اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. MZohairy

    MZohairy

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      9961


  2. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10319


  3. مهيب

    مهيب

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      1258


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 03/01/20 في جميع الأقسام

  1. شكرا استاذ زهيري .... تلخيص طيب للفاضل ابو محمد اللي فعلا مفيش منه ما قلته وأكثر يستحقه ويستحق أن تجمع موضوعاته ومداخلاته وتعليقاته في كتاب خاص واظنه يستمتع وهو يكتب فيمتع القارئ بما يكتب وهو في مكانة الكتاب الكبار يأتي بالجديد دائما ويقرأ الأحداث جيدا ويقدمها للقارئ موجزة سهلة التناول وتنطق عباراته بالبهجة والظرف..... تحياتي لحضرتك يا استاذ زهيري ولاستاذنا الكريم
    2 نقاط
  2. ابو محمد ده بقى قصة طويلة....حكايه لوحده فنان حتى النخاع....عاشق للفن الراقي و متذوق نادر مثقف بدرجة تثير العجب دمه خفيف و ابن نكته من الطراز الاول مهندس ومخه متنور صغير في السن ومش على المعاش وطني حتى النخاااااااع بيحب عبد الوهاب زيي مسلم متدين مستنير ...لأ.....مستنيييييييييييييييييييييييييييييير صعب تلاقي انسان متدين ومستنير وفنان ومثقف و دمه خفيف في نفس الوقت صعب قوي الدنيا دي مافاضلش فيها كتير زي ابو محمد...... و انا ???? ربنا يديلك الصحة و راحة البال يا صديقي الغالي
    1 نقطة
  3. تصدق بالله يا شيخ طارق؟ الحديث ده بالذات الحد بسببه ناس اعرفهم.....مش شخص واحد....عدة اشخاص والالعن انهم لما يحاولوا يحسنوا معناه...يقوموا مهببين الموضوع اكتر ويقولوا كلام اكثر اضحاكا عايشين خارج التاريخ وخارج الزمن....ماخدوش بالهم ان الانترنت بقى بيفضح اي سفه بضغطة زر
    1 نقطة
  4. ماهي المشكلة ان البدعة عندهم لو على مزاجهم تبقى حلوة ولو العكس تبقى كفر البدعة انك تشذ عن المجتمع و تضره بدنيا او نفسيا او ماديا انما بمنطقهم ده يبقى اكتشاف الانسولين اللي احيا مليارات البشر.......كمان بدعه !!!!
    1 نقطة
  5. ممكن يا استاذ زهيري نقول المعنى صحيح جدا على اعتبار تاني .... وممكن الناس اللي اخدت الرواية على انها لها تتفسر على انها عليها... ويبقى الحديث صحيح مع اني رفضت معناه كثيرا على تفسيرهم .... القرآن .... اليوم أكملت.... ما فرطنا في الكتاب من شيئ .... خلاص انتهى ...... بعده كده شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ..... كتب الأحاديث بدعة لانها لم تحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم بل نهى عن جمعه ... والإجماع بدعة .... والقياس بدعة .... وكل المصادر بخلاف المصادر التي تستقي علومها من القرآن الكريم تكون بدعة .... اذا أتت بشيئ زائد عليه ..... فيه بدع في الدين هي فعلا مردودة تماما وحرام وجعلت من الدين وهي ليست منه مثال ربنا قال عن المحرمات في الزواج من الرضاعة حالتين فقط الأمهات من الرضاعة والأخوات من الرضاعة واحدة ارضعتك وواحدة رضعت معاها من ثدي واحد لكن لما تيجي ناس تتوسع وتفبرك أحاديث وتقول يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب وتحرم حالات كتير جدا بسبب الرضاعة حتى تصل الى رضاع الكبير .... ولبن الفحل وهلم جرا يبقى كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار احنا مش هننكر الحديث بس لنا تفسيرنا له ... ولا تفسيركم كمان للحديث بقى مقدس ....... كده تجديد
    1 نقطة
