الترجمـان بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 (معدل) الزميله الفاضلة ضحى .., أرجو منك ان تقتصدي في وصف انطباعاتك الداخلية على أضيق الحدود طالما تبرعتي بوقتك في التعليق على آراء تخالفك..والأجدر بك ان تحتفظي بقروشك التي توزعينها على المحاورين او على الأقل إنتظري حتى يتم الرد على ما طرحتيه من أفكار وحتى يظل هناك مجال لمواصلة الحوار بطريقة أكثر إحتراما .. بالنسبة للتوضيح اللي حضرتك اوردتيه كالتالي : "احب اوضح لحضرتك لو مكانش واضح ان القرآن الكريم تنزل من عند ربنا الي شرع الشريعه دي كلها من قبل ماالمجتمع الذكوري الي تتكلم عنه ده يوجد على الارض من اساس .. شرع الاسلام الي نزل القرآن لشرحه من قبل آدم نفسه مايكون موجود" وهي مقدمة غيبية أراى انه لا سبيل للإختلاف عليها طالما آمنا بعلم الله عز وجل ... ثم قمتي باستنباط التالي : "وبناء عليه فلو ان المجتمع الموجود في وقت نزول القرآن كان ذكوري او انثوي او حتى من انصاف البشر لكان هينزل بنفس التشريع وبنفس الكلمات وحتى الحروف .." وهو استنباط من وجهة نظري إرتجالي ويستحق التأمل لإنه من وجهة نظري يتنافي تماما مع جميع الأحداث التاريخية والتطورات الإجتماعية التي واكبت نزول القرآن ..!! ودليلي على ذلك حديث عائشة : "إنما نزل أول ما نزل منه، سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام، نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول شىء: لا تشربوا الخمر ، لقالوا : لا ندع الخمر أبدًا، ولو نزل: لا تزنوا، لقالوا: لا ندع الزنا أبدا..." وهو حديث يدل على أن نزول الأحكام كان مراعيا للظروف الإجتماعية والعادات المذمومة التي كانت موجوده بالفعل في هذا العصر...وعليه فإن كان إستنباطك صحيحا لكان من باب أولى أن تتنزل تلك التحريمات مباشرة في مكة ولا تنتظر 13 سنه حتى تنزل في المدينة ..!! : : بالنسبة للشق الثاني من التعليق والذي اوحيتي فيه للقارئ بأسلوب إستنكاري واضح أنني قلت ان الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ..! وهذا بالطبع لم يحدث بدليل قولي السابق : وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها ..فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها .. ولذلك ادعوكي ان لا تقوليني ما لم أقله لو تكرمتي... --------------------------- وارجوا من الزملاء الأفاضل أن لا يجنحوا إلى إستخدام الإقتباس الكامل للمداخلات والإكتفاء بإقتباس الأجزاء التي ترون أنها تستحق التعليق .. وشكرا تم تعديل 13 أبريل 2010 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 سيدي الفاضل هو قال اضربوهن من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه يستاهلوا عليها الضرب ؟ طيب ولو كان الرجل هو اللى عامل حاجة يستحق عليها الضرب ؟ يبقى ازيك بجى؟ الرجال ليسوا ملائكة وليسوا آلهة وكما تخطأ المرأة يخطئ الرجل . -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 سيدي الفاضل هو قال اضربوهن من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه يستاهلوا عليها الضرب ؟ طيب ولو كان الرجل هو اللى عامل حاجة يستحق عليها الضرب ؟ يبقى ازيك بجى؟ الرجال ليسوا ملائكة وليسوا آلهة وكما تخطأ المرأة يخطئ الرجل . استاذ محمد ممكن أسأل حضرتك سؤال هل فيه ايه او حديث بتقول ان لو واحد ضرب مراته علقه قامت هى ردت عليه وضربته يبقى عيها اثم ؟؟ لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 13 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 السلام عليكماختى الفاضله لولا . دون ان اقرأ مداخلتك الاخيره هل هناك احتمال ان يكون هناك فهم اخر لكلامى ؟؟؟ . ............. ............. لولا انا من النوع المتطرف الذى لا يحب الترهيب او المداره او الاسقاطات المائعه وعليكم السلام يا ابو عمر .. ردا على سؤالك .. أقرأ كلامى بهدوء وما تضمنته المداخلة التى شرحت فيها ما اريد قوله للفاضل حنظلة . أخبرنى بعدها عن موضع الشطط والأفكار السامة والدعوة لهدم وتفتيت الأسر السعيدة . أبو عمر أن تعرفنى او لا تعرفنى ليست القضية . انما الحوار يفترض ان يقوم على منطق يعرضه كل منا وفكر يملك حرية التعبير عنه يجمعنا هنا قضايا وافكار نناقشها وليست معرفة شخصيه لذا اعرف ان الحوارات هنا يفترض ان لا تستند سوى على الفكر المعروض فى قضية حواريه . مازلت لا افهم وانتظر ان تقتبس لى مواضع الكفر فى مداخلتى لتصل بوصفك لما طرحته بالقول ان ناقل الكفر ليس بكافر ! وعن من تم هذا النقل واين كان موضعه ؟؟ ولأنك متطرف - كما اعرف - قبل ان تقول عن نفسك ذلك فلم استسغ كم الإسقاطات - اكرر- الهجومية دون ان اعرف موضع الكفر من وجهة نظرك فيما تحدثت . تحياتى لك . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 (معدل) محاولتنا المستميتة (كمسلمين) للى عنق الحقائق و تأويل النصوص ليرضى عنا الغرب و نقنعه بأن المرأة كالرجل تماما. صح لا نرضي الغرب ولا نرضي شيوخ البترول نرضي ربنا و نحترم عقولنا تروح و تيجي بالسلامه تم تعديل 13 أبريل 2010 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 جد الجد و اللهاي دين بيقول للراجل اضرب الست يبقى مش دين او اللي فسروا الدين فسروه غلط و اكبر دليل على كده ان رسول هذا الدين (اللي بيقول للراجل اضرب الست) عمره ما ضرب ست في حياته (عليه افضل الصلاة و السلام) على رايك .. وعلى هذا برضه فاي دين يقول بعقاب السارق ولا الزاني ولا اي حد بيعمل حاجه غلط يبقى مش دين وقسوه وياي سوفاااج .. مش قادر استوعب ست عايزه تشبه ست زيها بالسارق او الزاني!!!! سيدي الفاضل هو قال اضربوهن من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه يستاهلوا عليها الضرب ؟ مفيش حد من حقه يضرب حد يا سيدتي لا من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه الضرب هو وسيلة الحيوان في أخذ ما يريد فقط الحيوان ولما شرع الضرب ده جابها كده اضربوهم خبط لزق ولا جربوا الاول النصح فان منفعش فاعمل ( مقموص ) وان منفعش اضرب وامرك لله وان مجابش كل ده نتيجه يبقى ولع فيها وارتاح ؟ كلام غير ذو معنى و محاوله لتلزيق معنى اجتمع عليه المجتمع الذكوري فعلا بالقرآن لا يوجد مرحله يحق لإنسان ان يضرب انسان و خصوصا الشركاء في الحياه يا بني الانسان ولما ( سمح ) للراجل يضرب زوجته ان حس انها هتنشز سكت بعدها ولا عاد وزاد واجمل وفصل في ضرورة معاملتها بالحسنى على الاطلاق بحيث تبقى هي القاعده والنشوز مجرد استثناء يبيح الشذ عنها ؟ مفيش حد سمح بالضرب هناك تفسيرات اخرى تفسر الضرب بعكس ما كذبوا عليك به ياسيدي الفاضل الضرب المذكور هنا لا لي ولا لزوجتك ولا اي من الفضليات ولاد الناس الي قال فيهم الشاعر ( الحر تكفيه الاشارة ) وانما لذلك النوع من ( الجبلات ) الي مش بيحوق فيهم غير الضرب .. و لا لحضرتك و لا لزوجتي و لا لخدامتي و لا لمراة البواب ولا لأجهل و احقر امرأه في الدنيا فهذه الحقيره لازم تكون متجوزه واحد حقير زيها و بالتالي مالوش عليها جمايل تخليه يضربها واعتقد برضه لو الزوج ( قفز ) على كل التدريج السابق وبدأ بالضرب اولا حتى لو مكانتش زوجته من ذلك النوع الي لايرتدع الا بالضرب وحتى لو مكانتش عملت ذلك الجرم الي تستحق عليه تاديب قاسي بالشكل ده فبالتاكيد الزوج ده حسابه عند ربه الي تعهد قدامه من قبل انه تزوجها ( على كتابة وسنة رسوله ) يعني قبل مايعرف ان له حق الضرب فهو عارف ان عليه واجب المعاملة الحسنى والي هيتحاسب لو قصر فيها .. بقى ده كلام؟؟؟ بقى نقول له اضرب و بعدين نرجع نقوله ضربت ليه؟ ايه لعب العيال ده؟ هو ده القرآن بتاع ربنا؟ الزواج ياسيدي الفاضل مش ورقة عند مأذون هو عهد وميثاق وبالتالي على كل همسه فيه او حركه في حساب وجزاء والي مش عاوز يراعي ربنا وضميره فيه هو حر بس مش معنى كده اننا نطعن في ايات الله ونفسرها على كيفنا لاه ونتقول على دين ربنا لمجرد ان جزئية فيه مش عاجبة فلان او مش لاده على قلب علان .. فعلا فسرتوها على كيفكم او فسروهالكم على كيفهم بمعنى اصح Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لماضة مصرية جدا بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا قاعدة بقرا كل يوم التوبيك.....و آسفة جدا اني اعلن اني مش فاهمة اي حاجة بس الحوار اللي حضراتكم بتقودوه....بحس ان كل واحد قاعد يرد علي التاني.....زي ما يكونوا الكبار بيتخانقوا في بعض...و الصغيرين بيبصوا عليهم ومش فاهمين حاجة اللي اعرفه ان سماحة الاسلام عظيمة جدا بس الحوار و الجدل اللي حضراتكم بتعملوه بيفقد روح السماحة و الجمال اللي في الاسلام انا شايفة ان كل واحد بيحاول يتجمل و بيعافر انه ينقي الفاظه.....بس فيه روح مش متسامحة.....مش عارفة افهم منكم حاجة ان فهمي البسيط وضحتوا في مداخلة في بداية الموضوع....و قولت اتابع عشان اتعلم اكتر..... لكن لقيت نفسي اكتفيت بما بدات به كان نفسي اتعلم اكتر اعذروا جهلي بس مش عارفة افهم و انتو بتزعقوا في بعض كده دمتم بخير السلام عليكم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهانا قاعدة بقرا كل يوم التوبيك.....و آسفة جدا اني اعلن اني مش فاهمة اي حاجة بس الحوار اللي حضراتكم بتقودوه....بحس ان كل واحد قاعد يرد علي التاني.....زي ما يكونوا الكبار بيتخانقوا في بعض...و الصغيرين بيبصوا عليهم ومش فاهمين حاجة اللي اعرفه ان سماحة الاسلام عظيمة جدا بس الحوار و الجدل اللي حضراتكم بتعملوه بيفقد روح السماحة و الجمال اللي في الاسلام انا شايفة ان كل واحد بيحاول يتجمل و بيعافر انه ينقي الفاظه.....بس فيه روح مش متسامحة.....مش عارفة افهم منكم حاجة ان فهمي البسيط وضحتوا في مداخلة في بداية الموضوع....و قولت اتابع عشان اتعلم اكتر..... لكن لقيت نفسي اكتفيت بما بدات به كان نفسي اتعلم اكتر اعذروا جهلي بس مش عارفة افهم و انتو بتزعقوا في بعض كده دمتم بخير السلام عليكم ماهي دي المرحله الحواريه اللي قبل الضرب مباشرة يا لماضه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 ماهي دي المرحله الحواريه اللي قبل الضرب مباشرة يا لماضه هو احنا فينا من ضرب تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 دلوقتي انا قاعد و فاتح التلفزيون و بالصدفة شغال فيلم لمحمد فؤاد و حلا شيحا و الصاوي .. تقريبا غاوي حب الصاوي متجوز حلا شيحا و مبهدلها ضرب الكلب بيضربها ضرب .. قسما بالله انا استحرم اضربه لراجل ف خناقة من خناقات الشوارع طب بالذمة و الدين لو هو فاهم انها من عائلة و العائلة دي هتحاسبة لما يمس منها شعرة و هيعملوه عبرة لمن يعتبر .. كان عمل كده حاجة مرار تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 13 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2010 الفاضلة لولا اشكر حضرتك علي فتح هذا الموضوع الذي يستحق النقاش بشأنه العلاقة الزوجيه في المجتمع الاسلامي تختلف عن العلاقة الزوجيه في المجتمع الغربي في اشياء تجعل العلاقه بينهما ليست علاقة الند بالند المجتمع الغربي حدد العلاقه في تشاركيه كامله بين طرفي الزواج للزوج نفس حقوق الزوجة وعليه نفس واجبات الزوجة وهذا امر يختلف في