لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 09/27/16 في جميع الأقسام
-
يا أخى عيب والله لما تكون مش فاهم انت بتتكلم عن إيه وتحاول تفهّم غيرك اللى انت مش فاهمه مين قال إن الفكة هتبنى اقتصاد البلد ؟ .. مين ؟ مين قال إن السيسى طلب من "المواطنين" التبرع بحاجة هم أصلا سايبينها ؟ عيب ! .. إقروا الأول .. إفهموا الأول .. وبعدين استخفوا دمكم زى ما انتم عايزين خفة الظل حق لكل مواطن يا أخى .. ده حتى موقع الجزيرة فى تعليق كله تدليس واقتطاع أجزاء من الخطاب من سياقها قال الحقيقة طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من "الفكّة" دلس ازاى وقام بالتلبيس ازاى ؟ .. دى بقى حاجة بتعتمد على اللى بيقرا وبيسمع ... وبيفهم يعنى ازاى أطلب منك انت إنك تسيب حاجة إنت أصلا بتسيبها وما بتعرفش هى رايحة فين ؟ للدرجة دى الاستخفاف بعقول اللى بيقروا ما تكتبونه ؟2 نقاط
-
اتمام علاج 158 الف مريض بفيروس سى بتكلفة 200 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر محدش أجبرك على التبرع ...ناس اتبرعت وبتبرعاتهم ناس اتعالجت وانت مالك يا بارد ... اسكت واتفرج على التكافل الاجتماعى وبطل هرى1 نقطة
-
الشعر الحلمنتيشي إصطلاح يبدو غريبا أو جديدا ، و لكني أشهد أني قرأته ربما سنة 1951 لشاعر إسمه .... المصري سأبحث عنه ما سبق كا إستهلالا لابد منه فتحت اليوم بالصدفة البحتة على اليوتيوب حلقة من برنامج arab got talent و هو برنامج لإكتشاف المواهب الفنية و كان من النجوم هو عمرو قطامش. الإسم ليس غريبا على الأذن. إستمتعت بمشاهدة الحلقة و قد فاز الشاعر عمرو قطامش على المنافسين ، و هو فعلا متميز و سأحاول أن أضع رابط تلك الحلقة هنا1 نقطة
-
مستشفى 57357 .... اتبنت بفكة الغلابة ... واشتغلت بفكة الغلابة ...ولسه شغالة بفكة الغلابة ... وبتعالج الاطفال الغلابة ... وبتبهرنا وبتبهر العالم بفكة الغلابة1 نقطة
-
حلقة أخرى من مسابقة Arabs got talent المحكمون يتنافسون في إطراء عمرو قطامشز1 نقطة
-
الأخت الفاضلة Grandma إزاى بقى مش موضوعنا ؟ ! هى مشكلة فلسطين إيه اللى معقربها ؟ .. مش مشكلة اللاجئين ؟ طيب ورحلات الموت اللى بنتكلم فيها دى رحلات إيه ؟ مش لاجئين ؟ بس لاجئين بأساليب مختلفة ولأسباب مختلفة منهم الأفارقة ومنهم السوريين الهربانين ومنهم لاجئين إلى دول أوروبا هربا من القرية الظالم أهلها اللى اسمها مصر طيب ممكن نفهم إيه الحكاية اليومين دول .. وليه الاتحاد الأوروبى مهتم بينا أوى كده ؟ وليه أوروبا عاوزة تعمل من مصر وليبيا محطتين لتجميع اللاجئين ؟ وليه عاوزين يعملوا معانا اتفاقات بخصوص المهاجرين ؟ على فكرة الشعب الليبى بيسب ويلعن فى الخطة الأوروبية (وبلاش المؤامرة عشان دى كلمة بتعمل هسهس) وبيفكروا بعض على صفحات الفيس بوك بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان وسوريا والأردن (اللى تحولت إلى مدن ومش خيام زى بعض الناس ما هى فاهمة) إدخلى حضرتك على الخبر ده .. بتاريخ أول أمس "طريق البلقان".. دعوات لاتفاق هجرة مع مصر وإنشاء "مدينة اللاجئين" بليبيا وبعد ما تخلصيه ، تجيبى "خبر الست ميركل" اللى طلع النهار ده ميركل: الاتحاد الأوروبى بحاجة لاتفاقيات مع مصر وتونس بشأن المهاجرين وبتتكلم عن اتفاقيات بشأن المهاجرين مع مصر وتونس (ما جابتش سيرة ليبيا !) على غرار الاتفاق مع تركيا (على فكرة الأغا ابتز الاتحاد الأوروبى فى تقريبا 6 مليار دولار عشان يحوش اللاجئين عنهم) الجماعة الأوروبيين دول ناس كيوت خالص ما يتخيروش عن ولاد عمهم سام1 نقطة
-
قرأت كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد للأستاذ عبد الرحمن الكواكبي رحمة الله عليه أكثر من مرة وفي كل مرة اجد شوقا لقراءته مرة أخرى سُطرت صفحات هذا الكتاب قبل مائة عام من الأن وكلما قرأته شعرت وكأن هذا الرجل الثائر يحيا بين ظهورنا الان حيث انه قام في هذا الكتاب باجراء عملية تشريحية دقيقة بمبضع جراح محترف لكل ما له علاقة بالاستبداد وانواعه وطبقاته ودرجاته وكيف يكون الخلاص منه انصحكم بقراءة الكتاب وإليكم مقتطفات منه قُمت بترشيحها لكم اصدقائي الاعزاء العوام هم قوة المستبدُّ وقُوْتُهُ.بهم عليهم يصول ويطول ؛ يأسرهم فيتهللون لشوكته ؛ ويغصب أموالهم فيحمدونه على إبقائه حياتهم ؛ ويهينهم فيثنون على رفعته ؛ ويغري بعضهم على بعض فيفتخرون بسياسته ؛ وإذا أسرف في أموالهم يقولون كريماً ؛ وإذا قتل منهم ولم يمثِّل بهم يعتبرونه رحيماً ؛ ويسوقهم إلى خطر الموت ، فيطيعونه حذر التوبيخ ؛ وإن نقم عليه منهم بعض الأباة قاتلهم كأنهم بُغاة. ------- الاستبداد السّياسي مُتَوَلِّد من الاستبداد الدِّيني إنَّه ما من مستبدٍّ سياسيّ إلى الآن إلا ويتَّخذ له صفة قدسيّة يشارك بها الله، أو تعطيه مقامَ ذي علاقة مع الله. ولا أقلَّ من أنْ يتَّخذ بطانة من خَدَمَةِ الدِّين يعينونه على ظلم النَّاس باسم الله، وأقلُّ ما يعينون به الاستبداد، تفريق الأمم إلى مذاهب وشيع متعادية تقاوم بعضها بعضاً، فتتهاتر قوَّة الأمّة ويذهب ريحها، فيخلو الجوّ للاستبداد ليبيض ويُفرِّخ، وهذه سياسة الإنكليز في المستعمرات، لا يُؤيِّدها شيء مثل انقسام الأهالي على أنفسهم، وإفنائهم بأسهم بينهم بسبب اختلافهم في الأديان والمذاهب ------ الاستبداد والعلم بين الاستبداد والعلم حرباً دائمةً وطراداً مستمراً: يسعى العلماء في تنوير العقول، ويجتهد المستبدُّ في إطفاء نورها، والطرفان يتجاذبان العوام. ومن هم العوام؟ هم أولئك الذين إذا جهلوا خافوا، وإذا خافوا استسلموا، كما أنَّهم هم الذين متى علموا قالوا، ومتى قالوا فعلوا. ------ الحكومة المستبدّة تكون طبعاً مستبدّة في كل فروعها من المستبدّ الأعظم إلى الشرطي، إلى الفرّاش، إلى كنائس الشوارع، ولا يكون كلُّ صنفٍ إلا من أسفل أهل طبقته أخلاقاً، لأن الأسافل لا يهمهم طبعاً الكرامة وحسن السمعة، إنما غاية مسعاهم أن يبرهنوا لمخدوهم بأنهم على شاكلته، وأنصار لدولته، وشرهون لأكل السقطات من أيٍّ كان ولو بشراً أم خنازير، آبائهم أم أعدائهم، وبهذا يأمنهم المستبدُّ ويأمنونه فيشاركهم ويشاركونه1 نقطة
