لوحة القادة
المحتوى صاحب التقييم الأعلى
عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 09/30/16 في جميع الأقسام
-
برافو صاحبة السعادة .. برافو إسعاد اليوم كنت أشترى لحفيدتى شيكولاتة بيمبو .. لأنها أحبتها بعد أن جربتها فى أكتر من محل كانت الإجابة: والله خلصت .. مستنيين العربية .. زمانها جاية فى مكان آخر وجدتها .. كان تاريخ الإنتاج هو تاريخ اليوم كل هذا من مجرد حلقة فى برنامج صاحبة السعادة عن "المنتج المصرى" الإعلام .. وما أدراك ما الإعلام2 نقاط
-
ذكر ابن نجد في كتابه "كيف تصبح منجد" انه لكي تحشي مناظراتك في سوق عكاظ .. فابحث عن من تتبعه اينما ذهب و ما ان يفتح فاه قم فورآ بأخذ كل حرف نطق به و افرد له مجلدات و محشيات .. مراتب و مخدات .. فانت بذلك يا عزيزي ستصبح منجدآ يشار اليه بالبنان .. فلما سألوه عن مثال .. ذكر مثال مناظرة ابن خندق عندما هتف في السوق صارخا .." يا قوم انه بخلاف الثقافات الأخرى التي تعد الدين نشاطًا فرديًا بحتًا ومنفصلًا تمامًا عن الأطماع الدنيوية كالسياسة, يمثل الانقسام السياسي للمسلمين, مشكلةً دينية أيضًا بالنسبة لهم. كذلك يُعد الرفاه السياسي للأمة, شأنًا مقدسًا حيث يكلفهم القرآن بمهمة مقدسة وهي الإعمار الاقتصادي الذي يوفر للجميع العدل والمساواة والكرامة الإنسانية. على المسلمين إذًا حسب تعاليمهم الدينية, بذل جهدهم لمحاربة الفقر وفساد الدولة."1 نقطة
-
و اللهِ انا كنت هكتب عن الجناحين اللي لازم تحلق بهما أي دولة ناجحة و افتكرت طائر النهضة سكت عمر حضرتك أطول من عمري1 نقطة
-
لك مطلق الحرية في المغادرة سيدي الفاضل .. لا توجد ابواب مغلقة بالمحاورات و لا يحجر أحدآ علي طلبك .. نتمني ان تكون استفدت بتواجدك معنا مثلما استفدنا من اضافاتك ..1 نقطة
-
1 نقطة
-
قد يكون العنوان صادما ، و لكنه يستحق الحوار From: medhatkhafagy@hotmail.com Subject: مستعد للقضاء علي الفساد في ٣ اشهر فقط Date: Fri, 16 Sep 2016 17:56:48 +0000 ولان الموظف المصرى يقدس الوظيفة الحكومية فسيحافظ عليها بجلده وسنانه لانها بالنسبة له هى ضمَّان لمستقبله ومستقبل أولاده. وعند سماعه انه سيوجد رقابة عليه سيجتهد فى وظيفته ويتوقف عن تعطيل مصالح الناس والمستثمرين وستتقدم مصر فى موءشر الدول الجاذبة للاستثمار وتحل كل مشاكل مصر بدون تعب يذكراو انفاق أموال. وتتوقف البيروقراطية وينهال على مصر المستثمرين. اما عن قانون الخدمة المدنية فلن يحل مشكلة الفساد.1 نقطة
-
1 نقطة
-
و هنا نأتي لمسك الختام .. حبة الكريز فوق طورطة السبانخ .. المتابعة لمن لا يعلم هي من التابع .. و التابع فهل هنا نتكلم عن الخنصر و البنصر .. كلا و حاشا هل نتكلم عن المسكرات و المخدرات .. الف كلا .. اذن مازلنا ندور في نفس الحلقة .. الحوار بدون علم بما نحن بصدده1 نقطة
-
