اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. White heart

    White heart

    الأعضاء


    • نقاط

      7

    • إجمالي الأنشطة

      7075


  2. eslam elmasre

    eslam elmasre

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      4317


  3. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  4. التونسى

    التونسى

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      3801


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 12/15/15 في جميع الأقسام

  1. انا شايف ان النكسه الحقيقيه كانت فى 23 يوليو 1952 .. وما حدث بعدها من (فواجع) كان مجرد (توابع) لتلك النكسه .. توابع النكسه بالتواريخ مرتبه .. 56---- 67----79 ... ((من 81-----2011 ))30 سنه كلها تقريبا توابع نكسه----2013 -----2014 .. ومازال نهر النكسات يجرى !!!!!!
    4 نقاط
  2. يا عم ابو محمد معذرة انت لخبط عيشة على ام الخير ايه اللي جاب القلعة جنب البحر ايه العلاقة بين ثورة يناير ونكسة ٦٧ عشان نقارن بينهم الصح انك تقارن بين انقلاب يوليو وبين ثورة يناير لان كلاهما ازاحا حاكم دي كانت ثورة ضد الظلم والقهر والفساد ودي كانت هزيمة قاسية وكشف حساب لاداء المنقلبيين على الشرعية وبعدين احنا الابناء بنحاسب الاباء عن ادائهم في فترة من اتعس فترات حياة البلاد مش الاباء يحاسبونا عن ثورة جاءت من اجل اصلاح ما افسده الاباء ثورة يناير لها مليون موضوع ممكن نتكلم فيها اما ده موضوع لمناقشة ما اقترفه العسكر في اباءنا وما نعاني منه الان بسببها فمن فضلك اذا كنت ترى ان ليس بالامكان احسن مما كان فقدم لنا مبرراتك لاننا نرى ان ما كان ليس افضل ما كان بل اسوأ ما كان
    3 نقاط
  3. اذن وصلنا لخلاصة من خلال ردود الفاضل ابو محمد الى ان من دفع تكاليف الوكسة هم الشعب وكل في موقعه ولكنه لم يخبرنا بعد من تسبب في هذه الخيبة الكبيرة والذي كان من الطبيعي ان يحاكم امام الشعب كلنا نعلم ان عبد الناصر اعلن مسؤوليته عن الكارثة وماذا بعد ان اعلن عن مسؤوليته فما وجدنا الا رفع المتسبب على الاعناق وفي رده على ما قيل قال ان الناس ساعتها كانت لا تبحث عن المحاسبة بقدر ما كانت تبحث عن رد الاعتبار هنا زميلنا الفاضل اكتفى بعلاج المشكلة ولم ينظر الى من تسبب في هذه المشكلة لو لم يكن الامر بيدك فاقل شيء حتى تبريء ذمتك امام التاريخ ان تتبرأ من فعلته وان تؤكد ما نقوله من ان السبب الرئيسي هو الحكم العسكري وما جر البلاد اليه هو الحكم الديكتاتوري الذي اسكت كل الاصوات من اجل يعلو صوته وحده هذا هو محور الموضوع وهذا هو الهدف الرئيسي من انعاشه وتنشيطه فالموضوع مطروح من 13 سنة اذا كنت من مؤيدي انقلاب يوليو فلك ان تشرح وجهة النظر الاخرى اما اذا كنت معارضا له فكيف تكتفي بالتبرير وانت وجيلك من دفع فاتورة النكسة
    2 نقاط
  4. فعلاً .. لقد صدق العزيز الحاضر الغائب " أبو حلاوة " : أنا أيضاً ... اضم صوتي الى صوته ... اعزائي المنسقين ..بإختصار... شكراً لكم .... :hi:
    2 نقاط
  5. https://youtu.be/sFFhSRLXIN8 الفيديو ده بقالي ساعه بدور عليه شوف عبد الناصر بيقول فيه ايه الموضوع من زمااان يابيه ...
