اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تأديب الزوج الناشز !!


لولا

Recommended Posts

سؤال للإخوة الدارسين للعلوم الشرعية.

جميعنا يعرف أن القصاص هو أحد التشريعات الإسلامية وقد ورد في القرآن والسنة.

فهل للمرأة قصاص من زوجها إذا أحدث بها عاهة أو أذى مما يستوجب القصاص عادة؟

أنا أسأل هذا السؤال لأني قرأت أن سبب نزول آية (الرجال قوامون على النساء) هو التالي (والكلام ده في كتاب أسباب النزول - للواحدي)

قوله تعالى (الرِجالُ قَوّامونَ عَلى النِساءِ) الآية. قال مقاتل : نزلت هذه الآية في سعد بن الربيع وكان من النقباء، وامرأته حبيبة بنت زيد بن أبي هريرة، وهما من الأنصار، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : "أفرشته كريمتي فلطمها"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "لتقتصّ من زوجها"، وانصرفت مع أبيها لتقتص منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ارجعوا هذا جبريل عليه السلام أتانيǃ" وأنزل الله تعالى هذه الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أردنا أمراً وأراد الله أمراً، والذي أراد الله خير، ورفع القصاص".

أخبرنا سعيد بن محمد بن أحمد الزاهد قال : أخبرنا زاهد بن أحمد قال : أخبرنا أحمد بن الحسين بن الجنيد قال : حدثنا زياد بن أيوب قال : حدثنا هشيم قال : حدثنا يونس، عن الجهني أن رجلاً لطم امرأته، فخاصمتْه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء معها أهلها فقالوا : "يا رسول الله إن فلاناً لطم صاحبتنا"، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : القصاص القصاص، ويقضي قضاء، فنزلت هذه الآية (الرِجالُ قَوّامونَ عَلى النِساءِ). قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أردنا أمراً وأراد الله غيره."

فهل رفع حد القصاص عن الرجل إذا كان المعتدى عليه هو زوجته؟ يا ريت من قرأ فتوى بهذا الشأن من أحد العلماء الموثوقين ينقلها لنا لتعم الفائدة.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 165
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخت الفاضله doha جزاك الله خيرا و بارك لك فى القمر اللى الصوره :roseop: .

.

بعد قراءه الموضوع امس و تعجبى من مجيئه عقب موضوع عقاب الزوجه قفز الى ذهنى ..امينه .. فى روايه ..انا حره ..لاحسان عبد القدوس

تلك الروايه ..و غيرها من ادب احسان .. التى شكلت وعى جيل الاربعينات و الخمسينات و الستينات بما فيه (ادب احسان )من انحرافات و تجاوزات

فكريه انعكس على شريحه من قاده الادب و الفكر الموجودين اليوم عبرت عنه و نقلته الاخت الفاضله لولا بحرفيه ادبيه عاليه ..

من خلال فكر ..امينه.. فى انا حره و الذى هو عالى الصوت فى المجتمع (لانه امام الميكروفون ) و ليس لكثره اتباعه .بهذا التساؤل الذى

ربما ظهر فى صوره ..على الاقل بالنسبه للعوام امثالى .. انها بحث عن إجابه لسؤال عن احقيه المرأه لتأديب الزوج بالهجر او الضرب كما فهمها الزميل engmido

و تأكد ذلك بالسؤال

ببساطه .. كيف تؤدب الزوجه زوجها الناشز وما هى الحقوق التى اعطاها لها الإسلام فى ذلك قبل نهايه الطريق والطلاق عسي ان تنصلح الأمور ؟؟

.

السؤال صادم و ليس له محل فى الفكر الاسلامى الذى عندما عبر عن الوضع المعكوس لنشوز المرأه الا و هو نشوز الزوج لم يتطرق

الى مفهوم ..تأديب ..الزوج و التى هى كلمه صعبه فى محيط الاسره التى ..المفروض ..ان يقودها الرجل و يقومها .

من سيستطيع ان يقود اسره و يقومها بعد تأديبه ..ضربا ..

بل من هى المرأه التى ستحترم زوجها بعد ان تضربه .او.. تهينه ..و كيف يكون نظر الابناء و المجتمع نفسه ..للمضروب .

هناك طرق عديده للمرأه لتأخذ حقها حتى تصل الى الطلاق و الذى هو باب رحمه للمرأه .

لا تتعجبوا من تساؤل لولا ..هذا الصوت موجود و عالى فى إطار تفتيت الاسره بدعوى حقوق المرأه ..

و ارجعوا الى قوانين الاحوال الشخصيه منذ قانون جيهان فى السبعينات انتهاء بحظر الزواج قبل 18 .....

.

الاخوه الكرام المعترضين على كلام اخويا محمد من امريكا

المرأة = متاع

وبالتالى فليس لها الحق فى اى رد فعل مباشر وليس لها الا الشكوى والدعاء .

يالولا بتفتحى فى المواضيع دى ليه؟

سيبى الجرح مقفول

انا فهمت انه يتكلم عن المرأه فى المجتمع الذى يعيش فيه ..امريكا و الدول المتقدمه ..

هى بالضبط كده فى فهم البعض او يمكنك ان تقولى الغالبية وليس البعض .

انت ذكرت قرة الاعين والقناطير والعربيات والطيارات ولكن نسيتى ان تعطفى " الانعام " عليهم ، وهى دى اللى بيفهمها الكثيرين

.كلامك مظبوط يا محمد هما بيتعاملوا مع المرأه كالانعام و أسواء فأحدهم ربما يخشى على قطته او كلبته التى يربيها

من كلاب السكك و لا غضاضه عنده ان تقيم زوجته علاقه ..و بعلمه .. مع .. .. أخر

و الحمد لله الكلام ده مش موجود فى المجتمع المسلم

الذى رفع قدر المرأه بالاسلام فجعل الجنه تحت قدميها بعد ان كانت من ضمن الميراث او كانت تُحرَق مع زوجها الميت .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو عمر ..

يقولون لكل مقام مقال ، وخاطب الناس بما تفهمه عقولهم . جميل انك تحدثت عن الأدب اذن ولكن هل الحديث هنا بعد مداخلتى الأخيرة

هو من عينه رواية انا حرة لأحسان عبد القدوس فألبست كلامى نفس الثوب ؟!

قراءه الموضوع امس و تعجبى من مجيئه عقب موضوع عقاب الزوجه قفز الى ذهنى ..امينه .. فى روايه ..انا حره ..لاحسان عبد القدوس

تلك الروايه ..و غيرها من ادب احسان .. التى شكلت وعى جيل الاربعينات و الخمسينات و الستينات بما فيه (ادب احسان )من انحرافات و تجاوزات

فكريه انعكس على شريحه من قاده الادب و الفكر الموجودين اليوم عبرت عنه و نقلته الاخت الفاضله لولا بحرفيه ادبيه عاليه ..

من خلال فكر ..امينه.. فى انا حره و الذى هو عالى الصوت فى المجتمع (لانه امام الميكروفون ) و ليس لكثره اتباعه

لربما أستطاعت امينه مع افقها الضيق المعهود ان تفهم اكثر رؤيتك لما طرحته هى بتفصيل فى المداخلة الأخيرة فى ردها على الفاضل حنظله دون

تلميحات مواربه لاتعرف المسكينه كيف تتعامل معها وترد عليها .

معليهش ياأبو عمر .. يقطع الميكرفون واللى اخترعه خلى صوت الوحده مننا عالى ومسموع كده :roseop:

تحياتى .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

سيدور المشاركون فى هذا الموضوع و أمثاله فى حلقة مفرغة

لأننا دائما ندور حول حقيقة ما و لكننا لا نجروء على الإعتراف بها

الحقيقة ببساطة شديدة هى المرأة تختلف كثيرا عن الرجل و المرأة غير الرجل دون إستعلاء أو تمييز ضد المرأة

إنما هو دور لكل من الجنسين فى الحياة

و هكذا خلقنا الله

يمكننى سرد الاف الإمثلة على أن المرأة تختلف كثيرا عن الرجل

يمكنكم القول أنى رجعى و متخلف و .....و و لكن ستظل هذه هى الحقيقة

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop: والله الموضوع انا كنت فاكره كوميدى طلع بجد يعنى ده كلام برضه

بصى يا ستى انت عايزة تأدبيه والا تعوريع عشان ده ليه تخطيط والتانى ليه تخطيط تانى وممكن برضة تكهربيه بس انتى قولى عايزة تعملى فيه ايه وانا هاظبطهولك

معلش ده انا كنت ناوى اكتبه لما كنت فاكر الوضوع كوميدى بس نقول ايه بقى

المشكلة الحقيقية هى ان كل واحد فاكر نفسه هو الى صح وان الى قصاده غلطان فلازم نأدبه ونديه بالدزمة على رأى اخواتنا فى دردا

يا بنت الحلال كل واحد ليه عيوب ومميزات لازم تحاولى تتقبلى عيوب جوزك اما بقى موضوع التأديب فمافيش اجدع من الستات فى الكلام ده

انا ساعات باخد واحد صحبى يدخلنى البيت وياخد على مراتى معاهدة بعدم التعرض هههه

يا طير يا عالى فى السما طز فيك

ماتفتكرشى ربنا مصطفيك

برضك بتاكل دود وللطين تعود

تمص فيه يا حلو ويمص فيك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة لولا .. تحياتي

النشوز هو للرجل والمرأة وبالتالي اتفق مع استخدامك كلمة نشوز .. والكلمة وردت بالقرآن الكريم فلا غضاضة

ولكن الملاحظ ان القرآن الكريم (وليس المجتمع الذكوري ) رسم للزوج مسار ومنهج وخطوات ووصفة علاج لتأديب زوجته الناشز

كما رسم مسار ومنهج وخطوات ووصفة علاح مختلفة للزوج عند تأديب زوجها الناشز

وذلك لمعرفة الخالق سبحانه وتعالى بطبيعة ونفسية وتركيبة الرجل والمرأة (( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ))

قال سبحانه للزوج :

1) فعظوهن

2) واهجروهن في المضاجع

3) واضربوهن

بالتفصيل الذي وضحته كتب الفقة والمعاملات وبالكيفية التي وردت في سيرة سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وقال سبحانه للزوجة :

فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا

فالمنهج كما ترين مختلف بحسب موقع المظلوم والظالم في الحالتين

وقد ورد هذا المنهج الرباني في سورة النساء

و لو اردت حضرتك ان نبسط النقاش حول نقاط محددة غير واضحة في المنهج فعلى الرحب والسعة

إذن الخلل .. سيدتي الكريمة .. يقع في فهم وفي سلوك من يفهمون المنهج بنوع من الانتقائية

وهو مع الاسف الشديد ما ظل واقعاً في حياة المسلمين لعقود طويلة

ولكني ازعم ان انتشار العلم وانحسار الجهل بوضاءة هذا الدين

لهو كفيل بانتهاء صورة الزوج الظالم الذي يتوهم ان ظلمه لزوجته وام عياله من الدين في شيء

ودي واحترامي

تحية طيبة أخى الفاضل hanzalah

أشكرك جدا على مداخلتك وسؤالك عن وجود جانب خافى او غير واضح اود نقاشه لنبسط له الحوار.

دعنى أبدأ من البداية لتتضح الصورة حيال الطرح الذى جاء فى صيغة سؤال عن حق المرأة من باب المساواة ان يكون لها طرق تتعامل/تعالج/تؤدب / تواجه بها تصرفات زوج ناشز .

السؤال عن رأيى الشرع والدين فى حق المرأة هذا وطرق ذلك ..

بداية منذ يومين تقريباً قرأت موضوعاً هنا فى ذات القسم "الأسرة والطفل " بعنوان |كيف يمكن ان اؤدب زوجتى بهدوء" الحقيقة قرأت المداخلة الرئيسيه فقط وشاركت برأيى دون متابعة ما جاء فى صفحاته الأربعة وقتها .

بدا لى عنوان الموضوع فى حد ذاته مثير للتأمل ، أخذنى فى تفكير عميق وقادنى ربما لخواطر وأفكار تخص هذه العلاقة المقدسة بين

أثنين وما يمكن ان يحدث فيها عندما ينحرف أحدهما وينشز عن معنى المودة والرحمة والإحترام انحراف رأيت فيه طرفين معرضين للسقوط فيه بما يضر الحياة الزوجية

ويهدد كيانها .

تقفز كلمات مثل عقاب /تأديب/ تقويم لتكون ضمن خطة الإصلاح المرجوه ويستقر فى وجدان اى رجل انه حق "خاص" به وحده من منطلق القوامة وليس للمرأة اى حق تجاه رجل تقع تصرفاته منها موقع النشوز وتستدعى وجود من يتدخل بغير الإصلاح ومحاولة التوفيق التى لا تؤتى ثمارا مع البعض من هؤلاء.

ورغم وجود تحفظات عندى على مبدأ العقاب والتأديب بين زوجين لكنى أوقن أن تحفظاتى هذه ماهى الا تحفظات شخصية تتداخل فيها خلفيات كثيرة تخصنى وتتوافق معى ومع فكر الشخص وكيانه الذى اخترت منذ البداية ان اتشارك معه الحياة كزوج لا تحكم علاقتنا كلمات مثل تأديب وعقاب بأى شكل .

لكن المسائل لا تقاس وفق مقاييس شخصيه ، يختلف الناس حتما فى درجة تفهمهم وتطبيقهم لمعنى العشرة بالمعروف والإحسان ومراعاة الله فى ذلك وقد اتت الحكاية التى سردها الفاضل سي السي والفاضل محمد كنموذج للرجل الناشز الذى ليس للتذكره والنصيحه عنده من متسع ولا لتدخل أحد .

لا توجد امرأة لا تعرف مراحل المعالجة القرآنية لقضية نشوز المرأة بما تضمنته من توجيهات ربانية شاملة.

قضية نشوز المرأة كانت ومازال لها نصيب الأسد فى النقاش والتفنيد سواء بمرجعيه دينيه/اجتماعية/قانونية.

كنت أفكر ماذا لو كانت المرأة هى المظلومة/ المعتدى عليها جسدياً / نفسياً من قبل زوج ناشز

هل للمراة عليه من اى منظور شرعى حق وفق رؤية لم تفصلها الآية الكريمة فى سورة النساء بخلاف النصح او الخلع برد ماله او دفع مال له..

قادنى البحث للحصول على اجابة الى مقالة للدكتورة "ليلى الأحدب" وهى طبيبة وكاتبة ومستشاره اجتماعية.

