اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تأديب الزوج الناشز !!


لولا

Recommended Posts

و القناعه وصلت لمنتهاها

اي حديث يفيد بضرب الرجل للمرأه هو حديث غير صحيح حتى و لو كان مكتوب تحتيه صحيح (لا اصدقه عن نفسي)

و اي تفسير لآيه قرآنيه يفيد بهذا فهو خطأ في التفسير

بس يا سيدي و بمنتهى البساطه

عـنـزه و إن طــارت

و اللى ما يعرفش يقول ..عدس

و الله يابو عمر انتوا بتلحقوا بالاسلام ضرر لا تشعرون بخطورته

و ستعرفون ماذا قمتم به ضد هذا الدين يوم القيامه

اتقوا الله في دينكم بالله عليكم

آنشانطيه يا دكتور :lol:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 165
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عن عائشة رضي الله عنها قالت " ما ضرب رسول الله امرأة له و لا خادما قط و لا ضرب بيده شيئا قط إلا في سبيل الله أو تنتهك حرمات الله فينتقم لله

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 252

خلاصة الدرجة: صحيح

-------------

و القناعه وصلت لمنتهاها

اي حديث يفيد بضرب الرجل للمرأه هو حديث غير صحيح حتى و لو كان مكتوب تحتيه صحيح (لا اصدقه عن نفسي)

و اي تفسير لآيه قرآنيه يفيد بهذا فهو خطأ في التفسير

بس يا سيدي و بمنتهى البساطه

طب ما أحسن من ده كله

أمسك قلم أحمر وعدل في القرآن والسُنة ما يتناسب مع هواك ...

و ويبقى الدين عالمزاج والضرب عالكيف

لا حول ولا قوة إلا بالله

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن حد يشرحلى الحته الى بالاحمر ديه

جزاكم الله كل خير

قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي الله عنه- .

كما أورد المفسرون :

"معناها أنه لا تأذن المرأة لأحد يكرهه زوجها أن يدخل بيته ويجلس فيه دون إذنه" شرح الإمام النووي على صحيح مسلم

شكرا يا اخى الفاضل

يعنى الجمله كده و ان صحت مش تبقى استثناء يعنى لا يجوز ان يفعل الرجل ذلك الا فى هذه الحاله فقط و لل انا غلطانه

يعنى انا فهمت فراشكم يعنى حاجه ذى الخيانه الزوجيه بس شكرا للتوضيح

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة لولا

اشكر حضرتك علي فتح هذا الموضوع الذي يستحق النقاش بشأنه

العلاقة الزوجيه في المجتمع الاسلامي تختلف عن العلاقة الزوجيه في المجتمع الغربي في اشياء تجعل العلاقه بينهما ليست علاقة الند بالند

المجتمع الغربي حدد العلاقه في تشاركيه كامله بين طرفي الزواج للزوج نفس حقوق الزوجة وعليه نفس واجبات الزوجة

وهذا امر يختلف في التشريع الاسلامي واذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر

من واجبات الزوج هو الانفاق علي زوجته واولاده

(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ......) (النساء : 34 )

وان يقيم لهم مسكنا امن وان يسكنهم من حيث يسكن

وعند الزواج يدفع للزوجة صداقها

وحتي الرضاعة هي ليست مجبرة عليها بل يتم ذلك بارادتها

هذه بعض واجبات الزوج ناهيك عن المعاملة الحسنه والعشرة الطيبة بينهما

كما جعل الاسلام للمرأة ذمة ماليه مستقله عن زوجها وهي غير مجبرة علي ان تدفع مليما واحدا في بيت الزوجيه

كل ذلك في مقابل ان تكون سكن له وان تحافظ علي بيته وعرضه

عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

وفي حالة تفاقم المشاكل نلجأ للحكم الشرعي الذي يناسب هذا التصعيد وهو حكما من اهلة وحكما من اهلها ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما

وردا علي سؤالك هل يحق للزوجة ان تؤدب زوجها فانا لي تحفظ علي كلمة تأديب فهذا ليس مناسب لعلاقة الزوج والزوجة بل مناسب لعلاقة المذنب للمجتمع مثل تأديب المخطيء بسجنه

لكن يناسبة اكثر تقويم اعوجاج ويكون بعدة طرق اولها النصح والارشاد من خلال الحوار واخرها هو الانفصال اذا قدر الله ذلك

ما شاء الله كلام جميل جدا ومتزن للغاية

بس ليا تعليق على الكلمة الملونة بالأحمر أنها تخالف الحديث : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إذا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عليها لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حتى تُصْبِحَ ) رواه البخاري (3065)

تحياتي وشكرا على مشاركتك الجميلة :lol:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي واحتراماتي لشخصك الكريم و طرحك النبيل الواضح اختي الفاضلة لولا

وتحية لاسرتك الكريمة التي اخترت ان تبنيها على قناعة وحب واحترام

بدايةً

اشكر لحضرتك ردك المسهب الوافي ..

اشكر لك ما بذلت فيه من جهد لايضاح المعنى والفكرة

ومابذلت فيه من وقت مستقطع من حقك في التفرغ لاسرتك الكريمة ومن حقك ان تمتعي نفسك بوجودك بينهم و تمتعيهم بوجودك فيهم

بوضع بصمتك في تكوين وتربية أولادك فتشعرين بكل فخر مستحق في تشييد وإخراج نماذج رائعه في ذاتها لربها ولوطنها

و بحقك في اقتناص لحظات سعيدة لذكريات جميلة تظل محفورة في ذاكرة الجميع

سيدتي ..