  6. أعلم عقيدة الازهرية ولم أر الا الظاهر المسيحي فقط ... العلاقة لابد وأن يكون لها قرار والا ستنهار عند اول هزة .. لا أخفيك يا استاذ زهيري ان الأزهر اطلق مبادرات جيدة ومنها بيت العيلة واخ ثان رابط انساني ... معظم هذه الأمور جيدة ولكن هل تعطي الشريكين عقيدة يثبتان بها امام الفتن ... اتمنى ممكن يجبر الانسان على تكلف أمر ومع مضي الأيام يصبح طبعا فيه .....لو احنا واقفين نمثل الحب والود والقسط والرحمة ... ممكن يبقى واقع لنا فيما بعد ..... و التلاميذ الصغار هيتعلموا من الظاهر بتاعنا كل هذه الأمور كان الأمر صعب جدا وفيه معارضة شديدة لكني وصلت لنتيجة كويسة جدا في التقارب الإنساني في تجربتي في التعليم الابتدائي وسيرت رحلات مشتركة للعاصمة الجديدة والمسجد والكاتدرائية وكذلك زيارات هنا وهناك ولقاءات ... اذا لم نصل لعدم التكفير فلنصل لترك الحساب على الله أو لنصل لحرية العقيدة أو حتى لما قيل لمشتركي مكة عبدة الأصنام لكم دينكم ولي دين مفيش يأس .. لا الوم الجانب المسيحي .... المفروض الجانب الإسلامي هو اللي يقدم مبادرات لأسباب كتيرة جدا .... ولأن الأمور واضحة عنده .... ولأنه غالبية ..... لا تطلب منهم شيئ .... تعرف يا استاذ زهيري ... انا بسأل واحد ليه بتكفر المسيحي وما دليلك ؟ قال ... لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .... قلت له : لأنه بيحب دينه حبا عظيما .... وانت كمان بتحب دينك حبا عظيما ولن ترضى عنه حتى يكون معك فيه .... انا انظر لنفسي اولا المهمة الوقتي اسهل من قبل .... والله أمور كتير اتغيرت ... ومفيش مجهود بيضيع ... والتجديد جاي جاي.... والسطور المخفية إنجاز تحياتي
    1 نقطة
  7. على فكرة يا شيخ طارق......... اغلب شيوخ الازهر اللي طلعوا يهاجموا عبد الله رشدي علشان نوه ان مجدي يعقوب في النار.....مؤمنين تمام الايمان ان مجدي يعقوب في النار ???? بس الظروف اقوى من انهم يعلنوا ده و الحقيقة ان قساوسة ورجال دين مسيحي كتير قالوا نفس الكلام...وهو ان غير المؤمن بعقيدة المسيحيين مصيره سيئ في السماء سواء في بحيرة كبريت او عدم الحصول على مكافآت الرب الفرق بيننا وبينهم ان شيوخنا بيقولوها علنا و جهرا بحكم كونهم اغلبية... و المسيحيين فيه منهم اللي بيقولها في الكنيسة وفيه منهم اللي مؤمن بيها في قلبه فقط والحقيقة درجات الرقي الفكري منقسمة الى 4 درجات اولهم واسوأهم واحطهم وادناهم....... هو انك تعلن قناعاتك المكفرة والمبشرة لابن بلدك بنار السماء..... يليه..... ان تعلن قناعاتك في المجالس الدينية و دور العبادة ثالثهم....ان تجعل قناعاتك خاصة بك فقط ورابعهم وارقاهم واسماهم ......ان تعتقد ان ربك رب الجميع ويحاسب الجميع حسب اعمالهم وقناعاتهم....وتتمنى للكل الخير الخطاب الديني لم يتم تجديده......بل تم اخفاء بعض سطوره في مكان امين بعيدا عن الالسن والتصريحات
    1 نقطة
  8. انا عايز انبه حضرتك ان الشيخ السعودي محمد العريفي خطب خطبة قال فيها ان من طرق الوقاية من الفايرس هي اتباع نصيحة الرسول في حديثه ان من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه هذا اليوم سم ولا سحر احنا وصلنا لليفل الوحش....مستوى الساحرة الشريرة اللي راكبه المكنسة الطائرة......احنا دخلنا مرحلة المراجيح والمصحف!!! الحمد لله على نعمة الهجرة
    1 نقطة