    1 نقطة
  6. الاشهر القبطية .. 1 - توت بدايتها وافقت 12 سبتمبر 2 - بابة 3 - هاتور 4 - كيهك 5 - طوبة 6 - امشير 7 - برمهات 8 - برمودة 9 - بشنس 10 - بؤونة 11 - أبيب 12 - مسرى اسماء الاشهر تلك اسمعها من ابى و الذى تخطى الثمانون عاما بقليل و كان يربطها بالفاكهة و المحاصيل بالاسواق .. و قبلها سمعتها من جدى لابى رحمة الله عليه عند تقلب حال الطقس .. اما ما ارتبط بالامثال فتلك من جدتى رحمها الله ..
    1 نقطة
  7. كانوا يتعجبون ماذا تفعل عائلة الضابط الحر بخمسة طن فواكه وخضار كل اسبوع !!! تلك كانت واحدة صغيرة من مصادر " الخميرة " الأولية لكعكة الأمس، واليوم، وغداً طالما ظل ومازال هناك من يُهلل ويستغل " سُلطانه " اسوأ إستخدام ليُدافع عنهم !!!
    1 نقطة
  8. تذاكر للسعادة يا بيه تذاكر للسعادة يا هانم رحلة للسعادة يا سادة المشاريب هنا بالعسل و لا عندناش قهوة سادة و الكل هنا فرحان و لا حد حزين رحلاتنا بفلوس مش ورق فلوسنا بني ادمين و لجل م النهاردة الافتتاح رح اقول لكم سر النجاح اوعاك تبكي ع اللي راح و بكل ارتياح اسمع بعينيك الاتنين قرّب كده ايه كل ده ؟ دمعتين ذكرى دمعتين حسرة شهقة ألم صرخة ندم خوف من بكرة ضياع وقت على فكرة قوم اقف ع الارض ثابت كما الصخرة ثابت مهما يجرى و لا تخلليش الشك ينهش فحلمك قوم اغلبه ضعيف جدا لعلمك و الخوف بلونة بدبوس تفرقع فرقعها متخافش متفقدش اليقين تعبان ؟ و من سمعك ما كلنا تعبانين الااااه حزينة راقدة بتتوّجع ع الفرح قاعدة تتمنع ادفنها ريّحها و فارقها بنواحها مهما يلوموا اللايمين صحصح عزمك وقعت؟ قوم ولا يهمك نفض هدومك اليوم يومك وفر شكوتك و لومك و اسعى لرزقك الكون مليان قلوب بتحبك مين قدك مين افتح عينيك و احلم اوعك في يوم تندم العيب مش في صديق و لا غلط في اختيار الطريق كل الطرق سالكة و الخير واسع مالية قلبه البركة و الكون فسيح و متين حط ايدك على قلبك قول له بالفرح حاسمح لك و خللي نيتك خالصة ده ربك في كرمه يا ابن آدم ما يتوصى كريم وهاب قول للهم ياخد فايده الباب الفرح صفقة و انت اللي كسبانها و الدنيا فاتحالك ابوابها و مكسرة حيطانها واقف لسه تفكر ؟؟ و تقرر و تتحير ؟؟ مش عايزة نباهة يللا بكل وجاهة ادخل برجلك اليمين
    1 نقطة
  9. أنا لا أؤيد الانقلابات العسكرية ولطالما ناديت وكتبت أننى أتوق إلى حكم الشعب لنفسه بنفسه (أى باختيار من يحكمه) وتكلمت كثيرا عن الديموقراطية وعن آمالى فى رؤيتها مطبقة فى مصر وتكلمت عن مسؤولية الاختيار .. فهمنى من فهمنى وأساء فهمى من أساء وعندما حدث الانقلاب فى 52 كنت ما زلت صبيا ولكنى أيدت "الثورة" التى قام بها "زعيم الانقلاب" بعد ذلك ومن ينكر أنه قام بثورة وهو على كرسى الحكم فهو - لا مؤاخذة - لا يستطيع الرؤية من الغربال حتى أننى كنت معارضا لأبى يرحمه الله وأظن أننى رويت ذلك الموقف بينى وبينه وسأبحث عنه لكى أضعه أمامك ثم هزتنى الهزيمة من الأعماق وناهضت جمال عبد الناصر وأنا طالب جامعى وأوشك مستقبلى على الضياع وأنا طالب فى بكالوريوس ولكنى وكما قلت - وبكل نفس راضية - كنت جنديا من جنوده