ولما كان هذا شأن الزوجه والأم دوماً

فأنا .. أزعم أنني أعي و أحس بكم الألم والمعاناة التي تعانيها الزوجه والأم

عندما يبتليها الله بزوج لايتقي الله فيها وفي عشرتها واخلاصها له ..

وموضعك الذي بين أيدينا يبحث عن آلية أو تصور واضح أو قوانين نافذة

تنقذ الزوجة من بطش زوج لا يرعى فيها الله

أنا لا اتصور ان المسألة مسألة وجود قانون من عدمه .. بل هي اكثر من ذلك وجود ضمير .. تكوين ضمير . خلق ضمير .. تربية ضمير ..

لدى الزوج و الزوجة منذ ان كانوا اطفالا صغاراً في بيوت اهليهم

ان نربي الولد - زوج المستقبل - على أن يكون رجلا في كل مواقفة .. في غضبه وفي سروره يكون متواضعاً لله ومنقاداً لأمره ونهيه

وان نربي البنت - زوجة الغد - ان تكون هي ايضا على مستوى المسؤولية المقبلة عليها

لازلت اتصور ان اهم ميزة في الاسلام انه يربي فينا تلك المراقبة الذاتية العظيمة (اعبد الله كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه .. فإنه يراك)

ولك ان تلاحظي كل نصوص الترهيب (في القرآن والسنة) و التي تنهى الزوج عن ظلم شريكة حياته

يكفي ان نلاحظ جميعاً ان سورة المجادلة جاءت رداً من العلي القدير على شكوى زوجة مظلومة تشتكي الى نبي الله !!

وهي السورة الوحيدة في كتاب الله التي ورد فيها اسم الله الاعظم (الله) في كل آياتها بلا استثناء !!

الآن

تعالي نناقش القانون

نعم .. اتفق تماماً ان من واجب العلماء ان ينهضوا بدورهم والاجتهاد المطلوب منهم في زماننا ويخرجوا لنا مواد عملية تمنع ظلم طرف للآخر

ولكني اظن ان مشاهداتنا اليومية من انحطاط اخلاق المجتمع

تؤكد ان القانون وحده لن يمنع تلاعب معدومي الضمير لتصوير الحق بالطل والباس الباطل ثوب الحق

وهذه طبيعة النفس البشرية التي تنحط الى الشيطان بأهوائها فتظلم بلا حياء

حتى ان رسول الله يوضح ذلك عندما يقول في الحديث الشهير :

عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

(( إنكم تختصمون إلي،

ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض؛

فأقضي له على نحو مما أسمع منه،

فمن قطعت له من حق أخيه شيئا، فإنما أقطع له قطعة من النار )) الحديث متفق عليه

http://www.taimiah.org/Display.asp?t=book8...7.htm&pid=2

ودي واحترامي

رابط هذا التعليق
شارك

عن عائشة رضي الله عنها قالت " ما ضرب رسول الله امرأة له و لا خادما قط و لا ضرب بيده شيئا قط إلا في سبيل الله أو تنتهك حرمات الله فينتقم لله

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 252

خلاصة الدرجة: صحيح

-------------

و القناعه وصلت لمنتهاها

اي حديث يفيد بضرب الرجل للمرأه هو حديث غير صحيح حتى و لو كان مكتوب تحتيه صحيح (لا اصدقه عن نفسي)

و اي تفسير لآيه قرآنيه يفيد بهذا فهو خطأ في التفسير

بس يا سيدي و بمنتهى البساطه

طب ما أحسن من ده كله

أمسك قلم أحمر وعدل في القرآن والسُنة ما يتناسب مع هواك ...

و ويبقى الدين عالمزاج والضرب عالكيف

لا حول ولا قوة إلا بالله

والله يابو إياد انت زودتها ع الآخر ..

لدرجة إن راجل من أهم صفاته الحلم .. وهو عمنا س س مقدرش يمسك نفسه أمام كلماتك التي ان وصفناها ب " الطائشة " فهو أقل واجب

انا شخصياً راح اعتبرها .. زلة قلم ..

تؤبر ءلبي حبيب عمري انت

:lol:

رابط هذا التعليق
شارك

ماهو انا هدفي ايه في الدنيا غير اني اغيظكم؟

تؤبروني

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ماهو انا هدفي ايه في الدنيا غير اني اغيظكم؟

تؤبروني

هههههههههههههههههه

يعني هتبقى أنت والغربة

والله أنا باعتبرك أخ حتى لو أختلفت معاك

محبتي وتحياتي :lol: وضربي sbx:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين

هو ده الموضوع يا اسلام

و هو ده التضارب في فكر بعض المسلمين

السنه النبويه سمحوا لها بأن تغير الحكم القرآني في الزنى و ترفعه من الجلد الى الرجم على سبيل المثال

بينما عدم ضرب رسول الله لأي امرأه في حياته لم يؤخذ به كحكم ملزم !!!