التشريع الاسلامي واذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر من واجبات الزوج هو الانفاق علي زوجته واولاده (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ......) (النساء : 34 ) وان يقيم لهم مسكنا امن وان يسكنهم من حيث يسكن وعند الزواج يدفع للزوجة صداقها وحتي الرضاعة هي ليست مجبرة عليها بل يتم ذلك بارادتها هذه بعض واجبات الزوج ناهيك عن المعاملة الحسنه والعشرة الطيبة بينهما كما جعل الاسلام للمرأة ذمة ماليه مستقله عن زوجها وهي غير مجبرة علي ان تدفع مليما واحدا في بيت الزوجيه كل ذلك في مقابل ان تكون سكن له وان تحافظ علي بيته وعرضه عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا وفي حالة تفاقم المشاكل نلجأ للحكم الشرعي الذي يناسب هذا التصعيد وهو حكما من اهلة وحكما من اهلها ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما وردا علي سؤالك هل يحق للزوجة ان تؤدب زوجها فانا لي تحفظ علي كلمة تأديب فهذا ليس مناسب لعلاقة الزوج والزوجة بل مناسب لعلاقة المذنب للمجتمع مثل تأديب المخطيء بسجنه لكن يناسبة اكثر تقويم اعوجاج ويكون بعدة طرق اولها النصح والارشاد من خلال الحوار واخرها هو الانفصال اذا قدر الله ذلك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لونا بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 طب بالذمة و الدين لو هو فاهم انها من عائلة و العائلة دي هتحاسبة لما يمس منها شعرة و هيعملوه عبرة لمن يعتبر .. كان عمل كده حاجة مرار تكرر أكثر من مرة في الحوارات السابقة هذا المعنى .. أن الرجل لا يؤذي زوجته أو يهينها خوفاً من عائلتها و الكلام ليس قاصر عليك يا بشمهندس ياسر .. و لكن لاحظت أن هذا رأي كثير من الأعضاء هو الرجل المحترم - لا نتكلم هنا عن أشباه رجال - لا يحترم زوجته إلا خوفاً من أهلها ؟ ألا يحترمها مثلاً خوفاً من الله سبحانه وتعالى ؟ ألا يحترمها لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" استوصوا بالنساء خيرا" ألا يحترمها لأن كرامتها من كرامته .. لأنها بشر يستحق الإحترام .. إذن الزوجة المقطوعة من شجرة .. و التي توفي والدها أو ليس لها إخوة أو أقارب من الذكور لا تحترم؟ طبعاً أنا أفهم جيداً أن من عرض هذه الفكرة لا يقصد أن التي ليس لها عزوة لا يجب عليه إحترامها و لكن بتكرار هذا الكلام قد يرسخ في ذهن البعض و تجد الزوجة (تتفرعن) على زوجها ..محتمية بالعزوة و إذا ذهبت عنها عزوتها بموت أو سفر .. قد يأخذ هذا الزوج حقه منها و يستقوي عليه و الرجل إذا تزوج إمرأة لا يقف ورائها عصبة من الرجال .. فقد لا يحترمها آسفة على الإطالة و لكن وجب التنويه ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار .. يا رب .. احفظ مصر و المصريين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين هو ده الموضوع يا اسلام و هو ده التضارب في فكر بعض المسلمين السنه النبويه سمحوا لها بأن تغير الحكم القرآني في الزنى و ترفعه من الجلد الى الرجم على سبيل المثال بينما عدم ضرب رسول الله لأي امرأه في حياته لم يؤخذ به كحكم ملزم !!! الموضوع بقى نقاوه يا معلم للأسف طيب ليه ما طلعوش الأخوه المقدسين للسنه النبويه الشريفه و استنبطوا منها حكما ناسخا لحكم الضرب الوارد في القرآن (رغم اقتناعي بخطأ تفسيره) بناء على تصرف رسول الله في حياته؟ اورفوار يا اسلام :) Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 (معدل) عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين هو ده الموضوع يا اسلام و هو ده التضارب في فكر بعض المسلمين السنه النبويه سمحوا لها بأن تغير الحكم القرآني في الزنى و ترفعه من الجلد الى الرجم على سبيل المثال بينما عدم ضرب رسول الله لأي امرأه في حياته لم يؤخذ به كحكم ملزم !!! الموضوع بقى نقاوه يا معلم للأسف طيب ليه ما طلعوش الأخوه المقدسين للسنه النبويه الشريفه و استنبطوا منها حكما ناسخا لحكم الضرب الوارد في القرآن (رغم اقتناعي بخطأ تفسيره) بناء على تصرف رسول الله في حياته؟ اورفوار يا اسلام :) السلام عليكم ما حدش يحوشنى ...وسع انت و هو ..و إطلعلى يا زهيرى .. اعتراضك يا زهيرى انت و غيرك على موضوع الرجم و ادعائكم انه منسوخ بالجلد و إدعائكم بذلك على حكم شرعى موثق فى السنه الصحيحه و نفذه المصطفى صلى الله عليه و سلم و من بعده صفوه الامه .الصحابه الكرام . و من بعدهم ...و الحكم بدون علم على ذلك بالبطلان بشأن دينى موثق لهو الافتراء بعينه . . اليك يا معلم زهيرى هذا الحديث و سمعنا رأي فضيلتك فيه .. لما كانت ليلتي ، انقلب فوضع نعليه عند رجليه ، ووضع رداءه ، وبسط إزاره على فراشه ، ولم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ! ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج ، وأجافه رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، فاختمرت وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرفع يديه ثلاث مرات ، وأطال القيام ، ثم انحرف ، وانحرفت ، فأسرع ، فأسرعت ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، وليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : مالك يا عائش رابية ؟ قال سليمان : حسبته قال : حشيا قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير ، قلت : يا رسول الله ، بأبي وأمي ! فأخبرته الخبر ، قال : أنت السواد الذي رأيته أمامي قلت : نعم ! قالت : فلهدني لهدة في صدري أوجعتني قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قالت : مهما يكتم الناس فقد علمه الله عز وجل ، قال « نعم » قال : فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ، ولم يكن يدخل عليك ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني ، فأخفى منك ، فأجبته وأخفيته منك ، وظننت أنك قد رقدت ، فكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرنى أن آتي أهل البقيع ، فأستغفر لهم الراوي: عائشة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 3973 . طبعا حتى لايقفز احد المختلفين الموقف هنا كما قرأت و فهمت عتاب و تعليم و تقويم من المصطفى صلى الله عليه و سلم لزوجته و حبيبته التى ظنت ان النبى ربما ذهب الى احدى نسائه رغم ان الليله ليلتها و هى نفسها لم تعبر عنه بالضرب و فهمت المقصود من الرساله فامتثلت رضى الله عنها . الخلاصه انها رد واضح و موثق من السنه النبويه ان النبى صلى الله عليه و سلم بفعله هذا يسير فى إطار القرأن و انه ورد فى السنه الكثير من المواقف التى فيها التدرج المذكور مره بالوعظ.. و مره اعتزل نساءه 29 يوما و لما احتاج موقف الى مثل اللهده التى قالت السيده عائشه انها اوجعتها .. فعل المصطفى ذلك بحب الزوج و رحمته بزوجته ليعلمها . ..عدا ذلك فالكلام عن اخلاق المصطفى و انه ما ضرب بيده خادما و لا انتقم لنفسه قط ..إلا ان تنتهك محارم الله .. يحتاج مجال ارحب صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم .. . الموضوع مش نقاوه يا معلم ..الموضوع ان فيه ناس مش فاهمه و مش عارفه ...و بتقول عدس . تم تعديل 14 أبريل 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين هو ده الموضوع يا اسلام و هو ده التضارب في فكر بعض المسلمين السنه النبويه سمحوا لها بأن تغير الحكم القرآني في الزنى و ترفعه من الجلد الى الرجم على سبيل المثال بينما عدم ضرب رسول الله لأي امرأه في حياته لم يؤخذ به كحكم ملزم !!! الموضوع بقى نقاوه يا معلم للأسف طيب ليه ما طلعوش الأخوه المقدسين للسنه النبويه الشريفه و استنبطوا منها حكما ناسخا لحكم الضرب الوارد في القرآن (رغم اقتناعي بخطأ تفسيره) بناء على تصرف رسول الله في حياته؟ اورفوار يا اسلام :lol: السلام عليكم ما حدش يحوشنى ...وسع انت و هو ..و إطلعلى يا زهيرى .. اعتراضك يا زهيرى انت و غيرك على موضوع الرجم و ادعائكم انه منسوخ بالجلد و إدعائكم بذلك على حكم شرعى موثق فى السنه الصحيحه و نفذه المصطفى صلى الله عليه و سلم و من بعده صفوه الامه .الصحابه الكرام . و من بعدهم ...و الحكم بدون علم على ذلك بالبطلان بشأن دينى موثق لهو الافتراء بعينه . . اليك يا معلم زهيرى هذا الحديث و سمعنا رأي فضيلتك فيه .. لما كانت ليلتي ، انقلب فوضع نعليه عند رجليه ، ووضع رداءه ، وبسط إزاره على فراشه ، ولم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ! ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج ، وأجافه رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، فاختمرت وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرفع يديه ثلاث مرات ، وأطال القيام ، ثم انحرف ، وانحرفت ، فأسرع ، فأسرعت ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، وليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : مالك يا عائش رابية ؟ قال سليمان : حسبته قال : حشيا قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير ، قلت : يا رسول الله ، بأبي وأمي ! فأخبرته الخبر ، قال : أنت السواد الذي رأيته أمامي قلت : نعم ! قالت : فلهدني لهدة في صدري أوجعتني قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قالت : مهما يكتم الناس فقد علمه الله عز وجل ، قال « نعم » قال : فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ، ولم يكن يدخل عليك ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني ، فأخفى منك ، فأجبته وأخفيته منك ، وظننت أنك قد رقدت ، فكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرنى أن آتي أهل البقيع ، فأستغفر لهم الراوي: عائشة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 3973 . طبعا حتى لايقفز احد المختلفين الموقف هنا كما قرأت و فهمت عتاب و تعليم و تقويم من المصطفى صلى الله عليه و سلم لزوجته و حبيبته التى ظنت ان النبى ربما ذهب الى احدى نسائه رغم ان الليله ليلتها و هى نفسها لم تعتبره ضربا و فهمت المقصود من الرساله فامتثلت رضى الله عنها . الخلاصه انها رد واضح و موثق من السنه النبويه ان النبى صلى الله عليه و سلم بفعله هذا يسير فى إطار القرأن و انه ورد فى السنه الكثير من المواقف التى فيها التدرج المذكور بدايه بالوعظ.. و مره اعتزل نساءه 29 يوما و لما احتاج موقف الى مثل اللهده التى قالت السيده عائشه انها اوجعتها .. فعل المصطفى ذلك بحب الزوج و رحمته بزوجته ليعلمها . ..عدا ذلك فالكلام عن اخلاق المصطفى و انه ما ضرب بيده خادما و لا انتقم لنفسه قط ..إلا ان تنتهك محارم الله .. يحتاج مجال ارحب صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم .. . الموضوع مش نقاوه يا معلم ..الموضوع ان فيه ناس مش فاهمه و مش عارفه ...و بتقول عدس . هزيدك من الشعر بيتا يأبا عمر خد الحديث ده قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي الله عنه- . وخدو كمان الفهم ده للحديث عن عَائِشَةَ - رضي الله عنه - قالت : ما ضَرَبَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شيئا قَطُّ بيده ولا امْرَأَةً ولا خَادِمًا إلا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبِيلِ اللَّهِ وما نِيلَ منه شَيْءٌ قَطُّ فَيَنْتَقِمَ من صَاحِبِهِ إلا أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ من مَحَارِمِ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عز وجل . رواه مسلم (2328) قال النووي -رحمه الله تعالى- : " فيه أن ضرب الزوجة والخادم والدابة وإن كان مباحا للأدب فتركه أفضل " ا.