و لقد درج البعض علي استخدام حرف الهاء بصورة مكررة للنعبير عن حالة من السرور المصاحب للحالة المصاحبة و التي تنتهي بالضحك .. و الضحك من أشكال التعبير الصريح عن التسلية والمرح، ومشاعر أخرى أحيانا. الضحك هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة كما يمكن أن يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. و الضحك يُعد تعبيرًا عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر، وهو احدى وسائل التواصل البشري على مدى التاريخ. يستخدم الآن الضحك كوسيلة علاجية عبر افراز هرمون وتقوية المناعة. بعد عدة نوبات من الضحك تزداد نسبة خلايا الدم البيضاء في الدم. يساعد الضحك علي تقوية عضلات الوجه والبطن والدورة الدموية في القلب مما يؤدي الي رفع ضغط الدم وزيادة نسبة الأكسجين في الدم وفي عيادات الاطفال يكون هناك مهرج. عندما يضحك الإنسان تتحرك 17 عضلة في الوجه و80 عضلة في الجسم باكمله وتزداد سرعة التنفس. القهقهه هي الضحك بصوت مرتفع وعادة ما تكون في جمع من الناس كرد فعل على دعابة. وقد تنشأ نتيجة السكر بعد شرب الكحوليات. حديثاً توصل باحثون أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور (17) يوماً من ميلاده. فكل واحد بوسعه أن يضحك كما أن الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أن يبدأ في تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته على الضحك". الضحك شيء بدائي، وإن كان هناك أناس يضحكون أكثر من غيرهم فهذا من المحتمل رجوعه إلى العوامل الجينية1 نقطة
-
انها هدية من السماء لأي منجد يهوي التنجيد .. لأن في هذه الحالة يكفي ان يرد قائلآ .. لا توجد ثقافات أخري و لكنهم ثلاث ثقافات فقط .. فمنذ أكثر من خمسين عاماً نشر أكاديمى هو "تشارلز بيرسى سنو" الأستاذ بجامعة كمبردج كتاباً كان فى الأصل محاضرة ألقاها بعنوان "الثقافتان"، وكان يعنى بهما ثقافة العلوم الطبيعية وثقافة العلوم الاجتماعية.وقد هبطت عليه فكرة هذا الكتاب من ملاحظاته كأستاذ وهو يحضر اجتماعات مجلس جامعة "كمبردج"، فقد وجد أن علماء العلوم الطبيعية ينظرون من علٍ لأساتذة العلوم الاجتماعية على أساس أنهم وليس غيرهم من يمتلكون ناصية المنهج العلمى بمعناه الدقيق، فى حين أن أهل العلوم الاجتماعية لا يمتلكون سوى خطابات إنشائية عديمة القيمة سواء عن النفس الإنسانية أو المجتمع البشرى.من ناحية أخرى فقد كان أساتذة العلوم الاجتماعية ينظرون إلى زملائهم علماء العلوم الطبيعية باعتبارهم لا يمتلكون الذكاء الكافى، وأن غرامهم الشديد بإجراء التجارب المنضبطة التى تسفر عن حقائق مطلقة مسألة مبالغ فيها للغاية!هذا الرفض المتبادل بين هاتين القبيلتين إن صح التعبير دفعت "سنو" إلى تأليف هذا الكتاب الذى دعا فيه إلى تجسير الفجوة بين أهل العلوم الطبيعية وأهل العلوم الاجتماعية، من خلال التقريب بين المعطيات العلمية وتبادل الأفكار والنظريات.وقد ذاعت شهرة هذا الكتاب وأصبح مرجعاً فى بابه وترجم منذ سنوات إلى اللغة العربية.وتشاء الظروف أن يستقبل دعوة هنا الكتاب مجموعة من الأساتذة الأمريكيين فى جامعة كاليفورنيا الذين تحمسوا للتقريب بين العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية، فألفوا مقرراً جامعياً فى شكل كتاب يجمع فى فصوله موضوعات عن الفيزياء والكيمياء والببيولوجيا، تجاورها فصول عن علم الاجتماع وعلم النفس ومشكلات البيئة. وقد ألفت هذا الكتاب أستاذة هى "مارى كلارك" وكتابها قرأته وتمتعت به ومازال فى مكتبتى.وقد فوجئت منذ أيام وأنا أراجع الإصدارات الجديدة للمركز القومى للترجمة بكتاب عنوانه "الثقافات الثلاث: العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات فى القرن الحادى والعشرين" ألفه أستاذ أمريكى مقتدر هو "جيروم كيفان" وترجمه الدكتور "صديق محمد جوهر". والكتاب نشر مشترك بين المركز القومى للترجمة وسلسلة "عالم المعرفة" بالكويت التى يصدرها المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.وفد فوجئت حقاً وأنا أطالع السطور الأولى من "التوطئة" التى كتبها المؤلف إذ وجدته يقول "ذات مساء مكفهر من أماسى شهر مارس من العام2006 رأيت نسخة من كتاب "تشارلز بيرسى سنو" المعنون "الثقافتان" فوق رف يعلو موضع كتابين كنت أبحث عنهما فى قبو مكتبة "وايدنر" بجامعة "هارفرد". حينها تذكرت أن كتاب "سنو" المشار إليه قد أشار جدلاً وسجالاً عندما نشر قبل أكثر من خمسين عاما".ولذلك قرر أن يكتب كتابه ليس فقط عن العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية فقط ولكن أيضاً عن الإنسانيات أيضاً كالتاريخ والنقد الأدبى.وحين طالعت هذا الكتاب الهام أدركت أنه أفضل ما كتب على الإطلاق من وجهة النظر المعرفية عن هذه "الثقافات الثلاث" بلغة المؤلف. وهو بعد أن يعقد فصلاً بالغ الأهمية عنوانه "تأصيل الثقافات الثلاثة" يكتب فصلاً عن العلوم الطبيعية، وفصلان عن العلوم الاجتماعية، وفصل أخير عن التوترات الراهنة بين هذه العلوم.وبحكم قراءاتى القديمة والمتجددة فى فلسفة العلوم وفى الاپـستمولوچـــــيا أقرر بكل ثقة أن هذا أفضل كتاب صدر فى الموضوع حتى الآن، لأنه يعكس آخر التطورات المعرفية ويناقش أهم المشكلات المنهجية والنظرية فى العلم المعاصر.ترجمة الكتاب التى قام بها الدكتور صديق "محمد جوهر" رئيس قسم الآدب الإنجليزى بجامعة الإمارات العربية المتحدة وهو مترجم محترف نموذجية فى الواقع، وذلك لأننى لم أقرأ منذ سنوات كتاباً مترجماً بهذه السلاسة والدقة وكأنه مكتوب أصلاً باللغة العربية. و نستطيع ان نجد مصادر تلك الثقافات في هذا الرابط : The Three Cultures: Natural Sciences, لحظة من فضلك .. ما هو الدين أولآ .. اذا نظرنا الي موسوعة وااا كا بيديا .. سنجد ان تعريفه هو مصطلح يطلق على مجموعة من الأفكار والعقائد التي توضح بحسب معتنقيها الغاية من الحياة الكون، كما يعرّف عادة بأنه الاعتقاد المرتبط بما وراء الطبيعة الإلهيات، كما يرتبط بالأخلاق و الممارسات والمؤسسات المرتبطة بذلك الاعتقاد. وبالمفهوم الواسع، عرّفه البعض على أنه المجموع العام للإجابات التي تفسر علاقة البشر بالكون. وفي مسيرة تطور الأديان، أخذت عددا كبيرة من الأشكال في الثقافات المختلفة وبين الأفراد المختلفين. أما في عالم اليوم، فإن عددا من ديانات العالم الرئيسية هي المنتشرة والغالبة. كلمة دين تستعمل أحيانا بشكل متبادل مع كلمة إيمان أو نظام اعتقاد، ولكن الدين يختلف عن الاعتقاد الشخصي من ناحية أنه يتميز بالعمومية. معظم الأديان تنظم السلوكيات، بما في ذلك التسلسل الهرمي الديني، تعريف ما يشكل الالتزام أو العضوية في هذا الدين، عقد اجتماعات منتظمة أو خدمات لأغراض تبجيل الإله أو للصلاة، الأماكن المقدسة (الطبيعية أو المعمارية)، الكتب المقدسة. ممارسة الدين ممكن أن تشمل أيضا خطب، أنشطة الاحتفال بإله أو آلهة، التضحيات والمهرجانات والأعياد، الخدمات الجنائزية وخدمات الزواج، والتأمل والموسيقى والفن، والرقص، والخدمة العامة، أو الجوانب الأخرى من الثقافة الإنسانية. لقد تم تطوير الدين عبر أشكال مختلفة في شتى الثقافات. بعض الديانات تركز على