آثرت ان استخدم مثلها ذات الوصف تأديب الزوج الناشز .

د.ليلى تحدثت عن الإثنين الرجل والمرأة ونشوزهما وطرق التعامل اما انا فآثرت الحديث فقط عن نشوز الرجل

الآية الكريمة فى سورة النساء ارشدت الى طريق الصلح/المصالحة

وللصلح نوعان :صلح خفى دون تدخل خارجى لو امكن بتنازل او حتى مشاحنه ثم صلح دون فضاضه طبعا

او صلح علنى.

الجميع يعرف من الصلح العلنى انه تدخل من اهل او قرابة ولكن الصلح العلنى ايضا يشمل تدخل "القاضى "

اذن الآية لم تُفصل ذلك ومفهوم من ظاهرها عدم المساواة . هذا الفهم هو مايجعل الرجل الناشز يتمادى ويتكلم ربما بلسان الدين الذى يرى انه وضع له مراتب ومراحل للتعامل مع مالايرضيه من زوجته الناشز بينما هى فلها " بيت ابوها !" اذا لم يعجبها الحال .

اطلعت على رأى الإمام مالك رحمة الله عليه فى مقال د.ليلى يتحدث فيه عن طرق التعامل مع الزوج الناشز

أجد صعوبة فقط فى الوصول لمصدر لقرائة تفصيل ذلك بأسهاب ويزداد اهتمامى مع ما اراه من حوار هنا يحصر المرأة فقط فى نطاق ضيق فى التعامل مع رجل ناشز .

احببت فقط أن أطرح الموضوع بتدرج يبدأ من النقطة واحد بسؤال بدأت به ظننته ركيزة جيده لتدرج الحوارعن حق المساوة فى امتلاك طرق متعدده تواجه بها امرأة زوج ناشز .

قلت هل لها ان تهجر فراشة ؟

هل لها ان تضربه ؟

أسئلة اعرف اجابتها حتما واسباب عدم ورودها فى الآية الكريمة التى راعت طبيعة الرجل والمرأة لكنى ادرجتها من باب الإسهاب للتطرق لاحقا الى شرح العلة والوصول للحديث عن البديل للمرأة عن ممارسة الحق رقم اثنين وثلاثه هل هو موجود ؟؟

وحسب ؤرية الإمام مالك فانه اذا لم يكن للزوجة اللجوء "بنفسها " للطريقه الثانية والثالثة فى تعاملها مع زوج ناشز فذلك جاء لحمايتها فى المقام الأول .

أظن المرأة التى تفكر مجرد تفكير فى استخدام الضرب ضد زوجها – خارج نطاق ان ذلك مخالف للفطره السوية كما ارى – فهى ستجلب لنفسها بطشا قد يودى بحياتها !

اذن الإمام مالك رحمة الله عليه يرى ان الزوج المسيء الناشز يجب ان يلقى عقابه لكن دون ان تعرض الزوجه نفسها الى خطر محدق ويتم ذلك بأن تشكوه للقاضى كى ينتصر لها وينزل بزوجها الناشز العقوبه المناسبة .

أوقفتنى سطور بسيطه مختصرةتتحدث عن رأى الإمام مالك فى هذا الموضوع وان للزوجه حتما حق فى تأديب زوجها وان هذا الحق يتم عن طريق القاضى .

للقاضى ان يحكم عليه وفق مايرى لأنه حسب مذهب مالك رحمه الله فإن على القاضي أن :

1) يعظه

2) فإذا لم ينفع الوعظ حكم القاضي للزوجة بالنفقة, ولا يأمر له بالطاعة وقتا مناسبا, وذلك لتأديبه, وهو مقابل الهجر في المضاجع

3) فإذا لم يُؤثر ذلك ولم يأتي بنتيجة في الزوج حكم عليه بالضرب بالعصا!

ويرى بعض الفقهاء أن يؤخذ برأي مالك في قوانين الأحوال الشخصية في الدول الإسلامية منعاً لشطط الرجال في إساءة معاملة الزوجات

كنت افكر كيف ان الإمام مالك فى ذلك العصر ،عصر رجال عرفوا الحق وطبقوه اكثر من عصرنا هذا لم يستهجن ان يتم القول ان هناك رجل ناشز يستحق التأديب وان للمرأة حقا يساوى الرجل وان معاقبة الزوج هى مراحل تسبق الحديث فى طلاق لأن الأحكام انما وضعت لتكون شاملة ورادعه وكم من قوارير يتم ظلمهن ويُطلب منه الصبر وتجرع المذلة وافهامهن ان الرجل كما السيد وهى كما الجارية . بعض الرجال يتعامل بذات المنطق مع زوجته انها فعلا متاع غرضها فى البيت امتاعه والإنجاب له .

ماقصدته ياعزيزى بكلمة مجتمع ذكورى فى سياق حديثى عن طلب تغيير اسم الموضوع الغير مفهوم او مبرر هو ان المشكلة تكمن فى الطريقه التى يفكر بها المجتمع

مجتمع رأى غضاضه فى استخدام لفظ ناشز على رجل وكلمة تأديب معه وحصر المُعرف "انثى " لتكون هى فقط من تطلق عليه التسميه ومن يتم تأديبه ووضع بشكل غريب الرجل فى مرتبه انسانيه اعلى .

مجتمع يعطى الرجل حقوقا لم يعطها له الإسلام حتى ويسلب المرأة حقوقا حفظها لها الإسلام .

هل المشكلة فى الشريعه والإسلام ؟!

أعرف ان المشكلة لم تكن يوما بهما انما هو الفهم الخاطىء دائما وابدا والإنتقائية المقيته كما تفضلت وذكرت .

المشكلة ان العادات والتقاليد والمورثات الخاطئة بما فيها من جور على امرأة تلقى رواجا وتتم تحت ستائرها جرائم انسانيه.

المشكلة ان الدين الإسلامى اراد ان يهذب الخُلق ويجعل المعاملة الحسنه اساسا للعلاقات واهمها العلاقه الزوجيه المقدسه

لكن بعض النفوس الشاذه لا تعرف للخُلق طريق ، نفوس تحتاج من يحجمها وتحتاج لرادع .

كان للأمام مالك رؤية فى عصر أظنه كان مازال عصر رجال بحق رؤيه رآها تتوافق مع الواقع لمسانده المظلوم وعقاب المعتدى

رؤية لا اراها حولى الآن ولا احس انها تستقر أصلا فى وجدان احد ؟؟

الواقع يتغير فعلا ويحتاج لقراءة تتوافق معه وتحكمه وتحقق العدل . هذا ما فعله الإمام مالك قبل مئات السنين وتجازوناه نحن وتجاوزنا التوقف لتأمله

تأمل اى رسالة تصل لمرأة فى ذلك العصر من انها ليست رخصيه او جاريه فى الإسلام وان لها احكام تخص زوجها الناشز لو صدر منه نحوها نشوز ؟!

ونحن لا نقف سوى على مفردات الآيه ونقول لم يُذكر فيها كذا او كذا .. ولا أعرف اين العلماء فى عصرنا ؟ اين ؟

اراه حقا قصور انسانى لمواكبة الوقع وفقه الواقع وحاشا ان يكون رب العباد قد ظلم العباد .