الموضوع بقى نقاوه يا معلم للأسف

طيب ليه ما طلعوش الأخوه المقدسين للسنه النبويه الشريفه و استنبطوا منها حكما ناسخا لحكم الضرب الوارد في القرآن (رغم اقتناعي بخطأ تفسيره) بناء على تصرف رسول الله في حياته؟

اورفوار يا اسلام :lol:

الاخ زهيري

الفقهاء كادوا ان يلغوا حكم الضرب بمفهومه الدارج وهو ان يحق للرجل ضرب زوجته دون ان يري في ذلك غضاضه وكل ما يطلبه الاخرين من الزوج هو ان يكون رحيما في ضربة لزوجته

يعني بلاش عشر الام خليها المين بس

او بلاش تضربها بعصايه كفايه شبشب

كل هذا يجرم قانونا ولو اثبتت الزوجة ضرب زوجها لها تطلق في جلسه واحدة

وليس هذا فحسب ولكن ضرب الابناء ايضا يجرم

اي كل انواع الضرب الذي ينتج عنه ايلام جسدي مجرم ومحرم شرعا وقانونا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين

/font]

:lol:

السلام عليكم

ما حدش يحوشنى ...وسع انت و هو ..و إطلعلى يا زهيرى .. sbx:

اعتراضك يا زهيرى انت و غيرك على موضوع الرجم و ادعائكم انه منسوخ بالجلد و إدعائكم بذلك على حكم شرعى موثق فى السنه الصحيحه

و نفذه المصطفى صلى الله عليه و سلم و من بعده صفوه الامه .الصحابه الكرام . و من بعدهم ...و الحكم بدون علم على ذلك بالبطلان بشأن دينى موثق لهو الافتراء بعينه .

.

اليك يا معلم زهيرى هذا الحديث و سمعنا رأي فضيلتك فيه ..

لما كانت ليلتي ، انقلب فوضع نعليه عند رجليه ، ووضع رداءه ، وبسط إزاره على فراشه ، ولم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ! ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج ، وأجافه رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، فاختمرت وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرفع يديه ثلاث مرات ، وأطال القيام ، ثم انحرف ، وانحرفت ، فأسرع ، فأسرعت ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، وليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : مالك يا عائش رابية ؟ قال سليمان : حسبته قال : حشيا قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير ، قلت : يا رسول الله ، بأبي وأمي ! فأخبرته الخبر ، قال : أنت السواد الذي رأيته أمامي قلت : نعم ! قالت : فلهدني لهدة في صدري أوجعتني قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قالت : مهما يكتم الناس فقد علمه الله عز وجل ، قال « نعم » قال : فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ، ولم يكن يدخل عليك ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني ، فأخفى منك ، فأجبته وأخفيته منك ، وظننت أنك قد رقدت ، فكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرنى أن آتي أهل البقيع ، فأستغفر لهم

الراوي: عائشة

خلاصة الدرجة: صحيح

المحدث: الألباني

المصدر: صحيح النسائي

الصفحة أو الرقم: 3973

.

طبعا حتى لايقفز احد المختلفين

الموقف هنا كما قرأت و فهمت عتاب و تعليم و تقويم من المصطفى صلى الله عليه و سلم لزوجته و حبيبته التى ظنت ان النبى ربما

ذهب الى احدى نسائه رغم ان الليله ليلتها و هى نفسها لم تعبر عنه بالضرب و فهمت المقصود من الرساله فامتثلت رضى الله عنها .

الخلاصه انها رد واضح و موثق من السنه النبويه ان النبى صلى الله عليه و سلم بفعله هذا يسير فى إطار القرأن

و انه ورد فى السنه الكثير من المواقف التى فيها التدرج المذكور مره بالوعظ.. و مره اعتزل نساءه 29 يوما و لما احتاج

موقف الى مثل اللهده التى قالت السيده عائشه انها اوجعتها .. فعل المصطفى ذلك بحب الزوج و رحمته بزوجته ليعلمها .

..عدا ذلك فالكلام عن اخلاق المصطفى و انه ما ضرب بيده خادما و لا انتقم لنفسه قط ..إلا ان تنتهك محارم الله .. يحتاج مجال ارحب

صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم ..

.

الموضوع مش نقاوه يا معلم ..الموضوع ان فيه ناس مش فاهمه و مش عارفه ...و بتقول عدس .

الاخ العزيز ابو عمر

يعني حضرتك بتدور علي اي حاجة بتحاول بيها انك تشرع ضرب الزوجة

يعني افهم من كلامك ان ضرب الزوجة ينحصر في لهدها في صدرها وذلك اقتداء بسنة محمد صلي الله عليه وسلم

يا اخي ده حتي الفقهاء اقرب لعدم الضرب من اقرار الضرب نفسه

يعني اخر حاجة تكلموا فيها انو يضربها بالسواك اي ليس ضرب بالمعني الذي تعارف عليه المسلمون والذي يفعله الازواج كحق اقرة لهم الدين

وبعدين يقولك ان فيه ستات ما بتجيش غير بالسك

يعني تهبدها العلقه كل يوم عشان تتعدل وتمشي زي الالف

وكمان فيه رجالة ما بتجيش غير بالسك والشتيمة يعني يتعدل لما مراتو تهزءوا وتضربه باي حاجة يقوم يمشي زي الالف

بقي ده كلام يا راجل

يعني احنا في مصحة نفسيه الراجل يعالج مراتوا الشاذه بالضرب والجلد

يعني انتوا عايزين تصوروا العلاقه الزوجيه بالطريقه دي وده امر بعيد عن السكن والمودة والرحمة التي جعل الحق تبارك وتعالي هذه هي اهداف الزواج الحقيقيه

