… و المخوضين في دمائنا حتى الرُكبْ… لا أحدٌ يقرؤنا في مدن الملح التي تذبح في العام ملايين الكتبْ.. لا احدٌ يقرؤنا في مدنٍ صارت بها مباحث الدولةِ عراب الأدبْ.. مسافرون نحن في سفينة الأحزان.. قائدنا مرتزقٌ و شيخنا قرصانْ مكومون داخل الأقفاص كالجرذانْ لا مرفأ يقبلنا.. لا حانةٌ تقبلنا.. لا امرأة تقبلنا.. كل الجوازات التي نحملها أصدرها الشيطانْ.. كل الكتابات التي نكتبها.. لا تعجب السلطانْ.. مسافرون خارج الزمان و المكانْ.. مسافرون ضيعوا نقودهم و ضيعوا متاعهم و ضيعوا أبنائهم و ضيعوا أسمائهم و ضيعوا انتمائهم.. و ضيعوا الإحساس بالأمانْ.. فلا بنو هاشمٍ يعرفوننا و لا بنو قحطانْ.. و لا بنو ربيعةٍ و لا بنو شيبانْ.. و لا بنو (لينين) يعرفوننا.. و لا بنو (ريغانْ).. يا وطني كل العصافير لها منازلٌ إلا العصافير التي تحترف الحريةُ.. فهي تموت خارج الأوطانْ… نزار قباني… جنيف 19851 نقطة