قبل اسابيع تابعت احدى حلقات الفتوى عبر المذياع وانا فى السيارة ، اتصلت امرأة تشكو من ان زوجها يناديها بألفاظ كريهه ويحرض اولادها على ان يعاملوها

بعدم احترام وهى صابره عليه وتزوج بعد فتره من اخرى .. تعرفون ما قال لها الشيخ بعد حوار سقيم اراد ان يبسط فيه مما يفعله معها هذا الزوج ؟؟

ارجو ان لا تكون هذه غيره من الزوجه الأخرى .. دمه خفيف بصراحه الشيخ !!

بأى عين يرى شخص وبأى لسان ينطق "يستكثر " ان يُجرم ويمقت ويشمئز ويلعن من هكذا تصرفات تصدر تجاه من هى له سكن ويفترض ان اساس العلاقه موده ورحمة؟!

ومع غياب الوازع الدينى والخلق تظهر اهمية القوانين التى تنظم الحياة وتحفظ الحقوق فى حالات لقصص مثل الذى ذكرها سي السيد والفاضل محمد.

ولكن فى مجتمع ذكورى ولا ارى وصف آخر يغيب الإثنان وتُظلم الكثيرات . ظلم صناعته وانتاجه انسانى قمنا به نحن تجاه انفسنا البعض يغض الطرف عنه

والبعض وللغرابه الشديده يظنه من الدين ويلبسه لباس شرعي .

لأجل هذا فقط فتحت الموضوع .. ارجو ان تكون رؤيتى قد اتضحت .

تحياتى واحتراماتى لك .

لولا

كانت هذه مداخلتى فى الصفحة السابقه يا أبو عمر .. ولأن الصفحة السابقه قد تكون بعيده عن متناول البعض سيكون من الجيد ان تتوافر فى الصفحة الحاليه ايضا.

مداخلة كما يتضح من سطورها السابقه وما يدور فيها عن حديث حول عينه من الرجال لا تخاف فى الله لومة لائم ولا تعرف الحق ولا اساسيات العشرة بالمعروف

مع زوجاتهم .. وتطرح رؤية للأمام مالك رحمة الله فى التشريع الذى يتم التعامل به مع زوج ناشز وتتطرق للجهل والإنتقائيه فى الدين والفهم الخاطىء.

مداخلة للمنظره الأدبية واثبات الحرفية كما رصدتها حضرتك ..

مداخلة للتغرير ونشر انحرافات فكرية اسوة بجيل الخمسينات وأدب احسان الملىء بالسموم الفكرية المغلفه فى غلاف ادبى ..

مداخلة تهدف لهدم كيان أسرة وتشتيتها واستدعت للذهن عندك جريمة جيهان السادات وقوانيها الوضعيه وجريمة صدور قانون يحظر الزواج قبل 18 عاما

مداخلة اتركها هنا لتعبر حقا عن فكرى ورؤيتى دون خجل ولا خضوع لمحاولة ترهيب من اى نوع ويسعدنى الحديث بصراحه دون مواربه ولا اسقاطات مائعه

لا افهمها كما ذكرت لك بفكر أمينه التى اتحدث بصوتها امام الميكرفون حسب تشبيهك فيمنحها ذلك الصوت العالى وتظل أمينه هى أمينه

لا يصل ذكائها لمرتبة سي السيد العاليه أستغفر الله لكنها تطمح فى فهم موضع الشطط والخلل وسبب التشبيهات السابقه فيما "جعجعت "به امام الميكرفون.

تحياتى .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة ببساطة شديدة هى المرأة تختلف كثيرا عن الرجل و المرأة غير الرجل دون إستعلاء أو تمييز ضد المرأة

الفاضل تانترم ... هل أفهم من كلامك أن الإسلام يفرق بين الرجل والمرأة في الحدود الشرعية.

يعني لو واحدة ناشزة أعتدت على زوجها فأحدثت به عاهة يجب القصاص منها ... أما لو كان الاعتداء من الرجل (الناشز) فأقصى عقاب يمكن أن يناله هو أن تطلق زوجته منه.

هل يمكن استنتاج ذلك من مسألة الاختلاف بين الرجل والمرأة؟

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

سيدور المشاركون فى هذا الموضوع و أمثاله فى حلقة مفرغة

لأننا دائما ندور حول حقيقة ما و لكننا لا نجروء على الإعتراف بها

الحقيقة ببساطة شديدة هى المرأة تختلف كثيرا عن الرجل و المرأة غير الرجل دون إستعلاء أو تمييز ضد المرأة

إنما هو دور لكل من الجنسين فى الحياة

و هكذا خلقنا الله

يمكننى سرد الاف الإمثلة على أن المرأة تختلف كثيرا عن الرجل

يمكنكم القول أنى رجعى و متخلف و .....و و لكن ستظل هذه هى الحقيقة

متفقه معك على فكرة ولا أعرف موطن التخلف فيما تقول لتنعت نفسك به ؟؟؟

حتما هى مختلفه حتما لها فطره مختلفه وطبيعه مختلفه ويتميز عنها الرجل بالقوة الجسديه والنفسيه وغالبا التعقل .

ليس الخلاف هنا ان المرأة اعلى من الرجل او انها تساويه فيما ذكرت وليس النقاش عن الحريات والمساواه فى الحقوق المدنيه والإنتخاب والعمل

انا اتحدث عن زوج زوجه ..

المسألة هى تماما كما ذكرت انت بنفسك

الحقيقة ببساطة شديدة هى المرأة تختلف كثيرا عن الرجل و المرأة غير الرجل دون إستعلاء أو تمييز ضد المرأة

استعلاء

تمييز

استعلاء زوج على زوجه

تمييز يضعها فى مرتبة اقل بأن يسلب منها حقوقا سواء استعملتها ام لا

استهجان ان يُقال على رجل سلوكة مؤذى وخارج عن الأعراف والدين ناشز ويستحق التأديب.

استهجان فكرة المساوة فى الحقوق التى سردت رأى الإمام مالك رحمه الله عليه لأوضح انه كانت له رؤيه تحميها وتساويها فى حقه فى تأديبها لو كانت ناشز

فهى تملك حقوقا ايضا هو فقط يرى ان الحق يتم عن طريق القاضى حفاظا عليها.. قد تختار بأرادتها ان لا تستعملها لكن الإمام وضح انها حق لها كما هو حق له.

يزعجنى المعتقد ذاته المترسخ فى الأذهان ان الرجل فى هذه العلاقه له حقوق اعلى من المرأة .

لا استطيع ان افهم فى علاقه زوجيه بها خلل وزوج ناشز يؤذى زوجته جدا فتسمع البعض يدرج لها حديث لعن الملائكة اذا امتنعت عن فراشه !!

تجد البعض يبرر ان يأخذ زوج من زوجته حقوقه عنوة وقهرا فى وقت لا تريده بأنه حقه كل ذلك يتم الباسه لباس دينى لتبريره .

ستجد الزوجه التى ابتليت بهكذا زوج تواجه من نار المجتمع الجاهل والناس مالايقل عن نار هذا الزوج وكله بسبب عدم التطبيق الصحيح للدين او عدم فهمه

كله بسبب اننا ابتعدنا جدا عن التطبيق السليم للتعاليم السمحه .

