mekkawy بتاريخ: 12 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 ارجو تغيير العنوان ومتشكرين قوىانا لله وانا اليه راجعون الاخت لماضة شكراااا جزيلا متفق مع المهندس ميدو و شكراً مقدماً على التغيير : :lol: أقترح ... وسائل ترويض الزوج المتوحش ... لا لا بجد أو مثلاً .. عقوق الأزواج .... و الله عقوق الأزواج جميل و شكراً لنزولك على رغبة الجماهير مكاوى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 12 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 مجرد سؤال اليس للمرأة حق فى تأديب زوجها ايضا من باب المساواة :blush2: تحياتى لولا المرأة = متاع وبالتالى فليس لها الحق فى اى رد فعل مباشر وليس لها الا الشكوى والدعاء . يالولا بتفتحى فى المواضيع دى ليه؟ سيبى الجرح مقفول هي متاع دي كلمة ابيحة ؟ معليش اصل انا في اللغه مش قد كده وساعات بترجم غلط . . الي فهمته من الآية الي حضرتك رجعت حطيتها في رد تالي (( ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ )) انه ذكر كل ماسبق ومن ضمنه النساء على انه ( شهوات ) ثم رجع وصفه بانه ( متاع الحياة الدنيا ) فهل ممكن نستنتج من كده ان متاع مشتقة من ( المتعه ) او ( الاستمتاع ) بدليل انها بتصف نفس الشيء الموصوف ( بالشهوات ) ؟ مش عارفه اصل بيتهيء لي لو كده يبقى غايه التدليل لي كانثى ان زوجي يعتبرني ( متاع ) خاصه لما انحط في كفة وحده مع البنين الي هم قرة العين ومش حته ذهب ولا حتتين وانما قناااطير ذهب وفضة يعني فلوس ( ملة ) ده غير الخيل المسومة يعني العربيات والطيارات لخاصة .. ياخبر ابياااض .. ولا اقولك هسرح ليه ... مايمكن مش ده معناها ولها معنى تاني وحش ( في فهم البعض ) زي ماحضرتك تقول .. ياريت لو تتكرم علي وتقولي معناها ايه اصل زي ماقلت لك ساعات ببقى ضعيفه في العربي شويه .. هى بالضبط كده فى فهم البعض او يمكنك ان تقولى الغالبية وليس البعض . انت ذكرت قرة الاعين والقناطير والعربيات والطيارات ولكن نسيتى ان تعطفى " الانعام " عليهم ، وهى دى اللى بيفهمها الكثيرين . الغالبية تعامل المرأة على إنها كالأنعام !!!!!!!!!!!!! أين هؤولاء ؟؟؟؟ وبأي دين يدينون؟؟؟؟؟ ولكن الأمر كذلك فإن الخلل في التربية الدينية لأمثال هؤولاء فهم لم يتربوا على إمساك بعروف أو نسريح بإحسان ولا خيركم خيركم لأهله ولا يكرموهن إلا الكريم ولا يهينهن إلا لئيم أمس قرأت عدة مشاركات في موضوع عن كيقية معاقبة الزوجة واليوم تأديب الزوج الناتشز أتمنى إن الموضوع القادم يكون عن الزوجة المصرية التي احتلت المرتبة الأولى على نساء العالم في ضرب الأزواج ( الرجال ) وسبقت بذلك نساء إمريكا فهن يأتين في المرتبة الثانية ولو مش مصدقين ابحثوا لولا إن الرابط فيه صورة عارية كنت وضعته ولكن إليكم رابط آخر به نفس المضمون http://www.masrawy.com/ketabat/ArticlesDet....aspx?AID=10288 أما عن كيفية معاملة الزوج الناشز فهي واضحة في القرءانففي سورة النساء وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا لا أستطيع إصلاح الأخطاء الإملائية لسبب ما لا أعرفه ولا أدري هل مافي هذه المشاركة مكرر أم لا هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 12 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 (معدل) ارجو تغيير العنوان ومتشكرين قوىانا لله وانا اليه راجعون الاخت لماضة شكراااا جزيلا متفق مع المهندس ميدو و شكراً مقدماً على التغيير : :blush2: أقترح ... وسائل ترويض الزوج المتوحش ... لا لا بجد أو مثلاً .. عقوق الأزواج .... و الله عقوق الأزواج جميل و شكراً لنزولك على رغبة الجماهير مكاوى الفاضل مكاوى .. بداية تحياتى واحترامى لإضافاتك الثرية فى الموضوع قرأتها واتفق مع مضمونها حتما وان التحرى قبل الزواج واجب والتعامل بما يرضى الله بين الطرفين هو ركيزة الحياة الناجحة السوية . مُحق انت لو ان كل رجل ادرك انه يعامل الله فى زوجته وانها "أمانة " لما سمعنا عن الكثير من الحكايات التى تشيب لها الرأس. كم من أزواج للأسف الشديد يتعاملون مع المرأة بتعالى ويسلبونها حقها فى الإحترام والمعاملة الحسنة . هؤلاء الرجال كما أعرفهم بصفاتهم الكريهه هذه هم أشخاص خرجوا عن المعاملة الكريمة نشزوا عنها وعلوا وحادوا خرجوا عن آداب الشريعة الإسلامية وضوابطها. اذن الكلمة ناشز ليست وصف لغوى مقصور الإستخدام على المرأة كما هو واضح . عليه لا افهم طلب تغيير العنوان حقا ولا على أى أساس يستند بناء على مداخلتك الكريمة ومداخلة الفاضل engmido هل لفظ تأديب هو سبب المشكلة ؟! التأديب هو التهذيب والتقويم ولا أجد للسلوك الشاذ سواه . لماذا عندما تستخدم مصطلحات مثل ناشز وتأديب فى الحديث عن هذه القضية مقرونه بالمرأة تبدو الأمور طبيعية جدا وعاديه جدا جدا ومقبوله جدا جدا أما عندما تستخدم مع الرجل يظهر العكس تماما ؟!! هل هى عقدة المجتمع الذكورى ام ماذا ؟؟ هل تغيير العنوان سيغير من حقيقة وصحة وجود رجل ناشز فى مجتمعاتنا وحقيقة انه يحتاج فعلا لتأديب ؟! حاولت ان أقرأ فى هذا الموضوع من الناحية الشرعية واوجه صعوبة فى التوصل الى مصادر تشرح هذا الأمر وتوضحه لى بأسهاب وهو كيف تتعامل المرأة مع زوج ناشز ؟! أوقفتنى سطور بسيطه مختصرةتتحدث عن رأى الإمام مالك فى هذا الموضوع وان للزوجه حتما حق فى تأديب زوجها وان هذا الحق يتم عن طريق القاضى . للقاضى ان يحكم عليه وفق مايرى لأنه حسب مذهب مالك رحمه الله فإن على القاضي أن : 1) يعظه 2) فإذا لم ينفع الوعظ حكم القاضي للزوجة بالنفقة, ولا يأمر له بالطاعة وقتا مناسبا, وذلك لتأديبه, وهو مقابل الهجر في المضاجع 3) فإذا لم يُؤثر ذلك ولم يأتي بنتيجة في الزوج حكم عليه بالضرب بالعصا! ويرى بعض الفقهاء أن يؤخذ برأي مالك في قوانين الأحوال الشخصية في الدول الإسلامية منعاً لشطط الرجال في إساءة معاملة الزوجات من باب المساواة هل يحدث ذلك ؟؟ هل تعرف المرأة انها تملك الحق فى تأديب زوجها ؟؟ ربما يستحيل على اى امرأة ان تشكو زوجها للقاضى ليأخذ حقها لها ثم تعود لتعيش معه ويكملو حياتهم بشكل طبيعى لكن هل يدرك الرجل أن للمرأة حق تأديبه تماما كما يملك هو ذات الحق ؟؟ أسئلة كثيره حقا تدور بذهنى وحتما لم افتح الموضوع من باب العبث ولم يكن اختيار العنوان شططاٍ !! بالغ تحياتى واحترامى لولا تم تعديل 12 أبريل 2010 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 12 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 الاخت الفاضلة لولا .. تحياتي النشوز هو للرجل والمرأة وبالتالي اتفق مع استخدامك كلمة نشوز .. والكلمة وردت بالقرآن الكريم فلا غضاضة ولكن الملاحظ ان القرآن الكريم (وليس المجتمع الذكوري ) رسم للزوج مسار ومنهج وخطوات ووصفة علاج لتأديب زوجته الناشز كما رسم مسار ومنهج وخطوات ووصفة علاح مختلفة للزوج عند تأديب زوجها الناشز وذلك لمعرفة الخالق سبحانه وتعالى بطبيعة ونفسية وتركيبة الرجل والمرأة (( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )) قال سبحانه للزوج : 1) فعظوهن 2) واهجروهن في المضاجع 3) واضربوهن بالتفصيل الذي وضحته كتب الفقة والمعاملات وبالكيفية التي وردت في سيرة سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال سبحانه للزوجة : فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا فالمنهج كما ترين مختلف بحسب موقع المظلوم والظالم في الحالتين وقد ورد هذا المنهج الرباني في سورة النساء و لو اردت حضرتك ان نبسط النقاش حول نقاط محددة غير واضحة في المنهج فعلى الرحب والسعة إذن الخلل .. سيدتي الكريمة .. يقع في فهم وفي سلوك من يفهمون المنهج بنوع من الانتقائية وهو مع الاسف الشديد ما ظل واقعاً في حياة المسلمين لعقود طويلة ولكني ازعم ان انتشار العلم وانحسار الجهل بوضاءة هذا الدين لهو كفيل بانتهاء صورة الزوج الظالم الذي يتوهم ان ظلمه لزوجته وام عياله من الدين في شيء ودي واحترامي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
engmido بتاريخ: 12 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 لا يا سيدتى الفاضلة خاااااالص ...... مش ده كلامك اذا كان للرجل ثلاث طرق يؤدب بها زوجته الناشز فهل للمرأة طرقا تساويها لتأديب هذا الرجل الناشز ؟؟!!هل لها ان تهجره فى الفراش ؟؟ أن تضربه ؟؟ مجرد سؤال اليس للمرأة حق فى تأديب زوجها ايضا من باب المساواة اذن الموضوع كما تفضلتى ليس له علاقة بالقاضى ....وانما حضرتك تسألين عن كيفية ان تضرب او تؤدب المرأة زوجها ورد الجميع سيدات قبل الرجال....وافادوا بقول الله تعالى فى مداخلة لماضة فعلى ما يبدو حضرتك تجاهلتى ما رايتيه ولا كأنك شايفاه...ومنتظرة كلام تانى....( مش عارف بقى انا صح واللا غلط) مش عارف حضرتك مستنية فتوى ان حد يقولك اه ممكن الست تضربه!!!!!! وهذا لم يرده بتات لافى السنة ولا فى السلف الصالح ان تضربه او حتى تعامله معاملة سيئة ومنعا للفهم الخاطىء....انا لست مع من يهين المرأة او او يقلل من شأنها ولكن بما للزوج من قيادة للبيت وما له من قوامة فله ان يقومها فيما فلت منها من تصرفات وليس العكس كما امر الله تعالى وشكرااااا ﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ﴾ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 12 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 لا يا سيدتى الفاضلة خاااااالص ...... مش ده كلامك اذا كان للرجل ثلاث طرق يؤدب بها زوجته الناشز فهل للمرأة طرقا تساويها لتأديب هذا الرجل الناشز ؟؟!!هل لها ان تهجره فى الفراش ؟؟ أن تضربه ؟؟ مجرد سؤال اليس للمرأة حق فى تأديب زوجها ايضا من باب المساواة اذن الموضوع كما تفضلتى ليس له علاقة بالقاضى ....وانما حضرتك تسألين عن كيفية ان تضرب او تؤدب المرأة زوجها ورد الجميع سيدات قبل الرجال....وافادوا بقول الله تعالى فى مداخلة لماضة فعلى ما يبدو حضرتك تجاهلتى ما رايتيه ولا كأنك شايفاه...ومنتظرة كلام تانى....( مش عارف بقى انا صح واللا غلط) مش عارف حضرتك مستنية فتوى ان حد يقولك اه ممكن الست تضربه!!!!!! وهذا لم يرده بتات لافى السنة ولا فى السلف الصالح ان تضربه او حتى تعامله معاملة سيئة ومنعا للفهم الخاطىء....انا لست مع من يهين المرأة او او يقلل من شأنها ولكن بما للزوج من قيادة للبيت وما له من قوامة فله ان يقومها فيما فلت منها من تصرفات وليس العكس كما امر الله تعالى وشكرااااا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اذن حضرتك فهمت انى تكبدت عناء فتح الموضوع لأطالب بحق المرأة أن تضرب زوجها .. :blink: جميل والله .. استنباط رائع وفهم عميق .. لا أظن يجب أن انكر او اتراجع خصوصا مع ما اقتبسته مما خطته يدى هنا .. :closedeyes: هذا اذن سبب طلبك تغيير اسم الموضوع وكتابة لاحول ولا قوة الا بالله فى مداخلتك . يمكنك اعادة قراءة كلامى دون تحفز مسبق لا داعى له و متابعة الحوار اخى الفاضل لتتضح لك الرؤية اكثر .. اعذرنى انا فقط تابعت هنا مداخلات الأستاذ محمد والمهندس ياسر استاذ محمد فى مداخلته كان يقصد معنى اعتقد انه واضح ورأى فيها المهندس ياسر شيء آخر ومعنى آخر مختلف تماما بل حتى غرض آخر للمداخله كلها! . وحتى بعد ان وضح الفاضل محمد مقصده أصر المهندس ياسر ان الكلام دليل نفسه ومعناه لا يصل الا بما فهمه هو .. وحيث ان مبدأ الإستعانه بشهود يظهر انه قيد المزاوله حاليا فيمكنك الإستعانه بأحد ليؤكد لك وجهة نظرك التى فسرت وحصرت فيها الموضوع ونية صاحبته . دعنى فقط اقول لك انا لا اتجاهل ما اراه وما اقراه لأسمع كلام يناسبنى فقط ويقع موقع هواى، للحوارات الجادة عندى أفكار اعرضها بترتيب دون عشوائيه وابغى منها ان احصل على ثمار يانعه للحوار وتحصيل مثمر . يمكنك ان تناقش فكر الشخص وليس شخصه ونيته فى التجاهل ونيته ان يسمع كلام محدد أستطعت ان تكتشفه "انت " فى مرحله مبكره جدا قبل ان يضيع وقت ثمين فى قضايا منتهية "كما ترى "يفترض ان ينتهى فيها الحوار بعد مداخله معينه تراها "انت " نهاية الحوار وزبدته وفيها كل المفيد ويفترض بكل فطين ان يفهمها . تحياتى ........... لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 12 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أبريل 2010 (معدل) الزميلة الفاضلة والمناضلة لولا ..تحياتي لك ولنضالك الدائم .. اعتقد ان افضل وسيلة لتأديب الرجل الناشز في هذا الزمن هو الكيـد له ... wst:: وطبعا انتم ماتتوصوش في الموضوع داه بالذات wst:: : : أما بالنسبة لرغبتك في ايجاد مخارج "شرعية" تعطيكي حق المساواة في آليات التأديب والترهيب في حالة النشوز والإعوجاج .. فأعتقد أيضا انه من الصعب إيجاد مثل تلك الحلول طالما كان الفكر السائد لدى السادة رجال الدين والأتباع انه ليس بالإمكان أبدع مما كان ...خصوصا أن القرآن قد تنزل على "مجتمع ذكوري" بالفعل, مجتمع كانت المرأة فيه لا قيمة ولا حقوق لها سواء في المواريث او في حق الزوج في التعدد بلا حدود تذكر كما كان يحق للرجل ان يستولي على زوجة أبيه بعد موته ويضعها تحت وصايته او حتى يتزوجها...الـخ وبالتالي فالإسلام حينما سَرَتَ شريعته الغراء في هذا المجتمع البدوي وفصّلت له حدوده و آلياته التي لم تعارض بندها الأول ألا وهو التوحيـد..., إنما كان بغية تنظيمه وليس تغييره .. وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها .. فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها .. وذلك لأن الإسلام خاطب العقول أولا قبل القلوب...