اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      11

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  2. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      9546


  3. suma

    suma

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      684


  4. مسافر زاده الخيال

    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      1378


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 10/30/15 في جميع الأقسام

  1. هذا صحيح...وﻻ زلنا نسمعه حتى اﻷن في لهجات عرب الجزيرة...لكني قصدت(الحاﻻت التي ذكرتها تحديدا)و هي استبدال الثاء بالسين و الزاي بالذال و الظاء...و للأمانة عامة او كافة من هم خارج جزيرة العرب(ومنذ اجيال اصبح الكثير من اهل حاضرة الحجاز كذلك)ينطقونها و يكتبون رسم الحروف في اللغات اﻷجنبية كما ينطقونها و يسمعونها (خاصة في قراءة القران و تلاوة اﻷدعية)!!!! واحيانا اسمعها من عظماء (كالشيخ الشعراوي احيانا في حلقاته المتلفزة)... فقلت في نفسي ((ربما كان للأمر وجها مقبوﻻ يؤخذ به عند اللغويين قديما)) وان كنت شخصيا-بحكم النشأة مع قبائل عربية-اشعر بانزعاج مطلق ونفور من سماع ذلك....(كما ازعج من سماع الخلط بين الضاد و الظاء)لكن للأسف قرأت ان -نطق الضاد كما كان عند اوائل العرب قد فقد واصبح (داﻻ ثقيلة)...وﻻ ادري ان كان هذا الكلام صحيحا....لكن الغريب المتعربين-في الشرق اﻷوسط-و اﻷتراك اكثر اتقانا لهذا الحرف من اقحاح العرب!!!!وفي نطق بعض الكلمات الفرنسية لحرف D!!! مما يجعلني اميل لتصديق حكاية فقد نطق الضاد اﻷصلي... اخيرا (الكشكشة و الكسكسة وغيرها من اساليب النطق)منذ الجاهلية اعتبرت لهجات ((اقل فصاحة من لهجات قريش وهذيل الخ))وغير معتبرة في قراءة القران (رغم ان بعض العرب كانوا يقرأون بها القران)
    2 نقاط
  2. بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جميل جدا ..انا ساتناول قلب الثاء سينا والذال زاي مؤقتا. اولا ده للاسف بيكون ناتج اما من سوء التعليم للاطفال في الصغر لان لازم المعلمة تدرب الطفل على النطق السليم وفي المراحل العليا واجب المدرس ان يحرص على النطق السليم مع الطلبة ولا يتهاون مع المخطيء فالكلمة معناها يتغير كلية مثلا..زل. ،ذل الفرق شاسع الاولى ممكن تكون زلة لسان او زلت قدمه...بينما الثانية هي الهوان والذل. وفي الخليج ياخذون علينا تلك الاخطاء وخاصة السين والثاء وعدم خروج طرف اللسان في حرف الثاء والذال وعلية تم الشك في قدرة المعلم المصري، وللحق كل تلك النقاط كانت قديما تراعى اما في المدارس اليومين دول فلا لان هل يتدرب التلميذ على الاملاء؟؟ هل يقرا امام معلمه ليتمكن من حسن القراءة؟؟هل هناك نشاط لغوي بالمدرسة خطابة او صحافة مثلا؟؟ الاجابة بالنفي قطعا والحال اسوا في المدارس الخاصة كلها ------بس والله انا عندي امل ان يحدث تغيير ولو بطيئا المهم ان يحدث ..دمتم سومه
    2 نقاط