فى حرب الاستنزاف التى اندلعت كنتيجة مباشرة لأحداث هندسة الإسكندرية عام 1968 ثم جنديا من جنود السادات فى حرب أكتوبر عام 1973 هل تريد أكثر من هذا رد مباشر قد تتعجب لترددى فى المواقف .. ولكنها كانت مواقف فى نقاط تحول "هائلة" من تاريخ مصر وأنا لست من ذوى العقول المتحجرة والعيون المتسمرة على شئ واحد لا تتحول عنه وقد قلت رأيى أكثر من مرة فى موضوع الحكم العسكرى ربما أوضحها كان فى هذا الموضوع يمكنك مراجعته
    1 نقطة
  10. الايجابيات : شلنا مبارك السلبيات : جبنا اللى خلانا نندم على أيام مبارك باختصار كانت ثوره لا بد منها ((على وزن شر لابد منه)) ولكنها فشلت لأنها فى محصلتها جاءت بالفشله .. كل من تقلد الحكم بعد تلك الثورة فاشل ((ولن أقول خائن او عميل او ما شابه))
    1 نقطة
  11. وما حدث فى يوليو 1952 كان رد فعل على فساد حكم الأسرة العلوية التى جاءت بعد فترة حكم المماليك بما فيها من انتصارات وانحطاط وهى بدورها رد فعل على ضعف وفساد حكم دولة الخلافة العثمانية التى كانت .... والتى كانت ,, والتى كانت حتى نصل إلى ما قبل عهد "مينا موحد القطرين" يا سيدى الفاضل تم فصل موضوع كشف الحساب عن موضوع حساب الهزيمة (الذى أرى أنه تم تسويته) كل من يصر الآن على ربط هذا بذاك إنما يعلن عن عجزه أو خوفه أو تهربه من الطلب إنه عاجز أو خائف أو يتهرب حتى من وضع الإيجابيات .. ولا أريد أن أقدم تفسيرا لذلك الطلب : كشف حساب عن تلك الفترة منذ يناير 2011 وكما فصلت بعض بنوده فى مداخلة سابقة صعبة دى ؟ ... الإيجابيات كذا .. السلبيات كذا وبعدين نتحاسب
    1 نقطة
  12. فكرة الموضوع التى قصدها كاتب الموضوع نفسه العزيز الحاضر الغائب ragab2 هل لاحظت حتى توقيعه؟ أنظر: فعلاً ... وصار نظاماً لحكم مصر
    1 نقطة
  13. كنيسة «على» بالفيوم.. شاهد على روح المحبة تبرع بها مسلم فأطلق الأقباط اسمه عليها فى الماضى كان التسامح الدينى يدفع بمسلمين الى الوقوف بجانب إخوانهم المسيحيين لبناء كنيسة لهم، تعفيهم من مشقة وعناء الانتقال للعبادة فى كنائس بعيدة عن محل إقامتهم , وفي المقابل كان هناك مسيحيون يتبرعون لبناء مساجد، أو تزويدها بما تحتاجه من تجهيزات, فسادت روح متبادلة من محبة فيها الشفاء للمصريين من التعصب والتشدد . «فيتو» زارت كنيسة علي بالفيوم والتي يضرب بها المثل في التسامح والمحبة حيث تبرع بالأرض التي بنيت عليها مسلم هو علي فراج القصة كاملة اقرؤوها في السطور التالية على فراج مواطن من أبناء قرية هوارة المقطع التابعة لمركز الفيوم وانتقل للإقامة فى المنطقة الصحراوية غرب بحر حسن واصف فى نهاية القرن التاسع عشر واستوطن تلك المنطقة وجاوره فيها أناس آخرون وسميت هذه المنطقة باسمه فيما بعد «عزبة على فراج» لأنه كان من الأعيان وكان يمتلك معظم الأراضى الزراعية فى المنطقة، وساعد الناس على التوطن فيها وجود أراض كثيرة وقتها من املاك الدولة . ومع مرور الوقت زاد عدد سكان العزبة وأصبح عدد الأقباط فيها مساويا لعدد المسلمين مع بدايات القرن العشرين فكان الأقباط يؤدون عباداتهم فى دير العزب التى تبعد عن عزبة على فراج ب 5 كيلومترات، ولم تكن هناك