يعني ترزعها العلقه تديك موده

تجرجرها من شعرها تديك رحمة

ترميها علي السلم تديك سكن

بصراحة لا يقول بهذا الكلام عاقل ابدا

واذا كانت العلاقه الزوجيه في غير اطارها الطبيعي ولم تحقق الهدف الحقيقي من الزواج فهي علاقه مكتوب عليها الفشل باي صورة من الصور

وامامنا طرق كثيرة وحلول كثيرة ايضا وما يحق للزوج يحق للزوجة ايضا

الزوجة الناشز تنصح وتهجر في المضجع ثم حكم من اهله وحكما من اهلها ثم الطلاق وانتهي الموضوع ولا ضرب ولا اهانه

الزوج الناشز ينصح ثم يهجر ثم حكم من اهله وحكما من اهلها ثم تخلع ولا تهينه ولا يهنها ولا ايدوا تتمد عليها ولا ايديها تتمد عليه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة لولا

اشكر حضرتك علي فتح هذا الموضوع الذي يستحق النقاش بشأنه

العلاقة الزوجيه في المجتمع الاسلامي تختلف عن العلاقة الزوجيه في المجتمع الغربي في اشياء تجعل العلاقه بينهما ليست علاقة الند بالند

المجتمع الغربي حدد العلاقه في تشاركيه كامله بين طرفي الزواج للزوج نفس حقوق الزوجة وعليه نفس واجبات الزوجة

وهذا امر يختلف في التشريع الاسلامي واذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر

من واجبات الزوج هو الانفاق علي زوجته واولاده

(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ......) (النساء : 34 )

وان يقيم لهم مسكنا امن وان يسكنهم من حيث يسكن

وعند الزواج يدفع للزوجة صداقها

وحتي الرضاعة هي ليست مجبرة عليها بل يتم ذلك بارادتها

هذه بعض واجبات الزوج ناهيك عن المعاملة الحسنه والعشرة الطيبة بينهما

كما جعل الاسلام للمرأة ذمة ماليه مستقله عن زوجها وهي غير مجبرة علي ان تدفع مليما واحدا في بيت الزوجيه

كل ذلك في مقابل ان تكون سكن له وان تحافظ علي بيته وعرضه

عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

وفي حالة تفاقم المشاكل نلجأ للحكم الشرعي الذي يناسب هذا التصعيد وهو حكما من اهلة وحكما من اهلها ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما

وردا علي سؤالك هل يحق للزوجة ان تؤدب زوجها فانا لي تحفظ علي كلمة تأديب فهذا ليس مناسب لعلاقة الزوج والزوجة بل مناسب لعلاقة المذنب للمجتمع مثل تأديب المخطيء بسجنه

لكن يناسبة اكثر تقويم اعوجاج ويكون بعدة طرق اولها النصح والارشاد من خلال الحوار واخرها هو الانفصال اذا قدر الله ذلك

ما شاء الله كلام جميل جدا ومتزن للغاية

بس ليا تعليق على الكلمة الملونة بالأحمر أنها تخالف الحديث : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إذا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عليها لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حتى تُصْبِحَ ) رواه البخاري (3065)

تحياتي وشكرا على مشاركتك الجميلة :lol:

اخي الفاضل

شكرا علي ذوقك

بالنسبه لما قلته اسمح لي اختلف مع حضرتك

لان العلاقة الجنسيه بين الزوج والزوجة هي علاقه مشتركه والرجل يستمتع كما تستمتع المرأة ولن تتحقق المتعة الكاملة الا اذا كان الطرفين لديهما نفس الاستعداد ونفس الاحتياج لاجراء تلك العمليه

ونحن بشر لحم ودم ولنا اعصاب ولنا نفسيه

حتي وانت مضطرب نفسيا نتيجة امر ما او مشكلة تمر بها لن تجد نفس عطائك هو هو دون ان نضع تأثير العوامل النفسيه في الاعتبار

وحتي في عملك اذا اختلفت مع مديرك في العمل ثم تتعامل معه بعد هذا الاختلاف ستجد ان لهجة الحوار اختلفت من ناحيتك بعض الشيء لاننا لحم ودم

الزوجة الغاضبه من زوجها ونفسيتها متأثرة بذلك الخلاف كيف ستدعوها لانجاز ذلك العمل المشترك في ما بينهما وهي تحمل في داخلها مشاعر رافضه لك

الا اذا كنت تريد ماعون تضع فيه متعتك ورغباتك دون ان تحمل للشريك الاخر اي اعتبار لنفس متعتك ورغباتك وهذه انانيه مذمومه ولا تتحقق الهدف المرجوا من الزواج وهو السكن والمودة والرحمة

كلامك يصح في حالة واحدة فقط وهي اذا كانت الزوجة تستخدم هذا الامر كسلاح لتحقيق اغراضها واهدافها ففي هذه الحالة تستحق النصح والارشاد ثم ثم ثم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

"احب اوضح لحضرتك لو مكانش واضح ان القرآن الكريم تنزل من عند ربنا الي شرع الشريعه دي كلها من قبل ماالمجتمع الذكوري الي تتكلم عنه ده يوجد على الارض من اساس .. شرع الاسلام الي نزل القرآن لشرحه من قبل آدم نفسه مايكون موجود"

وهي مقدمة غيبية أراى انه لا سبيل للإختلاف عليها طالما آمنا بعلم الله عز وجل ...