الاعتقاد، في حين يؤكد آخرون على الجانب الواقعي. وبعض الديانات ركزت على الخبرة الدينية الذاتية للفرد، في حين يرى البعض الآخر أن أنشطة المجتمع الدينية تعتبر ذات أهمية أكثر. وبعض الديانات تدعي أنها ديانات عالمية، معتبرةً قوانينها وعلم الكونيات الذي هو طابعها أنه ملزمة على كل البشر. ويتضح ارتباط الدين مع المؤسسات العامة مثل المستشفيات، والتعليم، والأسرة، والحكومة، والسياسة. وقد قال علماء الانثروبولوجيا جون موناغان وبيتر جست: "يبدو واضحا أن شيئا واحدا (الدين أو المعتقد) يساعدنا على التعامل مع مشاكل الحياة البشرية الهامة. هناك طريقة واحدة مهمة, (اكتمال المعتقدات الدينية) من خلال تقديم مجموعة من الأفكار حول كيف ولماذا تم وضع العالم معا, والتي تسمح للناس باستيعابهم والتعامل مع المحن". و أصل كلمة " دين" نستطيع ان نجدها في هذا الرابط : و في هذا الرسم البياني نجد نسبة المعتنقين بالأديان المختلفة اما بالنسبة للأديان و الحركات الدينية نستطيع ان نلقي نظرة سريعة عليها في هذا الرابط : كان هذا لتفنيد كلمة "دين" التي تم ذكرها بصورة مبسطة بدون الأنتباه الي ما ورائها .. اما بالنسبة لذكر مصطلح "نشاط فردي" فهذا ما سنفرد له مداخلة منفصلة لما يحمل من أهمية بالغة ..1 نقطة
-
الفاضل white heart الموضوع كما فهمته ببساطة عن "قانون جاستا" فقط و تداعياته المحتملة و الواسعة و التي - ربما تفتح أبواب التقاضي - ضد دول و أنظمة عديدة. ما سبق كان إستهلالا لابد منه مشاركتك هذه يا سيدي شككتني في قدرتك على التحليل أشبهها بالخطيب المفوه - ليس خطيب مسجد - الذي يبدأ خطبته و في رأسه أفكار معينة ثم يتحمس و تأتيه أفكار أخرى و يستمر في الخطابة و يفقد السياق و يفقد التواصل مع مستمعيه و لذا يلتزم المدرس بتحضير الدرس مسبقا و يقوم المفتش بالتأكد من أن المدرس معه دفتر تحضير و به خطة الدرس كاملة - أراني أنا نفسي أكاد أفقد السياق و لكني أتصور رسالتي وصلت ل حضرتك.1 نقطة
-
مر على هذا الموضوع تقريبا خمسة سنوات ، و أعود إليه للإفادة من عدد من المشاركات هنا التي تحوي تحفظات على الفكرة و توجيهات مساعدة. ما سبق كان إستهلالا لابد منه منذ طفولتي و أنا أعشق شيكولاتة كورونا خصوصا الويفر بتاع زمان ابو ورقة فضي و مكتوب عليها بالأزرق (غير موجود الآن لا تحاول تبحث عنه) ، و كل انواع شيكولاتات كورونا (عدا روكيت) . تسائلت دائما لماذا لا تتطور و تتوسع الشركات المصرية ؟ لماذا نفس الشيكولاتة من ٦٠ سنة دون ابتكار لانواع أخرى. منذ اسبوعين بدأت حملة جديدة بعنوان صنع في مصر و هو هاشتاج جديد في موقع تويتر ( #صنع_في_مصر ) و اليوم أشار الفاضل ابو محمد إلى الحملة التي بدأتها إسعاد يونس.1 نقطة
-
مع إن الحوار اللى بدأه الفاضل هيرو بمحمد رمضان وعربياته يعتبر خارج الموضوع إلا أننى أود أن أضع له نهاية - غير إشرافية - بتسجيل رأيى مدرسة المشاغبين والعيال كبرت وأغنية "وانا ويايا باعيش" لمدحت صالح وشريف منير أخطر بكتير من نموذج محمد رمضان .. مع كامل تقديرى لموهبته كممثل من هنا بدأت عملية تدمير المجتمع من الداخل .... بكل نعومة ونكمل فى موضوع جديد لو حبيتوا1 نقطة
-
وكل ده وهم سايقين الواحد بقى بدل ما يبص على العربية اللى جنبه أو اللى قدامه عشان يعمل حسابه أصبح بيبص على اللى جواها1 نقطة