  9. حتى نستطيع الوصول للقلب .. و كتلخيص لما قيل (و أرجو التصحيح اذا أخطأت) : الكرامات فى الاسلام: 1 - الكرامة هى شيء خارق للطبيعة يخص الله بها عباد معينين .. ليس فيها تحدٍ و لا هى مقرونة برسالة كالمعجزة .. الاسلام و منهج السنة تحديدا يقرها ولكن بضوابط .. منها أنها خاصة بهذا العبد فقط .. و منها اشتراط صلاح العبد .. 2 - العقيدة الاسلامية تنكر تماما مبدأ الوساطة فى العبادة و ترفضه من الأساس .. بل تقر بأن الانسان مصيره بين يدى ربه .. هذا المصير أو القدر قد يغيره الله بدعاء هذا الانسان لنفسه أو بدعاء انسان آخر له .. لكن العقيدة الاسلامية لأهل السنة و الجماعة ترى موضوع الدعاء بالتوسل بعياد آخرين أمرا مرفوضا تماما .. و بعض العلماء قال بأن هذا يدخل - و العياذ بالله - فى دائرة الشرك .. لأن المسلم الحق يؤمن بأن الخير و الضرر بيد الله وحده .. و أنه لو اجتمعت الأمة على ضرر انسان لم يضروه الا بشىء قد كتبه الله عليه و لم ينفعوه الا بشىء قد كتبه الله له . 3 - عقيدة أهل السنة و الجماعة و ان كانت تقر بالكرامات و أمثلتها العديدة .. الا أنها تقول بأنه لا وساطة لصاحب كرامة .. حيا كان أو ميتا .. فلا يُتبرك به أو بأشيائه الخاصة .. أن الكرامة هى فضل من الله يسبغه على بعض عباده .. و المعجزة كذلك .. فلو شفى مريضا فالله سبحانه و تعالى الذى شفاه بأمر منه .. و لو لم يرد الله لهذا المريض الشفاء لما نفعته كرامة و لا حتى معجزة .. لا ولى و لا حتى رسول . ارادة الله تعلو و لا شيء يعلوها . 4 - عقيدة أهل السنة و الجماعة ترفض تماما و تنكر أن الدعاء من الممكن أن يكون لغير الله .. بل الله وحده يستأثر بالدعاء نظرا لأن الله وحده يقدر و لا نقدر .. فلا لعبد من عباد الله قدرة و لا سلطان الا أن يشاء الله. 5 - عقيدة أهل السنة و الجماعة و ان كانت تنكر و ترفض مبدأ الوساطة بين العبد و ربه .. الا أنها تقر و تثبت الشفاعة و تخصها لرسول الله و خاتم النبيين و المرسلين محمد صلوات الله عليه و على آله .. فالثابت فى عقدية أهل السنة و الجماعة شفاعة الرسول لأمته و متبعيه يوم القيامة .. و هى شفاعة باذن من الله و ارادته .. 6 - عقيدة أهل السنة و الجماعة تقر بل و تأمر بمسألة الدعاء بظهر الغيب .. و هو أن يدعو العبد الله لفرد أو لأناس آخرين ربما لا يعلمهم .. و هو أحد الأدعية المستجابة فى الاسلام .. كما أن الرسول قد حبب فيه و حض عليه فى أكثر من موضع . فى المسيحية (طبقا لما فهمته من حديث الفاضل سكورب): 1 - المسيحية (دعنا نقول فى مصر حتى لا أعمم) لا تقر لفظة الكرامة و انما تستبدلها بكلمة الشفاعة .. و التى لها مفهوم مغاير عن الشفاعة فى الاسلام. 2 - المسيحية و أيضا الاسلام و أعتقد كل الديانات السماوية تحارب مبدأ الجهالة و الدين و خلط العقائد بالخرافات و الخزعبلات التى يركن لها البشر أحيانا من اليأس أو العادات أو التقاليد أو الجهل طبعا. مثلما نراه فى الكثير من المظاهر فى مصر سواء فى الموالد أو الطقوس الدينية الشعبية التى تتسم بنسب كبيرة من الجهل. 3- المسيحية أيضا تقر مبدأ الدعاء من أجل الآخرين و الصلاة من أجلهم و تحض و تحفز عليه . و هنا تسمى شفاعة أو توسل من أجل الآخرين و لها درجات منها شفاعة يسوع و هى الكفارية .. و منها شفاعة أو - كما فهمت - دعاء الأحياء للأحياء فى الدنيا .. ثم منها (و تلك نقطة اختلاف جوهرية) شفاعة الموتى من أجل الأحياء ... هناك تشابه و هناك اختلاف بين العقيدة الاسلامية (منهاج أهل السنة الجماعة تحديدا لأن هناك مناهج اسلامية أخرى تخالف ما سبق ذكره) .. و عقيدة (مسيحيي مصر) .. الا أن كلا العقيدتين تنكران تماما ما لصق بهذه المواضيع من جهل الجهال .. ومن تربح الأموال باسم الدين . هل رأى الآخرون ؟؟ لا مشكلة أن نتحدث كمصريين حتى مع اختلاف المعتقد و الدين .. طالما الحوار محترم و مؤدب و متحضر و ليس فيه جور على الآخر . أرجو أن يكون تلخيصى صحيحا . مهيب
    1 نقطة
×
×
  • أضف...