ثم قمتي باستنباط التالي :

"وبناء عليه فلو ان المجتمع الموجود في وقت نزول القرآن كان ذكوري او انثوي او حتى من انصاف البشر لكان هينزل بنفس التشريع وبنفس الكلمات وحتى الحروف .."

وهو استنباط من وجهة نظري إرتجالي ويستحق التأمل

لإنه من وجهة نظري يتنافي تماما مع جميع الأحداث التاريخية والتطورات الإجتماعية التي واكبت نزول القرآن ..!!

ودليلي على ذلك حديث عائشة : "إنما نزل أول ما نزل منه، سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام، نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول شىء: لا تشربوا الخمر ، لقالوا : لا ندع الخمر أبدًا، ولو نزل: لا تزنوا، لقالوا: لا ندع الزنا أبدا..."

وهو حديث يدل على أن نزول الأحكام كان مراعيا للظروف الإجتماعية والعادات المذمومة التي كانت موجوده بالفعل في هذا العصر...وعليه فإن كان إستنباطك صحيحا لكان من باب أولى أن تتنزل تلك التحريمات مباشرة في مكة ولا تنتظر 13 سنه حتى تنزل في المدينة ..!!

معليش ياسيدي الفاضل اسمح لي لو اعتبر الجزئية دي مغالطة من حضرتك ..

فرق كبير بين توقيت النزول وبين الغرض من النزول . .

حضرتك في مداخلتك الاخيرة دي بتثبت ان القرآن نزل في اوقات مناسبة وكان ممكن ينزل جملة واحده او شيء قبل شيء لكنه نزل مجزء وفي احداث لها علاقه لحكمة ارتضاها الله مش مهم نزل امتى وازاي المهم نزل (لمين؟) .. وبـ ( إيه ؟) .. ده الي بنتكلم فيه ..

حضرتك قلت في مداخلتك الاولى انه نزل ( لمجتمع بدوي ذكوري ) مش لتغييره وانما لاصلاح اوضاع فيه ..

واظن ان لم تخني الذاكرة مكنتش بتتكلم عن ليه نزل في الوقت ده وانما ليه نزل بالحكم ده .. وليه اتشرع التشريع ده بالذات مش غيره وكان السبب المساق من قبلك ان الشرع امر بكده عشان المجتمع الي نزل فيه الشرع ده كان كده وبناء على كلامك كان ردي عليك بان ربنا سبحانه امر بكده لان هو ده حكمه الي ارتضاه للبشر من قبل المجتمع الي بتتكلم عنه ده مايكون موجود ..

بالنسبة للشق الثاني من التعليق والذي اوحيتي فيه للقارئ بأسلوب إستنكاري واضح أنني قلت ان الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ..!

وهذا بالطبع لم يحدث بدليل قولي السابق :

وكثيرا ما يخطأ بعض المثقفين بل ويتمادون في إجحافهم حين يحكمون على أن الشريعة الإسلامية ظلمت المرأة ولم تنصفها ..

فهم هنا يتغافلون عن طبيعة المجتمع البدائي الذي نشأء فيه الإسلام بما يمليه عليه من أدوات وآليات كانت تحمل حكمة عظيمة ساعدت في تطور هذا المجتمع ... كما ابتدعت في وضع حلول إجتماعية إلتف حولها الأغلبية وايدوها ..

ولذلك ادعوكي ان لا تقوليني ما لم أقله لو تكرمتي...

مهو لو حضرتك اخذت بالك فانا ذكرت في بداية مداخلتي السابقة انه لايعنيني موقفك او افكارك الي بتعتنقها ايا كانت هي شانك الخاص .. وعلى هذا فانا مكنتش برد عليك شخصيا وانما على ( الفكرة ) الي طرحت من خلال كلامك ضمنا سواء بقى جاء طرحك لها بقصد او عن غير قصد ..

بالتاكيد انا مش بقولك شيء فكلامك الي كتبته موجود امام القاريء يقدر يعرف منه ان كنت قلت او مقلتش .. برغم انها كما ذكرت مش قضيتنا .. لكن و لكل الي ممكن يفهم من كلامك المعنى الي حضرتك بتنفي دلوقك انك قصدته .. كتبت كلامي السابق ..

---------------------------

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

اورفوار يا اسلام :rolleyes:

اي حديث يفيد بضرب الرجل للمرأه هو حديث غير صحيح حتى و لو كان مكتوب تحتيه صحيح (لا اصدقه عن نفسي)

و اي تفسير لآيه قرآنيه يفيد بهذا فهو خطأ في التفسير

بس يا سيدي و بمنتهى البساطه

يا جماعة ما تسيؤش الظن بزهيري

زهيري متأكد ان مافيش احاديث تقول ان النبي صلي الله عليه وسلم قام بضرب احد زوجاته عشان كده قال كلمته

يعني مافيش داعي للتسخين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل هو قال اضربوهن من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه يستاهلوا عليها الضرب ؟

طيب ولو كان الرجل هو اللى عامل حاجة يستحق عليها الضرب ؟ يبقى ازيك بجى؟

الرجال ليسوا ملائكة وليسوا آلهة وكما تخطأ المرأة يخطئ الرجل .

