اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  2. Scorpion

    Scorpion

    الإشراف العام


    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      8438


  3. doha

    doha

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      3226


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 08/22/17 في جميع الأقسام

  1. أخي المسلم صباح الخير ... أعرفك بنفسي ... أنا جارك... أنا زميلك ... أنا صديقك .... أنا من يقف وراءك في طابور العيش .. و بجانبك في الأوتوبيس ... انا من اختلط دماء ابوه بدماء ابوك في الحروب .... انا من يشاركك الحياة في هذه البلد .... أعرف كل شيء يتعلق بديانتك .. بأعيادك .... بعاداتك و تقاليدك .... فهل تعرف أنت شيئآ عني ... هل تعرف ما هي أعيادي ... و ماذا تعني لي ... لماذا و كيف أصوم ... طقوسي و معني الرموز التي تحتويها ..... أعلم تمامآ انك تقرن كل ذلك بخطأ في اعتقادي ... و لكنني لا أطلب منك ان تشاركني هذا الأعتقاد ... أود فقط ان تعرفها و تعرف تأثيرها علي ... أود فقط ان لا أكون شيئآ مبهمآ بالنسبة لك و ما اقوم به من عبادات غير مفهومة لك يصبح مع الوقت تابو يبعد بيننا .... لن يكون في هذا الموضوع اي مناقشات او مقارنات عقائدية .... لن يكون مدخل لمهاجمة اي دين او تقليل من شأنه .... و كلي ثقة انكم ستساعدوني علي ابقائه في هذا الأطار ..... :lol:
    1 نقطة
  2. الاجتهاد التونسي ألقى حجرا في المياه الراكدة استعمال لفظ يوصيكم وعدم حمله على الوجوب عندهم هو المدخل الاجتهادي (( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ)) أمر الرجل والمرأة متغير في الزمان والمكان هناك امرأة لا تعمل ولا تنفق والرجل هو من يعمل وينفق هذه الحالة تناسبها الآية .....وإذا كانت المرأة في بعض البيئات تعمل وتنفق مثل الرجل أو أكثر أو هي من ينفق ففي تلك الحالة نحتاج لاجتهاد جديد في النص وتقبل أراء جديدة فيه ..... يجب أن نغتبر أنه ما لم يكن يمكن أن يكون ..... لأننا وخاصة الأزهريين لا نؤمن إلا بما كان أنه هو فقط الذي سيكون ورفعت الأقلام وجفت الصحف وقضي الأمر نقدس الجمود ونكفر التفكير الآن
    1 نقطة
  3. هجوم تونسي: ليس للأزهر الذي تبيح كتبه أكل لحوم البشر أن يلقّن تونس درسا في تطوير الأحكام هو أنت - زي ما قلت من قبل - تسرعت وهاجمت دار الافتاء التونسية وهما أيضا من حقهم ينتقدوك زي ما انتقدتهم رأيي أننا مستفيدون من هذا الحوار الحامي التنقية مطلوبة لأن الجدل بعد ما كان محلي بقى عربي إسلامي أو حتى عالمي وبدل ما كنا بنقول إسلام بحيري أو أحمد ماهر أو محمد عبد الله نصر أصبحنا أمام دار إفتاء لعلماء دولة عربية طيب إسلام بحيري ومحمد عبد الله نصر واتسجنوا هنعمل إيه معاهم دول ؟ !!
    1 نقطة
  4. بصرف النظر عن الرأي الصواب في الموضوع مع اختياري لعدم تغيير أي حكم من أحكام الميراث ... وعد جواز زواج المسلمة من غير المسلم إلا أننا بحاجه ماسه لعدم رفض الاجتهاد بأي حال من الأحوال فإن طرح الأفكار الجديدة والاجتهادات الحديثة تزعج الإرهابيين وتؤرقهم وخاصة إذا كانت ترفع عن الناس قيود وتحطم معتقدات وموروثات هي في الأصل دخيلة على الدين وأينما كانت المصلحة فثم شرع الله وأينما كان التعقيد والغلو والتطرف كان الإرهاب دعونا نهزم الإرهاب بالتجديد في الفكر أو احتكاره من أي جهة
    1 نقطة
  5. أول رد من تونس عن تدخل الازهر فى قراراتها وكيل الأزهر باندفاعه وتعجله ولجوئه لاستعراض عضلاته الإعلامية يتسبب في أزمة أضرت بصورة الأزهر وبدا كانه يكفر افتاء تونس وكان عليه أ، يفهمنا استدلالهم بقوله تعالى : (( ولهن الذي عليهن بالمعروف )) حتى لو كانوا مخطئين
    1 نقطة
  6. الأزهر الشريف يصدر بيان يدين موقف “دار إفتاء تونس” بسبب الموافقة على المساوأة بين الرجل والمرأة في الميراث وجواز زواج المسلمة من غير المسلم،وهذا “ضد الشريعة” كعادة بعض الأزهرية سباقون في الرفض دون مناقشة موضوعية ومع التشكيك في النوايا وافتراض الحرب على الإسلام أرفض أن يتحدث أحد باسم الشريعة ضد الآخر وهذا ما نسميه ادعاء الحق المطلق ودائما بعض انتهاء الزوبعة ستظهر أراء عاقلة من داخل الأزهر وتناقش نقاش موضوعي ويمكن ما نعتبره كفر اليوم ربما غدا يكون حقا وهذا حدث كثيرا أنا مع المناقشة الهادئة دونما انفعال وليكن الحق في أي اتجاه أو الاختيار والكل مأجور بإذن الله في حالة صدق النوايا
    1 نقطة
  7. على حسب معرفتي هناك محرمات نص عليها القرآن ... قل تعال اتل ما حرم ربكم عليكم ..... وهناك أحكام وقوانين متغيرة لكل مجتمع وكل حسب ظروفه الخلاف أو الجدل هنا ممكن يحتاج لنقاش هاديء وغير متشنج يكون حول هل أحكام الميراث ثابتة ولا متغيرة حسب ظروف المجتمعات ثم إباحة زواج الكتابية من المسلم حلال وحرمانية زواج الكتابي من مسلمة عموما أكيد هيكون فيه نقاشات مجتمعية كتيرة في مصر في اليومين الجايين حول هذا الموضوع ولكن هل البيئة المصرية تتفق مع البيئة في المغرب العربي ظني هناك اختلاف كبير وزي ما ذكرت يا أستاذ عادل في مسألة الحجاب ودا صحيح
    1 نقطة
  8. ميلاد السيد المسيح له المجد عودة الي موضوع آخر من المواضيع المحببة لقلبي .. فهي من عينة تلك المواضيع الصادمة التي يعتبرها بعضنا تابو لا يجب ان نقترب منه .. بينما يعتبرها آخرين محاولات خبيثة للمساس بايمان ما .. بينما الأسوياء يضعونها في اطارها الصحيح .. اطار المعرفة المطلوب ... بدون مبالغات او اساطير منسوجة حول المختلف عنا كلها غير صحيحة ... حديثنا اليوم سيكون متزامنآ مع العيد الذي سيحتفل به أقباط مصر الأرثوزكس غدآ 7 يناير .. أهم حدث في تاريخ المسيحيين .. و اعتقادهم به و ايمانهم بمغزاه هو ما يجعلهم منتسبين للديانة المسيحية نفسها ... الميلاد ... ميلاد السيد المسيح له المجد .. و استمرارآ لما تم البدء به في هذا الموضوع ... سيكون محور فكرة هذه المداخلة هو شرح ما يعتقد به المسيحيين حول هذا الحدث الجوهري .. و ليس مناقشته .. لذا كالعادة اعتذر مقدمآ عن الرد علي اي اسئلة يكون نتيجتها الإنحراف عن الهدف من هذا الموضوع ... لنبدأ من خلال قصة الميلاد حسب انجيلنا المقدس يتبع ....
    1 نقطة
  9. هقول لحضرتك حاجة .. طول عمري معرفش اي شيء عن اعياد المسيحيين الهم الا ( الكريسماس ) الي اتضح فيما بعد انه تقريبا ملوش بيهم علاقه . . لا اعرف شيء عن صلاتهم ولا طقوسهم ولا عاداتهم الدينية او تقاليدهم .. كنت طول عمري عايشه في السعوديه وبالتالي مكانش لي صديقات مسيحيات .. مكانش في حوالي حد مسيحي نهائيا .. لما نزلت مصر في الكلية برضه الوضع مختلفش .. كان في مسيحيين معانا ايوه بس فكراهم كويس .. مجموعتين من ثلاث بنات في كل مجموعه .. المجموعه الاولى كان باين من لبسهم اوي بنات على قدها خالص .. لدرجه ان وحده منهم كانت على طول لابسه ( جيب كاروهات ) من الي كان بيطلع في الافلام بتاعت الستينات ده .. والمجموعه الثانيه باين عليهم ولاد ناس اوي وده كان واضح من اللبس الاحدث موديل الي بيلبسوه والمجموعه دي كان فيها ولاد برضه .. مكانوش صحابي ولا اعرف عنهم حاجه ببساطه لانهم بيمشوا مع بعض دائما .. لا بيختلطوا بينا والغريب حتى مش بيختلطوا ببعض .. لا المجموعه الاولى بشوفها مع الثانيه ولا الثانيه بشوفها مع الاولى .. وتخرجت .. وصادف اني اشتركت في منحه تعليميه ست شهور .. في المنحه دي صادف اني قعدت جنب بنت اسمها ماريان .. دي كانت اول ـ وآخر ـ صديقة مسيحيه لي .. مريان مدتنيش كتاب عن اعيادها ومناسباتها .. ولا انا عشان اعرفها رحت دورت وقريت .. ولكن الي حصل ان البنت دي كانت طيبة اوي .. صادقة اوي .. وبريئة اوي .. بجد احد الشخصيات الي حبيتها في حياتي كما لم احب من قبل ودائما بتمنى لها كل خير .. صحيح ان حصل بينا في احد المرات مشاكل بسبب شخصيه مسيحية برضه لكن ده مخلانيش ابدا اخذها بجريرة الشخصيه دي .. مكرهتش مريان بسبب ديانتها وبرضه محبيتهاش عشان كده .. حبيتها لانها تستاهل تتحب وبس .. شفتها مرة وهي جايه الكلاس متاخرة شويه .. كنتي فين يامريان .. كنت في الكنيسه .. مالك وشك مخطوف كده .. ابدا اصل النهرده كان عندنا صلاه على الميت .. بنصلي على نفسنا والي مش هيتصلى عليه كده ويموت يبقى مش هيتصلى عليه .. عرفت منها الطقس ده ومكنتش عمري هعرفه .. كنت بعمل رجيم وقتها وكانت مريان برضه بتعمل رجيم عند نفس الدكتور .. واحنا بنوصي بعض بالاكلات الي ممكن ناكلها قالت لي ناكل شمعدان .. قلت لها ازاي ده كله شوكلاته وبيطخن.. قالت ابونا لما بنكون صايمين بيقول الشمعدان حلو عشان مفيهوش دهون ده بس كاكاو .. وعرفت منها الصيام وعرفت منها ايه فيه يصح وايه ميصحش .. منساش ابدا لما كنا في رحلة في الملاهي .. وركبنا الي بيقولوا عليه قطار الموت .. طلع بينا لفوووووق .. انا خفت .. كنت هتشاهد .. ببص على مريان لقيت وشها مخطوف وعماله ترسم على كتفها وراسها وتردد فيما يشبه الهيستيريا .. ابانا صليب .. ابانا صليييب .. وانقتلت من الضحك ذلك اليوم انا وهي واصحابنا وانا بحكي لهم مريان فوق كانت عامله ايه .. في كل عريس كان يجي لها كنت افرح معاها .. وفي كل موضوع يبوظ كنت بزعل واكتئب .. في كل مرة كنت بدعي لها من قلبي يوفقها ويعمل لها الي فيه الخير .. مريان لما بقت صاحبتي وحبتني زي ماحبيتها حبيت طقوسها وحبيت عاداتها وعرفتها من حواراتنا العاديه .. مظنش ابدا اني تعمدت اعرف .. وهي نفسها عمرها ماسالتني عن عاداتي وتقاليدي الدينية ولا تعمدت تعرف .. انا عرفت لما اختلطت بيها وهي عرفت بالطبيعه طالما احنا محيطين بيها .. يااه بشكرك بجد يااستاذ سكوربيون على انك خليتني افتكر الايام الحلوة دي .. الله يمسيكي بالخير يامريان .. وانت كمان يااستاذ كامل يمسيك ويمسينا بكل خير ..
    1 نقطة
×
×
  • أضف...