  3. بسم الله الرحمن الرحيم انها سيدة عادية من سيدات الريف وجهها به سمار اكتسبته من الشمس ومن نيران الفرن الذي جلست امامه طويلا، اولا كزوجة. وام تعلم ابنتها امامه ..واخيرا مضطرة ان تجاري زوجة ابنها الاتية من البندر والتي تريد ان تفعل مثلها قد يكون نوعا من الدلع مثلا او الغلاسة . هذه مقدمة لحديثي عن تلك المراة الطيبة والتي تصلح ان تكون نموذجا للمراة المصرية الاصيلة ،شاءت اقدارها ان لا تعيش لها بنات . جاءها الذكور..ثلاث. لكن الله ارضاها اخيرا بابنة اخيرا فكانت قرة عين الاسرة كلها وخاصة زوجة الابن الاكبر التي اول ما راتها كانت في الصف الثالث الابتدائي. كان زوجها رجلا طيبا وصالحا يعمل بالتجارة ، ولانه طيبا كما قلنا ظهر له من احتال عليه وضاعت المحلات والبيوت التى يملكها.فلم يتاثر وواصل.....اقول هذا كله لاوضح. كيف ان تلك المراة. أصيلة . تمتلك نصف بيوتات الشارع الذي تقطنه وعدة محلات،،ثم تكتفي ببيت واحد !!وفي كل الاحوال . هي راضية مبتسمة . ما علينا ما يعنيني هو كيف كان قلبها ..كيف كانت توزع محبتها واهتمامها على الجميع...الى ان اتت زوجة الابن الاكبر.فانقلب كل شيء حولها ولانها كانت متعلمة وتعمل غير باقي زوجات بنيها ،ولان تلك الزوجة المرح طبعها ولا تطمع في شيء.تولدتت صحبة بينها وحماتها..الحماة تريد تبرها وتبعث لها الطعام المميز في حجرتها الطابق العلوي..وهي تريد اكل اللمة في وسطالدار حول الطبلية الكبيرة والتي لم تشاهدها الا في الافلام القديمة طعام الجمع احلى حتى لو كان باذنجان مقلي. الزوجة مبهورة بجو الريف حيث الهدوء والزرع وقلما تسمع كلاكس سيارة(ده في القديم) فكانت الحماة مع بعض النسوة الطيبات يخرجن معها على الزراعية. كانت سعيدة وكانها لا خرجت ولا تنزهت من قبل ...وبسلامتها تريد ان تعمل مثلهن في الخبيز فلا تعرف يقنعوها ان تكتفي بفرد الارغفة على الطبلية تقبل مؤقتا ولنها تعافر ..لا يغضبوها فهي زوجة الكبير الغالي.. تريدان تجلس امام الكانون..فترتكب هوايل في الاول وتلقم النار الكثير من عيدان الحطب، لكن درءا لخيبتها علمتها حماتها حتى اصبحت هي تطهو امامه بمفردها . الكنة تحب اكل المبروم(الكسكسي) بالسكر فقد وهم باللحم والمرقة..وبالتدريج اصبح الحمامثلها ثم الابنة ..زادت الزوجة في السماجة وارادت ان تعمل هي هذا الصنف ، ولان حماتها تميل للسلامة ولانها تحب بكريها ..اخذت زوجته المملة على جنب ثم علمتها عمل المبروم من اول كونه دقيقا. الى ان يغرف في الصحن فرحت بها جدا وقتها . كل ده جميل لكن المستغرب ان تلك الحما الطيبة لا تعرف شيئا عن العناية بالبشرة ولا الكريمات تلك .لكن الكنة تقسم بالله ان ملبس بشرة وجهها ارق وانعم الف مرة من طفل وليد في مهده. لم تغادر تلك السيدة قريتها ولو نزلت للمركز لسبب قهري مثلا شراء الذهب لعروس ابنيها مثلا. تقسم بغربتها في ذلك اليوم واول غربة لها من هذا النوع كانت مع ابنها وزوجته الزوجة لا تقتنع بكثرة الذهب حتى قرطها حمصة صغيرة وده عند الحما عيب ماذا يقول الناس فنزلت لتشتري ما يليق واول ما اختارت كانت قرط مثل المخرطة به دلايات كتير ومجبرة الكنة ات ترتديه والاخيرة فرحت به فهو يلائم الجلباب الفلاحي الذي تصر ان ترتديه في الريف..مش قلت زوجة ابن متعبة!!لكن تلتقي مع حماتها في الطيبة وحب الضحك والمرح. لكن المثير للعجب والحيرة هو علاقتها بتلك الاتية من المدينة لتسكن قلبها ،كم من الليالي قضياها فوق السطوح لا يحجبهما عن السماء حاجز يتحدثا في كل شيء ولا شيء حتى ان ابنها اعلن عن غيرته من هذا التوافق وقال مازحا:ساذبح شاة لو رجعت ووجدتكما متعاركتين..فقالت له مازحة :هات واذبح وانا ساضرب زوجتك واشد شعرها كما . ظن انه انتصر ونظر للزوجه فوجدها تبتسم .فترك لهما المكان. لكن المزهل في القصة كلها ان تلك السيدة السمراء وصاحبة القلب الرقيق انها كانت تصدق الزوجة في كل كلامها ولا تتصور انها ممكن تحور في الحديث معها وحدث لظرف طاريء ان جاءت الى بيت الابن للعلاج...