منا قلت قبل كده .. الست جمالها في نعومتها .. يعني ممكن اوي واحد ( يشخط ) في مراته ويهددها بالضرب والطبيعي انها ترجع له بعد كل ده ويتصالحوا ويبقوا سمن على عسل .. لكن الي مش ممكن بل مستحيل تصوره ان وحده ( تشخط ) في جوزها وتهدده بالضرب وتبقى الامور بينهم بعد كده عادي الا بقى لو كان راجل لا مؤاخذه يعني .. ده احنا بنتكلم عن الشخط فمابالك بالضرب ..

ان راجل يضرب مراته فده شيء ممكن يقومها فيما لو كانت من ذلك النوع الي ( يخاف ميختشيش ) اما ان وحده تضرب جوزها فللاسف مش هيجدي الضرب معاه في الغالب حتى لو كان عامل حاجه يستحق عليها الضرب زي مابتقول مش هتقدر .. دي حكمه ربنا بالظبط زي الي يقولك وليه الست متحملش سنة وجوزها سنة .. هي انخلقت كده وهو انخلق كده روح بقى قول للي خلقهم ليه الست حلوة لما تبقى رقيقة والراجل حلو لما يبقى حمش وليه مينفعش العكس ..

سيدي الفاضل زهيري هتلاقي ردي على حضرتك باللون الاخضر ..

جد الجد و الله

اي دين بيقول للراجل اضرب الست يبقى مش دين

او اللي فسروا الدين فسروه غلط

و اكبر دليل على كده ان رسول هذا الدين (اللي بيقول للراجل اضرب الست) عمره ما ضرب ست في حياته (عليه افضل الصلاة و السلام)

على رايك .. وعلى هذا برضه فاي دين يقول بعقاب السارق ولا الزاني ولا اي حد بيعمل حاجه غلط يبقى مش دين وقسوه وياي سوفاااج ..

مش قادر استوعب ست عايزه تشبه ست زيها بالسارق او الزاني!!!!

هي مسألة انتصار لجنس على جنس آخر ولا مسألة حق بنرده لاهله ؟ هو انا قلت تنضرب وهي سارق وزاني عشان هي ست ولا عشان هي غلطانه ؟ هل قلت ان يدها يجب تقطع زي السارق ولا ترجم او حتى تجلد زي الزاني ولا قلت ( تعاقب ) لانها زيها زيهم ( غلطانة ) بما يستوجب التدخل ؟

مش عارفه ليه بدت لي عبارتك دي وكأنها محاولة يائسة لتصيد الاخطاء لا اكثر .. في حوار موضوعي ياريت نركز على الفكره نفسها بكل ماقيل حولها مش مجرد اقتباس عباره من هنا او عباره من هناك ..

ان اتفقنا على مبدأ العقاب المتناسب مع الخطا فاعتقد اننا متفقين على ان الست الي بتنضرب لانها عملت حاجه تستاهل عليها الضرب زيها بالظبط زي الحرامي او حتى القاتل الي بيعدم لانه عمل حاجه يستاهل عليها الاعدام ..

سيدي الفاضل هو قال اضربوهن من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه يستاهلوا عليها الضرب ؟

مفيش حد من حقه يضرب حد يا سيدتي لا من الباب للطاق ولا لما يكونوا عاملين حاجه

الضرب هو وسيلة الحيوان في أخذ ما يريد

فقط الحيوان

معليش اسمح لي لو مقدرتش اتقبل الفقرة دي من حضرتك .. هل حضرتك عاوز تفهمني انك عمرك في حياتك ماضربت حد ؟ ولا حتى في خناقة ؟ ولا حتى من باب التهويش ؟

انك تستثني الضرب كوسيلة ناجحة احيانا في التقويم او للردع وتدعي ان كل من يقوم بيه هو ( حيوان ) امر غريب بصراحه وصعب علي اتقبل انك شخصيا مصدق ان الي بتقوله ده ممكن يكون قاعده وان كل ضارب في اي موقف وتحت اي ظرف .. ( حيوان ) ..

ولما شرع الضرب ده جابها كده اضربوهم خبط لزق ولا جربوا الاول النصح فان منفعش فاعمل ( مقموص ) وان منفعش اضرب وامرك لله وان مجابش كل ده نتيجه يبقى ولع فيها وارتاح ؟

كلام غير ذو معنى

و محاوله لتلزيق معنى اجتمع عليه المجتمع الذكوري فعلا بالقرآن

تلزيق ؟ طيب تفسر بايه قوله تعالى : وَالَّلاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ))

الامر جاء بالترتيب .. اوعظها الاول .. لم ترتدع اهجرها يعني انقمص .. لم ترتدع وفضلت ناشز يعني بتعمل حاجه غلط . سواء بقى داخله خارجه بدون اذنك .. او بتدخل الي مبترضاش عنهم بيتك برغم تاكيدك عليها ان سلوكها ده غلط وانك رافضه الا انها مصرة يبقى خلاص مفيش امامك غير الضرب وان انتهت يبقى ( لا تبغي عليها سبيلا ) وطبعاقال سبحانه بعدها انه عليا كبيرا يعني ان افتريت وضربتها بزياده او عاقبتها بالضرب على حاجه تافهة متستحقش انها توصف بسببها بانها ناشز يبقى خليك فاكر ان ربنا سبحانه فوقك وانه اكبر منك ويقدر يدافع عن المخلوقة دي لو انك ظالمها ..