وسائل مواصلات كافية وسريعة ، وكانوا لذلك يعانون الامرين فى الانتقال لاداء الصلاة او دفن الموتى . كبير العزبة ومن منطلق انسانى وتسامحى لم يرضه ما يحدث لاخوانه المسيحيين ، فقرر التبرع بقطعة ارض أقيمت عليها "كنيسة العذراء"، كاسم متداول بين المسيحيين في المقابل ضرب قبط القرية المثل فى التسامح بان وافقوا على ان يكون الاسم الرسمى للكنيسة والمسجل فى الاوراق الرسمية هو كنيسة "على فراج" برغم انه اسم اسلامى. الكنيسة بنيت فى وقتها من الطوب اللبن ثم الحق بها مدافن للمسيحيين على ارض من املاك الدولة المجاورة لها بتخصيص من المحافظة واعيد تشييدها فى بداية القرن ال21 بقرار جمهورى بإعادة إحلالها وتجديدها والملفت ان العمالة كلها من المسلمين الذين ضربوا المثل الحقيقى علىأن المصريين نسيج واحد. عزبة فراج الآن تمثل تجمعا مسيحيا هو الاكبر بين كل قرى الفيوم خاصة بعد انشاء مجمع للمدارس يضم مدرسة تجارية واخري صناعية متقدمة فضلا عن مدرستين اعدادية وابتدائية وقد حولها هذا المجمع الى منطقة حيوية جاذبة للسكان وترجع جاذبيتها الى تسامح اهلها وحبهم لبعضهم البعض بدون اى تفرقة على اساس الدين لدرجة ان الزائر لها لا يعرف المسلم من المسيحى واجمل ما فيها مشهد ذهاب المسلمين للصلاة فى المسجد وذهاب المسيحيين للصلاة والتبرك بالكنيسة ووجود الكنيسة على مسافة مائة متر من جامع القرية .
    1 نقطة
  14. امريكا عاوزة ايه !!! اللي تقول عليه هيمشي ع الكل
    1 نقطة
  15. بسم الله الرحمن الرحيم ياه على طرافة الموضوع!! جميل وشدني حتى وصلت لاخر تعليق عليه . فعلا نحن تربينا على ان اسم الام شيء خاص جدا وليس مباحا ان يتداول..ليه لا ادري هكذا وجدنا اباءنا يفعلون ونحن نفعل...وتذكروا تلك الكلمات التي تشير للام او الزوجة..جماعة...الحريم وبعضعه يقول الاولاد عندي قاصدا الزوجة والاولاد معا.واتذكر انني سمعت من عمة زوجي ان ابنها الوحيد وكان شابا في الثانوي سمع خاله ينادي على امه باسمها فذهل وقال عرفت اسمك انت اسمك......وكل الحاضرين ضحكوا وقتها . انا عندي وبالرغم اني كنت اعمل جل سنوات عمري لكن لم اسمع زوجي( رحمه الله تعالى) يناديني باسمي امام العائلة او اخوته وطيلة وجودي في البلد كان يقول: الحاجة...او ام.....وهكذا كان الابناء وخاصة الذكور واتذكر واحدا منهم كان بيستخرج اوراقا حكومية لا اتذكرها ومن ضمن الخانات ..اسم الام...تركها فاضية وعنما اصر الموظف على ملء الخانة فعل ولكنه كان في اشد الضيق وكي اخفف عنه قلت له..امك تعمل وكل طالباتي يعرفن اسمي واهلهم كمان. خلاصة القول انه شيء نسبي ويختلف من مجتمع لاخر ومن بحري لقبلي واعترف لكم انني مع هذا فاسماء الامهات لابد ان تكون مصانة ولا يكون مشاع.وربما اكون على خطا. بس هكذا انا. سومه
    1 نقطة
  16. بسم الله الرحمن الرحيم لا اظن ان الريس باي حال من الاحوال يضع يده في يد حاكم قطر ( ممن كلمة اوسلام في لقاء او اجتماع) لانه اولا رجل مخابرات فهل ممكن ان يثق في دولة ابتاعت من الجاسوس اللي ابتلينا بيه مستندات واسرار تهم الجيش والتسليح !!؟ هل ممكن ان يكون هناك قطري في جيش به مصريون دون ان نتوجس خيفة!؟ . انا استمعت للمؤتمر الصحفي الذي اجراه ولي العهد السعودي ولم يتضح اي شيء ولم يكن هواك اسئلة بالمعني المعروف .ونتذكر ان الريس من الحصافة حيث لا يقبل شيء يرفضه الشعب ...والشعب قال لا مصالحة من من قتلوهم وخانوهم. سومه
    1 نقطة
  17. التحالف العربى الإسلامي المشترك تعالي جنب اخواتك الجيش العربي المشترك اتفاقية الدفاع العربي المشترك المشترك بتاع فيشه الصالون فين يابني
    1 نقطة
  18. أذا كنت <<< تأمل >>> وتتمنى أن يعتقد الجميع أن ما أصاب تلك العُملة بكل ما كانت تمثله من قيمة ورمز ومعنى على المستوى المحلي، والأقليمي ... كل ما آلم بها، وكل ما أصابها من حالة الإنحطاط والسقوط والتدهور المُستمر حتى هذه الساعة ... هو بسبب {{{ كشف حساب }}} " حدث " 25 يناير عام 2011 الذي تبحث عنه وتُطالبنا به ... اذن يا زميلي العزيز أخشى انك لست بحاجة فقط الى مجرد فنجان قهوة ... بل الى عقد - غير محدد المددة - مع أصحاب هذا المكان العريق:
    1 نقطة
  19. المسلمين بيشتروا شجرة عيد الميلاد والمسيحيين بيشتروا حلاوة المولد .. يحدث في مصر )
    1 نقطة
  20. 1 نقطة
  21. نحن لم نعرف التفرقة الا بالسنوات الاخيرة .. جيل الناس التى اعمارها تخطت الاربعين اغلبيتهم لهم اواصر صداقة مع شركاء الوطن .. يوم كان زمن الفضيلة ..
    1 نقطة
  22. الشعب كله دفع التمن او شارك في دفع التمن كل في موقعه ابويا دفع التمن لما اضربت مركبه واتفلقت نصين وبقي يلم اشلاء اصحابه والموضوع ده سبب له ازمة نفسية وعصبية واصبح حطام انسان مريض بمرض الاعصاب وهو في الاربيعينيات من عمره مايقدرش يمسك بايده كباية مية واصبح مشرد هو واسرته بعد ان فقد مصدر رزقه الوحيد واصبح يعيش على الاعانات الشهرية وفي رقبته بنين وبنات كانو مستورين الحال في بلدهم ثم اصبحو موصومين بكلمة تدعو للشفقة والاحسان دول مهجرين اللي حصل ده حصل لثلاث محافظات كانت خالتي تقيم في بورسعيد وحصل معاهم نفس اللي حصل لنا واكتر ودي النتائج الغير مباشرة لقرارات الديكتاتور خالي وزوج اختي وولاد خالتي كلهم من نفس جيلك يا عم ابو محمد وفضلو يدفعو التمن سنين زهرة شبابهم يعني كل بيت فيكي يا مصر شارك في دفع التمن بصورة او باخرى من حاسب هذا الفرعون ؟ لم يحاسبه احد بل تمسكو به ورفعوه على اكتافهم وكأنه منتصر انا مش عارف انتم بعد الدرس ده ماتعلمتوش وما عرفتوش ايه السبب في اللي حصل لنا ومين السبب في الكارثة دي امال كنتم منتظرين ايه عشان تعرفو عدوكم من حبيبكم ومين الخير ومين الشر اما من يدفع ثمن من تسببو في الثورة يدفع ثمنها من دفع البلاد الى ما وصلت اليه من ظلم وتجبر وسرق ونهب البلد وجعلها وكأنها ملك ابيه ورغم ذلك خرجوه براءة واستخسرو في الشعب انه يشفي غليله ممن تسبب في كوارث مرت بها مصر في عهده ثم كان ما كان من شباب كان يحلم بحياة جديدة بمصر جديدة يسودها الحق والعدل والمساواة لكن ليتهم ما حلمو فقد تم تحميلهم بكامل الفاتورة من دمائهم وحرياتهم فهم الان بين قتيل وجريح ومعتقل صحيت في شجون ومواجع كنت بحاول اطويها في ذاكرتي لكنها مأسي لا يمحوها الزمان
    1 نقطة