في شرفة البيت حيث كانت تجالس كنتها شاهدت القمر الذي كان بدرا يومها فتعجبت وقالت: الله كم هو جميل مثل القمر في بلدتنا !!!!فهل تسكت الكنة المشاغبة؟لا وجدتها فرصة وقالت لها ان قمر المدينة عندنا اجمل ...واستمر الحوار وانتهى الى ان في قريتهم قمرا وهنا في المدينة قمرا اخر. واقتنعت الطيبة بقول زوجة الابن----وجاء الابن وحاول ان يصحح المعلومة وهي راسها والف سيف ..مرات ابني مش خباصة(بمعنى كاذبة عندهم) فوجد ان لا سبيل الى اقناعها.فترك الحوار كليا. وتمر السنون والحما مستودع اسرار الكنة والصدر الحاني الذي ترتمي عليه في فرحها وحزنها والكل يستغرب من تلك المودة..هل لان تلك السيدة السمراء والتي لم تلوثها المدينة بزيفها ؟؟ ام تلك الكنة التي لا تعرف سوى الحب في حياتها؟؟ وكعادة الايام اختطف الموت السيدة السمراء وحزنت الكنة ايما حزن وارتدت السواد عاما كاملا --ماتت الحما وهي موقنة ان لقريتهم قمرا مغايرا لقمر المدينة . فهل يوجد الان مثل تلك العلاقةبين الالحما وكنتها!!!؟ سومه
    1 نقطة
  4. رئيس ورئيسي ورئيسة ورئيسية لفت نظري الأستاذ الفاضل : عادل أبو زيد لقضية دار حولها جدل قديم ولم أتنبه له من قبل وهو وصف الأمر بأنه رئيس أو رئيسي والقصية بأنها رئيسة أو رئيسية ومع التدبر وجدت نفسي مع من قال قل أمر رئيس ..... ولا تقل أمر رئيسي وقل قضية رئيسة ..... ولا تقل قضية رئيسية ولم أكن مرتاحا للقرار الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة والذي ينص على صحة استعمال رئيسي ورئيسية أيضا يتبع
    1 نقطة
  5. الأوغاد لا يسمعون الموسيقي ...
    1 نقطة
  6. أبطــال كل الصـالات ونلاقي زيــه فيــن فــارس يعــزف بفنــة الحــان هتعيــد سنين مبروك للزمالك بطولة أفريقيا لليد
    1 نقطة
  7. أستاذنا الكريم لما كنا ندرس في الأزهر كان عندنا مدرستين أساسيتان في النحو المدرسة البصرية نسبة إلى البصرة والمدرسة الكوفية نسبة إلى الكوفة كانت المدرسة البصرية تمثل التشدد والالتزام والمدرسة الكوفية كانت تمثل التوسع وكنا دائما نقول في كل مسألة نحوية : إن الرأي الصحيح هو رأي البصريين فلا تتعجب أن تراني اليوم بصفتي كلاسيكي ألتزم بالأصل وهو رئيس ورئيسة ولا أكون مع المستحدث الذي له وجاهته ويميل إليه محبي التوسع وعدم الجمود أدعو حضرتك لقراءة هذا الرابط http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=3017 وأقول : نعم لم يكن هناك رئيسي ولا رئيسية ... والبعض يعتبرهما خطأ لغويا ولكن كما قلت إن مجمع اللغة العربية ( لا أدري متى ) استند إلى جواز إضافة ياء النسب إلى الصفة من فهمهم لقوله تعالى : {أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيّ} فكلمة أعجم اعتبروها هنا صفة أضيفت لها ياء النسب ومن ثم فإن كلمة رئيس صفة يجوز إضافة ياء النسب إليها أيضا وهو رأي مرجوح لم تقل به العرب قديما ولم ينقل عنهم ببساطة رئيس صفة وياء النسب تحول الاسم لصفة وبما أنها صفة في الأصل فما الحاجة لياء النسب لا تزيدها شيء
    1 نقطة
  8. شكرا يا أبو محمد على المشاركة الطيبة وهعلق فقط على ما أعرفه وهو إبدال الياء المشددة جيما وتسمى العجعجة عند ربيعة حتى إنها وردت عن العرب حيث قال الشاعر : خالي عُوَيْفٌ وأبو عَلِجِّ *** المطعمان اللحم بالعشجِّ يقصد أبو علي والعشي ومن العجعجة قول الشاعر : يارب ان كنت قبلت حجتج ...فلا يزال شاحج يأتيك بج يقصد حجتي ... وبي أما الكسكسة فإنهم يقولون أبوسِ وأمسِ بدلا من أبوكِ وأمكِ كل التحية
