اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. عطر الجنة

    عطر الجنة

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      4173


  2. White heart

    White heart

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      7075


  3. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      18225


  4. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      9546


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 12/18/15 في جميع الأقسام

  1. دوما كان يسترعى انتباهى ثلاث تقويمات للسنة بورقة النتيجة .. ليه ليسا اثنان .. فوجدت اننا كمصريين نستخدم الثلاث .. واحد خاص بعقيدتنا كمسلمين واحد خاص بتقويم عالمى واحد خاص بموسم الزراعة قلت ابحث .. خاصة اننا على ابواب عام ميلادى جديد .. و ذلك الذى اثار شاغلتى .. تختلف السنة حول العالم من حيث الاسم و عدد الايام و نقطة البداية او الانطلاق .. فمثلا .. السنة القبطية .. نحن فى عام 1732 15 ديسمبر 5 كيهك بداية نشأة التقويم المصري القبطي في سنة 4241 ق.م.، أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، عندما رصد المصريون القدماء نجم "الشعرى اليمانية"، ووضعوا هذا التقويم برصد ثلاثة ظواهر طبيعية معًا، وهى: "الشروق الاحتراقي للنجم" مع "شروق الشمس" مع قدوم "فيضان النيل"، ثم حسبوا المدة بين كل ظهورين حتى وصلوا إلى عدد أيام السنة. وقسموا السنة إلى ثلاثة فصول كبيرة، هي: الفيضان والبذار والحصاد. ثم إلى اثني عشر شهر، كل شهر منها ثلاثون يومًا، وأضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع وجعلوها شهرًا أسموه الشهر الصغير، وصارت السنة القبطية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 يومًا في السنة الكبيسة، وقد احترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرًا لمطابقته للمواسم الزراعية ولا يزال يتبعه إلى اليوم. وأول شهور السنة القبطية هو شهر توت، نسبة إلى العلامة الفلكي الذي وضع التقويم المصري القديم واخترع الأحرف. وقد ولد توت في قرية منتوت التي لا تزال موجودة وتتبع مركز أبو قرقاص محافظة المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم. وقد كتب عالم المصريات "بريستد" أن هذا التقويم العظيم... حمله "يوليوس قيصر" إلى روما واستعمل فيها على أنه أفضل تقويم. ويذكر د. إسحق عبيد، في كتابه "حكمة المصريين" أن هذا التقويم هو أول تقويم علمي "تقويم شمسي" الذي تتبعه كافة شعوب العالم المتحضر. وأن التقويم الميلادي العالمي مأخوذ من التقويم الجريجورى المأخوذ من التقويم الروماني المأخوذ من التقويم المصري. ومعنى أن التقويم القبطي تقويم شمسي، أنه يرجع إلى ارتباطه بالزراعة حيث يتعذر تنظيم بدء البذر وجمع المحصول وفقًا للتقويم القمري العبري - بمراعاة أن العبرانيين والعرب يعتمدون على الرعي وليس الزراعة. وهي حقيقة تتجاهلها الثقافة السائدة الآن في مصر، والتي تصر على أننا نحن المصريين عرب. وفى بادئ الأمر لم يطلق المصريون على شهورهم أسماء، بل اكتفوا بالقول الشهر الأول ثم الثاني... وهكذا، ولكن في عهد الفرس أيام الأسرة السادسة والعشرين وفي القرن السادس قبل الميلاد، أطلقوا على كل شهر اسم معبود من معبوداتهم وربطوا كل شهر بمثل شعبي يميزه