اريد ان يتأمل الرجل بعمق فى رؤيه الإمام مالك ليستخلص منها اشياء كثيره اجدها تستحق التأمل والفهم والمقارنه .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة ببساطة شديدة هى المرأة تختلف كثيرا عن الرجل و المرأة غير الرجل دون إستعلاء أو تمييز ضد المرأة

الفاضل تانترم ... هل أفهم من كلامك أن الإسلام يفرق بين الرجل والمرأة في الحدود الشرعية.

يعني لو واحدة ناشزة أعتدت على زوجها فأحدثت به عاهة يجب القصاص منها ... أما لو كان الاعتداء من الرجل (الناشز) فأقصى عقاب يمكن أن يناله هو أن تطلق زوجته منه.

هل يمكن استنتاج ذلك من مسألة الاختلاف بين الرجل والمرأة؟

لا طبعا يا عزيزى

و لن تجد مسلما يقر ذلك

و لن تجد قبل ذلك مسلما يطيع الله و رسوله يحدث عاهة بزوجته

و لكن يا عزيزى أذكرك بما أمر الله تعالى به الرجال فى عقاب الزوجة

1- العظة

2- الهجر

3- الضرب ( و كلنا كمسلمين نعلم ما المقصود بالضرب) -( و بالمناسبة علمنا كمسلمين طبيعة هذا الضرب الذى ذكره الله تعالى بالقرأن من السنة فعرفنا أنه ضرب غير مبرح و غير مؤثر و ليس بالوجه و أن خيار الناس لن يضربوهن: مع التحية لعدنان الرفاعى)

و دعنى أسألك

فلو ضرب رجل زوجته لسبب شرعى ضرب غير مبرح هل تعتقد وجوب القصاص عليه فى هذه الحالة...؟؟؟؟؟؟

و لو فرضنا جدلا أن المرأة تماما كالرجل

ففى هذه الحالة المنطقى أن تكون للزوجة نفس حقوق العقاب للرجل بنفس الطرق

1- العظة ممكن

2- الهجر ستفتح له بابا و حجة للزواج

3- الضرب أعتقد أنها لو أستطاعت لفعلت :roseop:

ما قصدته يا عزيزى غير ذلك و سأبين قصدى و أرد على الفاضلة لولا فى الغد -إن شاء الله- لضيق وقتى الأن.

ألقاك غذا إن شاء الله

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو عمر ..

يقولون لكل مقام مقال ، وخاطب الناس بما تفهمه عقولهم . جميل انك تحدثت عن الأدب اذن ولكن هل الحديث هنا بعد مداخلتى الأخيرة

هو من عينه رواية انا حرة لأحسان عبد القدوس فألبست كلامى نفس الثوب ؟!

قراءه الموضوع امس و تعجبى من مجيئه عقب موضوع عقاب الزوجه قفز الى ذهنى ..امينه .. فى روايه ..انا حره ..لاحسان عبد القدوس

تلك الروايه ..و غيرها من ادب احسان .. التى شكلت وعى جيل الاربعينات و الخمسينات و الستينات بما فيه (ادب احسان )من انحرافات و تجاوزات

فكريه انعكس على شريحه من قاده الادب و الفكر الموجودين اليوم عبرت عنه و نقلته الاخت الفاضله لولا بحرفيه ادبيه عاليه ..

من خلال فكر ..امينه.. فى انا حره و الذى هو عالى الصوت فى المجتمع (لانه امام الميكروفون ) و ليس لكثره اتباعه

لربما أستطاعت امينه مع افقها الضيق المعهود ان تفهم اكثر رؤيتك لما طرحته هى بتفصيل فى المداخلة الأخيرة فى ردها على الفاضل حنظله دون

تلميحات مواربه لاتعرف المسكينه كيف تتعامل معها وترد عليها .

معليهش ياأبو عمر .. يقطع الميكرفون واللى اخترعه خلى صوت الوحده مننا عالى ومسموع كده :roseop:

تحياتى .

لولا

السلام عليكم

اختى الفاضله لولا .

دون ان اقرأ مداخلتك الاخيره

هل هناك احتمال ان يكون هناك فهم اخر لكلامى ؟؟؟

.

لولا انا لم اتشرف بمعرفتك و انتى بالنسبه لى اخت فاضله عضوه فى المنتدى نتبادل الافكار بكل احترام

و لكنى اعرف امينه المتمرده الماجنه الناقمه على المجتمع جيدا من قراءتى لقصتها و مشاهدتى للفيلم ..

فبالتأكيد لا اعنيك انت ..لولا العضوه فى محاورات المصريين ..لا من قريب و لا من بعيد

و لكن نموذج التمرد و الانفلات الممثل فى امينه و شخصيات كثيره لاحسان صاغت و بلورت لسنوات طويله

اجيال تشربت هذا الفكر و نشأت عليه ..هم اليوم .. قاده الفكر و الادب و رغم كونهم قليلى العدد

إلا ان وجودهم خلف الميكروفون اظهر صوتهم مثل تلك الكاتبه التى لديها ٌإقبال دائم على مهاجمه كل ما يمت

للدين الاسلامى و كلامها دائما بدون بركه لخلوه من ايات القرأن و الحديث و تلك العلمانيه العتيقه و التى تعتقد انها

فريده عصرها و اوانها رغم ان تأثيرها فى عالم الادب و الفكر مثل النقاش الجاهل الذى لم يعرف بعد ان تجميع الالوان

الان بالكمبيوتر و يصر بغباء و جهل على طريقته القديمه و الدنيا تجرى من حوله .

هؤلاء و مثلهن على قلتهن الا انهن يتصدرن طليعه الاعلام الذى نتأثر به جميعا انا و انت و غيرنا ..

فننقل (لم اقل نمثله ) باسلوبنا و نناقشه فى اماكن اخرى كما حدث هنا و بالطبع ..ناقل الكفر ليس بكافر ..

بمعنى اخر لا يستتبع مناقشتنا لقضيه ما ان نكون نحن اصحابها.

.

لولا

انا من النوع المتطرف الذى لا يحب الترهيب او المداره او الاسقاطات المائعه

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال للإخوة الدارسين للعلوم الشرعية.

جميعنا يعرف أن القصاص هو أحد التشريعات الإسلامية وقد ورد في القرآن والسنة.

فهل للمرأة قصاص من زوجها إذا أحدث بها عاهة أو أذى مما يستوجب القصاص عادة؟

أنا أسأل هذا السؤال لأني قرأت أن سبب نزول آية (الرجال قوامون على النساء) هو التالي (والكلام ده في كتاب أسباب النزول - للواحدي)

قوله تعالى (الرِجالُ قَوّامونَ عَلى النِساءِ) الآية. قال مقاتل : نزلت هذه الآية في سعد بن الربيع وكان من النقباء، وامرأته حبيبة بنت زيد بن أبي هريرة، وهما من الأنصار، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : "أفرشته كريمتي فلطمها"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "لتقتصّ من زوجها"، وانصرفت مع أبيها لتقتص منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ارجعوا هذا جبريل عليه السلام أتانيǃ" وأنزل الله تعالى هذه الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أردنا أمراً وأراد الله أمراً، والذي أراد الله خير، ورفع القصاص".

أخبرنا سعيد بن محمد بن أحمد الزاهد قال : أخبرنا زاهد بن أحمد قال : أخبرنا أحمد بن الحسين بن الجنيد قال : حدثنا زياد بن أيوب قال : حدثنا هشيم قال : حدثنا يونس، عن الجهني أن رجلاً لطم امرأته، فخاصمتْه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء معها أهلها فقالوا : "يا رسول الله إن فلاناً لطم صاحبتنا"، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : القصاص القصاص، ويقضي قضاء، فنزلت هذه الآية (الرِجالُ قَوّامونَ عَلى النِساءِ). قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أردنا أمراً وأراد الله غيره."