وهنا تكمن الحكمة .. ولذلك وحينما نتدبر الآليات والصلاحيات التي خصصت للزوج دون الزوجه سواء كان في القرآن او السنة ..فيجب أن نضع في اعتبارنا أنها آليات بررها الشارع بقوامة الرجل على المرأة وفقا للإعتبارات التي ذكرتها نفس الآية (النساء 34 )... ألا وهي و فضل الرجل على المرأة إجتماعيا وإقتصاديا ... وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهما إما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ... أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلاهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها., وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت .. تحياتي :D تم تعديل 12 أبريل 2010 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 الزميلة الفاضلة والمناضلة لولا ..تحياتي لك ولنضالك الدائم ..اعتقد ان افضل وسيلة لتأديب الرجل الناشز في هذا الزمن هو الكيـد له ... wst:: وطبعا انتم ماتتوصوش في الموضوع داه بالذات wst:: : : أما بالنسبة لرغبتك في ايجاد مخارج "شرعية" تعطيكي حق المساواة في آليات التأديب والترهيب في حالة النشوز والإعوجاج .. فأعتقد أيضا انه من الصعب إيجاد مثل تلك الحلول طالما كان الفكر السائد لدى السادة رجال الدين والأتباع انه ليس بالإمكان أبدع مما كان ...خصوصا أن القرآن قد تنزل على "مجتمع ذكوري" بالفعل, مجتمع كانت المرأة فيه لا قيمة ولا حقوق لها سواء في المواريث او في حق الزوج في التعدد بلا حدود تذكر كما كان يحق للرجل ان يستولي على زوجة أبيه بعد موته ويضعها تحت وصايته او حتى يتزوجها...الـخ وبالتالي فالإسلام حينما سَرَتَ شريعته الغراء في هذا المجتمع البدوي وفصّلت له حدوده و آلياته التي لم تعارض بندها الأول ألا وهو التوحيـد..., إنما كان بغية تنظيمه وليس تغييره .. وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها .. فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها .. وذلك لأن الإسلام خاطب العقول أولا قبل القلوب...وهنا تكمن الحكمة .. ولذلك وحينما نتدبر الآليات والصلاحيات التي خصصت للزوج دون الزوجه سواء كان في القرآن او السنة ..فيجب أن نضع في اعتبارنا أنها آليات بررها الشارع بقوامة الرجل على المرأة وفقا للإعتبارات التي ذكرتها نفس الآية (النساء 34 )... ألا وهي و فضل الرجل على المرأة إجتماعيا وإقتصاديا ... وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهما إما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ... أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلاهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها., وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت .. تحياتي :D بالتاكيد مقدرش الوم حضرتك لو متبني هذا التفكير .. كل واحد حر فيما يعتنقه من افكار هداه اليها تفكيره بس بالتاكيد ده ميعفينيش من مسؤولية الرد على الجزئية الي حضرتك اثرتها بكلامك سواء بشكل مباشر او غير مباشر .. موقفك كله مبني على فرضية ان القرآن تنزل على مجتمع بدوي ذكوري يهمش من دور المرأة وعليه فقد جاءت تشريعاته موافقة للتفكير السائد وقتها .. احب اوضح لحضرتك لو مكانش واضح ان القرآن الكريم تنزل من عند ربنا الي شرع الشريعه دي كلها من قبل ماالمجتمع الذكوري الي تتكلم عنه ده يوجد على الارض من اساس .. شرع الاسلام الي نزل القرآن لشرحه من قبل آدم نفسه مايكون موجود .. وبناء عليه فلو ان المجتمع الموجود في وقت نزول القرآن كان ذكوري او انثوي او حتى من انصاف البشر لكان هينزل بنفس التشريع وبنفس الكلمات وحتى الحروف .. ومااستغرب له حقا ان كثير من المحسوبين على المثقفين ـ مع تحفظي على هذا الرأي ـ بيقولوا ان الشريعه الاسلامية فيها حاجات قد تكون ظلم للمراة باعتبارها في درجه اقل من الرجل وان الحاجات دي ( تسربت ) الينا من الثقافة اليهودية الي بتعتبر المرأة اساسا رجس من عمل الشيطان بل وهي ام الخطيئة وسبب خروج الانسان من الجنة .. فهل تقدر حضرتك تقول ان برضه الشريعه اليهودية كانت نازلة في مجتمع ذكوري وجائت تفاصيلها والياتها بما يتناسب مع هذا المجتمع ؟ ولا تقول نقول ان هي دي الحقيقة ان الست فعلا في الغالب قد تكون اقل من الراجل في الامكانيات وفي نفس الوقت أمرت بطاعة زوجها عشان المركب الي فيه ريسين مبتمشيش وان البعض ـ في الشريعتين ـ استغل الحقائق دي في ترسيخ مبدأ انها ( اقل ) والسلام ؟ المرأة في الاسلام اقل من الرجل بدليل أمك ثم امك ثم امك ثم ابوك .. وهي اقل بدليل ان الراجل هو الي بيدفع لها مهر مش هي الي تدفع له .. وهي اقل بدليل انه بيحرمها على زوجها فيما لو استهان بيها وطلقها مرتين فتكون الثالثه ثابته زي مابيقولوا .. وهي اقل عشان ربنا سمح لها بانها تاخذ فلوس لو ارادت على ارضاع ابنائها فيما لو حست انها مش عاوزه تعمل كده لوجه الله .. وهي اقل عشان ربنا امر ابوها بالانفاق عليها طول ماهي في منزله لتصبح هذه النفقة حق مكتسب لها على زوجها فيما لو تزوجت .. وطبعا هي اقل بدليل ان ربنا سبحانه لما هيحاسبنا هياحسبنا رجاله وستات زي بعض الي له حسنة هياخذه والي عليه سيئة هيتحمل تبعاتها سواء كان راجل او ست مفيش ابدا في المحاسبة اي فرق ... فعلا كل ماسبق يدل ان المجتمع الي نزلت فيه المرأة كانت متبهدله ويادوب ربنا سبحانه عشان ميزعلهمش نزل لهم مايقومهم مش يغيرهم .. على كل حال كل ماسبق مش دفاع عن الشريعه الاسلامية فمش هتفرق معاها ان حضرتك تكون بتفكر كده فده شأنك الخاص انت وحدك الي هتسأل عليه .. لكن هي فقط محاولة كما العاده لوضع النقاط على الحروف وعشان ( منلبسش طاقية ده .. لده ) ونخلط ابو قرش على ابو بلاش بكل اسف .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 المرأه مش متبهدله في الاسلام المرأه متبهدله في المجتمع الإسلامي نظرا لسوء فهم بعض المسلمين للإسلام و مما لا شك فيه ان سوء الفهم كانت الذكوريه المجتمعيه احد اهم اركانه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 الزميلة الفاضلة والمناضلة لولا ..تحياتي لك ولنضالك الدائم ..اعتقد ان افضل وسيلة لتأديب الرجل الناشز في هذا الزمن هو الكيـد له ... wst:: وطبعا انتم ماتتوصوش في الموضوع داه بالذات wst:: : : أما بالنسبة لرغبتك في ايجاد مخارج "شرعية" تعطيكي حق المساواة في آليات التأديب والترهيب في حالة النشوز والإعوجاج .. فأعتقد أيضا انه من الصعب إيجاد مثل تلك الحلول طالما كان الفكر السائد لدى السادة رجال الدين والأتباع انه ليس بالإمكان أبدع مما كان ...خصوصا أن القرآن قد تنزل على "مجتمع ذكوري" بالفعل, مجتمع كانت المرأة فيه لا قيمة ولا حقوق لها سواء في المواريث او في حق الزوج في التعدد بلا حدود تذكر كما كان يحق للرجل ان يستولي على زوجة أبيه بعد موته ويضعها تحت وصايته او حتى يتزوجها...الـخ وبالتالي فالإسلام حينما سَرَتَ شريعته الغراء في هذا المجتمع البدوي وفصّلت له حدوده و آلياته التي لم تعارض بندها الأول ألا وهو التوحيـد..., إنما كان بغية تنظيمه وليس تغييره .. وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها .. فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها .. وذلك لأن الإسلام خاطب العقول أولا قبل القلوب...وهنا تكمن الحكمة .. ولذلك وحينما نتدبر الآليات والصلاحيات التي خصصت للزوج دون الزوجه سواء كان في القرآن او السنة ..فيجب أن نضع في اعتبارنا أنها آليات بررها الشارع بقوامة الرجل على المرأة وفقا للإعتبارات التي ذكرتها نفس الآية (النساء 34 )... ألا وهي و فضل الرجل على المرأة إجتماعيا وإقتصاديا ... وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهما إما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ... أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلاهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها., وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت .. تحياتي :D ممكن اسأل حضرتك سؤال ؟ هو حضرتك مسلم ولا ايه ظروفك علشان بناءً على اجابتك اعرف اناقشك فى الكلام اللى حضرتك كاتبه ؟ شكراً لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
jasmin hamed بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 واضح ان الموضوع ده موضوع سوء التفاهم و كل واحد بيقول كلمه تتفهم بمعنى تانى عموما انا متابعه و جايه هنا للشهاده فقط و مش لذكر وحهة نظرى الشهاده الاولى : لاستاذ محمد الى فهمته من كلامه ان الستات حاجه كده يعنى ان مجتمعنا بيظلم الست احيانا ان يعتبرها كيس جوافه الشهاده التانيه: مدام لولا اكيد مش قصدها ان الست تضرب الراجل هيه قصدها ان يكون فى حل رادع مع الراجل الى بيسنغل سلطة بصوره سيئه الشهاده التالته : مدام ضحى حضرتك و الاستاذ ترجمان على نفس الصفحه و هيه الفهم السليم للالسلام بعيدا عن تطبيقات و الفهم بعض الافراد الخاطئ ( وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها ..) (استخلاص الحكمة الإلاهية ) هذا والله اعلم I shall be telling this with a sigh Somewhere ages and ages hence: Two roads diverged in a wood, and I— I took the one less traveled by, And that has made all the difference رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 اعذرنى انا فقط تابعت هنا مداخلات الأستاذ محمد والمهندس ياسر استاذ محمد فى مداخلته كان يقصد معنى اعتقد انه واضح ورأى فيها المهندس ياسر شيء آخر ومعنى آخر مختلف تماما بل حتى غرض آخر للمداخله كلها! . وحتى بعد ان وضح الفاضل محمد مقصده أصر المهندس ياسر ان الكلام دليل نفسه ومعناه لا يصل الا بما فهمه هو .. وحيث ان مبدأ الإستعانه بشهود يظهر انه قيد المزاوله حاليا فيمكنك الإستعانه بأحد ليؤكد لك وجهة نظرك التى فسرت وحصرت فيها الموضوع ونية صاحبته . معذره .. ان كنت ساهمت في تشتيت الموضوع بصورة او باخري تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 الزميلة الفاضلة والمناضلة لولا ..تحياتي لك ولنضالك الدائم ..اعتقد ان افضل وسيلة لتأديب الرجل الناشز في هذا الزمن هو الكيـد له ... :wub: وطبعا انتم ماتتوصوش في الموضوع داه بالذات wst:: : : أما بالنسبة لرغبتك في ايجاد مخارج "شرعية" تعطيكي حق المساواة في آليات التأديب والترهيب في حالة النشوز والإعوجاج .. فأعتقد أيضا انه من الصعب إيجاد مثل تلك الحلول طالما كان الفكر السائد لدى السادة رجال الدين والأتباع انه ليس بالإمكان أبدع مما كان ...خصوصا أن القرآن قد تنزل على "مجتمع ذكوري" بالفعل, مجتمع كانت المرأة فيه لا قيمة ولا حقوق لها سواء في المواريث او في حق الزوج في التعدد بلا حدود تذكر كما كان يحق للرجل ان يستولي على زوجة أبيه بعد موته ويضعها تحت وصايته او حتى يتزوجها...الـخ وبالتالي فالإسلام حينما سَرَتَ شريعته الغراء في هذا المجتمع البدوي وفصّلت له حدوده و آلياته التي لم تعارض بندها الأول ألا وهو التوحيـد..., إنما كان بغية تنظيمه وليس تغييره .. وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها .. فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها .. وذلك لأن الإسلام خاطب العقول أولا قبل القلوب...وهنا تكمن الحكمة .. ولذلك وحينما نتدبر الآليات والصلاحيات التي خصصت للزوج دون الزوجه سواء كان في القرآن او السنة ..فيجب أن نضع في اعتبارنا أنها آليات بررها الشارع بقوامة الرجل على المرأة وفقا للإعتبارات التي ذكرتها نفس الآية (النساء 34 )... ألا وهي و فضل الرجل على المرأة إجتماعيا وإقتصاديا ... وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهما إما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ... أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلاهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها., وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت .. تحياتي عفوا .. هذه مشاركة تستحق الحذف لمخالفتها لائحة المنتدى 1. الإلتزام بتعاليم الأديان السماوية وذلك بعدم الكتابة أو التلميح بما يمس أو يسيء بصورة مباشرة أو غير مباشرة للديانات السماوية الثلاثة أو وصف الطوائف أو المذاهب أو الأفراد المختلفة بالكفر أو النفاق أو ما يسيء الي الكتب المقدسة و الأنبياء و الرسل .. والالتزام - عند مناقشة التاريخ أو التفاسير أو الفقه الدينى - باحترام وتوقير الأئمة من أهل البيت و الصحابة و أمهات المؤمنين والشخصيات الدينية الأخرى ، وعدم استخدام الألفاظ البذيئة أو الرديئة أو أساليب الاستهانة أو السخرية التي لا تقبلها الأخلاق الدينية والتى تتنافى مع التقاليد العامة . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهماإما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ... أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلاهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها., وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت .. طب يا استاذنا الفاضل الحل الاول .. مش هينفع الحل التاني ... حضرتك عاوز تعمل مراجعه للقرءان الكريم الذي انزله الله من فوق سبع سماوات و للسنة النبوية الشريفة التي نقلها الينا نفس الرجال الذين استلموا الدين غضا طريا من رسول الله صلي الله عليه و سلم طب يا راجل قول نعمل مراجعه للشرح او للفهم ... انما مراجعة للنصوص كده انا هدخل ف شك بين نقطتين :.. هل هذا الفكر يخرج من عقل وعي ما يكتبه و لكنه لا يقصد المعني الذي فهمته انا ام ان هذا الفكر هو المقصود فعلا ان كانت الاولي ... فاوضح .. بوركت يا اخا العرب و ان كانت الثانية ... فالكلام غير قابل للنقاش اصلا .. لانه ببساطة دعوي لهدم الدين بالكلية ... هدم الدين بالكلية ...!!!!!! ايوه .. لانك ببساطة بتنفي قدسية الكتاب الكريم و حفظ الله تبارك و تعالي له كما و انك بتحرمنا من السنة النبوية و هي المفسر العملي للقرءان و بها تمام الامر كله علي اعتقاد اهل السنة و الجماعه و اما ان كان قصدك .. و هذا ما ارجوه من قلبي ... مراجعه التفسيرات و المعاني المفهومة لدي اهل الملة فببساطة تامة هل هيكون عندنا هنا ... فهم للكتاب و السنة أفضل من فهم الصحابة رضي الله عنهم .. و هم من هم ف الاسلام اعتقد ان الاجابة لا طب تقصد اننا نشتغل بفقه الواقع مثلا انا بحب فقه الواقع اوي بس السؤال .. حضرتك هتعمل ده ازاي يعني طب ناخد امثلة حقيقية علي المسألة موضوع النقاش ايه هي الطريقة المقترحة ف تفكيرك لاعطاء المرأة حق تأديب الزوج الناشز هتضربه مثلا .. مش هينفع الا لو معاها حزام اسود ولا كام دانة كمان هتهجره ف الفراش .. طب ما هيقوم قالب نفسه لناحية التانية و بقت ف وشه غصبا عنها هتسيب الغرفة خالص ... طب ما هيقوم يشيلها هيلا بيلا و ياخدها لغرفتهم تاني المسألة مش هتنفع غير بتدخل طرف لردع الرجل الظالم .. غير كده مش شايفلها حل ده غير ان العرف او الاصول لدي ابناء الاصول بترفض اي تجاوز من بنتهم في حق زوجها مهما بدر منه تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 ده غير ان العرف او الاصول لدي ابناء الاصول بترفض اي تجاوز من بنتهم في حق زوجها مهما بدر منه عزيزي الاستاذ ياسر تحية طيبة ستجد في هذا الزمان الكثير من المثقفين ( بتعبير الفاضلة ضحى ومشاركتي لها تحفظاتها) يحاول جاهداً تصوير صبر بنت الاصول على انه ضعف واستكانه ومهانه الى نهاية القاموس ومع الاسف الشديد ليس بالنوايا الطيبة وحدها نصل لبر الامان فالكثير منهم ستكون لديه نوايا طيبه ولكنه مع افتقاد المرجعية الاسلامية الرصينة .. سيتم افتراض حلول غير متناغمة مع فطرة الله التي فطر الناس عليها ودوماً سنجد النزاع والشقاق في الاسرة .. طالما ابتعد الطرفان عن حل مشاكلهم بطريقة يرتضيها الله ورسوله وحاولوا حل مشاكلهم بطريقة تشبغ الرغبة والميل والهوى دمت بخير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 (معدل) الزميلة الفاضلة والمناضلة لولا ..تحياتي لك ولنضالك الدائم ..ا أما بالنسبة لرغبتك في ايجاد مخارج "شرعية" تعطيكي حق المساواة في آليات التأديب والترهيب في حالة النشوز والإعوجاج .. فأعتقد أيضا انه من الصعب إيجاد مثل تلك الحلول طالما كان الفكر السائد لدى السادة رجال الدين والأتباع انه ليس بالإمكان أبدع مما كان ...خصوصا أن القرآن قد تنزل على "مجتمع ذكوري" بالفعل, مجتمع كانت المرأة فيه لا قيمة ولا حقوق لها سواء في المواريث او في حق الزوج في التعدد بلا حدود تذكر كما كان يحق للرجل ان يستولي على زوجة أبيه بعد موته ويضعها تحت وصايته او حتى يتزوجها...الـخ وبالتالي فالإسلام حينما سَرَتَ شريعته الغراء في هذا المجتمع البدوي وفصّلت له حدوده و آلياته التي لم تعارض بندها الأول ألا وهو التوحيـد..., إنما كان بغية تنظيمه وليس تغييره .. وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها .. فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها .. وذلك لأن الإسلام خاطب العقول أولا قبل القلوب...وهنا تكمن الحكمة .. ولذلك وحينما نتدبر الآليات والصلاحيات التي خصصت للزوج دون الزوجه سواء كان في القرآن او السنة ..فيجب أن نضع في اعتبارنا أنها آليات بررها الشارع بقوامة الرجل على المرأة وفقا للإعتبارات التي ذكرتها نفس الآية (النساء 34 )... ألا وهي و فضل الرجل على المرأة إجتماعيا وإقتصاديا ... وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهما إما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ... أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلاهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها., وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت .. تحياتي :blush2: مداخلة الترجمان دى مليئة بالتناقض و غريبة عندما حاول شرح موقف الشريعة من الموضوع- كما يفهمه- كتب كلاما غريبا متناقضا فهل الكلام باللون الأحمر يتفق مع الكلام باللون الأزرق ؟؟!!!!!!!!!!! تم تعديل 13 أبريل 2010 بواسطة tantrum رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
engmido بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 لا يا سيدتى الفاضلة خاااااالص ...... مش ده كلامك اذا كان للرجل ثلاث طرق يؤدب بها زوجته الناشز فهل للمرأة طرقا تساويها لتأديب هذا الرجل الناشز ؟؟!!هل لها ان تهجره فى الفراش ؟؟ أن تضربه ؟؟ مجرد سؤال اليس للمرأة حق فى تأديب زوجها ايضا من باب المساواة اذن الموضوع كما تفضلتى ليس له علاقة بالقاضى ....وانما حضرتك تسألين عن كيفية ان تضرب او تؤدب المرأة زوجها ورد الجميع سيدات قبل الرجال....وافادوا بقول الله تعالى فى مداخلة لماضة فعلى ما يبدو حضرتك تجاهلتى ما رايتيه ولا كأنك شايفاه...ومنتظرة كلام تانى....( مش عارف بقى انا صح واللا غلط) مش عارف حضرتك مستنية فتوى ان حد يقولك اه ممكن الست تضربه!!!!!! وهذا لم يرده بتات لافى السنة ولا فى السلف الصالح ان تضربه او حتى تعامله معاملة سيئة ومنعا للفهم الخاطىء....انا لست مع من يهين المرأة او او يقلل من شأنها ولكن بما للزوج من قيادة للبيت وما له من قوامة فله ان يقومها فيما فلت منها من تصرفات وليس العكس كما امر الله تعالى وشكرااااا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اذن حضرتك فهمت انى تكبدت عناء فتح الموضوع لأطالب بحق المرأة أن تضرب زوجها .. :blush2: جميل والله .. استنباط رائع وفهم عميق .. لا أظن يجب أن انكر او اتراجع خصوصا مع ما اقتبسته مما خطته يدى هنا .. :blush2: طبعا فهم عميق ....معروفة هذا اذن سبب طلبك تغيير اسم الموضوع وكتابة لاحول ولا قوة الا بالله فى مداخلتك . ( الحوقلة لا تضايق احدا) يمكنك اعادة قراءة كلامى دون تحفز مسبق لا داعى له و متابعة الحوار اخى الفاضل لتتضح لك الرؤية اكثر .. اعذرنى انا فقط تابعت هنا مداخلات الأستاذ محمد والمهندس ياسر استاذ محمد فى مداخلته كان يقصد معنى اعتقد انه واضح ورأى فيها المهندس ياسر شيء آخر ومعنى آخر مختلف تماما بل حتى غرض آخر للمداخله كلها! . وحتى بعد ان وضح الفاضل محمد مقصده أصر المهندس ياسر ان الكلام دليل نفسه ومعناه لا يصل الا بما فهمه هو .. طبعا عادى انك تتابعى المداخلة اللى تعجبك وحيث ان مبدأ الإستعانه بشهود يظهر انه قيد المزاوله حاليا فيمكنك الإستعانه بأحد ليؤكد لك وجهة نظرك التى فسرت وحصرت فيها الموضوع ونية صاحبته . انا مش فى محكمة عشان استعين بشهود....