  23. وصفي -الرجعية و التخلف-ليستا اوصافا سلبية -بالمطلق.... بل ان جوهر الحضارة كثيرا ما يكمن (في الرجوع و التخلف الى قمم شادها اﻻقدمين)...و اﻷروبين بدأوا عصر النهضة بالرجوع الى التراث قبلمسيحي الى نتاج اليونان و الرومان و اعدوا بناء العمارة و اﻻدب و المسرح و الفلسفة الى بعض نتاجات الرجعية انذاك والى اﻻن (لم تنجح الحداثة)في ان تاتي بما هو اعلى و اكثر انسانية ...وحتى مجاﻻت الصناعة و التنقية (اضرت اكثر مما نفعت)ونتج انسان اكثر انانية و كسلا و ضعفا... وما احوجنا و احرانا -للتخلف و الرجعية الى ما كنا عليه في العصور الوسطى.........
    1 نقطة
  24. الكلمات المظللة بالأحمر هى أخطر ما فى الامر الحقيقة... و قبل ما اقول ليه, انا حابب اوضح حاجة مهمة.. هل تعتقد انى اخالف القانون فى حياتى الشخصية؟ لقد شاركت فى ثورة يناير الربانية العظيمة, لأن الدولة هى التى تخالف القانون و الدستور ولا تحترم مواطنيها, و كأن الدولة اصبحت عزبة اللى خلفوهم!! فكيف لى ان اخالف القانون عن عمد, إن كنت اعترض على ذلك؟ ناهيك على ان انتهاك القانون بالنسبة للفرد قد يكون امرا متوقعا, و لكن ان تخالف الدولة نفسها القانون و الدستور, فهذا يشبه المثال القائل "رجل يعض كلب"... و هو امر غير مألوف و غير وارد ولا يجب ان يكون! و السبب الرئيسى وراء اعتراضى على كل ما يحدث الان, منبعه أيضا احترام الدستور و القانون, الذى لم تحترمه الدولة ولا من يحكم مصر الان يوما واحدا... فحتى الدستور الذى وضعوه بأنفسهم يخترقونه فى كل وقت و حين... بمبرر و بدون مبرر... أما فيما يخص انك تتقبلنى كما أنا... فهذا هو محور الامر. انا اؤمن بأن الثقافة لا يتم صقلها من خلال القرائة و الكتب فقط, و لكن تجارب الحياة و الاحتكاك مع الاخرين من ثقافات متعددة و مختلفة و خارج النمط المعتاد... و من أول الامور التى تعلمتها عند احتكاكى "بالآخر" المختلف فى الثقافات و الدول الأخرى التى زرتها, انه لا يوجد ما يسمى بالخير و الشر, و لكن هناك اتجاهات و ثقافات مختلفة يمكنك ان تتبع أيا منها, او حتى تصنع لك ثقافتك و اتجاهك الخاص بك.. و قد لاحظت فيمن يقولون بأنهم المثقفون فى مصر, بأنهم دائما ما يصنفون الناس... إما انت معى او ضدى... و هذه آفة مصرية بحتة, فالمصريين إما يحبونك بشدة او يكرهونك بشدة... بينما الصحيح هو انه لا يوجد انسان كامل, و بالتالى فالامر نسبى ولا يمكن ان نخضعه للمقاييس المطلقة فى الحكم على الاخرين من خلال منطلق "الخير و الشير" المطلق.... و حتى رسولنا الكريم يقول: الحكمة ضالة المؤمن أنها وجدها فهو أولى الناس بها... اى انك حتى لو سمعتها من يهوديا او ملحدا او حتى لو وجدتها فى بلاد الكفر, فأنت أولى بها و عليك ان تقبلها من الاخر, حتى و لو كان ملحدا كافرا لا دين له... لان الأمر قد خرج من نطاق "الخير و الشر" و معيار "الايمان و الكفر" الى معيار "نسبى تقديرى بحت".... و بالعودة للموضوع الأصلى, فقد صدمت بأن يتم وصف من لا يريد ان يعلن اسم امه بأنه متخلف و رجعى, رغم ان الامر نسبى تقديرى بحت, خصوصا أن الامر يتعلق فى النهاية "ببيانات شخصية" و يتعلق "بالخصوصية" التى يختلف مفهومها و حدودها من شخص لآخر و من بيئة لأخرى و من ثقافة لأخرى... و بناءا عليه... ستجد ان المثقف الحق, يدرك بالضرورة ان هناك من الامور ما فيه نسبية, و ان المعايير ليست مطلقة فى الحكم.... و بالتالى فحتى المختلفون معك فى الفكر و الثقافة, يجب ان تبحث دوما عن القاعدة المشتركة بينك و بينهم, و ألا تحكم عليهم وفقا لمعاييرك انت...
    1 نقطة
  25. كنت اظن ان هذه العادة اصلا من جزيرة العرب..و انتقلت لباقي بلاد العرب...و عدم ذكر اسم اﻷم ليس اﻻ زيادة-احترام لها-من ان تلاك في اﻻلسن (السن الوضيعين)...الم تر ان السبب المباشر في قتل (المتنبي )الشاعر هو ذكر اسم ام شخص هجاه....وكان اسمها -ضبه- بقوله ((ما انصف الناس ضبه***و امه الطرطبه))الخ فانا مع (تقديس اﻷم و اسمها)وعدم اعلانه على المشاع و على الملأ....
    1 نقطة
  26. اسم والدتي ورد في الفيديو وأول مرة أشوف واحدة اسمها نفس اسم الوالدة فهو اسم قليل ربنا يعطيها الصحة والعافية ويشفيها ويتقبلها في الصالحات
    1 نقطة
  27. سبقتني يا محمد العزيز .. شفتها و عجبتني جدآ .. و فكرت لو كنت سالت السؤال ده في المحاورات يا تري كان فيه حد حيرد ... عالعموم الوالدة ربنا يخليها و يهون عليها امراضها و يجزيها خير علي كل اللي عملته في حياته العائلية و المهنية اسمها مدام إيلين ... :flr1:
    1 نقطة
  28. فيه مذيعه عسوله علي راديو 9090 اسمها سالي عبد السلام بتيجي من الأحد الي الثلاثاء من 8/6 عمله برنامج جامد اسمه جمعية المرأه المتوحشه المهم انها كانت طرحه نفس فكرة الموضوع ده يوم الأحد الماضي وكل المتصلين ماكنش عندهم غضاضه في ذكر اسماء امهم ... اذكر ان زمان كان عيب اوي ان حد يعرف اسم امك كانوا لينادونك به كنوع من الهز او السخريه واحينا اخري خوفا من عمل الأسحار حيث في اعتقادهم في ذلك الوقت انها لن تنجح إلا بذكر اسم الأم وربما اشياء اخري لا تحضرني الأن وحتي افسح الفرصه للزملاء للإفصاح عن ما كان زماااان ... ع فكره امي اسمها إيمان ! ومع هذا خلفتني عادي جدا ههههه
    1 نقطة
  29. الأخت الفاضلة "سومة" الحمد لله على سلامة الوصول وأرجو أن يطيب لك المقام مع ابنتك وأن يمتعكما الله بأحفادك بإذن الله موضوعك أعاد إلى ذاكرتى هاجس عبرت عنه بموضوع عناونه : ما رأيكم ؟ .. مش نروح برجلينا أحسن ؟ أرجو أن يتسع وقتك لقراءته وقد جاءت مشاركتى فيه - ضمن مشاركات أخرى - فى كتاب "محاورات المصريين" لأخينا الفاضل محمد رفعت "المدهش" تحت عنوان مشاركات توجع القلب إحمدى الله يا أختى الفاضلة ولا تتوقفى عن الدعاء لابنتك ملاك الرحمة
    1 نقطة
  30. الاخت الفاضلة سومة . يسعدنى ويشرفنى أن أرحب بك وأن اشاركك بعضا من مشاعرك ,, افتقادنا..لأشياءنا .وروتينيات حياتنا اليومية...فى حال ابتعادنا عنها ولو مؤقتا....شئ طبيعى جدااا. ربنا يحفظك ويحفظ أولادك ويجعلهم دائما بارين بك يحيطونك بكل حنان الدنيا...هذا جزء من كل..قدمتيه ولا زلت لهم. أتمنى أن تطيب لك الاقامة فى مكانك الحالى وتمتعينا دائما بحضورك الجميل وضياء كلماتك العطرة. :flr1: :flr1: :flr1:
    1 نقطة
  31. فعلا هم أول من أرسوا دعائم السرقة والرشوة والواسطة
    1 نقطة
×
×
  • أضف...