    1 نقطة
  9. أستاذة : أغابي لم تستمر فرحتنا برجوعك سوى أيام قليلة ثم عاودتي الغياب لعلك بخير عودي
    1 نقطة
  10. عايز أقول الملاحظة كانت مهمة ودقيقة وأشكر الأستاتذ عادل عليها بحثت وتعلمت شيء جديد واعتبرها من المسائل الصرفية الشيقة للمهتمين باللغة ولغير المهتمين معذرة
    1 نقطة
  11. استفدت من مداخلتك أخي العزيز مسافر وإذا كانت اللغات مئات فإن اللهجات آلاف ونحن نحترم اللهجات كلها ولكننا في الوقت نفسه نرفض الأخطاء أو اللهجات التي ليس أصل من تقارب في المخارج أو الصفات أو ليس لها قاعدة ثابتة واجبة فيما يسمي صرفيا إعلال وفيما أراه وما علقت حضرتك عليه لا يوجد تقريبا من ينطق الذال والظاء والثاء نطقا صحيحا بإخراج لسانه معهم وهذا خطأ ومن عموم شيوعه أصبح هو القاعدة كما أن نطق القاف في اللغة العامية المصرية قليل يعني مستحيل تلاقي واحد يناديني ويقول يا طارق يقول : طارئ بإبدالها همزة أو طارج في بعض البلاد وعند أهل السودان أو اليمن هيقولوا طارع وكأن القاف صعبة عليهم فكل يخففها حسب ميوله أخيرا : لهجات العرب أخي العزيز كانت تستند لأمور في الغالب ولكن اللهجات الحالية أغلبها عشوائية لا تخضع لدراسة تحياتي
    1 نقطة
  12. 1 نقطة
  13. الأخ العزيز الأستاذ : مسافر يقع الإبدال في حروف كثيرة وهو أحيانا يكون ضروريا ومطردا عند بعض العرب والحرفان المبدلان يكونان في الغالب إما متقاربان في الصفات أو في المخارج وهناك باب دقيق في اللغة العربية يسمى باب الإبدال والإعلال الأمر ليس مقتصرا على خارج شبه الجزيرة ولكن من قديم الزمان عندكم هذا الإبدال وجعلوه قياسيا شائعا في قواعد اللغة إذا كان ضمن حروف ( هدأت موطيا ) كما ذكرها ابن مالك في ألفيته أما من خارج هذه الحروف فهو قليل وإبدال الصاد زايا قد ورد في قراءة صحيحة متواترة لسورة الفاتحة أنظر لهذا القاريء الجزائري وهو يقرأ سورة الفاتحة على تلك الرواية https://www.youtube.com/watch?v=tPdvm8ND_iI يا أستاذ ... ألم تسمع عن الكشكشة والكسكسة والشنشنة والعنعنة والعجعجة والوتم والاستنطاء والطمطمانية وغيرها http://www.sayig.com/forums/index.php?/topic/25618-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%83%D8%B4%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%91%D9%86%D8%B4%D9%86%D8%A9%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B3%D9%83%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%B9%D9%86%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D8%B9%D8%AC%D8%A9%D8%A7%D9%84%D9%88/ وهذا علم يسمى علم اللغة أو اللهجات وله قواعد مثلا بعض البلاد في الخليج يجعلوا كل كاف شينا مثل نطق سمكة يقولون سمشة وبعض الناس قد قرأ على هذه اللهجة : (قد جعل ربُّشِ تحتَشِ سريًّا) وكل حالة إبدال لها سبب ولها دراسة إلا ما كان خطأ أوعيبا تحياتي وشكر للجميع للمشاركة الفعالة
    1 نقطة