ووضحت وجهة نظرى دعنى فقط اقول لك انا لا اتجاهل ما اراه وما اقراه لأسمع كلام يناسبنى فقط ويقع موقع هواى، للحوارات الجادة عندى أفكار اعرضها بترتيب دون عشوائيه وابغى منها ان احصل على ثمار يانعه للحوار وتحصيل مثمر . يمكنك ان تناقش فكر الشخص وليس شخصه ونيته فى التجاهل ونيته ان يسمع كلام محدد أستطعت ان تكتشفه "انت " فى مرحله مبكره جدا قبل ان يضيع وقت ثمين فى قضايا منتهية "كما ترى "يفترض ان ينتهى فيها الحوار بعد مداخله معينه تراها "انت " نهاية الحوار وزبدته وفيها كل المفيد ويفترض بكل فطين ان يفهمها . انا لا اعلم النوايا ..ولا يعلمها الا الله الحكم على الشىء فرع عن تصوره تحياتى ........... عموما انا اقول رأيى ولا اقصد انك تغضبين من مداخلاتى كعادتك ولكن على ما يبدو انه عندك رواسب من خلفيات قديمة.......وبعدين نخش فى طريق حذف المداخلات ولكن وعد.....لن ارد ثانية على موضوع تكتبيه...لا لضعفى ولا لعجزى عن الرد ولا الحجة ....ولكن منعا للمشاكل خاصة ان الموضوع اوله واخره لا يعدو كونه مجرد دردشة.....يبقى هنزعل من بعض على ايه ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لولا ﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ﴾ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 13 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 لا يا سيدتى الفاضلة خاااااالص ...... مش ده كلامك اذا كان للرجل ثلاث طرق يؤدب بها زوجته الناشز فهل للمرأة طرقا تساويها لتأديب هذا الرجل الناشز ؟؟!!هل لها ان تهجره فى الفراش ؟؟ أن تضربه ؟؟ مجرد سؤال اليس للمرأة حق فى تأديب زوجها ايضا من باب المساواة اذن الموضوع كما تفضلتى ليس له علاقة بالقاضى ....وانما حضرتك تسألين عن كيفية ان تضرب او تؤدب المرأة زوجها ورد الجميع سيدات قبل الرجال....وافادوا بقول الله تعالى فى مداخلة لماضة فعلى ما يبدو حضرتك تجاهلتى ما رايتيه ولا كأنك شايفاه...ومنتظرة كلام تانى....( مش عارف بقى انا صح واللا غلط) مش عارف حضرتك مستنية فتوى ان حد يقولك اه ممكن الست تضربه!!!!!! وهذا لم يرده بتات لافى السنة ولا فى السلف الصالح ان تضربه او حتى تعامله معاملة سيئة ومنعا للفهم الخاطىء....انا لست مع من يهين المرأة او او يقلل من شأنها ولكن بما للزوج من قيادة للبيت وما له من قوامة فله ان يقومها فيما فلت منها من تصرفات وليس العكس كما امر الله تعالى وشكرااااا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اذن حضرتك فهمت انى تكبدت عناء فتح الموضوع لأطالب بحق المرأة أن تضرب زوجها .. :blush2: جميل والله .. استنباط رائع وفهم عميق .. لا أظن يجب أن انكر او اتراجع خصوصا مع ما اقتبسته مما خطته يدى هنا .. :blush2: طبعا فهم عميق ....معروفة هذا اذن سبب طلبك تغيير اسم الموضوع وكتابة لاحول ولا قوة الا بالله فى مداخلتك . ( الحوقلة لا تضايق احدا) يمكنك اعادة قراءة كلامى دون تحفز مسبق لا داعى له و متابعة الحوار اخى الفاضل لتتضح لك الرؤية اكثر .. اعذرنى انا فقط تابعت هنا مداخلات الأستاذ محمد والمهندس ياسر استاذ محمد فى مداخلته كان يقصد معنى اعتقد انه واضح ورأى فيها المهندس ياسر شيء آخر ومعنى آخر مختلف تماما بل حتى غرض آخر للمداخله كلها! . وحتى بعد ان وضح الفاضل محمد مقصده أصر المهندس ياسر ان الكلام دليل نفسه ومعناه لا يصل الا بما فهمه هو .. طبعا عادى انك تتابعى المداخلة اللى تعجبك وحيث ان مبدأ الإستعانه بشهود يظهر انه قيد المزاوله حاليا فيمكنك الإستعانه بأحد ليؤكد لك وجهة نظرك التى فسرت وحصرت فيها الموضوع ونية صاحبته . انا مش فى محكمة عشان استعين بشهود....ووضحت وجهة نظرى دعنى فقط اقول لك انا لا اتجاهل ما اراه وما اقراه لأسمع كلام يناسبنى فقط ويقع موقع هواى، للحوارات الجادة عندى أفكار اعرضها بترتيب دون عشوائيه وابغى منها ان احصل على ثمار يانعه للحوار وتحصيل مثمر . يمكنك ان تناقش فكر الشخص وليس شخصه ونيته فى التجاهل ونيته ان يسمع كلام محدد أستطعت ان تكتشفه "انت " فى مرحله مبكره جدا قبل ان يضيع وقت ثمين فى قضايا منتهية "كما ترى "يفترض ان ينتهى فيها الحوار بعد مداخله معينه تراها "انت " نهاية الحوار وزبدته وفيها كل المفيد ويفترض بكل فطين ان يفهمها . انا لا اعلم النوايا ..ولا يعلمها الا الله الحكم على الشىء فرع عن تصوره تحياتى ........... عموما انا اقول رأيى ولا اقصد انك تغضبين من مداخلاتى كعادتك ولكن على ما يبدو انه عندك رواسب من خلفيات قديمة.......وبعدين نخش فى طريق حذف المداخلات ولكن وعد.....لن ارد ثانية على موضوع تكتبيه...لا لضعفى ولا لعجزى عن الرد ولا الحجة ....ولكن منعا للمشاكل خاصة ان الموضوع اوله واخره لا يعدو كونه مجرد دردشة.....يبقى هنزعل من بعض على ايه ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لولا صدقنى يأخى وقتى أثمن من اضاعته فى شخصنه الحوار والرد خارج نطاق الأفكار.. انا هنا فكر يا عزيزى ناقش افكارى المطروحه هنا ، رد عليها ، اكرر أفكارى دون ان تُلبسها أثواب شخصيه وتغلفها برواسب تزعمها كما تقول وتتعهد بالرد من عدمه فى مواضيعى لأن كل ذلك لا يعنينى ولا شيء شخصى بينى وبيك سوى فى نسيج خيالك فقط . أحاول جاهدة ان اوضح لك نقطة مناقشة الفكر دون شخصنه وحصر الحوار فيها ولكن لا تظهر لى اى بارقه أمل ! بالغ التحية . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 المرأه مش متبهدله في الاسلامالمرأه متبهدله في المجتمع الإسلامي نظرا لسوء فهم بعض المسلمين للإسلام و مما لا شك فيه ان سوء الفهم كانت الذكوريه المجتمعيه احد اهم اركانه معقولة ؟ طيب على كده الستات الي بنشوفها في الافلام ونقرأ عنها في الاخبار والي بتنضرب وبيتسحل بيها البلاط في طول الغرب وعرضه دي متبهدله ليه بقى ؟ لسوء فهم المجتمع المسيحي الغربي لمسيحيته ؟ ولا يجوز سوء فهم الملحد لالحاده ؟؟ سوء فهم دي تقال لما يكون في نصوص بتأمر صراحة ان المرأة تعامل بشكل سيء فنقول ايوه العيب مش ف النظرية العيب في التطبيق .. لكن لما تبقى النصوص كلها في صالح المرأة وكلها بتحض على حسن معاملتها وانها امانة في عنق الرجل مش معنى انها اضعف منه جسمانيا انه يستغل الضعف ده لصالحه ثم يجي ناس مؤمنه بالنصوص دي او حتى كافرة بيها وتعاملها بعكس ماالنصوص قالت يبقى الاستشهاد هنا مش صحيح سيدي الفاضل وساعتها الاجدر بحضرتك تقول ان المراة بتعامل في المجتمعات الاسلامية معاملة سيئة لعدم تطبيق النصوص مش لسوء فهمها .. على كل حال ثلاث مداخلات لي في موضوع مكنتش عاوزه اشارك فيه بس بما اني تداخلت يبقى واجب علي اكتب في صلب الموضوع نفسه خاصه ومداخلاتي السابقة مكانتش في ذات السياق .. بعتذر لصاحبة الموضوع عن الخروج الغير متعمد .. بالنسبة لسؤال كيف يؤدب الرجل الناشز .. هو الي اعرفه ان الرجل او المرأة يعاملوا بعض بشكل لائق ومحترم ويكون فيه مغريات عشان يوم لما حد فيهم يزعل من التاني يعرف ازاي يعبر له عن زعله ده وازاي يدفعه لمصالحته بدون مايضطر للجوء لحاجه يكرها .. مجرد اني اعيش حياه طبيعية فيها اشياء بحبها اكيد كفيل اني اسعى للحفاظ على الحياه دي ومحاولة استعادتها على وضعها الصافي اذا ماحصل شيء يعكر الصفو ده .. طبعا دي الصورة النموذجية بس للاسف مش كل الناس كده .. الصورة الاكثر واقعية وطالما ان كثير مش بيلتزموا بشرع ربنا ومش بيعتبروا الزواج ( ميثاق غليظ ) تعهدنا فيه امام الله يوم ماقبلنا الزواج اننا هنراعي شريكنا فيه بما يرضيه سبحانه فالبعض بيستغل الي ربنا اداهوله في ظلم البعض الآخر او عدم معاملته بما يفترض ان يعامله بيه .. بديهية ان الرجل جماله في خشونته وان الست جمالها في نعومتها .. بالظبط زي الشنب هو زينة وجمال للرجل في كثير من الاحيان وعند كثير من النساء بيزيده جاذبية وطبعا مش محتاج اقولكم شكله هيبقى ايه لو كان على ست وهيكون راي معظم الرجال في كده ايه .. وبناء على البديهية دي فان كان ( القسوه ) في معاملة الست من هجر في المضاجع او حتى الضرب الغير مبرح احيانا ممكن تجيب نتيجه فيما لو كانت ( ناشز ) فنفس الاسلوب مش هيجدي ابدا مع الرجل اذا مااستخدمته نفس الست ( لتقويمه ) .. افضل حل من وجهة نظري وهو الي يحفظ للست كرامتها ويحتفظ لها ( بنعومتها ) انها تلمح لزوجها بما يضايقها منه او تصرح فيما لو كان الامر بسيط .. اما لو لم يجدي ذلك او كان الامر اكبر من مجرد حديث بين الزوجين يبقى تشوف وسيط يدخل مابينهم يفهم الزوج ماتعجز هي عن افهامه له وده اقرب لطبيعتها وطبيعته .. اما اذا فشل كل ذلك ولم يجدي ولم ( يقوم ) الزوج تماما كما في حالة الست المستقويه الي مش ممكن ينفع معاها حاجه حتى الضرب فالحل موجود والخلع مباح شرعا تماما كالطلاق في حاله ان العشرة اصبحت مستحيلة .. وفي كل الاحوال فالزوج والزوجه مردهم للي خالقهم وهو سبحانه ادرى ان كان حد فيهم ( تعسف ) في استخدام حقه لفض ( الميثاق الغليظ ) الي سبق وتعهد بيه امام الله ولا لاه .. وفي النهاية اتمنى من الجميع عدم الخلط ـ سواء بعمد او عن غير قصد ـ بين الاخطاء المجتمعية البحته والقصور القانوني لدينا وبين الشرع الي اصلا مش بتلتزم الغالبية بيه عشان نرجع نحمله باخطاء ناس مش بتفتكره اصلا غير لما تيجي تنتقد .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 13 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 الاخت الفاضلة لولا .. تحياتيالنشوز هو للرجل والمرأة وبالتالي اتفق مع استخدامك كلمة نشوز .. والكلمة وردت بالقرآن الكريم فلا غضاضة ولكن الملاحظ ان القرآن الكريم (وليس المجتمع الذكوري ) رسم للزوج مسار ومنهج وخطوات ووصفة علاج لتأديب زوجته الناشز كما رسم مسار ومنهج وخطوات ووصفة علاح مختلفة للزوج عند تأديب زوجها الناشز وذلك لمعرفة الخالق سبحانه وتعالى بطبيعة ونفسية وتركيبة الرجل والمرأة (( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )) قال سبحانه للزوج : 1) فعظوهن 2) واهجروهن في المضاجع 3) واضربوهن بالتفصيل الذي وضحته كتب الفقة والمعاملات وبالكيفية التي وردت في سيرة سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال سبحانه للزوجة : فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا فالمنهج كما ترين مختلف بحسب موقع المظلوم والظالم في الحالتين وقد ورد هذا المنهج الرباني في سورة النساء و لو اردت حضرتك ان نبسط النقاش حول نقاط محددة غير واضحة في المنهج فعلى الرحب والسعة إذن الخلل .. سيدتي الكريمة .. يقع في فهم وفي سلوك من يفهمون المنهج بنوع من الانتقائية وهو مع الاسف الشديد ما ظل واقعاً في حياة المسلمين لعقود طويلة ولكني ازعم ان انتشار العلم وانحسار الجهل بوضاءة هذا الدين لهو كفيل بانتهاء صورة الزوج الظالم الذي يتوهم ان ظلمه لزوجته وام عياله من الدين في شيء ودي واحترامي تحية طيبة أخى الفاضل hanzalah أشكرك جدا على مداخلتك وسؤالك عن وجود جانب خافى او غير واضح اود نقاشه لنبسط له الحوار. دعنى أبدأ من البداية لتتضح الصورة حيال الطرح الذى جاء فى صيغة سؤال عن حق المرأة من باب المساواة ان يكون لها طرق تتعامل/تعالج/تؤدب / تواجه بها تصرفات زوج ناشز . السؤال عن رأيى الشرع والدين فى حق المرأة هذا وطرق ذلك .. بداية منذ يومين تقريباً قرأت موضوعاً هنا فى ذات القسم "الأسرة والطفل " بعنوان |كيف يمكن ان اؤدب زوجتى بهدوء" الحقيقة قرأت المداخلة الرئيسيه فقط وشاركت برأيى دون متابعة ما جاء فى صفحاته الأربعة وقتها . بدا لى عنوان الموضوع فى حد ذاته مثير للتأمل ، أخذنى فى تفكير عميق وقادنى ربما لخواطر وأفكار تخص هذه العلاقة المقدسة بين أثنين وما يمكن ان يحدث فيها عندما ينحرف أحدهما وينشز عن معنى المودة والرحمة والإحترام انحراف رأيت فيه طرفين معرضين للسقوط فيه بما يضر الحياة الزوجية ويهدد كيانها . تقفز كلمات مثل عقاب /تأديب/ تقويم لتكون ضمن خطة الإصلاح المرجوه ويستقر فى وجدان اى رجل انه حق "خاص" به وحده من منطلق القوامة وليس للمرأة اى حق تجاه رجل تقع تصرفاته منها موقع النشوز وتستدعى وجود من يتدخل بغير الإصلاح ومحاولة التوفيق التى لا تؤتى ثمارا مع البعض من هؤلاء. ورغم وجود تحفظات عندى على مبدأ العقاب والتأديب بين زوجين لكنى أوقن أن تحفظاتى هذه ماهى الا تحفظات شخصية تتداخل فيها خلفيات كثيرة تخصنى وتتوافق معى ومع فكر الشخص وكيانه الذى اخترت منذ البداية ان اتشارك معه الحياة كزوج لا تحكم علاقتنا كلمات مثل تأديب وعقاب بأى شكل . لكن المسائل لا تقاس وفق مقاييس شخصيه ، يختلف الناس حتما فى درجة تفهمهم وتطبيقهم لمعنى العشرة بالمعروف والإحسان ومراعاة الله فى ذلك وقد اتت الحكاية التى سردها الفاضل سي السي والفاضل محمد كنموذج للرجل الناشز الذى ليس للتذكره والنصيحه عنده من متسع ولا لتدخل أحد . لا توجد امرأة لا تعرف مراحل المعالجة القرآنية لقضية نشوز المرأة بما تضمنته من توجيهات ربانية شاملة. قضية نشوز المرأة كانت ومازال لها نصيب الأسد فى النقاش والتفنيد سواء بمرجعيه دينيه/اجتماعية/قانونية. كنت أفكر ماذا لو كانت المرأة هى المظلومة/ المعتدى عليها جسدياً / نفسياً من قبل زوج ناشز هل للمراة عليه من اى منظور شرعى حق وفق رؤية لم تفصلها الآية الكريمة فى سورة النساء بخلاف النصح او الخلع برد ماله او دفع مال له.. قادنى البحث للحصول على اجابة الى مقالة للدكتورة "ليلى الأحدب" وهى طبيبة وكاتبة ومستشاره اجتماعية. آثرت ان استخدم مثلها ذات الوصف تأديب الزوج الناشز . د.