فهل رفع حد القصاص عن الرجل إذا كان المعتدى عليه هو زوجته؟ يا ريت من قرأ فتوى بهذا الشأن من أحد العلماء الموثوقين ينقلها لنا لتعم الفائدة.

ياريت فعلا حد يؤكد لنا المعلومه دي فهي جديرة بالاهتمام هل الزوج الي يحاول ( يقوم ) زوجه فيضربها ويفضي الضرب لاحداث عاهة هيعاقب قصاصا زيه زي اي شخص معتدي ولا هيعاقب كعقاب ( المقوم ) على اعتبار انه مكانش قصده يعميها وانما خطأ في اسلوب التكحيل ..

يعني الآية دي فعلا بتقول انه يضرب بكيفه وعلى مزاجه على اساس انها اقل منه ولا بتقول لاه ميتاخذش منه القصاص على اساس ان النية كانت ايه اساسا هل هي الاعتداء ام التقويم ؟

انا معنديش فكرة بصراحه الحكم هنا ايه بس يحضرني موضوع سبق واثير ايام واقعة المدرس الي اعتدى بالضرب على تلميذ ( محلش الواجب ) مما افضى لوفاة التلميذ وازاي المحكمه حكمت وقتها وكان ايه حيثيات الحكم ..

ويحضرني هنا برضه راي قانوني في ذلك الموضوع لاحد المتخصصين القانونيين وهو العضو الفاضل حرفوش وهذا نصه :

السادة القراء,

لا شك أن مقتل طفل على يد مُدرسه هى مأساة للجميع, لأسرة الطالب, و لأسرة المدرس, و لطلبة المدرسة, و للقراء على اختلاف مشاربهم.

و لكن قبل الاندفاع لنقد أحكام القضاء فى القضايا التى تترتب عليها وفاة مواطن ما, يجب أن نفهم شيئا و بسيطا عن القانون.

و بدون عصبية, أو انفعال, أطلب من السيدات و السادة قراءة ما أكتب بتأنى.:

لكى يتم عقاب مذنب على جرم قد ارتكبه, يجب أن يستقر ضمير القاضى على أن المتهم ُمذنب, و أنه يستحق العقوبة المقررة لجريمته.

هذا كلام جميل, و لكن, ما هى جريمته جريمته؟

عندما يتوفى شخص نتيجة فعل شخص آخر معاقب عليه بالقانون,و يجب أن نفهم ما هى الجريمة التى ارتكبها هذا الشخص الآخر.

و فى هذه الحالة, الوقائع تقول أن المدرس ضرب التلميذ, و أن التلميذ توفى.

دعونا إذن نرجع لقانون العقوبات الذى يُعرف جريمة القتل:

فى قانون العقوبات, هناك عدة أنواع من القتل, منها

1- الضرب المفضى إلى موت

2- القتل غير العمد.

- 3القتل العمد

4- القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد.

و عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد هى الإعدام, حيث أن المتهم قد قرر أن يقتل المقتول, و خرج لكى يحقق هذا الهدف, و ترصد للمجنى عليه لكى يقتله.

و جريمة المدرس التى عوقب عليها فى هذه القضية بالحبس 5 سنوات, هى أخف جريمة قتل, حيث أن جميع عناصر القتل الأخرى لم تتوافر فى هذه القضية.

فقد ضرب المرس التلميذ, ربما بقصد تأديبه, أو عقابه لعدم استكمال الواجب, و لكن عديد من الآباء قد ارتكبوا هذه الجريمة من قبل , و المدرس أحيانا يتقمص شخصية الأب.

لم نرى فى هذه القضية أن المدرس يحمل ضغينة ضد التلميذ, و يخرج إفى المدرسة مصمما على قتله, ثم يهاجمه فى الفصل و يقوم بقتله, لأنه يريد قتله.

لم نرى المدرس فى حالة غضب شديد من التلميذ لأنه أهان أمه, فأشبعه ضربا,

لم نرى حالة المدرس الذى سمع أن التلميذ يضايق إبنته, فأراد تأديبه بالضرب, فأدى ذلك إلى قتله عن طريق الخطأ.

لهذا, فإن من يدعوا للمطالبة بإعدام المدرس, قد ارتكب خطأ جسما, لأنه لا يفهم القانون و حكمته.

المدرس لم يخرج من منزله فى ذلك الصباح, قائلا لنفسه, يجب أن أقتل هذا التلميذ لأنه لم يكمل الواجب المدرسى.

المدرس, تحمس زيادة عن اللزوم, و عاقب الطالب عقابا ليس قانونيا أفضى إلى وفاته, هذه مأساة لم تكن مقصودة, و قد نال المدرس الجزاء القانونى لهذه العقوبة.

فالرجاء, كفى افتراءا على القانون او القضاء.

تقبلوا التحية.

بالتاكيد مقدرش ابدا اقول بأن القياس في الحالتين هو نفسه بس برضه مقدرش اقول انه مختلف ..

مازلت معرفش حكم الشرع ايه في الي ييجي يؤدب زوجته فيحدث فيها عاهة لكن اعتقد واني وبعد حادثة المدرس عارفه ايه حكم القانون وعارفه الحكم الي هيصدر ضده هيكون حيثياته ايه ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

3- الضرب ( و كلنا كمسلمين نعلم ما المقصود بالضرب) -( و بالمناسبة علمنا كمسلمين طبيعة هذا الضرب الذى ذكره الله تعالى بالقرأن من السنة فعرفنا أنه ضرب غير مبرح و غير مؤثر و ليس بالوجه و أن خيار الناس لن يضربوهن: مع التحية لعدنان الرفاعى)

يعجبني قوي التفسير العجيب للضرب بأنه غير مبرح مما يعني انه مقبول

يعني قلمين خفاف كده على قفاها عشان مايبقاش على الوجه

او لسعه بشبشب على ضهرها

المهم يكون غير مبرح :roseop:

و الناس اللي بتفسر ده لا تعي معنى الإهانه و لكن فقط الالم الجسماني

و كتر خيرهم قالولنا انه غير مبرح (يعني مفيش وجع ان شاء الله)

اهانه بس

3- الضرب أعتقد أنها لو أستطاعت لفعلت :D

والله فيه بطلات كاراتيه و جودو ممكن يمسكوا اتخن راجل و يشقلبوه 6 مرات في الهوا و يحطوا رجله فوق قفاه

عيب قوي ان الجامد يستقوى على الضعيف و يقول لو جدع يضربني

ما يبقاش راجل والله

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

3- الضرب ( و كلنا كمسلمين نعلم ما المقصود بالضرب) -( و بالمناسبة علمنا كمسلمين طبيعة هذا الضرب الذى ذكره الله تعالى بالقرأن من السنة فعرفنا أنه ضرب غير مبرح و غير مؤثر و ليس بالوجه و أن خيار الناس لن يضربوهن: مع التحية لعدنان الرفاعى)

يعجبني قوي التفسير العجيب للضرب بأنه غير مبرح مما يعني انه مقبول

يعني قلمين خفاف كده على قفاها عشان مايبقاش على الوجه

او لسعه بشبشب على ضهرها

المهم يكون غير مبرح :roseop:

و الناس اللي بتفسر ده لا تعي معنى الإهانه و لكن فقط الالم الجسماني

و كتر خيرهم قالولنا انه غير مبرح (يعني مفيش وجع ان شاء الله)

اهانه بس

3- الضرب أعتقد أنها لو أستطاعت لفعلت :D

والله فيه بطلات كاراتيه و جودو ممكن يمسكوا اتخن راجل و يشقلبوه 6 مرات في الهوا و يحطوا رجله فوق قفاه

عيب قوي ان الجامد يستقوى على الضعيف و يقول لو جدع يضربني

ما يبقاش راجل والله

طب قلنا تفسيرك لكلمة الضرب الواردة بالقرأن طالما الضرب غير المبرح مش عاجبك و سيبك من الناس اللى بتفسر دى (فعلا منتظر تفسيرك إنت)

(و الا هى مداخلات بغرض السخرية فقط !!!!؟؟)

و مين قال إن القوى يستقوى على الضعيف ...؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و ليه الصراخ باللون الأحمر - على غير عادتك- بالصورة دى ؟؟؟!!!!!!!!!!!!

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

3- الضرب ( و كلنا كمسلمين نعلم ما المقصود بالضرب) -( و بالمناسبة علمنا كمسلمين طبيعة هذا الضرب الذى ذكره الله تعالى بالقرأن من السنة فعرفنا أنه ضرب غير مبرح و غير مؤثر و ليس بالوجه و أن خيار الناس لن يضربوهن: مع التحية لعدنان الرفاعى)

يعجبني قوي التفسير العجيب للضرب بأنه غير مبرح مما يعني انه مقبول

يعني قلمين خفاف كده على قفاها عشان مايبقاش على الوجه

او لسعه بشبشب على ضهرها

المهم يكون غير مبرح :roseop:

و الناس اللي بتفسر ده لا تعي معنى الإهانه و لكن فقط الالم الجسماني

و كتر خيرهم قالولنا انه غير مبرح (يعني مفيش وجع ان شاء الله)

اهانه بس

3- الضرب أعتقد أنها لو أستطاعت لفعلت :hysterical:

والله فيه بطلات كاراتيه و جودو ممكن يمسكوا اتخن راجل و يشقلبوه 6 مرات في الهوا و يحطوا رجله فوق قفاه

عيب قوي ان الجامد يستقوى على الضعيف و يقول لو جدع يضربني

ما يبقاش راجل والله

طب قلنا تفسيرك لكلمة الضرب الواردة بالقرأن طالما الضرب غير المبرح مش عاجبك و سيبك من الناس اللى بتفسر دى (فعلا منتظر تفسيرك إنت)

(و الا هى مداخلات بغرض السخرية فقط !!!!؟؟)

و مين قال إن القوى يستقوى على الضعيف ...؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و ليه الصراخ باللون الأحمر - على غير عادتك- بالصورة دى ؟؟؟!!!!!!!!!!!!

اصل القلم الازرق خلص :hysterical:

نرجع نتكلم بجد بقى شويه :D

كان الشيخ خالد الجندي فسرها تفسير تاني اقنعني جدا مش فاكر تفاصيله

لكن فيما معناه اضربوا في الأرض مثلا يعني ابعدوا

و بالتالي اضربوهن هنا تعني البعد عنهم

مش فاكر التفاصيل لكنها كانت معنى آخر غير الضرب الجسدي تماما

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

3- الضرب ( و كلنا كمسلمين نعلم ما المقصود بالضرب) -( و بالمناسبة علمنا كمسلمين طبيعة هذا الضرب الذى ذكره الله تعالى بالقرأن من السنة فعرفنا أنه ضرب غير مبرح و غير مؤثر و ليس بالوجه و أن خيار الناس لن يضربوهن: مع التحية لعدنان الرفاعى)

يعجبني قوي التفسير العجيب للضرب بأنه غير مبرح مما يعني انه مقبول

يعني قلمين خفاف كده على قفاها عشان مايبقاش على الوجه

او لسعه بشبشب على ضهرها

المهم يكون غير مبرح :roseop:

و الناس اللي بتفسر ده لا تعي معنى الإهانه و لكن فقط الالم الجسماني

و كتر خيرهم قالولنا انه غير مبرح (يعني مفيش وجع ان شاء الله)

اهانه بس

3- الضرب أعتقد أنها لو أستطاعت لفعلت :hysterical:

والله فيه بطلات كاراتيه و جودو ممكن يمسكوا اتخن راجل و يشقلبوه 6 مرات في الهوا و يحطوا رجله فوق قفاه

عيب قوي ان الجامد يستقوى على الضعيف و يقول لو جدع يضربني

ما يبقاش راجل والله

طب قلنا تفسيرك لكلمة الضرب الواردة بالقرأن طالما الضرب غير المبرح مش عاجبك و سيبك من الناس اللى بتفسر دى (فعلا منتظر تفسيرك إنت)

(و الا هى مداخلات بغرض السخرية فقط !!!!؟؟)

و مين قال إن القوى يستقوى على الضعيف ...؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و ليه الصراخ باللون الأحمر - على غير عادتك- بالصورة دى ؟؟؟!!!!!!!!!!!!

اصل القلم الازرق خلص :hysterical:

نرجع نتكلم بجد بقى شويه :D

كان الشيخ خالد الجندي فسرها تفسير تاني اقنعني جدا مش فاكر تفاصيله

لكن فيما معناه اضربوا في الأرض مثلا يعني ابعدوا

و بالتالي اضربوهن هنا تعني البعد عنهم

مش فاكر التفاصيل لكنها كانت معنى آخر غير الضرب الجسدي تماما

:hysterical: :stop: :lol:

هاه هتكلم جد بقى شوية إمتى ؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

'

اصل القلم الازرق خلص :D

نرجع نتكلم بجد بقى شويه :roseop:

كان الشيخ خالد الجندي فسرها تفسير تاني اقنعني جدا مش فاكر تفاصيله

لكن فيما معناه اضربوا في الأرض مثلا يعني ابعدوا

و بالتالي اضربوهن هنا تعني البعد عنهم

مش فاكر التفاصيل لكنها كانت معنى آخر غير الضرب الجسدي تماما

تبقى مصيبة لو كان ده الكلام اللى بجد

طب طالما مش فاكر داخل تتهكم و تتريق ليه

و التفسير التانى اللى أقتعك جدا و إنت مش فاكره لكن فاكر فيما معناه ده يرضى أى عقل

فيه فرق كبير بين أضربوا فى و أضربوهن

رابط هذا التعليق
شارك

جد الجد و الله

اي دين بيقول للراجل اضرب الست يبقى مش دين

او اللي فسروا الدين فسروه غلط

و اكبر دليل على كده ان رسول هذا الدين (اللي بيقول للراجل اضرب الست) عمره ما ضرب ست في حياته (عليه افضل الصلاة و السلام)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

جد الجد و الله

اي دين بيقول للراجل اضرب الست يبقى مش دين

او اللي فسروا الدين فسروه غلط

و اكبر دليل على كده ان رسول هذا الدين (اللي بيقول للراجل اضرب الست) عمره ما ضرب ست في حياته (عليه افضل الصلاة و السلام)

ده بالضبط ما كنت أقصد الحديث عنه

محاولتنا المستميتة (كمسلمين) للى عنق الحقائق و تأويل النصوص ليرضى عنا الغرب و نقنعه بأن المرأة كالرجل تماما.