  14. بما ان الشيء بالشيء يذكر...و يبدوا ان الله حباك بعلم وافر في اللغة...فما رأيك ب 1.قلب الثاء سينا مثل كسيرا يراد به كثيرا و السمن و يراد به الثمن؟؟؟؟ 2.قلب الذال زينا فاسم معاذ يصبح معازا و ذلك تصبح زالك و هذا تتحول الى هازا وهلم جرا 3.قلب الظاء زينا ايضا فكلمة حافظ تصبح حافز و ظلم الى زلم الخ طبعا هكذا ينطق غالب عرب خارج شبه الجزيرة و مسلمي افريقيا و الهند و الفرس و الترك الخ و يبدوا ان الحال كذلك منذ قرون...فهل ما سبق يعتبر (خطأ لفظي يجب اﻻ يسكت عنه)ام ان له وجها من القبول -ولو على مضض؟؟؟؟؟
    1 نقطة
  15. على العموم السيئون انتخبهم سيئون والمحترمون انتخبهم محترمون المجلس الجديد سيكون مختلفا عما تعود عليه المصريون فبعد ثورتين تحرر المجلس النيابى من سيطرة ألد الخصام الحزب الوطنى بلجنة سياساته .. والمتأسلمون بمكتب إرشادهم ومشايخهم سيكون المجلس مختلفا بإذن الله .. وسيضم كافة الاتجاهات سيكون فيه نسبة معتبرة من كافة مكونات الشعب شباب .. مرأة .. مصريون بالخارج ..عمال وفلاحين .. مسيحيون .. ذوى احتياجات خاصة ندعو الله أن يكون الاختلاف إلى الأحسن
    1 نقطة
  16. الحزب الوطنى كان يضم 3 - 4 مليون مصرى هل صدر قانون بعزلهم سياسيا واحنا ما نعرفش ؟ إلى كل اللى عارفين بس عاملين نفسهم مش واخدين بالهم كان الحزب الوطنى يسعى إلى ضم أبناء العائلات والقبائل قبل الانتخابات ليضمن عدد مقاعد وأغلبية ساحقة فى المجالس النيابية بل كان يسعى للفائزين المستقلين ليضمهم إليه بعد ظهور نتائج الانتخابات فى الصعيد وأرياف وجه بحرى العملية لا علاقة لها بالسياسة .. إطلاقا .. مطلقا :) والكل عارف الكلام ده
    1 نقطة
  17. لغة عربية .. دروس ببلاش .. wow Excellent wonderful تيب اول انسان لابد هنا ليتعلم ..
    1 نقطة
  18. تضاف ياء النسب لآخر الاسم للدلالة على نسبته إلى المجرد منها فالنسب إلى مصر ( اسم ) مثلا يقال مصري أي منسوب لمصر وبالنسب يتحول الاسم المنسوب إلى صفة فمصر اسم لبلد ومصري صفة بعد إلحاق ياء النسب لآخرها كلمة رئيس نفسها صفة مصوغة على "فَعِيل" مثلها كريم وظريف ورحيم وليس من المعروف عند العرب إضافة ياء النسب التي تفيد الصفة إلى ما هو صفة في الأصل إلا عند من أجازوا ذلك حيث استشهدوا بأعجمي في القرآن الكريم في قوله تعالى: {أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيّ} وعليه رئيس ورئيسة عليه إجماع في الصحة ورئيسي ورئيسية مقبول على خلاف
    1 نقطة
  19. فعلا يا باشا زي ما بيقول المثل ... الشعب معرفش قيمة أمه إلا ما شاف مرات أبوه
    1 نقطة
  20. ريهام سعيد هي المتحرشة بالبنت واعتمدت في مادتها على السرقة والتجسس وتحسس العورات لكن الولد لا يحق له أن يعتدي على فتاة بالضرب مهما كان السبب
    1 نقطة
  21. لما وضعت مدخلتي الأولي كنت اتفرجت علي البنت مع وائل الإبراشي وطبعا تعاطفت معاها جدا وتحاملت علي ريهام جدا جدا .. وبعد ما سمعت ريهام في الفيديو ياللي في مداخلتي التانيه راجعت تعاطفي مع البنت لكن لم اراجع تحاملي علي ريهام ... من كلام البنت وتعاطفي بطبعي مع بنات جنسها انفعالي من ريهام ياللي نشرت ما لا يخص الواقعه وغيرت مسارها وفضحت خصوصياتها نسيت لدقائق ان مش كل ال بيتقال حقيقه ...
    1 نقطة
  22. سميه ستكون الشعره التي قسمت ظهر بعير المجتمع ...
    1 نقطة
  23. اذا صادفت الحزن ببساطه ارقص ...
    1 نقطة
  24. معلش .. أصل الأستاذ عادل بيعشق الترشيد بس أنا روحت من وراه وجبت نقلة لايكات قلت نشوِّنها فى الحوش الورَّانى بتاع الموقع خصوصا إن أى مقطوعة لأندريه ريو تحتاج كوم :)
    1 نقطة
×
×
  • أضف...