هـ شرح صحيح مسلم 15/84 بس المشكلة أن الأخ زهيري هييجي بعد كدة يقولي اللبس مانتفاش زي المرة اللي فاتت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 فلهدني لهدة في صدري أوجعتني يا ساتر عليكم يا سلفيين يا ساااااتر انت بتتلكك يا راجل انت؟ يعني عايز تخلي النبي ضرب بهذا الحديث و بهذه التلكيكه؟ اخص عليك و اللهده دي بقى ان شاء الله ازاي نقدر نعملها معيار ثابت بين الزوج البلطجي و الميكانيكي و الدكتور و المصارع و الفتوه و الشاعر و مبيض النحاس؟ يعني هل لهدة المصارع زي لهدة الشاعر؟ دي زقه عتاب يا حبيب البي تؤبرني مالهاش علاقه بالضرب اطلاقا حتى رسول الله بتفتروا عليه؟؟؟!!!! يارب ما يطلعلناش حديث بعد كده بأن رسول الله ضرب حد تاني ! لا حول ولا قوة الا بالله Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين هو ده الموضوع يا اسلام و هو ده التضارب في فكر بعض المسلمين السنه النبويه سمحوا لها بأن تغير الحكم القرآني في الزنى و ترفعه من الجلد الى الرجم على سبيل المثال بينما عدم ضرب رسول الله لأي امرأه في حياته لم يؤخذ به كحكم ملزم !!! الموضوع بقى نقاوه يا معلم للأسف طيب ليه ما طلعوش الأخوه المقدسين للسنه النبويه الشريفه و استنبطوا منها حكما ناسخا لحكم الضرب الوارد في القرآن (رغم اقتناعي بخطأ تفسيره) بناء على تصرف رسول الله في حياته؟ اورفوار يا اسلام :lol: السلام عليكم ما حدش يحوشنى ...وسع انت و هو ..و إطلعلى يا زهيرى .. اعتراضك يا زهيرى انت و غيرك على موضوع الرجم و ادعائكم انه منسوخ بالجلد و إدعائكم بذلك على حكم شرعى موثق فى السنه الصحيحه و نفذه المصطفى صلى الله عليه و سلم و من بعده صفوه الامه .الصحابه الكرام . و من بعدهم ...و الحكم بدون علم على ذلك بالبطلان بشأن دينى موثق لهو الافتراء بعينه . . اليك يا معلم زهيرى هذا الحديث و سمعنا رأي فضيلتك فيه .. لما كانت ليلتي ، انقلب فوضع نعليه عند رجليه ، ووضع رداءه ، وبسط إزاره على فراشه ، ولم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ! ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج ، وأجافه رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، فاختمرت وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرفع يديه ثلاث مرات ، وأطال القيام ، ثم انحرف ، وانحرفت ، فأسرع ، فأسرعت ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، وليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : مالك يا عائش رابية ؟ قال سليمان : حسبته قال : حشيا قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير ، قلت : يا رسول الله ، بأبي وأمي ! فأخبرته الخبر ، قال : أنت السواد الذي رأيته أمامي قلت : نعم ! قالت : فلهدني لهدة في صدري أوجعتني قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قالت : مهما يكتم الناس فقد علمه الله عز وجل ، قال « نعم » قال : فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ، ولم يكن يدخل عليك ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني ، فأخفى منك ، فأجبته وأخفيته منك ، وظننت أنك قد رقدت ، فكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرنى أن آتي أهل البقيع ، فأستغفر لهم الراوي: عائشة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 3973 . طبعا حتى لايقفز احد المختلفين الموقف هنا كما قرأت و فهمت عتاب و تعليم و تقويم من المصطفى صلى الله عليه و سلم لزوجته و حبيبته التى ظنت ان النبى ربما ذهب الى احدى نسائه رغم ان الليله ليلتها و هى نفسها لم تعتبره ضربا و فهمت المقصود من الرساله فامتثلت رضى الله عنها . الخلاصه انها رد واضح و موثق من السنه النبويه ان النبى صلى الله عليه و سلم بفعله هذا يسير فى إطار القرأن و انه ورد فى السنه الكثير من المواقف التى فيها التدرج المذكور بدايه بالوعظ.. و مره اعتزل نساءه 29 يوما و لما احتاج موقف الى مثل اللهده التى قالت السيده عائشه انها اوجعتها .. فعل المصطفى ذلك بحب الزوج و رحمته بزوجته ليعلمها . ..عدا ذلك فالكلام عن اخلاق المصطفى و انه ما ضرب بيده خادما و لا انتقم لنفسه قط ..إلا ان تنتهك محارم الله .. يحتاج مجال ارحب صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم .. . الموضوع مش نقاوه يا معلم ..الموضوع ان فيه ناس مش فاهمه و مش عارفه ...و بتقول عدس . هزيدك من الشعر بيتا يأبا عمر خد الحديث ده قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي الله عنه- . وخدو كمان الفهم ده للحديث عن عَائِشَةَ - رضي الله عنه - قالت : ما ضَرَبَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شيئا قَطُّ بيده ولا امْرَأَةً ولا خَادِمًا إلا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبِيلِ اللَّهِ وما نِيلَ منه شَيْءٌ قَطُّ فَيَنْتَقِمَ من صَاحِبِهِ إلا أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ من مَحَارِمِ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عز وجل . رواه مسلم (2328) قال النووي -رحمه الله تعالى- : " فيه أن ضرب الزوجة والخادم والدابة وإن كان مباحا للأدب فتركه أفضل " ا.هـ شرح صحيح مسلم 15/84 بس المشكلة أن الأخ زهيري هييجي بعد كدة يقولي اللبس مانتفاش زي المرة اللي فاتت لأ ابدا اللبس انتفى و القناعه وصلت لمنتهاها اي حديث يفيد بضرب الرجل للمرأه هو حديث غير صحيح حتى و لو كان مكتوب تحتيه صحيح (لا اصدقه عن نفسي) و اي تفسير لآيه قرآنيه يفيد بهذا فهو خطأ في التفسير بس يا سيدي و بمنتهى البساطه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 (معدل) و القناعه وصلت لمنتهاهااي حديث يفيد بضرب الرجل للمرأه هو حديث غير صحيح حتى و لو كان مكتوب تحتيه صحيح (لا اصدقه عن نفسي) و اي تفسير لآيه قرآنيه يفيد بهذا فهو خطأ في التفسير بس يا سيدي و بمنتهى البساطه عـنـزه و إن طــارت و اللى ما يعرفش يقول ..عدس تم تعديل 14 أبريل 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
jasmin hamed بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 ممكن حد يشرحلى الحته الى بالاحمر ديه جزاكم الله كل خير قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي الله عنه- . I shall be telling this with a sigh Somewhere ages and ages hence: Two roads diverged in a wood, and I— I took the one less traveled by, And that has made all the difference رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 14 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أبريل 2010 ممكن حد يشرحلى الحته الى بالاحمر ديه جزاكم الله كل خير قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي الله عنه- . كما أورد المفسرون : "معناها أنه لا تأذن المرأة لأحد يكرهه زوجها أن يدخل بيته ويجلس فيه دون إذنه" شرح الإمام النووي على صحيح مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان