أتكلم هنا و أدعو الفاضل طارق حسن أن يقوم بتوثيق تجربته أو مبادرته أو محاولته دفع التعليم الإبتدائي إلى الأمام ، هذا التوثيق مهم جدا حتى لا تندثر جهودنا كما حدث مع الحضارة الفرعونية عندما إحتفظ الكهنة بأسرار العلوم إحتراما للعلوم و حفاظا عليها من الدهماء.
لا توجد آلية واحدة للتوثيق و لا آلية واحدة للمتابعة عليك يا سيدي أن تخترع و تجرب و تنجح و تفشل أنت و فريق العمل الذي يساعدك و يعمل معك.
المتابعة هي آلية لإكتشاف ضعف المنظومة في مرحلة مبكرة و إصلاح هذا الضعف قبل أن يستفحل و يقضي على المنظومة و ما بذل فيها من جهد ، في إنجلترا بالنسبة للتعليم يوجد جهاز يتبع البرلمان يقوم بمتابعة العملية التعليمية في بريطانيا ... مثلا تم تغيير كبير عندما إكتشفوا عدم مقدرة التلميذ الذي عمره 11 سنة على وضع علامات الترقيم المضبوطة لنص ما أكرر التلميذ الذي عمره 11 سنة ، و عندنا هنا إكتشف المحافظ بالصدفة أن طلبة الإعدادي لا يعرفون القراءة و الكتابة.