لا يوجد مرحله يحق لإنسان ان يضرب انسان

و خصوصا الشركاء في الحياه

يا بني الانسان

ولما ( سمح ) للراجل يضرب زوجته ان حس انها هتنشز سكت بعدها ولا عاد وزاد واجمل وفصل في ضرورة معاملتها بالحسنى على الاطلاق بحيث تبقى هي القاعده والنشوز مجرد استثناء يبيح الشذ عنها ؟

مفيش حد سمح بالضرب

هناك تفسيرات اخرى تفسر الضرب بعكس ما كذبوا عليك به

ياسيدي الفاضل الضرب المذكور هنا لا لي ولا لزوجتك ولا اي من الفضليات ولاد الناس الي قال فيهم الشاعر ( الحر تكفيه الاشارة ) وانما لذلك النوع من ( الجبلات ) الي مش بيحوق فيهم غير الضرب ..

و لا لحضرتك و لا لزوجتي و لا لخدامتي و لا لمراة البواب ولا لأجهل و احقر امرأه في الدنيا

فهذه الحقيره لازم تكون متجوزه واحد حقير زيها و بالتالي مالوش عليها جمايل تخليه يضربها

يعني هو المدرس الي ضرب التلميذ كان له عليه جمايل عشان كده ضربه ؟ ولا لو واحد قل ادبه عليك وشتمك بشتيمه مش كويسه وحبيت تأدبه فضربته يبقى ده من فضلك الي مغرقه ؟

ولا هي مسألة ان في ناس كده مهزاة متجيش الا بالضرب ؟؟

ان كانت الزوجه منهم يبقى الامر لله مفيش غير تنضرب حتى لو كانت الليدي ديانا بذات نفسها ..

واعتقد برضه لو الزوج ( قفز ) على كل التدريج السابق وبدأ بالضرب اولا حتى لو مكانتش زوجته من ذلك النوع الي لايرتدع الا بالضرب وحتى لو مكانتش عملت ذلك الجرم الي تستحق عليه تاديب قاسي بالشكل ده فبالتاكيد الزوج ده حسابه عند ربه الي تعهد قدامه من قبل انه تزوجها ( على كتابة وسنة رسوله ) يعني قبل مايعرف ان له حق الضرب فهو عارف ان عليه واجب المعاملة الحسنى والي هيتحاسب لو قصر فيها ..

بقى ده كلام؟؟؟

بقى نقول له اضرب و بعدين نرجع نقوله ضربت ليه؟

ايه لعب العيال ده؟ هو ده القرآن بتاع ربنا؟

اسمح لي ياسيدي فلعب العيال مش اننا نقوله اضرب لو شايف انها تستحق الضرب بس خلي بالك ان عليك رقيب هيحاسبك لو كانت فعلا متستحقش .. وانما اننا نقوله ماهو ياتضرب وتموت يامتضربش من اساسه وسيبها دايرة على حل شعرها واذا مش نافع معاها نصح ولا نافع معاها هجر يبقى امرك لله اقعد في ركن وغني ظلموه ..

الزواج ياسيدي الفاضل مش ورقة عند مأذون هو عهد وميثاق وبالتالي على كل همسه فيه او حركه في حساب وجزاء والي مش عاوز يراعي ربنا وضميره فيه هو حر بس مش معنى كده اننا نطعن في ايات الله ونفسرها على كيفنا لاه ونتقول على دين ربنا لمجرد ان جزئية فيه مش عاجبة فلان او مش لاده على قلب علان ..

فعلا فسرتوها على كيفكم

او فسروهالكم على كيفهم بمعنى اصح

فسرناها او فسروهالنا .. فسرتها انت او فسروهالك .. كل نفس بما كسبت رهينة ياسيدي الفاضل .. ( وقناعاتنا ) ومانؤمن به بل ومانكتبه هنا او في اي مكان مهياش كلمتين بنقولها ( نطق بيهم حنك ) ولا نسلي بيهم جلسة وانما وجودنا في الدنيا كله ( اختبار ) وكل لحظة بتمر علينا فيها ممكن تكون جزء من الاختبار ده .. وكل كلمه او معتقد انت مؤمن بيه وبتنقلة يقتنع بيه شخص فيعتنقه او يكفر به آخر فينقده ..

كل ده بيحصل في كل مرة بتكتب فيها او تعبر عن الي جواك وفي الحاله دي بتكون واحد من اثنين .. اما بتقول صح وبيمشي وراك ناس بتعمل زيك الصح فانكتبت ليك .. او بتقول غلط وبيمشي وراك ناس هتعمل زيك غلط فانكتبت عليك . ومابين الاثنين في ناس عماله تشيل ذنوب وناس تانيه بتاخذ على قفا الاولانيين دول حسنات لما تصدت للي بيقولوه وقالت الي يرضي ضميرها من ربنا وتفخر بانها تلاقيه في ميزانها يوم القيامة ..

قد اكون انا المخطئة وانت الي بتاخذ على تفنيد خطئي حسنات .. وقد يكون العكس الله اعلم .. وفي الاحوال مش هغامر واحط نفسي في موقف يحتمل اني اكون فيه ضالة واضل معايا ناس تانيين لمجرد انهم ( فهموني ) كده .

انا وانت وكل الي بيشاركوا في احاديث من هذا النوع ( بنلعب بالنار ) فبالتاكيد لو مكانش الواحد فينا واثق من الي بيقوله ومستعد ( يتحمل تبعاته ) يوم مايقف قدام ربنا ويقول ايوه يارب انا كنت بفسر كلامك على كيفي او كيف ( الي قالوا لي ) او يقوله يارب ترضى اني وقفت دافعت عن الي شفته حق لك يارب عسى بس تقبلني من جنودك .. مستحيل هيشفع للغلطان فينا اننا نقوله سبحانه معليش اصلهم قالوهالي كده او فهموهالنا كده ..

معليش ياسيدي الفاضل فقد يحتمل تفسير الآية ان المقصود بالضرب هو الضرب المعروف وقد تحتمل ماقاله شيخك الفاضل من انها نحو الضرب في الارض بس اسمح لي الي انا فهمته من الآية والي قوله يخلص ضميري من ربنا والي مستعده اتحاسب عليه ان مفهوم الضرب الي نعرفه وهو الايذاء البدني هو الاقرب الى القبول منه من المفاهيم الاخرى الي حضرتك سقتها ..

وفي النهاية ده تفسيري الخاص الي بالتاكيد لا أُلزمك بيه تماما كما لايُلزمني تفسيرك السابق ..

تحياتي ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

محاولتنا المستميتة (كمسلمين) للى عنق الحقائق و تأويل النصوص ليرضى عنا الغرب و نقنعه بأن المرأة كالرجل تماما.

صح

لا نرضي الغرب

ولا نرضي شيوخ البترول

نرضي ربنا و نحترم عقولنا

تروح و تيجي بالسلامه

و الله يا أستاذ زهيرى أنت غير موضوعى بالمرة فى نقاشاتك

و تناقش فى أمور دينية محسومة بالهوى و بدون دليل

فهل الكلام اللى إنت بتقوله ده

يرضى ربنا بذمتك ؟؟؟؟؟

يحترم عقولنا بذمتك ؟؟؟؟؟

و حكاية تفسير كلمة أضربوهن دى أو ل واحدة قالتها كانت أمريكية فهل هذه الأمريكية فهمت اللغة العربية فهما لم يفهمه أهلها طوال 14 قرن

و الا الموضوع تأويل للنصوص بغرض إرضاء الغرب

بالمرة بقى فسرت إزاى موضوع نقصان شهادة المرأة ؟؟؟؟!!!!!!!

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

إيه مصدر الفتوى دى يا إسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

إيه مصدر الفتوى دى يا إسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الفاضل tantrum

هل ترى فى اعراض امرأة عن المعاشرة الزوجيه لزوج ناشز فى وقت هى غير مستعدة فيه لذلك جسدياً ونفسيا نشوز ؟!

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

إيه مصدر الفتوى دى يا إسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا دي مش فتوي ده تدبري وقد فهمت ذلك من كتاب الله

(....... وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ) (البقرة : 228 )

والرجل يحق له تقويم الزوجة ويحق لها ايضا تقويم الزوج بناء علي النص السابق

تختلف معي في هذا الرأي اعطيني اسباب اختلافك

والاختلاف يولد الائتلاف

في انتظارك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

إيه مصدر الفتوى دى يا إسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الفاضل tantrum

هل ترى فى اعراض امرأة عن المعاشرة الزوجيه لزوج ناشز فى وقت هى غير مستعدة فيه لذلك جسدياً ونفسيا نشوز ؟!

تحياتى

لولا

ويحق للزوجة التي لم تجبر علي ارضاع وليدها ولا علي اعمال المنزل نفس حقوق الزوج عندما تري من زوجها اعوجاج بان تنصحه ثم تهجرة في المضجع ايضا

إيه مصدر الفتوى دى يا إسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا دي مش فتوي ده تدبري وقد فهمت ذلك من كتاب الله

(....... وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ) (البقرة : 228 )

والرجل يحق له تقويم الزوجة ويحق لها ايضا تقويم الزوج بناء علي النص السابق

تختلف معي في هذا الرأي اعطيني اسباب اختلافك

والاختلاف يولد الائتلاف

في انتظارك

الفاضلة لولا

الفاضل إسلام

أنا دائما أرى أن الحياة الزوجية لا يجب أن تستمر مع وجود خلافات كبيرة جدا أو نزاعات شديدة جدا أو مع سوء خلق أحد الطرفين أنما الخلافات العادية و التى قد تسبب زعل بسيط بين الطرفين ففى هذه الحالة هجر الزوجة زوجها فيه تعميق للخلاف و فى قبولها إنهاء له. و لا يوجد حل ثالث إلا عدم قبولها لإنهاء الخلاف _إن كانت ترى ذلك_و من ثم الطلاق.

من الناحية الشرعية إعتقد أن هناك أمر للنساء بعدم هجر أزواجهن فى المضاجع

عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها , لعنتها الملائكة حتى تصبح)

أتوقع أن يكون ردكم التالى

وكيف ذلك وهو قد أهانها أو فعل بها ما فعل

و ردى على ذلك أن العيب هنا فى الرجل الذى فعل و ليس فى الشرع

فالشرع لم يأمرنا أن نهين زوجاتنا أو نظلمهن

فالزوج إن كان قد عاقب فالمفروض أنه فعل ذلك لنشوز الزوجة و ليس ظلما أو إعتداءا

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...