-
1 نقطة
-
بحثت عن إسم رائد الشعر الحلمنتيشي و حسي شفيق المصري https://ar.wikipedia.org/wiki/حسين_شفيق_المصري وهذا جزء عن حياته : حسين شفيق المصري .. . فأبوه محمد نور – تركي . كان يملك عزبه في مدينة قليوب . وقبل أن يموت كان قد باع كل شيء تقريباً. الأرض القصر والخيل ثم أتجه إلى القبر. - أما أمه – اقبال هانم فكانت – جاريه أخذت ضمت السبايا في حرب المورة وبيعت وانتهى بها المطاف في قصر أمينه هانم أم الخديوي عباس ، وهذا الخليط اليوناني التركي هو الذي انتج حسين شفيق المصري الذي يوصف بأنه اعظم ابن بلد مصري ظهر في القرن العشرين. - كان يهاجم الاستبداد والاستغلال والجهل والخرافة بكل أنواعها واشكالها. - وكان حسين المصري في أواخر أيامه قد تحول إلى ماكينة صنع النكت بعد أن فقد بصره فكان يرتاد المقاهي. وهذا يعني أنه تعطل وشاخ ولم يعد له مصدر رزق. - فكانت النكت هي مورده الوحيد فيما تبقى له من الدنيا. - فهو كان محررا في مجلة (الشجاعة) ومجلة (الخلاعة) و(المسامير والسيف) ومحرر بجريدة الحوائب - التي كان يصدرها – خليل مطران. - وهو مع هذا مؤلف مسرحي فنجده يكتب لمسرح نجيب الريحاني وقد اشتهر بأنه شاعر ماجن ويكتب الشعر (الحلمنتيشي). - وهذا يعني أنه يكسب أموال لابأس بها . وتلك حقيقة مؤكده. لكنه يموت ولا يوجد في جيبه مليم أحمر أو أسود نفس مشكلة الشاعر أحمد فتحي وكان يقضي ليله في بار يوزع نكته على الحاضرين اللذين يذهبوا إلى البار من أجل الشرب وسمع نكات حسين. - وفى آخر الليل يقوم بعمل كلفه به أمير الشعراء أحمد شوقي يجمع أوزان الشعر المهجورة. - حقاً غريبه حياة حسين شفيق المصري ، فهو ابن أسرة غنية لكنه فقير والجوع يصارع أمعائه. فأبيه تركي وأمه يونانيه ومع هذا هو ابن بلد مصفى أو بلغة أهل البلد تربية شوارع وأرصفة رغم أنه كان يعمل محرراً في أماكن كثيرة ، وهذا يعني أنه كان يكسب أموال لا بأس بها وتلك الحقيقة. من الجمالية إلى الأزهر إلى الحلمية إلى الدرب الأمر إلى مقاهي وأسواق وأزقة القاهرة والشوارع الضيقة والمتعرجة. تلك الأماكن كانت مصدر وحي حسين شفيق المصري. فهو كان يجالس القهوجي والعربجي والمكوجي والعسكري وبائع السمك وبائع الخضار وببائع الفاكهة – لكي يتزود من ثقافتهم الشعبية وقد تجلت تلك اللفة في شعره (الحلمنتيشي). والذي أدخل حسين شفيق المصري تاريخ الأدب الشعبي وقد عرف شعره بـ (المشعلقات) السبع على وزن المعلقات السبع. ونقرأ جزء من معلقته التي كان فيها يعارض معلقه (طرفه بن العبد): (لزينب دكان بحارة منجد تلوح بها أقفاص عيش مقدد وقوفاً بها صحبي عليّ هزارها يقولون: لاتقطع هزارك واقعد أنا الرجل الساهي الذي تعرفونه حويطٌ كجنّ العطفة المتلبد) ونقرأ أيضاً:- (ويسعى إلينا «بالمداس المهربد» فلاخير في «خبص» ترى الضرب بعده ولاهاجمٌ يأتيك بعد الترصد ستبدي لك العصيان ماكنت جاهلاً ويأتيك بالمركوب من لم تهدد..) و قال ايضا... “ألم تر عيني كيف صار بياضها حماراً كأن العين صارت طماطما؟ و أني متى قيل أنك مش هنا لطمت إلى أن صار وشي وارما لو أنك فوق السطح و السطح في السما و قلت لي اطلع لي انط السلالما” و قال ايضا... “الحب أخرج مقلتي بصباعه و أذاب قلبي باللهيب بتاعه سار البجور إلى بلاد أحبًّتي يا ليتني متشعبط بدراعه” ولأن حياة حسين شفيق المصري لم يكن لها خط سير تتحرك من خلاله .. لذا نجده يغير المهن التي امتحنها كما يغير ملابسه. فمن كاتب مسرحي إلى محرر في الكثير من الجرائد والمجلات إلى كاتب محامي إلى مصحح في الجرائد إلى متسكع في مقاهي القاهرة إلى زبون شبه دائم على أرصفة القاهرة والتي من خلالها كان يراقب الناس من حراكاتهم وتصرفاتهم وعاداتهم الرديئة. ومن خلال ملاحظاته تلك قدم لنا شخصية (ابن البلد) الجاهل العارف والست زوجته ، الرغاية أم لسان طويل يوازي الفلقلة (أم اسماعيل) ويعد كتابه (الحاج درويش والست أم اسماعيل) من أهم كتبه وأكثرها صدقا في تعاملها مع الروح المصرية. وهذا يعني أن حسين شفيق المصري كان عالما باللهجات المصرية (صعدية ، منوفية .. منصورية .. سكندرية). حسين شفيق المصري لم يعطي هدفا لحياته يحاول أن يحققه أو بمعنى آخر .. أن يوجد غاية من وجوده وهذا الهدف أو تلك الغاية قد اشار إليها أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته التي يرثي فيها الزعيم الوطني مصطفى كامل (أجعل لنفسك بعد موتها ذكرى فإن الذكرى للإنسان عمرا ثان). - ونرى في هذا البيت أنه يشمل المعاني كل المعاني النبيلة والسامية التي تدعو إليها الأعراف الأرضية والسماوية .. فيجب على الإنسان أن يعمل بها ومن أجلها لكي يجعل من حياته قيمه ومعنى يستحق من أجلها أن يذكر بعد رحيله. حسين شفيق المصري عاش حياة اقرب ما تكون إلى الصعلكه ، فهو لم يتزوج ولم يتوقف عن شرب الخمر ورغم أنه كان يكسب كثير. لكنه كان ينفق أكثر حيث كان ينفق صحته مع نقوده ونفهم من هذا أنه لم يكن يحب نفسه أو يريد لها خيراً. لأنه لو ألقى بنفسه في أتون ثورة 19 لقلب شكل الحياة في مصر مع بيرم الونسي كما كان يحلم الثوار بذلك. حسين شفيق المصري. اصطدم بالزعيم الوطني سعد زغلول وكان صداما عنيفا .. ومن خلاله اثبت حسين شفيق المصري أن سلاح الفن يوازي سلاح الزعامه بل هو أقوى منه في بعض المراحل. فنجد أن الجماهير التي كانت تحتشد في فناء بيت زعيم الأمة لتستمع إلى خطبة الزعيم الذي تحبه. بل تعشقه كان كل فرد منهم يخفي في مكان ما من ملابسه نسخه من (الكشكول) ليقرأ بعد الانتهاء من سماع خطبه سعد باشا زغلول نكت حسين شفيق المصري التي ينكت فيها عن زعيمهم المحبوب – انه الفن الصادق. وكان الشاويش شعلان يد حسين المصري القوية في الانتقام مما يراه من تناقضات بشعه تضرب المجتمع فكان يكتب محاضر من سؤال وجواب يكشف من خلاله ما يدور في المجتمع من فساد ونفاق وتحايل في علاقات الناس فيما يدور بينهم. وهنا تبرز قيمة حسين شفيق الأدبية وأصالته الفنية.. وعبقرية لا مثيل لها في تحليل إلى مشاكل مصر التي تدور فيها ..1 نقطة