    1 نقطة
  2. هذه مشكلتك يا عزيزى وعليك وحدك عبء حلها أما عنى أنا .. بما ان الخطاب موجه لى فلله الحمد أعرف تماما متى أرتدى قبعة الإشراف ومتى أخلعها ولغتى كمشرف - للشخص ذو المقدرة العادية على الملاحظة - مختلفة عن لغتى كعضو أعرف كيف أكون متحفظا عندما أكتب كمشرف وكيف أمارس حريتى - التى يتمتع بها جميع الأعضاء - عندما أكتب كعضو له مطلق الحرية فى رأيه .. وله حرية منضبطة بقواعد المشاركة فى التعبير عن ذلك الرأى ولى طلب صغير .. أكون لك من الشاكرين لو لبيته لا تنشغل كثيرا بالأشخاص ونصيحة صغيرة .. لك مطلق الحرية فى قبولها أو فى إلقائها بعيدا دون أى احتفال حاول أن تعرف الفرق بين "الحوار" و "التفنيد" وعندى احتمال لا بأس به أنك تعرف الفرق .. وأنك تفضل "التفنيد" على "الحوار" فإذا كان غيرك يفضل "الحوار" على "التفنيد" .. فأرجو ألا تخلط بين "عدم التفضيل" و "التعالى"
    1 نقطة
  3. 1 نقطة
  4. و انا يهمني راحتك يا وايت .. علشان كده مش حتعبك في الردود علي تحفظات كتيرة عندي .. و مش حكتبها .. انا خلاص .. وصلت "مؤقتآ" لمحطتي حوالين النقطة و اتأكدت من اللي كنت عايز أكتشفه .. انت حر بقي ترد علي العزيز ابو محمد .. تتكلم عن كل " لو الجيش حارب لصاح السعودية" و " يا ريت علشان الرز شاحح" و كله سمك في ميه عملوا منها جيش بلدنا مرتزقة .. تحياتي
    1 نقطة
  5. عندي تعليق لكن لا يليق )
    1 نقطة
  6. ههههههه لا يا أستاذ : إسلام متقولش على نفسك كده أنت جميل كيف تقول هذا الكلام ( استفهام إنكاري لأن المعنى لا ينبغي أن يصدر ذلك منك ) حتة على الماشي كده من ناحية الاقتباس المتعدد أنا عن بفتح أكثر من صفحة واعمل الاقتباس اللي أنا عايزه منها وانقلة قص ولصق في المكان اللي بكتب فيه المشاركة يمكن تكون طريق بلدي بس ماشية معايا وأبقى افتكر الجمايل دي
    1 نقطة
  7. الألتراس بيحب الأهلي ..... ولكنه أهان إدارة الأهلي التي تعاطفت معه ودللته وأضر بفريق الأهلي الذي انهرم بسببهم هزيمة ثقيلة الأهلي والألتراس صورة مصغرة مما كان يحدث أو يتمنى البعض له أن يحدث فيكي يا بلد من أذى باسم الحب رجاء بطلوا تحبوا الأهلي بطلوا تحبوا البلد إذا كان من الحب ما قتل وشكرا للداخلية اللي فوتت الفرصة وعدت اليوم لأنه كان هيبقى يوم له ما بعده
    1 نقطة
  8. هذا الدبوس أرجو أن يجد طريقه إلى أصحاب الجلد التخين والجتت المنحسة ده عزاء الشهيد الجندى المجند محمد أيمن شويقة رافع منسوب الوطنية المصرية اليومين اللى فاتوا تقدر تروح العزا ده وتقول : جيش مصر مرتزقة ؟ أو تقول ده شغلهم وبياخدوا عليه فلوس ؟ تقدر تهوِّب ناحية العزا ده انت واللى زيك وتهتفوا هتافكم القمئ البذئ "يسقط حكم العسكر" ؟ تقدر تحك فى الشادر ده وانت حتى بتهمس "مرسى رئيسى الشرعى" ؟
    1 نقطة
  9. طالما أنه سيلتزم بالهدف المُعلن عنه فعلاً .. الا وهو مُحاربة <<< الإرهاب >>> وفي الإتجاهين ( أى محاربتهم جميعاً للإرهاب في مصر وبالمقابل محاربتنا معهم على أراضيهم لذات الإرهاب وتحمل الجميع للمسئوليات وفق إتفاقية محددة موقعة ومشهرة ) ... أذن فبكل تأكيد ممكن يتحركوا تحت مظلته ... وألف أهلاً ومرحباً ... وتعظيم سلام، اى كان مُسمى تلك المظلة، ولو انني أفضل الإبتعاد عن المُسميات والتعريفات الدينية، حتى تكون المظلة وطنية وقومية ... أنما يا صديقي الحبيب ... اذا كان تحالف بين 30 دولة " اسلامية " .... وشيئاً فشيئاً نفاجأ بأنه ليس تحالفاً بالمفهوم المتعارف عليه، ونجدهم حتى قد صفصفوا مثلاً على 5 دول .. يكون جيشنا ليس فقط أقواهم، بل يُعادل جيوشهم كلهم مجتمعين عدداً وعتاداً ... ونفاجأ بانه تحالف " أسمي " في إتجاة واحد .. لا يوجد أى أتفاقيات أو إلتزامات محدة واضحة ومحددة .. ويكون الهدف " المٌعلن " في وسائل إعلام غير حرة، وموجهة هو "محاربة الإرهاب" ... بينما هو في الحقيقة مثلاً حرب نارها " دينية "غبية قديمة / جديدة ... وجنتها (ليست بكل تأكيد على مواطنيها ولكن جنة للمنتفعين من عجلتها الدائرة وسبوباتها الهائلة اللاحقة المتمثلة فيما يُسمى بإعادة الإعمار، وما أكثرهم) كتلك التى سبق وأن تم توريط على سبيل المثال دولة / جيش العراق فيها .. أى حرب بالوكالة ... كلمتها المفتاح هى <<< حامي بوابة الشرق العربيه >>> حتى لا تتسخ يد، أو يسقط ولو صاروخ ، أو تُطلق رصاصة واحدة، او يُدمر أى شئ من البنية التحتية " السوبر لوكس " وعلى المفتاح، ولو خط مترو اتكلف شئ وشويات .... لدى " الأشقاء " الذين يدرسون شراء ديوننا الداخلية ... اذن فيا عزيزي، فوفق مثل كذا سيناريو <<< وارد >>> ووقع بالفعل على أرض الواقع .... ها انا أرددها بصوت عالي وواضح .. مرتزقة !!!
    1 نقطة
  10. يا عزيزي " المصالح " المتبادلة بينهما غطت الكثير من القطاعات ... يحضرني الان على سبيل المثال لا الحصر: أبو ظبي تستثمر في سوق العقارات الفرنسي أو : المهم أنا لا أفهم ما ترمي اليه؟ لماذا لا تُعلنه مباشرة فتريح وتستريح؟
    1 نقطة
  11. شوف يا عزيزي .. من وجهة نظري المواضيع ما ينفعش تتاخد كدة من غير تفاصيل وتواريخ ومصادر ومعلومات وتسلسل أحداث ... يعني مثلاً بالنسبة لحالة دولة العراق ... وقبل أن نصل الى دولة السلفادور التى أرسلت وحدتها الأولى المكونة من 360 جندياً الى العراق فى عام 2003 ... أعتقد أننا أولاً يجب أن نضع مثلاً: الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة
    1 نقطة
  12. الشهر التاسع بشنس و يبدأ فى 10 مايو وهو مخصص للإله خنسو إله القمر. وفي هذا الشهر يبدأ ظهور البطيخ والمشمس والخوخ ويجنى الورد الأبيض. ويقولون في الأمثال "بشنس يكنس الغيط كنس". لأنه لم يبقى في الغيط شيء «فى بشنس خلى بالك من الشمس» الشهر العاشر بؤونة و يبدأ فى 9 يونيو وهو ينسب للإله خنتى إله المعادن. وفي هذا الشهر يكثر ظهور الخوخ والمشمش ويطيب التوت الأسود. ويقولون "بؤونة تكثر فيه الحرارة الملعونة". «بؤونه نقل وتخزين المونة» أي المأونة للاحتفاظ بها بقية العام، خشية الفيضان الجارف أو انقطاع الفيض الشهر الحادى عشر أبيب و يبدأ فى 9 يوليو وهو ينسب إلى هوبا إله الفرح أو هابى إله النيل. وفي هذا الشهر يكثر العنب ويطيب التين وتكثر الكمثرى ويقطف بقايا عسل النحل. ويقولون "أبيب طباخ العنب والزبيب". أبيب فيه العنب يطيب أبيب مية النيل فيه تريب نسبة إلى الفيضان. «إن كلت ملوخية في أبيب هات لبطنك طبيب» الشهر الثانى عشر مسرى و يبدأ فى 8 اغسطس معناها إبن الشمس لأنه مخصص لولادة الشمس . وفي هذا الشهر يدرك الموز allwki والليمون التفاح والرمان. وتزداد مياه الفيضان فتغمر الارض ويقولون في الأمثال "مسرى تجرى فيها كل ترعة عسرة"
    1 نقطة
  13. انا معرفش سؤال استنكاري من سؤال استفهامي من مش عارف ايه انا راجل بسيط وفطري واللي في قلبي على لساني واعذر جهلي وقلة علومي افترض انك بتتكلم مع عم ابراهيم بتاع الفجل حتى بص مش عارف اعمل اقتباس متعدد اضطريت اني انسخ كلامك في موضوع تاني اصل انا كنت بين الشك واليقين في الحتة دي ولاني بعتبر كلامك ورأيك مرجع لي فكان رأيك بمثابة طبة الميزان بالنسبة لي
    1 نقطة
  14. هو يوم الضحك النهارده ههههه
    1 نقطة
  15. الشهر الاول توت و الذى تتوافق بدايته لعام 2015 مع 12 سبتمبر قيل عنه .. مشتق من اسم الإله تحوت، إله المعارف ومخترع الكتابة. وفي هذا الشهر كان يعم ماء النيل أراضى مصر وتطلق التقاوي من الغلال لزراعة الأراضي، وفيه توجد أنواع متعددة من المحاصيل مثل: الرمان والزيتون والقطن والسفرجل، ويقولون في الأمثال "توت ري ولا تفوت".أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه في هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها. «توت يقول للحر موت» نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر الشهر الثانى بابة و الذى توافقت بدايته مع 12 اكتوبر وهو مشتق من اسم الإله بيتبدت، إله الزرع وفيه يخضر وجه الارض بالمزروعات. ومن محاصيل هذا الشهر، التمر والزبيب والقلقاس. ويقولون في الأمثال «إن صح زرع بابة يغلب النهابة، وإن خاب زرع بابة ما يجيبش ولا لبابة» أي أن كثرة المحصول في بابة مربحة مهما انتهب منها. " بابه خش واقفل الدرابة " أي الطاقة (النافذه الضيقة في البيوت الريفية) اتقاء للبرد في هذا الشهر. الشهر الثالث هاتور و الذى توافقت بدايته مع 11 نوفمبر وهو مشتق من اسم الإلهة حتحور "آثور" Ἅθωρ، إلهة الحب والجمال. وفي هذا الشهر يتجمل وجه الارض بجمال الزراعة، لذلك يقولون "هاتور أبو الذهب المنثور" يقصد القمح «إن فاتك زرع هاتور اصبر لما السنة تدور». الشهر الرابع كيهك و الذى وافقت بدايته 11 ديسمبر هو مخصص للمعبود كاهاكا، أي عجل أبيس المقدس. وفي هذا الشهر يزرع الخيار بعد إغراق أرضه، وفيه يتكامل بذر القمح والشعير والبرسيم. ويقولون في الأمثال "كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك"، وذلك نسبة إلى قِصَر اليوم في هذا الشهر. «البهايم اللي متشبعش في كياك ادعي عليها بالهلاك»
    1 نقطة
  16. الاشهر القبطية .. 1 - توت بدايتها وافقت 12 سبتمبر 2 - بابة 3 - هاتور 4 - كيهك 5 - طوبة 6 - امشير 7 - برمهات 8 - برمودة 9 - بشنس 10 - بؤونة 11 - أبيب 12 - مسرى اسماء الاشهر تلك اسمعها من ابى و الذى تخطى الثمانون عاما بقليل و كان يربطها بالفاكهة و المحاصيل بالاسواق .. و قبلها سمعتها من جدى لابى رحمة الله عليه عند تقلب حال الطقس .. اما ما ارتبط بالامثال فتلك من جدتى رحمها الله ..
    1 نقطة
×
×
  • أضف...