الله المستعان على كل حال

أسجل إعتراضى على الحكم المطلق بالسطر الثانى فى مداخلتك قبل أن أضربكم.................قصدى أترككم و أبعد عنكم لأنى مسافر غدا إن شاء الله.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

جد الجد و الله

اي دين بيقول للراجل اضرب الست يبقى مش دين

او اللي فسروا الدين فسروه غلط

و اكبر دليل على كده ان رسول هذا الدين (اللي بيقول للراجل اضرب الست) عمره ما ضرب ست في حياته (عليه افضل الصلاة و السلام)

على رايك .. وعلى هذا برضه فاي دين يقول بعقاب السارق ولا الزاني ولا اي حد بيعمل حاجه غلط يبقى مش دين وقسوه وياي سوفاااج ..

سيدي الفاضل هو قال اضربوهن من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه يستاهلوا عليها الضرب ؟

ولما شرع الضرب ده جابها كده اضربوهم خبط لزق ولا جربوا الاول النصح فان منفعش فاعمل ( مقموص ) وان منفعش اضرب وامرك لله وان مجابش كل ده نتيجه يبقى ولع فيها وارتاح ؟

ولما ( سمح ) للراجل يضرب زوجته ان حس انها هتنشز سكت بعدها ولا عاد وزاد واجمل وفصل في ضرورة معاملتها بالحسنى على الاطلاق بحيث تبقى هي القاعده والنشوز مجرد استثناء يبيح الشذ عنها ؟

ياسيدي الفاضل الضرب المذكور هنا لا لي ولا لزوجتك ولا اي من الفضليات ولاد الناس الي قال فيهم الشاعر ( الحر تكفيه الاشارة ) وانما لذلك النوع من ( الجبلات ) الي مش بيحوق فيهم غير الضرب ..

واعتقد برضه لو الزوج ( قفز ) على كل التدريج السابق وبدأ بالضرب اولا حتى لو مكانتش زوجته من ذلك النوع الي لايرتدع الا بالضرب وحتى لو مكانتش عملت ذلك الجرم الي تستحق عليه تاديب قاسي بالشكل ده فبالتاكيد الزوج ده حسابه عند ربه الي تعهد قدامه من قبل انه تزوجها ( على كتابة وسنة رسوله ) يعني قبل مايعرف ان له حق الضرب فهو عارف ان عليه واجب المعاملة الحسنى والي هيتحاسب لو قصر فيها ..

الزواج ياسيدي الفاضل مش ورقة عند مأذون هو عهد وميثاق وبالتالي على كل همسه فيه او حركه في حساب وجزاء والي مش عاوز يراعي ربنا وضميره فيه هو حر بس مش معنى كده اننا نطعن في ايات الله ونفسرها على كيفنا لاه ونتقول على دين ربنا لمجرد ان جزئية فيه مش عاجبة فلان او مش لاده على قلب علان ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

وبالتالي وعذرا على الإطالة نحن أمام خيارين لا ثالث لهما

إما ان ننتظر جميعا نزول تشريعات سماوية جديده لا تصطدم مع العصر الذي نعيش فيه ...

أو ان نقوم بالمزيد من المراجعة للنصوص والمرويات وإعادة موالفتها بفقه جديد وفلسفة جديدة تسمح باستخلاص الحكمة الإلهية التي حققت المصلحة العامة والعدل في القرن السابع الميلادي دون إرجاع نظامنا الإقتصادي والإجتماعي إلى ما كانت عليه وقتها.,

وحتى لا يتحقق المثل الذي يقول وكإنك يا ابو زيـد ما غزيـت ..

كلا يا أخي يوجد خيار ثالث لن نجد غيره فهو الحل الوحيد والأمثل وهو التربية على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف من الصغر للطرفين

والاضطلاع على شخصية الرسول كقدوة حسنه لكل زوج في حسن معاملة النساء عامة والزوجات خاصة

ومن يشز بعد وينشز فله القانون وبالتأكيد ستكون قلة

ومع غياب الوازع الديني والخلق تظهر أهمية القوانين التي تنظم الحياة وتحفظ الحقوق في حالات لقصص مثل الذي ذكرها سي السيد والفاضل محمد
.

أتمنى أن يوجد هنا أحد من العالمين بالقانون ليعرفونا هل توجد قوانين رادعة للرجال في هذه الحالة أم لا

***********

والله فيه بطلات كاراتيه و جودو ممكن يمسكوا اتخن راجل و يشقلبوه 6 مرات في الهوا و يحطوا رجله فوق قفاه

ومن غير ما يكونوا بطلات كاراتية وجودوا يقدروا يعملوا كثييير

وهذا هو الدليل

احتلت نساء مصر المرتبة الأولى في "ضرب الأزواج" متقدمات على نساء بريطانيا وأمريكا والهند، حسب دراسة كشفت عن وصول نسبة الزوجات اللواتي يضربن أزواجهن في مصر إلى 40%.

والدراسة قدّمتها الدكتورة فادية أبوشهبة (الخبيرة بمركز البحوث الاجتماعية والجنائية في مصر)،

في وقت كشفت فيه مصادر إعلامية عن أن هذه النسبة هي الأعلى عالمياً، حيث تحتل بريطانيا المرتبة الثانية بنسبة 23 % وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بنسبة 17 % والهند في المرتبة الرابعة 11 %.

وقالت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية اليوم السبت: "إن اللافت بهذه المرتبة المتقدمة أنها ليست وليدة الصدفة،

فلفترة طويلة كانت مصر تحتل إحدى المراتب الخمس الأولى.

ففي عام 2003 كانت نسبة الزوجات المصريات اللاتي يضربن أزواجهن 23 % من مجموع الزوجات، إلا أن الأمور تطورت بسرعة خلال خمس سنوات، وارتفعت النسبة إلى ما يقرب من الضعفين".

تروي الدكتورة فادية أبوشهبة قصة الدراسة الصادمة منذ البداية، فتقول: " كنا بصدد دراسة عن النساء المتورطات في جرائم القتل العمد، وأتممناها بالفعل. وكان من بين نتائجها أن 84.4% من النساء القاتلات متزوجات، وأن النساء المنتميات لمحافظات الوجه البحري بشمال مصر احتللن المرتبة الأولى بنسبة 48.2%، تليهن نساء محافظات الوجه القبلي بنسبة% 35.2 ، ثم في المرتبة الثالثة المحافظات الحضرية التي تشمل القاهرة الكبرى والإسكندرية وبلغت 15.6% في المتوسط خلال السنوات العشر الأخيرة. وبيّنت الدراسة أيضاً أن النساء عندما يرتكبن العنف ضد الرجال فإنهن يفعلن ذلك بشدة وقسوة تتفاوت حسب درجة القرابة، وغالباً ما تكون لديهن دوافع وانفعالات وصراعات داخلية مكبوتة تجاه المجني عليه .. أي الزوج".

حاولت الاتصال بأحد المشايخ الكرام لسؤاله عن جواز القصاص من الزوج لو أحدث عاهة بالزوجة أم لا ولم أوفق سأحاول مرة أخرى لاحقا إن شاء الله

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...