ليلى تحدثت عن الإثنين الرجل والمرأة ونشوزهما وطرق التعامل اما انا فآثرت الحديث فقط عن نشوز الرجل الآية الكريمة فى سورة النساء ارشدت الى طريق الصلح/المصالحة وللصلح نوعان :صلح خفى دون تدخل خارجى لو امكن بتنازل او حتى مشاحنه ثم صلح دون فضاضه طبعا او صلح علنى. الجميع يعرف من الصلح العلنى انه تدخل من اهل او قرابة ولكن الصلح العلنى ايضا يشمل تدخل "القاضى " اذن الآية لم تُفصل ذلك ومفهوم من ظاهرها عدم المساواة . هذا الفهم هو مايجعل الرجل الناشز يتمادى ويتكلم ربما بلسان الدين الذى يرى انه وضع له مراتب ومراحل للتعامل مع مالايرضيه من زوجته الناشز بينما هى فلها " بيت ابوها !" اذا لم يعجبها الحال . اطلعت على رأى الإمام مالك رحمة الله عليه فى مقال د.ليلى يتحدث فيه عن طرق التعامل مع الزوج الناشز أجد صعوبة فقط فى الوصول لمصدر لقرائة تفصيل ذلك بأسهاب ويزداد اهتمامى مع ما اراه من حوار هنا يحصر المرأة فقط فى نطاق ضيق فى التعامل مع رجل ناشز . احببت فقط أن أطرح الموضوع بتدرج يبدأ من النقطة واحد بسؤال بدأت به ظننته ركيزة جيده لتدرج الحوارعن حق المساوة فى امتلاك طرق متعدده تواجه بها امرأة زوج ناشز . قلت هل لها ان تهجر فراشة ؟ هل لها ان تضربه ؟ أسئلة اعرف اجابتها حتما واسباب عدم ورودها فى الآية الكريمة التى راعت طبيعة الرجل والمرأة لكنى ادرجتها من باب الإسهاب للتطرق لاحقا الى شرح العلة والوصول للحديث عن البديل للمرأة عن ممارسة الحق رقم اثنين وثلاثه هل هو موجود ؟؟ وحسب ؤرية الإمام مالك فانه اذا لم يكن للزوجة اللجوء "بنفسها " للطريقه الثانية والثالثة فى تعاملها مع زوج ناشز فذلك جاء لحمايتها فى المقام الأول . أظن المرأة التى تفكر مجرد تفكير فى استخدام الضرب ضد زوجها – خارج نطاق ان ذلك مخالف للفطره السوية كما ارى – فهى ستجلب لنفسها بطشا قد يودى بحياتها ! اذن الإمام مالك رحمة الله عليه يرى ان الزوج المسيء الناشز يجب ان يلقى عقابه لكن دون ان تعرض الزوجه نفسها الى خطر محدق ويتم ذلك بأن تشكوه للقاضى كى ينتصر لها وينزل بزوجها الناشز العقوبه المناسبة . أوقفتنى سطور بسيطه مختصرةتتحدث عن رأى الإمام مالك فى هذا الموضوع وان للزوجه حتما حق فى تأديب زوجها وان هذا الحق يتم عن طريق القاضى .للقاضى ان يحكم عليه وفق مايرى لأنه حسب مذهب مالك رحمه الله فإن على القاضي أن : 1) يعظه 2) فإذا لم ينفع الوعظ حكم القاضي للزوجة بالنفقة, ولا يأمر له بالطاعة وقتا مناسبا, وذلك لتأديبه, وهو مقابل الهجر في المضاجع 3) فإذا لم يُؤثر ذلك ولم يأتي بنتيجة في الزوج حكم عليه بالضرب بالعصا! ويرى بعض الفقهاء أن يؤخذ برأي مالك في قوانين الأحوال الشخصية في الدول الإسلامية منعاً لشطط الرجال في إساءة معاملة الزوجات كنت افكر كيف ان الإمام مالك فى ذلك العصر ،عصر رجال عرفوا الحق وطبقوه اكثر من عصرنا هذا لم يستهجن ان يتم القول ان هناك رجل ناشز يستحق التأديب وان للمرأة حقا يساوى الرجل وان معاقبة الزوج هى مراحل تسبق الحديث فى طلاق لأن الأحكام انما وضعت لتكون شاملة ورادعه وكم من قوارير يتم ظلمهن ويُطلب منه الصبر وتجرع المذلة وافهامهن ان الرجل كما السيد وهى كما الجارية . بعض الرجال يتعامل بذات المنطق مع زوجته انها فعلا متاع غرضها فى البيت امتاعه والإنجاب له . ماقصدته ياعزيزى بكلمة مجتمع ذكورى فى سياق حديثى عن طلب تغيير اسم الموضوع الغير مفهوم او مبرر هو ان المشكلة تكمن فى الطريقه التى يفكر بها المجتمع مجتمع رأى غضاضه فى استخدام لفظ ناشز على رجل وكلمة تأديب معه وحصر المُعرف "انثى " لتكون هى فقط من تطلق عليه التسميه ومن يتم تأديبه ووضع بشكل غريب الرجل فى مرتبه انسانيه اعلى . مجتمع يعطى الرجل حقوقا لم يعطها له الإسلام حتى ويسلب المرأة حقوقا حفظها لها الإسلام . هل المشكلة فى الشريعه والإسلام ؟! أعرف ان المشكلة لم تكن يوما بهما انما هو الفهم الخاطىء دائما وابدا والإنتقائية المقيته كما تفضلت وذكرت . المشكلة ان العادات والتقاليد والمورثات الخاطئة بما فيها من جور على امرأة تلقى رواجا وتتم تحت ستائرها جرائم انسانيه. المشكلة ان الدين الإسلامى اراد ان يهذب الخُلق ويجعل المعاملة الحسنه اساسا للعلاقات واهمها العلاقه الزوجيه المقدسه لكن بعض النفوس الشاذه لا تعرف للخُلق طريق ، نفوس تحتاج من يحجمها وتحتاج لرادع . كان للأمام مالك رؤية فى عصر أظنه كان مازال عصر رجال بحق رؤيه رآها تتوافق مع الواقع لمسانده المظلوم وعقاب المعتدى رؤية لا اراها حولى الآن ولا احس انها تستقر أصلا فى وجدان احد ؟؟ الواقع يتغير فعلا ويحتاج لقراءة تتوافق معه وتحكمه وتحقق العدل . هذا ما فعله الإمام مالك قبل مئات السنين وتجازوناه نحن وتجاوزنا التوقف لتأمله تأمل اى رسالة تصل لمرأة فى ذلك العصر من انها ليست رخصيه او جاريه فى الإسلام وان لها احكام تخص زوجها الناشز لو صدر منه نحوها نشوز ؟! ونحن لا نقف سوى على مفردات الآيه ونقول لم يُذكر فيها كذا او كذا .. ولا أعرف اين العلماء فى عصرنا ؟ اين ؟ اراه حقا قصور انسانى لمواكبة الوقع وفقه الواقع وحاشا ان يكون رب العباد قد ظلم العباد . قبل اسابيع تابعت احدى حلقات الفتوى عبر المذياع وانا فى السيارة ، اتصلت امرأة تشكو من ان زوجها يناديها بألفاظ كريهه ويحرض اولادها على ان يعاملوها بعدم احترام وهى صابره عليه وتزوج بعد فتره من اخرى .. تعرفون ما قال لها الشيخ بعد حوار سقيم اراد ان يبسط فيه مما يفعله معها هذا الزوج ؟؟ ارجو ان لا تكون هذه غيره من الزوجه الأخرى .. دمه خفيف بصراحه الشيخ !! بأى عين يرى شخص وبأى لسان ينطق "يستكثر " ان يُجرم ويمقت ويشمئز ويلعن من هكذا تصرفات تصدر تجاه من هى له سكن ويفترض ان اساس العلاقه موده ورحمة؟! ومع غياب الوازع الدينى والخلق تظهر اهمية القوانين التى تنظم الحياة وتحفظ الحقوق فى حالات لقصص مثل الذى ذكرها سي السيد والفاضل محمد. ولكن فى مجتمع ذكورى ولا ارى وصف آخر يغيب الإثنان وتُظلم الكثيرات . ظلم صناعته وانتاجه انسانى قمنا به نحن تجاه انفسنا البعض يغض الطرف عنه والبعض وللغرابه الشديده يظنه من الدين ويلبسه لباس شرعي . لأجل هذا فقط فتحت الموضوع .. ارجو ان تكون رؤيتى قد اتضحت . تحياتى واحتراماتى لك . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان